غراب يطالب الزند بمساندته في تنفيذ احكام قضائية صادرة لصالحه

غراب يطالب الزند بمساندته في تنفيذ احكام قضائية صادرة لصالحه

“قضاة من أجل مصر” تعلن الحرب على “الزند”: رأيه في “عكاشة” غير مشرف.. وتوليه نادي القضاة “مصيبة”

تقدم نزار غراب المحامي بطلب لرئيس نادي القضاه المستشار احمد الزند ارفق به صورة تنفيذية من حكم محكمة القضاء الاداري الصادر ضد وزير الداخلية بالزامه بتسليم السيد محمد زكي محجوب شهادة تفيد صدور او عدم صدور احكام جنائية ضده .
يذكر ان السيد / محجوب مقيم بكندا هربا من الملاحقة القمعية في عهد مبارك
وقال غراب على السيد رئيس نادي القضاة ان يثبت ان موقفه متجردا  لصالح احترام احكام القضاء وطالبه بان يفتتح مكتبا بالنادي لتلقي شكاوى من كل متضرر من امتناع الحكومة عن تنفيذ الاحكام القضائية .
وان يعقد مؤتمرا اسبوعيا يضم رجال القضاء مسانديه في حماية الاحكام القضائية من الاعتاداء عليها بالامتناع عن تنفيذيها
وذكر غراب : اذا امتنع الزند عن عمل ذلك فقد اثبت ان موقفه لم يكن في الحقيقة سوى موقفا سياسيا لا لصالح سيادة القانون .
مما يمتنع عليه اتيانه لمخالفة طبيعة عمله التي تفرض عليه عدم الاشتغال بالسياسية.
واضاف غراب ان الزند سيؤكد او ينفي ان اشتغاله بالسياسة كان مع الثورة المضادة مناهضا لثورة يناير 2011

من ناحية أخرى استنكرت حركة” قضاة من أجل مصر” التصريحات التى أدلى بها المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة خلال الفترة الماضية وتعليقه على قرار الرئيس الدكتور محمد مرسي بعودة البرلمان وإمهاله للرئاسة 36 ساعة لسحب القرار، بالإضافة لإشادته بالإعلامى توفيق عكاشة خلال مداخلة هاتفيه له ببرنامجه التلفزيونى.
قال المستشار وليد شرابي المتحدث الإعلامى لحركة “قضاة من أجل مصر” أن عددا من قضاة تيار الإستقلال بالأسكندرية تقدموا ببلاغ ضد المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة لاتهامه للقضاة بالتزوير، مطالبا الزند بعدم التحدث باسم القضاة لأنه لايمثلهم .
وأكد خلال مؤتمر صحفى بنقابة الصحفيين ، أن الزند لايملك توجيه قاض واحد، لافتا إلى أنه مسئول كما قال فى الانتخابات عن ناد لخدمة الأعضاء وتقديم “الشاي والقهوة”، وطالبه بالاهتمام بمشروع الإسكان نظرا لتسليم أقل من 50 % من الوحدات للقضاة رغم دفع مبالغ طائلة فيها.
وأوضح أن الزند لا يستطيع تنفيذ ما قاله بشأن إعادته لانتخابات نادي القضاه، قائلا: “إنه يعلم قدره تماما لدي القضاه، لذلك أنا أدعوه لإعادتها مرة أخري لمعرفة إن كان سينجح أم لا”.
وأشاد شرابي بموقف مؤسسة الرئاسة عقب قرارها بعدم التعليق على ما صرح به الزند بإمهاله 36 ساعة لمؤسسة للتراجع عن قرارها بدعوة البرلمان للانعقاد قائلا: “التعليق على الكلام البذئ لايصح وسيجعل قيمة لمن لاقيمة له”.
وتابع، “تهديدك ووعيدك للرئاسة بسحب قرار عودة البرلمان خلال 36 ساعة غير مقبول وكنا نعتقد أنك ستتعفف عن هذا الكلام وميولك السياسية لن تدفعك لاتخاذ هذا القرار”.
وأبدي دهشته من الأحكام القضائية المصاحبة لهجوم الزند على مجلس الشعب قائلا، :الزند صب حمم غضبه على البرلمان الذي انتخبه 30 مليونا، ولم يمر على حديثه سوي يومين، وجاء حكم المحكمة بحل المجلس ولعلها صدفة، وتلاها غضبه من قرار الرئيس الدكتور محمد مرسي بدعوة البرلمان للانعقاد فحكمت المحكمة بوقف القرار ولعلها صدفه أيضا.
واستنكر هشام اللبان عضو تيار الاستقلال تصريحات الزند فى برنامج الإعلامى توفيق عكاشة معتبرا أنه رأي شخصي ولا يشرف قضاة مصر مؤكدا أن مدحه غير مبرر ولا منطق له على الإطلاق.
وقال أن القضاة أخطأوا عندما ولوا عليهم من لا يستحق هذا المنصب لأن “المصيبة” أن تأتى مثل هذه التصريحات من قاضي والخطورة أنه يمثل القضاه.
وأكد اللبان أن قضاة تيار الإستقلال قرروا عقد جمعية عمومية طارئة للقضاة في سبتمبر المقبل للمطالبة بسحب الثقة من مجلس إدارة نادي القضاة بأكمله، وعلى رأسه الزند لتجاوزه نطاق التفويض الممنوحة له دون الرجوع للجمعية العمومية والمسئولة عن إصدار القرارات، مشيرا إلى أنهم بدأوا فعليا في جمع توقيعات من عدة قضاه.
وشدد عصام الطوبجي، المستشار بهيئة قضايا الدولة، إلى ما عاهد به القضاة المصريين بأن يظل القضاء طاهرا، مشيرا إلى جهود القضاة للعمل على استقلال السلطة القضائية وتكريس العدالة رافعين شعار الحق فوق الجميع، قائلا، “نؤكد أن القضاء عالم بنفسه وضمير رجاله ولا يليق بالقضاء النزول من عليته والتناطح مع كلام لا يليق التعليق عليه .
وألقى المستشار محمد عوض، عضو الحركة بيان المؤتمر، الذي أكد فيه أن الزند أطلق في مؤتمره الأخير أمورا محظورة عليه، فالسياسة اذا دخلت حرم القضاء خرجت منه العدالة، متهماً الزند بإقحام القضاة في دهاليز السياسية كأنه يمثلهم.
ووصف عوض خطاب الزند الأخير بأنه “متدن ولا يليق بالعامة من الناس”، وطالبه بأن يحسن النطق أويصمت، قائلا، “القاضي المذكور لا ينطق إلا سوءا، زاعما أنه غاضبا للقضاء واستقلاله”.

عن marsad

اترك تعليقاً