إعلام السيسي ينقلب على “السادات” ويفضح ثرواته وعلاقاته بإسرائيل.. الخميس 23 فبراير.. مصر نحو مزيد من التعذيب

إعلاميون كاذبونإعلام السيسي ينقلب على “السادات” ويفضح ثرواته وعلاقاته بإسرائيل.. الخميس 23 فبراير.. مصر نحو مزيد من التعذيب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*أهالي معتقلي سجن برج العرب يشكون من سوء المعاملة

اشتكى عدد من أهالي معتقلي سجن برج العرب من سوء معاملة إدارة السجن لهم أثناء الزيارة، وتركهم بالساعات في أماكن تراكم القمامة والفضلات.

وطالبت والدة أحد المعتقلين إدارة السجن بمساواتهم بأهالي المعتقلين الجنائيين الذين يسمح لهم بالزيارة أولا، ولا يتعرضون للانتهاكات التي يتعرض لها أهالي المعتقلين السياسيين.

وأضافت أنهم يخرجون للزيارة بعد الفجر مباشرة، وبعض الأهالي يبيتون أمام المعتقل لأنهم من أماكن بعيدة، وسط معاناة شديدة أثناء الدخول وإجراءات التفتيش والتكدس.

 

*العقرب” يمنع الزيارة مجددا عن النائب محمد فياض ورفاقه وتدهور حالتهم الصحية

تواصل إدارة سجون الانقلاب بمعتقل طره، المعروف بسجن العقرب، منع الزيارة للشهر الثاني على التوالي، عن المهندس محمد فياض، عضو مجلس الشعب 2012 عن مركز ديرب نجم بالشرقية، ورفاقه المحبوسين انفراديا بسجن العقرب، مع منع الطعام والملابس، مما أدى إلى نحول جسده وتمزق الملابس التي اعتقل بها منذ شهر.

وحمّلت أسرة النائب ببرلمان الثورة محمد فياض داخلية الانقلاب المسئولية الكاملة عن حياته، محذرة من قسوة التعامل مع رجل مريض يعاني آلام الغضروف، مما يعرضه للخطر وتضاعف آلامه، داعية منظمات حقوق الإنسان إلى التدخل من أجل وقف هذه الانتهاكات التي لا تسقط بالتقادم.

واعتقلت ميلشيات الانقلاب، في مدينة نصر صباح الثلاثاء 17 /1/ 2017م، المهندس محمد فياض، وذلك أثناء ممارسة عمله بالمقاولات المعمارية، وبصحبته 7 من شركائه، من بينهم م.أحمد السيد أحمد شحاتة “أمين الحرية والعدالة بالشرقية”، ود.عمر أحمد عبدالغنى حسانين، وعوض محمد الضوى أحمد، وأحمد محمد إبراهيم شبانة، ود. حاتم راشد “مستشار وزير التموين السابق د.باسم عودة“.

 

*اعتقال د. محمد عبدالرحمن المرسي عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان

وردت أنباء عن اعتقال د. محمد عبدالرحمن المرسي عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين ومسئول اللجنة

الإدارية العليا

وأفادت الأنباء أيضا باعتقال محمد عامر وجلال محمود مصطفى.

 

*نحو مزيد من التعذيب.. مقر جديد لأمن الدولة بطنطا

واصلت سلطات الانقلاب، عسكرة مصر فى مختلف محافظاتها، حيث أهدت حكومة شريف إسماعيل داخلية الانقلاب قطعة أرض بالمجان لإقامة مبنى “أمن الدولة” عليها.

وجاء بالمستند الذى نشر اليوم فى الجريدة الرسمية-العدد 8 فى 23 فبراير سنة 2017 76وجاء فيه:

تخصص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 2016.66 متر مربع، الواقعة بشارع النادى ضمن القطعة (14)- حوض الشويرى الططويل رقم 3 بمدينة طنطا-محافظة الغربية، لصالح وزارة الداخلية (قاطاع الأمن الوطنى) بالمجان لإقامة مبنى قطاع الأمن الوطنى عليها.

فى سياق متصل واستمرار لدولة الفقر وشبه الدولة، فقد نشرت الجريدة الرسمية أيضًا فى العدد رقم 23/8 فبراير لسنة 2017 قرارا انقلابيًا بأن يكون الأجر الأساسى لأمين عام مجلس الدفاع الوطنى هو أجر نائب وزير.

 

*جهاد الحداد” يوجّه رسالة لـ”نيويورك تايمز” من سجن طرة

نشرت صحفة نيويورك تايمز، رسالة للمهندس جهاد الحداد المتحدث الاعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، من داخل محبسه عبر موقعها الإلكترونى، الأربعاء جاء فيها:
أنا أكتب هذه الرسالة في ظلمات الزنزانة الانفرادية في أكثر سجون مصر شهرة التي أقبع فيه منذ أكثر من 3 سنوات، في الواقع، أجد نفسي مجبرًا على كتابة هذه العبارات لأن هناك تحقيقًا يجري في الولايات المتحدة بشأن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين، الحركة التي أخلصت وكرست لها جُلّ حياتي، على أنها منظمة إرهابية“.
وأضاف الحداد “نحن لسنا إرهابيين ففلسفة حركة الإخوان المسلمين استلهمناها من خلال فهمنا للإسلام الذي يقوم بالأساس على قيم العدالة الاجتماعية والمساواة وسيادة القانون، ومنذ إنشاء الحركة سنة 1928، عاش الإخوان في وضعين، إما العيش في بيئة سياسية معادية أو في مجتمع النهضة الأكثر تهميشًا، ولذلك، لطالما تحدثنا وكتبنا عن هذه المظالم لكن لم يصغ لنا أي أحد وأنا كلي أمل أن ترى هذه الكلمات التي أكتبها هذه المرة النور“.
وتابع: حركتنا لا تقوم فقط على فكرة أن المجتمعات لا تزدهر إلا إذا استقامت من الناحية الأخلاقية، بل تقوم على نهج إصلاحي سلمي، وهو ما من شأنه أن يطيل أمدها.
وقال: عمومًا، نحن حركة محافظة من الناحية الأخلاقية، وقد كرسنا اجتماعيًا كل مواردنا لخدمة العامة، على مدى التسعة عقود الماضية، فكرتنا جِدّ بسيطة وسهلة، نحن نعتقد أن الإيمان يجب أن يترجم على أرض الواقع، وأن اختبار الإيمان يقوم بالأساس على الخير الذي تريد أن تقوم به في حياة الآخرين، وأن العمل المشترك هو السبيل الوحيد لتطوير البلاد وتلبية طموحات الشباب والانخراط في العالم بطريقة بنّاءة، نحن نؤمن بأن ديننا تعددي وشامل بطبعه، وألا أحد يمتلك تفويضًا إلهيًا أو الحق في فرض رؤية واحدة على المجتمع.
وأشار المتحدث الاعلامي للإخوان: منذ تأسيس الحركة، شغلنا مناصب عدة في المؤسسات السياسية والاجتماعية لبلادنا، وذلك لتلبية حاجيات الشعب، وعلى الرغم من كوننا أكثر حركة تعرضت للاضطهاد في فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في مصر، فإن مشاركتنا في البرلمان سواء عن طريق التحالف مع جماعات سياسية أخرى أو بصفة مستقلة، هو خير دليل على التزامنا بالتغيير القانوني والإصلاح، كما تحدثنا مع أعضاء في السلطة بصدق في فترة كانت تتسم فيها الأطراف الأخرى بالشكلية، وعملنا أيضًا مع المنظمات المستقلة المؤيدة للديمقراطية التي كانت تناهض فكرة تسليم دفة الحكم لنجل حسني مبارك، إضافة إلى ذلك، عملنا أيضًا مع النقابات المهنية والنقابات العمالية.
وواصل حديثه: وفي السنة الوحيدة للديمقراطية الوليدة في مصر، كرسنا أنفسنا لإصلاح مؤسسات الدولة من أجل ضمان المزيد من الحكم الديمقراطي، ولكننا لم نكن على دراية بأننا سنواجه كل هذا الصدّ من الأطراف المتشددة في هذه المؤسسات.
وقال المهندس جهاد الحداد: كرست جماعة الإخوان المسلمين الجزء الأكبر من مشاركتها في الحياة العامة لتوفير برامج الخدمة الاجتماعية في الأحياء الفقيرة، بما في ذلك إقامة العيادات المجانية وبنوك الغذاء والدعم الأكاديمي واللوجستي للفقراء وطلاب الجامعات
وأضاف: في الواقع، كنا غير جاهزين للتعامل مع هذا المستوى من الفساد المتفشي في الدولة، ولذلك، قمنا بإجراء إصلاحات على مستوى الحكومة مع تجاهل الاحتجاجات الشعبية التي جابت الشوارع، ولكننا كنا على خطأ، وأنا الآن على يقين بأن العديد من الكتب أُلفت عن الأخطاء التي ارتكبناها، ولكن أي تحليل منصف ومبني على حقائق واقعية سيبين أننا كنا نعارض بشكل أساسي استخدام القوة، عيوبنا كثيرة ولكن العنف ليس أحدها.
واستكمل رسالته: لا شيء يُحسب لنا أكثر من التزامنا المستمر بمنطق اللاعنف والإصرار على المقاومة السلمية، على الرغم من عنف الدولة الذي لم يسبق له مثيل، فعلى مدار الأربع سنوات الماضية، افتك الجنرال عبدالفتاح السيسي السلطة عن طريق قمع المعارضة وترأس حملة قمع وحشية لها.
فضلاً عن ذلك، يبقى المسئول الأول عن عمليات القتل خارج نطاق القضاء، واختفاء المئات من المدنيين، واعتقال عشرات الآلاف من السجناء السياسيين هي سلطات الدولة، وقد وُصف هذا التصعيد المستمر للإجراءات القمعية من قبل المنظمات المستقلة لحقوق الإنسان على أنه شكل من أشكال الجرائم التي تُرتكب ضد الإنسانية.
ولكننا على الرغم من كل ذلك، نؤمن بأن الخلافات السياسية يجب أن تحل عن طريق التشاور، وليس من خلال إشاعة الرعب والخوف، ونحن إلى الوقت الراهن، ما زلنا ملتزمين بفكرتنا عن التنمية والعدالة الاجتماعية ونبذ العنف.
منذ تأسيس الحركة، شغلنا مناصب عدة في المؤسسات السياسية والاجتماعية لبلادنا، وذلك لتلبية حاجيات الشعب.
لقد سمعنا منذ فترة طويلة، أن جماعات العنف قد “ولدت” من جماعة الإخوان المسلمون أو من “فروعها” وهذا أمر مضلل إلى حد كبير، ففي الحالات التي أتاح الناس لجماعة الإخوان إمكانية تبني العنف، فإنهم فعلوا ذلك لأنهم على دراية كاملة بأن رؤيتنا والفلسفة التي تقوم عليها حركتنا لا مكان فيها للتطرف.
وفي حقيقة الأمر، إن عددًا كبيرًا من المتطرفين -هذا إن لم نقل كلهمينظرون لنا على أننا مرتدون وساذجون سياسيًا، ولكن هذه ليست قضية استيائهم من سذاجتنا السياسية، وإنما اعتراف بحقيقة أن حركتنا تقوم على فلسفة تجعل من الفكر المتطرف دون جدوى
علاوة على ذلك، حركتنا لا تقوم فقط على فكرة أن المجتمعات لا تزدهر إلا إذا استقامت من الناحية الأخلاقية، بل تقوم على نهج إصلاحي سلمي، وهو ما من شأنه أن يطيل أمدها
كما أثبت التاريخ أن حركتنا عاشت في أكثر المجتمعات تعصبًا، وأكثر الأنظمة قمعًا، والجماعات المتمردة الأكثر عنفًا، وهو ما ساهم في نشوب صراع الحضارات بين المتطرفين في جميع أنحاء العالم.
ومن ثم، من خلال ربطهم بين فكرنا والإرهاب، فإنهم يسقطون العنف الذي ارتكبه تيموثي مك في الشخص الذي فجر قنبلة قاتلة في أوكلاهوما سيتي في عام 1995، على حب الوطن أو الإيديولوجيات التي تقر بتفوق البيض في التعاليم المسيحية.
من ناحية أخرى، كرست جماعة الإخوان المسلمين الجزء الأكبر من مشاركتها في الحياة العامة لتوفير برامج الخدمة الاجتماعية في الأحياء الفقيرة، بما في ذلك إقامة العيادات المجانية وبنوك الغذاء والدعم الأكاديمي واللوجستي للفقراء وطلاب الجامعات، ولذلك، حاولنا ملئ الفراغ الذي خلّفه الفساد وغياب حكم الدولة وعدم فعالية المجتمع المدني.
أجد نفسي مجبرًا على كتابة هذه العبارات لأن هناك تحقيق يجرى في الولايات المتحدة بشأن تصنيف جماعة الإخوان المسلمون، الحركة التي أخلصتُ وكرستُ لها جُلّ حياتي، على أنها منظمة إرهابية.
عند استرجاع هذه التجربة، يؤسفني أن أدرك أنّ المناورات السياسية خلقت هذه المسافة بيننا وبين الشعب الذين عملنا لسنين طويلة في خدمته، وهو ما يُعد درسًا قاسيًا تلقيناه من الربيع العربي، وعلى الرغم من إدراكنا للأخطاء السياسية التي ارتكبناها، فإن المداولات العامة التي تدور بشأن هذه التسميات السخيفة مثيرة للقلق.
جدير بالذكر أن سلطات الانقلاب كانت قد اعتقلت المهندس جهاد الحداد، فى 17 سبتمبر 2013 عقب الانقلاب العسكرى، برفقة محافظ القليوبية السابق حسام أبوبكر وعضو مكتب الإرشاد محمود أبوزيد من إحدى الشقق السكنية بحي مدينة نصر.

 

*طالب الجامعة البريطانية المعتقل : نعيش كفئران التجارب منتظرين الموت

أيمن علي موسى، 21 سنة، طالب في الفرقة الثانية بهندسة الجامعة البريطانية ومدرب كرة ماء في نادي هليوبوليس، معتقل منذ 6 اكتوبر 2013 بعد اعتقاله في أحداث رمسيس وحكم عليه بالسحن 15 سنة.
والد أيمن توفي العام الماضي حزنا عل نجله، دون ان يتمكن من رؤيته قبل وفاته بعد أن اتقدمت أسرته بطلب لخروجه يوم واحد لدفن أبوه لكن الطلب رفض.
وفي مارس الماضي تم رفض النقض في قضيته وحكم عليه نهائيا بـ15 سنة سجن، قضى منهم سنتين بالفعل.
بالأمس .. أرسل أيمن رسالة جديدة تكشف مدى معاناة آلاف المعتقلين داخل سجون الانقلاب العسكرى وحقيقة أوضاعهم المأساوية المستمرة.
وقال موسى، لست كاتبا مفوهًا.. أنا فقط أنقل ما رأته عيناي.. مثلي كمثل رجل يضع ورقة شفافة فوق لوحة ماء ويسير بقلمه على الخطوط الظاهرة أمامه.. فإن كانت اللوحة جميلة فستنسخ لوحة جميلة، وإن كانت لوحة قبيحة -كواقعي- فستنسخ لوحة قبيحة.. فاعذروني، فواقعي قبيح، وأنا فقط أنسخه لكم.. واعذروني إن كان في واقعي ما يخدش حيائكم!
وأضاف: هل شعرت يومًا بحياة فئران التجارب داخل صندوق به بعض الثقوب للتهوية؟ هذا هو بيتي الآن أنا و19 شخصًا آخرين، نجلس في زنزانة -إذا كنت كريمًا- طولها 5 أمتار.. آخر متر منعزل عن باقي الزنزانة بسور قصير (عتبة) ليخصص الحمام في جانب والجانب الآخر “للمطبخ”.. جانب لصنع الأكل وجانب آخر للتخلص منه.. عرض الزنزانة ٣.٥ أمتار إن لم يكن أقل، فأرجلنا تتصادم بعضها ببعض ونحن نائمون. الباب في أول الزنزانة، أول اثنين ينامون رءوسهم تحت الباب، ونصطف أفقيًا بطول الزنزانة -بجانب بعضنا حتى نصل إلى السور (العتبة).. في ناحية الحمام و”المطبخ“.
يوجد صف آخر مرآة لهذا الصف.. كل ما نظرت للنائمين تذكرت كلمات حسن نوفل قال لي من قبل “لو حد بص علينا من فوق هيفتكر إنه فتح علية سردين”، صفان من الجثث المتلاصقة.. علبة سردين مثالية.
وتابع: أتذكر أول يوم لنا في هذا السجن.. الدخلة/حفل إستقبال/تشريفة.. اختلفت الأقوال لكن الهدف واحد، إهانة الكرامة.. سلبها إن استطاعو! أتذكر جلوسنا في عربة الترحيلات عندما تحولت ضحكاتنا إلى صمت تام.. ومن حسن حظنا أننا كنا آخر عربة من ثلاث.
وواصل رسالته “ساد الصمت فجأة عند سماع أول دفعة تُضرَب.. قام أحدنا ببطئ كي يرى بين سلوك نافذة العربة، ونقل لنا ما حدث أمامه.. أتذكر.. أتذكر رجل فوق الستين وهو يُسب ويُضرَب.. أتذكر فتح عربتنا ونزولنا مدججين بأمتعتنا، مكبلين (بكلابش) حديدي، ركوضنا بين رياح السهاد وهرباً من الخراطيم والعصيان.. ركوضنا وبعض أمتعتنا تسقط بين أيدينا ولا نلتفت إليها، جلوسنا على الأرض وسماع كلام مثل: “المسجون زي السوستة.. لو شيلت رجلك من عليه هينط في وشك”.. و”أنت هنا ليك عندي أربع حاجات، أكلك ونومك وتريضك وزيارتك.. لو سألت على حاجة خامسة هاطلع د.. أمك”.. و”هنا النَفَس باستئذان و.. بص يلا يا ابن الـ.. في الأرض بدل ما أطلع د..”.
وقال: أتعجب من هذا البلد.. أفتخر بها وأنا خارجها.. وأنعدم وأنا فيها؟! لا أدري؟! أظن أنني أستطيع أن أجزم لهم بكل فخر وثقة أننا تقدمنا عليهم في صنع قطارات الموت!! أنا في قطار موت مصري منذ 3 أعوام ونصف.. أنتظر يوم نزولي من عليه.

*للشهر التاسع إدارة سجن الأبعادية ترفض علاج”مصطفى شعبان

تستمر معاناة المعتقل “مصطفى شعبان” أحد أبناء مدينة كفرالدوار بمحافظة البحيرة بسبب تعنت إدارة سجن الابعادية بدمنهور ومنعه من إجراء الجراحة اللازمة له .
وأكد ذوي المعتقل أنه يعاني للشهر التاسع على التوالي من تورم بأصابع قدميه تكون على إثرها كميات من الصديد والمواد الضارة ، مما يستلزم جراحة عاجلة لإزالة الأظافر .
كما اتهم ذوي المعتقل إدارة مستشفى السجن بتعمد الإهمال الطبى بحق “مصطفىوالإكتفاء بإعطائه المسكنات، كما تقدموا بشكاوى عديدة ضد إدارة السجن و المستشفى الخاصة به .

 

*من هو د. محمد عبد الرحمن المرسي .. الذي اعتقله الانقلاب اليوم؟

الإسم : محمد عبدالرحمن المرسى رمضان
(عضو مكتب الإرشاد بجماعة الاخوان المسلمين)
الميلاد : 22 / 8 /1953 ، محافظة الدقهلية .
الزوجة : الأستاذة / سهام الجمل ، عضو برلمان الثورة 2012 ، وعضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة ، توفيت عقب فض رابعة .
الأبناء : ثلاثة أبناء ، ولد وبنتين .
المهنة : استشارى أمراض قلب وأوعية دموية ، خريج كلية الطب جامعة المنصورة .
عمل بعد تخرجه بمدينة العريش عام 1981 ، وقضى مدة الخدمة العسكرية بهضبة السلوم.
وتنقل في عمله داخل محافظة الدقهلية في أماكن متعددة منها مستشفى شربين .
تم اختياره عام 2003 الطبيب المثالى بمستشفى شربين . شارك في قوافل طبية لقرى محافظة أسوان والبحر الأحمر.
الاعتقال: تعرض الدكتور محمد عبد الرحمن المرسي للاعتقال المتكرر خاصة في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك وكان أشهرها اعتقاله عام 2004 في القضية الشهيرة التي استشهد فيها المهندس أكرم زهيري واتهمت الجماعة حينها الحكومة المصرية بأنها كانت وراء مقتله نتيجة الإهمال الطبي.
اعتقله الانقلاب اليوم الثالث والعشرين من فبراير 2017 ومجموعة من رفاقه ولم يظهر حتى الآن.
مسئولياته داخل الجماعة: عضو بمكتب إرشاد الجماعة، ومسئول اللجنة الإدارية العليا بالإخوان حالياً.

 

* نائب بالكنيست : السيسى بالفعل اقترح دولة فلسطينية بسيناء

أعاد النائب السابق الجنرال آرييه إلداد، المزاعم الإسرائيلية بأن  عبد الفتاح السيسي، اقترح بالفعل على الاحتلال إقامة دولة فلسطينية في شمال سيناء، معتبرًا أن هذا الاقتراح يصلح ليكون “مثالاً” على التسوية الإقليمية التي يمكن أن تنهي الصراع القائم.

وادعى “إلداد”، في مقال نشره موقع صحيفة “معاريف” صباح اليوم، أن الدولة الفلسطينية في قطاع غزة وسيناء تصلح لتكون “أفضل صيغة للتسوية الإقليمية”، مشددًا على أنه يأمل في أن يكون الرئيس الأمريكي دوانالد ترامب قد قصد في حديثه عن التسوية الإقليمية “الكبرى” إقامة دولة فلسطينية في سيناء أو أن يكون في نيته ممارسة الضغط على الأردن لتكون هي الدولة الفلسطينية.

ورأى “إلداد” أن ما صدر عن ترامب كان عدم اكتراثه بحل الدولتين، موقف رائع، باعتبار أن هذا الحل “لم يعد قائما”، حسب قوله.

ووصف “إلداد” عجز المتمسكين بحل الدولتين عن الدفاع عنه في مواجهة موقف ترامب بـ”عجز الأصنام التي لم تدافع عن نفسها عندما قام إبراهيم بتحطيمها”، مشبها التمسك بهذا الحل بـ”عبادة الأصنام”.

تصريحات الجنرال الإسرائيلى لم تكن هى الأولى خلال ذلك الأسبوع، حيث سبق وأن زعم أيوب قرا، وزير إسرائيلي بدون وزارة من الطائفة الدرزية، بأن ترمب ونتنياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء، خلال زيارة الأخير لواشنطن.

كما قالت إذاعة جيش الاحتلال، في تقرير لها، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض مقترحا مصريا لإقامة دولة فلسطينية على أجزاء من سيناء، حيث عرض السيسي مضاعفة مساحة قطاع غزة خمس مرات داخل سيناء.

 

* حاخام إسرائيلي: أدعو الله ألا يكون دمار مصر على يد السيسي

توجه الحاخام الإسرائيلي المثير للجدل “نير بن آرتسي” للسماء داعيًا ألا يكون دمار مصر على يد عبد الفتاح السيسي، وقال إن السيسي يحاول بكل الطرق بالقوة واللين الحيلولة دون اندلاع ثورة ضده.
جاء ذلك خلال العظة الأسبوعية التي ينتظرها الآلاف من أتباع الحاخام داخل إسرائيل، والتي يتناول فيها أوضاع إقليمية ودولية، ويتنبأ بأحداث في مختلف دول العالم.
وقال “بن آرتسي”:نتمنى أن يساعد الله السيسي في ألا يدمر مصر بيديه. فهو يشد ويرخي كيلا تندلع ثورة ضده. في كل مرة يقدم هدايا حتى لا يضايقوه”.
ومجددا زعم الحاخام أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، هو مبعوث العناية الإلهية وقال :”ترامب إنسان ذكي، لا يستسلم لأحد. ولا لإيران. يعرف بالضبط ما يريده وسوف يتعامل مع الأوضاع الملتوية. وسينجز ما يريد من خلال القانون والحقيقة والاستقامة. ترامب رجل قوي وسوف ينجح، فالسماء تساعده ويعمل في صمت. يريد من حكومة إسرائيل العمل في صمت دون كلام“.
وبخصوص تركيا قال “بن آرتسي”:داعش يفترسها، الاقتصاد يتفكك ويريدون المساعدة من إسرائيل“.
وتابع “حزب الله ونصر الله منتفخون كالطاووس، وسوف يتلقون ضربات قاسية من الرب تقدس اسمه. الجيش الإسرائيلي يقظ جدًا ولن يسمح بوصول السلاح والذخيرة لحزب الله ونصر الله“.
يشار إلى أن الحاخام “نير بن آرتسي” زعيم روحي لطائفة كبيرة من اليهود، معظمهم من المستوطنين، ويزعم أن لديه قدرات خارقة.
وبحسب صحيفة” هآرتس” كان “آرتسي” سائق جرار حتى ظهر له أحد الصدِّيقين في المنام، منذ ذلك الوقت أعلن توبته وأسس جماعة تحمل الصبغة المسيحية، وأنشأ شبكة مكونة من 20 مؤسسة دينية جنوب فلسطين المحتلة. ويكثر خلال عظاته من الحديث عن المسيح والخلاص القريب .

 

 *إعلام السيسي ينقلب على “السادات” ويفضح ثرواته وعلاقاته بإسرائيل

بدأت صحف الانقلاب في عقاب نائب برلمان العسكر محمد أنور السادات، بعد خروجه عن دوره المتفق عليه، والخوض في سيارات رئيس برلمانه علي عبدالعال، التي تم شراؤها من أموال الغلابة بمبلغ 18 مليون جنيه، والحديث عن معاشات العسكريين وتقاضيهم أكثر من راتب من جهتين حكوميتين في وقت واحد، الأمر الذي أدى لتحويله إلى لجنة القيم، والتوصية بفصله من البرلمان.

وخاضت صحيفة “اليوم السابع”- التي تعمل ضمن أجندة مخابرات السيسي- في ملف أنور السادات وكشفت عن ثرواته، حيث زعمت أنه حصل عليها بطرق غير مشروعة هو وعائلته، بما يشير إلى تنافس الأجهزة الأمنية ومندوبيها في مختلف مؤسسات الدولة.

وأشارت الصحيفة إلى ما وصفته بـ”مافيا محمد عصمت السادات”، ورحلة أنور السادات فى عالم السياسة و”البيزنس”، موضحة أن أسرة السادات متهمة بالفساد في 120 مليون جنيه، وتربح أنور السادات- التي لقبته الصحيفة بـ”الثعلب الضال”- من دماء عمه وشهداء معركة تحرير سيناء.

كما نوهت إلى أن أسرة “السادات” تمتلك عشرات الأفدنة فى شرم الشيخ بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه، مشيرة إلى علاقات مشبوهة تجمع “الثعلب الضالبوزير إسكان مبارك، فضلا عن شراء “السادات” منزل عمه بـ4 ملايين جنيه، مستغلا أزمة نجل الرئيس المالية.

وكشفت الصحيفة عن أن السادات على علاقة بالصهاينة، حيث يزور السفير الإسرائيلى ميت أبو الكوم” مرات عديدة فى ضيافة “مافيا عصمت”، كما أن السادات” ينافس على صفقة إسرائيل بعلاقات صهره “مسئول البترول السابق“.

وقالت الصحيفة، إن أسرة السادات تؤسس شركة وهمية وتحصل على 25 فدانا فى التجمع الخامس، كما أن “عفت وطلعت وأنور” يحصلون على 56 مليون جنيه من الريدى” مقابل أرض غير موجودة.

وقالت الصحيفة، إن علاقات وتعاملات أبناء السادات مع الإسرائيليين توطدت، وزادت عمقًا وتأثيرًا فى سنوات التسعينيات وما بعد الألفية، وتجلّى ذلك واضحًا فى حجم تجارة “عفت” وتعاملاته، التى تشمل فى جانب منها شركات وأفرادا من الإسرائيليين، أو من تجمعهم روابط وعلاقات اقتصادية واسعة مع تل أبيب“.
وكشفت عن أنه، فى أكتوبر 1995، حصل محمد أنور عصمت السادات على قطعة أرض فى ربوة خليج نعمة، باسم شركة “سقارة للتنمية والتسويق” المملوكة له وزوجته جيهان أمين فؤاد، خصصها له ممدوح الزهيرى، محافظ جنوب سيناء الأسبق، بمساحة تتجاوز 25 ألف متر مربع، وفى 2003 و2006 جرى إدخال تعديلين على التعاقد لإضافة مساحات أخرى من الأرض للمساحة المذكورة، لإقامة مشروعات سياحية، عبارة عن عشرات الفيلات “نماذج مختلفة”، و620 وحدة فندقية.
فى فبراير 1997، حصلت شركة سقارة للتنمية السياحية، المملوكة للسادات وزوجته على قطعة الأرض رقم 24، وهى الأرض التى أقام عليها فندق “الليدو، 200 غرفة بمستوى 4 نجوم، ولهذا الفندق حكاية سنتناولها فى حلقة خاصة، ولكن الملفت أن مخالفاته لم تتوقف على تجاوزات التخصيص، وإنما وصلت إلى حد إقامة الفندق داخل حرم البحر، وإنشاء مرسى للمراكب واليخوت أمامه، فى مخالفة صريحة للقانون والضوابط الإنشائية فى شرم الشيخ.
وفى نوفمبر 2005 حصل السادات، باسم شركة سقارة أيضًا، على القطعة رقم 130 لإقامة مساكن للعاملين، وباسم شركة “إفريقيا للاستثمار العقارى” حصل على القطعة رقم 2 فى ربوة نعمة، خلف فندق “روزتا”، بإجمالى مساحة 21 ألف متر مربع، وتاريخ التعاقد أكتوبر 2005، وعُدّلت شروط التعاقد فى يونيو 2006، وخُصصت الأرض لإنشاء مشروعات إسكان سياحى فاخر، عبارة عن فيلات وشقق بنسبة 20%، ومبنى استقبال ونادٍ صحى، و23 مبنى وحدات سكنية بإجمالى 100 وحدة.
فى أغسطس 1995، حصل محمد أنور عصمت السادات على قطعة الأرض رقم 8 بخدمات نعمة، بمساحة 9 آلاف متر مربع، وتم تعديل التعاقد فى يونيو 1996 لزيادة المساحة، بغرض إنشاء مشروع سياحى، عبارة عن مطعم “فريش إنترناشيونال”، و50 محلا تجاريا، وفى أغسطس 1995 حصل باسم مؤسسة الوادى على القطعة 7 بخدمات نعمة، بمساحة قدرها 4400 متر مربع، وأقام عليها سوقًا تجارية، باعها فى وقت لاحق بـ20 مليون جنيه، وحصل باسم زوجته جيهان أمين فؤاد على القطعة 13 فى الطور بجنوب سيناء، بتاريخ يناير 1996، أضيفت لها مساحة أخرى عبر تعديل دخل على التعاقد فى ديسمبر 1997، وقبل التعديل بخمسة شهور حصل على القطعة رقم 18 فى الطور، بمساحة 600 متر مربع، ثمّ باعها للسيدة نيرمين حسين منصور، وفى فبراير 1996 حصلت مؤسسة الوادى للتجارة، وهو أحد الشركاء فيها، على القطعة رقم 36، بمساحة 3000 متر مربع، وأقام عليها محل “هارد روك”، وهو من أشهر صالات الديسكو فى شرم الشيخ، إضافة إلى مجمع مطاعم، ليبلغ إجمالى ممتلكات محمد أنور السادات والأسرة فى شرم الشيخ حاليًا ما يتجاوز 3 مليارات جنيه، هذا بالطبع غير باقى الممتلكات والشركات والفيلات والقصور والمصانع والعمارات والمحال والسلاسل فى القاهرة والمنوفية وغيرهما، وهو ما يكشف عن نشاط استثنائى ولا يعلو على الشبهات لـ”السادات” فوق رمال سيناء، وبضم ملف الأراضى إلى صراع صفقة تصدير الغاز، التى تمثل سيناء حجر زاوية ونقطة ارتكاز أساسية فى تنفيذها، إضافة لاستغلال أزمة جمال السادات وشراء منزل الرئيس بثمن بخس، يمكننا التساؤل عن مدى استفادة “الثعلب الضال” من اسم عمّه ولحمه ودمه وإنجازه، أو بدقة ووضوح، هل تربح “السادات” من دماء عمه وشهداء معركة التحرير؟.

يمتلك أنور السادات برجًا فى شارع سمير مختار بأرض الجولف بمصر الجديدة، تتجاوز قيمته 20 مليون جنيه، ويمتلك سلسلة محال “سى. بى. إس” فى مصر الجديدة، وقصرا فخمًا على مساحة تتجاوز 60 ألف متر مربع فى “ميت أبو الكومبالمنوفية، تتجاوز قيمته 100 مليون جنيه، و”فيلا” دورين بمسطح 822 مترًا مسجلة بالشهر العقارى بشمال القاهرة تحت رقم 82/2396، ومجموعة فيلات وشقق فى مناطق ساحلية متعددة، إضافة إلى شركات سقارة والوادى وأفريكانا وغيرها من الشركات التى تعمل فى مجال التطوير العقارى والتجارة والاستشارات المالية والتوكيلات الملاحية وغيرها الكثير من المجالات.
إدارة أموال “طلعت” ودعم صفقات “عفت

بعد سنوات رحل طلعت السادات، ومنذ رحيله فى نوفمبر 2011، تولى “أنورإدارة أغلب ثروته والإشراف على حصصه وأسهمه فى الشركات والمشروعات التى تجمع “عصابة الثعالب”، وعلى الحصة الكبيرة من ثروة “طلعت” المسجلة باسم زوجته، غادة عزيز مختار، التى ضمت أرضا وشركات وعقارات وفيللا فى التجمع الخامس والساحل الشمالى وفايد والإسكندرية ومصر الجديدة، بينما ظل جزء من الثروة حائرًا، خاصة مع الشواهد التى أكدت استخدامه لابنى خالته وشقيقى زوجته، عمرو وشريف، فى إدارة جزء من ثروته، وهو ما تم بدعم ومساندة “الثعلب الضال”، الذى ساعدهما فى رحلة الثراء الطارئة، ووفر لهما فرصا وعلاقات وتعاقدات، ساعدت على وصول ثروتهما إلى أكثر من 500 مليون جنيه وفق تقديرات المقربين والمطلعين، وتضم إلى جانب العقارات والمنقولات والشركات، واحدًا من أكبر مصانع الأعلاف فى مصر والشرق الأوسط.

مظلة المساعدة والدعم التى أرخاها أنور السادات على الأسرة والمحيطين بها، كان من الطبيعى أن تشمل الشقيق الثانى، عفت السادات، أو عبدالحكيم عصمت السادات، الذى تضخمت ثروته بدرجة كبيرة ومتشعبة، لتضم عشرات العقارات ومئات الأفدنة، وشركات ومصانع عديدة، فمن قصر ضخم فى كينج مريوط، إلى فيلا فخمة فى “هايسندا”، و4 فيلل بالساحل الشمالى، وفيلا بالتجمع الخامس، وبرج فى الإسكندرية، وقصر فى كازبلانكا بالإسكندرية، و10 شقق وفيلا فى مصر الجديدة، وأكثر من 100 سيارة ملاكى ونقل، إضافة إلى شركته الضخمة، و”أكواللمياه والعصائر والمشروبات، وشركة سيوة للاستصلاح الزراعى، ومجموعة شركات السادات للعقارات والسياحة والتنمية، وتوكيل “كوسيكو” الملاحى، وتوكيل داواوتوموتيف” الذى يضم شريكا يهوديا، وشركة “سادات مارين” للتخليص الجمركى، وشركة “ألفا غاز” لتصنيع أسطوانات البوتاجاز، وشركة “ألوتيكلإنتاج الألومونيوم، إضافة إلى شركاته مع نجل منير ثابت، شقيق سوزان مبارك، وتردد أحاديث عن مشاركتهما فى صفقات سلاح دولية.
كما اتهمت الصحيفة أنور السادات بتجارة المخدرات والاتصال بالإسرائيليين، وثبتت بحقه اتهامات الفساد واستغلال النفوذ، ولكنه لم يستطع جمع أكثر من 124 مليون جنيه، إذا اعتمدنا الرقم الذى صادرته محكمة القيم رقمًا وحيدًا وشاملاً لإجمالى ثروة مافيا عصمت السادات فى فبراير 1983، وقت الحكم والمصادرة، ولكن الثروة تجاوزت اليوم 10 مليارات جنيه وفق المعلومات والتقديرات حسنة النية، وكثيرون لا يعرفون عنها شيئا، وأكثر منهم لا يعرفون لها مصدرا واضحا، وما زال “الثعلب الضال” يراوغ ويرفع شعارات السياسة والمعارضة والوقوف فى وجه الأشرار، ليخفى بـ”قناع السياسى” وجه “الثعلب، وبـ”ماكياج المبادئ” أوراق البنكنوت التى لا أول لها ولا آخر.

 

*بشهادة آل ساويرس: مرسي جنن الحرامية

في ظل حكومة الانقلاب التي يقودها عبدالفتاح السيسي، تصبح اعترافات أفراد العصابة مجرد “فشخرة إعلامية” وقلة أدب لقدرتهم على سرقة الشعب، وقديما قالوا من أمن العقوبة أساء الأدب، وهذا ما قام به سميح ساويرس، شقيق الملياردير نجيب ساويرس المفصول حديثاً من حزب المصريين الأحرار، الذي استغنى الجنرال بلحة عن خدماته.
وفي وقت سابق قال الصحفي المعتقل أحمد سبيع، إن حزب المصريين الأحرار، الذي أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس يرفض الاستقرار بعد «مطالبة الدولة بتحصيل الضرائب القديمة من شركات آل ساويرس»، وتساءل: «هل تهرب آل ساويرس من الضرائب المستحقة عليهم للدولة طوال السنوات الماضية لم يكن سرقة لقوت ومال الشعب؟».
بينما يقول الملياردير “سميح” ابن العائلة التي تدير استثمارات الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، في مقابلة مع وكالة رويترز هذا الأسبوع “كسبنا المال الكثير بهذا البلد على مر السنين.. وبصراحة وصدق بالغين دفعنا ضرائب ضئيلة للغاية“!
وكان الرئيس المنتخب محمد مرسي قد نجح في الحصول على أول دفعه مستحقة من الضرائب علي عائلة ساويرس، والبالغة 7 مليارات جنيه مصري، بعدها توقف آل ساويرس عن دفع الضرائب المستحقة عليهم بعد الانقلاب العسكري في 30 يونيو 2013
السيسي راعي الحرامية
وكان أحمد أبورحمة -رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الضريبي- قال إنه حصل على “سي دي” من هيئة الرقابة المالية، أظهر تهرب عدد كبير من رجال من سداد الضرائب المستحقة عليهم، فيما أشار إلى أن رجل الأعمال نجيب ساويرس اعترف بأنه متخلف عن سداد 7 مليارات جنيه مستحقة عليه في صفقة بيع حصته في شركة “لافارج” الفرنسية.
وعلى الرغم من أن ساويرس توصل إلى اتفاق مع نظام الرئيس محمد مرسي، وتم سداد الدفعة الأولى إلا أن رجل الأعمال وجد نفسه غير ملزم بهذا الاتفاق، وأن هذا هو أقل مكافأة من نظام السيسي، بعد أن شارك بالمال في الانقلاب علي الرئيس مرسي.
وتشير تقارير إعلامية إلى أن رفض ساويرس لسداد باقي دفعات الضرائب المستحقة عليه جاء بسبب ما كشف عنه صراحة نجيب ساويرس حينما ألمح في حديث تلفزيوني أنه شريك قوي في الانقلاب على الرئيس محمد مرسي عن طريق عدد من الفضائيات التي يمتلكها وتهييج المتظاهرين ضده، ما أدى إلى الانقلاب العسكري بالاتفاق مع رموز المجلس العسكري وعلى رأسهم عبدالفتاح السيسي.
وينظر “ساويرس” لنفسه على أنه منافس قوي للجنرال بلحة، على خلفية علاقات كل منهما مع الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب وجود ساويرس على رأس سلطة الكنيسة ورجال الأعمال في مواجهة السيسي الذي يوجد على رأس سلطة القوات المسلحة، ما اعتبر ساويرس معه أنه شريك أصيل في الانقلاب، وما كان يدفعه من ضرائب مستحقة أيام مرسي لا يمكن أن يدفعه مرة أخرى أيام السيسي.
مش دافع حاجة!
وعائلة ساويرس المصرية المسيحية واحدة من أكثر الأسر ثراء في مصر وإفريقيا، ويحتل ناصف المرتبة الرابعة في قائمة أغنى الأفارقة وفقا لمجلة فوربس التي تقدر ثروته بـ5,5 مليارات دولار، ويأتي شقيقه نجيب، الذي يستثمر في الاتصالات في المرتبة التاسعة من القائمة نفسها، أما شقيقهما الثالث الذي يعمل في مجال السياحة فتقدر فوربس ثروته بما يزيد على نصف مليار دولار.
وشهدت الفترة السابقة أزمة بين آل ساويرس والجنرال بلحة، في ظل مطالبة السيسي لنجيب بدفع جزء من الضرائب المستحقة عليه أو التبرع لصندوق “تحيا مصر”، وقد قاد ساويرس جبهة الممانعة من رجال الأعمال لرفض التبرع للصندوق، ورفض مشاركة رجال الأعمال في تسول الانقلاب.
ونجح ساويرس في هذه الجولة أمام السيسي، حيث قضت لجنة الطعن الضريبي بمصلحة الضرائب ببراءة ناصف ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من تهمة التهرب الضريبي.
من جانبها أعلنت “أوراسكوم للإنشاء” أن لجنة الطعن الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية، والمسئولة عن النظر في النزاع الضريبى بين الشركة ومصلحة الضرائب المصرية، قد حكمت لصالح الشركة.
وأشارت “أوراسكوم للإنشاء” في بيان لها، إلى أنه من المتوقع أن يتم إيقاف جميع الأحكام السابقة المتعلقة بالنزاع الضريبى مع “الضرائب” وما يشملها من أحكام ضد الشركة وناصف ساويرس الرئيسى التنفيذى للشركة آنذاك.
مرسي جنن الحرامية!
ويزعم رجل الأعمال نجيب ساويرس، أنه يضغط على عائلته لرفع دعوى قضائية تطالب باسترداد مليار دولار، أخذتها حكومة الرئيس محمد مرسى منهم “ظلما“!
وبدأ النزاع الضريبى بين “أوراسكوم للإنشاء” و”الضرائب” منذ السادس من أكتوبر عام 2012، عندما ألقى الرئيس محمد مرسي خطابًا أعلن فيه عن نيته ملاحقة عدد من الشركات المصرية الكبرى باتهامات مختلفة تشمل التهرب الضريبى، وتلقت “أوراسكوم للإنشاء” بعدها بيومين مطالبة ضريبية عن صفقة بيع قطاع الأسمنت لمجموعة “لافراج” الفرنسية عام 2007.
ونوهت “أوراسكوم للإنشاء” إلى أنه تم رفع دعوى ضد الشركة دون تحقيقات رسمية وعدم وجود سند قانونى لدعم تلك الاتهامات في مجملها، وألمحت إلى إصرار كل من مجلس إدارة الشركة والمحاسب القانونى KPMG على رأيهم بأنها قد طبقت بنحو سليم واتبعت كل القوانين.
وقالت “الشركة”: نظرًا لحجم التداعيات والضغوط السياسية من النظام السابق والتي واجهتنا، ونظرا لتغليب مصلحة مساهمى وموظفى الشركة، فقد اضطرت الشركة إلى الوصول لتسوية بلغت مليار دولار أمريكى تسدد على 5 سنوات.
وتابعت: عقب تغيير النظام، قام النائب العام الحالي بالتحقيق في الملف الضريبى بأكمله على مدى ستة أشهر أتبعها بإصدار قرار بتبرئة OCI الشركة من أي شبهة تهرب ضريبى أو إضرار بالمال العام أو مخالفة قانون سوق رأس المال وتم نشر هذا القرار في الثامن عشر من فبراير الماضى.
وبناء على هذا القرار النهائى الصادر عن لجنة الطعن فمن المتوقع أن يتم إيقاف جميع الأحكام السابقة المتعلقة بهذا النزاع الضريبى وما يشملها من أحكام ضد الشركة وناصف ساويرس الرئيسى التنفيذى للشركة آنذاك.

 

*الدولار يقفز بالسوق السوداء لـ 17 جنيهًا للبيع و16.5 للشراء

شهد دولار السوق السوداء قفزة مفاجئة فى تعاملات اليوم الخميس، ووصل سعر بيع العملة الخضراء إلى مستوى 17 جنيهًا، لتتسع الفجوة السعرية لحوالي جنيه كامل، مقارنة بأعلى سعر بيع بالسوق الرسمية الذى يبلغ 16 جنيهًا ببنكي إتش إس بي سي وأبو ظبى الإسلامي.
وحقَّق الدولار الموازي مكاسب بحوالي 50 قرشًا للشراء، و75 قرشًا للبيع، فى تعاملات اليوم الخميس، وقال متعاملون، إن سعر البيع قفز إلى 17 جنيهًا، مقابل 16.25 جنيه، أمس، إثر نشاط وارتفاع الطلب بشكل ملحوظ على العملة الصعبة.
وأشار متعاملون بالسوق الموازية إلى أن سعر الشراء من العملاء ارتفع من 16 جنيهًا إلى 16.50 جنيه، منذ الساعات الأولى لليوم، لجذب أكبر قدر ممكن من السيولة بالعملة الخضراء.
وفسَّر مصرفي بارز الصعود الكبير والمفاجئ فى سعر الدولار بالسوق السوداء، بأنه أمر متوقَّع، فى ظل كثافة الطلب من المستوردين والتجار، خاصة أصحاب السلع غير الأساسية، الذين لا يحصلون بسهولة على احتياجاتهم من البنوك، للاستفادة من تراجع أسعار الصرف، والخوف من ارتفاعه مرة أخرى لمستويات عليا.
فيما قال رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك، في تصريحات صحفية، إن ارتفاع أسعار السوق الموازية بصورة ملحوظة فى آخِر يوم عمل بالأسبوع (الخميس)، أمر غير مفهوم، إذ إن زيادة سعر الصرف تعني أن هناك إقبالًا كبيرًا على اقتناء العملة لأسباب متعددة، أهمُّها إتمام عمليات تجارية، ويحدث ذلك عادة فى بداية الأسبوع وليس آخِر أيامه، حتى يتسنى إيداع الأموال في حساب العميل بالبنك وإتمام المعاملة.
وشهدت سوق الصرف الرسمية، اليوم الخميس، ارتفاعًا نسبيًّا فى سعر العملة الأمريكية أمام نظيرتها المحلية، لدى عدد من البنوك لم يُجاوز 10 قروش، وبلغ أعلى سعر للشراء من العملاء 15.90 جنيه لدى مصرف أبو ظبى الإسلامي، بينما بلغ أقلّ سعر بيع 15.72 جنيه ببنك مصر، وأعلى سعر للبيع 16 جنيهًا ببنكي إتش إس بي سي وأبو ظبي الإسلامي.

 

*خمسة مواقف تثبت خيانة السيسي لمصر

شهدت الأيام القليلة الماضية عديدًا من المواقف التي تكشف عن التنازلات التي قدمها عبدالفتاح السيسي وقال البعض إنها أدلة على خيانته لمصر وطنًا وأرضًا، وجميعها مرتبطة بعلاقته بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يلي، أبرز خمسة مواقف لعبدالفتاح السيسي خلال الأيام الماضية أثارت ردود أفعال واسعة على المستويين السياسي والشعبي:

1- إعلان وزير دفاع إسرائيل قصف مواقع في سيناء

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن “ليبرمانقوله إن “القوات الخاصة التابعة للختنشتاين هي من نفذت الهجوم على داعش، ونحن لا نترك أمرًا دون رد”، في تلميح ضمني إلى وقوف قواته خلف الهجوم في سيناء المصرية.

وأضاف “ليبرمان” أن “تنظيم الدولة” في سيناء لا يُعتبر تهديدًا جديًا للأمن الإسرائيلي وأنه يضايق ويشوش فقط؛ معتبرًا أنه لا يمكن مقارنته بحركة “حماس” أو “حزب الله“.

2- حلف ناتو عربي يجمع إسرائيل ومصر والسعودية 

قال المقدم المتقاعد ألكسندر بيريندجييف، الخبير العسكري والأستاذ في قسم العلوم السياسية والاجتماعية بجامعة بليخانوف للاقتصاد في موسكو، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة الأميركية قد تُشكّل في الشرق الأوسط حلفًا مشابهًا لحلف الناتو في أوروبا.

وأوضح “بيريندجييف” لوكالة سبوتنيك” اليوم أن الحلف “موجّه ضد إيران. كما سيهدد روسيا أيضًا بشكل غير مباشر؛ بحكم كون إيران دولة شريكة لنا في مجال مكافحة الإرهاب الدولي. بالإضافة إلى أنها تعد إحدى الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون“.

وبحسب “بيريندجييف”، لا يمكن القول إن آفاق هذا الحلف المستقبلية ستكون مشرقة.

وأضاف: “من المتوقع أن تُشكّل الولايات المتحدة ائتلافًا له أهداف عدوانية تجاه إيران. ولا يدور الحديث هنا حول تنفيذ نوع ما من العمليات السرية؛ بل عن عملية عسكرية واسعة النطاق. تريد الولايات المتحدة، كما يبدو، أن يجري تنفيذ هذه العملية بأيدٍ غريبة (بأيدي وكيل)”.

يذكر أن صحيفة “وول ستريت جورنال” سبق وأفادت، نقلا عن مصادر في الدوائر الحكومية، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تجري مباحثات مع حلفائها من الدول العربية حول تشكيل حلف عسكري موجه ضد إيران ولتزويد إسرائيل بمعلومات استخباراتية

ووفقًا للمعلومات المتوفرة لدى الصحيفة، قد يضم الحلف المذكور المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن وغيرها من الدول العربية.

3- اللقاء السري بين السيسي ونتنياهو 

ذكرت صحيفة “هآرتس” أن اللقاء كان محاولة من إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لعقد قمة إقليمية أوسع بشأن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وأضافت أن المبادرة كانت تهدف إلى إشراك دول عربية أخرى لتحقيق السلام. وتابعت الصحيفة أن نتنياهو تحفظ على المبادرة واقترح بدلًا من ذلك تقديم سلسلة تسهيلات للفلسطينيين مقابل عقد لقاء قمة مع زعماء السعودية ودول الخليج.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن نتنياهو أكد خلال جلسة وزراء الليكود صباح الأحد ما ذكرته صحيفة هآرتس حول عقد لقاء سري العام الماضي في مدينة العقبة الأردنية مع كيري والسيسي والملك عبدالله الثاني“.

في غضون ذلك، أصدرت الرئاسة المصرية بيانًا قالت إنه “تعليق على ما تداوله أحد التقارير الصحفية بشأن مشاركة الرئيس في الاجتماع”؛ لكن البيان لم يقدم نفيًا أو تأكيدًا صريحًا لمشاركة السيسي في الاجتماع؛ بل نفى  ما تضمنه التقرير عن الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية وقال إن مصر “تسعى إلى تقريب وجهات النظر ودعم أية مبادرات أو لقاءات تهدف إلى مناقشة الأفكار العملية لإحياء السلام“.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، في البيان، إن “مصر لا تدخر وسعًا في سبيل التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية استنادًا إلى حل الدولتين وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على أساس حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، دون أية مواءمات أو مزايدات، وهو الموقف الذي يتنافى مع ما تضمنه التقرير من معلومات مغلوطة”. وأضاف يوسف أن “مصر تقوم بجهود متواصلة لتهيئة المناخ أمام التوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية يستند إلى الثوابت القومية والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني“.

4- وطن لفلسطين بسيناء

أكد النائب الإسرائيلي السابق الجنرال آرييه إلداد أن عبدالفتاح السيسي اقترح فعلًا على إسرائيل إقامة دولة فلسطينية في سيناء، وذلك بعد نفي إسرائيل وجود مثل هذا المشروع.

ونقل موقع صحيفة “معاريف” عن “إلداد” أن السيسي اقترح منح الفلسطينيين مساحة في شمال سيناء لإقامة دولتهم، معتبرًا أن هذا الاقتراح يمكن أن يكون مثالًا على التسوية الإقليمية لوضع حد للصراع.

واعتبر إلداد أن الدولة الفلسطينية المفترضة في قطاع غزة وسيناء تصلح لتكون “أفضل صيغة للتسوية الإقليمية“.

وأعرب الجنرال الإسرائيلي عن أمله في أن يكون الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد قصد في حديثه عن التسوية الإقليمية الكبرى إقامة دولة فلسطينية في سيناء، أو أن ينوي الضغط على الأردن ليتحول بدوره إلى  الدولة الفلسطينية المأمولة.

وأعلن الوزير الإسرائيلي “أيوب قرا”، في تغريدة عبر تويتر قبل نحو أسبوع، أن ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء، في حين ذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض مقترحًا للسيسي بمضاعفة مساحة قطاع غزة خمس مرات داخل سيناء لإقامة دولة فلسطينية.

5- مكالمة وزير الخارجية ومساعد نتنياهو حول اتفاقية تيران وصنافير

بثت قناة “مكملين” تسريبًا صوتيًا لمكالمة هاتفية بين وزير الخارجية المصري سامح شكري والمحامي الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويكشف محتوى التسريب عن تنسيق بين الطرفين بشأن جزيرتي تيران وصنافير

وفي التسجيل المسرب، الذي بثته القناة المصرية المعارضة، يراجع شكري مع المحامي الإسرائيلي إسحق مولخو اتفاقية ترسيم الحدود بين مصروالسعودية، التي كان من أبرز بنودها أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان.

ووفق التسريب، يقول “شكري” إن مصر وافقت على مقترح المحامي الإسرائيلي بأن القاهرة لن توافق على أي تعديل على الاتفاقية دون الموافقة المسبقة لحكومة إسرائيل.

كما يقول شكري إن النظام في مصر سيواصل الإجراءات كافة لتنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود بغض النظر عن قرار القضاء المصري بهذا الشأن.

عن Admin

اترك تعليقاً