الخميس , 23 نوفمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » المدارس بعهد “السيسي” أوكار للتحرش والاغتصاب.. الجمعة 3 نوفمبر.. “مصر الانقلاب” تحتل مركزًا عالميًا في مرض السكر
المدارس بعهد “السيسي” أوكار للتحرش والاغتصاب.. الجمعة 3 نوفمبر.. “مصر الانقلاب” تحتل مركزًا عالميًا في مرض السكر

المدارس بعهد “السيسي” أوكار للتحرش والاغتصاب.. الجمعة 3 نوفمبر.. “مصر الانقلاب” تحتل مركزًا عالميًا في مرض السكر

السيسي افهمواالمدارس بعهد “السيسي” أوكار للتحرش والاغتصاب.. الجمعة 3 نوفمبر.. مصر الانقلاب” تحتل مركزًا عالميًا في مرض السكر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قلق أوروبي بسبب احتجاز الانقلاب المحامي إبراهيم متولي

عبرت دول أوروبية عن “القلق البالغ” إزاء استمرار احتجاز ممقل حقوق الإنسان المحامي إبراهيم متولي حجازي، وممثل ادعاء الباحث الإيطالي القتيل جوليو ريجيني.

ودعت حكومات كندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة سلطات الإنقلاب إلى ضمان حرية المجتمع المدني والحماية من التعذيب، وفق ما ينص عليه الدستور المصري.

ونشرت السفارتان الألمانية والبريطانية عبر حساباتهما على “الفيسبوك” و”تويتر” وموقعيهما على الإنترنت “بيانًا أوروربيًا مشتركًا يضم ألمانيا وهولندا وإيطاليا والمملكة المتحدة يندد باعتقال المحامي والحقوقي إبراهيم متولي من مطار القاهرة أثناء سفره لتلبية دعوة من الفريق الحقوقي المعني بحالات الإخفاء القسري بالأمم المتحدة”.

وقالت حكومات الدول الأوروبية الأربعة ألمانيا وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة، علاوة على حكومة كندا: إنها “تشعر بقلق شديد جراء الاستمرار في اعتقال محامي حقوق الإنسان إبراهيم متولي حجازي، الذي جرى اعتقاله بمطار القاهرة في 10 سبتمبر بينما كان في طريقه للمشاركة في لقاء فريق الأمم المتحدة المكلف بالاختفاء القسري وغير الطوعي”.

وقال البيان: “إننا قلقون مما قيل عن ظروف الاعتقال التي يعيشها إبراهيم متولي حجازي، ونواصل الدعوة إلى توفر الشفافية بما يتعلق وأحوال السجون في مصر، ونحن ندعو السلطات المصرية إلى ضمان حرية المجتمع المدني والحماية من التعذيب، وفق ما ينص عليه الدستور المصري”. 

وقبل أيام شكت أسرة المحامي إبراهيم متولي من المعاملة الأمنية السيئة وإيداعه سجن العقرب فضلاً عن كونهم ممنوعين من زيارته.

 

*اعتقال 4 مواطنين بالمنوفية واقتيادهم لمكان مجهول

دهمت قوات أمن الانقلاب بالمنوفية منازل عدد من المواطنين بالمحافظة، فجر اليوم، واعتقلت 4 منهم، وهم: أسامة عاشور غانم، وعبدالفتاح أبو إسماعيل، وهاني عمار، وضياء الدين علي عباس. 

من جانبهم، حمّلت أسر المعتقلين داخلية الانقلاب ومديرية أمن المنوفية المسئولية الكاملة عن سلامتهم، مطالبين بسرعة الإفصاح عن مكان إخفائهم والإفراج الفوري عنهم، فيما أدانت المنظمة السويسرية لحقوق الإنسان استمرار الاعتقال التعسفي في مصر وطالبت بسرعة الإفراج عن معتقلي الرأي.

 

*ميليشيات بورسعيد تخفي قسريًا 3 مواطنين لليوم الثاني

تواصل قوات أمن الانقلاب في بورسعيد إخفاء 3 مواطنين، لليوم الثاني على التوالي، منذ اعتقالهم مساء أمس الخميس، من أحد أكمنة الأمن الوطني، وسط مخاوف ذويهم على سلامتهم.

والمعتقلون هم: أحمد مصطفى سليم، مدير مبيعات بشركة كابسي للدهانات، ومحمد سيف الإسلام حسن العزبي، مراجع مالي ومحاسب قانوني، وتقي حسن العزبي مدير تسويق بشركة أدوية. 

من جانبه أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بحق المواطنين، وحمّل وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب مسئولية سلامتهم، مطالبًا بالإفراج الفوري عنهم.

 

*الشيخ عبدالرحمن لطفي يضرب عن الطعام في محبسه

دخل الشيخ عبدالرحمن لطفي أمين حزب الاستقلال بمحافظة المنيا في إضراب عن الطعام داخل محبسه , بسبب توجيه اتهامات ملفقة له، من قِبل جهاز الأمن الوطني.
وقالت كريمته، أنه في يوم 19 /9/2017، دهمت قوات الأمن الوطني منزلنا عقب صلاة المغرب، وقامت باعتقال والدي واثنين من الشباب كانوا عنده للانتهاء من بعض الأعمال التجارية، وقاموا بمصادرة مكتبته وعدد من أرشيف مقالاته في الصحف.
وجرى عرضه على نيابة بندر المنيا، التي جددت بدورها حبسه، مما جعله يُضرب عن الطعام بسبب التهم الملفقة التي وجهت إليه ، وأكد في التحقيقات، أن اتهامه بالتحريض على قتل رجال الجيش والشرطة وإنشاء جماعات على خلاف القانون هو اتهام باطل، مستشهدًا بذات المقالات التي صادرها الجهاز ويحاول تقديمها كدليل ضده، بينما هي تثبت براءته من التهم الملفقة.

 

*مصر الانقلاب” تحتل مركزًا عالميًا في مرض السكر

كشف بيتر كمبر، رئيس الجمعية المجرية للسكر، عن تزايد نسبة الإصابة بمرض السكر بين المصريين، مشيرًا إلى احتلال مصر المركز التاسع عالميًا في نسب الإصابة بالمرض.

وقال كمبر، في تصريحات صحفية، إن نسبة الإصابة بمرض السكر تتزايد بين المصريين، وأصبحت مصر تحتل المركز التاسع على مستوى العالم في نسب الإصابة بالسكر، ويزداد في السيدات عن الرجال، مشيرًا إلى أن مضاعفات مرض السكر تتزايد مع ارتفاع معدل نسبة السكر في الدم.

وأضاف كمبر أن مرض السكر يأتي نتيجة نمط الحياة الحديثة والوجبات السريعة والمياه الغازية وتزايد معدلات السمنة وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، مشيرًا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة السمنة بصورة كبيرة، ما أسهم في زيادة معدلات السمنة.

وتابع كمبر قائلاً: إن ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطورة، والتي تؤثر في الإصابة بمرض السكر وارتفاع معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب لدى مرضى السكر، مشيرًا إلى أن ممارسة النشاط الرياضي مهم جدا لمنع الإصابة بمرض السكر. 

يأتي هذا في الوقت الذي تشغل فيه مصر المراتب الأخيرة في التصنيفات الإيجابية العالمية، وخرجت فيه من التصنيف العالمي لجودة التعليم ولا توجد جامعاتها ضمن افضل 500 جامعه عالمية.

 

*خالد علي يعلن ترشحه للرئاسة المصرية

نقلت صحيفة الشروق المصرية عن أحمد فوزي، القيادي بحزب “العيش والحرية”، تحت التأسيس، تأكيده أن خالد علي حسم موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد مداولات استمرت أسابيع مع رموز التيار المدني، مشيراً إلى أنه سيعلن ترشحه رسمياً في مؤتمر صحفي يُعقد بمقر حزب الدستور يوم الإثنين المقبل.

وقال فوزي، في تصريحات للصحيفة “إن المرشح الرئاسي السابق سيعلن في المؤتمر حيثيات ترشحه للرئاسة، وأسباب عدوله عن قراره السابق بالمقاطعة في الانتخابات الرئاسية الماضية التي خسرها حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي أمام عبدالفتاح السيسي في 2014“.

وأضاف أن خالد علي جلس مع أغلبية ممثلي التيار المدني في مصر لإخطارهم بدوافع مشاركته في الانتخابات المقبلة، دون الضغط على أي منهم لدعمه أو تغيير قرارهم بالمقاطعة، قائلاً: “لقاءاتنا كانت بهدف التشاور وإبداء الرغبة في خوض المعركة، كما أننا لم نطلب من أحد التنازل عن خوض الانتخابات

وفسّر فوزي اختيار حزب الدستور لاستضافة مؤتمر إعلانه ترشحه للانتخابات الرئاسية، كونه يضم عدداً كبيراً من أعضاء حملته الرئاسية، فضلاً عن أنه أحد الأحزاب الكبيرة التي يسعى على للحصول على دعمها في معركة الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بحملة خالد علي أنه حصل على دعم حمدين صباحي وهشام جنينة وحزب مصر القوية الذي يرأسه الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح.

وقالت المصادر: “علي سيكون المرشح الوحيد للتيار المدني في الانتخابات الرئاسية المقبلة لعدم تفتيت الأصوات بين أكثر من مرشح“.

يُذكر أن محكمة جنح مستأنف الدقي قد حددت جلسة 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري لنظر أولى جلسات استئناف خالد علي، على حكم حبسه 3 أشهر في قضية ارتكابه فعلاً فاضحاً خادشاً للحياء العام في أعقاب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في كانون الثاني/ يناير الماضي، المتعلق بجزيرتي تيران وصنافير.

 

*مسئول ببنك في السويس يستولي على 6 ملايين جنيه

جريمة جديدة تضاف لسلسلة جرائم موظفي العسكر، فبعد اعتقال الشرفاء، وفصل كل من يحارب الفساد في المؤسسات الحكومية يبرز على السطح كل الفاسدين والمرتشين ليتحكموا في أموال الشعب وتتم السرقة دون أي رقيب.

في السويس ضبطت مباحث الأموال العامة مدير إدارة الشئون المالية والإدارية ومراقبة للأعمال المصرفية بأحد البنوك بالسويس بتهمة الاستيلاء على أموال العملاء التي قُدرت بمبلغ مالي قدره 6 ملايين و300 ألف جنيه. 

وأكدت التحريات الأولية أن “مجدي م” مدير إدارة الشئون المالية والإدارية بأحد البنوك فرع السويس مقيم بمحافظة السويس، و”هانم ع” كانت تعمل مراقبة الأعمال المصرفية بذات البنك “حاليًا بالمعاش” المسئولة عن الحسابات مقيمة بمحافظة السويس، بالدخول على حسابات العملاء بالبنك والتلاعب فى قاعدة بيانات العملاء باستخدام برامج خارجية.. وإضافة المبالغ المالية التى تم حذفها من عملاء البنك لحسابات بعض من أقاربهما والاستيلاء على مبالغ مالية بلغت جملتها “6,300,000 جنيه”؛ ما أدى إلى الإضرار بأموال البنك.

 

*روسيا: لن تعود الرحلات الجوية إلى مصر قريبًا

أكدت السلطات الروسية عدم عودة الرحلات الجوية إلى مصر خلال الفترة المقبلة، معتبرة الحديث في هذا الأمر “سابقًا لأوانه”.

وقال ألكسندر نيرادكو، رئيس هيئة الطيران الروسية “روس آفياتسيا”، في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية “تاس”: إن روسيا تراقب الوضع في مصر، ولكن الحديث عن عودة الرحلات الجوية في الوقت الراهن أمر سابق لأوانه، مضيفًا أن “المصريين يبذلون جهودًا كبيرة لزيادة الأمن في المطارات المصرية”.

وكانت روسيا قد أعلنت وقف رحلاتها الجوية والسياحية إلى مصر عقب حادث تحطم إحدى طائراتها فوق سيناء في 31 أكتوبر 2015. 

وعلى الرغم من تنفيذ سلطات الانقلاب في مصر كل التعليمات والأوامر الروسية اللازمة فإن الرحلات الروسية لا تزال متوقفة، على الرغم من استئناف روسيا رحلاتها بعد أيام من محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا واغتيال سفيرها في أنقرة.

 

*المدارس بعهد “السيسي” أوكار للتحرش والاغتصاب.. والأهالي: نودي عيالنا فين؟!

أصبحت المدارس الآن وكرًا يمارس فيه الرذيلة دون محاسبة من المسئولين لهؤلاء معدومي الضمير الذين يديرون تلك المدارس”.

هذه كلمات زينب سالم، عضو “برلمان” الدم، حول حادث اغتصاب 3 تلاميذ بـ”KG1“، بمدرسة لغات بالنزهة، قائلةً: “كيف يتم ذلك في صرح تعليمي” وصفته بـ”مرموق” وكأن فرقًا بينه وبين معهد الديني بشبرا تحرش عامل فيه بعاملات النظافة، أو كأن فارقًا بين طالبات مدرسة محمد جعيصة المشتركة بإدارة طنطا وطلاب وطالبات منطقة مصر الجديدة التعليمية.

يرى المراقبون أن الكارثة عمت لأن السيسي أخفى البنات قسريًا في سجونه ولم يراع لهن حرمة ولم يحافظ عليهن، لذلك لم يجد أولياء أمور طلاب المدرسة المصرية للغات بالنزهة إلا التجمهر أمام وزارة التربية والتعليم لشعورهم بالذعر على أبنائهم بعد سماعهم واقعة تعرض 3 تلاميذ للاعتداء والتحرش بل ومن صاحب المدرسة ومديرها، مستغربين تعليق المندوه الحسيني، مدير مجموعة مدارس بمنطقة العشرين بفيصل بقوله: “بتحصل في أحسن المدارس”؟!

وتعليقًا على قرار الوزارة فرض الرقابة المالية والإدارية على المدرسة قال المراقبون إن الوزارة البعيدة تمامًا عن مراقبة المدارس الخاصة – عدا مدارس الإخوان سابقًا – ركزت اهتمامها هذه المرة ووضعت المدرسة تحت الرقابة المالية والإدارية في تصرف فردي، يحتاج إلى معرفة ماذا لو تم تعميم القرار، في ضوء احتياجات الوزارة لنحو 300 ألف معلم فضلاً عن الإداريين والماليين؟!

نوديهم فين؟

من جانيها رفضت عبير أحمد، مسئول صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، تحرش مدير مدرسة بأطفال أبرياء واعتداءه عليهم، متسائلة: “كيف نأمن على أولادنا داخل المدارس والمشهد يتكرر؟ وهل هناك حالات أخرى لم تكتشف بعد؟”.

ودعت الوزارة إلى سن قوانين لتطبيق أقصي عقوبة على هذا المدير، حتى يخشى أمثاله من ارتكاب نفس الجريمة، قائلة: “لو الجزاء كان صعب، أي إنسان مريض زيه هيفكر ألف مرة قبل ما يعمل كده”.

الدرجة بلمسة

وفي حادث لا يقل كارثية عن الأول أقر مدرس متحرش مقابل للنجاح في الامتحانات لطالبات الثانوي “لمسة”؛ بمدرسة للبنات بمديرية التربية والتعليم بالجيزة.

وأحالته النيابة الإدارية إلى المحاكمة، على خلفية ما نسب إليه من التحرش الجنسي داخل مقر المدرسة، تم إيقافه عن العمل احتياطيًا على ذمة التحقيقات والتحفظ على أوراق الإجابات محل التحقيق.

وعرض أحمد الديب أبو سعدة المحامي الوقوف مع الفتيات التي يتحرش بهن مدرس فيزياء بمعهد فتيات يتحرش بهن بالامتحانات وقبلها وسيرته بين بنات المعهد سيئه وله مواقف مع الكثير منهم ومن تعترض عليه يدعي عليها محاولة الغش وحاول شيخ المعهد والمدرسون والموجهون التصدي له لكن لم يوفقوا.

واتهمت مجموعة من الطالبات بالثالث الابتدائي بإحدى مدارس بمركز الغنايم بالصعيد مدرس بالتحرش بهن أثناء الحصة الدراسية؛ حيث يقوم بالتعدي عليهن جنسيًا، وقام أيضًا بالاعتداء على طالبات الصف الأول الابتدائي.

“اتحرش بيا”

ودشن طلاب ومواطنون على تويتر هاشتاج “المدرس اتحرش بيا” يكشف المسكوت عنه داخل أروقة المدارس والجامعات بل والبيوت.

وروت حالات مدى دناءة المتحرشين بأولياء أمور الطلاب من السيدات لا سيما التي يغيب زوجها بسبب السفر، فضلاً عن معلمين يتعمدون ضرب الفتيات التحرش بضربهن في أماكن حساسة “المدرس  في الفصل كان يقعد يدينا تمارين صعبة علشان منعرفش نجاوب عليها ويقعد يضرب فينا بإيده في مناطق غريبة علي الهانش أو يعمل كأنه بيضرب على كتفنا وإيده فلتت وجت على صدرنا كرهنا المدرسة بسبب المدرس ده وبنحاول نغيب على قد ما نقدر بسببه”.

كما يستغل بعض المعلمين “الحب” في التلاعب بالأطفال حتى يسلمن أنفسهن له، وآخر يستغل الدرس المخصوص في تكوين علاقة أوثق بطالباته ليست في ظل غياب المراقبة الأسرية

دعوة للتحرش

كما انتشرت في مدارس وزارة التربية والتعليم لا سيما التعليم الخاص حفلات التخرج الراقصة أو التي تشمل على عروض تعرّ؛ فخلال العام الجاري فقط، رصد نشطاء في مارس الماضي صورًا لحفل تخرج طلاب المدرسة الأمريكية الدولية AIS بعدما نشرته صفحة MOVES PLACES، وظهرت في الصور راقصات يقمن بعمل عرض تعر “استربتيز”؛ الأمر الذي استغربه البعض خاصة أن الحفل لا يزيد عن كونه حفل تخرج لطلاب، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يستعين بها الطلاب بهذه العروض فقبل حوالي ثلاث سنوات قام عدد من طلاب الجامعة الأمريكية بإقامة حفل مثل هذا.

وفي مارس أيضًا من العام نفسه، قرر أشرف قنديل، مدير مدرسة حدائق المعادي القومية؛ تعطيل اليوم الدراسي، وإقامة حفل دعائيلإحدى شركات “السمن”، تتخلله الأغاني الشعبية وفقرات للرقص التي شارك في إحداها على واحدة ونص.

ونشر أحد حضور حفل تخرج مدارس الليسيه الفرنسية لعام 2015  ويدعى جونثان زكري فيديو لحفل رقص فاضح  نظمته مدارس الليسيه بمناسبة حفل التخرج.

وكشف جونثان عبر حسابه أنه حضر الحفل وقام بتصوير بعض المشاهد لحفل الرقص العاري الذي تم بفندق فيرمونت بوسط البلد بالقاهرة. 

كما استضافت إحدى المدارس الخاصة بمنطقة التجمع الخامس راقصة شهيرة في حفل تخرج الطلاب وأقاموه في فندق دوسيت.

 

*مخطط انقلابي لمحو أرشيف مجزرتي رابعة والنهضة

طالب مركز “هدرو” لدعم التعبير الرقمي، الخميس، بتدشين ذاكرة رقمية لأحداث مجزرتي فض اعتصامي رابعة والنهضة، حفاظا عليها من الضياع باعتبارها جزءا من التاريخ المصري.

واستعرض تقرير للمركز الحقوقي “تعارض النصوص ومواد الدستور مع الواقع المصري، من خلال ما يحدث من حذف بعض البيانات الرسمية من أرشيف بعض المواقع أو حجْب للمواقع بأكملها أو إلغاء بعض المواقع لأسباب مختلفة، ما يشكل ضياعا لتوثيقات مهمة وأحداث مؤثرة في حياة الأفراد والمجتمع ككل“.

وأشار التقرير إلى أن المعاهدات والمواثيق الدولية تنص على “حق الإنسان في المعرفة كحق أساسي، خاصة وأنها وسيلة الإنسان في التعليم والتفكر بوعي وتكوين آراء خاصة به في ما يدور حوله من أمور، ما يشكل ضمانا للمسار الديمقراطي، القائم على الشفافية بين الجميع، الأفراد والمسؤولين”، كما أكد الدستور المصري الحق في المعرفة، وعلى “التزام الدولة المصرية بتوفير وتسهيل الوصول للمعلومات، وتجريم إخفاء المعلومات بشكل متعمد“.

وتناول التقرير، أحداث “رابعة والنهضة” كمثال، من خلال البيانات الصادرة من كل الجهات المعنية بتلك الأحداث، فتناول البيانات الرسمية الصادرة من مؤسسات ومسؤولين من الدولة، كما تناول بيانات جماعة الإخوان المسلمين، وبيانات حملة تمرد.

يشار إلى أنه فجر يوم 14 أغسطس 2013، قامت قوات الجيش والشرطة بعملية عسكرية تهدف لفض الاعتصامين، وقد وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش الفض بأنه أسوأ حادث قتل جماعي في التاريخ المصري الحديث”، و”أنه نظرًا لطبيعة عمليات القتل المنتظمة التي تمت فإن ما حدث على الأرجح جرائم ضد الإنسانية”، وأضاف تقرير هيومن رايتس ووتش أن “العملية كان مخططاً لها من أعلى المستويات في الحكومة المصرية، والعديد من هؤلاء المسؤولين موجودون حاليًا في السلطة في مصر ولديهم العديد ليجيبوا عليه“.

ولفت التقرير إلى أن الحكومة لم تقدم أي تعليق على تقرير “هيومن رايتس ووتش”، بل قامت بمنع أعضاء المنظمة من الدخول للأراضي المصرية في سابقة أولى من نوعها من تاريخ تعامل المنظمة مع مصر، وأعلنت الحكومة أن المنظمة ليس لها أي وضع قانوني داخل مصر.

وانتهى تقرير “هردو” بعدة توصيات بينها “أرشفة البيانات الرسمية المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي والمنابر الرقمية في دار الوثائق المصرية”، و”توفير مكتبة رقمية للباحثين والموثقين لكافة الأحداث السياسية والتاريخية الهامة”، و”تفعيل المادة 68 و31 من الدستور خصوصا ما يتعلق برقمنة المعلومات والوثائق، إضافة إلى أمن الفضاء المعلوماتي”، و”رفع الحظر عن أرشيف الصحف الإلكترونية والحجب عن المواقع ذات المحتوى التوثيقي للأحداث“. 

 

 

عن Admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>