انقلاب قطار طوخ والكوارث تتوالى في عهد العسكر

ارتفاع عدد الضحايا في حادث قطار طوخ إلى 16 قتيلا والكوارث تتوالى في عهد العسكر.. الأحد 18 أبريل  2021.. إصابات كورونا تزداد بشكل مرعب في مصر واستغاثات: أغلقوا البلاد

انقلاب قطار طوخ والكوارث تتوالى في عهد العسكر
ارتفاع عدد الضحايا في حادث قطار طوخ إلى 16 قتيلا

ارتفاع عدد الضحايا في حادث قطار طوخ إلى 16 قتيلا والكوارث تتوالى في عهد العسكر.. الأحد 18 أبريل  2021.. إصابات كورونا تزداد بشكل مرعب في مصر واستغاثات: أغلقوا البلاد

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تجديد حبس الناشط محمد عادل

جددت نيابة شمال المنصورة الكلية حبس الناشط محمد عادل لمدة 15 يوم في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري شربين.

 

* تدوير المحامي أبو هاشم في قضية ملفقة جديدة وحبسه 15 يوما

أعادت داخلية الانقلاب تدوير المعتقل محمد أبو هاشم محمد “محامي” في قضية جديدة.

وقررت نيابة الانقلاب بههيا بالشرقية حبسه لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات في قضية هزلية

 

 * ارتفاع عدد الضحايا في حادث قطار طوخ إلى 16 قتيلا والكوارث تتوالى في عهد العسكر

أفاد شهود عيان، اليوم الأحد، ارتفاع عدد القتلى في حادث قطار طوخ إلى 16، فيما تم تسجيل نحو 100 جريح.

وتوقفت حركة القطارات بالوجه البحري في مصر عقب خروج قطار 949 القاهرة/ المنصورة عن القضبان في سندهور بالقرب من طوخ والتي تبعد نحو 30 كيلو متر شمال العاصمة.

 

*تفاصيل لحظات الموت بعد انقلاب قطار طوخ

كشف شهود عيان، الأحد، تفاصيل حادث قطار طوخ المروع، الذي أدى إلى عدد من المصابين.

وخرج القطار المتجه من القاهرة إلى المنصورة عن القضبان، قرب محطة سكة حديد طوخ في بنها.

وقال جمال شيمي، شاهد عيان بموقع حادث قطار سكك حديد طوخ، إنه قبل وقوع الحادث سمع صوتا شديدا جداً يرجح أنها جراء سقوط العربات وخروجها عن المسار، مضيفا أن القطار بدأ في التمايل يمينا ويساراً، بعدما انقلبت مقدمة القطار.

وأضاف شيمي، والذي كان يستقل العربة الأولى من القطار، أنه شاهد أشلاء جثث متناثرة أسفل القطار.

وتابع: “فيما قام الأهالي بهدم سور خرساني مقابل القطار من أجل دخول سيارات الإسعاف لإنقاذ المصابين وتلقي العلاج اللازم لهم“.

من جهته، قال أشرف العشري أحد المصابين وشاهد عيان على الحادث، إنه كان مستقلا القطار وفجأة شعر بحالة غير طبيعية ليفاجأ أن الجميع أصبح على رأسه بعد انقلاب العربة التي كانوا يستقلوها، مشيرا إلى أنه تم نقله إلى مستشفى بنها التعليمي لتلقي العلاج حيث يعاني من سجحات في القدم والوجه.

وأضاف العشري أنه كان متجها من القاهرة للمنصورة، حيث كان يأمل في الحصول على إجازة رمضانية بعد تعب شديد.

أما السيدة فوزية محمود، التي كانت تحمل ابنها، فكانت ذاهبة إلى منزل العائلة في المنصورة، حيث كانت تأمل في الإفطار في منزلها اليوم الأحد، إلا أن ذلك لم يتحقق لها بعد خروج 6 عربات من قطار رقم 949 خط “القاهرة – المنصورة” عن القطبان،  أثناء مروره من منطقة بنها.

تقول فوزية إن 6 عربات خرجت عن القضبان بشكل مفاجئ، لم تكن تعرف ما إذا كانت هذه أحداث يوم القيامة أم ماذا.. لكن كل ما كان يهمها هو طفلها الذي أملت ألا تفقده في النهاية“.

تعمل فوزية في العمالة غير المنتظمة بالعاصمة القاهرة وتحصل على قسط بسيط من الراحة في المناسبات الرسمية ومنها أول رمضان، لكن في النهاية كان مصابها هو الحادث.

تشير فوزية إلى أن الناس كانت فوق بعضها بعد الحادث بينما تهرع سيارات الإسعاف من كل مكان، “صوتها على الأقل كان مسموعا بالنسبة لهم كمصابين”، مشيرة إلى أنها تامل في إصلاح السكة الحديدية وأن لا يصيب ابنها مكروه حيث تتجه لتلقي الخدمة الصحية في أحد المستشفيات القريبة.

هذا وقال مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديدية إن الحادث هو لقطار مختلط، مكون من عربات مكيفة وعربات مميزة، وقد انفصلت عربتين عن القطار، وانقلبت عربة، مما أسفر عن سقوط مصابين، وتوقف الحركة على الخط المتجه من القاهرة إلى المنصورة.

ويأتي الحادث بعد أسابيع من حادثة تصادم قطارين في محافظة سوهاج يوم 26 مارس 2021، حيث أدى التصادم إلى وفاة 19 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 180 آخرين.

 

 * وزير الري: تعنت إثيوبيا هو سبب فشل مفاوضات سد النهضة

أشار وزير الموارد المائية والري أن التعنت الإثيوبي والإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي هو السبب في فشل مفاوضات سد النهضة.

واستعرض محمد عبد العاطي في اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ المصري، تطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، خلال السنوات العشرة الماضية، مشيرا للمرونة التي أظهرتها مصر خلال المفاوضات بهدف الوصول لاتفاق قانوني عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وأشار وزير الموارد المائية والري إلى أن التعنت الإثيوبي والإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي هو السبب في فشل المفاوضات، حيث سبق لمصر التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق واشنطن الأمر الذي يؤكد على رغبة مصر الواضحة في الوصول لاتفاق.

 

 *مجهولون يختطفون 35 مصريا في ليبيا ويطالبون بفدية

اختطف مجهولون 35 مصريا بمنطقة بني وليد في ليبيا، طالبين سداد 700 ألف دينار مقابل الإفراج عنهم.

وطالب المصريون المختطفون من أقاربهم عبر رسائل صوتية سرعة توفير المبالغ المطلوبة للإفراج عنهم فيما تمكن 7 منهم من سداد الفدية المطلوبة وتم الإفراج عنهم، وهرب 16 آخرون بينما لا يزال مصير 12 غامضا.

كما كشف تسجيل صوتي لشاب مصري يناشد أحد أقاربه ويدعى “حسام” بسرعة تدبير المبلغ المطلوب حتى يمكن إطلاق سراحه، فيما يسمع في التسجيل صوت أحد الخاطفين مطالبا إياه بسرعة إنهاء الحديث.

وكان مواطنون مصريون قد أعلنوا قبل أسبوعين، اختطاف 8 من أقاربهم العاملين في ليبيا فيما طلب الخاطفون 20 ألف دينار عن كل فرد فيهم مقابل الإفراج عنهم.

وكشف عدد من أهالي قرية جردو التابعة لمدينة إطسا بمحافظة الفيوم أن مسلحين اختطفوا 8 من أبناء القرية يعملون في ليبيا منذ عام، طالبين فدية قيمتها 20 ألف دينار ليبي عن كل شاب مقابل الإفراج عنهم.

 

* إصابة 103 أشخاص في خروج قطار عن القضبان بالقليوبية

أعلنت محافظة القليوبية في بيان لها منذ قليل، أنه أصيب 103 أشخاص إثر خروج قطار 949 القاهرة المنصورة عن القضبان.

كان القطار 949 (القاهرة – المنصورة) الذى يتحرك من القاهرة الساعة 1:20 دقيقة خرج منه عدد من عرباته من على القضبان أمام قرية سندنهور بالقليوبية.

وأوضحت أنه يوجد هناك إصابات غير خطرة لأن القطر كان يسير ببطء بعد خروجه من محطة طوخ قبل الحادث بدقائق.

كانت محافظة الشرقية قد شهدت خروج عربتين قطار عن القضبان الأربعاء الماضي وأصيب 15 مواطنا.

 

* إصابات كورونا تزداد بشكل مرعب في مصر.. واستغاثات: أغلقوا البلاد

أطلق نشطاء مصريون صرخات استغاثة على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بتدخل حكومي فوري، لوقف تصاعد أعداد الإصابات بفيروس “كورونا”، وتصدر وسم بعنوان الحالات بتزيد بشكل مرعب”، و”سوهاج تستغيث” قائمة الأكثر تداولا في مصر عبر “تويتر”، اليوم الأحد، وسط مطالبات بتحرك حكومي لحصار “كورونا”، التي تؤدي إلى وفيات عديدة بشكل يومي.

وتحدث كثيرون عن تزايد جنوني للإصابات والحالات الحرجة والوفيات بسبب الفيروس في محافظتي سوهاج وقنا، بجنوبي مصر.

ودعا الناشطون عبر الوسم إلى فرض إغلاق جديد أو حظر تجوال كلي او جزئي، لوقف التصاعد الكبير في حالات الإصابة، وحملة توعوية إعلامية قوية لمواجهة الفيروس.

كما ناشدوا الحكومة بتوفير المزيد من الإمكانيات والإجراءات داخل المستشفيات، لإنقاذ حياة المصابين.

واتهم الناشطون حكومة الانقلاب بالتقصير في حماية مواطنيها، وعدم اتخاذ إجراءات احترازية قوية، على غرار رمضان الماضي، خوفا على الاقتصاد.

وطالب المشاركون في الوسم، بإلغاء الامتحانات، ومنع التجمعات، وإغلاق الأندية الرياضية والمطاعم.

#الحالات_بتزيد_بشكل_مرعب
تقريبا لايخلو بيت مصري من اصابة بكوفيد١٩

ليه الدوله مش عايزه تقفل وتعمل حظر ولو قبل الفطار وبعد الفطاار القهاوي والكافيهات تفتح عادي والمحلات والورش اللي تقفل طب ازااي والمدارس والجامعات فيه اطفال محدش خايف عليناا#الحالات_بتزيد_بشكل_مرعب

إهمال الحكومة واضح جدا منذ بداية جائحة كورونا و مهما كانت الأوضاع كارثية لن يلتفتوا لنا و ما يجب علينا فقط هو اللجوء إلى الله فقط #الحالات_بتزيد_بشكل_مرعب

#سوهاج_تستغيث

الوضع في سوهاج مُرعب في كل مكان
كورونا يهاجم ويفترس في سوهاج بدون أي مقاومة
أرجوكم أنقذوا سوهاج وأهلها
الوضع كارثي بمعنى الكلمة في كل مراكز المحافظة

 

 * الخرطوم تجدد تأكيدها على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة

أكدت وزيرة الخارجية السودانية، خلال اجتماع مع سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي المعتمدين لدى الخرطوم، على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم قبل المضي في الملء الثاني لسد النهضة.

وقدمت الوزيرة، مريم الصادق المهدي، بحضور وزير الري والموارد المائية، ياسر عباس، شرحا مفصلا عن مخرجات مفاوضات سد النهضة التي جرت مؤخرا في كينشاسا، موضحة موقف السودان الثابت بضرورة التوصل لاتفاق ملزم قبل المضي في الملء الثاني للسد من الجانب الاثيوبي.

وأعربت عن تطلعها لدعم الدول الإفريقية للتوصل لحلول شاملة ومرضية لجميع الأطراف.

من جانبه قدم وزير الري شرحا عن الاجراءات الفنية والتقنية للمقترحات المقدمة في المفاوضات، مشيرا إلى أن السودان تقدم بمقترح الوساطة الرباعية سعيا للتوصل إلى اتفاق عاجل.

وأكد على ضرورة توفر الإرادة السياسية لتحقيق المكاسب المرجوة من السد للأطراف الثلاثة، السودان ومصر وإثيوبيا.

 

* هيئة قناة السويس تكشف حقيقة الأنباء عن نتائج التحقيقات في جنوح “إيفر غيفن

نفت هيئة قناة السويس صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام من معلومات عن إعلان تفاصيل متعلقة بنتائج التحقيقات في حادثة جنوح سفينة الحاويات “إيفر غيفن” بقناة السويس الشهر الماضي.

وذكرت الهيئة اليوم الأحد في بيان لها أن التحقيقات لا تزال جارية حتى الآن في الحادثة التي أسفرت عن تعليق حركة الملاحة عبر قناة السويس لستة أيام أواخر مارس، مؤكدة استمرار المفاوضات مع الشركة المالكة للسفينة وشركة التأمين للوصول إلى “اتفاق يلائم كل الأطراف“.

وأهابت هيئة قناة السويس بوسائل الإعلام “تحري الدقة وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والمصادر غير الرسمية، والاعتماد على المعلومات والأخبار الرسمية الصادرة من الهيئة والحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الموقع الرسمي للهيئة“.

ولا تزال “إيفر غيفن” محتجزة لدى السلطات المصرية، فيما تطالب هيئة قناة السويس بدفع تعويضات مقدارها مليار دولار إليها.

 

* الاختيار 2″ يعيد مأساة فض رابعة لواجهة المشهد ويجدد الانقسام بالشارع المصري

أعادت الحلقة الخامسة من مسلسل “الاختيار 2″، الذي يذاع على عدد من القنوات الفضائية المصرية والعربية، والتي تناولت أحداث فض اعتصام رابعة، ذكريات مؤلمة لملايين المصريين، الذين شهدوا ذلك اليوم الدموي، وانتهى وفق أقل التقديرات، وهي تلك الصادرة عن المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي) بسقوط 632 قتيلا، ونحو 4400 مصاب.

المسلسل الذي تنتجه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية “سينرجي” برئاسة تامر مرسي، التي تعد بمثابة الذراع الإعلامي للمخابرات المصرية، وخصوصا الحلقة التي أذيعت، أمس، التي لم تؤد فقط إلى إثارة الأحزان لدى الكثيرين، وإنما أعادت للواجهة الانقسام المجتمعي حول الحادثة، حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من التباين الشديد في التعامل مع المسلسل.

وكان المتحدث باسم شركة سينرجي قد أعلن أمس أن الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار ٢”، التي تشهد أحداث فض اعتصام رابعة، ستذاع بدون فواصل إعلانية، كونها “تحتوي أحداثا مهمة مرت في تاريخ مصر، وعليه كان القرار بالتنازل عن حصيلة الفواصل الإعلانية المسبق حجزها” على حد قوله.

واستبق نشطاء ومثقفون إذاعة الحلقة التلفزيونية بالتأكيد على أن ما يقدم في هذا المسلسل هو محاولة فاشلة لتشويه التاريخ، الذي سيظل يذكر أن فض اعتصام رابعة هو أسوأ مذبحة في تاريخ مصر الحديث.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي في مصر عقب بث المسلسل نشاطا واسعا من المعارضين له، الذين أعادوا نشر مقاطع فيديو من فض الاعتصام الحقيقي عبر وسوم “رابعة مذبحة” و”الاختيار2″ وغيره من الوسوم، التي تصدرت ترند موقع تويتر” للتغريدات القصيرة؛ لمواجهة ما أسموه بـ”اللقطات والأحداث المزورةفي المسلسل.

وغرد نشطاء عرب ومصريون من مختلف التوجهات السياسية للتأكيد على فشل المسلسل في مسح ذكرى رابعة، التي كانت وستظل حية في ضمير العالم، الذي لن ينسى قتل وحرق الأبرياء بيد الشرطة والجيش بإشراف من عبد الفتاح السيسي، الذي كان وزيرا للدفاع حينها.

على الجانب الآخر، أشادت وسائل الإعلام الموالية للنظام بالمسلسل، وقالت إنه وثق أحداث فض اعتصام رابعة بحرفية عالية، وأكد عدد منهم أن مسلسل الاختيار 2″ ضربة موجعة ومؤلمة في قلب التنظيمات الإرهابية، وكل من يمولها ويدعمها ويؤيدها ويتعاطف معها.

الإعلامي نشأت الديهي، المقرب من النظام المصري، أشاد بالمسلسل، وقال في برنامجه “بالورقة والقلم” على قناة “تن” (TeN) الفضائية إن من وصفهم بمليشيات الإخوان هم من قاموا بإطلاق أول رصاصة في فض رابعة بصدر ضابط مصري، ليسقط شهيدا، مضيفا أنه تم توثيق كل هذا الخراب والقتل في سياق درامي في الحلقة الخامسة من مسلسل “الاختيار 2

وبدورها، قالت الإعلامية لميس الحديدي، المقربة من النظام، عبر برنامجها كلمة أخيرة” المذاع على قناة “إكسترا نيوز” (Extra News) الفضائية “لازم كل الأجيال يشوفوا الملحمة التاريخية دي، ولا بد من تدريسها في المدارس، زي ما بندرس ما يقوم به حسن البنا (مؤسس جماعة الإخوان المسلمين)، لا بد من تدريس ما ارتكبه الإخوان في رابعة من جريمة، ورابعة كانت بؤرة إرهابية“.

وتداول مؤيدو النظام المصري على منصات التواصل الاجتماعي لقطات من المسلسل، وكلمات مؤثرة لعدد من أبطاله، وقدموا الشكر لصناع المسلسل والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي أنقذ مصر من الضياع، على حد وصفهم.

وقامت الشرطة المصرية مدعومة بقوات من الجيش مع فجر 14 أغسطس/آب 2013 بفض اعتصام مؤيدي الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية (شرق القاهرة)، بعد أكثر من 48 يوما قضاها المعتصمون هناك؛ مما خلف أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى، وبعد 14 ساعة استغرقتها عملية فض الاعتصام، تعددت التقديرات الخاصة بأعداد القتلى.

وأعلن الطب الشرعي، في بيان رسمي له، في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، أن إجمالي عدد الضحايا هو 377 قتيلا، منهم 31 جثة مجهولة الهوية، بينما أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي) تقريرا قال فيه إن أعداد قتلى اعتصام رابعة العدوية 632 قتيلا منهم 8 عناصر من الشرطة.

في المقابل، قدمت المصادر غير الرسمية أرقاما أكبر بكثير من تلك التي تداولتها الدوائر الرسمية، فقد أعلن التحالف الداعم للرئيس الراحل محمد مرسي يوم 15 أغسطس/آب 2013 أن إجمالي الوفيات في فض اعتصام رابعة وحده بلغ 2600 قتيل، وهو العدد نفسه الذي أصدره المستشفى الميداني في رابعة حينها.

وتم فض الاعتصام عقب نحو شهر ونصف الشهر من انقلاب قاده عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع في 3 يوليو/تموز 2013، حيث تم تعطيل الدستور، وعزل مرسي بعد عام واحد قضاه في السلطة كأول رئيس مدني منتخب في مصر الحديثة.

 

 * السيسي مهووس بالسيطرة على الدراما

نشرت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن صناعة الترفيه بشكل عام والمسلسلات والأفلام بشكل خاص في عهد عبد الفتاح السيسي، حيث تُفرض على المجال رقابة غير مسبوقة مقارنة بعهد مبارك أو من سبقه من رؤساء.

وقالت المجلة، ، إن ضابط الجيش هشام عشماوي، أحد أهم المطلوبين لدى مصر، أعدِم في شهر مارس 2020، بعيدا عن أنظار العامة. وبعد شهرين، شاهد ملايين المصريين “إعدامه” مرة أخرى في مسلسل “الاختيار”، وهو مسلسل تلفزيوني عن الإرهاب أنتجته مخابرات الدولة. ومن أجل الترويج للحلقة، قامت وكالة التجسس بتسريب مقاطع فيديو حقيقية لعملية إعدام عشماوي. وقد سجل مسلسل “الاختيارنسبة مشاهدة عالية العام الماضي خلال شهر رمضان، موسم ذروة الإنتاج التلفزيوني المصري.

وذكرت المجلة أن صناعة المسلسلات والأفلام في مصر لطالما كانت محط أنظار العالم العربي. وخلال القرن العشرين، كانت الأفلام تشكّل أكبر صادرات البلاد. من الرباط وصولا إلى بغداد، تعلم العرب اللهجة المصرية المميزة من خلال المسرحيات الموسيقية والكوميدية الشعبية.

أعطت هذه التجارة مصر نفوذا ثقافيا في المنطقة، وكانت أداة دعائية بالنسبة لحكامها.

عندما فتحت دُور السينما في ثلاثينات القرن الماضي أبوابها، شغّل الملك فؤاد الأول شرائط إخبارية تروج له قبل بدء العروض السينمائية. كما حرص جمال عبد الناصر بدوره على التأكد من تصوير الأفلام لفساد النظام الملكي، الذي أطاح به.

وأشارت المجلة إلى أن هوس عبد الفتاح السيسي بالسيطرة على مجال الترفيه كان كبيرًا حتى مقارنة بالمعايير المصرية. فبعد عامين من إطاحته بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في البلاد في سنة 2013، حذر السيسي نجوم التلفزيون من أنهم سيحاسبون إذا لم تعكس أعمالهم صورة إيجابية عن الدولة. قام السيسي بتأميم وسائل الإعلام كليًا دون تغيير الاسم وترك رجاله يتحكمون في البرامج والمسلسلات التي يتم بثها.

في سنة 2016، بدأت شركة مملوكة لمخابرات الدولة بشراء أكبر القنوات التلفزيونية الخاصة في مصر. ومنذ سنة 2018، أنتجت إحدى الشركات التابعة لها، وهي شركة سينرجي للإنتاج الفني (منتجة مسلسل “الاختيار”)، معظم المسلسلات الكبيرة التي يقع بثها خلال شهر رمضان.

وأوردت المجلة أن مصر لطالما مارست الرقابة على جميع القطاعات. ولكن في عهد الرئيس حسني مبارك، سمحت الحكومة بتصوير وحشية الشرطة والفساد وحتى المثلية الجنسية في الأفلام. يقول المنتجون إن الأفلام التي كانوا يعتزّون بها في تلك الحقبة باتت محظورة من العرض اليوم. بعبارة أخرى، أصبحت الإيحاءات الجنسية التي كانت شائعة في السابق محظورة، إلى جانب منع تصوير مظاهر الفقر المدقع خشية أن يعتقد أحد أن مصر بلد فقير. ويجب أن تُقدم الأجهزة الأمنية دائما في صورة مشرقة.

يعتقد النظام أن الأفلام القديمة التي تصوّر فساد رجال الشرطة قد ساهمت في تأجيج الاحتجاجات ضد الشرطة خلال الربيع العربي لسنة 2011. ويقول الدبلوماسي السابق في عهد مبارك، عز الدين فشير، إن “النظام ينظر إلى ما حدث قبل عشرة أعوام باعتباره فشلا ثقافيا”.

وذكرت المجلة أن أفلام الحرب المدعومة من الدولة والدراما البوليسية البطولية تحظى بشعبية كافية، لكن التلفزيون المصري أصبح أقل إثارة للاهتمام مما كان عليه قبل الانقلاب. كما أنه يواجه منافسة متزايدة. على امتداد سنوات، نافست الدراما السورية والتركية، التي تبث عبر الأقمار الصناعية، المسلسلات المحلية المصرية. وفي الوقت الراهن، توجد مراكز إنتاج جديدة في الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

تمنح منصات البث مثل “نتفليكس” و”شاهد” (المملوكة لمجموعة “إم بي سيالسعودية) المشاهدين المزيد من الخيارات. ومن ضمن الدلائل التي تشير إلى تراجع القوة الناعمة لمصر هي أن جيل الألفية العربي لا يفهم اللهجة المصرية مقارنة بآبائهم.

أكدت المجلة أن نظام السيسي يركز على التأثير على المصريين. يروج مسلسل الاختيار” لمزاعم مشكوك فيها حول جماعة الإخوان المسلمين، التي تقلدت زمام السلطة قبل السيسي. ويمجد فيلم “السرب” من إنتاج شركة “سينرجي” للإنتاج الفني الغارة الجوية المصرية التي أسفرت عن مقتل 40 جهاديًا وسبعة مدنيين (علمًا بأن هذا المعطى لم يذكر).

وعلى حد تعبير أحد المخرجين في القاهرة، فإن صُناع الأفلام أصبحوا يستخدمون مواهب أفضل وميزانيات ونجوما أكبر. لذلك حتى لو كانت مجرد دعاية، فمن الواضح أن الجودة آخذة في التحسن”.

وأضافت المجلة أن الجزء الثاني من مسلسل “الاختيار”، الذي يُذاع خلال شهر رمضان، يغطي مذبحة رابعة التي راح ضحيتها مئات المتظاهرين التابعين لجماعة الإخوان المسلمين على أيدي قوات الأمن (تحت قيادة السيسي) في سنة 2013. ومن جانبها، وصفت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، هذه المأساة بأنها “واحدة من أكبر عمليات القتل المرتكبة في حق المتظاهرين في العالم في يوم واحد في التاريخ الحديث”. وبطبيعة الحال، صوّر المسلسل الأعمال البطولية للشرطة.

 

عن Admin