أجازة عيد الفطر أربعة أيام من السبت إلى الثلاثاء مدفوعة الأجر

أجازة عيد الفطر أربعة أيام من السبت إلى الثلاثاء مدفوعة الأجر

رؤية الهلال مساء الجمعة المقبلة مستحيلة

مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل يقرر أن تكون إجازة عيد الفطر المبارك أربعة أيام، مدفوعة الأجر، على أن تبدأ من يوم السبت وتنتهى يوم الثلاثاء.
ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن هلال عيد الفطر المبارك مساء الجمعة المقبل، وأكد فلكى سعودى وفلكى كويتى أمس أنه بالحسابات الفلكية فإن عيد الفطر يوم الأحد المقبل.
ويسرنا في شبكة المرصد الإخبارية أن نعلمكم بأن جميع دول العالم ستحتفل بعيد الفطر 2012 –  عيد الفطر 1433هـ بداية شهر شوال يوم الأحد19 أغسطس/آب 2012.  وسيكون آخر يوم من شهر الصيام يوم السبت 18 أغسطس/آب 2012 في اليوم نفسه في كل دول العالم.
أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم تحرّي هلال شهر شوال للبلدان التي صامت هذا العام يوم الجمعة سوف يكون ليلة السبت الموافق 17 أغسطس.

وقال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في يبان له، إن رؤية الهلال مساء الجمعة المقبلة مستحيلة في جميع أنحاء العالم تقريباً بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم حدوث الاقتران قبل غروب الشمس.

وأضاف: “أما في قارة أمريكا الجنوبية تحديدًا فلا يمكن رؤية الهلال ولا حتى بالتليسكوب نظرًا لقربه الشديد من الأفق وقلة إضاءته، أما يوم السبت 18 أغسطس فتكون رؤية الهلال مستحيلة في شمال آسيا وشرقها وفي قارة أوروبا وكندا، وغير ممكنة في أواسط آسيا وبلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية وجنوب أوروبا، بينما تكون رؤية الهلال ممكنة سواء بالتليسكوب أو بالعين المجردة في باقي مناطق العالم”.

وأوضح أنه بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة، فإنَّها ستعتبر يوم السبت 18 أغسطس هو المتمم لشهر رمضان وستبدأ العيد يوم الأحد بمشيئة الله.

وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم السبت والتي ستمكن منها رؤية الهلال يوم السبت 18 أغسطس فإنها ستعلن الأحد أيضًا أول أيام عيد الفطر، في حين أن الدول التي لا يمكن فيها رؤية الهلال يوم السبت فإن بعضها سيكمل شهر رمضان ثلاثين يومًا ويعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر.

عن marsad

اترك تعليقاً