السيسي يتحول إلى “أضحوكة” عالمية.. الأحد 15 أبريل.. صواريخ السيسي البلاستيكية تتصدر السخرية على “تويتر”

السيسي محرج السيسي أضحوكةالسيسي يتحول إلى “أضحوكة” عالمية.. الأحد 15 أبريل.. صواريخ السيسي البلاستيكية تتصدر السخرية على “تويتر”

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إلغاء إدراج 97 شخصًا من الفيوم بـ”الكيانات الارهابية” وتأييد حبس 8 بـ”ماسبيرو الثانية

قبلت محكمة النقض اليوم الطعن رقم 11لسنة 87 على حكم إدراج 97 من أهالى الفيوم على قوائم الكيانات الارهابية على خلفية اتهامات ملفقة في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بهزلية “لجان العمليات النوعية بالفيوم”.

كانت محكمة جنايات القاهرة ، أصدرت قرارا بإدراج 154من الوارد أسماؤهم في القضية رقم 351 حصر أمن الدولة العليا لسنة 2015 المعروفة إعلاميا بـ”لجان العمليات النوعية بالفيوم”.

فيما رفضت المحكمة ذاتها طعن 8 معتقلين على الاحكام الصادرة بحقهم فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث ماسبيرو الثانية” وأيدت المحكمة أحكام السجن الصادره بحقهم وألغت تغريم كلا منهم بملغ 20 ألف جنيه.

كانت محكمة جنايات القاهرة، أصدرت حكما، بالسجن المؤبد ل15 والسجن المشدد 15 ل 3 آخرين والسجن 10 سنوات ل5 آخرين، ولـ 5 متهمين آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، وغرمت المحكمة كلا منهم مبلغ 20 ألف جنيه.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية اتهامات تعمد التجمهر، وارتكاب جرائم القتل واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف.

 

* تأجيل محاكمة المتهمين في قضية معتقلي الدفوف

أجلت محكمة جنح أمن دولة طوارئ أسوان، بجلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار محمود عابدين محاكمة المتهمين في القضية المعروفه إعلاميا بقضية معتقلي الدفوف لجلسة 20 مايو المقبل للمذكرات النهائية وسماع المرافعة

 

* رفض الطعون المقدمة من متهمين في قضية  أحداث ماسبيرو الثانية

قضت محكمة النقض، بجلستها المنعقدة اليوم في دار القضاء العالي، برفض طعن 8 متهمين  على الأحكام الصادرة فى قضية أحداث العنف التى وقعت بمحيط مبنى الإذاعة والتلفزيون فى يوليو 2013، والمعرفة بـ ” أحداث ماسبيرو الثانية”، وذلك عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم من الجنايات لاتهامهم بالانتماء لجماعة إرهابية.

 

* قبول طعن المتهمين في قضية اللجان النوعية في الفيوم

قضت محكمة النقض، بجلستها المنعقدة اليوم في دار القضاء العالي، بقبول الطعن المقدم من المتهمين على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية  في القضية المعروفة إعلاميا بقضية اللجان النوعية في الفيوم وأمرت المحكمة بإعادة المحاكمة مرة أخرى.

 

*رفض طعن المتهمين في قضية خلية أوسيم الإرهابية

قضت محكمة النقض، بجلستها المنعقدة اليوم في دار القضاء العالي، برفض الطعون المقدمة من المتهمين على أحكام الإعدام والسجن المؤبد الصادرة ضدهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية أوسيم الإرهابية.

 

* تأجيل دعوى إلزام وزارة التضامن بالتأمين على أصحاب المهن الحرة

قررت محكمة القضاء الإداري، بجلستها المنعقدة اليوم في مجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوى المقامة لإلزام وزارة التضامن الإجتماعي بالتأمين على اصحاب المهن الحرة لجلسة 6 مايو المقبل.

 

* مجلس النواب يوافق على تمديد الطوارئ ثلاثة أشهر

أعلن مجلس النواب، بجلسته العامة المنعقدة اليوم برئاسة على عبد العال، موافقته على قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي رقم 168 لسنة 2018 والخاص بتمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في جميع أنحاء الجمهورية.

 

* مجلس النواب يوافق بصورة نهائية على قانون المجلس القومي للمرأة

وافق مجلس النواب، بجلسته العامة المنعقدة اليوم برئاسة علي عبد العال، موافقته على مشروع القانون الخاص بإصدار المجلس القومي للمرأة، عقب التصويت عليه وقوفا من جانب الأعضاء.

 

*شقيقة المعتقل “عمرو جمال” تحذر من وفاته في “العقرب

قالت شقيقة الطالب “عمرو جمال” المعتقل بسجن العقرب، إنه يتعرض للإهمال الطبي المتعمد بمقر احتجازه بسجن “العقرب” ، حيث يعاني من عدة أمراض مزمنة وترفض إدارة السجن نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وأضافت شقيقة عمرو، في اتصال هاتفي لبرنامج “حقنا كلنا” على قناة الشرق”، أنه يعاني من “أمراض خطيرة ومزمنة” ، بسبب تعرضه للتعذيب الشديد، ومنع نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وأوضحت شقيقة عمرو أنه طالب بالفرقة الثالثة في كلية الإعلام، وسبق اعتقاله في 2015 لمدة عام في ظروف احتجاز قاسية وسط تجار المخدرات والجنائيين، ثم خرج من السجن وبعد أقل من عام أعتقل مرة أخرى وأخفي لمدة 4 شهور وعندما ظهر بدت على وجهه وجسده آثار تعذيب شديدة ولفقت له تهمة في القضية “64 عسكرية” والمعروفة إعلاميا بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد.

وأشارت إلى أن إدارة السجن تتعنت في الزيارة ولم تستطع الأسرة زيارته منذ عام ونصف، مضيفة أنهم علموا بإصابة عمرو بارتفاع في صفائح الدم بصورة كبيرة.

 

*أحداث الإرشاد” و”النوعية” و”بلبيس” أمام قضاء الانقلاب اليوم

تستكمل اليوم محكمة جنايات القاهرة، برئاسة محمد شيرين فهمي، الملقب بـ”القاضي القاتل”، سماع الشهود بهزلية أحداث مكتب الإرشاد والتى تضم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، و15 آخرين من المعتقلين تعاد محاكمتهم بعد إلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضد المحكوم عليهم حضوريا في القضية، من محكمة أول درجة.

وتواصل اليوم الأحد محكمة جنايات القاهرة، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا باسم “اللجان النوعية”، والتى تضم 21 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، من بينهم الدكتور عبد الله شحاتة مستشار وزير المالية بحكومة هشام قنديل.

ومن المقرر فى جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة الاستماع الى مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين في القضية حيث لفقت نيابة الانقلاب للوارد أسمائهم فى القضية اتهامات تزعم الانضمام إلى جماعة محظورة، على خلاف أحكام القانون، بهدف الإخلال بالسلم العام والتحريض على العنف، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها.

وتستكمل محكمة شرق القاهرة العسكرية، جلسات محاكمة 170 من مناهضى الانقلاب العسكرى، في القضية الهزلية رقم 247 لسنة 2016 عسكرية، المعروفة بـ”تصوير قاعدة بلبيس الجوية” ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال سماع الشهود.

وادّعت نيابة العسكر، حصول المعتقلين بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن الدولة، من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة “بلبيس الجوية العسكرية”، وكان ذلك تمهيدا لاستهدافها.

فيما تعقد محكمة الجنايات غرفة المشورة للنظر فى تجديد حبس المعتقلين على ذمة 23 قضية هزلية أمام الدائرتين 11 جنايات جنوب القاهرة والدائرة 21 جنايات شمال القاهرة بمعهد أمناء الشرطة بطرة وبيانها كالتالى:

أولاً : الدائرة 11 جنايات جنوب القاهرة برئاسة قاضى العسكر محمد شرين فهمي

1- القضية رقم 700 لسنة 2017

2- القضية رقم 420 لسنة 2017

3- القضية رقم 701 لسنة 2017

4- القضية رقم 900 لسنة 2017

5- القضية رقم 975 لسنة 2017

6- القضية رقم 630 لسنة 2017

7- القضية رقم 148 لسنة 2017
8-
القضية رقم 853 لسنة 2017

9- القضية رقم 840 لسنة 2017

10- القضية رقم 235 لسنة 1994

11- القضية رقم 502 لسنة 2015

ثانياً : الدائرة 21 جنايات شمال القاهرة برئاسة قاضى العسكر شبيب الضمراني:

1- القضية رقم 79 لسنة 2017
2-
القضية رقم 721 لسنة 2015
3-
القضية رقم 503 لسنة 2015
4-
القضية رقم 732 لسنة 2017
5-
القضية رقم 244 لسنة 2014
6-
القضية رقم 760 لسنة 2015
7-
القضية رقم 760 لسنة 2017
8-
القضية رقم 316 لسنة 2017
9-
القضية رقم 977 لسنة 2017
10-
القضية رقم 318 لسنة 2013
11-
القضية رقم 29 لسنة 2016
12-
القضية رقم 695 لسنة 2015

 

*فرانس برس”: داعش كشف عجز السيسي عن دحر الإرهاب

سلَّطت وكالة الأنباء الفرنسية الضوء على إعلان تنظيم داعش، اليوم الأحد، تبنيه الهجوم الذي استهدف الجيش المصري فجر السبت في وسط سيناء، وأسفر عن مقتل ثمانية من جنوده، مشيرة إلى أن ذلك الهجوم الإرهابي يؤكد المخاوف بشأن عجز نظام السيسي عن دحر الإرهاب في سيناء.

وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم الجهادي، “شنّ انغماسيان صباح أمس السبت هجوما على معسكر الجيش المصري بمنطقة القسيمة وسط سيناء، حيث دارت اشتباكات استخدمت فيها أسلحة رشاشة وقنابل يدوية، وأدى الهجوم إلى مقتل 7 ضباط ونحو 15 عنصرا، وإصابة أكثر من 20 آخرين، وانتهى بتفجير الانغماسيين لحزاميهما الناسفين”.

وتابعت الوكالة أن الجيش أعلن، السبت، عن أن متطرفين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا اقتحام معسكر للجيش في وسط سيناء، في هجوم أسفر عن مقتل ثمانية جنود وجميع المهاجمين البالغ عددهم 14 إرهابيا.

ولفتت الوكالة إلى أن الجيش المصري ينفذ عملية عسكرية واسعة في سيناء لمكافحة الإرهاب، بدأها في فبراير الماضي، وأسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 100 من الجهاديين و22 جنديا على الأقل.

ومؤخرا نشرت وكالة رويترز تقريرًا عن الوضع الأمني في مصر خلال السنوات الأخيرة، وبشكل خاص الوضع في سيناء، في ظل مزاعم نظام الانقلاب وأبواقه الإعلامية بأن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي نجح في الملف الأمني، حيث قالت الوكالة إن السيسي لم ينفذ حتى الآن وعده للمصريين بتحقيق الأمن.

ولفت التقرير إلى أن الأمم المتحدة اختصت تنظيم داعش في مصر بالذكر في تقرير أصدره الأمين العام في يناير، حيث أبدت قلقها من قدرة التنظيم على التكيف. وتابع التقرير أنه بعد سنوات من النشاط العسكري في سيناء، لم تمنع مقاتلي داعش من شن هجماتهم التي تهدف إلى زعزعة الحكومة وإثارة القلاقل، حيث نفذ المتطرفون في الشهور الأربعة الماضية عمليتين بارزتين، استهدفوا فيهما القاعدة الجوية في 19 ديسمبر، وعملية سابقة هاجموا فيها مسجدا في 24 نوفمبر وقتلوا أكثر من 300 فرد.

 

*أنقذوا الدكتور عبدالباسط” حملة عالمية لمنع ترحيله من أمريكا

أدان الآلاف من نشطاء التواصل الاجتماعي قرار السلطات الأمريكية توقيف د. أحمد عبد الباسط الأستاذ الجامعي المصري، والذي حكم عليه بالإعدام في إحدى الهزليات الملفقة بمصر.

مطالبين بعدم ترحيله من الولايات المتحدة الأمريكية إلى القاهرة، ما يهدد حياته ويعرضه للخطر.

د.أحمد عبد الباسط ،33 عاما ، المعيد السابق بكلية العلوم جامعة القاهرة ومنسق حركة “جامعة مستقلة”،ناشط سياسى، اشتهر بنشاطه المتواصل لفضح نظام العسكر ،يواجه بالترحيل إلى القاهرة.

كان قد تقدم بطلب لجوء إلى أمريكا ،لكن إدارة الهجرة قامت باعتقاله قبل أسبوع،بدعوى مخالفة قوانين الإقامة؛ ما دفع نشطاء لتنظيم حملة تحت عنوان أنقذوا أحمد عبد الباسط” لمنع تسليمه إلى سطلة الانقلاب بمصر.

 

*السيسي يتحول إلى “أضحوكة” عالمية!

أثار الاستقبال المتدني لقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته إلى السعودية للمشاركة في القمة العربية، العديد من التساؤلات حول نظرة العالم له, وأسباب استمرار هذه النظرة المتدنية تجاهه رغم إجرائه مسرحيتين في 2014 و2018.

وكان أبرز محطات هذه النظرة الدونية للمنقلب خلال زيارته الخارجية، ما حدث خلال زيارة السيسي في أكتوبر 2015 إلى الهند، للمشاركة فى القمة الثالثة لمنتدى “الهند –إفريقيا”، حيث كان فى استقباله بمطار نيوديلهى وزير الدولة الهندى للشئون البرلمانية والأقليات.

ولم يقتصر الأمر على الهند، بل شمل أيضا زيارات إلى الصين، في سبتمبر 2017، لحضور قمة “بريكس” حيث قوبل بطريقة مهينة، ولم يكن في استقباله سوى موظفين صغار من وزارة الخارجية الصينية وأعضاء سفارة الانقلاب بالصين.

كما شمل الاستقبال المهين للمنقلب زيارته إلى روسيا، في أغسطس 2015، حيث كان في استقباله بمطار موسكو، نائب وزير الخارجية الروسي، وسفير روسيا بالقاهرة، وسفير الانقلاب في روسيا محمد البدري، دون أن يكلف بوتين نفسه باستقباله أو إرسال حتى رئيس وزرائه أو وزير خارجيته لاستقباله.

وشمل الاستقبال المهين أيضا زيارته إلى ألمانيا، في يونيو 2015، حيث لم تستقبله المستشارة الألمانية ميركل، واكتفت بإرسال عدد من المسئولين العاديين لاستقباله، فيما قام أعضاء سفارة الانقلاب هناك بالتواجد لتدارك تلك الفضيحة.

وكان من بين مشاهد الإهانة للمنقلب داخل مصر، قيامه بصعود طائرة ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز، بعد استدعاء الأخير له لإعطائه بعض التعليمات خلال هبوط طائرته بمطار القاهرة، حيث قام السيسي بالصعود إلى الطائرة وتقبيل رأس “عبد الله”، فيما كان في استقبال السيسي- خلال وصوله إلى مطار قاعدة الملك عبد العزيز الجوية فى السعودية للمشاركة فى القمة العربية، أمس السبت 14 أبريل 2018- سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، وذلك في دلالة على تدني مكانته لدى حكام السعودية الذين ينظرون إليه على أنه متسول، لا يهمه سوى جمع المزيد من “الأرز”.

وقد أثار الاستقبال المهين للسيسي، خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية، سخرية غادة شريف، الكاتبة الصحفية بالمصري اليوم سابقًا وصاحبة المقال الشهير “تغمز بعينك يا سيسي”، من طريقة استقبال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في السعودية، معتبرة أنها دليل على تدني مكانة مصر، وكتبت شريف- عبر صفحتها على فيسبوك- “لما جالنا محمد بن سلمان من أسابيع قليلة، السيسى خالف البروتوكول وراح استقبله بنفسه عند سلم الطائرة.. وتغاضى عن أن سفير السعودية أزاحه بيده علشان يبعده عن الأمير وهو بيسلم على مستقبليه، ولما السيسى بقى راح السعودية النهاردة، بعتوله يادوب أمير المنطقة الشرقية يستقبله”، مضيفة “إحنا صغيرين قوى يا سيد”!.

 

*صواريخ السيسي البلاستيكية تتصدر السخرية على “تويتر”.. ونشطاء: ماركة الهلال والنجمة

تصدر هاشتاج “الصواريخ البلاستيكية” موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة “تويتر”، بعدما تعهد السيسي بوقف إطلاقها، مزودا القوة الدافعة للصواريخ الباليستية بحرف “الكاف”، في الوقت الذي يفترض أنه عسكري ووزير دفاع سابق برتبة مشير، وتنفق عليه مليارات الأموال لتثبيت حكمه ليصبح قَدَرَ مصر.

واستعرض ناشطون ذلة لسان السيسي التي رآها مراقبون أنها مقصودة لهدف ما، فيما تحولت لديهم إلى مادة للسخرية، كما لدى العماني “عبد الرحمن البلوشيالذي كتب “عاجل: العثور على #الصواريخ_البلاستيكية التي هاجمت بها العناصر اليمنية الأراضي السعودية”.

وذيّل “أحمد حكس” تغريدته بصورة لـ”خف شبشب” من البلاستيك، وعلق “من أشهر #الصواريخ_البلاستيكية على مر العصور”.

أما المدون “مصــــــــــــــــرى” فكتب ساخرا: “‏#الصواريخ البلاستيكية اللى ضربت على السعودية.. لو مكنتش “ماركة الهلال والنجمة”.. تبقى مش أصلية”.

وبكنيته المعروفة قال عبد الله الشريف: “#السيسي في خطاب #القمة_العربية: “مصر لن تقبل أن يتم ضرب الأراضي السعودية بـ#الصواريخ_البلاستيكية”.. ده بقى المشير عندنا .. اللي هو أكبر رتبة في جيشنا.. اطمنوا”.

وكتبت “شهـــد” قائلة: “#بلحة الموكوس اللي فاضحنا ومسيطنا على الفضائيات بره وجوه.. حدش يعرف تطلع إيه #الصواريخ_البلاستيكية دي يا جماعة”.

مؤامرة المشير!

وكتب الصحفي القطري عبد الله العذبة “تعمد #السيسي استخدام وصف الصواريخ البلاستيكية” بدلا من “البالستية”، أي أن #نجد الدرعية تكثر من الصياح، وهذه صواريخ بسيطة فما بالكم إن كانت صواريخ ذات دقة تصويب أكبر. لم يقلها السيسي زلة لسان؛ لأنه رجل جيش ويعرف الصواريخ جيدا، ورفض وصف المقاومة اليمنية بمليشيات إيران أو حوثيين.. إلخ”.

وتساءل الصحفي سليم عزوز قائلا: “الأخ لا يعرف الفرق بين الصواريخ البلاستيكية ودي تدخل في لعب الأطفال والصواريخ الباليستية. أمال عسكري وكلية حربية وخير أجناد الأرض وصفا وانتباه.. هي العسكرية آخرها وقالوا إيه علينا دول وقالوا إيه؟ ومش سامع حاجة؟!”.

وأضاف الصحفي عمار مطاوع “بالإمكان تصور “الصواريخ البلاستيكية” سقطة لسانية في حديث سياسي عادي.. لكن الجنرال ما زال يؤكد أنه لم يكن سياسيا، وأنه رجل عسكري بامتياز، وقائد حرب مقدسة ضد الميليشيات في بلاده.. فكيف غابت عن ذاكرة “عسكريته” اسم أبرز أسلحة المليشيات المعاصرة التي من المفترض أنه يتداولها كل صباح!؟”.

مسافة السكة

ومن عباراته الشهيرة “مسافة السكة” استقى الإعلامي أسامة جاويش تفسيرا جديدا في تغريدته، وكتب “السيسي لن أسمح بتهديد الحوثيين للسعودية.. ممتاز هتبعت الجيش طبعا وهتدعمهم بري.. لا حضرتك همنع الصواريخ البلاستيكية.. إيه #القمه_العربية”.

وكتب الناشط السياسي “شادي الغزالي حرب” قائلا: “طب إيه رأيكم بقى إن كل مقدمي البرامج ونشرات الأخبار في مصر هيغيروا كلمة الباليستية وهينطقوها من النهاردة #الصواريخ_البلاستيكية بالعند فينا، وعشان خاطر إله العجوة بتاعهم.. زي ما عملوا كده في مصطلح القوة الغاشمة.. مش جديدة على #السيسي يعني”.

 

*مطالبات حقوقية بالكشف عن مصير 8 مختفين قسريًا بالغربية والشرقية

تخفى مليشيات الانقلاب العسكرى 5 مواطنين من محافظة الغربية بعد اعتقالهم بشكل تعسفي دون سند من القانون لليوم العاشر على التوالى دون أى تعاطى مع البلاغات والتلغرافات المحرره من قبل ذويهم للجهات المعنية بحكومة الانقلاب.

وفي هذا السياق، وثقت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات الجريمة اليوم عبر صفحتها على فيس بوك وقالت إنه منذ اعتقالهم عقب حملة مداهمات على عدد من منازل أهالي قرية دمرو يوم 4 أبريل، واقتيادهم لجهة غير معلومة، لا يعلم ذويهم مقر احتجازهم حتى الآن.

وهم «أحمد سعد الدين السعدني» مُعلم، تم اعتقاله أثناء ذهابه لصلاة العصر بمدينة المحلة ، «أنس أحمد أبوالعز» طالب، «هاني محمد أبو دبش» مُعلم، تم اعتقاله أثناء ممارسة عمله في احدى مدارس المحلة الكبرى ، «سامي أبو جبل» مهندس ، «أبو العينين» مُعلم أزهري.

وفي سياق جريمة الاخفاء القسري، المتصاعدة في جميع محافظات مصر، طالب مركز الشهاب لحقوق الانسان اليوم أيضا بالكشف عن مصير 3 من أبناء مركز ديرب نجم فى الشرقية، بينهم شقيقان ، فرغم حصولهم على البراءة منذ يوم 5 مارس 2018، إلا أن قوات أمن الانقلاب قامت باخفائهم من داخل مركز شرطة ديرب نجم بالشرقية، منذ فجر 19 مارس 2018، ولا يعرف مقر احتجازهم حتى الآن.

وهم ” محمود محمد محمود الخرزجي ” طالب بكلية الصيدلة جامعة أسيوط ، عبدالله محمد محمود الخزرجي ” طالب بالصف الثالث الثانوي وتم اعتتقاله منذ 31 ديسمبر 2016 ، ” محمود ممتاز ” 35 عاما- معتقل منذ 21 مايو 2017.

ودان المركز الجريمة والانتهاكات التى يتعرض لها الشباب الثلاثة وحمل إدارة مركز شركة ديرب نجم ووزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسؤولية سلامتهم.

ويبلغ عدد المختفين قسريا لمدد متفاوتة بمحافظة الشرقية 27 مواطن أغلبهم من شريحة الشباب وطلاب الجامعة وترفض عصابة العسكر الكشف عن مكان احتجازهم ضمن جرائمها ضد الانسانية التى لا تسقط بالتقادم.

 

*أكاذيب”مميش” حول ملايين فرص العمل بـ”فنكوش السويس” 2030

فضح مستخدمو التواصل الاجتماعي تصريحات رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، والذي زعم خلال مؤتمر استثماري أقيم اليوم بوزارة العدل أن تفريعة قناة السويس الجديدة ستوفر مليون فرصة عمل للشباب بحلول عام 2030؛ الأمر الذي دفع النشطاء لتداول تصريح له في نفس الشأن منذ ثلاث سنوات وتحديدًا في 11/3/2015 يؤكد توفير مليون فرصة عمل في قناة السويس.

أكاذيب “مميش
وزعم مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال مؤتمر وزارة العدل التى نظم اليوم الأحد، عن جذب رأس المال فى ظل قانون الاستثمار”، أن قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية هو مشروع القرن الحالي.

كما كان مشروع قناة السويس مشروع القرن 19 وكان السد العالي مشروع القرن ال20، لافتا إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة، ستوفر مليون فرصة عمل للشباب فى 2030، موضحا أنه يتم حاليا افتتاح مراكز تدريب متقدمة لتدريب الشباب، وتأهيلهم وتخريج كوادر قادرة على العمل مع الشركات العالمية والأجنبية

فنكوش الـ100 مليار دولار

خداع وفنكوش “مميش” اليوم لم يكن الأول، فقد سبقه الحديث خلال لقاء وزير الانتاج الحربي،إن تنمية محور القناة سوف تحقق 100مليار دولار سنويا.

وقال “مميش” رئيس هيئة قناة السويس يؤكد خلال لقاء مع وزير الانتاج الحربي الأسبق بحكومة الانقلاب إبراهيم يونس ،تحقيق أيرادات تصل الى مائة مليار دولار سنويا عندما يكتمل مشروع تنمية محور القناة.

فى سياق متصل، سخر رواد الفيس بوك، من أكذوبة مليون فرصة عمل فى 2030، حيث قال ابن محسن.. تكون نسبه البطاله وصلت 16 مليون نشغل مليون يتبقا 15 ..تحيا مصر 3مرات.

أحمد أبو معاذ كتب.. هما ليه دايما بيدوا وعود بعد سنين طويلة علشان عارفين أن الشعب عنده ذاكرة السمك وانسي.
أما هانى أبو ردينة فعلق ساخرا..يعني كمان 12 سنه يكون شباب دلوقتي بقو في الاربعينات …..وساعتها يجيلنا مشمش تاني يقول على 2050 عشان الجيل اللي حيبقى موجود ساعتها.

محمد احمد السيد قال..وساعتها الشباب يكونوا وصلوا لسن التقاعد او خدوا تصريح خروج بلا عوده من الدنيا وانتو قاعدين فى الوظيفه وبعدها مستشارين لحد ماربنا ياخدكم.

أعقبه مدحت أبو يوسف مذكرا إياه بأكاذيبه السابقة فكتب.. زي ال١٠٠ مليار اللي هتجيبهم القناه الجديدة كده بالظبط.محمود عيد ..ياه 2030 ده يكون مبقاش ف مصر أصلا.

 

*كارثة اختفاء 33 نوعًا من أسماك نهر النيل بسبب السيسي

فجر نائب ببرلمان الانقلاب مفاجأة حول اختفاء عشرات الأنواع من الأسماك فى نهر النيل بسبب التلوث الذى يحدث به منذ سنوات.

كان النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس وزراء الانقلاب، بخصوص تلوث نهر النيل، مشيرًا إلى أن هناك تقارير رسمية صادرة عن وزارة البيئة تُعدد مصادر تلوُّث نهر النيل، وتؤكد أن تغيُّر نوعية مياه النهر يؤدى بطريق مباشر أو غير مباشر إلى الإضرار بصحة الإنسان.

وقال عبد الله فى تصريحات له ،اليوم الأحد، إنه خلال السنوات الأخيرة بدأنا نلاحظ انتهاكًا صريحًا للحق في الحصول على مياه نظيفة، بسبب ارتفاع نسبة تلوث مياه النيل، ما أدى إلى تعرض ملايين المصريين للإصابة بالفشل الكلوي والسرطان وفيروس التهاب الكبد الوبائي، بالإضافة إلى القضاء على الثروة السمكية بالنهر فبعد أن كان يحتوي على 40 نوعًا من الأسماك، أصبح يحتوي على 7 أنواع فقط.

مضيفا ، أن غياب الرقابة الحكومية على مجرى النيل أدى إلى استمرار وجود مخالفات واختلاط مياه الصرف الصحى والصناعي والزراعي بمياه النيل، رغم الوعود الحكومية المستمرة بإزالة كل ملوثات نهر النيل وحماية المواطنين من الأمراض

الحكومة السبب.. والرقابة “حبر على ورق

وفى الوقت الذى اعتبر فيه البعض خبر تلوث نهر النيل فى أسوان مفاجأة فجرها الشاب الأسوانى علاء مصطفى، الذى تحدث أمام المنقلب عبدالفتاح السيسى بكل شجاعة فى مؤتمر الشباب بأسوان، فإن الواقع يشير إلى أن تلوث النهر متعمد وقائم فى كل محافظات الجمهورية من دمياط ورشيد وحتى أسوان، حيث يتعمد المسئولون الحكوميون طمس الحقائق فى هذا الشأن وإخفاءها عن الرأى العام.

ومع فشل وزارات “البيئة، والصحة، والرى، والزراعة” فى مواجهة تلوث نهر النيل، فإنها لا تكف عن إصدار تصريحات عن العمل على التخفيف من حجم أزمة التلوث وما يترتب عليه من تهديد صحة المصريين وانتشار الأمراض بينهم.

الدكتور ضياء القوصى، خبير الموارد المائية، ومستشار وزير الرى الأسبق، ونائب رئيس المركز القومى للبحوث، يقول: مشكلة تلوث نهر النيل تكمن فى شيوع مسئولية نهر النيل وعدم وجود جهة واحدة مشرفة عليه، حيث تفرقت مسئولية الرقابة عليه بين وزارات عديدة مثل الرى والصحة والإسكان والبيئة والداخلية.

ويذكر الدكتور مجدى توفيق، أستاذ البيئة المائية بكلية العلوم جامعة عين شمس، فى أحد أبحاثه، أن تلوث نهر النيل مصدره المخلفات الصناعية والزراعية ومخلفات الصرف الصحى، موضحاً أن أخطر أنواع المخلفات التى تصب فى نهر النيل هى المخلفات الصناعية التى عادة ما تخرج من المصانع محملة بالرصاص والمعادن الثقيلة، مشيراً إلى أن “مراحل تنقية مياه النيل وإضافة الكلور إليها تنقى المياه من البكتيريا فقط، لكنها لا تنقيها من المعادن الثقيلة والمخلفات الصناعية”.

وأوردت تقارير رسمية مؤخراً أن “الملوثات الصناعية المُنصرفة بالمجارى المائية تصل إلى 270 طناً يومياً، وهى تعادل التلوث الناتج عن 6 ملايين شخص، فيما تبلغ كمية مياه الصرف الصحى الملقاة فى النيل سنوياً نحو 5 مليارات متر مكعب، تتم معالجة 2 مليار متر مكعب منها فقط”.

وأوضحت أبحاث بيئية أن تلوث نهر النيل أدى إلى خسارة كبيرة فى الإنتاج الزراعى، وانتشار الأمراض بين أفراد الشعب، وفقدان الثروة السمكية بالنيل، حيث أدى التلوث إلى اختفاء 30 نوعاً من الأسماك النيلية، خاصة بالوجه البحرى.

فى حين يقول الدكتور نادر نورالدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة فى تصريحات صحفية، يعانى نهر النيل من تلوث حاد بطول مجرى النهر فى مصر من أسوان وحتى فرعى المصب، ويلقى نحو 102 مصنع بمليار متر مكعب من المخلفات الصناعية والكيميائية بنهر النيل، وفى الوجه القبلى يوجد 5 آلاف حوض حكومى لتجميع مياه الصرف الصحى قبل أن يتم صرفها على النيل، وذلك وفقاً لتقرير لوزير البيئة الأسبق عام 2010.

 

*خلطة فوزية.. إرهاب في سيناء وطوارئ في القاهرة وبيادة تحكم!

لا يختلف فيلم “خلطة فوزية” عما يدور في عقل قائد الانقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي، إذا كان له عقل من الأساس، فحتى تستمر سنوات بقاء الديكتاتور على عرش مصر، يجب أن تستمر عدة أشياء معاً، أهمها الإرهاب والغلاء والقمع، أما “فوزية” في الفيلم فلديها هى الأخرى خلطة سحرية – ليست دموية- تعينها على مواجهة الحياة، يبدأ الفيلم بداية سريعة جدا مثيرة وساخرة تستعرض خلطة فوزية ثم فجأة يقع الإيقاع ، تقريبا لا أحداث وإنما متابعة لحياة فوزية، وهذا ما تعيشه مصر مع خلطة السيسي!.

وجاء الهجوم العنيف الذي تعرض له الجيش، أمس السبت في سيناء وأسفر عن مقتل وإصابة 26 عسكريا، بالتزامن مع أول أيام إعلان المد الرابع بقرار السفيه السيسي لحالة الطوارئ، والتي أعلنت في أبريل 2017 إثر تفجيرين كبيرين شمالي البلاد، أسفرا عن مقتل وإصابة العشرات وتبناهما تنظيم “داعش، واتضح فيما بعد أن أصابع الداخلية والمخابرات الحربية خلفه.

وقالت مصادر قبلية في سيناء اليوم الأحد، إن :”هجوما مسلحا تخلله تفجير سيارة مفخخة تعرض له أحد الارتكازات الأمنية التابعة لقوات الجيش في منطقة نخل وسط سيناء، ما أدى لمقتل وإصابة جميع من كان في المكان”، وأفادت مصادر طبية أن عدد القتلى بلغ 19 عسكريا بينهم ضباط برتب رفيعة، وإصابة 7 آخرين بجروح متفاوتة.

وأضافت المصادر أن :”سيارات الإسعاف بقيت تنقل الجثث والجرحى حتى ساعات الظهر»، مشيرة إلى أن «قوات الجيش فرضت طوقا عسكريا واسعا في المنطقة، ومنعت الشاحنات والسيارات من التحرك في الطرق المؤدية إلى مكان الهجوم”.

قمع متواصل

وجاء هذا الهجوم العنيف الأول من نوعه منذ بداية حرب التهجير القسري التي تشنها سلطات الانقلاب ضد السيناويين، على وقع الإعلان عن تجديد حالة الطوارئ ودخولها عامها الثاني، ما يشكل دليلا يواجه به السفيه السيسي منْ يعارض تجديد حالة الطوارئ، سواء داخل مصر او خارجها، بادعاء تعرضه لإرهاب كبير في سيناء، وأنه ما زال في حالة تستدعي فرض الطوارئ في كل أرجاء البلاد.

وقالت مصادر إن :”الجيش أوقف الحملات العسكرية التي كانت تستهدف قرى وأحياء مدينتي رفح والشيخ زويد منذ عشرة أيام على الأقل، في ظل المخاوف المتنامية من هجوم مباغت لتنظيم ولاية سيناء، وعلى إثر الخسائر البشرية والمادية التي تعرض لها الجيش المصري منذ بداية شهر مارس الماضي”.

ويبدو أن التنظيم “الشبح” الذي أوقف نشاطه أثناء مسرحية الانتخابات ، التي انتهت الشهر الماضي، أراد أن يرسل رسالة صاغتها المخابرات الحربية مفادها أن حالة الطوارئ هي الحل، وأنه سيواصل الهجمات رغم كل القمع ضد المدنيين في سيناء وبقية محافظات مصر، دعمًا لبقاء السفيه السيسي في الحكم الذي اغتصبه في انقلاب 30 يونيو 2013.

ومن اللافت أن الجيش لم يفرد بيانا لأي هجوم عسكري تعرض له منذ بدء عملياته كما جرى في الهجوم الأخير، وتم التركيز أن التفجير جاء بأحزمة ناسفة، فهي رسالة واضحة لكل العالم أن السفيه السيسي يواجه إرهابا لا يختلف عما تواجهه التحالفات الدولية في العراق وسوريا.. وتلك هى الرسالة التي يرغب العسكر في تسويقها دولياً.

تهجير قسري

وقبيل إعلان الجيش عن الهجوم الأخير، كان قد أعلن عن تصفية وقتل 27 مدنياً زعم العسكر أنهم مسلحون، وتوقيف 114 آخرين، في اليوم الخامس والستين لعملية التهجير القسري لأهالي سيناء، جاء ذلك في بيان عسكري (رقم 19) متلفز، تضمن نتائج مبدئية لخطة عسكرية تمهد الأرض لما بات يسمى بـ”اتفاق القرن”، والتي انطلقت في 9 فبراير الماضي تحت عنوان “سيناء 2018″.

وأعلن البيان الذي نقله المتحدث باسم الجيش أن :”العمليات أسفرت خلال الأيام الماضية عن نتائج منها مقتل 27 تكفيريا في 3 وقائع، أحدها استهداف لوكر أسفر عن مقتل 9 والثاني أدى لمقتل 9 والثالث بمدينة العريش وأسفر عن مقتل 12 خلال تبادل إطلاق نار مع الشرطة، دون تفاصيل أكثر”.

وأوضح البيان أنه “تم القبض على 114 شخصا آخرين من المشتبه بهم ومنهم 21 مطلوبين جنائيًا بشمال ووسط سيناء”، واستنادا إلى البيانات العسكرية السابقة، يرتفع عدد القتلى إلى 194 مسلحا، بخلاف 24 عسكريًا، وعدد الموقوفين إلى 4056 شخصا منذ بدء العملية الشاملة.

إنفوجرافك داعش

ويأتي الهجوم الأخير بعد يوم من نشر تنظيم “داعش” – الذي تدير فرعه في سيناء المخابرات الحربية المصرية- إحصائيةً لعملياته العسكرية ضد قوات الجيش منذ بدئه عملية تهجير المدنيين في 9 فبراير الماضي، وبحسب الإنفوجرافيك الذي نشره داعش فإنه تم تفجير 72 عبوة ناسفة، بالإضافة إلى تنفيذ 35 عملية قنص، في مناطق الشيخ زويد ورفح والعريش وبئر العبد.

وبحسب البيان، تمت خلال شهرين 19 عملية اشتباك، و3 سيارات مفخخة، وتم إطلاق 3 قذائف وعمل كمينين لقوات الشرطة في سيناء، ونتج عنها بحسب التنظيم مقتل وإصابة 164 من الجيش، وتدمير 70 آلية؛ منها 14 دبابة، و17 جرافة، 9 مجنزات، 8 همر، 7 كوجار، 15 آلية متنوعة.

 

*تعرف إلى نتائج “القمة” في عيون الشباب العربي

أجاب رواد التواصل الاجتماعى عن سؤال “كيف سترى نتائج القمة العربية التي ستنطلق اليوم بالسعودية”، فيما توالت ردود الأفعال الساخرة والمنددة بالصمت العربي، في ظل تخبط شديد من القادة العرب.

حيث قال أيمن جودة: “لو فيه سيادة للعرب قبل ما يكون فيه قرار من البداية مكانش هيبقى فيه روسيا في سوريا ولا شبيحة الأسد عالشعب ولا كان هيبقى الحكام دول أصلا موجودين.. نتائج القمه الشجب والاستنكار وبس خلاص.

لا نتائج مؤثرة

رباب عبد العزيز قالت: “زعماء العرب لو هما زعماء بجد وهمهم أوطانهم ما كناش وصلنا للي احنا فيه دلوقتي وتوقعاتي في نتائج القمة إنه اتفق العرب الا يتفقوا وبالتالي لا نتائج مؤثرة في الرأي العام العالمي ولا هما مؤثرين فيه من الأساس واكتر من الشجب والإدانة والتنديد مش هنلاقي”.

وأضافت “نور علي”: “العدوان الثلاثي علي سوريا ما هو إلا الحفاظ علي ماء الوجه اللي أمريكا وكمان حماية أمن الكيان الصهيوني في المنطقة العربية. عزيزي.. كلهم قاتل وكدابين بدعوى الأسلحة الكيماوي فقط”.

شجب وتنديد

فى حين سخرت عزة مسعود قائلة: “طبعا هيشجبوا وينددوا ويدينوا.. مش عايزين بس نحسدهم جايز ميعملوش كدة كمان.. لو القرار بإيدي نرفض تدخل كل الدول الأجنبية ويتكاتف العرب لدحر بشار وإنهاء الحرب”.

تبعها أحمد سعفان قائلا: “هننتظر إيه من قمة لجامعة ميتة إكلينيكيا وأعضاءها بيمسحوا جزم الأمريكان والصهاينة أمثال بن زايد وبن سلمان والخسيسي أصبح العرب خاصة والمسلمون عامة ليس لهم حاكم يدافع عنهم ويأخذ حقوقهم ولكن لنا الله وكفى بالله وكيلا عنده الفرج والمخرج”.

استنكار ع الهوا

نفس الأمر قالته وفاء علي: “شجب واستنكار على الهواء وبينهم وبين نفسهم فرح وموافقة على كل اللى اتعمل فى سوريا وخاصتا لو كان الموضوع ده الغرض منه توريط تركيا حضرتك ناسى التسريب بتاع أشرف بيه نقول ( إننا رافضين نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وبعدين نقول القدس زى رام الله) دول خونة لشعوبهم واوطانهم ويارب ما نتفاجيء بوجود بشار في القمة العربية”.

زي اللي فاتت

طالبة جنة الريان كتبت: “بخصوص القمة ستكون كسابقاتها لاتقدم ولا تؤخر. ولا محل لها من الإعراب، مجرد أخذ صور منظرة. قراراتها لا تساوي الحبر. المكتوب به”.

Rachid Eddirai: “الزعماء العرب أكثر حاجة حيعملوها حياخدوا كام صورة كدة ويشربوا فناجين قهوة سادة وبعدين يخرجوا ببيان كده يكون كيوث ومازعلش ماما أمريكا”.

Aly Ben Al Agamy قال: “يشجبوا بقوة أكبر من التى سبقتها.تسليم فأحضان فارقام المحمول لقضاء المصالح المتبادلة، فصور تذكارية، فجلوس مع تقديم خدمات مجانية من أكل وشرب وخلافه، فتصويت فنتيجه تسفر عن تنديد وإنكار وشجب وقشط”.

 

*الفلاحين” ترفض أسعار السيسي وتعلن الامتناع عن توريد القمح

أعلنت النقابة العامة لفلاحي مصر عن تأييدها لقرار المزارعين بعدم توريد القمح للحكومة، وانتظار معرفة أسعار التجار والقطاع الخاص لتوريدها للمشتري الأعلى سعرا، مشيرة إلى أن القرار أثار سخط جموع الفلاحين؛ لأنه يتضمن أسعارًا غير عادلة فى ظل ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة وتكاليف الإنتاج المختلفة.

واستنكرت النقابة، في بيان لها، “ما صدر من مجلس الوزراء بشأن سعر توريد طن القمح في اجتماعه الأخير برئاسة شريف إسماعيل، بتحديد سعر القمح للموسم الجديد ليكون 600 جنيه للإردب درجة نقاء 23.5، وبسعر 585 جنيها درجة نقاء 23، وبسعر 570 جنيها للإردب درجة نقاء 22.5″، مشيرا إلى أن أسعار القمح الأمريكى اليوم في الأسواق العالمية 427 دولارا، حيث تستورد مصر نحو 9.6 مليون طن من القمح سنويا من أجل إنتاج الخبز المدعم.

واتهمت “النقابة” الحكومة بالعمل على تدمير محصول القمح، مشيرة إلى أن أي تراجع عن استلام القمح من المزارعين بالأسعار العالمية، سيكون بمثابة ضريبة ضمنية على المزارع، ودعم للمحصول المستورد على حساب المصري، كما قد يهدد المساحات المنزرعة مستقبلا.
وأشارت النقابة إلى أن الحكومة رفعت الأسعار عن الموسم الماضي بقيمة 15 إلى 20 جنيها للإردب، بينما تحمل الفلاحون قيمة ارتفاع أسعار المحروقات خلال العام الماضي ثلاث مرات، فضلا عن الزيادة في أسعار الأسمدة والمبيدات الحشرية.

عن Admin

اترك تعليقاً