إدارة المراسم تدرب مرسى وزوجته وأولاده على قواعد البروتوكول وطريقة اختيار الملابس

إدارة المراسم تدرب مرسى وزوجته وأولاده على قواعد البروتوكول وطريقة اختيار الملابس

«البروتوكولات» تنتظر الرئيس الجديد وحرمه

شبكة المرصد الإخبارية

قال عبد الله  الأشعل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية ومساعد وزير الخارجية الأسبق ، أن البروتوكول الرئاسى يعتمد فى الأساس على الانضباط والالتزام، وكيفية التعامل مع رؤساء الدول الأخرى سواء فى حالات استضافتهم داخل البلاد أو عندما يحل الرئيس ضيفا على رئيس الدولة الأخرى. وعن وضع السيدة نجلاء على، زوجة الرئيس محمد مرسى، قال الأشعل إنه من الأفضل لها ألا تظهر فى وسائل الإعلام ولا تشارك فى المراسم والمناسبات الرسمية للرئيس وضيوفه، «لأن أعداء مرسى سيتصيدون لها الأخطاء، كما أن الشعب المصرى يحتاج مائة عام حتى ينسى أن الرئيس له زوجة، بعد ما فعلته بنا سوزان مبارك»، موضحا أن ملابس السيدة الأولى لابد أن تكون «أنيقة» فهى واجهة لمصر، لكن ذلك فى إطار الالتزام الذى تسير عليه السيدة نجلاء، ولا يعيبها الشكل الذى تظهر عليه حاليا، «فهى شبه أمهاتنا فى البيوت».
مؤكدا أنه علي مرسي تعلم هذه البروتوكولات لأنه رئيس الجمهورية الان ووجهة مصر في الخارج.

وأوضح الأشعل أن خروج زوجة الرئيس وظهورها فى الإعلام والمناسبات ليس من أساسيات البروتوكولات الرسمية، لكنه فى النهاية حرية شخصية للزوجة، فهى الوحيدة التى تحدد شكل العلاقة بينها وبين الإعلام والعمل العام.

وأوضح الأشعل أن المراسم الدولية موحدة فى جميع دول العالم، وأن هناك إدارة خاصة بالبروتوكولات تابعة لمؤسسة الرئاسة، تتولى توجيه الرئيس فى بداية حكمه، وتدرب أى رئيس على طرق تناوله الطعام، والجلوس، ومقابلة الرؤساء ومصافحتهم، وطريقة تعامل الرئيس مع الضيوف من الدول الأجنبية ،وإدارة البروتوكولات أيضا مسئولة عن تنسيق ملابس الرئيس وطريقة إلقائه للخطب، وتفعل نفس الشىء مع زوجته وأبنائه، كما أن هناك كتيبا خاصا بالبروتوكول يتسلمه رئيس الجمهورية فور توليه الرئاسة يتعرف من خلاله على أصول البروتوكولات والتعاملات.

وردا على تساؤلات البعض حول كون الرئيس إخوانيا، فما رد فعله فى حالة استقبال سيدة كشخصية رسمية؟، أوضح الأشعل أن مرسى يجب أن يصافح السيدات فهو بروتوكول ذوقى يجب أن يتبعه مرسى، «ولو ماعملش كده يمشى أحسن»، مؤكدا أن الإخوان ليس فى منهجهم شىء يدعوهم إلى عدم مصافحة السيدات فى إطار الأعراف والتقاليد الرسمية.

وشدد الأشعل على أن مرسى، الرئيس الملتزم سيغير مما كان يحدث فى القصر الجمهورى، وأن دول العالم ملتزمة باحترام تمسك الرئيس المصرى الجديد بمعتقداته الإسلامية بما فى ذلك رفضه شرب الخمور أو تقديمها فى المناسبات التى يتواجد فيها.

عن Admin

اترك تعليقاً