الإثنين , 9 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار العربية » السعودية تغلق  سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس

السعودية تغلق  سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس

السعودية تغلق  سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس

الرياض – شبكة المرصد الإخبارية
قررت السعودية اليوم السبت اغلاق سفارتها في القاهرة واغلاق قنصلياتها في الاسكندرية والسويس واستدعاء سفيرها للتشاور.

وصرح مصدر سعودي مسئول “أنه نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة التي حدثت أمام بعثات المملكة في جمهورية مصر العربية ، ومحاولات اقتحامها وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من الجنسيتين السعودية والمصرية بما في ذلك رفع الشعارات المعادية وانتهاك حرمة وسيادة البعثات الدبلوماسية وبشكل مناف لكل الأعراف والقوانين الدولية..
وقد صرح المستشار محمد سامى جمال الدين، المستشار القانونى للسفارة السعودية بالقاهرة اليوم، لافتا إلى أن السفير أحمد عبد العزيز القطان تلقى طلب الاستدعاء للتشاور من الرياض، مشيرا إلى أنه سيغادر برفقة طاقم السفارة القاهرة خلال ساعات.
ونتيجة لمحاولة المظاهرات تعطيل عمل السفارة والقنصلية عن القيام بواجباتها الدبلوماسية والقنصلية ومن بينها تسهيل سفر العمالة المصرية والمعتمرين والزائرين إلى المملكة .. قررت حكومة المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس” . بثت النبأ وكالة الانباء السعودية الرسمية.
من ناحية أخرى كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمركز الوزراء وصول مصر إلى المرتبة السابعة ضمن الدول المصدرة للمملكة العربية السعودية خلال عام 2010 بقيمة 123.3 مليون دولار سنويا، بالإضافة إلى إجمالى قيمة صادرات تصل إلى 1549 مليون دولار، بينما بلغت واردتها للمكلة نحو 2120.1 مليون دولار بينما تأتى أمريكا فى مقدمة أهم الشركاء التجاريين للملكة بقيمة صادرات بلغت 14 مليار دولار بنسبة بلغت نحو 13.1% من إجمالى واردات المملكة العربية السعودية تليها الصين بقيمة صادرات بلغت 12.4 مليار دولار بنسبة بلغت نحو 11.6% من إجمالى الواردات، وأكدت مجموعة من الخبراء أن كل هذه المكاسب أصبحت فى مهب الريح بعد انتكاسة العلاقات بين البلدين.

هذا وصرح السفير أحمد عبد العزيز القطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، بأن أزمة المحامى المصرى المحتجز بالمملكة أحمد الجيزاوى أزمة صغيرة لا يمكن أن تؤثر على العلاقات المصرية السعودية، لافتا إلى حرص المملكة على دعم الاقتصاد المصرى بعد الثورة من خلال زيادة قيمة واردتها من مصر.
تأتي الخطوة السعودية في اعقاب مظاهرات قام بها مصريون أمام السفارة السعودية في القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية إحتجاجا علي إحتجاز السلطات السعودية  المحامي المصري أحمد الجيزاوي واتهامه بجلب أقراص مخدرة الى المملكة .

عن marsad

التعليقات مغلقة