الأحد , 8 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » تقرير لـ البيطريين : الجمبرى الصينى يحتوى على مبيدات سامة وفيروسات

تقرير لـ البيطريين : الجمبرى الصينى يحتوى على مبيدات سامة وفيروسات

تقرير لـ البيطريين : الجمبرى الصينى يحتوى على مبيدات سامة وفيروسات

لتقرير النهائى للجنة تقصى الحقائق المشكلة بمعرفة نقابة البيطريين من 3 متخصصين أمراض الأسماك، لفحص عينات الديدان التى تباع فى الأسواق الشعبية على أنها جمبرى صينى الحجم الكبير “الجامبوا” أن هذه الديدان غير صالحة للاستهلاك الآدمى لاحتوائها على بقايا مبيدات سامة وفيروسات وبكتيريا خطرة، مشيراً إلى أنها تعيش فى المجارى المائية وتتغذى على الأعشاب.

وأكد التقرير، أنها نوع من القشريات، لكنه لا يعيش فى ذات البيئة التى ينمو فيها الجمبرى، مشيراً إلى أن التجار أخفوها لبيعها على أنها جمبرى صينى مقشر.

وقال التقرير، إن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة تمتلك مفتاح تحديد كيفية دخول هذه الديدان إلى الأسواق المصرية، خاصة بعدما منحها النظام السابق صلاحيات الحجر البيطرى والزراعى.

واتهم التقرير هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بالضلوع فى إدخال الأغذية والأقماح الفاسدة والمسرطنة إلى البلاد، مشيراً إلى أن هذه الهيئة كانت ذراع مبارك فى إدخال النفايات الغذائية من دول العالم إلى الأسواق المصرية.

وكان نقيب البيطريين، قال إن الديدان الصينية التى تباع فى الأسواق الشعبية على أنها جمبرى الحجم الكبير “الجامبوا” غير صالحة للاستهلاك الآدمى ولا علاقة لها بالأسماك، حيث إنها عبارة عن كائن أشبه بدودة القز الكبيرة ومدرعة من الخارج بقشور وبها أرجل كثيفة وزوائد فمية.

وحمل النقيب، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والجهات الأمنية مسئولية انتشار هذه الكائنات غير الصالحة للاستهلاك فى الأسواق المصرية وفقاً للقانون 106 لسنة 2000 منتقداً بيان وزارة الصحة حول الأزمة، وتابع قائلاً: الذى يملك الحديث عن ذلك هى أجهزة الطب البيطرى وفقاً لدستور فحص اللحوم والأسماك بالقرار رقم 517 لسنة 1986.

وكانت وزارة الصحة نفت على لسان د.عمرو قنديل، وكيل أول وزارة الصحة والسكان للطب الوقائى ما تناولته بعض الصحف حول وجود دود صينى بالأسواق، يباع على أنه جمبرى بدون قشر.

عن Admin

التعليقات مغلقة