الخميس , 23 نوفمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » السيسي يقتل الأطفال في ليبيا .. الخميس 2 نوفمبر.. بتوجيهات من السيسي “اللي مش عاجبه البلد يمشي”
السيسي يقتل الأطفال في ليبيا .. الخميس 2 نوفمبر.. بتوجيهات من السيسي “اللي مش عاجبه البلد يمشي”

السيسي يقتل الأطفال في ليبيا .. الخميس 2 نوفمبر.. بتوجيهات من السيسي “اللي مش عاجبه البلد يمشي”

الاستخراب الجديد السيسي يقتل ليبياالسيسي يقتل الأطفال في ليبيا .. الخميس 2 نوفمبر.. بتوجيهات من السيسي “اللي مش عاجبه البلد يمشي”

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*محكمة النقض تقبل الطعن المقدم من “عبدالرازق محمود عبدالرازق” على حكم إعدامه شنقًا في اتهامه في قضية “أحداث الاستقامة” بـ #الجيزة

 

*اعتقال الإعلامي محمود خليل كبير مذيعي شبكة القرآن الكريم

ألقى جهاز الأمن الوطني المصري، القبض على كبير مذيعي شبكة القرآن الكريم، الدكتور «محمود خليل”.
وقالت مصادر باتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري «ماسبيرو»، إن اعتقال «خليل» جاء بزعم انتمائه لجماعة الإخوان.
وقررت الإذاعية «نادية مبروك»، رئيس قطاع الإذاعة بالهيئة الوطنية للإعلام، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد «خليل»؛ بدعوى تغيبه عن عمله ما يقرب من 10 أيام، دون الحصول على إفادة عن سبب غيابه.
وقالت «مبروك»، إنها لم تتلق أي تقرير رسمي من أي جهة أمنية يتعلق بالقبض على كبير مذيعي إذاعة «القرآن الكريم»، وفق صحف مصرية.
وأضافت أنه «تم استبعاده منذ فترة من تقديم برامج الهواء والمسجلة أيضا، وتم حصر نشاطه في كتابة مواد تحريرية يتم مراجعتها بعناية شديدة من خلال رؤسائه»، بدعوى تبنيه أيدلوجية سياسية معارضة
و«محمود خليل» كان مدير عام برامج علوم القرآن بشبكة القرآن الكريم، وكبير مذيعي الشبكة، وسبق أن تولى رئاسة لجنة الثقافة بحزب «الحرية والعدالة”.
تخرج «خليل» في كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1982، وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه فى تخصص الإعلام بتقدير ممتاز، وحصل على ليسانس أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن من جامعة الأزهر الشريف، وصدر له 7 دواوين شعر.

 

*حملة اعتقالات ضد الأبرياء ببئر العبد

شنت قوات أمن الانقلاب حملة مداهمات مكبرة استهدفت بيوت المواطنين بمدينة بئر العبد بشمال سيناء، أسفرت عن اعتقال عدد من الأبرياء واقتادتهم لجهة غير معلومة حتى الان دون ذكر الأسباب استمرارا لجرائمها بحق أهالى سيناء.
وحطمت الحملة أثاث المنازل التى تم اقتحامها قبل أن تعتقل كلا من: رامى محمد حسين، صلاح سالم، محمد سالم، موسى سليمان، إبراهيم سليمان، خالد محمد اللودة.

وبالتزامن مع الحملة عادت الاتصالات وشبكة التليفون المحمول لعدة مناطق بشمال سيناء بعد انقطاع لفترة كبيرة شمل مدينة العريش وعدة مناطق أخرى.
تأتى الحملة ضمن سلسلة الجرائم التى ترتكبها سلطات الانقلاب بحق المواطنين العزل، ما تسبب فى نزوح أعداد كبيرة من العائلات إلى مناطق أكثر أمناً، خاصة بعدما اتسعت رقعة عمليات القصف المدفعي

والصاروخي الصادرة من القوات المسلحة على البيوت والمناطق الآهلة بالمدنيين في العريش، على نحو يشابه ما جرى ويجري في الشيخ زويد ورفح.. وفقا لما وثقته منظمات حقوقية

ورصدت “منظمة سيناء لحقوق الإنسان” خلال الـ6 أشهر الأولى من عام 2017 نحو 435 انتهاكا شملت قتل 203 من المدنيين منهم 17 امرأة و23 طفلا وإصابة 195 مدنيًا، منهم 40 امرأة و37 طفلاً.

 

*بعد اعتقالها اليوم.. نيابة الانقلاب تؤجل قرارها بشأن السيدة “سماح فتحي

أجلت نيابة كفر صفر قراراها انتظارا لتحريات الأمن الوطني بشأن اعتقال السيدة “سماح فتحى إبراهيم” أثناء زيارة لأخيها المعتقل في مركز كفر صقر، وجاء اعتقالها عقب اعتراضها على قرار إدارة السجن بترحيله لسجن الزقازيق العمومي.
وتواصل قوات أمن الانقلاب جرائمها ضد نساء مصر في جريمة جديدة تضاف لسجلاتهم من الجرائم والانتهاكات، والسيده سماح هي زوجة الشهيد أيمن الزهيري ومقيمة بالطور وتم تلفيق محضر تعدي لها، انتظارا لتحريات أمن الدولة.
يذكر أن الشهيد أيمن زهيري أحد ناشطي الإخوان المسلمين، واستشهد في مجزرة رابعة العدوية برصاص قوات الانقلاب العسكري.

 

*مليشيات الانقلاب تقتحم زنازين وادى النطرون وتسرق متعلقات نزلائها

ارتكبت قوات أمن الانقلاب بسجن وادى النطرون اليوم الخميس جريمة جديدة ضد المعتقلين بالسجن، حيث اقتحمت الزنازين الخاصة بمعتقلي الرأي وحطمت كافة المحتويات ونهبت المتعلقات الشخصية للمعتقلين، وقامت بإيداع العشرات منهم فى زنازين الحبس الانفرادى دون أي مبرر.
ولم تكن تلك الجريمة هي الأولى؛ حيث سبق أن وثقت منظمات حقوق الإنسان تصاعد الانتهاكات وجرائم التعذيب والتنكيل بالمعتقلين بسجن وادى النطرون دون مراعاة لحقوق الإنسان في استمرار جرائم الانقلاب التي لا تسقط بالتقادم بحق الأحرار خلف الأسوار.
وأكد أهالى المعتقلين أن التنكيل والجرائم تتم بإشراف الضابط أحمد شيحة رئيس مباحث السجن، وأنهم تقدموا بالعديد من البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية لوقف نزيف الانتهاكات والجرائم وفتح تحقيق فيها دون أى تجاوب، بما يعكس نهج سلطات الانقلاب فى الإطاحة بحقوق الإنسان بالمخالفة للمواثيق والمعاهدات المحلية والدولية.
وناشد أهالي المعتقلين كل من يهمه الأمر التحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع على أبنائهم ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التي ترقى لما يوصف بعمليات القتل البطيء والممنهج من قبل الحقوقيين، كما طالبوا بفضح المتورطين في هذه الجرائم وملاحقتهم في المحافل المحلية والدولية.

 

* طائرات الجيش المصري ترتكب مجزرة بشعة وتحرق نساء وأطفال في قصف همجي لمدينة درنة الليبية

أثارت صور القتلى من الأطفال والنساء الذين قتلوا بغارات جوية نفذتها طائرات مصرية على مدينة درنة الليبية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتشارك الناشطون مجزرة درنة التي راح ضحيتها ما لا يقل عن 14 مدنيا عبر وسمي ‫#كارثة_درنة و#درنة على منصتي تويتر وفيسبوك محملين الجيش المصري المسؤولية لما يجري من قتل للأطفال والمدنيين.

واعتبر مغردون أن قتل الطائرات المصرية لأطفال درنة ونساءها، هو انتقام صريح للسيسي لقتلى الواحات وإلصاق التهمة بالليبيين، بينما رأى آخرون أن الغارات هي لإشغال الأهالي وصرف النظر عن عملية القتل الجماعي في منطقة الأبيار الليبية قبل يومين.

ووصف مدون أن العمل العسكري المصري في ليبيا هو بهدف تصدير الأزمة المصرية لدول الجوار، “السيسي يقتل أطفال ليبيا انتقاما لفشله، وخلق الذرائع لتحقيق أطماعه وأطماع بن زايد في ليبيا”.

وتبادل الناشطون صور الضحايا الأطفال والعائلات بمشاهدها القاسية علهم يجدون من يقتص لهم، أو يحركوا ضمائر المنظمات الإنسانية، وطالبوا بإيقاف قتل المدنيين تحت أي ذريعة كانت، وفي مقدمتها “محاربة الإرهاب” كما حدث في مدينة درنة أمس.

 

*صحيفة إيطالية تفضح تورط السيسي في مجزرة درنة

نشرت صحيفة “نتزيي جيوبوليتيكي” الإيطالية، تقريرًا تحدثت فيه عن الغارات الجوية التي استهدفت المدنيين من النساء والأطفال في ليبيا، وأسفرت عن مقتل 18 قتيلا و30 جريحا.

وقالت الصحيفة، إنه بحسب تصريح مسئول أمني ليبي، فإن الغارات لم تصب أي هدف عسكري، إلا أنها شككت في وقوف الطيران المصري خلفها.

بدورها، نفت سلطات الانقلاب العسكري في مصر ضلوعها في القصف. ومن جانبه أدان المجلس الرئاسي الليبي الغارات على مدينة درنة، متوعدًا بكشف من يقف وراءها.

وقال حماد القسط، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي ببرلمان الانقلاب: إن هناك ترتيبات بين القوات المسلحة المصرية والليبية لتوجيه ضربات عسكرية ضد بقايا تنظيم داعش في ليبيا“.

واعتبرت جهات حكومية ما حدث جريمة حربٍ، وناشدت الأمم المتحدة فتح تحقيق في الأمر.

 

*إحالة ضابط ليبي كبير إلى المحاكمة بعد تهديده بتفجير قصر السيسي بسبب غارات درنة

أحال فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني الليبية، ضابطاً كبيراً من قواته للتحقيق بعد تهديده بتفجير قصر عبدالفتاح السيسي إثر اتهامه له بشن غارات على درنة

وهدّد قيادي في ميليشيات “البنيان المرصوص” الليبية، الثلاثاء الماضي، بتنفيذ هجمات داخل الأراضي المصرية، قائلاً: “لدينا القدرة على ذلك“.
وقال محمد القنيدي، أحد قيادات ميليشيات “البنيان المرصوص”، في حوار لقناة “التناصحالليبية: “لا تجبرونا على القيام بعمليات عسكرية داخل الأراضي المصرية، رداً على هذا العدوان. لدينا القدرة على ذلك“.
والقنيدي هو رئيس الاستخبارات العسكرية بعملية البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني وقد هدد بتفجير قصر عبدالفتاح السيسي بالقاهرة حال كررت مصر “اعتداءاتها على ليبيا“.

وفي اتصال هاتفي مساء الخميس مع صحيفة “المرصد” الليبية، قال إنهم كـ”جيش ليبي” قاتلوا مصر في السبعينات ونقلوا المعركة الى عمقها وقاموا بتفجير سكك الحديد عندما حاولت الاعتداء على ليبيا، على حد قوله .
ويأتي حديث القنيدي بعد يومين من ضربات جوية على مدينة درنة بشرق ليبيا، في وقت متأخر من مساء الاثنين الماضي، أسفرت عن مقتل مدنيين، في عملية أدانتها وزارة الخارجية المصرية.
كما نفى الجيش الوطني الليبي أن تكون طائرات ليبية شنت الهجوم، قائلاً إن المنطقة شهدت “هجوماً إرهابياً“.

 

*مقتل وإصابة 6 أشخاص بينهم طفل في تبادل إطلاق نار بكمين في العريش

قال نشطاء من مدينة العريش، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن مسلحين شنوا هجومًا مسلحًا على كمين عسكري بمنطقة العتلاوي بالعريش، وقالت مصادر أولية إن المسلحين أصابوا مجندين بالأمن.

كما أكد النشطاء سماعهم صافرات الإسعاف وسط مدينة العريش، عقب سماع ضرب نار كثيف، عند كمين العتلاوي وعدة ارتكازات أخرى.

ونسبت مواقع لمصادر أمنية زعمها إحباط هجوم إرهابي مسلح على كمين العتلاوي بوسط مدينة العريش.

فيما أكدت مصادر أمنية أن الهجوم أسفر عن إصابة ضابط، فيما أمطرت القوات المسلحة الإرهابيين بوابل من الرصاص.

وقال نشطاء، إن الهجوم هو الثاني من نوعه خلال أقل من 24 ساعة. فيما ادعت الشرطة أنها قتلت 3 أشخاص بوسط العريش، بعد محاولتهم مهاجمة كمين بميدان العتلاوي.

وأسفر الهجوم عن إصابة الطفلة ملك حمودي العيسوي، 4 سنوات، برصاصة طائشة خلال إطلاق النار الذي وقع عند كمين العتلاوي بمدينة العريش.

 

*النقض تؤيد حبس نجل شقيق الرئيس مرسى واثنين آخرين

رفضت محكمة النقض اليوم الخميس الطعن المقدم من نجل شقيق الرئيس د.محمد مرسى، واثنين آخرين على قرار حبسهم 5 سنوات بزعم اقتحام مبنى رئاسة جامعة الزقازيق.

وأصدرت محكمة جنايات الزقازيق في وقت سابق قرارا بالسجن 5 سنوات لعدد من طلاب جامعة الزقازيق بينهم محمد سعيد محمد مرسى العياط نجل شقيق الرئيس “مرسى” فى القضية رقم 18076 لسنة 2013 قسم الزقازيق، بزعم الانتماء إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وتعطيل أحكام الدستور والإعلان الدستورى الصادر فى 8 يوليو 2013، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين

 

*صندوق النقد: معدلات النمو في مصر لا تكفي لرفع مستوى المعيشة

أكد صندوق النقد الدولي أن معدلات النمو المتوقعة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بينها مصر، متسارعة على المدى المتوسط، إلا أنها ليست كافية لرفع مستوى معيشة المواطنين.

وأضاف الصندوق أن معدلات النمو ستبقى دون المستوى المطلوب لمعالجة البطالة المرتفعة فى المنطقة، ورفع المستويات المعيشية لجميع السكان.

وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق- فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الخميس بالرباط لإعلان الإصدار الرسمى لتقرير (آفاق التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)- إن التقرير يوضح آفاق النمو الراهنة وأهم قضايا السياسات داخل المنطقة، مع التركيز على أهمية تنفيذ الإصلاحات فى الفترة الحالية لتقوية التعافى العالمي.

وأضاف أن آفاق الاقتصاد لا تزال ضعيفة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، وهو ما يرجع فى الأساس إلى استمرار التكيف مع أسعار النفط المنخفضة والصراعات الإقليمية الدائرة، وأنه ينبغى على بلدان المنطقة أن تستفيد من الانتعاش الذى يشهده النمو العالمى حاليا لوضع مالياتها العامة على مسار أكثر ملائمة، وتعجيل الإصلاحات المؤدية إلى خلق فرص العمل، وتنويع النشاط الاقتصادي.

ورغم توقعات “أزعور” بارتفاع النمو فى البلدان المستوردة للنفط، ومن بينها مصر، إلى 4.3% هذا العام، من 3.6% فى عام 2016، على أن يستمر الانتعاش فى 2018 مدعوما بتزايد الطلب المحلى والإصلاحات المساندة وتحسن النمو العالمي، إلا أنه يؤكد أنه لا تزال العديد من البلدان المستوردة للنفط تعانى من عدم كفاءة تعبئة الإيرادات من ناحية، وارتفاع النفقات الجارية (بما فى ذلك فاتورة أجور القطاع العام) من ناحية أخرى، ما أدى إلى ارتفاع الدين العام فى معظم البلدان إلى أكثر من 50% من إجمالى الناتج المحلي.

ونصح بضرورة أن تركز البلدان المستوردة للنفط على تحسين تحصيل الإيرادات وتخفيضات الإنفاق الموجهة، مع حماية الإنفاق الاجتماعى.
وشدد أزعور على أهمية أن تغتنم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، فرصة التحسن الذى يشهده النمو الاقتصادى العالمي، لتنفيذ إصلاحات تخلق مزيدًا من فرص العمل، وطالب البلدان التى تحتاج إلى مثل هذه الإصلاحات بأن تعالج مستوى البطالة المرتفع حاليا، واستيعاب الشباب المتوقع دخولهم سوق العمل بحلول عام 2022، والذين سيتجاوز عددهم 26 مليون نسمة.

 

*بلحة” على نخيل “رفح” ونشطاء”وسط أهله

لم يكذب أنصار “فتح” التسمية التي أطلقت على السيسي والتي حازت شهرة واسعة في أنحاء العالم العربي؛ حيث سارع أفراد تلك السلطة إلى تعليق صور قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي الشهير بـ”بلحةعلى الشجر المحيط بالمعبر الذي تسلمته السلطى الفلسطينية من حركة حماس تطبيقا لاتفاق المصالحة الذي أشرفت عليه مصر مؤخرا.

الأمر لم يمر مرور الكرام على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا الأمر من أصدق أنواع التعبير عن قيمة بلحة” وأن ذلك هو مكانه الطبيعي” فوق النخيل“.

حيث أشار حساب باسم”الله غالب” إلى أن “من حقه يبقا مصيت ثلاث شجرات يطرحوا بلحة زي ده”، فيما أشار عمرو عبد العزيز إلى أنه “وسط أهله”، وقال “مسعد حجازي”: طلع البلح ع النخل يا حبيبي“. 

 

* بعد عام من تعويمه.. الجنيه المصري لم يسبح حتى الآن!

يقول خبراء اقتصاديون إن مصر في حاجة إلى تدفقات قوية من الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة الصادرات وعودة السياحة لتقوية عملتها، لكن ارتفاع قيمة الجنيه بشكل تدريجي ومستدام أمر ضروري

وبعد عام من تعويمه، ما زال الجنيه فاقداً نصف قيمته، على الرغم من قفزة في الاحتياطيات الأجنبية وتوقعات إيجابية من صندوق النقد الدولي، الذي وافق على إقراض مصر 12 مليار دولار بعد قرار التعويم بوقت قصير.
وألغى البنك المركزي ربط العملة عند 8.8 جنيه مقابل الدولار في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي؛ آملاً عودة العملة الأجنبية إلى النظام المصرفي الرسمي بعد شح نتج عن سوق سوداء متضخمة.
ويجري تداول الجنيه حالياً عند نحو 17.6 مقابل الدولار، ارتفاعاً من 20 جنيهاً تقريباً بعد التعويم مباشرة.
وقالت رضوى السويفي رئيسة البحوث لدى فاروس القابضة للأوراق المالي:ة “كان هناك طلب كبير متراكم على الدولارات لبعض الوقت، ومؤخراً فقط، أستطيع أن أقول قبل 3 إلى 5 أشهر، بدأت أرى توازناً بين العرض والطلب“.
وارتفعت الاحتياطيات الأجنبية إلى أكثر من 36 مليار دولار في يوليو/تموز، مسجلةً أعلى مستوياتها منذ انتفاضة 2011 التي أبعدت المستثمرين الأجانب والسياح، ونحو مثلي مستواها في أواخر 2016.

وشكلت الزيادة الكبيرة في شراء أدوات الدين المحلي؛ نظراً إلى ارتفاع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى المنح والقروض، جزءاً كبيراً من القفزة التي شهدتها الاحتياطيات، على النقيض من الاستثمار الأجنبي المباشر أو الصادرات أو السياحة.
وقال هاني فرحات، كبير الخبراء الاقتصاديين لدى “سي.آي كابيتال”، إن ارتفاعاً تدريجياً لقيمة الجنيه ضروري أيضاً لضمان استدامة عودة العملة الأجنبية إلى القنوات الرسمية.
وتابع قائلاً: “تلقى النظام المصرفي الرسمي ما يزيد على 30 مليار دولار منذ التعويم. وأيضاً، فإن الجنيه عند أقل من قيمته الحقيقية هو المحفز الطبيعي للاقتصاد في الفترة التي تلت التعويم“.
وساهم انخفاض قيمة الجنيه بعد تعويمه في تعزيز الصادرات المصرية، وهو ما أدى إلى انخفاض العجز في الميزان التجاري لبلد يعتمد على الواردات، بنسبة 37 في المائة، وسط قيود أكثر صرامة على الاستيراد، لكن ضعف التصنيع يعني أن الصادرات غير الزراعية لا تزال منخفضة.
وقال خبراء اقتصاديون إن ارتفاعاً مفاجئاً وقصير الأمد في قيمة الجنيه قد يدفع الاستثمار الأجنبي للخروج من أدوات الدين المحلي. وتوقعوا ارتفاع قيمة العملة المصرية في العام القادم مع عودة السياحة، التي بدأت تظهر علامات على التعافي، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تعمل الحكومة على تشجيعه من خلال قانون جديد يهدف إلى اجتذاب المستثمرين للعودة إلى مصر.

 

*داخلية الانقلاب تبتكر سبوبة جديدة للاستيلاء على أموال المواطنين

ابتكرت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب سبوبة جديدة للاستيلاء على أموال المواطنين، وقررت فرض غرامات جديدة في قطاع الأحوال المدنية.

وجاءت الغرامات الجديدة استمرارًا لسياسة عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، في نهب أموال الشعب المصري.

وقررت داخلية الانقلاب فرض غرامة ١٠٠ جنيه لمن تجاوز عمره 16 سنة و6 شهور ولم يستخرج بطاقة الرقم القومي، وغرامة ٥٠ جنيهًا عند مرور 3 شهور على انتهاء البطاقة ولم تُجدد.

كما قررت فرض غرامة ٥٠ جنيهًا عند مرور 3 شهور على الحالة الاجتماعية (زواج – طلاق) ولم تُعدَّل الحالة الاجتماعية في بطاقة الرقم القومي، وغرامة ٥٠ جنيهًا عند استخراج بطاقة بدل “فاقد” أو “تالف” مر على فقدانها أكثر من ١٥ يومًا.

 

*كيف ترسم المخابرات الأمريكية طريق الطغاة.. من الشاه إلى السيسي!

بعيدا عن الأضواء تقف المخابرات الأمريكية وراء كثير من الأحداث والمؤامرات الفاعلة في رسم خريطة الشرق الأوسط، ومناطق كثيرة من العالم، مستغلة نفوذها وقوتها السياسية وضعف وانهيار قمة النظم الحاكمة في المنطقة وانعزالها عن شعوبها.

حيث تضمنت وثيقة نشرها الراحل محمد حسين هيكل، في آخر كتاباته “مبارك وزمانه ماذا جرى في مصر ولها؟”.. تضمن وثيقة وصلته عبر ايران، حول نصائح أمريكا لشاة إيران محمد رضا بهلوي، تنصحه بما يجب أن يفعله لإفشال ثورة مصدق.. وليضمن السيطرة على البلاد.. تلك النصائح على ما يبدو جرى تعميمها وتفعيلها في عدد من مناطق ودول الشرق الأوسط، ومنها مصر حاليا، حيث يسير على نهجها عبدالفتاح السيسي، الذي أفشل الربيع العربي في مصر.

8 نصائح جهنمية
1-
نصحت المخابرات الشاة بتفعيل حملة مركزة لتقديم الشاه إلى شعبه باعتباره أبا لهذا الشعب ويمكن زيادة الألفة بإعطاء لقب كبير العائلة.
2-
لا بد من استعمال كل وسائل الدعاية لبناء مكانة وهيبة الشاه شخصيا أمام كل طوائف الأمة، وفي هذه الصدد فإن هناك طائفة موجودة في الأمة، وهي على استعداد لكي تعطي تعاطفها للشاه فورا إذا حاول أن يقترب منها، وهي المرأة التي لم تصل بعد لدرجة المساواة مع الرجل، حسب الوثيقة.

3- يجب على الشاه أن يحشر نفسه في قضية دولية ويصنع لنفسه مكانة وشكل خارجي مؤثر، يستفيد منه بالداخل؛ فقد ثبت أن زعماء دول صغيرة استفادوا كثيرا في الداخل من الصورة التي ظهروا بها أمام العالم الخارجي.

4- لا بد للشاه أن يعطي اهتماما كافيا للمسائل الدينية، ويستعمل عبارات ذات دلالات دينية، ويجب أن يظهر باعتباره حامي الدين، وينتزع هذه المكانة من رجال الدين، كما أنه لا بد أن يظهر كثيرا لأداء الصلاة في المساجد، خاصة في الأعياد والمناسبات.

5- لا بد للشاه أن يتابع أجهزة السيطرة كأجهزة المخابرات وغيرها من أجهزة الأمن الداخلي، خصوصا أن ما يجيء فيها من فضائح وحكايات قوة مضافة لمعرفة من يتبع عليها ويتابعها، ومعرفة ذلك زيادة سلطة وتحكم.

7- لا بد للشاه أن يولي اهتماما خاصا بسلاح الطيران؛ لأنه يملك ميزة محدودية الأفراد ولا محدودية لقوة النيران، وذلك إلى جانب إمكانياته الهائلة في الحركة السريعة، وبالسيطرة على الطيران ، وذلك يسهل ضرب أي تمرد ضده، حتى إذا جاء هذا التمرد من الجيش.

8- إيجاد وجوه جديدة في الحياة السياسية واعادة رسم المسرح السياسي وتغيير المعادلة السياسية.
السيسي والنصائح الامريكية

الوثيقة استعرضها الإعلامي المصري محمد ناصر، في حلقته مساء الثلاثاء، على برنامج مصر النهاردة على قناة مكملين، مؤكدا أن الوثيقة نفذها شاه إيران والجنرال ثيو في فيتنام وبعض جنرالات أمريكا اللاتينية الذين نفذوا انقلابات بدعم أمريكي، وهو ما ينفذه السيسي بحذافيره.

حيث يحرص السيسي على الظهور بمشهد الأب كثيرا في خديثه وفي مواقفه مع المعوقين ومع فتاة العربة، وهو ما تعز عليه وسائل إعلامه بإظهاره كأب حازم، وهو ما نتابعه في العديد من المقالات الحالية لعماد الدين أديب وغيره.

كما يتودد كثيرا السيسي للمرأة بقرارات وسياسات عدة غير مسبوقة بجانب محاولاته في أحاديثه على التأثير على مشاعر المرأة وانحيازه لها، وهو ما تحلى في مبادلتهم له، بالرقص في اللجان وفي كل المناسبات، وظهور من تقدم نفسها له كاماء، اغمز بعينك.. وغيرهن.

كذلك، يحشر نفسه في العديد من القضايا الدولية كفلسطين والحرب في اليمن والهجرة الدولية وابتزازه لأوربا بمسألة المهاجرين، وتبنيه رؤية انبطاحية أمام ترامب، مقدما أراضي سيناء في صفقة القرن.

ولا يمكن تجاهل تقمصه أدوار المحب للدين والمسئول عنه في مصر، وتبنيه مشاريع تجديد الخطاب الديني، وتبني عدم وقوع الطلاق الشفوي وغيرها من الأمور الدينية.

وأيضا اهتمامه غير المسبوق بسلاح الطيران وشراء الأباتشي من أمريكا والرافال من فرنسا وحاملات الطائرات المنسترال.. وغيرها من التجهيزات والأسلحة المتطورة للقوات الجوية.

أما الاهتمام بأحهزة المخابرات والأمن الوطني فلا يمكن تغافلها من عدد التغييرات والتنقلات التي تستهدف السيكرة واستخدام معلوماتها عن الفساد في السيطرة على الاخرين وغيرها من سياسات السيطرة بالفضائح.

كما أنه يغير من قواعد اللعبة السياسية وإظهار شخصيات جديدة على العمل السياسي، محمود بانجو وغيره من الأسماء المحهولة التي باتت تدرس في مناهج التربية والتعليم.

وهكذا يسير السيسي على تعليمات المخابرات الأمريكية لاستمرار السيطرة على المصريين.. فهل ستنفعه؟ أم أن مصيره سيكون كشاه ايران؟ لاجئا لا يدفن في تراب وطنه الذي خربه؟ هذا ما ستثبته الأيام!!! 

 

*بتوجيهات من السيسي .. “اللي مش عاجبه البلد يمشي”

«اللي مش عاجبه البلد يمشي»، جاءت هذه العبارة على لسان رئيس برلمان العسكر الدكتور علي عبد العال، صادمة لقطاع كبير من المصريين، إلا أنها لم تكن مفاجئة لآخرين، مؤكدين أن هذه الفاشية والعنصرية إفراز طبيعي لانقلاب عسكري دموي على أول حكومة منتخبة من الشعب، في أنزه تصويت شعبي في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

اللافت في الأمر أن تصريحات رئيس برلمان العسكر جاءت في جلسة، يوم 22 أكتوبر الماضي 2017م، خلال تمرير مد حالة الطوارئ لمدة ثالثة، في مخالفة صارخة للدستور الذي وضعوه، وجاءت في سياق اتهامه لمعارضي حكم العسكر والرافضين لمد حالة الطوارئ بالخيانة؛ حيث قال نصا: «هؤلاء يثيرون البلبلة والفتنة وهم ليسوا منا، هذا الوطن لأبنائه، ومن يريد وطنا آخر فليذهب إلى حيث يشاء، مع السلامة».

زلة لسان أم سياسة عسكر؟

وبحسب مراقبين، فإن العبارة الفاشية السابقة لم تكن أبدًا زلة لسان من جانب رئيس برلمان العسكر، الذي جاء بإرادة أمنية خالصة، ولكنه يكرس سياسة العسكر القائمة على السطو على كل شيء، وسحق الشعب إن رفض أو عارض.

فالعبارة الفاشية تكررت على ألسنة كثير من ذيول العسكر الإعلامية، ما يؤكد أنها تأتي في سياق التوجيهات العسكرية، فمن المعلوم من الإعلام بالضرورة أن كل كلمة في وسائل الإعلام الموالية للانقلاب لا بد أن تكون بموافقة من جانب جنرالات الشئون المعنوية أو ضباط الأمن الوطني في لاظوغلي.

حيث تكررت هذه العبارة الفاشية على ألسنة عزمي مجاهد، مدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة، الذي اعتاد الهجوم على الحركات الشبابية ووصفهم بـ”العملاء”، كما كررها أستاذ العلوم السياسية الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح، عبر قناة “أون تى في”، “اللي مش عاجبه البلد يروح حتة تانية مش ناقصة بلاوى، اللى يقدر يعمل حاجة للبلد يعملها وإلا خلاص”. كذلك اعتبر تامر أمين أن مصير السيسي مرتبط بمصير مصر، والوقوف مع زعيم عصابات العسكر يعني- في عرف تامر أمين- وقوفًا مع الوطن!!.

الأمر نفسه كررّه الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عبر برنامج “حقائق وأسرارعلى قناة “صدى البلد”، فقد هاجم منتقدي تعيين المستشار أحمد الزند، وزيرًا للعدل، قائلًا: “إللي مش عاجبه البلد يسيبها”. كما كررها عمرو أديب، إضافة إلى مسئولين كبار بنظام 30 يونيو.

2 مليون مواطن على قوائم الهجرة

وكشفت تقارير إعلامية عن أن عدد المصريين على قوائم الهجرة يقترب من مليوني مواطن، والتي تأتي هروبًا من جحيم العسكر الذي لا يطاق، في ظل تفاقم الأزمات وتحولها إلى كوارث مزمنة لا تستجيب لأي علاج، مثل البطالة والتضخم والغلاء وغياب الحريات والقمع الأمني وغياب معايير العدالة والنزاهة.

وكشف التقرير أيضًا عن أن 800 ألف مواطن مصري، حسب بيانات السفارة الأمريكية بالقاهرة، تقدموا بطلبات هجرة لواشنطن، خلال العام الماضي، واحتلال مصر المرتبة الثانية بعد الكاميرون في أعداد المقبولين؛ بسبب الانهيار الاقتصادي والقمع والانتهاكات السياسية.

فيما أكد السفير “رخا حسن”، أن هذا العدد ليس مستغربًا فى ظل الظروف المعيشية الصعبة، التى يعاني منها الكثير من المصريين. مضيفًا أن “ما أوردته السفارة الأمريكية حول رغبة 800 ألف مصري فى الحصول على الجرين كارد أثناء تقدمهم للاختيار العشوائي له العديد من الدلالات الخطيرة التى يجب الانتباه إليها“.

فيما أكدت دراسة علمية أن أعداد المهاجرين المصريين زادت خلال الفترة من (2013 – 2017)، بنحو 3.5 ملايين مهاجر، أي بما يزيد عن 50% عما كان عليه الوضع في 2006، وبذلك فقد تجاوز عدد المهاجرين في عهد الانقلاب العسكري في عام 2017، عدد المهاجرين في عام 2010، والذي كان يعتبر أعلى معدل للهجرة في تاريخ مصر بنحو 1,9 مليون مهاجر.

مش عزبة أبوهم!

من جانبه، انتقد الكاتب الصحفي عبد الناصر سلامة هذه التصريحات الفاشية، وقال في مقاله المنشور بصحيفة “المصري اليوم”، بتاريخ الأحد 29 أكتوبر 2017م بعنوان «اللى مش عاجبه البلد يمشى!»: «ما لا يدركه هؤلاء المسئولون هو أنهم يحصلون على رواتبهم من مجمل ما يسدده عامة المواطنين من ضرائب وإنتاج ومعاناة هنا وهناك، وما لا يدركه هؤلاء الإعلاميون، وخصوصا أصحاب برامج الليل وآخره التلفزيونية، هو أنهم بدون نسبة مشاهدة لن يستطيعوا الاستمرار، كما أن الصحف بدون قروش القارئ سوف تتوارى هى الأخرى، أى أن المواطن هو الداعم الأول والأخير لوجود كل هؤلاء أو عدم وجودهم فى مواقعهم بمختلف أنواعها».

ويضيف سلامة «ما لا يدركه هؤلاء وأولئك أيضا هو أن الوطن أو البلد ليس هو المشكلة بالنسبة للمواطن أبدا، ذلك أنه التراب الوطنى لكل المواطنين على مختلف انتماءاتهم السياسية وعقائدهم الدينية، هو أرض المحيا وأرض الممات، هو الأب والأم والأخ والأخت، المشكلة الحقيقية للمواطن هى أنتم، هى وجودكم فى مواقعكم، هى فشلكم فى مهامكم الموكلة إليكم، مما كان سببا فيما نحن فيه الآن من تردٍ على جميع الأصعدة، لذا سوف نكتشف بقليل من المتابعة أن من يرددون ذلك هم الفاشلون بالفعل، سوف نكتشف بقليل من التركيز أن أزمة المواطن الحقيقية تكمن فى هذا النوع من البلهاء الذين لا يكترثون بحال المواطن”.

ويتابع سلامة «أعتقد أن المسئول يجب أن يستمد وجوده من الشارع، وليس ممن أصدر قرار تعيينه، يجب أن يستمد قوته من المواطن، وليس من حماية بوليسية أو جهاز أمنى يدعمه، حين ذلك يجوز له التنظير، وحين ذلك أيضا لن يتطاول على الشارع أو على المواطنين”.

 

*خبير يكشف: لماذا أوقفت 3 دول خليجية الحظر عن المحاصيل المصرية؟

كشف الدكتور محمد يوسف، أستاذ المكافحة البيولوجية والزراعة العضوية بجامعة الزقازيق، أن قرار رفع الحظر عن الصادرات المصرية، من بعض الدول الخليجية كـ”الكويت، البحرين، والإمارات” جاء بعد عدة إجراءات غير مباشرة من وزارة الزراعة؛ لإقناع تلك الدول برفعه.
وكانت وزارة الزراعة أعلنت رفع “الكويت، الإمارات، والبحرين” الحظر المفروض على واردتها من الحاصلات الزراعية المصرية بعد توقف قرابة العام.
وأوضح “يوسف” في تصريح ، “كان يُفترض تصدير 20 ألف طن من الفراولة، للاتحاد الأوروبي، ولكنهم رفضوا الشَحنات من المطار، لما فيها مُتبقيات مًبيدات، وأصبحت الوزارة أمام مَعضلة أكبر وهي أين تذهب بالشحنات؟“.
وأردف: “كُل عام يتم تصدير 90% من المنتج العضوي خالي من متبقيات المبيدات للاتحاد الأوربي، ويتبقى 10%، بها نسب معينة من متبقيات المبيدات تُطرح بالسوق المحلي.
وأضاف الخبير الزراعي، أن مصر صدرت 10% من المنتج الخالي من متبقيات المبيدات، الخاص بالتصديد للاتحاد الأوروبي لدول التعاون الخليجى، مما أدى لرفع الحظر عن الصادرات المصرية“.
ووجه “يوسف” سؤالًا لـ”لجنة الزراعة” عن أسباب تغيبها عن إصدار قانون الزراعة العضوية” الذي وصل مجلس النواب منذ شهر مارس الماضي، مشيرًا إلى أنه في حال عدم إصداره قبل نهاية يناير 2018، ستُحظر الصادرات المصرية نهائيًا لدول الاتحاد الأوروبي.
وأشار الخبير الزراعي، إلى أن القانون ينص على: إذا أراد أصحاب المزارع زراعة أي منتج عضوي لابد من اعتماده من مكتب تفتيش داخل مصر، وهذا المكتب يعطي المزرعة “كود” ويرسله للاتحاد الأوروبي، ومن ثَم تتابع المزارع المُنتقاة وإرسال مهندسين وخبراء لمصر لمتابعة هذه المزرعة.
واستكمل: “تؤخذ عينات من الأرض بشكل عشوائي بدون علم صاحب المزرعة، لإخضاعها للتحليل، وفي حال إثبات وجود مُتبقيات مُبيدات أو مواد سُمية، يُرفع اسم المزرعة من الاتحاد الأوروبي ويتم حظرها.
يشار إلى أنه في فبراير الماضي، أعلن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، موافقته على مشروع قانون الزراعة العضوية والمنتظر التوسع في استخدامها داخل مصر لتقليل تلوث الهواء والتربة من المبيدات السامة، بالإضافة لإتاحة إمكانية التصدير، ومن ثَم أحاله مجلس الوزراء لمجلس الدولة لترسله في نهاية الأمر للبرلمان، وفي انتظار صدوره.

 

عن Admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>