الأحد , 9 أغسطس 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الصحافة الصهيونية تطالب حكومتها بالاقتداء بالسيسي في محاربة الإسلاميين. . الثلاثاء 3 نوفمبر.. انفجار الطائرة الروسية بقنبلة في الجو
الصحافة الصهيونية تطالب حكومتها بالاقتداء بالسيسي في محاربة الإسلاميين. . الثلاثاء 3 نوفمبر.. انفجار الطائرة الروسية بقنبلة في الجو

الصحافة الصهيونية تطالب حكومتها بالاقتداء بالسيسي في محاربة الإسلاميين. . الثلاثاء 3 نوفمبر.. انفجار الطائرة الروسية بقنبلة في الجو

كلب بني صهيونالصحافة الصهيونية تطالب حكومتها بالاقتداء بالسيسي في محاربة الإسلاميين. . الثلاثاء 3 نوفمبر.. انفجار الطائرة الروسية بقنبلة في الجو

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*اعتقال طالبات من داخل الحرم الجامعي لجامعة ‏الأزهر ب‏القاهرة.

قامت قوات أمن الانقلاب صباح اليوم الثلاثاء باقتحام حرم جامعة الأزهر فتيات واعتقال ما يزيد عن عشر طالبات اعتقالا تعسفيا مخالفا للقانون ، كما تم اقتيادهن لجهة غير معلومة، وكانت قد وردت أنباء تفيد بقيام أفراد الأمن الإداري وأفراد الأمن الخاص ( فالكون ) بالتعدي بالضرب المبرح علي الطالبات.

 

 

*اعتقال عبداللطيف غلوش عضو مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان

اعتقال “م. عبداللطيف غلوش” عضو مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان_المسلمين فجر اليوم من “مدينة نصر”.

 

*شاهد.. باكوس يسخر من “برلمان كن فيكون

سخر الفنان محمد باكوس من انتخابات مجلس النواب والطرق التي لجأ إليها الإعلاميون لحث الناخبين على النزول واصفا المجلس القادم ببرلمان الضحك ع الذقون” قائلا “في زمن العك الجميل تسمع كلام الكفيل وتبصم إن العلبة جواها فيل وكله بالقانون لا تظاهر ولا حرية ولا عدالة وكله عند العرب صابون

وأشار في حلقة جديدة (بثها عبر قناته على يوتيوب )، تحت عنوان “برلمان الضحك على الذقون” وصف مجلس النواب القادم ببرلمان أمن الدولة وأن الناجحين فيه معروفين بالأسماء قبل أول جولة على حد وصفه .

ووصف باكوس كذلك البرلمان بأنه أصبح يمثل دارا للمسنين .

 

*الأوقاف: استبعاد الشحات المتحدث الرسمي للدعوة السلفية من الخطابة

أعلنت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، أمس استلام مسجد الرحمن التابع للدعوة السلفية بميدان الساعة شرق المدينة واستبعاد عبدالمنعم الشحات المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية- من الخطابة فيه لعدم حصوله على تصريح.

وأضافت المديرية في بيان لها أنها كذلك قد قامت بإزالة جميع صناديق التبرعات من داخل المسجد التي تقوم بجمع تبرعات لصالح الدعوة السلفية دون إيصالات رسمية وبالمخالفة للقانون.

كما أعلنت المديرية عن ضم زاوية «العزيز» بشارع مسجد سيدي بشر – التابع لإدارة الرمل للأوقاف حيث كانت تابعة للدعوة السلفية، فتم تشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة، واستلام الزاوية.

 

 

*وفاة الشيخ عبدالله الخطيب عضو مكتب الإرشاد السابق لجماعة الإخوان المسلمين

 

*إنترفاكس: الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة يتضمن أصواتا غير مألوفة

نقلت اليوم الثلاثاء وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر لم تكشف النقاب عن هويتها قولها إن التسجيلات الصوتية للطائرة الروسية المنكوبة أشارت إلى وجود أصوات غير مألوفة فى مقصورة القيادة فى الوقت الذى تحطمت فيه الطائرة فى شبه جزيرة سيناء يوم السبت الماضى

 

*بالأسماء.. اعتقال 5 أفراد من عائلة واحدة بمحافظة بني سويف

 داهمت قوات أمن الانقلاب بحافظة بني سويف، فجر اليوم الثلاثاء، عزبة منصور، التابعة لمركز ببا، ما أسفر عن اعتقال 5 أفراد من عائلة واحدة، من معارضي حكم العسكر.

اعتقلت قوات الأمن كلٌ من: فرج حسب الله، علي حسب الله، محمد فرج حسب الله، عمار محروس، عبدالرحمن خليفة، وهم أفراد عائلة حسب الله، عائلة الشهيد أحمد حسب الله، وتم اقتيادهم إلى مكان مجهول.

تحمل أسرة المعتقلين، وزير الداخلية، مسؤولية سلامة ذويها، مطالبة كل المنظمات الحقوقية المحلية والدولية بالتدخل لمعرفة مكان احتجازهم والاطمئنان عليهم.

 

 

*الأطباء” تطالب بالكشف على إسراء الطويل

طالبت “نقابة الأطباء” المستشار نبيل صادق، النائب العام، بالسماح لوفد النقابة بزيارة إسراء الطويل، المحتجزة بسجون الانقلاب في القناطر، على ذمة القضية رقم (485/2015) أمن دولة، التي تعاني من إصابة بالعمود الفقري وتحتاج إلى علاج طبي ودوائي عاجل.

وقالت النقابة، في بيان لها، الثلاثاء، “للمرة الثانية نخاطب النائب العام للسماح للنقابة بالمشاركة في وفد طبي من تخصصات الطب وجراحة المخ والأعصاب والعظام لتقييم حالة المريضة والعلاج الضروري لها”، مشيرة إلى أنه لم يتم الرد على طلبها في المرة الأولى.

وأوضحت النقابة أن إدارة سجن القناطر قامت بتحويل المريضة للعلاج الطبي بمستشفى السجن، موضحة أنه نتج عن ذلك حروق تعانى منها المريضة المحتجزة.

وكررت النقابة طلبها للنائب العام بتسهيل زيادة وفد طبي متخصص للمريضة، لتقييم دقيق للحالة والعلاج اللازم لها، مع توفير تحويل لمكان قادر على تقديم العلاج الضروري بشكل حقيقي.

 

 

*امن الانقلاب يختطف “محمد كشك” الطالب بجامعة المنصورة ويخفية قسرياً لأكثر من 19 يوماً

تواصل سلطات الانقلاب العسكري جريمة الإخفاء القسري بحق المواطن”محمد كشك” ، طالب بكلية التجارة بجامعة المنصورة، حيث تم إختطافة يوم الاربعاء الموافق 14 من اكتوبر و إقتياده لجهة مجهولة وعدم عرضه علي النيابة حتي الأن.

و حمل أهل الطالب قوات الأمن بالدقهلية ووزارة الداخلية التابعة لحكومة الانقلاب المسؤلية الكاملة عن سلامته الصحية والنفسية، كما طالبوا منظمات حقوق الانسان والهيئات الحقوقية بالتدخل السريع للكشف عن مكان إحتجازه.

 

 

*بالأسماء 63 فتاة معتقلة يضيع عمرهن داخل سجون العسكر

فيه 63 بنت معتقله عمرها بيضيع في السجن ..امتي هنقلب الدنيا من اجل حريتهن

انهارده هند و رشا منير بيكملوا 805 يوم إعتقال

الحاجه سامية شنن بتكمل 761 يوم إعتقال

منة و يسرا و أبرار بيكملوا 713 يوم إعتقال

أسماء سيد و آلاء و هنادي و عفاف و رفيده بيكملوا 675 يوم إعتقال

أسماء سيد و سلوى حسانين و صفاء هيبه بيكملوا 661 يوم إعتقال

آية حجازي و أميره فرج بيكملوا 547 يوم إعتقال

هيام علي بتكمل 537 يوم إعتقال

ايمان مصطفي بتكمل 432 يوم اعتقال

علياء عواد بتكمل 395 يوم إعتقال

هبة قشطة بتكمل 365 يوم اعتقال

اسماء عبد العزيز بتكمل 361 يوم اعتقال

نجلاء العمروسي بتكمل 339 يوم إعتقال

اسراء خالد بتكمل 283 يوم إعتقال

شيماء سعد بتكمل 250 يوم إعتقال

عبير سعيد بتكمل 241 يوم إعتقال

آية مسعد بتكمل 194 يوم إعتقال

ساره رمضان و آيه و روضه و ساره حمدي و إسراء فرحات و فاطمة أبو ترك و مريم و حبيبة و خلود و فاطمة عياد بيكملوا 177 يوم إعتقال

ماهينور المصري بتكمل 171 يوم إعتقال

حكمت ناصف بتكمل 168 يوم إعتقال

اسراء الطويل بتكمل 151 يوم إعتقال

غادة متولي بتكمل 145 يوم إعتقال

بشرى و نجوى و أسماء بيكملوا 138 يوم إعتقال

سارة رزق بتكمل 135 يوم إعتقال

روضة و رواء مندور و والدتهم أ.حسناء بيكملوا 136 يوم إعتقال

هالة عبد المغيث و هالة صالح بيكملوا 131 يوم إعتقال

رحيق و شروق و اسماء حسن و فاطمة جمال و رقية إبراهيم بيكملوا 124 يوم إعتقال

نجلاء طه بتكمل 117 يوم إعتقال

دعاء نبوي و هاجر محمود بيكملوا 110 يوم إعتقال

غادة خلف بتكمل 91 يوم إعتقال

نورهان محمد بتكمل 76 يوم إعتقال

سوزان مصطفى بتكمل 59 يوم إعتقال

رنا و سارة عبد الله بيكملوا 55 يوم إعتقال

يسر أبو تريكه بتكمل 15 يوم إعتقال

اليوم اللي بتقضيه البنات دي خلف أسوار السجون يُخصم من عمر كل حالم بالحريه

#اكسر_كلابش

 

 

*الانقلاب ينهب خيرات مصر: لأول مرة منذ 23 عاماً احتياطي النقد الأجنبي بالسالب

ات احتياطي مصر من النقد الأجنبي بالسالب، وهو ما يعنى أن ديون البنك المركزي المصري بالنقد الأجنبي تفوق صافي أصوله الأجنبية، وأن الالتزامات المستحقة على البنك تفوق ما لديه من عملات صعبة خصوصاً بالدولار.

وحسب مذكرة بحثية أصدرها بنك الاستثمار “فاروس المصري”، مساء الأحد، مستنداً إلى بيانات رسمية، فقد ارتفع صافي الديون المستحقة على البنك المركزي المصري بالعملات الأجنبية ليزيد على ما يملكه من أصول بهذه العملات بنحو 560 مليون دولار، في نهاية شهر سبتمبر الماضي، وذلك أول مرة منذ عام 1992.

وتقول فاروس “يبدو أن الخيار الأسرع أمام حكومة الانقلاب هو التحكم في الواردات” لتخفيف ضغط الطلب على الدولار غير المتوفر.

وتبحث حكومة الانقلاب فرض قيود على الواردات البالغ كلفتها السنوية نحو 60.8 مليار دولار عن العام الماضي مقابل صادرات بقيمة 22 مليار دولار.

وتستورد مصر من الخارج ثلاثة أضعاف ما تصدره، كما يعاني الاقتصاد من صعوبة في إتاحة النقد الأجنبي بعد اضطرابات سياسية متوالية أثرت على تدفق الاستثمارات الأجنبية وحركة السياحة والصادرات وتحويلات العاملين بالخارج.

ونقلت “أصوات مصرية”، خدمة وكالة “رويترز” للشأن المصري، عن هاني جنينة، رئيس قسم البحوث في فاروس، قوله، إن هذا يعني أن كل النقد الأجنبي الذي بحوزة البنك المركزي أصبح مغطى بالديون الخارجية والودائع، “لا يوجد دولار منه غير مستحق السداد في وقت لاحق“.

ليس هذا فحسب، بل إن الديون المستحقة على البنك المركزي المصري في أوقات لاحقة، زادت عما لديه حالياً من عملات أجنبية بأكثر من نصف مليار دولار حسب بنك فاروس.

وتراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي بنحو 1.76 مليار دولار، في شهر سبتمبر الماضي، إلى 16.335 مليار دولار مقارنة مع 18.096 مليار دولار، في أغسطس الماضي، نتيجة سداد مصر سند مستحق أصدرته، منذ عشر سنوات، بقيمة 1.25 مليار دولار، بالإضافة لزيادة مدفوعات واردات الغاز والمواد البترولية، في الوقت الذي لم تقابلها زيادة في حصيلة الدولة من العملة الصعبة، كما فقد الاحتياطي نحو 3.7 مليارات دولار خلال الثلاثة شهور الأخيرة.

وأوضح جنينة أن هذه الالتزامات المستحقة التي على البنك المركزي والتي ترصدها المذكرة البحثية تخص فقط البنك المركزي، وليس باقي البنوك المصرية.

وحسب رئيس قسم البحوث في فاروس فإن الاحتياطي من العملة الصعبة عادة ما يتم بناؤه من خلال شراء البنك المركزي فوائض الدولار لدى البنوك، بالإضافة لما تحصل عليه الدولة من عائدات السياحة والصادرات وتحويلات المصريين في الخارج وقناة السويس، التي تودع لدى المركزي باعتباره بنك الحكومة.

ويضيف ” لكن الوضع حالياً هو أن البنوك ليس لديها فائض من الدولارات، بالعكس لديها نقص، نتيجة أن الواردات المصرية أعلى من الصادرات“.

ويتكون الاحتياطي من نقد أجنبي (ما يقرب من 80% من إجمالي الاحتياطي)، بالإضافة إلى ذهب وحقوق السحب الخاصة لمصر لدى صندوق النقد الدولي.

واعتبر إسماعيل حسن، محافظ البنك المركزي الأسبق ورئيس بنك مصر إيران للتنمية، أن هذا الوضع لا يمثل خطورة “طالما كانت هذه الأرقام معلنة ومعروف كيف ستتم معالجتها“.

وقال حسن لأصوات مصرية، إن العبرة بموعد استحقاق الديون والالتزامات على البنك المركزي وشروطها.

وتشمل الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي ما في حوزته من نقد أجنبي، بالإضافة لمستحقاته لدى غيره، مثل القروض التي يمنحها للبنوك الأخرى بالعملة الأجنبية، كما يوضح حسن.

وتقول سلوى العنتري، المدير العام الأسبق لقطاع البحوث في البنك الأهلي المصري، إنه وفقاً للوضع الجديد فإن الديون (الالتزامات) أصبحت تشكل المكون الرئيسي من الاحتياطيات النقدية، بينما كان مصدر الاحتياطي في أوقات سابقة ودائع تخص المركزي ناتجة عن فوائض في المعاملات الخارجية.

وحصلت مصر على مليارات الدولارات من دول خليجية بعد الانقلاب العسكري، كان آخرها 6 مليارات دولار ودائع من الإمارات والكويت والسعودية تسلمها البنك المركزي في أبريل الماضي، عقب مؤتمر الذي نظمه زعيم عصابة الانقلاب عبد الفتاح السيسي بشرم الشيخ الاقتصادي، وهو الشهر الذي شهد أعلى ارتفاع لاحتياطيات مصر من النقد الأجنبي ببلوغها 20.5 مليار دولار.

وكانت وكالة موديز الدولية للتصنيف الائتماني قد قالت، في تقريرها، الشهر الماضي، إن مصر “تعتمد على الدعم الخارجي للمانحين في حفظ موازين تعاملاتها الخارجية، وهذا ينعكس بشكل سلبي على تصنيفها الائتماني، وحجم السيولة المتاحة لتعاملاتها مع الخارج“.

وقالت ريهام الدسوقي، الخبيرة الاقتصادية المصرية، إن الحكومة ستضطر للاعتماد على الاستدانة فترة في سداد التزاماتها قصيرة الأجل، سواء بطرح سندات في الخارج أو بالحصول على قروض من جهات دولية أو مساعدات خليجية، لأنه لا توجد طريقة سريعة لزيادة موارد النقد الأجنبي“.

والالتزامات قصيرة الأجل تشمل الواردات وأقساط الديون المستحقة على مصر، مثل أقساط نادي باريس، التي يتم دفعها بانتظام في يناير ويوليو من كل عام وتبلغ قيمتها نحو 1.5 مليار دولار سنوياً.

وحسب ريهام” أما بالنسبة للأجل الطويل فهناك إصلاحات جذرية يجب أن تقوم بها الحكومة لزيادة الموارد، بحيث يتغير الوضع ولا نظل معتمدين على الاستدانة“.

وترى فائقة الرفاعي، الوكيل الأسبق لمحافظ البنك المركزي، أن الحجم الحالي للاحتياطي يغطي واردات مصر لما يزيد قليلاً على شهرين، بينما يفترض ألا تقل تغطيته للواردات عن ستة أشهر، وبالتالي “لا يجب على المركزي أن يمس هذه المبالغ لتدعيم سعر الصرف“.

ويرجع جانب من تراجع احتياطات النقد الأجنبي، خلال السنوات الأخيرة، إلى استخدام البنك المركزي لجزء من تلك الاحتياطيات في دعم قيمة الجنيه المصري.

وتقول فائقة الرفاعي إننا “نحتاج كذلك لمعالجة المشكلة جذرياً من خلال تنمية التصدير لتصبح هناك مصادر إنتاجية وليست ريعية لمواردنا من النقد الأجنبي“.

 

 

*بريطانيا قد تمنح “حصانة دبلوماسية” لمرافقي السيسي لمنع ملاحقتهم ومحاكمتهم مثل “ليفني

قد تتجه بريطانيا إلى منح مرافقي السفاح عبد الفتاح السيسي في الزيارة المقرر لها الخميس المقبل للندن حصانة دبلوماسية، لمنع ملاحقتهم أو محاكمتهم، بتهم عدة من بينها قتل معتصمين ومتظاهرين.
بريطانيا كان لها سابقة في حماية أحد كبار المسؤولين الانقلابيين في 15 سبتمبر 2015 حين توجه رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي إلى العاصمة البريطانية لندن على رأس وفد عسكري في زيارة رسمية استغرقت عدة أيام، دون أن ينجح محامون بريطانيون في تنفيذ وعودهم بملاحقة مسؤولين مصريين في لندن ومحاكمتهم بتهم قتل معتصمين ومتظاهرين، ومنع الزيارة أو ملاحقة المسؤول المصري الكبير.
لكن صحيفة الغارديان البريطانية كشفت في تقرير نشرته، الاثنين 2 نوفمبر 2015، “السر” وراء عدم ملاحقة هذا المسؤول المصري، واحتمال استعمال نفس “السر” لمنع ملاحقة مرافقي السيسي خلال زيارته بريطانيا الخميس المقبل.

الخارجية” تحميهم
الغارديان قالت إنه عندما تواصل المحامون مع وحدة جرائم الحرب في “سكوتلاند يارد” لطلب ملاحقة حجازي “قانونياً”، وهو في بريطانيا لحضور معرض أسلحة كبير في لندن، قيل لهم إن مكتب الخارجية البريطانية أصدر شهادة “الحصانة“.
وردّت الشرطة البريطانية في 16 سبتمبر: “سندرس فرص إلقاء القبض على حجازي أو استجوابه، كما ناقشنا الأمر سابقاً”، ثم أبلغتهم في اليوم التالي بأن “الخارجية منحت حجازي حصانة دبلوماسية، وبالتالي لا يمكن إلقاء القبض عليه“.
ولهذا قرر المحامون منازعة قرار الحكومة البريطانية الخاص بمنح حصانة دبلوماسية مؤقتة إلى قائد أركان الجيش المصري في المحاكم البريطانية؛ لأنه “أجهض جهود القبض على حجازي على خلفية ادعاءات تعذيب”، بحسب الصحيفة.
وعقب المحامي “طيب علي” على إعطاء الحصانة لمرافقي السيسي قائلاً إن “ممارسات الحكومة البريطانية أجهضت الإجراءات الجنائية وسنسعى لمراجعة قضائية للقرار، مثل هذه المعايير المزدوجة لحكومتنا تؤجج التطرف، وتقوّض العدالة وسيادة القانون“.

حصانات لمرافقي السيسي
الصحيفة البريطانية قالت إن منح حجازي حصانة دبلوماسية مؤقتة حينئذ تحت مسمى “مهمة خاصة” خشية إلقاء القبض عليه أو استجوابه خلال زيارته للمملكة المتحدة في سبتمبر الماضي، ربما يتكرر مع الوزراء والمسؤولين الذين سيرافقون السيسي خلال زيارته المقبلة، ما يجهض الوعود التي قالها محامون بريطانيون في وقت سابق حول ملاحقة مرافقي السيسي.
ورداً على سؤال حول إذا ما كان مسؤولون آخرون في نظام السيسي مُنحوا مثل هذه الحماية، قال متحدث باسم الخارجية البريطانية للغارديان: “في ضوء سرية المبادلات الدبلوماسية، لا نعتزم نشر تفاصيل إضافية بشأن الطلبات التي مُنحت أو رُفضت“.
وأضاف: “أي طلب لوضع “مهمة خاصة”، يتم دراسة مزاياه الإجمالية، وربما يُقبل أو يُرفض على أسس قانونية أو سياسية“.
وقد نقلت الصحيفة البريطانية على لسان محامين بريطانيين بعضهم مفوض من حزب الحرية والعدالة، اعتزامهم خوض معركة قانونية ضد السلطات البريطانية لمنعها من إعطاء الحصانة عبر “المهمة الخاصة” للمسؤولين المصريين وغيرهم، خشية أن تكون هذه وسيلة دائمة للحكومة البريطانية لمنع ملاحقة متهمين بجرائم حقوقية مستقبلاً.

سابقة لحماية المشتبه فيهم
ويرى هؤلاء المحامون أن “أمر الحصانة يشكل سابقة يمكن استخدامها لحماية العديد من المشتبه فيهم الذين سيسافرون مع السيسي إلى المملكة المتحدة”، وقالوا إن “الهدف من منازعة القرار قانونياً هو عدم تكراره على نحو يجهض أي طلبات لمذكرات توقيف لجناة مزعومين”، وفقاً للمحامين.
واتُّهم مسؤولون بارزون في نظام السيسي من قبل منظمات حقوقية أجنبية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بعد مذبحة رابعة العدوية، التي أودت بحياة أكثر من 800 متظاهر.
وفي 2013، كان حجازي مديراً للمخابرات الحربية، وذكرت ادعاءات أنه أشرف على معسكرات احتجاز عسكرية، كما كان “جزءاً لا يتجزأ من خطة فض رابعة في أغسطس 2013“.
وسبق أن نفي السفير البريطاني لدى القاهرة، جون كاسن، إمكانية محاكمة أو اعتقال السيسي نفسه كما يطالب بريطانيون ومناصرون للمعارضة المصرية في لندن، باعتبار أن “رؤساء الدول لهم حصانة“.
والأسبوع الماضي دعت 55 شخصية سياسية وصحفية وحقوقية، بينهم وزير حكومة الظل جون ماكدونيل، رئيسَ الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى إلغاء دعوة زيارة السيسي، على أساس أن الأخير “ديكتاتور عسكري مسؤول عن نظام ترهيب“.
وسبق للحكومة البريطانية أن استعملت نفس الحصانة الدبلوماسية المؤقتة العام الماضي للسماح لتسيبي ليفني، وزيرة العدل الإسرائيلية، بزيارة لندن لحمايتها من الاعتقال، وملاحقة قضائية محتملة، إثر اتهامات لها بانتهاكات للقانون الدولي، بينها جرائم حرب، على خلفية دورها في العدوان العسكري على غزة عام 2008.

 

 

*نشطاء بريطانيون يدعون لإلغاء زيارة السيسي

تتوالى الدعوات من نشطاء حقوق الإنسان، وداعمي الديمقراطية في بريطانيا، إلى سحب الدعوة التي وجهها رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لزيارة بريطانيا.

ويتوقع أن تشهد العاصمة البريطانية لندن، مظاهرات أثناء زيارة السيسي المخطط لها خلال الأسبوع الجاري.

ومن المزمع أن ينظم عدد من المصريين في بريطانيا، ومنظمات المجتمع المدني، وأعضاء النقابات، مظاهرة أمام مقر رئاسة الوزراء في بريطانيا، خلال زيارة السيسي، ضمن فعاليات حملة “Stop Sisi”.

وانتقدت المتحدثة باسم الحملة، سارة أحمد، دعوة الزيارة التي وجهها كاميرون إلى السيسي رغم سجل حقوق الإنسان “المروع” في عهده.

وأضافت سارة أن “الآلاف قتلوا خلال فترة حكم السيسي، ويوجد حاليا 40 ألف معتقل سياسي في السجون المصرية“.

واعتبرت سارة، أن الدعوة الموجهة للسيسي تتناقض مع المبادئ، التي تفخر بها بريطانيا، مثل حقوق الإنسان، وحرية التعبير، واحترام الديمقراطية.

ودعت سارة، الحكومة البريطانية، إلى إلغاء دعوة زيارة السيسي، ومحاسبته على سجله في انتهاك حقوق الإنسان، وممارسة الضغط على حكومة الانقلاب لإلغاء أحكام الإعدام.

ودعت ليندسي جيرمان، إحدى منسقات تحالف “أوقفوا الحرب”، المشارك في الاحتجاجات ضد زيارة السيسي، الحكومة البريطانية لإلغاء الدعوة، حتى ولو جاء الإلغاء متأخرا.

وقالت جيرمان: “السيسي وصل إلى الحكم بانقلاب، لذلك فلا بد أن لا يأتي إلى بريطانيا. السيسي هو ديكتاتور آخر يريد العمل مع بريطانيا. علينا أن لا نُكسب السيسي احتراما عبر دعوته“.

وكانت شخصيات سياسية وأكاديمية وناشطون في مجال حقوق الإنسان في بريطانيا، وجّهوا الأسبوع الماضي، رسالة إلى رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، طلبوا فيها سحب دعوته لقائد الانقلاب لزيارة البلاد.

وبدأت حملة جمع توقيعات لإلغاء زيارة السيسي إلى بريطانيا.

والحملة بعنوان “أوقفوا زيارة السيسي إلى بريطانيا”، وتوجد في قسم حملات التوقيع، في الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني، وتدعو رئيس الوزراء البريطاني وحكومته، لسحب الدعوة الموجهة للسيسي، ووقف بيع الأسلحة لمصر، والضغط على الحكومة المصرية لوقف أحكام الإعدام.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة البريطانية وجهت في يونيو الماضي دعوة رسمية للسيسي لزيارة لندن، حيث أثارت هذه الدعوة ردود فعل ساخطة لتوجيهها عقب إصدار محكمة مصرية في يونيو حكما بإعدام أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر (محمد مرسي).

 

 

*شاهد.. عامل يرد على السيسي: أنا باكل من الزبالة.. وثورة جياع قريبا

البلد جعانة.. مش لاقين نجيب رغيف عيش، بناكل من الزبالة.. وأنا كل يوم بفطر من الزبالة”.. بهذه الكلمات رد عامل بسيط من عمال مصر على أكاذيب عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب، التى زعم فيها أنه حقق كثيرًا من الإنجازات خلال فترة اغتصابه للسلطة منذ انقلاب 30 يونيو الدموي.
وأضاف العامل البسيط : “مفيش أكل.. مفيش شرب.. مفيش فلوس.. والشهر الجاي داخلين على ثورة الجياع وهتبقى ليلة سودا“.

 

 

*واشنطن تكشف انفجار الطائرة الروسية بقنبلة في الجو

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن لقطات لأقمارها الصناعية تشير إلى تعرض الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء إلى انفجار في الجو على ارتفاع كبير.

واستبعدت واشنطن سيناريو تحطم الطائرة بفعل صاروخ أرض جو، مؤكدة أن الفرضية الأقوى التي كشفتها صور الأقمار الصناعية الأمريكية، أن قنبلة قد تكون سبب انفجار الطائرة.

ونقلت شبكة “إن بي سي” التليفزيونية، على موقعها الرسمي، عن مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية قوله مساء أمس الإثنين، إن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية الأمريكية بالأشعة تحت الحمراء تظهر ومضة حرارية فوق سيناء في نفس الوقت الذي كانت تحلق فيه الطائرة الروسية.

وترى وكالة الاستخبارات الأمريكية أن ما حدث يمكن أن يكون انفجارا على متن الطائرة، وإما أن يكون الانفجار عن طريق خزان الوقود أو قنبلة، لكن ليس هناك دليل على أن صاروخ أرض-جو أسقط الطائرة”، لأن الأقمار الصناعية كان يمكنها تتبع الصاروخ أيضا إن وجد، مستبعدا استهداف الطائرة بصاروخ، بحسب المسئول الأمريكي.

وأعلن الكرملين، أمس الاثنين، أنه لا يستبعد أية فرضية في سقوط الطائرة الروسية، وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه “لا يجوز استبعاد أية فرضية في المرحلة الراهنة من التحقيق“.

وكان خبراء في الطيران اعتبروا أن انشطار الطائرة في الجو وتناثر شظاياها على مساحة واسعة وسقوطها بشكل سريع وعمودي يرجح أن يكون تفجير داخلي وراء تحطمها.

وتحطمت طائرة الركاب الروسية إيرباص 321، صباح السبت الماضي، بالقرب من مدينة العريش؛ ما أدى إلى مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم. وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي ينشط في سيناء، إسقاط الطائرة؛ وذلك ردا على الغارات الروسية التي تسببت بمقتل المئات من السوريين.

 

 

*مفاجأة.. في زمن السيسي أصحاب الشركات يدفعون ‏13.2% ضرائب والعمال ‏28.8%‏

أشارت دراسة صادرة عن “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” مؤخرًا، أنه تنتشر في مِصْر ظاهرة الاستثمار السري الدائري؛ حيث تعمل الملاذات الضريبية في كثير من الأحيان، كوسيط للاستثمارات الأجنبية المباشرة ما بين المستثمر النهائي والاستثمار، ويكون أحيانًا مصدر الأموال ووجهتها واحدًا.
فيما قدرت “شبكة العدالة الضريبية” تكلفة ممارسات التهرب الضريبي المختلفة التي يأتي من ضمنها الاستثمار السري الدائري ونقل الأرباح باستخدام الملاذات الضريبية في مصر بنحو 68 مليار جنيه مصري سنويًّا.
ووفقًا لبيانات صادرة عن وزارة الاستثمار عن حجم الاستثمارات الأجنبية التي قدمت إلى مِصْر من عام 1970 إلى عام 2013، جاءت “الجزر الملاذية” في مراكز متقدمة جدًّا من حيث حجم استثماراتها في مِصْر بشكل لا يتناسب مطلقًا مع حجمها المتناهي في الصغر، وفق دراسة المبادرة المِصْرية للحقوق الشخصية، مما يثير العديد من علامات الاستفهام عن حقيقة تلك الأموال.
واحتلت المركز السادس من حيث الدول المستثمرة في مِصْر؛ جزيرة حجم سكانها بضع عشرات من الآلاف تدعى جزر كايمان.
وفي المركز الحادي عشر، جاءت الجزر العذراء البريطانية بعدد 112 شركة مستثمرة في مِصْر، يبلغ رأسمالها نحو 2.7 مليار دولار.
وتستثمر هذه الدويلات الصغيرة في نحو 479 شركة مِصْرية رأسمالها يتخطى الـ 12 مليار دولار، والسبب في الأغلب هو تسجيل رجال أعمال مِصْريين وغير مِصْريين شركاتهم في هذه الدول لتحويل الأرباح إليها وتفادي دفع الضريبة المستحقة على أرباحهم.
وفي إطار السياسات الضريبية، صدر عن المركز المِصْري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية دراسة تحت عنوان “العدالة الضريبية من وجهة نظر دافع الضرائب‏،”، تؤكد أن النظام الضريبي في مِصْر يقوم على الانحياز الواضح لأصحاب رءوس الأموال على حساب العاملين‏؛ إذ إن أصحاب الشركات يخضعون لمعدل ضرائب ‏13.2% فيما يتحمل العاملون نسبة ‏28.8%‏.
بينما يشير الخبير الاقتصادي رضا عيسى -في تصريحات صحفية- إلى أنه إذا نظرنا إلى توزيع الضرائب في مِصْر فسنجد أن 56% من الضرائب يدفعها العمال والموظفون، بينما تدفع ثلاث هيئات حكومية 28% من الضرائب، أي من إيرادات قناة السويس، وشركات البترول، والبنك المركزي، في الوقت الذي تحصّل الدولة 16% فقط كضرائب من الشركات التابعة للقطاع الخاص، إضافة إلى القطاع شبه العام، ما يعني أن القطاع الخاص في مِصْر وأصحاب المليارات لا يدفعون سوى نسبة تتراوح من 10-12% من الضرائب.
ويتساءل عيسى عن معنى العدالة الاجتماعية في دولة ترضخ لمطالب رجال الأعمال، وتعزز الضرائب على الفقراء؟

 

 

*الصحافة الصهيونية تطالب حكومتها بالاقتداء بالسيسي في محاربة الإسلاميين

فى واقعة تكشف دموية الانقلاب وأنه أشد عداوة للإسلاميين من اليهود أنفسهم، طالب صحفيون صهيونيين حكومتهم بالاقتداء بنظام السيسي في مصر ومكافحة الحركة الإسلامية بشكل متطرف في داخل الخط الأخضر، بنفس الطريقة الإرهابية -حسب ما قالت- التى يكافح بها السيسي الإسلاميين خاصة الإخوان المسلمين في مصر.

الصحفي الصهيوني يؤلف شاحام نشر معه صورة لمظاهرة تحمل صور الرئيس مرسي يتزعمها الشيخ رائد صلاح أن صحفيين صهيونيين صرحوا مؤخرا بأنّه كما تم اتخاذ خطوات قانونية إرهابية في مِصْر ضدّ حركة الإخوان المسلمين، فإنّ على الاحتلال اتخاذ خطوات مشابهة تجاه الحركة الإسلامية التي تعتبر المكافئة لحركة الإخوان في فلسطين المحتلة.

وأضاف التقرير أن رئيس الشاباك، يورام كوهين، صرح في جلسات المجلس الوزاري المصغر للشئون السياسية والأمنية في الحكومة الإسرائيلية، أنّه لا يملك أدلة تربط بين الشقّ الشمالي للحركة الإسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح وبين الأعمال العنيفة ضد المستوطنيين.

بحسب التقرير في صحيفة “هآرتس”، فقد استاء كوهين من إخراج الشقّ الشمالي للحركة الإسلامية خارج القانون، بخلاف تصريحات رئيس الحكومة نتنياهو، على الرغم من أن تصريحات مسئولين صهيونيين حول الموضوع، حتى الآن، لم يتم اتخاذ قرار فعّال ضدّ الحركة الإسلامية.

ونقل تقرير صحيفة “هآرتس” أقوال أحد وزراء المجلس الوزاري الصهيوني المُصغّر للشئون السياسية والأمنية وهي إأّ كوهين قد أوضح للوزراء بأنّ الشقّ الشمالي يضمّ أكثر من عشرة آلاف عضو، وسيكون من غير العملي تعريف الجميع باعتبارهم مخالفين للقانون؛ حيث إن هذه الخطوة ستعزّز الحركة فقط وستتسبب بالضرر أكثر من النفع.

ومن جهة أخرى، نُشر في الكيان مؤخرا أنّه من غير المتوقع أن يعارض المستشار القضائي للحكومة، يهودا فينشتاين، إخراج الحركة الإسلامية خارج القانون إذا تم تنفيذ مثل هذه الخطوة في نهاية المطاف.. في المقابل، تدرس وزارة العدل إمكانية منع مصادر تمويل الحركة، كما اقترح كوهين.

 

 

*مصر تنفي تأكيدات المسؤولين الروس حول تحطم الطائرة في الجو

قالت وزارة الطيران المدني المصري الثلاثاء 3 نوفمبر 2015، أنه لا توجد حقائق تعزز تأكيدات مسؤولين روس أن الطائرة الروسية التي سقطت في شبه جزيرة سيناء المصرية يوم السبت تحطمت في الجو، مؤكدة في الوقت ذاته عدم صدور أي استغاثة من الطائرة قبل السقوط.

لم يصدر نداء استغاثة

وقال رحمي إنه لا يوجد دليل إلى الآن على أن الطائرة تحطمت في الجو. وقال “هذه العملية (التحقيق) يمكن أن تطول ولا يمكننا الحديث عن النتائج ونحن نعمل“.

وأضاف رحمي “لم يسجل اتصال من الطيار في مراكز الملاحة يطلب فيه أي شيء“.

وأضاف أن فريق التحقيق الذي تقوده مصر ويشارك فيه خبراء من روسيا وشركة إيرباص وأيرلندا حيث تم تسجيل الطائرة عاد إلى موقع الحادث صباح اليوم الثلاثاء.

ومضى قائلاً إن فريق التحقيق سيركز على تحليل محتويات تسجيلات الرحلة الموجودة في الصندوق الأسود عند استكمال التحقيق في موقع الحادث والذي ربما يستكمل اليوم.

 

تحطم مفاجئ

لكن كثيراً من الخبراء يرون أن عدم وجود نداء استغاثة وتناثر حطام الطائرة على مساحة واسعة يشيران إلى تحطم مفاجئ.

وتناثر حطام طائرة شركة كوجاليمافيا الإيرباص 321 والتي كانت تقل سائحين روساً عائدين إلى سان بطرسبرج من منتجع شرم الشيخ على مساحة تزيد على 3 كيلومترات مربعة في الصحراء.

وكانت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية قد نقلت يوم الأحد عن رئيس وكالة الطيران الروسية روسافياتسيا ألكسندر نيرادكو قوله لقناة روسيا 24 إن تناثر حطام الطائرة على مساحة واسعة يشير إلى أنها تحطمت في الجو على ارتفاع شاهق.

 

نظرية تعرضها لهجوم

وكانت ولاية سيناء” التابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية (داعش) قد أعلنت تبنيها لإسقاط الطائرة، وذلك رداً على التدخل العسكري الروسي في سوريا ضد جماعات مسلحة مناوئة للرئيس بشار الأسد بينها الدولة الإسلامية.

وراجت إلى الآن نظريات تبدأ من سقوط الطائرة بصاروخ أو قنبلة على متنها إلى خلل في جسمها. ومع ذلك لا يعتقد أن المتشددين يملكون صواريخ قادرة على إصابة طائرة تحلق على ارتفاع 30 ألف قدم.

 

وقال مصدر في فريق التحقيق الذي يحلل تسجيلات الطائرة أمس الاثنين إن الطائرة لم تتعرض لهجوم من الخارج.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الثلاثاء إن من غير المناسب ربط الحادث بالاستراتيجية العسكرية الروسية في سوريا.

 

ذيل الطائرة

وقالت شركة كوجاليمافيا التي تملك الطائرة إن الأضرار التي لحقت بذيل الطائرة في حادث 2001 أصلحت تماماً ولا يمكن أن تكون سبباً في حادث سيناء. كما أن الطائرة تجاوزت فحوص الأمان.

وفي الماضي تسببت إصلاحات خاطئة بمنطقة الذيل في طائرات أخرى بعد تعرضها لحوادث في كارثتين جويتين على الأقل.

وأشار البعض أيضاً إلى حادث وقع في 2001 تمثل في ارتطام منطقة الذيل للطائرة بالممر لدى هبوطها باعتباره سبباً ممكناً لضعف جسم الطائرة.

وقال مدحت قنديل المسؤول الصحي في مطار شرم الشيخ إن أشلاء آخر 28 ضحية أرسلت إلى روسيا اليوم الثلاثاء على متن طائرة عسكرية حملت أيضا أمتعة ركاب الطائرة المنكوبة ومتعلقاتهم الشخصية التي عثر عليها في موقع الحادث.

وقال قنديل إن جثامين 196 من الركاب وأفراد الطاقم وصلت من قبل إلى روسيا لكن تأخر إرسال باقي الجثث لأنها لم تكن كاملة وكان على فريق البحث والإنقاذ جمع أشلائها وإجراء اختبارات الدي إن أيه اللازمة.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة