متابعة متجددة . . الاثنين 25 نوفمبر . . العصيان المدني هو الحل

3esian eg1متابعة متجددة . . الاثنين 25 نوفمبر . . العصيان المدني هو الحل

شبكة المرصد الإخبارية

*المستشار احمد مكى : تم اعتقال المستشار الخضيري بتهمة تعذيب البعض خلال اعتصام رابعة العدوية

قال المستشار احمد مكى انه تم اعتقال المستشار محمود الخضيرى مكي بتهمة تعذيب البعض خلال اعتصام رابعة العدوية 
واضاف ان التهمة الموجهة للمستشار الخضيري لا أساس لها من الصحة والمستشار الخضيري لا ينتمي لجماعة الإخوان ، وان  التوسع في إجراءات الاعتقال يقوض النظام ومبعث قلق للشعب في هذه المرحلة الحرجة.

*اعتقال المستشار محمود الخضيري
القت أجهزة أمن الانقلاب القبض على المستشار محمود رضا عبد العزيز الخضيري، بناء على أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة. وقامت مأمورية باستهداف محل تواجد «الخضيري»، حيث تمكنت من ضبطه، واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

اعتقلت ميليشيات السيسي القيادي بتيار استقلال القضاء المستشار محمود الخضيري، النائب السابق لرئيس محكمة النقض ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية لمجلس الشعب الشرعي.

ونقلت بوابة الأهرام عن اللواء أمين عز الدين، مساعد أول وزير داخلية الانقلاب مدير أمن الإسكندرية، إلقاء القبض على المستشار محمود رضا عبد العزيز الخضيرى؛ وذلك بدعوى تنفيذ قرار صادر من النيابة العامة بضبطه وإحضاره.

جدير بالذكر أن المستشار محمود الخضيرى، نائب سابق لرئيس محكمة النقض المصرية وأحد زعماء حركة استقلال القضاء، فيما عرف باسم أزمة القضاة في مصر عامي 2005 و2006 للمطالبة بـ«استقلال السلطة القضائية ومنع سيطرة السلطة التنفيذية والسياسية على أعمالها».

وُلد الخضيري عام 1940 في مركز طهطا في سوهاج، وحصل على ليسانس الحقوق سنة 1963 في كلية الحقوق في جامعة عين شمس، وعُيِّن في النيابة في السنة ذاتها، وتدرج في القضاء إلى أن أصبح نائب رئيس محكمة النقض، كما انتُخب رئيسًا لنادي قضاة الإسكندرية يوم 7 مايو 2004.

*المصريون ينتفضون ضد حكم العسكر ورفضا لقانون التظاهر الانقلابي

* مظاهرات ومسيرات ليلية في القاهرة والجيزة والقليوبية والغربية والاسكندرية والفيوم وشمال سيناء وبني سويف وأسيوط والمنيا والسويس وبورسعيد

*قررت ناهد طرة مدير إدارة مغاغة التعليمية ، بمحافظة المنيا ،  معاقبة عامل المدرسة الثانوية للبنين النوبتجي بخصم 3 أيام من راتبه ، وذلك علي خلفية قيام طالب بالقفز من أعلى سور المدرسة ، ودخول عدد من الفصول قبل بدء اليوم الدراسي ورسم شارات رابعة العدوية وكتابة هتافات وعبارات مناهضة ضد السيسى والشرطة بالإسبراي .

*من “اسراء شعبان” .. من داخل المعتقل بدمنهور

*الوزراء: جمعية الإخوان غير موجودة حاليًا.. وهى والعدم سواء

قال مجلس وزراء الإنقلاب ، في بيان قبل قليل، إنه بالإشارة إلى ما نسب من تصريحات للدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، صرح السفير هانى صلاح المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء بأنه بمجرد صدور حكم المحكمة بشأن حظر نشاط التنظيم الدولى والجماعة والجمعية وما ترتب عليه، وهو الحكم الذى التزمت الحكومة بتنفيذه، فقد أصبحت هذه الجمعية غير موجودة، فهى والعدم سواء. 
وأوضح المتحدث الرسمى السفير هانى صلاح، أن الإرهاب هو جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات وللقضاء وحده الفصل فيها.

*وقفه حاشدة بشارع الجيش بالسويس ضد الانقلاب 

*القبض على «أبو الثوار» لركوبه عربة السيدات بالمترو وبتهمة التظاهر بدون تصريح
ألقت قوات شرطة المترو، بمحطة جامعة القاهرة، القبض على محمد عطيان الملقب بأبو الثوار، لركوبه السيارة المخصصة للسيدات، حاملا لافتة مدونا عليها شعارات مناهضة لطلاب الإخوان في الجامعة. 

تم إخطار المقدم عمرو حافظ نائب مأمور قسم بولاق الدكرور الذي وجه له تهم التظاهر دون إخطار مسبق من أجهزة الشرطة، تطبيقا لقانون التظاهر الجديد، وقام بتفريغ اللافتة التي كان يحملها عطيان ومكتوبا عليها عبارات “يا طالب الجامعة ليه تضيع حلمك،4 صوابع وصور فرقت بنا وبينكم وعبارات أخرى مناهضة لطلاب جماعه الإخوان المسلمين. 

 أكد أبو الثوار بقسم شرطة بولاق الدكرور أنه أثناء تواجده داخل محطة مترو جامعة القاهرة متوجها إلى منزله فوجئ بقوات الشرطة تلقي القبض عليه وتوجه له الاتهامات وعن ركوبه سيارة السيدات، قال إن موعد انتهاء ركوب سيارة السيدات بالنسبة للرجال ينتهي الساعة السادسة، على حد قوله.  تحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق. 

*أمن الانقلاب يُعرِّض معتقلة للتعذيب للاعتراف بالتمثيل بجثث ضباط كرداسة

قالت أسرة سامية شنن، المعتقلة على خلفية أحداث كرداسة، إن أمن الانقلاب يقوم بتعريضها لتعذيب شديد؛ لإجبارها على الاعتراف بجريمة التمثيل بجثث الضباط في مركز كرداسة.
ونفت سامية التهم الموجهة لها، مشددة على أنها ربة منزل لا تخرج من منزلها، وليس لها علاقة بالسياسة، ولكن قوات الانقلاب قامت باعتقالات عشوائية في كرداسة وناهيا للرجال والنساء دون وجه حق.
وأضاف دفاع سامية بأنها أجبرت على الاعتراف بالجريمة، حيث إنها أنكرت أمام النيابة، لكن نتيجة للتعذيب الشديد في مديرية الأمن اضطرت للاعتراف؛ حتى تنجو من بطش الضباط.
وكانت النيابة العامة قد أمرت بحبس 3 متهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات، ورفض الاستئناف المقدم من دفاع سامية شنن والطفلين المتهمين معها، ووجهت إليهم تهما تتمثل فى التمثيل بجثث مأمور مركز كرداسة والضباط، وضربهم بحذائها “شبشب”.

*ميليشيا السيسي تطلق الأعيرة النارية بشوارع الشيخ زويد وتفرض حظر تجوال مفاجئ
فاجأت ميليشيا السيسي ، في سلطة الانقلاب العسكري المواطنين بمدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، بفرض حظر تجوال دون مقدمات ومطالبة المارة وأصحاب المحال التجارية، بمغادرة الشوارع والعودة إلى منازلهم .

وقام أفراد الجيش من ميليشيا السيسي  الذين يستقلون مدرعات، بإصدار التعليمات لأصحاب المتاجر والمارة، بالعودة إلى بيوتهم فورًا، حيث أطلقت القوات الأعيرة النارية التحذيرية في الهواء لتنفيذ القرار، وخلت الشوارع تمامًا من المارة والسيارات بعد إغلاق المحال التجارية.

*مسيرة في المنصورة كأول رد فعل على قانون التظاهر

نظم شباب ضد الانقلاب بالمنصورة بمحافظة الدقهلية اليوم مسيرة حاشدة ، حيث انطلقت من شارع سامية الجمل وجابت شوارع المدينة.

جاءت هذه المسيرة كأول رد فعل على قانون التظاهر الذى اصدرته اليوم حكومة الانقلاب فى رسالة تثبت أن مثل هذه القوانين لن ترهبهم أو تحيد بهم عن طريقهم إلى الحرية.

وأكد المشاركون خلال المسيرة على استمرارهم فى التظاهرات المناهضة للانقلاب، كما نددوا بعبارات تطالب بإسقاط حكم العسكر.

*ميليشيا الإنقلاب ببني سويف تعتدي علي أهالي المعتقلين والمحامين وتعتقل شقيق معتقل

اعتقلت قوات أمن الإنقلاب عبد الرحمن يونس سرحان شقيق المعتقل بلال يونس  كما اعتدت بالضرب عليه وعلى زوجته وزوجة شقيقه المعتقل ووالدتها أثناء حضورهم عرض المعتقلين ظهر اليوم أمام نيابة بني سويف. كما اعتدت قوات أمن الانقلاب على أهالي المعتقلين القادمين من سجن دمو أثناء عرضهم على النيابة . وحينما أبدي عدد من المحامين التابعين لهيئة الدفاع عن المعتقلين إعتراضهم علي تلك الممارسات القمعية قام عدد من جنود الداخلية بالاعتداء عليهم داخل قاعة المحكمة بالسب والشتائم والإعتداء البدني. فيما كان التعسف والبلطجة سمة تعامل قوات الأمن مع الأهالي منذ الصباح حيث أصروا على إخلاء القاعة وعدم حضور عرض المعتقلين ، ثم استخدموا الغاز عن طريق عبوات رش داخل قاعة المحكمة لإخراج الأهالي والمحامين بالقوة .

*إخلاء سبيل 6 من مؤيدي الشرعية بمحافظة أسوان بكفالة 2000 جنيه

قرر قاضي المعارضات بمحكمة أسوان اليوم الاثنين إخلاء سبيل 6 من مؤيدي الشرعية بمحافظة أسوان بكفالة 2000 جنيه.

وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت أنصار الشرعية من الشارع أثناء مشاركتهم في مظاهرة حيث اعتدت قوات الانقلاب على المظاهرة بقنابل الغاز والرصاص والخرطوش.

والذين أخلت المحكمة سبيلهم هم : “مصطفى مرعي (معاق) موظف بمحكمة أسوان، أشرف فنجري، وأحمد فنجري، وركابي عباس، ومنصور وفدي عبد الرحمن، وحمادة الشهير بـ”أبو رابعة” بعد أن رزق بمولودته التي أسماها رابعة”.

*ردة وانقلاب .. تمرير مسودة الدستور بـ 50%+1، بدلاً من 75%

تشهد لجنة الخمسين مع اقتراب ساعة الصفر ونقل الجلسات العامة على الهواء للتصويت على مواد الدستور، حالة من الهلع والقلق خوفا من المصير المجهول لعدد كبير من المواد التى لن تجد نسبة التأييد اللازمة، وهي 75% من جملة الأصوات لتمريرها.

وعقدت هيئة مكتب الخمسين اجتماعا تشاوريا من أجل الخروج من هذا المآزق بآن يتقدم عدد من الأعضاء بتعديل اللائحة الداخلية للجنة بما يسمح بتمرير المواد جميعها وهو أنه فى حال لم تحظ المادة على نسبة 75%، فإنه يعاد التصويت عليها بنسبة 50%+1.

 وقالت مصادر إنه حسب جدول الأعمال، فإن التصويت النهائي على مسودة الدستور سيبدأ يوم السبت المقبل .

وأوضح الدكتور عمرو الشوبكى، مقرر لجنة نظام الحكم في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، اليوم أن التعديلات، تضمن البقاء على كلمة مدنية الدولة أو استبدالها، مؤكداً أن النقاش مازال قائما حولها الآن.

وأشار إلى أن هناك اتجاها قويا داخل اللجنة، بعدم وضع أى كوتة أو نسبة محددة للتمييز الإيجابى لفئات كالأقباط أو الفلاحين أو الشباب، لافتاً إلى أن المناقشات مستمرة بشأن نسبة العمال والفلاحين فى البرلمان.

*البلتاجي لشيخ الأزهر والمفتي: ما حكم الشرع في منعي وجميع المعتقلين من صلاة الجمعة قسرًا؟

وجَّه الدكتور محمد البلتاجي، القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، سؤالا من داخل المعتقل إلى أحمد الطيب شيخ الأزهر، وشوقي علام مفتي الجمهورية، ووزير الأوقاف، حول حكم الشرع في منعه وجميع المعتقلين من آداء صلاة الجمعة قسرا طوال فترة اعتقاله.

وقال البلتاجي، عبر بيان نشر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: أين المنظمات الحقوقية في مواقفها من الحقوق المدنية والشخصية، وإجباري على عدم حضور الخطبة في مسجد السجن، ولا حتى مع بقية المعتقلين في العنبر الذي تغلق زنازينه علينا من ظهر الخميس وحتى ظهر السبت، وهل كان ذلك ليكون موقفها لو تعلق الأمر بشعائر دينية لغير المسلمين؟!.

*أكد عبد المنعم الجمل، أمين الصندوق باتحاد عمال مصر، أن قرار لجنة الخمسين بإلغاء نسبة الـ50% عمال وفلاحين فى المجالس النيابية يعد إهانة لهذه الفئة الأكبر تمثيلا للشعب المصرى.

*الدماطي: قضية “مشروع النهضة” المتهم فيها الرئيس سياسية ولن نحضر الجلسة

قال محمد الدماطي المتحدث الإعلامي باسم الهيئة القانونية المتطوعة للدفاع عن الرئيس محمد مرسي، أن هناك اتجاها داخل الهيئة لعدم حضور أولى جلسات محاكمة الرئيس الشرعي محمد مرسي في القضية المتهم بها بالنصب فيما يتعلق بمشروع النهضة.

وأكد في تصريح خاص، أنهم لن يحضروا الجلسة ولا يعتقدوا أن يتم إحضار مرسي، فالقضية سياسية من البداية وليست فيها أي شق يمكن الاعتماد عليه لإدانة الرئيس.

وكان سمير صبرى المحامى قد أقام جنحة نصب أمام محكمة جنح برج العرب للرئيس مرسي، وعددا من قيادات الجماعة بالنصب على الشعب المصري باسم مشروع النهضة والاستيلاء على ملايين الجنيهات، وتحددت جلسة 23 ديسمبر المقبل لنظر أولى جلسات القضية

*الأسكندرية تتحدى قانون التظاهر

أعلنت الحركات والائتلافات الشبابية والثورية بالإسكندرية عن رفضها القاطع لقانون منع التظاهر الذي أقرته لجنة  ” الخمسينة ” لتخريب الدستور، معلنين أنه قانون لا يسري على الثوار والأحرار في مصر.

وأضاف بيان لعدد من الحركات والائتلافات منها “الاشتراكيين الثوريين” و”لازم” و”أحرار” و”التيار الشعبي” نُشر على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن غدًا الثلاثاء سيكون أول فرصة لكسر “قانون منع التظاهر” في مدينة الإسكندرية من خلال مليونية ومسيرة حاشدة كبرى في ذكرى مقتل جابر جيكا في الساعة 4 عصرًا.

وأشارت الائتلافات والحركات الثورية أن موعدهم سيكون من أمام بيت الشهيد خالد سعيد مفجر ثورة 25 يناير، ومن خلال مسيراتهم على كورنيش الإسكندرية بدءًا من منطقة الإبراهيمية وسيدي جابر وجليم، داعين جميع الثوار للمشاركة تحت عنوان واحد “يلا انزل اكسر قانونهم عملي”.

*تصريح حركة طلاب ضد الانقلاب

و محاولة جديدة من السلطات الانقلابية لتقنين أفعالها الاجرامية, فبعد قانوني الطوارئ و الإرهاب يخرج علينا قانون التظاهر ليس لتنظيم التظاهرات بل لمنعها و اضفاء الشرعية على قمعها ..

و بينما يتم تجهيز القوانين و الدساتير و اللوائح التي تبيح لقوات الأمن استخدام القوة المفرطة في مواجهة المظاهرات, لا يجد المتظاهر السلمي ما يحميه و يحافظ على حريته و كرامته … و لا يجد غير هتافه الحر الذي اصبح يرعب أصحاب المجنزرات اكثر و اكثر …

و لكن هيهات هيهات ان يعود الثوار عن ثورتهم بمثل هذه القوانين المجحفة و خير دليل على ذلك ثباتهم و استمرارهم في كل ميادين الثورة السلمية … و بطبيعة الحال في القلب منهم وقود هذه الثورة و قلبها النابض و هم طلاب مصر الأحرار

نؤكد أنه لن تثنينا القوانين عن ثورتنا و عن مظاهراتنا كما لم تثنينا القوة العسكرية من قبل, فلتذهبوا بقوانينكم و دساتيركم فقد مضى زمن الخوف …

عاش كفاح الطلاب طوفان الغضب الطلابي مستمر
ابراهيم جمال المتحدث الرسمي باسم حركة طلاب ضد الانقلاب

*القرار بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا هو استعراض قوة سياسي وهجومي لم تتخذه مصر مع إسرائيل

قالت صحيفة إسرائيلية، إن القرار المصري بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا هو استعراض قوة سياسي وهجومي لم تتخذه مصر حتى مع إسرائيل.

وذكرت صحيفة “هاآرتس”، أن التوتر بين القاهرة وأنقرة بدأ عندما طالب رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان بإطلاق سراح الرئيس المصري محمد مرسي، وبعدما انضم إلى صف الملوحين بأصابع يدهم الأربعة، وهي العلامة التي تمثل جماعة “الإخوان المسلمين” في مصر، وفي كل خطاب له يظهر دعمه الذي لا هوادة فيه لهذه الجماعة. 

وأضافت أن التوتر بين الدولتين بدأ في شهر أغسطس عندما طالب أردوغان بإطلاق سراح مرسي، ووصف الإطاحة به كانقلاب عسكري،ما أدى إلى تصاعد غضب الليبراليين المصريين ضد رئيس الوزراء التركي، خاصة مع مطالبه الولايات المتحدة بوقف المعونة العسكرية لمصر أو على الأقل التدخل للإفراج عن مرسي. 

وأوضحت أنه حتى بعد إعادة القاهرة سفيرها بأنقرة في شهر أغسطس للتشاور، لم يرتدع أردوغان؛ ففي الشهر الذي تلاه، سبتمبر، شن هجومًا لاذعًا على الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المؤسسة الدينية الأهم في مصر والعالم الإسلامي، الذي أيد إسقاط مرسي. وأشارت إلى أن القاهرة نددت بهجوم أردوغان، لكنها اتخذت سياسية ضبط النفس، واكتفت بتجميد اتفاق التجارة الموقع مع أنقرة في فترة تولي مرسي الحكم، وإلغاء مناورات عسكرية مشتركة، إلا أن رئيس الوزراء التركي استمر رغم ذلك في مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على إطلاق سراح الرئيس الإخواني.

 واعتبرت الصحيفة أن القرار المصري بتخفيض التمثيل الدبلوماسي بين القاهرة وأنقرة لطرد سفير الأخيرة وتجميد التعاون العسكري معها، لا يعني قطع العلاقات بين الجانبين، وبالرغم من ذلك فإن الأمر هو استعراض قوة سياسي لم تتخذه مصر حتى ضد تل أبيب، فمصر اعتادت استدعاء سفيرها من إسرائيل للتشاور، لكنها لم تطرد هذا السفير أبدًا. وذكرت أن الصراع المصري التركي سيكون له عواقب على العلاقات بين أنقرة ودول الخليج، خاصة السعودية والإمارات اللتين قررتا تجميد استثمارات ضخمة داخل تركيا، لافتة إلى أن الثمن الاقتصادي الباهظ الذي تدفعه أنقرة بسبب سياسات أردوغان يأتي في وقت يتآكل فيه مركز تركيا بالشرق الأوسط، وذلك بعد قطع علاقاتها مع سوريا ودخلت في صراع مع إيران على خلفية الحرب في سوريا. واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن السخرية تكمن في أن أردوغان الذي اقترح على الإخوان المسلمين قبل عامين تشجيع النموذج التركي، وتلقى بسبب ذلك انتقادات لاذعة وتنديدات بموقفه، هو نفسها الذي يدفع الآن ثمن دعمه للإخوان.

*”البلتاجي”: نعاقب على موقفنا المناهض لمبارك 
شبكة المرصد الإخبارية
أنكر محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين في مصر وحزبها الحرية والعدالة، أي علاقة له بالقضية المعروفة إعلاميا باسم “أحداث الاتحادية”، التي يحاكم فيها مع الرئيس المصري محمد مرسي، وآخرين بتهمة التحريض على قتل متظاهرين.

وقال البلتاجي، أمين عام حزب الحرية والعدالة – المنبثق عن الإخوان – بالقاهرة في تحقيقات أولية مع النيابة العامة إن إدراج اسمه في القضية هو أمر “سياسي”، ويأتي بهدف “معاقبته” على مواقفة السياسية المناهضة للرئيس المخلوع حسنى مبارك، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011.

وبحسب صورة من تحقيقات النيابة فقد أعرب البلتاجي عن اعتقاده “بشكل جازم”، بأن من يقف وراء قتل المتظاهرين أمام قصر “الاتحادية” الرئاسي، شرقي القاهرة، في الـ 5 من شهر ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي هي “مجموعات من البلطجية، التي تدار من خلال بعض أجهزة الدولة القديمة وتقوم بالقتل لصالح الثورة المضادة”

وفي نص التحقيقات، اعتبر البلتاجي أن “القضية سياسية تخص نظام انقلابي”، وأن التحريات “مفبركة” (ملفقة) ، لافتا إلى “وجود خصومة سياسية له مع النظام الحالي” .

وقال “إنني أمام قضية سياسية بامتياز، تخص نظام انقلابي، انقلب علي السلطة التشريعية والبرلمان المنتخب والدستور المستفتي عليه بنسبة 64%، ولم يعترف به سوى خمس دول فقط، وسط استمرار مظاهرات شعبية ضده حتى الآن، رغم المجازر الدموية التي يرتكبها، وأعداد من المعتقلين لا تحصي”.

واستغرب اعتباره منذ اللحظة الأولى للقبض عليه مدانا يوضع في زنزانة فردية في عنبر بسجن طره (جنوب القاهرة) يعرف باسم عنبر التأديب، كما يعامل أخطر الجنائيين المحكوم عليهم بالإعدام، رغم كونه محبوس احتياطيا، ولم تثبت ضده أي اتهامات بعد، بحسب نص التحقيقات.

وكشف عن تعرضه لاعتداءات لفظيه داخل الزنزانة الانفرادية بمجرد وصوله إلي سجن طره، قائلا: “دخل أحد القيادات الأمنية (لم يذكر اسمه) إلى الزنزانة الخاصة بي، ووجّه لي سبابا بأفظع وأحط الشتائم لشخص أمي الكريم وفي عرضها”.

ومواصلا تأكيده على أن “القضية سياسية”، أوضح البلتاجي أن مذكرة تحريات النيابة بشأن أحداث الاتحادية أوردت اسمه بعد عزل مرسي في الـ 3 من يوليو / تموز من العام الحالي، بينما كانت أحداث الاتحادية بتاريخ 5 ديسمبر / كانون أول العام الماضي، ولم يتم استدعائه للتحقيق في هذه القضية وقتها بأي حال من الأحوال، بحسب نص التحقيقات.

واعتبر أن التحريات “لم تكن صحيحة” عندما بنت اتهاماتها على علاقته التنظيمية بجماعة الإخوان، قائلا إن “العام والخاص يعلم أن محمد البلتاجي المتهم الآن، ومنذ تأسيس حزب الحرية والعدالة (في يونيو/حزيران 2011)، ليس عضوا في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين (أعلى هيئة تنفيذية في الجماعة) ولا عضوا في مجلس الشوري العام (الهيئة المراقبة للأعمال التنفيذية للجماعة) ولا في أي من المكاتب الادارية للجماعة التي يعتز بها كل الاعتزاز”.

وروى البلتاجي تفسيرا “من وجهة نظره” للأحداث السياسية التي مرت بها مصر بعد تنحي مبارك عن الحكم تحت ضغط ثورة شعبية اندلعت في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، واعتبر أنها تقود إلى “الفاعل الحقيقي” في أحداث الاتحادية.

وقال في هذا الصدد إن “المجلس العسكري (الذي تولي السلطة بعد تنحي مبارك عن الحكم في 11 فبراير/ شباط 2011 وحتى وصول مرسي للرئاسة في 30 يونيو / حزيران 2012) خطط للسيطرة علي البلاد، مستغلا الخلاف بين القوي السياسية والثورية”.

وأضاف موضحا: “المجلس العسكري حينما وافق علي إدارة شئون البلاد كان فقط يريد التخلص من شخص الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكنه كان يسعى بكل طريقة لتثبيت قواعد ومؤسسات نظام مبارك وعدم السماح بأي تغيير نادت به الثورة”.

وأعرب عن اعتقاده “بشكل جازم” بأن “الاشتباكات بالسلاح التي يترتب عليها قتل طرف من الأطرف الوطنية الثورية، كان الفاعل الحقيقي فيها ليس أي من قوى الثورة، الإسلامية أو غير الإسلامية، لكن مجموعات من البلطجية (الخارجين على القانون)، التي تدار من خلال بعض أجهزة الدولة القديمة، يقومون بالقتل لصالح الثورة المضادة، على النحو الذي مهد لهذا الانقلاب العسكري”.

وتابع “هذا الاعتقاد ينطبق علي (أحداث) يوم 5 ديسمبر (كانون الأول) 2012″، في إشارة إلى أحداث قصر الاتحادية الرئاسي.

واعتبر أن “هناك اتجاها لاصدار أحكام” ضده وآخرين؛ بقصد “تغييبهم” عن المشهد السياسي الحاضر والقادم، فضلا عن “معاقبتهم عن مواقفهم السياسية السابقة ضد مبارك”.

ونفي البلتاجي الاتهامات الموجهة إليه جملة وتفصيلا، متمسكا بحقه في الإطلاع علي الأوراق المتعلقة به في القضية.

وطالب بالتحقيق معه من خلال قاضي تحقيق؛ نظرا لما أسماه بـ”استقرار الخصومة بينه وبين النائب العام الحالي”، هشام بركات، لموقفه السياسي الذي “يعتبر كل ما ترتب علي الانقلاب من سلطات معدوم الشرعية”.

ودفع بعدم معقولية الاتهامات التي وجهت إليه، معتبرا أنه لا يتصور عقل أن يستيقظ المجتمع فجأة، ليجده قد تحول إلى إرهابي، خاصة مع النظر إلى مكانته العلمية (حيث يعمل كأستاذ أنف وأذن وحنجرة، بكلية الطب، جامعة الأزهر)، وعمله في الشأن الطلابي والسياسي والمهني والوطني خلال السنوات العشر الماضية.

وكشف البلتاجي أنه وقت وقوع الأحداث يومي الخامس والسادس من ديسمبر/ كانون الأول 2012 كان “خارج القاهرة في مؤتمر جماهيري عقده حزب الحرية والعدالة في (محافظة) الفيوم (وسط)، وحضره الآلاف من المواطنين، وشارك فيه العديد من الرموز السياسية، لشرح الدستور الذي كان على وشك الاستفتاء عليه في ذلك الوقت”.

وأقام حزب الحرية والعدالة على مستوي محافظات مصر مؤاتمرات جماهيرية لشرح تفاصيل دستور 2012 الذي كان البلتاجي أحد أعضاء اللجنة التي شاركت في وضعه.

وأكد البلتاجي أنه كان “بمعزل عن أحداث قصر الاتحادية تماما، ولم يشارك فيها بشكل مباشر ولا غير مباشر” إلا من خلال بعض المتابعات الإعلامية، لا سيما أنه عاد إلى القاهرة قادما من الفيوم، كما يقول، بعد ظهر يوم 6 ديسمبر / كانون أول 2012.

ووجه تهمة “الادعاء الكاذب” إلى كل من قال “على غير الحقيقة” أنه كان متواجدا أمام مقر أحداث الاتحادية، وقام بالتحريض على تعذيب عدد من المواطنين.

وبرر واقعة اتصال هاتفي تلقاه من أحد المتظاهرين أمام قصر الاتحادية يوم 5 ديسمبر / كانون أول للاستنجاد به من أجل الإفراج عن بعض المتحجزين، قائلا إنه “شخصية عامة معروف عنها رفضها الاعتداء علي الحقوق والحريات”.

وقال البلتاجي: “رغم عدم معرفتي بتفاصيل متعلقة (بالمكالمة) والقائمين عليها ومدي حقيقتها، لكنه أعطى (لم يحدد من يقصد) التليفون (الهاتف) لأحد الأشخاص لا أعرفه، لأعلن له عن موقفي هذا، ولا أعرف أي ملابسات متعلقة بهذا الاحتجاز، ولا حتى الأشخاص الذين كلموني”.

ولفت البلتاجي إلى أنه إن كان قد جرى احتجاز أي من الطرفين للأخر(خلال أحداث الاتحادية) بشكل مخالف للقانون فهو “مرفوض ويجب تصحيحه”.

يشار إلى أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على البلتاجي في منطقة زراعية بمحافظة الجيزة، غرب القاهرة، مساء يوم 29 أغسطس / آب الماضي؛ حيث تم إيداعه سجن طره على ذمة عدة قضايا جنائية، بينها قضية “أحداث الاتحادية”/ والتي تشير إلى مقتل نحو 11 شخصا، بينهم 8، من جماعة الإخوان المسلمين، خلال تظاهرات، لمؤيدين، ومعارضين لمرسي، أمام قصر الاتحادية، في ديسمبر الماضي، عقب إصداره إعلانا دستوريا، حصن فيه قراراته، والجمعية التأسيسية للدستور، بشكل مؤقت

كانت محكمة جنايات القاهرة قررت، في الـ 4 من الشهر الجاري، تأجيل محاكمة مرسي، و14 متهما آخرين إلى جلسة 8 يناير/ كانون الثاني المقبل، في 9 تهم، بينها “التحريض على قتل 3 متظاهرين”، العام الماضي، أمام قصر الاتحادية الرئاسي، في واقعة شهدت أيضا مقتل عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، المنتمي إليها مرسي، لكن بحسب محامي الأخير، فقد تم استبعاد القتلى المحسوبين على الإخوان من القضية.

جرى التحقيق مع البلتاجي من قبل النيابة العامة في 30 أغسطس / آب الماضي في غرفة نائب مأمور سجن طره، جنوبي القاهرة، حيث وجه له المحقق 27 سؤالا، جاءت أجوبتها بشكل مطول في 13 صفحة، بعكس قيادات أخرى من جماعة الإخوان، رفضت الإجابة، واعتبرت أن النيابة، يرأسها نائب عام “لم يعينه، الرئيس الشرعي المنتخب”، في إشارة إلى مرسي، الذي قام وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالتشاور مع قوى دينية وسياسية، معارضة له، بعزله في 3 يوليو/تموز الماضي.

*”شعار رابعة” .. تعددت الروايات والهدف واحد

كانت الزاهدة الصوفية رابعة العدوية مؤسسة مذهب “العشق الإلهي”، هي الابنة الرابعة في عائلة تسمى “العدوية”، ومن هذه الدلالة الرقمية جاء اسم “رابعة”، وتشاء الأقدار أن تكون هذه ” الدلالة الرقمية” أيضا – وبعد مرور مئات السنين، أحد أكثر الروايات تداولا لتفسير شعار رابعة العدوية الذي يرفعه أنصار الرئيس المصري محمد مرسي.

ورغم مرور أكثر من مائة يوم على فض اعتصام أنصار الرئيس مرسي بميدان رابعة العدوية، وهو المكان الذي خرج منه الشعار، لا توجد حتى الآن رواية تحسم دلالته، إلا أن الأكثر تداولا هو أنها ترمز إلى مكان الاعتصام بميدان رابعة العدوية (شرقي القاهرة). ومنذ 28 حزيران الماضي، اعتصم مؤيدو مرسي في ميدان رابعة العدوية، وميدان نهضة مصر (غرب القاهرة) دعما تأييدا له، واستمروا في اعتصامهم بعد انقلاب يوم 3 يوليو/تموز الماضي، للمطالبة بعودته إلى منصبه، حتى فضت قوات الأمن بالقوة الاعتصامين يوم 14 آب الماضي، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى. ويجد أنصار الرواية السابقة في قصة الزاهدة رابعة العدوية، والتي سمي الميدان على اسمها ما يبرر وجهة نظرهم، فكما يرددون أن رابعة ناضلت من أجل حريتها، وهكذا هم يفعلون، كما أن الأصابع الأربعة التي تظهر في الشعار هي ترجمة للاسم، والتي كانت صاحبته الابنة الرابعة في أسرتها.  رواية ثانية، تناقلها أصدقاء أحمد صلاح الدين مدني، وهو شاب من محافظة الإسكندرية (شمال)، قُتل خلال فض اعتصام رابعة العدوية، وقالوا فيها أنه وعدد من أصدقائه رفعوا هذه الشارة قبل فض الاعتصام بثلاثة أيام. وقال محمد صلاح الدين شقيق أحمد: “كان يقصد بها ميدان رابعة العدوية الذي يحمل دلالات الصمود والحرية والقوة”. وأضاف: “اعتبرها شقيقي علامة من علامات النصر، فهي علامة نصر مزدوجة، فبدلا من رفع أصبعين رفع أربعة”، مشيرا إلي أن كثيرا من أصدقائه في خيمة الاعتصام كانوا يرفعون نفس الشارة “رابعة” في الأيام الأخيرة قبل الفض. رواية ثالثة لتفسير الشعار بشكل آخر، بحسب أنصار الرئيس مرسي، وهي أن مرسي هو الرئيس الرابع لمصر بعد الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات والرئيس الأسبق حسني مبارك. إلا أن هذه الرواية تجد من يرد عليها بحقيقة تاريخية مؤداها أن أول رئيس لمصر كان محمد نجيب وليس جمال عبد الناصر، ويرد أنصار هذا التفسير بقولهم أنه رغم صحة هذه المعلومة، إلا أن المواطن  المصري العادي درج على اعتبار أن أول رئيس هو “عبد الناصر”، خصوصا في ضوء ما تعرض له نجيب من تعتيم إعلامي طوال فترة حكم عبد الناصر (1954-1970). وتنتشر رواية رابعة عن شعار “رابعة”  تستمد وجاهتها من الفترة الرئاسية التي كان من المقرر أن يقضيها مرسي وهي أربعة أعوام (2012-2016). واكتسب شعار “رابعة” شهرته عقب أن لوح به رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان به بعد ثلاثة أيام من فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أحد المؤتمرات الجماهرية بتركيا، وكذلك بعد أن رفعه رياضيون مصريون في ألعاب مختلفة، مؤخرا، ليثير حالة من الجدل، ليس فقط في مدلول الأصابع الأربعة، ولكن – أيضا – في الخلفية الصفراء التي تظهر خلف الأصابع ذات اللون الأسود. أحد التفسيرات قدمها الموقع الإلكتروني لصحيفة الحرية والعدالة، الناطقة باسم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي.
وذكر الموقع أن “اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي، وهو منشط  لخلايا المخ، ويفتح الشهية للحياة بصفة عامة، ويسر الناظرين” ويجذبهم. واستشهد الموقع بوصف الله لبقرة بني إسرائيل في القرآن الكريم بأنها “صفراء فاقع لونها تسر الناظرين” (سورة البقرة: 69)، وكذلك بإصدار العديد من المؤسسات الدولية توصيات علمية بطلاء حجرات الطلاب باللون الأصفر؛ لأنه “ينشط القدرات الذهنية، ويرفع من همة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ويوصف لبعض الطلاب الذين يشعرون بالخمول بالتحديق في ورقة صفراء لمدة 3 دقائق حتى يتم تحفيز الذاكرة”. تفسير آخر قدمه مصمما شعار رابعة “الملون” بالأصفر والأسود، في تركيا هما “صالحة ايرين” و”جهاد دوليس”، واللذين قالا في تصريحات صحفية إن اللون الأصفر بالشعار يرمز للقدس الشريف، أما اللون الأسود فيرمز للكعبة المشرفة، بحسب المصممين التركيين.

وأيا كان التفسير للأصابع الأربعة أو الألوان، فإن الهدف واحد وهو أن الشعار يستخدمه أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي للتذكير بميدان رابعة العدوية الذي شهد اعتصامهم وبتمسكهم بمطالبهم.

*تفجير منازل بحملة للجيش برفح المصرية
يشن الجيش المصري مُنذ ساعات صباح الاثنين حملة أمنية واسعة النطاق يستخدم فيه الطائرات المروحية والآليات والمدرعات وناقلات الجُند والعربات العسكرية بأحياء مدينة رفح القريبة من حدود قطاع غزة بمحافظة شمال سيناء.

وأفاد شهود عيان بمدينة رفح الفلسطينية لـ وكالة “صفا”، سماعهم لعدة انفجارات مقابل مخيم يبنا وبوابة صلاح الدين ومعبر رفح البري تصاعد في أعقابها الدخان الكثيف، فيما سُمع دوي إطلاق نار من العيار الثقيل. ولفت الشهود إلى مشاهدتهم تحليق طائرتين مروحيتين على علو منخفض على طول الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية، بالتزامن مع تحركات نشطة للآليات والعسكرية المصرية على طول الحدود. وأشاروا إلى قيام الجيش بتفجير عدد من المنازل الخالية من السكان في المدينة. ونوه السكان إلى أن الجيش يكثف من تواجده محيط الارتكازات الأمنية والمواقع والكمائن في مدينة رفح والشيخ زويد والعريش، ويلاحظ تحرك للآليات داخل شوارع المدن المذكورة، بالتزامن مع تحليق لطائرات مروحية عسكرية على علو متوسط إلى منخفض. وذكرت مصادر أمنية لـ “صفا” أن الجيش قتل أمس أربعة مسلحين واعتقل ما يزيد عن 20 آخرين في حملة أمنية واسعة النطاق شنها على أحياء مدينة الشيخ زويد، فيما تبدوا المدينة خالية من السكان جراء تواصل عمليات الجيش وتكثيف عمليات القصف على أحياء “الجورة، والتومة، والمقاطعة، وأبو ظهير، وأبو العراج..”.
* تعليق ساخر من حوار ياسر برهامي الأخير

 وقع د. ياسر في اخطاء فاحشة استغربها من رجل في مثل علمه عندما تحدث عن الاسباب القاهرة التى جعلته يشارك في الانقلاب الذي راح ضحيته اكثر 3000 قتيل في مصر …فما هي الاخطاء ؟

 
1- قال فيه اخت كلمته وقال ان 14 تاكس مرضيوش يعبروها وهي واقفة .
 
هنا قبل الشيخ ياسر شهادة امرأة واحدة مع ان الاصل امرأتان ورجل ..علشان الاخت كانت تحتاج حد يعد معاها التاكسيات . ..ولم يسال الشيخ ياسر الاخت هل كان معاها محرم وهي عاوزة تركب التاكس اذ ربما يكون السائق اخ سلفي لا يقبل ان تركب معه سيدة دون محرم ..
 
وحتى لم يسالها كانت واقفة فين وبتشاور للتاكس موش احتمال تكون واقفة في بلكونة الدور الخامس وبتشاور لاي تاكس معدي ..وتبقي المشكلة عند الست ومصر كلها تدفع الثمن ..
 
2-الشيخ اضاف للأصول الخمسة للشريعة (حفظ العقل والدين والبدن و المال والنسل ) اصل جديد هو المحافظة على التموين ..عندما شكى له اخ انه قعد ست ساعات في البنزينة ومرضيوش يفولوا له ..ومعرفناش الاخ فول بقي لما سلفيينه عملوا الانقلاب والا لسه في البنزينة مستنى الدور ..
 
3- ان الشيخ اعتبر حد الانقلاب هو 14 تاكس “وتفويله” وهذا يخالف اقوال كل اهل الارض فاين دليله المعتبر على هذا الكلام..
 
4- قال انهم خيروه بين انه يتقال عليه خاين او يلبس في الحيط والشيخ تصرف كاي راجل شريف في مكانه واختار طبعا انه يبقي خاين …
 
هذا بعض مما وقعت عليه في كلامه الذي برر به مشاركته في الانقلاب ويبرر به اصراراه علي المشاركة مع ان كل اللي شاركوا معاه سابوا الانقلاب وقالوا يا “فكيك” .. وهو الوحيد اللي لسه واخد “الفكيك” في حضنه ..

عن Admin

اترك تعليقاً