منظمة الصحة  الفيروس الجديد لا ينتقل بسهولة بين البشر

منظمة الصحة  الفيروس الجديد لا ينتقل بسهولة بين البشر

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة ان فيروسا فتاكا جديدا من نفس عائلة الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحاد /سارس/ لا ينتشر بسهولة بين البشر فيما يبدو.
  وتسبب الفيروس الجديد حتى الان في وفاة سعودي واصابة قطري بأعراض حادة.
  وفي أحدث بيان بشأن الفيروس قالت منظمة الصحة التابعة للامم المتحدة انها تعمل مع شركاء دوليين لوضع تصور أفضل للخطر الذي يمثله الفيروس على الصحة العامة.
  وقالت المنظمة //يبدو من المعلومات المتوافرة حتى الان أن الفيروس الاكليلي الجديد لا يمكنه الانتقال بسهولة من شخص لاخر.//
  وأصدرت منظمة الصحة تحذيرا عالميا يوم الاحد قالت فيه ان فيروسا جديدا أصاب قطريا عمره 49 عاما كان قد سافر مؤخرا الى السعودية بينما توفي شخص اخر كان مصابا بنفس الفيروس.
  ويعالج القطري في مستشفى في لندن ووصفت حالته يوم الثلاثاء بأنها حرجة. وقالت منظمة الصحة انه لم يتم الابلاغ عن أي اصابة مؤكدة جديدة.
  ويسبب الفيروس الجديد بعض أعراض مرض سارس الناجم عن فيروس اكليلي اخر والذي ظهر في الصين عام 2002 وتسبب في وفاة عشر المرضى الذين أصيبوا به في مختلف أنحاء العالم والبالغ عددهم 8000 شخص.
  وعانى كلا المريضين اللذين تأكدت اصابتهما بالفيروس من فشل كلوي.
  وجاء في بيان منظمة الصحة //نظرا لحدة الحالتين اللتين أكدت المعامل اصابتهما تواصل منظمة الصحة العالمية متابعة الموقف كي توفر للدول الاعضاء سبل التعامل مع الامر وكذلك الخبرة والمساعدة الملائمة.
  وجاء في الارشادات الطبية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية لدولها الاعضاء البالغ عددها 194 دولة ان على العاملين في المجال الطبي أن يتنبهوا لاي شخص تظهر عليه اعراض اصابة حادة في الجهاز التنفسي وتستدعي حالته العلاج في المستشفى وكان في منطقة الشرق الاوسط التي رصد بها الفيروس او كان على اتصال مع حالة مؤكدة أو
مشتبه بها خلال الايام العشرة السابقة.
  ولم توص المنظمة بفرض قيود على السفر بسبب الفيروس الجديد لكنها قالت انها تعمل عن كثب مع السلطات السعودية بشأن الاجراءات الصحية خلال موسم الحج.
  وقال خبراء في قطاع الصحة ان تقدما تحقق بالفعل فيما يتصل بتحديد طبيعة الفيروس الجديد وتركيبته الجينية وفي تطوير اختبارات تشخيصية دقيقة ومحددة.
  وقالت المنظمة انها تعمل مع مختبرات في عدة دول لجعل تلك الاختبارات متاحة بأسرع ما يمكن.

عن marsad

اترك تعليقاً