أخبار عاجلة

الجيش الأمريكي نفذ عمليات عسكرية فى سيناء وحول جيش السيسي لوكيل له .. الاثنين 4 يوليو 2022.. راتب رئيس جهاز حماية المستهلك 168 ألف جنيه فى الشهر وعين 250 من أقاربه 

الجيش الأمريكي نفذ عمليات عسكرية فى سيناء وحول جيش السيسي لوكيل له .. الاثنين 4 يوليو 2022.. راتب رئيس جهاز حماية المستهلك 168 ألف جنيه فى الشهر وعين 250 من أقاربه 

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*وفاة المعتقل محمد إبراهيم حمد

توفى المعتقل  محمد إبراهيم حمد “70 عاماً” داخل محبسه بسجن المنيا شديد الحراسة، بسبب تدهور وضعه الصحي.

اعتقل حمد منذ عام 2015 ، على ذمة قضية اقتحام مركز مغاغة، وحكم عليه بالسجن المؤبد. وكان يعاني من مرضى الكبد، وتدهورت صحته بسبب الإهمال ونقص الرعاية الصحية.

والضحية هو الوفاة رقم 1127 منذ انقلاب 3 يوليو 2013

وفيات السجون فى 2022

وبخلاف وفاة المعتقل  محمد إبراهيم حمد “70 عاماً” داخل محبسه بسجن المنيا شديد الحراسة، ، شهد العام الجاري 2022 وفاة  كلاً من :

1- المعتقل الفلسطيني “أنور موسى الجزار” 51 عاماً، توفى داخل مقر احتجازه في قسم شرطة أول العريش، فى 18 يناير .

2 – المعتقل أشرف عبد الرحيم (مهندس 65 عاماً )و توفى داخل محبسه بسجن وادي النطرون ..بسبب الإهمال الطبي فى 29 يناير 2020.

3 – المعتقل “محمد عبدالحميد أحمد عبدالحافظ” 40 عامًا، بعد تدهور حالته الصحية و نقله إلى مستشفى المنيا.. وتوفى فى 3 فبراير 2022.

4 – المعتقل ورجل الأعمال البارز أحمد شاهين، العضو المنتدب لشركة “أزميل العقارية” وهي واحدة من كبريات شركات العقارات في مصر.

5_ المعتقل تامر فكري جمال الدين” 50 عامًا، وتوفى في سجن المنيا ، ولم تعلم أسرته بوفاته إلا بعد أسبوع من وقوعها، وذلك اثناء محاولتهم زيارته فى السجن.  

5_ عبدالمحسن فؤاد من محافظة الإسكندرية داخل محبسه بسجن أبوزعبل،يوم 1 إبريل الجاري.

6_ أحمد أبو السعود عمرو، 59 عاماً، طبيب أسنان، من كرداسة – الجيزة، توفى يوم 6 إبريل.

7- حمزة احمد سيد محمد  السروجي، 22 عام، طالب بكلية الدراسات الإسلامية، مختفي قسرياً منذ 22 فبراير 2019 بعدما تم اختطافه من مدينة الشروق، وأعلن عن وفاته فى 7 إبريل 2022.

9_ المعتقل السياسي أيمن هدهود، باحث إقتصادي، عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح والتنمية، أختطف منذ 3 فبراير 2022 من حي الزمالك، وتم إخفاءه قسرياً  تعرض خلالها للتعذيب بصورة وحشية ، وأعلن عن وفاته فى 9 إبريل 2022، بعد شهر من من موته

10- المعتقل “سامح شوقي محمد صبره” 44 عاما، مساء الجمعة 29 إبريل، داخل محبسه بسجن برج العرب نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

11-  المعتقل “أسامة حسن الجمل”، يوم الأربعاء الماضي 4 مايو 2022، خلال احتجازه داخل قسم شرطة المقطم، في القاهرة، في ظروف غامضة.

12- المعتقل علي عبد النبي علي كساب، من مواليد 3 ديسمبر 1964، (58 عام) وهو محامي بالنقض، من قرية ميت غراب مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، توفي يوم الجمعة 6 مايو 2022 وذلك داخل محبسه بسجن العقرب.

13_ وفاة “حسين عبد الإله”، نتيجة للتعذيب داخل مقر الأمن الوطني بمحافظة أسيوط. بعد أقل من شهرين على اعتقاله من منزله في مدينة الخارجة بالوادي الجديد، فى 9 مايو 2022.

14_ وفاة المعتقل “رضوان سلامة ناصف” (57 سنة)، داخل مستشفى فاقوس بمحافظة الشرقية. وكان “ناصف” مصابا بالفشل الكلوي، وهو أب لخمسة أبناء، وينتمي إلى قرية أكياد القبلية بمركز فاقوس، وكان يعمل مدرسًا للغة الفرنسية، فى 9 مايو 2022.

15_ وفاة المعتقل السياسي إبراهيم سليمان عيد ، من محافظة شمال سيناء داخل سجن المنيا، نتيجة الإهمال الطبي، ووضع جثمانه في المشرحة منذ 5 أيام دون إبلاغ أهله وذويه، فى 8 يونيو 2022.

16 _ وفاة المعتقل ياسر فاروق علي المحلاوي داخل محبسه بعد أكثر من عامين ونصف فى الحبس الاحتياطى على ذمة القضية 1269 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا فى 2 يوليو 2022.

17_ المعتقل  محمد إبراهيم حمد “70 عاماً” داخل محبسه بسجن المنيا شديد الحراسة، فى 4يوليو 2022.

 

*اعتقال آيه كمال الدين حسين بعد عام ونصف من إخلاء سبيلها

أقدمت القوات الأمنية على اعتقال آيه كمال الدين حسين، فجر اليوم، من منزلها بالإسكندرية بعد أقل من عام ونصف من إخلاء سبيلها.

وتعاني آية كمال الدين من أوضاع صحية صعبة وربو حاد.

ونفت المحامية ماهينور المصري، أن يكون قد تم عرض آية على النيابة، كما أشيع في وسائل الإعلام.

وأضافت : “أهل آية اتقالهم إنها اتعرضت علي النيابة و حضر معاها محامي و بالتواصل مع المحامي أنكر حضوره و أهلها ماشافوهاش لذا فهي مكان احتجازها غير معلوم  ولا وضعها القانوني” .

واعتقلت آية فى أكتوبر 2013 ضمن مجموعة بنات ٧ الصبح واتحكم عليهم بـ ١١ سنة ألغتها الاستئناف بعدها بعدة أيام، وقضت عليها بالحكم سنة مع وقف التنفيذ.

كما اعتقلت فى مارس 2020 بسبب بلاغ من الكومبارس بدرية طلبه، التي قدمت ضدها بلاغاً بسبب نقدها لإجراءات الحكومة في ذروة انتشار فيروس كورونا.

وأخلي سبيلها فى ديسمبر 2020، بتدابير احترازية، بسبب وضعها الصحي المتردي.

 

*الحكم بحبس أحمد سمير السنطاوي 3 سنوات

قضت محكمة جنح أمن الدولة بسجن الباحث أحمد سمير سنطاوي لمدة 3 سنوات، فى إعادة محاكمته بتهمة «نشر أخبار كاذبة من الخارج حول الأوضاع الداخلية للبلاد»

كانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ حكمت على سنطاوي في يونيو 2021 بالحبس 4 سنوات وغرامة 500 جنيه بتهم نشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، في القضية رقم 714 لسنة 2021 جنح.

وفي فبراير الماضي، تم إلغاء الحكم وإعادة محاكمته مرة أخرى.

كان سنطاوي قد اختفى بعد استدعائه للتحقيق لدى الأمن الوطني ثم ظهر في قسم التجمع الخامس في فبراير 2021.

ووجهت له اتهامات مكررة منها الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، استخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك بغرض نشر الأخبار الكاذبة.

وبخلاف الحكم عليه (حكم بات ) فى القضية رقم 774 لسنة 2021 المقيدة برقم 877 بنفس الاتهامات الأولى ، يواجه سنطاوي المحاكمة على ذمة القضية 65 لسنة لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ،  بنفس الاتهامات الأولى.

سنطاوي طالب في برنامج ماجستير الأنثروبولوجيا بجامعة أوروبا المركزية بالنمسا. وتركز أبحاثه على الحقوق الإنجابية، ووضع الإجهاض في مصر، ما بين القانون والشريعة والمجتمع.

 وكان قد عاد إلى مصر في منتصف ديسمبر 2020، في إجازة. قبل أن يتم توقيفه عند وصوله إلى مطار شرم الشيخ، واستجوابه بشكل غير رسمي عن سبب سفره ومجال دراسته.

وذلك قبل اقتحام منزله فى غيابه وترويع أهله و استدعائه للمثول أمام الأمن الوطني.

 

* ظهور 23 مختفيًا قسريًا بنيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 23 مختفيًا قسريًا بنيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، والتي قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

  1. أحمد عادل أحمد محمد
  2. أحمد محمد جمعة أحمد
  3. أحمد موسى محمد بخيت
  4. أسامة عبد اللطيف محمد عبد اللطيف
  5. أيمن محمد قنيل ربيعي
  6. جمعة حسين موسى حسن
  7. حسن عبد الله أحمد السيد
  8. حسين مؤمن فراج
  9. حمدي عبد الحميد عبد الهادي
  10. حنان محمد جودة جمعة
  11. خالد ربيع علي عبد السلام
  12. خلف القرش عبد الرحيم عبد العال
  13. سعيد محمد عبد المطلب مراد
  14. طه عبد الحميد محمد الشربيني
  15. عبد الرحمن عبد الله عبد الغني
  16. مجدي عطية عطية عبد الرحمن
  17. محمد القرش عبد الرحيم عبد العال
  18. محمد عبد الحميد بسيوني
  19. محمود أحمد عطية محمد
  20. مصطفى محمود عليوة أحمد
  21. منير عبد اللطيف عبد الحليم
  22. هيثم أحمد إبراهيم البحيري
  23. ياسر عبد الرازق عبد النبي

 

* انتهاكا لحرية الإعلام خلال يونيو ومصر ضمن “القائمة السوداء” لشركة “ديزني”

وثق المرصد العربي لحرية الإعلام 26 انتهاكا متنوعا  في تقريره عن انتهاكات حرية الإعلام في مصر خلال يونيو 2022 واستمرار حبس 57 صحفيا وصحفية مع نهاية يونيوالمنقضي ، بما يعكس تواصل سياسات القمع والانتهاكات لحرية الإعلام .

وجاء في صدارتها من حيث العدد انتهاكات المحاكم والنيابات (17) انتهاكا، ثم انتهاكات السجون بـ (٣) انتهاكات، فيما تساوت انتهاكات منع النشر والتغطية مع القرارات الإدارية التعسفية بانتهاكين لكل منها، والاعتداءات والحبس والاحتجاز المؤقت بانتهاك واحد.

وأشار إلى اعتقال قوات الانقلاب للصحفية شيرين شوقي يوم ٢٦ مايو الماضي وإخفائها قسريا قبل أن تظهر نهاية مايو في نيابة أمن الانقلاب  العليا ، وتقرر حبسها على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢، بزعم نشر أخبار كاذبة.

وكانت ” شيرين” قد نشرت فيديو على فيس بوك تستغيث فيه من تعرضها للمضايقات من قبل أحد الضباط بوزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ، وكشفت عن ابتزازها من قبل الضابط ، وأعلنت رفضها لمثل تلك الأفعال، لكنه بدأ في تهديدها وزوجها بالقتل، حتى قامت قوات الإنقلاب بالقبض عليها هي وزوجها.

كما أشار التقرير إلى ما كشفته مؤسسة “مراسلون بلا حدود” في تقرير أصدرته في شهر يونيو بعنوان “دمى الرئيس” عن مساعدة عدد من الشخصيات البارزة الموالية للسلطات الانقلاب  في مصر ووسائل الإعلام الخاضعة لسيطرة الدولة في إطلاق حملات تشهير ضد من تبقى في البلاد من صحفيين ناقدين للسلطة، وأوضح التقرير أن حملات التشهير ضد الصحفيين اتخذت بعدا جديدا تماما منذ تولي عبدالفتاح السيسي زمام الأمور في عام 2013، ووصلت الحملات إلى ذروة جديدة منذ عام 2019 بعد سيطرة أجهزة المخابرات على وسائل الإعلام، وفقا للتقرير.

وكان المخرج محمد دياب كشف خلال الشهر عن تصنيف مصر من ضمن القائمة السوداء لشركة “ديزني” العالمية، حيث كشف خلال لقاء تلفزيوني عن رغبته في تصوير أحد مشاهد مسلسله في مصر، وكيف أنه فوجئ برفض شركة ديزني المنتجة للمسلسل لهذا الطلب، حيث أكدت له أنها تضع مصر ضمن “القائمة السوداء” في تصوير الأفلام والمسلسلات بها، نظرا لصعوبة الحصول على التراخيص  المطلوبة والتعقيدات التي يواجها صناع العمل في مصر، مشيرة أن التصوير في مصر يتطلب قرارا سياسيا.

كما رصد التقرير منع إدارة سجن وادي النطرون المحامي خالد علي من زيارة موكله الصحفي علاء عبدالفتاح في محبسه، للاطمئنان على صحته، بالرغم من حصول المحامي على كافة التصاريح المطلوبة، كما كشفت أسرة علاء عن تدهور حالته الصحية بشكل كبير بعد إعلانه إضرابه عن الطعام منذ شهرين، دون تدخل طبي من إدارة السجن أو تحقيق مطالبه بالإفراج الفوري عنه، وأيضا تدهورت الصحة النفسية للصحفي سيد عبداللاه كما كشفت زوجته، التي قالت إنه “أصيب بحالة اكتئاب شديدة تستوجب تدخلا طبيا ، حفاظًا على سلامته“.

أيضا طالبت إيمان محروس زوجة الصحفي أحمد سبيع بسرعة الإفراج عن زوجها، الذي تجاوز عامين في الحبس الاحتياطي، لرعاية ابنهما المريض، الذي أجرى عملية نزع أنبوب تصريف “درنقة” لإصابته باضطرابات في الرئة والمجرى الهوائي.

ونشر المرصد قائمة بأسماء الصحفيين المحبوسين حتى شهر يونيو2022 وهم :-

  1. أحمد سامي (الوطن)
  2. أحمد سبيع ( أفاق عربية )
  3. أحمد علام (معد تلفزيوني)
  4. أحمد سعد عمارة (ح)ر
  5. أحمد النجدي (الجزيرة)
  6. أسامة سعد عمارة (حر)
  7. أشرف حمدي (رسام كاريكاتير)
  8. بدر محمد بدر (رئيس تحرير الأسرة العربية)
  9. بهاء الدين إبراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  10. توفيق غانم (مدير مكتب وكالة الأناضول)
  11. جمال عبد العظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  12. حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)
  13. حمدي الزعيم (مصور صحفي)
  14. دعاء خليفة (الدستور)
  15. ربيع الشيخ (الجزيرة مباشر)
  16. سيد محمد عبداللاه (صحفي حر)
  17. سليم صفي الدين (نيوز 180)
  18. شيرين شوقي (قناة الرافدين)
  19. صفاء الكوربيجي (ماسبيرو)
  20. صلاح الإمام أحمد (الموقف العربي)
  21. طارق خليل (مقدم برامج تلفزيونية)
  22. عبد الرحمن علي محمود (مراسل حر)
  23. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  24. عبد الله شوشة (قناة أمجاد)
  25. عبدالناصر سلامة (الأهرام)
  26. علاء عبدالفتاح (صحفي حر)
  27. عبدالرحمن عبدالمنعم (صحفي حر)
  28. كريم إبراهيم سيد
  29. محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  30. محمد أكسجين (مصور تليفزيوني حر)
  31. محمد اليماني (صحفي حر)
  32. محمد طلب ( صحفي حر)
  33. محمد سعيد فهمي (صحفى حر)
  34. محمد خليل (مراسل حر)
  35. محمد فوزي (مصور صحفي)
  36. محمد صبري دسوقي
  37. مدحت رمضان (موقع شبابيك)
  38. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  39. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  40. هالة فهمي (القناة الأولى)
  41. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

سجناء الصحافة بأحكام قضائية

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة)
  2. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق)
  3. أحمد علي عبده عفيفي (منتج أفلام وثائقية- إعدام)
  4. إسماعيل الإسكندراني (صحفي وباحث)
  5. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر)
  6. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  7. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  8. علياء عواد (شبكة رصد)
  9. عمر خضر (شبكة رصد)
  10. عمر محمد علي (مصور حر)
  11. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقا
  12. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  13. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  14. محمد عبيد (صحفي حر)
  15. هشام فؤاد (جريدة العربي)
  16. وليد محارب (مصر 25)

أعضاء نقابة الصحفيين المحبوسين

الجميع محبوسون احتياطيا باستثناء ( محسن راضي وهشام فؤاد ).

  1. عبد الناصر سلامة
  2. توفيق غانم
  3. هشام فؤاد (حكم 4 سنوات)
  4. أحمد سبيع
  5. محسن راضي ( حكم مؤبد)
  6. مصطفى الخطيب
  7. ربيع الشيخ
  8. بدر محمد بدر
  9. بهاء نعمة الله
  10. حسين كريم

 

*الجيش الأمريكي نفذ عمليات عسكرية فى سيناء وحول جيش السيسي لوكيل له

قال ذي إنترسيبت إن الجيش الأمريكي نفذ عمليات عسكرية فى سيناء وحول الجيش المصري كوكيل له !! وهو شيء لم يكن متاح قبل انقلاب 3 يوليو.

ونشر موقع “ذي إنترسيبت” تحقيقا حصريا عن برامج سرية للبنتاغون تحت مسمى “127 إي”، لشنّ حروب بالوكالة في مصر وتونس وليبيا وسوريا ولبنان وبلدان أخرى.

وكشف التقرير أن فريقا صغيرا من قوات العمليات الخاصة الأمريكية يخوض حربا بالوكالة وعلى وتيرة منخفضة، ولكن على قاعدة أوسع مما تم تصوره في الماضي

وكان الموقع وعدد من المؤسسات الإعلامية قد كشف عن استخدام برامج “127 إي” في عدد من الدول الإفريقية، حتى عام 2020. وشنت وحدات الكوماندوز الأمريكية 23 عملية ضمن “127 إي” في الفترة ما بين 2017-2020.

وفي الوقت نفسه، أكد الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل الذي قاد قوات العمليات الخاصة والقيادة المركزية في الشرق الأوسط، وجود جهود لـ”مكافحة الإرهابضمن “127 إي” في سوريا ومصر ولبنان واليمن.

ويقول الجنرالات الذين يعرفون بالبرنامج بشكل جيد، إن البرنامج المعروف باللغة العسكرية “127 صدي” كان فاعلا في ملاحقة المتشددين بدون تعريض حياة الأمريكيين للخطر. إلا أن الخبراء أخبروا الموقع أن استخدام صلاحية غامضة تثير أسئلة حول المحاسبة والمراقبة وإمكانية خرق الدستور الأمريكي. وتكشف وثيقة حصل عليها الموقع، أن كلفة البرنامج وعملياته في الفترة ما بين 2017– 2020 وصلت إلى 310 مليون دولار، وهو جزء بسيط من ميزانية النفقات الدفاعية عن نفس الفترة، ولكن زيادة نسبية للميزانية المخصصة للبرنامج عندما بدأ العمل به باسم آخر عام 2005.

وأطلق على برنامج مصر “إنيغما هانتر” حيث تعاونت القوات الأمريكية الخاصة مع الجيش المصري لملاحقة مقاتلي تنظيم “داعش” في سيناء.

 وقال فوتيل إن مدير الاستخبارات العسكرية في مصر قدّم “دعما قويا” لإنيغما هانتر، وأن القوات الأمريكية لم ترافق القوات المحلية كما فعلت بمناطق أخرى في إفريقيا !! .

وقال الموقع إن الولايات المتحدة لديها تاريخ طويل في دعم الجيشين المصري واللبناني، إلا أن خبراء لاحظوا بدهشة كيف حولت الولايات المتحدة جيشيْ البلدين لقوات وكيلة !!

 

* تصريحات صادمة من والدة المذيعة شيماء جمال

أكدت والدة المذيعة، شيماء جمال، التي عثرت السلطات المصرية على جثتها بعد أيام من اختفائها، أن ابنتها دُفنت وهي حية، في وقت يواجه فيه زوج شيماء القاضي أيمن حجاج اتهامات مع صديق له بقتل المذيعة.
وسائل إعلام مصرية ذكرت أن والدة شيماء، ماجدة محمد، سُمح لها بإلقاء نظرة الوداع على جثمان ابنتها داخل مشرحة “زينهم” في العاصمة القاهرة، بعد القرار الصادر من النيابة العامة بالتصريح بدفن جثتها.
موقع صحيفة “الشروق” المصرية نقل عن والدة المذيعة شيماء قولها إن “الجثمان به آثار تقييد باستخدام سلاسل حديدية بيد المجني عليها ورجليها ووسط جسدها، بالإضافة إلى رقبتها”، وأضافت: “كتّفها وعذبها ودفنها وهي حية“.
وأشارت الأم إلى أنها لن تتلقى العزاء في ابنتها حتى صدور العقوبة على زوج ابنتها المتهم بقتلها، ليشفي نار قلبها وحرقة دمها على ابنتها، مرددة: “ابنتي اتدفنت حية“.
في تصريح آخر لوالدة المذيعة شيماء لموقع “المصري اليوم”، أكدت ماجدة أيضاً أن ابنتها “دُفنت حية”، وقالت إنها تتمنى معاقبة المتهمين بنفس الطريقة، مضيفةً: “رموا عليها التراب وشنقوها“.
ظهرت والدة شيماء وهي منهارة عقب مشاهدتها لجثمان ابنتها، وأظهر مقطع فيديو الأم وهي تبكي خلال حديثها عما رأته في المشرحة.
يأتي هذا بينما تواصل النيابة العامة في مصر التحقيق مع القاضي حجاج، زوج المذيعة شيماء، كما يُحاكم شريكه المقاول الذي أبلغ عن واقعة مقتل شيماء، ويواجه اتهاماً بأنه شارك في التخطيط لقتل المذيعة.
كانت لقطات صوَّرتها كاميرا مراقبة قد أظهرت آخر ظهور للمذيعة شيماء يوم اختفائها، ليتم العثور عليها بعد أيام مدفونة في مزرعة.
يُشار إلى أن شهادات أقارب للمذيعة شيماء كانت قد أشارت إلى أن الراحلة تعرضت للضرب من قِبل زوجها بالسلاح على رأسها، وقالت علياء سلامة، وهي ابنة خالة المذيعة شيماء، إن “شيماء ضُربت بمؤخرة الطبنجة، وكانت متكتفة بجنزير، ووجهها لم يشوه بمياه كاوية كما تردد“.
في حين كشفت والدة المذيعة شيماء، في تصريح سابق لموقع “القاهرة 24″، أن زوج ابنتها “وضع خاتم ألماس داخل حلق شيماء؛ من أجل إخفاء الأدلة“.
كانت حادثة مقتل المذيعة شيماء قد أثارت غضباً كبيراً في مصر، وانتشرت مطالب على شبكات التواصل بمحاسبة الزوج وتشديد القوانين التي تحمي المرأة في البلاد.

 

*راتب رئيس جهاز حماية المستهلك 168 ألف جنيه فى الشهر وعين 250 من أقاربه 

فجر النائب محمد راضى، عضو مجلس النواب، مفاجأة من العيار الثقيل، وكشف أن راتب رئيس جهاز حماية المستهلك 168 ألف جنيه فى الشهر.

وأضاف فى بيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس الأحد، أن رئيس جهاز حماية المستهلك، جمع بين راتبين الأول من الجهاز بقيمة 52 ألف جنيه، والثانى 82 ألف جنيه من وزارة التموين، بالإضافة إلى تقاضيه مقابل نظير عضويته فى أكثر من شركة غذائية، الأمر الذى يؤدى إلى تقاضيه مبالغ مالية توازي 4 أضعاف الحد الأقصى للأجور.

وكشف عضو مجلس النواب، أن رئيس جهاز حماية المستهلك، خريج المعهد العالى للسينما قسم فن ديكور!!

وتساءل: هل يجوز أن يتولى ذلك المنصب خريج معهد فنى، وأضاف أن رئيس جهاز حماية المستهلك، حول الجهاز إلى صفة أسرية، حيث هناك أكثر من 250 شخصا تم تعيينهم وكلهم أقارب وأخوة !! .

وأضاف، فى الوقت الذى يعلن فيه رئيس الجهاز عن حل الشكوى والفصل فيها خلال ثلاث أيام، هناك نحو 48 ألف شكوى لم يتم حلها حتى الآن.

وتابع، أيضا تسبب رئيس الجهاز فى عمل أزمة فى السوق المصرى مثل أزمة السيارات.

جهاز حماية المستهلك

وتم إنشاء جهاز حماية المستهلك فى عام 2006، وهو معني بضبط الأسواق في مصر، وتنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك، وتوفير الحماية للمستهلكين، وإلزام كل تاجر بتطبيق أحكام القانون، وتوقيع العقوبات والغرامات في حال المخالفة، فضلاً عن التصدي لأي فساد تجاري يتعرض له المستهلكون، نتيجة عدم توافر المواصفات القياسية في المنتج.

 

*”لحمة يادنيا لحمة” انتشار الحمى القلاعية تهدد الثروة الحيوانية وسط مخاوف على حياة المصريين

مع بدء العد التنازلي لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ومع ضيق ذات اليد والضنك الذي يعيشه ملايين المصريين المنتظرين لنفحات شراء واستقبال اللحوم ، دق مسئولون جرس إنذار عن كارثة في الأسوق قد تهدد أراوح المصريين، وجاءت كالتالي:

ففي تقرير مُفجع ، شهدت أسواق الماشية حديثا جديا عن تفشي مرض الحُمَّى القلاعية في العديد من المحافظات.

وتعتبر الحمَّى القلاعية من الأمراض الفيروسية الأكثر انتشارا بين المواشي، خصوصا في فصل الصيف، حيث تصيب الماشية وتعرضها لمضاعفات جمة قد تصل إلى حد الموت ، حيث يُحدث المرض تقرحات في فم الحيوان المصاب ويجعله غير قادر على الأكل، كما يؤدي إلى التهاب في حوافر الحيوان مما يفقده القدرة على التحرك بشكل عادي.

خسائر فادحة

الكارثة تواصلت بعدما كشف نقيب الفلاحين المجمدة نقابته حسين أبو صدام، أن انتشار أمراض الحمى القلاعية والتهاب الجلد العقدي تسبب في خسائر فادحة خلال الأيام الماضية.

وأوضح أن نفوق الماشية يؤدي إلى ضياع رأس مال المربي بالكامل، موضحا أنه في حالة نجاة الماشية من النفوق فعلاجها يتطلب تكلفة كبيرة جدا، بسبب الأدوية ومتابعة الأطباء البيطريين، فضلا عن خسارتها وزنها، وهبوط سعرها إلى أقل من نصف السعر الحقيقي لها، ونفوق العجول الصغيرة فترة الرضاعة من الماشية الحلابة المصابة.

وأكد نقيب الفلاحين أن الحمى القلاعية تؤثر تأثيرا سلبيا على التنمية الحيوانية، يضعف معه الإقبال على الشراء والتربية، ويتخلص بسببها المربين من مواشيهم خوفا من إصابتها بالمرض من خلال البيع بسعر منخفض، منوها أن هناك من يذبح المواشي المريضة ويبيعها للناس بأي شكل كان؛ ويتسبب في أمراض لمن يتناولها من المواطنين.

وأضح حسين أبو صدام، أن المربي وتجار المواشي والسوق عانوا لأسابيع من ركود وخسائر كبيرة ، مشيرا إلى أن أماكن انتشار الحمى القلاعية تكون في بؤر ومساحات جغرافية معينة؛ لكنها قليلة بالنسبة للأعداد الكبيرة للثروة الحيوانية في مصر.

وتابع أبو صدام، لا أحد يشتري أضحية مريضة، والأضاحي في السوق أغلبها جيدة، وهناك بعض الناس يخافون الذهاب إلى الأسواق لعرض الأضحية للبيع والعودة دون بيعها؛ فيضطرون لبيعها بسعر قليل خوفا من إصابتها بالعدوى في السوق من مواشي مريضة.

وصل لبرلمان الانقلاب

الأمر الذي وصف بالفاجعة داخل قبة برلمان الانقلاب، حيث تقدمت الدكتورة سميرة الجزار، عضو مجلس نواب الانقلاب، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ومرزوق القصير وزير الزراعة في حكومة العسكر بإحاطة حالة الذعر التي انتشرت بين المزارعين ومربي المواشي في محافظة المنيا ومناطق أخرى متفرقة من انتشار مرض التهاب الجلد العقدي والحمي القلاعية بين الماشية ، وتسبب المرض في نفوق آلاف الماشية وخسارة للمربين لا تقدر خسارة كبيرة للثروة الحيوانية في مصر.

نلاقيها منين ولا منين

الغريب أن الشعب الذي لم يجد من يحنو عليه طوال 9 سنوات من حكم العسكر، قام بتوفير الجنيهات كي يحصل على لحوم العيد حتى وإن كانت باهظة الأثمان.

وبرغم  أن سوق اللحوم الحية يشهد ارتفاعا في أسعار الأضاحي أو المواشي  والتي تشهد انكماشا في البيع ،لاتجد من يشتريها برغم قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

مصطفى مغاوري عضو شعبة القصابين قال إن “أسعار الأضاحي من الضأن بالكيلو قائم يتراوح ما بين 75 إلى 80 جنيها ليتراوح سعر الخروف المناسب للأضحية من 4000 إلى 6000 جنيه، فيما يتراوح سعر كيلو لحم العجول الجاموسي  قائم بين 60 إلى 65  جنيها، ويتراوح كيلو البقري قائم من 70 إلى 75 جنيها ، وتتفاوت أسعار الأضاحي من عجول الأضحية بين 20 أو25 و35 ألف جنيه حسب السن والوزن.

 

*الدولة المتسولة : ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 157.8 مليار دولار في مارس

ارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 157.8 مليار دولار في نهاية مارس الماضي من 145.529 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021.

 وبلغت نسبة ارتفاع الدين الخارجي نحو 8.5% تقريباً خلال ثلاثة أشهر.

ارتفاع الدين الخارجي لمصر

وتوسعت مصر في الاقتراض الخارجي، وبلغ الدين الخارجي مع انقلاب 3 يوليو 2013، مبلغ 38.38 مليار دولار ارتفع مع توسع السيسي فى الاقتراض إلى 157.8 مليار دولار في مارس 2022 وبزيادة بلغت نحو 311%.

وحذرت بلومبرج من أن مصر ستجد صعوبة في تمويل عجز متوقع قدره 30 مليار دولار في الموازنة العامة للعام المالي الذي بدأ في أول يوليو.

ووفقا للموازنة، فإن سداد أقساط الديون وفوائدها تبلغ نحو 1.7 تريليون جنيه، بما يعادل نحو 102.5% من الإيرادات العامة للموازنة.

ووفقا لبيانات رسمية من البنك المركزي فقد تراجع صافي الاحتياطيات من النقد الأجنبي في البلاد إلى 35.495 مليار دولار في نهاية شهر مايو الماضي، مقابل نحو 37.123 مليار دولار في نهاية شهر إبريل، وذلك بنسبة تبلغ 4.4%.

الدولة المتسولة

ونشر موقع مؤسسة مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط (بوميد) في 7 يناير 2022 دراسة لـ روبرت سبرينجبورج، أستاذ الدراسات الدولية المرموق في جامعة سيمون فريزر والباحث في المعهد الإيطالي للشؤون الدولية بعنوان “تتبع مسار المال لتعرف حقيقة مصر السيسي”، تناول فيها كيف أن الاقتصاد المصري، أصبح يعتمد على الدعم الخارجي والقروض أكثر من أي وقت مضى”.

وأصبحت مصر حسب تعبيره دولة متسولة

 

*السيسي يحاصر المصريين في شعب أبي طالب ويقدم 500 مليار لقطار كهربائي 5 محطات

يبدو أنه بينما يحاصر السفيه السيسى  المصريين  فى شِعب أبى طالب ليأكلوا ورق الشجر،  افتتح انس المرحلة الأولى من المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الذي من المقرر أن يمتد على 4 مراحل بين العين السخنة والعلمين بطول 2000 كيلو متر
اختصرها افتتاح السيسي لقطار بين العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان ومحطة عدلي منصور الكائنة بمنطقة موقف السلام القديم.

تضخيم التكلفة
أما الحديث عن التكلفة فكان ذو شجون فالقيمة التي أعلنت في البداية كانت 8.7 مليار دولار  ثم رفعها السفه السيسي بين يوم وليلة إلى 23 مليار دولار، بحسب الشركة الالمانية، وغاب عن وزير النقل بحكومة السيسي اللواء كامل الوزير أن يحددها هل كانت 12 أم 13 مليار دولار في حين استخدم إعلام السيسي البحبحة” فوصلت التكلفة إلى 40 مليار دولار في بعض فضائيات الانقلاب؟!
في حين يفصل البعض تكلفة القطار الكهربي (السلام – العاصمة الإداريةالعاشر م رمضان) بحوالي ٤٠ مليار جنيه، وتكلفة المونوريل (مدينة نصرالعاصمة الإدارية)؛بـ ٥٥ مليار جنيه، وتكلفة القطار الكهربي السريع (العلمين – العاصمة الإدارية -العين السخنة) 23مليار دولار أي 360مليار جنيه، ويعني قرابة نصف تريليون جنيه قطارات.
واعتبر المراقبون أنه بات لافتا تعمد السيسي تضخيم المبلغ والتي تعكس إما فشلا في إدارة الصفقات أو تسديد مساحات من الفساد الذي يرتع بمؤسسات الدولة بسبب حكم العسكر.

ذكرى الانقلاب
وشهد السيسي بذكرى انقلابه “3/7/2013” المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (هارون–عدلى منصور)، كما قام بوضع حجر الأساس لمشروع القطار الكهربائى (السلام –العاشـر–العاصمة الإدارية) والمحطة التبادلية المركزية عدلى منصور أحد الاراجوازات التي استعان بها السيسي لحبك انقلاب فاشل على الرئيس محمد مرسي.
وقال المراقبون إن من مرّ إلى جوار منطقة العبور والعاشر من رمضان وصولا إلى مدينة السلام والموقف الجديد تحول إلى ثكنة عسكرية بما تشمله الكلمة من معان، مقابل امتداد خط المترو (القطار الكهربائي) بطول 70 كم وصولا لمدينة الفنون بالعاصمة الإدارية (حسب المفترض).
وبالعودة للوراء وقع عبد الفتاح السيسي، على اتفاق التعاقد مع شركة “سيمنزالعالمية لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي 3 خطوط، يبلغ طولها حوالي 2000 كيلومتر على مستوى الجمهورية، وذلك بتكلفة تقريبية تبلغ 31 مليار دولار (نحو 577 مليار جنيه)، وهي ممولة بقروض خارجية، تسددها الدولة المفلسة على مدة 15 عاماً.

وأكد الناشطون أن السيسي يسير في خطوط متضادة فيجعو الشعب لأكل ورق الشجر واستحملوا والمسلمين حوصروا وبعدها بيومين يتم اعلان توقيع عقد تنفيذ القطار السريع!

أسعار خيالية
أما تذكرة القطار الكهربائى من (العاشر .. السلام ..العاصمة الإدارية) فتصل إلى 35 جنيه ورايح جاى ب 70جنيه وهو ما لا يفيد شريحة واسعة من الشريحة المستهدفة من القطار وهم فئة الموظفين والصنايعية وأن كلفة مواصلاته الاقتصادية من خلال القطار هي أكثر من ألفي جنيه شهريا!
وطرحت بعض المواقع المحلية التابعة للانقلاب استفتاء حول سعر 25 جنيه للتذكرة واعترض أغلب المصوتين على السعر وعدم مناسبته للفئة السالفة فكان الرد صاعقا من السيسي الذي قرر سعر 35 جنيه بين العاصمة والعاشر!
قروض ولاجدوى

في المجمل يرى مراقبون أنه بحسب تصريح السيسي تصل تكلفة القطار الكهربائي -الذي يخدم شريحة معينة من الشعب- ٥٠٠ مليار جنيه وأن ذلك يدخل ضمن العشوائية والفوضى أو ما عبر عنه قائد الانقلاب بأنه مشروعات اللاجدوى والتي تعكس بحسب المراقبين غيابا تاما للأولويات، من إدارة أموال القروض -والتي تسببت بانهيار الاقتصاد- فتكلفة الدعم التمويني فقط ٩٠ مليار جنيه والذي يفترض أنه يستفيد منه ملايين الناس، وكذلك فاتورة دعم التعليم فقط مليار و800 مليون في مصر !

وأضاف المراقبون أن العاصمة الإدارية إلى الآن ومنذ انطلق السيسي بأول “ضربة مسطرين” قبل 6 سنوات ليس بها سكان، في الوقت الذي تقدم الدول الأوروبية وأمريكا الدعم لمصر لشراء القمح ولم تقصر حكومة السيسي أو الأذرع الإعلامية في جولات السلف والتسول فقط لأجل القمح!
في حين تستفيد هذه الدول تماما كما شركة سيمنس من لاجدوى السيسي فالشركات المصرية هي التي تقوم بالمهمة من خلال تحالف مع سيمنس يضم (أوراسكوم كونستراكشون) و(المقاولون العرب) و(الهيئة القومية للأنفاق)..!

تعليقات ناشطين

وعلق الخديوى (@l0l0l0808080) ، احنا بيحكمنا عصابة كله عايز يأخد حته م التورته يعنى اعلن ان #القطار_الكهربائى .اعلن وزير النقل ان التكلفه 11 مليار دولار.واعلن نفس الوزير ان التكلفه 12 مليار دولار  العام الماضي.ثم اعلن #السيسى يوم التوقيع ان التكلفه 13 مليار دولار  منذ ايام؟ عايزين نع ف انهو الصادق وانهو الكذاب“.

السيسي يوقع اتفاق القطار السريع مع “سيمنز” بكلفة 31 مليار دولار

 وأضاف الصحفي جمال سلطان (@GamalSultan1): “

السيسي ، يناير 2021 : القطار الكهربائي تكلفته الإجمالية 23 مليار دولار أميركي (360 مليار جنيه)

السيسي ، مايو 2022 : القطار الكهربائي تكلفته الإجمالية 31 مليار دولار (577 مليار جنيه)

الفريق كامل الوزير وزير النقل ، أمس : إجمالي تكلفة المشروع 11 مليار دولار

الدولة ، وشبه الدولة !”.
ياعم فهمهالي طيب في عرض دين النبي، ازاي من كام يوم مش عارف تأكل ولا تعلم ولا تعالج الناس وبتبيع اصول الدولة والنهاردة بتتعاقد علي مشروع قطار فائق السرعة مالوش اي اولوية حاليا ب ٨ مليار دولار؟ اكنعني ياعم بتفكر منين #السيسي

احمد لامؤاخذة عرفي

وقال الصحفي أحمد عطوان  (@ahmedatwan66): “بمناسبة طلب القرض الرابع من #صندوق_النقد هل تعلم ان #السيسي حصل على(3) قروض سابقة بقيمة 20مليار دولار(360 مليار جنيه) خلال 5سنوات بزعم تحقيق اصلاح اقتصادي شامل في #مصر لم يستفد مصري منها بجنيه واحد.. أنفقها جميعا في بند واحد لشراء”قطار سريع”ب360 مليار جنيه لعاصمته الإدارية الجديدة؟“.
وكتب حاتم صالح  (@HatemSaleh_)، “#مصر داخلة على الافلاس و بيضحكوا الى الشعب بخط قطار سريع بتكلفة من 23 مليار الى 11 مليار على حسب ها يسرقوا مبلغ كام .. و الله بجد اسعار الخط دا #السيسي قال رقم و كامل الوزير قال رقم تاتي خالص و في النص ارقام مخلة بكلمات اللغة اللي توصفهم بيها ..!!”.
وأعلن البنك المركزي المصري في 18 إبريل الماضي، ارتفاع الدين الخارجي للبلاد إلى 145.529 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021، مقابل 137.42 مليار دولار بنهاية سبتمبر من العام نفسه؛ بزيادة تقدر بنحو 8.109 مليارات دولار خلال 3 أشهر فقط، نتيجة التوسع في اقتراض مصر من الخارج.

 

*النواب يوافق على السماح لـ السيادي السعودي بالاستحواذ على أصول البلاد

وافق مجلس النواب في جلسته العامة على اتفاقية مبرمة بين الحكومة وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في نهاية مارس الماضي والتي يمكن أن تشهد مصر بموجبها ضخ استثمارات سعودية جديدة بقيمة 10 مليارات دولار، من أجل تملك الأصول والاستحواذ على الكيانات التجارية في مصر.

وحدد صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالفعل الشركات، من القطاعين العام والخاص، التي سيستثمر فيها.

ولم يستعرض رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، أحمد سمير، النص الكامل لتقرير الاتفاقية التي وقعها الرئيس عبدالفتاح السيسي في 30 مارس الماضي، وتلا على النواب فقط الجزء الخاص بتوفير مزيد من الاستثمارات لمصر.

وتضمن نص الاتفاقية، السماح للصندوق السعودي بالوجود في المجالات الاستثمارية المتاحة في مصر كافة، عبر شراء وتملك العقارات والأصول المنقولة وغير المنقولة والتصرف بها أو الانتفاع منها، وتأسيس كيانات تجارية بمفرده أو بمشاركة غيره أو الاستحواذ على القائم منها، والاشتراك أو المساهمة مع الكيانات الحكومية أو كيانات القطاع الخاص في مختلف مجالات، وكذلك حق البحث والاستكشاف والاستخراج واستغلال الموارد الطبيعية وحقوق الامتياز للمرافق العامة، بحسب مدى مصر.

كما نصت الاتفاقية على عدم فرض قيود على استيفاء وإعادة تحويل أصل رأس المال وأرباحه واستهلاكاته والتعويضات، ومعاملة الصندوق في مصر معاملة المستثمر الوطني من حيث التسهيلات الممنوحة للاستثمار، وعدم اتخاذ إجراءات من شأنها حرمان الصندوق من ملكية رأس ماله أو أرباحه كليًا أو جزئيًا بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتضمنت الاتفاقية التزام الطرفين بالمحافظة على سرية المعلومات المتبادلة بينهما في إطار الاتفاق، وأن يقتصر استخدامها على الأغراض التي قدمت من أجلها، ولا يجوز لأي منهما نقلها أو تمريرها بأي شكل إلى طرف ثالث إلا بعد موافقة كتابية من الطرف الذي قدمها، مضيفة أن أي نزاع ينشأ بين الطرفين أو بين الصندوق ومصر يتعلق بتفسير أو تطبيق هذه الاتفاقية، يلتزم الطرفان بتسويته وديًا من خلال التفاوض أو التوفيق أو الوساطة، وفي حالة عدم التوصل إلى تسوية يتفق الطرفان على الآلية المناسبة لحل هذا النزاع، ومن ذلك: التحكيم، أو اللجوء للمحكمة العربية للاستثمار، أو أية وسيلة خاصة بتسوية النزاع.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم حيث يحتل المركز الخامس عالمياً بإجمالي أصول تقدر بـ620 مليار دولار.

وباتت الأصول المصرية بمثابة غنيمة لرؤوس الأموال الخليجية، التي دعمت انقلاب العسكر فى 2013، ومن ثم عقدت شراكة معهم، ربما تنتهي بالارتهان الكامل للخليج.

 

*أصول مصر بالسالب… ارتفاع العجز بصافي الأصول الأجنبية إلى 305 مليار

مصيبة وراء كارثة تلاحق مصر والمصريين، مع استمرار السيسي ونظامه الانقلابي العسكري في إدارة حكم مصر نحو الخراب وتحقيق أجندات الدول الإقليمية وأعداء مصر من الصهاينة وغيرهم، الذين سارعوا مؤخرا بتهنئة شعب مصر وجيشه بما أسموه “ثورة 30 يونيو” التي أعادتهم إلى مصر للسيطرة على مفاصلها الأمنية والسياسية والاقتصادية، بعدما ضربتهم “ثورة 25 يناير” في مقتل .

وتتواصل أزمات السيسي المالية والاقتصادية والتي يدفع ثمنها الشعب المصري بكل تأكيد، غلاء وبطالة وفقرا وجوعا.

فقد أظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع العجز في صافي الأصول الأجنبية في الجهاز المصرفي المصري إلى نحو 305.1 مليار جنيه في مايو الماضي، بعد أن انخفضت الأصول الأجنبية عن شهر أبريل الماضي بنحو 67.7 مليار جنيه، تبعا لما نقلته «رويترز».

ويمثل هذا المستوى من صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي واحدا من أدنى مستوياته في تاريخ مصر إن لم يكن الأدنى على الإطلاق، حسبما قال مسؤول سابق في البنك المركزي قد طلب عدم ذكر اسمه، ويعد صافي الأصول الأجنبية، إجمالي ممتلكات الجهاز المصرفي بما في ذلك مستحقاتها ، من العملات الأجنبية في تعاملاته مع غير المقيمين في مصر مخصوما منها الالتزامات عليه من تلك العملات مثل المديونيات عليه.

ووفق خبراء الاقتصاد فإن استمرار التراجع في صافي الأصول الأجنبية في الجهاز المصرفي والذي أظهرته بيانات شهر مايو ، يعد سببا في استمرار تراجع الجنيه مقابل الدولار خلال الشهور الأخيرة، وهو ما يعود على الأرجح إلى توقف البنك المركزي عن ضخ الدولار في السوق لمساندة الجنيه.

ويمثل التراجع في مايو امتدادا للتراجع في صافي الأصول الأجنبية للشهر الثامن على التوالي، والذي بدأ من شهر أكتوبر 2021.

وخلال الفترة من فبراير من العام الماضي إلى مايو الماضي، يتواصل التراجع في صافي الأصول الأجنبية من 320.2 مليار جنيه إلى أكثر من سالب 305 مليار جنيه في نهاية مايو الماضي (المصدر: بيانات البنك المركزي).

أصول بالسالب

ومنذ شهر فبراير الماضي بدأ تحول صافي الأصول الأجنبية إلى السالب، مع انعكاس أزمة الفائدة في الأسواق المتقدمة على مصر متزامنة مع بدء الحرب الروسية على أوكرانيا والتي أدت إلى هروب رؤوس الأموال الأجنبية من سوق الدين الحكومي المصري.

ويعود الارتفاع في عجز صافي الأصول الأجنبية إلى استمرار ارتفاع فاتورة الأسعار العالمية للغذاء والوقود، بالإضافة إلى سداد التزامات مصر الخارجية المستحقة السداد هذا العام.

وبحسب تقديرات اقتصادية، لبنك بلتون، فإن جانبا من التراجع في صافي الأصول الأجنبية، يمكن أن يفسر بسبب اقتراض البنك المركزي وبالذات في صورة ودائع خليجية يقارب حجمها 11 مليار دولار، وهي تظهر في حسابات صافي الأصول الأجنبية في صورة خصوم ، أي التزامات على البنك المركزي المصري.

وعلى أية حال، فإن سياسات السيسي الاقتصادية التي ورطت مصر في منعطف خطير من الأزمات الاقتصادية، على صعيد الديون وفوائدها التي باتت تلتهم 102 % من إجمالي الدخل القومي المصري، تضع مصر في مصاف الدول المفلسة، إلا أن النظام العسكري لا يريد الاعتراف بذلك من أجل سمعته الملطخة بالدماء والفساد، وهو ما ينعكس سلبا على مصر بارتفاع تكاليف الديون التي باتت تتخوف من إقراض مصر، علاوة على هروب المستثمرين من مصر، نظرا لحالة الغموض التي تكتنف أسعار العملات والقرارات الاقتصادية المتضاربة وغير المدروسة، وهو ما تسبب في هروب أكثر من 55 مليار دولار من مصر خلال العامين الماضيين.

 

*خبراء: التعاون العسكري بين مصر واليونان وقبرص لن يفت في عضد تركيا

عقد وزراء دفاع مصر وقبرص واليونان اجتماعا في القاهرة في 20 يونيو الجاري ناقشوا خلاله التعاون العسكري للتغلب على التحديات والتهديدات الأمنية المشتركة، خاصة تلك المتعلقة بمصالحهم في منطقة شرق المتوسط الغنية بموارد النفط والغاز، بحسب “المونيتور“.

وأكد وزير دفاع الانقلاب محمد زكي خلال اللقاء أهمية دعم سبل التعاون والشراكة مع قبرص واليونان، والتي قال إنها “ستساعد في تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وشرق المتوسط“.

كما أشاد زكي بالتعاون المثمر بين مصر وقبرص واليونان خلال السنوات الماضية والتنسيق المشترك في كافة القضايا التي تمس مصالح الدول الثلاث.

وبحث زكي على هامش اللقاء الثلاثي مع وزير الدفاع اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ، وتداعياتها على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وشرق المتوسط وسبل تعزيز التعاون والعلاقات بين القوات المسلحة للبلدين.

كما أجرى زكي محادثات منفصلة مع وزير الدفاع القبرصي شارالامبوس بيتريدس وبحث مجالات التعاون العسكري وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين.

وخلال لقاءاتهما المنفصلة مع زكي، أعرب باناجيوتوبولوس وبيتريدس عن تقديرهما لدور مصر في تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

وفي هذا السياق، قال مساعد وزير الخارجية المصري السابق حسين هريدي ل”المونيتور” إن “التنسيق العسكري بين مصر وقبرص واليونان ، يؤكد على قوة علاقاتها ومصالحها في شرق المتوسط“.

وأضاف هريدي أن اجتماع وزراء الدفاع الأخير يحمل رسالة لردع أي تهديد لمصالح الدول الثلاث في شرق المتوسط.

وتطورت علاقات مصر مع قبرص واليونان في السنوات الأخيرة منذ استيلاء عبد الفتاح السيسي على منصبه في عام 2014.

وخلال هذه الفترة، عقدت الدول الثلاث عدة قمم ثلاثية حول الطاقة والتنقيب عن الغاز ومكافحة الإرهاب وترسيم الحدود، وانتقدت الدول الثلاث مرارا وتكرارا سياسات تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأظهرت حكومة الانقلاب، التي تحول تنافسها مع تركيا إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا حول الإسلام السياسي، دعمها لقبرص واليونان في نزاعاتهما الطويلة مع أنقرة.

وقعت حكومة الانقلاب وقبرص اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في ديسمبر 2013، كما أعلنت سلطات الانقلاب دعمها لإعادة توحيد الجزيرة القبرصية ورفضت مرارا انتهاكات أنقرة للمياه الإقليمية والمجال الجوي لقبرص.

ومنذ الفتح التركي في عام 1974، قسمت قبرص إلى جزء شمالي يديره القبارصة الأتراك وجزء جنوبي يديره القبارصة اليونانيون.

تركيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف بالجزء الشمالي من قبرص كدولة ذات سيادة وليس لديها علاقات دبلوماسية مع حكومة قبرص المعترف بها دوليا في نيقوسيا ، والتي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي (EU) في عام 2004، وقد فشلت جميع الجهود التي تدعمها الأمم المتحدة لإعادة توحيد الجزيرة.

وفي الوقت نفسه، توترت العلاقات بين تركيا واليونان، وكلاهما عضوان قديمان في حلف شمال الأطلسي، بسبب العديد من القضايا، بما في ذلك الحدود البحرية والجرف القاري والمجال الجوي وقضايا المهاجرين وجزيرة قبرص المقسمة عرقيا.

واستؤنفت المحادثات التركية اليونانية لحل نزاعاتهما سلميا العام الماضي بعد توقف دام خمس سنوات لكن لم يتم إحراز أي تقدم.

في أغسطس 2020، وقعت حكومة السيسي واليونان اتفاقا لترسيم حدودهما البحرية، ردا على اتفاق وقعته تركيا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس في نوفمبر 2019، في ذلك الوقت، نددت سلطات الانقلاب وقبرص واليونان بالاتفاق التركي الليبي زاعمة أنه غير قانوني، وأنه انتهاك للقانون الدولي، من جانبها وصفت اليونان الاتفاق بأنه انتهاك لجرفها القاري.

شكلت مصر وقبرص واليونان، بالإضافة إلى إسرائيل وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية، منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF) ومقره القاهرة في يناير 2019 كمنظمة حكومية ذات أهداف تجارية وسياسية ضد تركيا أيضا.

وقال أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة شرق المتوسط في شمال قبرص إيرول كيماك ل”المونيتور” إنه “غير متأكد من أن هذا التعاون العسكري بين الدول الثلاث (مصر واليونان وقبرص) سيردع تركيا بشكل فعال.

وأضاف “ستواصل أنقرة السعي لتحقيق مصالحها، وهذا يعني أن المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية ستكون موضع نزاع، وهناك الآن أزمة في بحر إيجة ، ومصر لن توفر الردع في حد ذاتها“.

وأشار كايماك إلى أن التعاون العسكري بين الدول الثلاث يعكس المخاوف المشتركة بشأن الهيدروكربونات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف كايماك “بالنظر إلى أن استغلال الموارد الهيدروكربونية من غير المرجح الآن أن ينطوي على خطوط أنابيب بل على الغاز الطبيعي المسال (LNG) ومع تحول مصر إلى مركز، فإن تركيا تركت في الخارج، كما أن الأزمة الأوكرانية تجعل هذا الأمر أكثر إلحاحا وتسرع العملية“.

وفي منتصف يونيو، وقعت سلطات الانقلاب وإسرائيل والاتحاد الأوروبي اتفاقا لتصدير الغاز تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط. وجاءت هذه الخطوة وسط جهود الاتحاد الأوروبي للتخلص التدريجي من اعتماد أوروبا على الوقود الأحفوري الروسي مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

ويهدف الاتفاق إلى تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا عبر منشآت التسييل المصرية.

وتطمح حكومة الانقلاب إلى زيادة صادراتها إلى أوروبا من خلال محطتي تسييل الغاز الطبيعي في إدكو ودمياط على ساحلها الشمالي، بطاقة إنتاجية تصديرية تبلغ 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا.

وتتمثل وظيفة المحطتين في تحويل الغاز الطبيعي من حالته الغازية إلى سائل ، بحيث يمكن تحميله على السفن وتصديره بدلا من ضخه في خطوط الأنابيب.

ومنذ عام 2021، سعت تركيا إلى تبني نهج أكثر مرونة في تحالفاتها الإقليمية من خلال السعي إلى إصلاح العلاقات مع مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، كجزء من جهودها لبناء جسور تعاون مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، وجاءت هذه الجهود بعد سنوات من التنافس السياسي والتدخل العسكري، مما ساعد تركيا على تعزيز نفوذها في المنطقة على حساب علاقاتها مع الدول العربية.

ونجحت أنقرة في استعادة العلاقات مع الرياض وأبوظبي وتل أبيب، لكنها لا تزال تعمل على تطبيع العلاقات مع القاهرة. وسيكون تحقيق ذلك إنجازا جيوسياسيا مهما لأنقرة من شأنه أن يعزز مصالحها في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال كايماك “منذ أن حاولت تركيا التصالح مع مختلف الجهات الفاعلة الإقليمية، بما في ذلك إسرائيل، كانت حكومة الانقلاب صامدة، ومن المفترض أن نهج الغاز الطبيعي المسال يعني أن نظام السيسي لديه حافز أقل لمتابعة التطبيع“.

وسعت أنقرة إلى المضي قدما نحو تطبيع العلاقات مع القاهرة، وعقد البلدان عدة اجتماعات دبلوماسية استكشافية في عام 2021 بهدف تسوية خلافاتهما، ومع ذلك، توقفت هذه المحادثات ولم تنه التحركات الدبلوماسية التي استمرت شهورا العلاقات المتوترة بين القوتين المتنافستين في المنطقة.

تدهورت العلاقات المصرية التركية بعد أن انقلب الجيش على الرئيس محمد مرسي المرتبط بجماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 – وهي خطوة أدانتها أنقرة.

كان ينظر إلى أنقرة لسنوات على أنها المركز الإقليمي لجماعة الإخوان المسلمين.

ومنذ ذلك الحين، انخرطت القاهرة وأنقرة في صراع طويل الأمد، وفي الوقت نفسه، تعتقد القاهرة أن أنقرة ليست جادة بعد بشأن إصلاح العلاقات.

وقال هريدي إن “المحادثات بين البلدين لم تؤد إلى تطبيع العلاقات بسبب عدم حل بعض الخلافات، إضافة إلى أن تركيا لم تغير نهجها في بعض الدول العربية ومنها ليبيا وسوريا“.

وتطالب سلطات الانقلاب بانسحاب مئات القوات التركية من ليبيا، كما دعت حكومة السيسي تركيا إلى تسليم الإسلاميين المقيمين في أراضيها، ولم يتم حل هذين الملفين بعد.

كما أدانت حكومة الانقلاب العمليات العسكرية التي تقوم بها تركيا في شمال سوريا منذ عام 2016 ضد المقاتلين الأكراد، وكذلك العمليات العسكرية التي تشنها أنقرة في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره السلطات التركية منظمة إرهابية.

بذلت تركيا جهودا لتأمين اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع مصر في شرق البحر الأبيض المتوسط، لكن القاهرة تعتقد أن أي اتفاق محتمل يجب أن يشمل قبرص واليونان ويجب ألا ينتهك جرفهما القاري.

ومع ذلك، قال كايماك “إذا حدث التطبيع، فإن اليونان والقبارصة اليونانيين سيكونون أكثر انكشافا في شرق البحر الأبيض المتوسط“.

 

* البورصة المصرية تبدأ جلسات شهر يوليو بهبوط جماعي للمؤشرات وتراجع للأسهم بشكل غير معتاد

واصلت البورصة المصرية تراجعها وأنهت تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى جلسات شهر يوليو 2022، بانخفاض جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات بيع عربية وأجنبية ووسط أحجام تداول ضعيفة جدا وذلك مع بداية الأسبوع السابق لعيد الأضحى المبارك، حيث تراجعت جميع الأسهم بشكل غير معتاد ودون سابق إنذار على رأسها البنك التجاري الدولي (مصر)، المصرية للاتصالات، أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي، ابن سينا فارما، المجموعة المالية هيرميس القابضة.

وفقد رأس المال السوقي  نحو 13.4 مليار جنيه ليغلق عند  608.479 مليار جنيه، مقابل مستوى 621.960 مليار جنيه.

وانخفض المؤشر الرئيسي  “إيجي إكس 30” بنسبة 2.35 %، ليغلق عند مستوى 9008.89 نقطة.

كما انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 1.27 % ليغلق عند مستوى 1721.22 نقطة.

فيما انخفض مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 1.56 % ليغلق عند مستوى 2507.97 نقطة. 

المؤشر الرئيسي 

كان رأس المال السوقي للبورصة قد خسر نحو 11 مليار جنيه بمنتصف تعاملات اليوم ليسجل 611 مليار جنيه مقابل 622 مليارا منتصف تعاملات الأربعاء الماضي.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق EGX30 بنسبة 2.74% منتصف تعاملات الجلسة، كاسرا مستوى 8973 نقطة.

كما تراجع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70  بنسبة 0.69% ليصل إلى 1709 نقاط، وEGX100 بنسبة 1.1% عند مستوى 2519 نقطة.

وتوجه المستثمرون المصريون نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 48 مليون جنيه، فيما قصد الأجانب والعرب البيع بصافي قيمة بلغت 13 مليون جنيه و35 مليونا على التوالي.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 301 مليون جنيه والكمية 126 مليون ورقة منفذة على 12 ألف عملية.

واستهلت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم على انخفاض مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 1.17% ليصل إلى 9117 نقطة.

وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.12% عند 1723 نقطة، انخفض EGX100 بنسبة 0.05% عند مستوى 2532 نقطة.

وفي بداية التعاملات تراجعت مؤشرات البورصة المصرية واستمر الأجانب على الاتجاه البيعي على الأسهم القائدة خاصة مع قرب استحقاق التوزيع النقدي للتجاري الدولي والذي لا يحبذه الأجانب لتوقيع ضرائب عليه من حكوماتهم، لذا يكون تفضيلهم للبيع ثم إعادة الشراء بعد انتهاء التوزيعات بأسعار أقل.

غزل المحلة

من جانبها مددت شركة غزل المحلة فترة الاكتتاب في شريحة الأفراد بالطرح العام حتى 14 أغسطس المقبل بسبب ضعف الإقبال، وكان من المفترض أن ينتهي الاكتتاب بحلول الأول من يوليو كحد أقصى، ولكن تقرر مده لستة أسابيع إضافية بعد تلقي طلبات لا تتجاوز 10% من الأسهم المعروضة.

وشارك نحو 625 مستثمرا فقط في الاكتتاب العام ضمن شريحة الأفراد منذ فتح الباب في 12 يونيو الماضي، وتقدموا بطلبات شراء لنحو 8.6 مليون سهم حتى آخر جلسات البورصة ، ويمثل ذلك أقل من 9% من 98 مليون سهم مطروحة في شريحة الأفراد.

وتعرضت شركة نادي غزل المحلة 67.5% من أسهمها للطرح العام في البورصة المصرية، بهدف جمع 135 مليون جنيه، حيث جمعت الشركة 37 مليون جنيه عبر شريحة الطرح الخاص للمؤسسات التي جرت في نوفمبر الماضي.

4 شركات 

وللحد من الهبوط أعلنت 4 شركات بالبورصة المصرية عن شراء أسهم خزينة وذلك عقب الهبوط الحاد الذي تعرضت له البورصة خلال تعاملات اليوم ، حيث قامت كلا من  شركات مجموعة مستشفيات كليوباترا، ابن سينا فارما، الكابلات الكهربائية المصرية، مصر بني سويف للأسمنت،بشراء الأولى 500 ألف سهم خزينة خلال جلسة تداول يوم الأربعاء الماضي، والثانية 200 ألف سهم، والثالثة مليون سهم خزينة ، وبذلك تصل إجمالي نسبة أسهم الخزينة التي بحوزة الشركة إلى 2.10%، والرابعة 50 ألف سهم، ليصل الإجمالي 4.8 مليون سهم 

غياب المحفزات

تعليقا على هذا الهبوط قال محمد عبد الهادي خبير أسواق المال إن هذا الانخفاض جاء نتيجه الترقب والانتظار بعد قرارات  البنك المركزي برفع أسعار الفائدة وعدم وجود محفزات قوية بالسوق في ظل تحديات ارتفاع الفائدة التي تم رفعها بقيمة 300 نقطة لمواجهة التضخم المرتفع والتحكم في عدم ارتفاع الأسعار ، وأثر ذلك على بدائل الاستثمار لدى المستثمرين في ظل ارتفاع مخاطر الاستثمار بالبورصة.

وأوضح عبد الهادي في تصريحات صحفية أنه بعد الحديث عن الطروحات الحكومية من قبل  رئيس وزراء الانقلاب ، كان لا بد من التدخل بدفع سيولة لمواجهة انخفاض سوق المال خاصة أن الشركات المقيدة أصبحت أكثر جاذبية،  نظرا لانخفاض قيمتها مع انخفاض قيمة الدولار مع ارتفاع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة.

وأشار إلى أنه إذا استمر كسر المؤشر الرئيسي لنقاط الدعم فإن المؤشر قد يختبر 10300 نقطة ثم 10100 نقطة في ظل غياب محفزات السوق الممثله في ضخ سيولة بالبورصة. 

استثمارات أجنبية 

وطالبت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال بضرورة الإهتمام بالبورصة وسوق المال وتنميته من خلال طرح شركات جديدة منها شركات عامة وشركات خدمة وطنية، وشركات في قطاع البنوك والفندقة والعديد من القطاعات الحيوية .

وقالت حنان رمسيس “لابد من بذل جهود مكثفة لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية ودعم احتياطي النقد الأجنبي ، محذرة من التأثيرات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية والتي قد تعصف بالاقتصاد المصري أسوة بإقتصاديات العالم“.

وأشارت إلى أهمية دور البورصة في دفع عجلة التنمية ونمو الدخل القومي، وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بإعتبارها مصدرا من مصادر التمويل الجيد منخفض التكلفة والتي لا تحتاج  للحصول على العديد من التصريحات والموافقات لبدء النشاط 

توقيت خاطئ

وانتقد إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة  نعيم لتداول الأوراق المالية، طرح شركة غزل المحلة في السوق خلال التوقيت الحالي، مشيرا إلى أن الشركة لا يوجد اهتمام جماهيري بها، كما أن السوق يعاني من الهشاشة وهو من ما أثر سلبا على الطرح.

وقال “النمر” في تصريحات صحفية إذا كان السوق متعطشا لطروحات الشركات الحكومية بالبورصة، لكن شركة غزل المحلة ليست هي محط الجذب للمستثمرين العالميين، ولذلك يقتصر الاهتمام بالطرح من قبل مشجعي النادي فقط.

وتوقع أن يواجه سهم غزل المحلة تحديات كبيرة بعد القيد بالبورصة لإثبات قوته في سوق المال.

 

* سخرية لاذعة من السفيه السيسي على هاشتاج اللجان.. ومغردون: مش قادرين ندعيلك

فاجأ هاشتاج اللجان الالكترونية لسفيه الانقلاب #بنحبك_يا_سيسي كثير من المصريين بسبب كم الكوميديا السوداء التي يمثلها عبدالفتاح السيسي في القضاء على شعب مصر من كافة الجوانب تحت دعوى أن “هذا الشعب لم يجد من يرفق به ويحنو عليه“!

وأنهالت السخرية اللاذعة من الهاشتاج والأموال التي يتقاضها أعضاء اللجان بتنظيمهم العسكري والمبنى المخابراتي الذي ينطلقون منه بحسب ما سربته مواقع رصد “تويتر” في وقت سابق..
وقال المارد (@almard99424277): “يا جماعة اقسم بالله حرام الهاشتاجات دى، فيه ناس بتموت حرفيا من الفقر والحاجة حرام كدة ربنا هيحاسبكم على تاييد الظلم ده حتى لو منتفع من النظام خلى تاييدك جواك ولو انت بتاخد كام جنيه عشان تكتب دعم ربنا هيحاسبك اتقوا ربنا فى الغلابة “.

بنحبك يا زيزى
بنحبك يا عبضو
بنحبك يا بلبيسي

تغريده فى حب الريس عبضو البلبيسي وشركاه المعيز #بنحبك_يا_سيسي

 وأضاف حمادة (@hamadaengland1) “#بنحبك_يا_سيسي .. ده من أنهى اتجاه !!!!.. على أساس إنه محبوب ودمه خفيف وظريف وسحنته مألوفة؟؟؟!!.. من عجائب دنيانا الآن أن أجد شخصا نفسه حلوة بيعترف بحبه لهذا الشيطان الرجيم

عجبى!!!!”. 

#بنحبك_يا_سيسي بنحب فيك سهوكتك وكسرتك من وانت صغير بنحب تكتيفت ايديك وانت قاعد وسط الرجال بنحب حطت ايدك وسط رجليك وانت قاعد مع أي رئيس وكانك عروسة في ليلة دخلتها.  

وعن نماذج رفض المصريين للهاشتاج ما ذكره حساب ملك تيران وصنافير (@7ashed_1) بقوله: “طريق متكلف مليارات اترمت علي الارض غير الي اتنهب تتشال فيها  قياده بحكومتها بدنيتها كلها .. المعيز عامله هيصه عشان #السيسي راح شاف الكارثه ووكلهم مشافوش الساحل ولا هيشوفوه اساسا “..

أقول بحبك إزاي وأنا مظلومة ومقهورة في عهدك

أقول بحبك إزاي وأنا اتظلمت ظلم بين وواضح من وزيرك وحكومتك

أنا آسفة مش قادرة أدعيلك بالتوفيق

فوضت أمري فيكم لله فهو نعم المولى ونعم النصير#بنحبك_يا_سيسي

وكتب عصفور (@sbry1129)، اه والف اه.. يا زمان الاندلس.. صمت لحن الأذان.. وعلا صوت الجرس.. نام اهل الاسلام.. واسندوا الامر لمن لم يمتط يوما فرس.. فأحاط نفسه بالألاف من الجند والحرس.. كمم الافواه واسكت العلماء .. والعوام قطعوا النفس.. فما الذى عاد علينا  من نشره فى كل قرية عسس“.
وكتبت جوجو مالك (@JwjwMalk)، “.. فى عهد السيسي القاضى بقى مرتشي وقاتل والجيش أصبح ولاءة للسيسي بدل مصر وأبنائنا هاجروا وتنازلوا عن جنسيتهم والباقي من الشعب أصبح ينتحر حسبي الله ونعم الوكيل بلد الواسطة“.

 

 

عن Admin