متابعة متجددة . . الاثنين 11 نوفمبر . . اسبوع الحرية لطلاب مصر

morsi 4متابعة متجددة . . الاثنين 11 نوفمبر . . اسبوع الحرية لطلاب مصر

شبكة المرصد الإخبارية

*قوات أمن الانقلاب ببورسعيد تطلق النار على الشيخ محمود مسعد و ترديه قتيلا .
اكد شهود عيان ان قوات أمن الانقلاب ببورسعيد ذهبت لإلقاء القبض على احد رافضى الانقلاب ولم يجدوه فى المنزل ، فقاموا بانتظاره فى الخارج، وعندما رآهم حاول الهرب فأطلقوا علية النار فأصيب فى بطنه وقاموا بحمله ووضعه بالأمن المركزي وعندما تأكدوا من وفاته حملوه و ألقوه بالمستشفي الأميري ببورسعيد .

*حاتم عزام : الشريعة ليست لحي وجلابيب تنسق مع أمن الدولة والعسكر

كتب المهندس حاتم عزام نائب رئيس حزب الوسط – عضو الجمعية التأسيسية للدستور- عضو مجلس الشعب السابق عن حلوان و المعادي- المنسق العام و المتحدث الرسمي لجبهة الضمير عبر تويتر يقول :الشريعة ليست لحي وجلابيب تنسق مع أمن الدولة والعسكر الشريعة :عدل-حرية-كرامة-مساواه -نصرة المظلوم-حسن خلق-أمانة -إتقان عمل-تسامح-وسطية-تراحم .

و أضاف عزام في تغريدة لاحقة :رائع ان تستلهم قيم الشريعة من حق وعدل وحرية ومساواة ونصرة المظلوم وحسن خلق وسماحة في العمل العام، لا ان تجعلها شعارات جوفاء يصاحبها عمل سئ
undefined

*في سجن جوانتانامو البحيرة ضابط يحبس معتقل انفراديًا تأديبًا له على قيام الليل والدعاء على الظالمين

قامت إدارة سجن دمنهور المركزي بالأبعادية بتأديب أحد المعتقلين الداعمين للشرعية بحبسه حبساً انفرادياً بغرفة التأديب لقيامه الليل.
وكان أحد الضباط يمر على عنابر السجن ليلاً، فسمع المعتقل يصلي قيام الليل، ويناجي ربه، أن يزيح الغمة ويدعو على الظالمين، فما كان منه إلا أن أمر بحبسه في التأديب وقال له ( علشان تحرم تدعى علينا ).
تأتي تلك الممارسات في إطار سلسلة من الانتهاكات الإنسانية والصحية ضد معتقلي الشرعية بسجن الأبعادية الذي أطلق عليه جوانتانامو البحيرة ، حيث يتعرض فيه المعتقلون لمعاملة غير آدمية.
ويزيد عدد المعتقلين في الزنزانة التي تتسع لـ 15 فرد فقط عن 30 معتقل فأكثر، ويبقون بلا أي رعاية صحية تذكر من قبل إدارة السجن، ولا تزيد مدة التريض يومياً والتعرض لأشعة الشمس سوى ساعة واحدة فقط، مما جعلهم عرضة لانتشار الأمراض الجلدية.

* هاآرتس: السيسي يطيح بـ”عنان” ويلعب بـ”حتاتة” للوصول للرئاسة

اعتبرت صحيفة “هاآرتس” الصهيونية أن كل الدلائل تؤكد أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي يقف وراء الحملة التي يشنها نشطاء على الانترنت ضد سامي عنان، للتخلص منه كي لا يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة. 

وأشارت إلى الحملة التي شنها ناشطون مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد الفريق سامي عنان عبر استخدام الفوتوشوب، في إنتاج صور ساخرة له، جاءت لتدمير الصورة الذهنية لرئيس الأركان السابق. 

وقال محلل الشئون العربية بالصحيفة “تسافي بارئيل” إن الإعلام المصري بدأ خلال الأسابيع الأخيرة في تبني مخطط تحطيم عنان جماهيريًا، عبر نشر أخبار عن ثروته الضخمة، وأخبار أخرى تتناقض مع نفسها، من بينها علاقاته الوثيقة بالإخوان المسلمين، وكذلك بأحمد شفيق، واتهامه بأنه كان مندوب أمريكا في نظام مبارك، وأن واشنطن أعدته لخلافة مبارك بعد موته. 

وأشار إلى أن نشر هذه الأخبار التي هي “محاولة مكشوفة من السيسي لإبادة عنان سياسيًا”، تشير إلى نيته طرح الفريق متقاعد مجدي حتاتة الذي كان رئيسًا للأركان كمرشح للرئاسة، موضحا أن حتاتة لن يكون سوى ورقة انتخابية، ينحصر دورها في إظهار السيسي على أنه المرشح المناسب الوحيد. وأضاف أنه يختفي حتى الآن اسم مرشح مدني، يريد أو يستطيع خوض المنافسة على الرئاسة، وبدا أن مصر في هذه المرحلة من المتوقع أن تعيد لنفسها حكم الجنرالات الذي أطاحت به الثورة.

*الكاف يدرس سحب الميدالية من أبو تريكة ومجلس الأهلي يغرم عبد الظاهر نصف مليون
يدرس الاتحاد الأفريقي “كاف” سحب الميدالية الذهبية من محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي، بعد الاطلاع على تقرير مراقب المباراة ومندوب الاتحاد الأفريقي للمباراة النهائية التي أقيمت أمس بين فريقي الأهلي وأورلاندو الجنوب أفريقي.

وسجل “كاف”  أن أبو تريكة لاعب النادي الأهلي لم يصعد لمراسم التتويج لاستلام ميداليته الذهبية ، حتى لا يصافح طاهر أبوزيد وزير الرياضة، والذى يعتبره ابو تريكة “وزير الانقلابيين”.

يذكر أن لوائح الاتحاد الدولى “فيفا ” تؤكد سحب الميدالية من اللاعب الذى لم يصعد لمناصب التتويج دون عذر قهرى. وهو ما تم ما لاعب بفريق روما الإيطالي في وقت سابق.

من جهة أخرى قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي حرمان احمد عبد الظاهر مهاجم الفريق من المشاركة في كأس العالم للأندية المحدد له الشهر المقبل في المغرب، وتغريمه مالياً، كعقوبة علي ما بدر منه عقب تسجيله الهدف الثاني أمام أورلاندو الجنوب أفريقي في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ورفض المجلس الإفصاح عن القيمة المالية للعقوبة الموقعة علي عبد الظاهر، وذكر مصدر مقرب من اللاعب أن الغرامة بلغت 500 ألف جنيه.

*عمرو موسى يطمئن الأقباط: لا وجود لـ«الشريعة الإسلامية» بالدستور.. ونواجه الإسلاميين باللجنة

قدم عمرو موسى، رئيس اللجنة المعينة من سلطة الانقلاب العسكري لتعديل دستور 2012 المستفتى عليه من الشعب، طمأنته لوفد قبطي من خلو ما وصفه بالدستور الجديد من المادة 219 المفسرة للشريعة الإسلامية، لا فى النصوص ولا فى الديباجة.  

وأكد موسى، لوفد المجلس الاستشارى القبطى الذى التقى به اليوم، أن أى حديث عن وجود المادة المفسرة للدستور محض افتراء، وذلك خلال عرضهم رؤية المجلس حول الدستور الانقلابي. وطالب كمال زاخر، منسق التيار العلمانى القبطى وأحد أعضاء الوفد، عمرو موسى بتوفير التمثيل المناسب للأقباط بعيدا عن الكوتة، كخطوات استباقية تبعث برسائل طمأنة للأقباط.  ورغم أن تمثيل التيار الإسلامي داخل اللجنة يعد على أصابع اليد الوحدة، إلا أن الوفد القبطي طالبوا بمنع سيطرة الإسلاميين على لجنة “الخمسين”، وفرض رأيهم عليها وغيرها، وهو ما قابله موسى بقوله: إن هذا هو ما يشغلهم، وأنهم مصرون على التأكيد على مدنية الدولة”. 

يذكر أن وفد من المجلس الاستشارى القبطى الذى التقى عمرو موسى مكون من 6 أعضاء، وهم كمال زاخر، وشريف حنا، وشريف إسكندر، وسحر يوسف، وآخرون.

*تسمم جماعي بين معتقلي سجن مركز شرطة ديرمواس في المنيا

أصيب 47 معتقلا بسجن مركز شرطة ديرمواس في المنيا بالتسمم جراء تناول أطعمة فاسدة من السجن، في الوقت الذي تمنع فيه الشرطة سيارات الإسعاف من نقل المصابين.

وذكر  أن العشرات قد تعرضوا للتسمم داخل السجن بعد تناولهم لأطعمة فاسدة.

*مسلحون مجهولون أطلقوا اليوم الاثنين، النار على مبني إذاعة “شمال سيناء” المحلية بحي المساعيد غرب مدينة العريش بشمال سيناء، دون وقوع إصابات أو خسائر تذكر.    

وأضاف مصدر أمني في تصريحات : أن “مجهولين قاموا بإطلاق النار بكثافة وبصورة متقطعة على مبنى إذاعة شمال سيناء المحلية، فتبادلت معهم قوات الأمن إطلاق النيران”.

*طلاب الاسكندرية يطالبون بالافراج الفوري عن الطالبات المعتقلات

نظم   طلاب المجمع الطبى والعلوم  وطب المواساة والمجمع النمظري بمشاركة العديد من الحركات والإئتلافات الثورية الطلابية، اليوم الاثنين، وقفة إحتجاجية ومسيرة طافت أرجاء المجمع تحت عنوان “حرائر مصر خط أحمر” للمطالبة بفراج الفورى عن الطالبات المعتقلين منذ إسبوعين فى سجون الإنقلاب بسجن الأبعدية بدمنهور من طلاب حركة ” 7 الصبح” والمطالبة بعودة الميد تيرم.

وطافت المظاهرة الطلابية المجمع الطبي  تنديداً بالإنقلاب الدموى حاملين لافتات الطالبات المعتقلات كُتب عليها الحرية للحرائر وأخرى حملت أكثر من “بانر “فردى لكل طالبة تحت عنوان الحرية للفتيات.

كما رددوا عدد من الهتافات “اصحى ياباشا صحى النوم ..حطو اختى فى السجون” و” الداخلية بلطجية” و” يسقط يسقط حكم العسكر”، “احنا الطلبة ولينا ارداة مين عينكوا علينا ياسادة” و” الحرية للبنات و البنات خط احمر”.

كما نظم طلاب المدارس الثانوية بالتعاون مع كلية الدراسات الاسلامية وقفة احتجاجية أمام كلية دراسات اسلامية تنديدا بالسياسة الهجمية العسكرية وباعتقال22فتاة.

حملوا خلالها لافتاات “بنات مصر خط احمر” بالاضافة لرمز رابعة، كما رددوا بعض الهتافات أبرزها “اصحى ياباشا صحى النوم ..حطو اختى فى السجون” و” الداخلية بلطجية”.

وفي سياق متصل نظم المئات من سيدات الاسكندرية سلسلة بشرية علي طريق الكورنيش بمنطقة سيدي بشر تنديدا باعتقال الفتيات والسياسة الهجمية للانقلاب الدموي.

*بالفيديو : أروع زفة بلدي لعصافير أمن الدولة بجامعة دمنهور على يد الطلاب 11 نوفمبر

http://www.youtube.com/watch?v=TtLtHB-Ccgc

*ملخص ما ورد في لقاء ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي مع قناة الحوار الفضائية اليوم

حكومة “الجباية”.. تسد عجزها من جيوب الفقراء!! ترفع رسوم النظافة وفاتورة الكهرباء ولا تبالى بمعاناة المواطنين

الانقلابيون يحمّلون الشعب المصرى فاتورة فشلهم سياسيا واقتصاديا

فى ظل الانقلاب العسكرى الدموى يستمر الانهيار الاقتصادى للبلاد وهو ما يؤدى إلى ارتفاع جنونى فى الأسعار

برنامج الأغذية العالمى والذى يفيد أن 17% من الشعب المصرى لم يعد قادرا على تأمين “لقمة العيش”، وأن 13.7 مليون مصرى لم يعد يتوفر لهم الحاجات الأساسية من الطعام والشراب، بسبب زيادة رقعة الفقر فى البلاد وارتفاع الأسعار

اتجاه حكومة الانقلاب العسكرى إلى رفع رسوم النظافة وكذا رفع أسعار فاتورة الكهرباء وغيرها يؤكد إفلاسها، وما تقوم به يشبه “التفتيش فى الدفاتر القديمة”، موضحا أن قرار زيادة الرسوم الشهرية للنظافة إلى 22 جنيها يعنى رفع قيمتها وزيادتها بنسبة 150% فى حالة ما إذا كان المواطن يدفع 9 جنيهات كرسوم للنظافة حاليا، أما إذا كان يدفع 3 جنيهات فهذا يعنى زيادتها بنسبة 700%.

 

حكومة الانقلاب تنعدم لديها الرؤية الاقتصادية

الاقتصاد المصرى من الممكن أن ينهار فى أية لحظة، منوها إلى أنه ضاعت فى الآونة الأخيرة أكثر من 250 ألف فرصة عمل، ليقارب عدد العاطلين 4 ملايين، موضحا أن 50 شركة عالمية كبيرة خرجت من السوق المصرى مثل ياهو، وشركتى أديداس وبوما للملابس الرياضية وغيرها من الشركات الكبرى التى تخطط للخروج من السوق المصرى بنهاية شهر ديسمبر مثل تويوتا وسوزوكى وشركات تركية كبيرة تعمل فى مجالات الملابس والغزل والنسيج

 

في كارثة جديدة من كوارث الانقلاب العسكري الدموي يقوم الانقلابيون اليوم الاثنين بافتتاح مصنع للكيماويات بإحدى قرى مركز طامية محافظة الفيوم، وتعد مصانع الكيماويات من المصانع الضارة بالصحة والتي تتسبب في تلوث بيئي كبير ينتج عنه آثار مدمرة لصحة المواطنين في المنطقة المحيطة به ولعدة كيلومترات.

 

نص فتوى.. سقوط وبطلان وانعدام محاكمة الرئيس الشرعي محمد مرسي

قال تعالى ”  ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ” سورة النساء

” والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ” سورة التوبة

”  إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا  ” سورة المائدة

”  وَقُلْ جَاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ إِنَّ البَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ” سورة الإسراء

 وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “على المرء المسلم السمعُ والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصيةٍ فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة” متفقٌ عليه رواه البخارى

وعن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر . رواه مسلم .

” نــص الفــتـــوى”

1- سقوط وبطلان وانعدام محاكمة الرئيس الشرعي / محمد مرسى ( والمبايع بيعة عامة بالانتخاب الحر المباشر من شعب مصر ) شرعاً وعرفاً وقانوناً ما ترتب عليها من آثار لأنه لايزال الرئيس الشرعي لمصر والحق والشرعية معه وفى جانبه ولا يمكن للباطل أن يحاك الحق.

2- يجب شرعاً على شعب مصر ان يهب لتحرير إرادته واستعادة شرعيته بتحرير رئيسه الشرعي / محمد مرسى من الاختطاف والأسر بكل الوسائل الشرعية لأن الأمة كلها مأسورة بأسره فالانقلاب الباطل يحاكم الحرية والإرادة والشرعية المصرية .

3- فرض عين على شعب مصر بعد تحرير إرادته واستعادة شرعيته محاكمة هؤلاء الانقلابيين الذين قادوا هذا الانقلاب العلماني الماسونى العسكري الغاشم الدموي الفاشي الباطل المنعدم الفاسد ويأبى الحق إلا أن يحاكم الباطل ويقيم عليه الحجه وذلك عما اقترفون من جرائم وتهمهم كثيرة جدا مثل :

•       جرائم الخيانه العظمى للدين والوطن والشعب والإنسانية.

•       جرئم حرب وجرائم عنصرية ضد الإنسانية والشعب المصرى.

•       جرئم محاولة إشعال فتيل الحرب الأهلية والطائفية .

•       جرائم طمس ومسخ هوية مصر العربية الإسلامية .

4- وجوب إسقاط هذا الانقلاب الباطل الفاسد واستعادة الشرعية لتعلو وترفرف على ارض مصر وفى سمائها بكل الوسائل المشروعة المتاحة .

5- يجب التأكيد على حرمة الدماء والأعراض والأوال والمنشآت العامة والخاصة لجميع المصريين على السواء .

6- وجوب المحافظة على وحدة الشعب المصرى والأرضى المصرية ليبقى الوطن المصرى موحداً عزيزاً شامخاً .

7- وجوب عودة الجيش إلى ثكناته والقيام بمهامه والبعد عن السياسة فضلاً عن الأشتغال بها وعودة الحرية والإرادة والشرعية المغتصبة إلى الوطن والشعب المصرى

8- هذا الانقلاب ونظامه ودستورة ومحاكماته وكل ماترتب عليه من آثار باطل ونعد وفاسد ولاغى شرعاً وعرفاً وقانوناً ومابنى على باطل فهو باطل .

9- الحرية من اسمى مقاصد الشريعة الإسلامية فالحرية روح وقرين الحق والديكتاتورية والظلم والشمولية روح وقرين الباطل .

فتوى شرعية للشيخ / هاشم اسلام   عضو لجنة الفتوى بالأزهر 

 

قرر المستشار حسن سمير تجديد حبس الرئيس  محمد مرسي، لمدة 30 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معه فى إطار قضية اقتحام سجن وادى النطرون

وكان المستشار سمير قد انتقل إلى سجن برج العرب وقام بالنظر في أمر تجديد حبس مرسي بحضوره وإثبات حضور اثنين من المحامين للدفاع عنه.. فيما رفض مرسي حضور محامي موكل عنه قائلا إنه مازال رئيسا شرعيا للبلاد وفقا لدستور 2012

ثم تحدثت عن أن لا قضية وما بني على باطل فهو باطل وان الرئيس مرسي كان مختطف وليس معتقل بقرار اداري وانما موضوع وبعض القيادات في عنبر دون تسجيل في سجل ايراد السجن اي إذا ارادوا تصفيتهم فليسوا مسجلين وبالتالي لا حرج عليهم إذا فروا من الاختطاف وكانوا آخر من خرج من السجون ، وكل السجون فتحت باستثناء سج برج العرب بمعرفة وزارة الداخلية حينها.

وأنه ومن معه اتصلوا هاتفيا بوسائل الاعلام أي لم يكن هناك شيء سري أو جرم ارتكب.

طابور أنابيب الغاز قلت ما ملخصة أن انبوبة الغاز كانت أيام مرسي بمبلغ 8 جنيهات والآن وصلت 60 جنيها ، وهذا ما وعد به الفكيك أول عبد الفتاح السيسي . . حيث قال لكم يا شعب مصر : وبكرة تشوفوا مصر هذه هي مصر التي يريد السيسي ان تشوفوها . . وبكرة تسيبوا مصر . .  

بالنسبة لما يتردد من وساطات أو مبادرات أي أحد يتكلم عن هذا فهو يريد تثبيط الحراك الشعبي ويعمل لمصلحة الانقلابيين الذين يريدون بأي ثمن أن يتوقف الحراك لأنه يؤثر على الاقتصاد الذي ينهار ولن تسير عجلة الانتاج .

أي مبادرات من اصحاب المصالح أو ممن لهم علاقة بالأمن الوطني خيانة للأمانه خيانة لشرع الله خيانة لدماء الشهداء . . أي أحد يريد يتفاوض يذهب يتفاوض مع الرئيس الشرعي المختطف .

وتطرق الحديث الى أحمد عبد الظاهر ورفع شعار رابعة وموقف ابو تريكة ورفضه صعود منصة التتويج ليتجنب مصافحة وزير رياضة الانقلاب .

كما يجب توجيه تحية إلى السيد عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي امتنع عن الصعود على المنصة بجوار وزير رياضة الانقلاب طاهر أبو زيد.

الانقلاب هو من يخلط السياسة بالرياضة حيث سبق وان قال وزير رياضة الانقلاب ان الفز على غانا سيكون نصر رياضي بطعم السياسة وكانوا ينون الترويج به للسيسي أما الآن يقولون عكس ما قالوا قبل !!

الانقلابيون يدمرون مصر قاموا بغلق المصانع وتشريد آلاف العاملين بالقطاع الخاص وقروض يتحملها الأجيال من السعودية والإمارات والكويت وغيرها من دول الخليج من زيادة العجز المالي والدين الخارجي الذي يتوقع أن يصل إلى ما يزيد عن 35 مليار جنيه .

*استبعاد أحمد عبد الظاهر من القائمة التي ستشارك في بطولة العالم للأندية وعرضه للبيع

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي المصري اليوم استبعاد أحمد عبد الظاهر مهاجم الفريق الأول لكرة القدم من القائمة التي ستشارك في بطولة العالم للأندية على خلفية تلويحه بإشارة رابعة خلال مباراة نهائي دوري الأبطال الأفريقي أمام أورلاندو مساء أمس بعد أن أحرز هدف الأهلي الثاني.

وجاء قرار لجنة الكرة بالنادي برئاسة الكابتن حسن حمدي بعد الانتهاء من المباراة مباشرة ودون الانتظار للانتهاء من التحقيق مع اللاعب من خلال لجنة الكرة التي أحالت اللاعب للتحقيق للسبب ذاته.
ورغم أن الأهلي مازال يتكتم القرار إلا أن حصلت عليه من مصادرها داخل مجلس الإدارة والذي كشف أيضاً عن وضع اللاعب على قائمة الراحلين في فترة الانتقالات الشتوية يناير القادم وعرضه للبيع.

*مصر تحتجز لاجئين فلسطينيين لأجلٍ غير مسمى

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن مصر تترك مئات الفلسطينيين القادمين من سوريا دون حماية من ميادين القتل السورية سوى الاحتجاز لأجل غير مسمى في ظروف بائسة.

وأضافت المنظمة في بيانٍ صحفي لها الاثنين أن السلطات المصرية احتجزت أكثر من 1500 لاجئ من سوريا، بينهم ما لا يقل عن 400 فلسطيني و250 طفلاً من أعمار تصل إلى شهرين، بالأسابيع وأحياناً بالشهور.

ودعت المنظمة مصر لإخلاء سبيل هؤلاء المحتجزين فوراً وأن تسمح لمفوضية اللاجئين بمنحهم ما يستحقون من حماية بموجب القانون الدولي

ونقل البيان عن مسؤولين أمنيين مصريين أن احتجاز اللاجئين سيمتد إلى أجل غير مسمى حتى يغادرون البلاد.

وأشار إلى أن موقف اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا يتسم بالضعف لأن مصر تمنعهم من طلب حماية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتقول السلطات المصرية للمحتجزين الفلسطينيين إن البديل الوحيد لاحتجازهم دون أجل مسمى هو الذهاب إلى لبنان، حيث لا يُسمح لهم قانوناً بالدخول إلا بتأشيرة عبور مدتها 48 ساعة أو العودة إلى سوريا التي مزقتها الحرب.

من جانبه، دعا نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جو ستورك الرئيس الفلسطيني محمود عباس المتواجد حالياً في القاهرة للقاء السلطات المصرية وأن يستغل هذه الفرصة للإصرار على الإفراج الفوري عن اللاجئين المعتقلين.

وكان اللاجئون المحتجزون القادمون من سوريا والذين يتجاوز عددهم 1500 يحاولون الهجرة إلى أوروبا على قوارب المهربين، نظراً لما واجهوه من ظروف اقتصادية خانقة وعداء متزايد للأجانب في مصر.

وأكد البيان أنه تم إكراه أكثر من 1200 من اللاجئين المحتجزين، وبينهم نحو 200 فلسطيني، على المغادرة، بمن فيهم عشرات عادوا إلى سوريا.

وفي تصريح لوسائل الإعلام يوم 17 أكتوبر الماضي، قال بينا المنظمة إن السفير بدر عبد العاطي من وزارة الخارجية المصرية أنكر أن لدى الحكومة سياسة تقضي بترحيل السوريين، لكن لاجئين ومحامين قالوا إن السلطات مارست الضغط على المحتجزين لتوقيع إقرارات تبين أنهم يغادرون البلاد طوعاً، مكرهة إياهم فعلياً تحت تهديد الاحتجاز بغير أجل مسمى.

ودعت “هيومن رايتس” الحكومة المصرية لإجراء تحقيق لمعرفة أي المسؤولين الأمنيين أمر بالاحتجاز التعسفي للاجئين القادمين من سوريا ومحاسبته، مطالبةً بدفع التعويضات لمن تم احتجازهم تعسفياً.

وفي السياق، قال مسؤولون في السفارة الفلسطينية بالقاهرة لـ “هيومن رايتس ووتش” إن السفارة حتى نهاية الشهر الماضي سجلت 6834 فلسطينياً وصلوا إلى مصر من سوريا منذ ديسمبر من العام الماضي، فيما قالت المنظمة إن ثمة تقديرات أخرى تحدد عدد الفلسطينيين القادمين إلى مصر من سوريا بنحو 10 آلاف.

وروى أحد الأطباء المسموح لهم بالوصول إلى الزنازين التي تحوي معتقلين لاجئين فلسطينيين أن الشرطة تحتجز الرجال في زنزانة قذرة مكتظة أبعادها 4 أمتار في 4. وكان الرجال يتناوبون على مرحاض واحد، وقد حرموا من الغذاء والماء لمدة 24 ساعة.

وقالت إحدى اللاجئات الفلسطينيات المحتجزات في السجون المصرية إن اللاجئين يتشاركون في حمام ومرحاض واحد مع أفراد الشرطة العاملين هناك، ولطول الطوابير في انتظار الحمام، لم تتمكن من الاستحمام إلا مرة واحدة طيلة ما يقرب من ثلاثة أسابيع قضتها هناك، المرة التي اضطرت لإنهائها بغتة حين لاحظت أفراد الشرطة وهم يتلصصون عليها من فرجة في الجدار.

احتجاز الأطفال
ومنذ أغسطس الماضي، احتجزت السلطات المصرية ما يزيد على 250 طفلاً سورياً وفلسطينياً، وبعضهم في أعمار صغيرة جداً، في مرافق مكتظة وغير صحية دون إمدادهم باحتياجاتهم الأساسية.

ووثقت هيومن رايتس ووتش حالات احتجاز لأطفال صغار وصلت أعمار بعضهم إلى شهرين، مع أفراد عائلاتهم في ظروف بالغة السوء دون منفذ إلى مرافق التريض أو الهواء الطلق.

وقال كل لاجئ أجرت معه هيومن رايتس ووتش مقابلة إن ضباط الشرطة أخبروهم صراحة بأنهم سيظلون في الاحتجاز إلى أن يجمعوا ما يكفي من المال لشراء تذاكر الطيران لمغادرة مصر.

عن Admin

اترك تعليقاً