“بلاك ووتر الأمريكية في جنوب السودان

ماذا تفعل “بلاك ووتر” في جنوب السودان؟

أماط القيادي المعارض لحكومة جنوب السودان ديفيد ديشان اللثام عن استعانة الجيش الشعبي بشركة “بلاك ووتر” الأمريكية الشهيرة في الاعتداء على أراضي السودان ومواجهة المعارضة المسلحة بالجنوب.

وقال ديشان وفق صحيفة (الأهرام اليوم) الصادرة بالخرطوم اليوم الثلاثاء: “نحن نؤكد قدرة قوات الثوار على تحقيق أهدافها بإزالة “الحركة الشعبية” من حكم الجنوب”.

وأضاف: “إما نحن أو سيلفا”، مشيرًا إلى اتصالات تجريها المعارضة بدول الغرب فيما يتعلق بمشكلة الجنوب.

وتحدث المعارض الجنوبي عن أن الخلافات بين قيادة الحركة الشعبية وصلت إلى مرحلة وصفها بـ”الكبيرة جدًّا”، مستبعدًا حدوث اتفاق بينها مطلقًا لعدة أسباب.

وأوضح ديشان أن من أهم تلك الأسباب الأزمة الاقتصادية بالجنوب ومواصلة الاحتجاجات الشعبية بالجامعات.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أصدر مرسومًا جمهوريًّا بإلحاق محليات “السلام والدبب وهيبان” بولاية جنوب كردفان إلى إعلان حالة الطوارئ السارية في بعض أجزاء البلاد.

وقد أعلن ذلك المرسوم الجمهوري أحمد ابراهيم الطاهر رئيس البرلمان السوداني.

وكان البرلمان السوداني قد صادق بالإجماع في الثاني من مايو الجاري على إعلان حالة الطوارئ بموجب مرسوم جمهوري مؤقت في بعض أجزاء البلاد الحدودية مع دولة جنوب السودان.

وشمل القرار عددًا من المحليات بولايات جنوب كردفان (أبيي وتلودي وأبوجبيهة والليري والتضامن والبرام والميرم وكيلك) وفي ولاية النيل الأبيض محليتي (الجبلين والسلام) وفي ولاية سنار (محلية الدالي والمزموم).

وكان مسئولون وسياسيون سودانيون قد أكدوا أن الحركة الشعبية لتحرير السودان جناح الشمال تنفذ مؤامرة دولية في إقليم جنوب كردفان.

واعتبر المجلس التشريعي بولاية جنوب كردفان أن ما يحدث بالولاية “مؤامرة دولية” تنفذها الحركة الشعبية وما تسمى بالجبهة الثورية، وأشار رئيس المجلس إبراهيم بلندية إلى أن “الأوضاع بجنوب كردفان مرشحة للتصعيد، خاصة بعد التعزيزات والتدخلات التي تمارسها حكومة الجنوب على الحدود بين الدولتين لتقوية الموقف التفاوضي بأديس أبابا”.

عن marsad

اترك تعليقاً