الشيخ حازم في المحكمة

متابعة متجددة . . الاثنين 18 نوفمبر . . مليونية المطلب الواحد

19 novمتابعة متجددة . . الاثنين 18 نوفمبر . . مليونية المطلب الواحد

شبكة المرصد الإخبارية

*اعتقلت قوات الانقلاب بـمدينة “6 أكتوبر” بمحافظة الجيزة زوج ابنة الدكتور عمرو دراج وزير التخطيط والتعاون الدولى السابق

*متظاهرون يحتشدون بميدان التحرير ضد السيسي عشية الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود

دخل حوالي ألف محتج الى ميدان التحرير بالقاهرة مساء يوم الاثنين ورددوا هتافات تدين تصرفات قوات الامن المصرية وانتقدوا قائد الانقلاب الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

وبدأت المظاهرة قبل ذلك بساعات لاحياء ذكرى أناس قتلوا في اشتباكات مع الشرطة قبل عامين قرب ميدان التحرير ثم تحول المتظاهرون الى الهتاف ضد الجيش.

* مسيرات ووقفات ليلية ضد الانقلاب العسكري في المهندسين والمعادي بـ”القاهرة” – وأبو النمرس وناهيا والشيخ زايد والمنصورية وكفر حكيم بـ”الجيزة” – وطنطا وبسيون بـ”الغربية” – وشبين الكوم والسادات بـ”المنوفية” – وسان ستيفانو والعصافرة بـ”الاسكندرية – ومنفلوط بـ”أسيوط” – والعريش بـ”شمال سيناء” – وكوم أمبو بـ”اسوان” – وأبشواي بـ”الفيوم” – ودلجا بـ”المنيا” – وسوهاج

*السوايفة يحتفلون بعيد ميلاد السيسي بحمار مكتوب عليه “اضرب بس بالراحة”

يواصل أهالي بني سويف سلسلة التظاهرات اليومية والتي لم تتوقف يوما واحدا منذ الإنقلاب العسكري الدموي في يوليو الماضي.
حيث تحركت مسيرة عقب صلاة العشاء تضم الآلاف من أمام مسجد مجمع الجزيرة بمدينة بني سويف رافعين شارات رابعة ومطالبين بعودة الرئيس الشرعي.
ورفع المتظاهرون لافتات تطالب باعدام السفاح السيسي في عيد ميلاده غداً حيث اصطحب أحد المتظاهرين حماراً ووضع عليه لافتة “السيسي عيد ميلاده بكره… اضرب بس بالراحة!!!”.

*أمن الانقلاب يعتدي بالضرب على زوجة حسن مالك ويسيل الدم من أنفها وفمها

اتهمت زوجة رجل الأعمال حسن مالك، القيادي بجماعة “الإخوان المسلمين”، قوات الأمن بالاعتداء عليها بالضرب خلال اعتقال نجلها معاذ فجر اليوم. وقالت السيدة جيهان، إن القوات التي داهمت المنزل لاعتقال نجلها اعتدت عليها بالضرب حتى سالت الدماء من أنفها وفمها، فضلاً عن إصابتها بكدمات في مناطق مختلفة، بعد أن قامت بالدعاء عليهم. وأوضحت في مداخلة هاتفية مع قناة “أحرار 25” ـ  ـ أن الضباط المشاركين في العملية طلبوا معاذ، فرد بأنه نائم، فقاموا باقتحام غرفته واستولوا على أمتعته الشخصية من محمول “لاب توب” و”آي باد” وهاتفه الشخصية، وقد ظلت هذه الاعتداءات ما يقرب من نصف ساعة.  مع ذلك، أكدت أن “ما حدث معنا اليوم من ضرب النساء وإهانة الفتيات لن يثنينا عن أهدافنا الأساسية من سقوط الانقلاب العسكري، وسوف نكمل مشوارنا ونحن متعودون على القمع والإهانة من قبل الانقلابيين منذ الانقلاب الغاشم”.  وأكدت أنه “رغم هذا القمع له ثمن وهي الحرية، وسيدافع عنها الشباب ولا تراجع عن الشرعية، وسيسقطون مهما طال الوقت وهو يترنح الآن، وإن أنصار الشرعية الآن في مرحلة القوة والنصر، والله ناصر المستضعفين ونحن نمر بأصعب الظروف، وسوف ينتصر الحق على الباطل لا محالة”.      

* اختطاف الشيخ عطية فاروق إمام وخطيب مسجد الماجد بالإسماعيلية

اختطفت صباح اليوم مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى بالإسماعيلية الشيخ عطية فاروق إمام وخطيب مسجد الماجد بالمرحلة الخامسة بمدينة الإسماعيلية وسليمان أحمد محمد حسانين بعد مداهمة منزلهما بمنطقة البعالوة .
يأتى الاختطاف على خلفية تأييدهما للشرعية ورفضهما الانقلاب العسكرى وعدم استجابة الشيخ فاروق لتعليمات الأوقاف الانقلابية بالمحافظة التى تسوق للانقلاب العسكرى من خلال المساجد التابعة لها.كما اختطف الانقلابيون محمد شميس -موظف بمجمع محاكم الإسماعيلية- من منزله بالمرزوقية مركز القصاصين.

*الكويت بعد الرياض والإمارات
إنهمار أمطار غزيرة اليوم في الكويت مسفرا عن ذلك غرق الشوارع والتسبب بشلل تام لحركة سير السيارات.

يتبقى من الدول المؤيدة للإنقلاب والتى مولت السيسى ليقتل الركع السجود ، الأردن والبحرين.
فهل تستكمل البومة رحلتها ، أم ستتوقف فى الكويت؟

*مليشيات الشرطة الانقلابية بمركز فايد محافظة الإسماعيلية تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع على المواطنين

أطلقت مليشيات الشرطة الانقلابية بمركز فايد محافظة الإسماعيلية مساء اليوم قنابل الغاز المسيل للدموع واعتقلت عددا من المواطنين واعتدت عليهم بالعصا الكهربية أثناء تدافعهم أمام مستودع أنابيب بوتاجاز فايد.كانت أزمة الأنابيب بلغت ذروتها بمركز فايد فى ظل الانقلاب العسكرى الدموى الأمر الذى دفع المواطنين للاقتتال من أجل الحصول على عليها وعجزت الشرطة عن تنظيمهم فاعتدت عليهم.
من جانبهم أشار مواطنون إلى الدور الإيجابى للإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة بالمركز فى التدخل لحل مثل هذه الأزمات فى عهد الرئيس محمد مرسي.

*تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب للسيسي وقادة الانقلاب 

انتهاء فريق قانوني دولي من عملية جمع وتوثيق الأدلة والبراهين القانونية الدامغة لتوجيه تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب للجنرال عبد الفتاح السيسي وعشرات المحيطين به من عسكريين وأمنيين وسياسيين وإعلاميين، ولإدانتهم أمام القضاء الدولي.

وفي مؤتمر صحفي من لندن، كشف الفريق عن هوية القانونيين المكون منهم، وأبرزهم مدير الادعاء العام السابق في بريطانيا، اللورد كين ماكدونالد، والمبعوث الخاص السابق لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ريتشارد فالك، والمحامي بدرجة مستشار الملكة، مايكل مانسفيلد، بالإضافة لرئيس الفريق المحامي البريطاني طيب علي، حصلوا جميعا على توكيلات رسمية من أفراد وشخصيات سياسية وأحزاب ومؤسسات مصرية تتيح لهم الادعاء باسمهم لدى محاكم غربية، بعضها في بريطانيا وبعضها في دول أوروبية أخرى.

ما لم تعلنه اللجنة، وما أكدته مصادر خاصة، هو قائمة بأسماء أهم الذين سيتم توجيه التهم إليهم، وعلى رأسهم الجنرال عبد الفتاح السيسي، يليه القائد العام للقوات المسلحة، الجنرال صدقي صبحي، والمستشار عدلي منصور وكذلك رئيس الوزراء، المعين من طرف السيسي، حازم الببلاوي، بالإضافة إلى وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ووزير الخارجية المعين نبيل فهمي.

وبالإضافة إلى هذه الشخصيات البارزة والتي كان متوقعا أن يتم توجيه التهم إليهم، كشفت المصادر، أن من بين الذين سيتم تتبعهم قانونيا في عدد من دول العالم، ومن بينهم سياسيون وإعلاميون، عملوا بشكل متناغم طيلة الفترة التي سبقت وتلت وقوع مجازر فض الاعتصامات في رابعة والنهضة، للتحريض على العنف ضد معارضي الانقلاب ولتبرير كل المجازر التي وقعت، وترويج أكاذيب يدعون من خلالها أن معارضي الانقلاب مدججون بالأسلحة ويقومون بممارسة العنف، وهو ما لم يتم إثباته قانونا، وصدرت في شأنه تكذيبات رسمية من الدولة المصرية.

وأما التهم التي ستوجه لهؤلاء الإعلاميين فإنها غير معلومة حتى الآن، وسيتم الكشف عنها لاحقا من خلال فريق القانونيين، وحتى ذلك الحين، هذه قائمة بأسماء الإعلاميين المذكورين في القائمة، وبأهم الأشياء التي عُرفوا بها في الفترة الماضية:

مقدم البرامج في قناة أون تي في، يوسف الحسيني، والذي كان طيلة الأشهر الماضية يحرض بشكل علني على تجاوز القانون وعلى “قتل الإخوان دون محاكمة”.

مقدمة برنامج “هنا العاصمة” على قناة سي بي سي، لميس الحديدي، زوجة الإعلامي عمرو أديب، والتي حرضت بدورها ومن خلال برنامجها كما من خلال صفحتها الشخصية على فض اعتصام رابعة والنهضة بالقوة.

مقدم برنامج “القاهرة اليوم” على قناة اليوم التابعة لشبكة “الأوربت”، عمرو أديب، والذي كان له دور كبير في الحشد ليوم “التفويض”، حيث دعا وحرض المصريين من منابر مختلفة إلى النزول للشارع يوم 26 يوليو لتفويض الجنرال عبد الفتاح السيسي لتجاوز سلطاته القانونية وللقيام بالتعامل مع معارضي الانقلاب السلميين على أنهم “إرهاب”.

مقدم برنامج “هنا العاصمة” على قناة سي بي سي، خيري رمضان، والذي -بالإضافة إلى دعمه ودعوته إلى مجازر فض الاعتصامات- أعد حلقة خاصة وحوارا مطولا مع وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أتاح له من خلاله تبرير المجازر التي ارتكبتها قواته خلال فض اعتصامي رابعة والنهضة، واستضاف كذلك البابا تواضروس الثاني، في ما اعتبره كثيرون تجييشا للحساسيات الدينية واستثارة أقباط مصر لدفعهم للصدام مع معارضي الانقلاب المحسوبين على الإسلاميين.

مقدم برنامج “العاشرة مساء” على “قناة دريم”، وائل الإبراشي.

ومن بين الشخصيات السياسية المذكورة في القائمة، ثروت الخرباوي، المعروف بتحريضه على المعتصمين في رابعة واتهامه لهم بالماسونية والسذاجة و”العبط”، وكذلك المعارض السابق لحكم الرئيس مرسي والمؤيد للانقلاب العسكري ولكل ما تلاه من مجازر وتجاوزات، عبد الحليم قنديل.

وأما في صفوف الإسلاميين، فالمتهم الوحيد الذي تأكد وجود اسمه في قائمة التي يعتزم الفريق القانوني محاكمتهم هو مفتي الديار المصرية السابق، الشيخ علي جمعة، والملقب مؤخرا ب”مفتي العسكر”، على خلفية تسريب مقطع فيديو له وهو يخاطب قادة من الجيش في اجتماع سري، يحرضهم خلاله على قتل معرضي الانقلاب، ويقول فيه بأن من يقتل الإخوان يؤجر.

وفي الوقت الذي لم يعلن فيه فريق القانونيين تفاصيل الأدلة التي بحوزتهم، حتى لا يؤثر ذلك على مسار القضية، فإنهم قد أوضحوا أن قائمة المتهمين تشمل رتبا عليا في الجيش والشرطة في مصر أعطت الأوامر بارتكاب هذه الجرائم ورتبا أقل قامت بالتنفيذ، بالإضافة إلى مسؤولين مدنيين في الحكومة الحالية وشخصيات عامة شاركت من خلال الإشراف والتحريض.

وأكدت مصادر خاصة، أن الفريق القانوني تمكن من التواصل مع أفراد وشخصيات هامة من داخل مؤسسات الدولة في مصر ومقربين من الجنرال عبد الفتاح السيسي، قاموا بتسريب وثائق رسمية تثبت التهم المذكورة، وهي الآن بحوزة الفريق القانوني.

*أمن الانقلاب يطلق قنابل الغاز وطلقات الخرطوش لتفريق مسيرة طلابية في جامعة أسيوط وسقوط مصابين ، وقد بلغ عدد مصابي تظاهرة أسيوط الرافضة للانقلاب على أيدي قوات داخلية الانقلاب إلى 16 مصاباً من بينهم 9 حالات أصيبوا إصابة مباشرة بقنابل الغاز المسيل للدموع وبعضهم في حالة خطرة.

وكانت قوات أمن الانقلاب قد تعدت علي تظاهرة لطلاب جامعة أسيوط بجوار بوابة شارع المكتبات الجامعة أسيوط، والتي نظمها الطلاب للتنديد بدهس زميلهم أمام جامعة الأزهر.

*مسيرة حاشدة من امام مسجد الصباح بالمعادى “ضد الإنقلاب”

*أمن الانقلاب يعتقل د. جمال عبد السلام الأمين العام لنقابة الأطباء ورئيس لجنتي القدس والشئون الخارجية باتحاد الأطباء العرب ومعاذ نجل رجل الأعمال حسن مالك

*تشييع جثمان مبروك في جنازة عسكرية من مسجد الشرطة

شيعت عسكريا من مسجد الشرطة بالدراسة جنازة المقدم  محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، والذي قتل أمس إثر قيام مجهولين بإطلاق النيران على سيارته أثناء نزوله من منزله بمدينة نصر.

*قضاء الانقلاب يؤجل قضية ابو اسماعيل الى الخميس المقبل

قرر قضاء الانقلاب عبر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمقر محكمة أمناء الشرطة، تأجيل جلسة محاكمة حازم أبو إسماعيل، مؤسس حزب الراية السلفي والمرشح الرئاسي السابق، إلى جلسة الخميس المقبل؛ لحضور باقي هيئة الدفاع وسماع من أسمتهم “شهود الإثبات” بدعوى اتهامة بتزوير جنسية والدته.

كان عدد من أنصار حازم أبو إسماعيل نظموا وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام معهد أمناء الشرطة بطره أثناء نظر أولى جلسات محاكمته التي أرجأها الانقلابيين عدة مرات لدواع أمنية.

الشيخ حازم في المحكمة
الشيخ حازم في المحكمة

وكان الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، مؤسس حزب الراية والمرشح السابق لانتخابات رئاسة الجمهورية السابق قد وصل إلى مقر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين، لنظر جلسات محاكمته بدعوى اتهامه تزوير محرر رسمى قدمه للجنة العليا للانتخابات الرئاسية أقر فيه بعدم تجنس أى من والديه بجنسيات دولة أجنبية .

وتحولت المحاكمة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية وسط حراسات أمنية مشددة، وتم إيداع حازم صلاح أبو إسماعيل قفص الاتهام.

وكانت النيابة العامة قد نسبت إلى محمد حازم صلاح أبو إسماعيل فى القضية رقم 9410 لـسنة 2013 جنايات مصر الجديدة، أنه فى غضون شهر مارس من عام 2012 بدائرة قسم مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، وهو من المتقدمين للترشح لانتخابات الرئاسة، ارتكب جريمة تزوير محرر رسمى، هو إقرار بعدم حصول والديه على جنسية دولة أجنبية، وذلك حال تحريره لتقديمه للجنة العليا لانتخابات الرئاسة عام 2012 ضمن أوراق الترشح للانتخابات، بأن أثبت على خلاف الحقيقة عدم حمل والدته نوال عبد العزيز نور لجنسية أى دولة أجنبية مع علمه بتجنس والدته بجنسية الولايات المتحدة الأمريكية على النحو المبين بالتحقيقات

*تأجيل محاكمة المخلوع مبارك إلى 14 ديسمبر

*سقوط 26 قتيل و30 مصاب في حادثة اصطدام قطار بضائع بأتوبيس وسيارة نقل وسيارة ملاكي في منطقة دهشور بالجيزة

*النظام العسكري الانقلابي يبني نصب تذكاري لضحاياه
قالت صحيفة «تليجراف» البريطانية، مساء الأحد، إن «النظام العسكري» في مصر يحاول «كسب العقول والقلوب» بإقامة تماثيل تذكارية لضحايا قتلتهم قوات الشرطة والجيش بالرصاص.وذكر التقرير الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، بعنوان «النظام العسكري المصري يضع نصبًا تذكاريًا لضحايا مجازره»، أن المارة في ميدان التحرير، الذي اشتهر في جميع أنحاء العالم أثناء ثورة 25 يناير، شاهدوا «بلهفة وحيرة» في الأيام الماضية نصبًا حجريًا بدأ في التبلور وسط الميدان.ولفت إلى أن السلطات أعلنت، الأحد، أنه سيتم الكشف عن تفاصيل النصب التذكارية الثلاثاء، عشية الاحتفال بالذكرى الثانية لمجزرة محمد محمود، عندما قُتل العديد من المتظاهرين ضد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي كان يدير شؤون البلاد آنذاك.ونوّه بأن متظاهرين فقدوا أعينهم بإصابات مباشرة من ضابط شرطة أدين لاحقًا باستهداف المتظاهرين في أعينهم.
*باسم خفاجى يؤكد وجود مفاوضات حالياً
 كتب الدكتور باسم خفاجى  رئيس حزب التغيير والتنمية، عبر الفيسبوك:

 
هل هناك تفاوض! ولم نرفضه؟
– هل هناك تفاوض مع المجرمين من قادة الانقلاب. قطعاً نعم! هناك معلومات متواترة وموثقة عنه. نعم بلا أدنى شك. وهي معلومات حقيقية يتناقلها الكثيرون بالأسماء والتواريخ وتفاصيل الأحداث. هل النفي تصرف صحيح. قطعا لا. نفي ما سينتشر سيكون أضحوكة، فهناك شهود من جميع الأطراف على حدوثه. هذا زمان لا تختفي فيه الحقائق إلا نادرا.
– لماذا نخفي حدوث تفاوض إن كنا نراه التصرف الصحيح. هل يجوز أن نكذب على أهلنا من أجل ما نظنه الخير لهم، وماذا لو أن معظمنا يرفض ما يراه البعض خيرا لنا. ماذا عن أن الطرف المقابل في التفاوض سيكشف هذا التفاوض آجلا أو عاجلاً وسيروي القصة من طرفه بالطريقة التي تناسبه، وسيكون عندها نفي التفاوض الذي حدث هو الجريمة بذاتها. لو أننا نفاوض فلا ننكر حدوثه ونحن نعلم أنه سيتسرب، بل نقر به ونشرح للعالم وجهة نظرنا في قبولنا للتفاوض وحدوده وماذا كان يرجى منه، ونقبل برأي أصحاب الدم والمعاناة والمظلومين ولا نفرض عليهم أفكارنا ورؤانا فرضاً قد يضر بهم. أما الإنكار في زمن التواصل الاجتماعي فهو أمر لن ينجح.
– هل هذا التفاوض صحيحاً ومفيداً لمصر. قطعا لا! الانقلاب جرم في الحياة السياسية المصرية والتفاوض معه يرسخ وجوده، ويحول القضية من قضية مبدأ وعدل، إلى قضية مكسب وخسارة. الأصل أن نرفض التفاوض مع مجرم قاتل غاصب للسلطة معتد على شعب مصر.
– لماذا يفاوض الغاصب المجرم؟ قطعا لأن نصره لم يكتمل .. لأنه يريد أن يلحق بنا الهزيمة، فهل نساعده؟ عندما نفاوضه فنحن نعطيه تلك الفرصة التي يريدها. ولماذا يصر الغاصب المجرم على مفاوضة أجزاء من الحراك العام، وليس التفاوض مع الكل.. ببساطة لأنه يريد بث الفرقة بين صف المقاومين للانقلاب وزرع الشك بينهم، وإغراء البعض بمكاسب على حساب البعض الآخر وعلى حساب مصر.
– أصدقكم القول: لن تختفي الحقيقة في هذه القصة .. وسيخرج من يسمي المفاوضين بالاسم والتاريخ وماذا فعلوا وماذا قالوا وكيف عوملوا من قبل المجرم الغاصب. سيحدث قطعا ولن يتأخر. الحقيقة لن تختفي لأن دم الشهداء غال، ولأن مصر غالية ولأن الظالم لن ينتصر حتى لو ناصره أو ساعده بعض من يتعجلون النتائج ويستبطئون النصر، ولأن التفاوض وسط المعارك جرم
– هل أنا ألقي باتهامات جزافا، أقسم بلا. لكني أدعو قادة الحراك ضد الانقلاب ألا يساعدوه من حيث لا يريدوا. لا أشكك مطلقا في النوايا .. وأظن في الجميع من المقاومين كل الخير والخير كله .. ولكني أشكك في صحة التصرفات .. بل دعوني أقول بصراحة .. إنها تصرفات خاطئة تماما، ولن تفيد مصر. هذا موقفي ولي فيه كامل الحق في ضوء ما أعرف من معلومات وحقائق على الأرض، ولو ثبت أني مخطئاً فسأعتذر علنا للجميع لأني لا أريد إلا حماية مصر وحقوق شعب مصر.
– في وقت اشتداد المحن وأثناء الأزمات .. التفاوض الجانبي جريمة كاملة. هذه أساسيات في علم التفاوض. لا تفاوض والمعركة مشتعلة على الأرض طالما أنك تكسب أرضاً جديدة وطالما قضيتك عادلة ومبدئية وليست تكتيكية. مقاومة الانقلاب مبدأ .. وليست استراتيجية أو تكتيك. من أجل المبدأ فإن التفاوض يجب أن يكون معلناً، وألا يكون فردياً، وألا يكون من جزء من الحراك، بل عبر وفد يمثل القوى الوطنية .. هذا إن تم إقرار فكرة التفاوض، وأنا أرفضها في هذه المرحلة، لأنها خطأ .. فهي طوق نجاة نعطيه لمجرم لكي يفلت من جرائمه، ولأنه أمر يتم في السر في وقت يصبح فيه الإسرار بالتفاوض مع الخصم جريمة، ولأنه لا يحدث مع الكيان المقاوم بأكمله، بل يحاول مفاوضو الإجرام أن ينفردوا بمجموعات على حساب الكل.
– لماذا أكتب. لأن تأخير البيان عن وقت الحاجة خطأ. لأن الأصل أن نتواصى على الحق وعلى الصبر. والصبر اليوم يعني رفض الخضوع للانقلاب. ولأني أعني ما أقول، ولأني محب للجميع من أهل الخير من مقاومي الانقلاب ولا أريد لهم ما يشوب نقاء صمودهم، ولأن الحق أحق أن يتبع. 
– لماذا أكتب للعامة وليس للخاصة: لأني أفعل الأمرين، وأجلس مع قادة الحراك المقاوم في كل فرصة تتاح لي وأبحث عن تلك الفرص، لأوصيهم بعدم التفاوض، ولأن رسالتي تصل لهم بطرق عامة وخاصة معاً، ولأني أريد تكوين قوة شعبية ضاغطة من كل مقاومي الانقلاب ترفض التفاوض الآن لأنه خطأ، ولأني أعرف أن قادة الانقلاب يزعجهم أن نتنادى بوقف أي تفاوض مع المجرمين، ولهم أن يعرفوا موقف شعب مصر من جرائمهم، فلا تمتد يدنا مطلقاً لتصافح أو تفاوض يد مجرم قاتل غاصب للحرية والحرق. 
– أعلم أن هذه الكلمات قد تزعج البعض، ولست براغب في ذلك، ولكن الحق أحق أن نصدع به وأن نتواصى عليه وألا نصطلح على السكوت عن الخطأ أبدا. 
– مصر غالية. دم الشهداء أغلى .. ومصالح شعب مصر أولى من مصالح أي فريق أو تيار. والثورة لابد أن تنتصر .. على الانقلاب .. وعلى المتعجلين .. وعلى من يفاوض مفردا وقت المحن.
د. باسم خفاجي
18 نوفمبر 2013م
*استغاثة من المحبوسين بقسم شرطة حلوان: نموت موتا بطيئا لا يتخيله أحد!

وجه المحبوسون السياسيون بزنزانة رقم (3) قسم شرطة حلوان لفترة تقترب من ثلاثة أشهر استغاثة عاجلة لكل النشطاء والسياسين والجهات والمنظمات الحقوقية بالداخل والخارج؛ حيث جاء فيها “نحن المحبوسين السياسيين بزنزانة رقم (3) قسم شرطة حلوان لفترة تقترب من ثلاثة أشهر، نحملكم أمانة أنفسنا أمام الله، فنحن في عذاب مستمر، والله العظيم نموت موتا بطيئا لا يتخيله أحد إلا من هو معنا أو مثلنا، لذلك نحملكم ونضع بين أيديكم ما نحن فيه حتى تكون المسئولية أمام الله على الجميع، بداية من الدعاء لإنهاء مأساتنا، والأخذ بكل الأسباب والخروج من العذاب الذي نحن فيه، وهذه هي الحقيقة بين أيديكم.

1- قسم حلوان به أربع زنازين مساحة الزنزانة مابين 4*6 أمتار أي يسع لعشرين فردا (الحد الأقصى).

2- نحن نزلاء الزنزانة رقم (3) عددنا (60) فردا نزداد قليلا في بعض الأحيان ما يقرب من النصف سياسيين والباقي جنائيين (جنائيين تعنى تدخين مستمر ومعارك وسب دين).

3- درجة الحرارة الآن تصل إلى (50) درجة وفى الصيف تزيد عن ذلك حتى يصير فرنا للبشر.

4- دخول قضاء الحاجة بالطوابير (مرحاض واحد).

5- النوم مقسم إلى أربع نبطشيات بيننا (الربع فقط ينام بالتناوب).

6- لا يصرف لنا أي شيء من بنود الطعام أو الشراب أو الدواء .

7- الكتب ممنوعة – الجرائد ممنوعة – المذياع ممنوع – الشمس حلم – المحمول جريمة تعرض صاحبه للضرب والسحل ومصادرة المحمول أو تكسيره.

8- الزيارات محدودة دقيقة واحدة أو اثنين على الأكثر (لاستلام الطعام في وقت محدد بعض الزيارات لا تدخل لكثرة العدد).

9- الحشرات الزاحفة بيننا تحورت (الصراصير أصبحت ناموس والبراغيث أصبحت عقارب) ممنوع دخول المبيدات.

10- الأرق والألم النفسي والجسدي والبكاء كل ما يحيط بنا.

11- صوت تعذيب الجنائيين يذهب قلوبنا ويدمع أعيننا.

هذا بعض من كل وفيض من غيث والأحزان كثيرة كثيرة (الشعور بالظلم – الخوف على الأبناء – قلة المال)

المطلوب من كل مخلص وشريف لا يرضى بالظلم:

1- الضغط على قيادات الداخلية لتغيير أوضاع المحتجزين سياسيا عامة وقسم حلوان خاصة.

2- الضغط على وكلاء النيابة ومنظمات حقوق الإنسان للمرور والتفتيش على أقسام الشرطة والسجون.

3- نشر مأساتنا بالإعلام وبكل الوسائل لتغيير حالنا وعذابنا.

4- الضغط على رجال القضاء لإنهاء عذابنا وأخذ حقنا.

5- الدعاء والتضرع لله من أجل أن يرفع عنا هذا البلاء، وهذا أقل شيء فلا تحرمونا منه.

إخوانكم المحبوسون احتياطيا

قسم شرطة حلوان 15-11-2013

*لجنة الخمسين تلغي نسبة العمال والفلاحين

بعد نقاش استمر 4 ساعات رفضت لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور الإبقاء على نسبة العمال والفلاحين فى الدستور الجديد.
ولجأ عمرو موسى، رئيس اللجنة، للاحتكام للتصويت لإنهاء الخلاف المشتعل بين ممثل الفلاحين وممثل العمال من جهة، وأعضاء اللجنة من جهة أخرى وجاءت نتيجة التصويت بفارق كبير لصالح الفريق الرافض للإبقاء على نسبة العمال والفلاحين، حيث صوت 32 عضوا ضد استمرار نسبة العمال والفلاحين مقابل 6 صوتوا بالإبقاء عليها.
وأشار محمود بدر الدين، مؤسس حركة تمرد وعضو اللجنة، إلى أنه بذلك تم إلغاء نسبة العمال والفلاحين. وحول كونها من الممكن أن تكون مادة انتقالية، قال لم يكن التصويت على أن تكون مادة انتقالية ولكن التصويت حول قبول أو رفض النسبة، أما حول مناقشتها كمادة انتقالية قال حسين عبد الرازق، عضو اللجنة، إن عمرو موسى وعد أنه من الممكن أن تطرح كمادة انتقالية.
وكان جابر نصار، مقرر لجنة الخمسين، أثناء اشتداد الحوار قد أكد أننا بصدد مناقشة النسبة من حيث اﻹبقاء عليها أو عدم اﻹبقاء عليها ولم نناقش أن تكون مادة انتقالية فإننا سنصوت على الإبقاء عليها من عدمه وهذا ما حدث وتم إلغاء النسبة.
وعقب الاجتماع هدد عبدالفتاح إبراهيم، ممثل العمال، بالانسحاب من أعمال اللجنة حيث أجرى اتصالا هاتفيا، قال فيه: حضر بيان الانسحاب ورد عبد الرازق عليه “تبقى مخطئ”، وقال عبد الفتاح إن مجلس اتحاد العمال سيتخذ القرار النهائى بالانسحاب.
وأعرب عبدالفتاح إبراهيم، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عن غضبه الشديد من التصويت اليوم فى لجنة الدستور بإلغاء نسبة الـ50% عمال وفلاحين من مواد الدستور.
وقال إنه قرر وأعلن فى السابق باﻻنسحاب من اللجنة فى حالة إلغاء هذه النسبة، وأضاف أنه سيعرض الأمر برمته غدا على أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر على هامش مشاركة قيادات وعمال الاتحاد شعب مصر العظيم بمناسبة الاحتفال بذكرى محمد محمود وشهداء الثورة، ودعما لخارطة القوات المسلحة الباسلة، موضحا أنه يميل إلى الانسحاب، ولكنه سيرجع لمجلس الإدارة صاحب القرار الأول والأخير.
وقال إنه سيعرض على المؤتمر العمالى باكر الثلاثاء بعقد مؤتمرات عمالية بالمحافظات بالدعوة بالتصويت بلا على الدستور.
وشهد الاجتماع خلافا حادا بين عمرو موسى رئيس اللجنة ونقيب الصحفيين، ضياء رشوان، بسبب مطالبة الأخير  لتأجيل التصويت على نسبة العمال والفلاحين ليوم الجمعة المقبل، إلا أن موسى رفض فكرته مما أدى إلى انفعال نقيب الصحفيين الذى أكد أن محاولة تأجيل التصويت للغد ستفشل نظرا لإحياء ذكرى محمد محمود.
ومن جانبه، علق عمرو موسى على كلام رشوان قائلا “نحن تعهدنا أمام الناس على إنجاز  مواد الدستور فى موعدها والوقت لا يحتمل أى تأخير”، وبعد أن انتهى موسى من تعليقه تحولت الجلسة إلى حالة من الفوضى بسبب اختلاف آراء الأعضاء حول التصويت على نسبة العمال والفلاحين، إلا أن هدأت اﻷمور وتم التصويت وعدم تأجيله وانتهى بإلغاء المادة التاريخية، التى تم النص عليها فى سنة 1964.

عن Admin

اترك تعليقاً