متابعة متجددة . . الثلاثاء 13 مايو . . أسبوع باطل ما يحكمش

السيسي سوقمتابعة متجددة . . الثلاثاء 13 مايو . . أسبوع باطل ما يحكمش

شبكة المرصد الإخبارية

*قامت قوات الأمن اليوم بالقبض على الفنان ومطرب الثورة رامى عصام خلال مروره بكمين نفق الشهيد أحمد حمدى إثر عودته من مدينة شرم الشيخ.

*إصابات بالجملة داخل صفوف طلاب جامعة الأزهر بعد إقتحام مليشيات الإنقلاب المدينة الجامعية

*الشرطة تنشر مدرعات فى محيط المدينة الجامعية بالأزهر .. وتطلق الغاز بكثافة

*قوات أمن الانقلاب تعتدي على طلاب الازهر بشارع مصطفى النحاس

*مصرع شخص أثناء تعليقه لافتة تأييد لقائد الانقلاب

 لقى عامل مصرعه أثناء تعليقه لافتة تأييد للمشير عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب العسكري بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة حيث اختل توازنه وسقط من الدور الخامس بإحدى العمارات بمدينة دمنهور.

ولم تتهم شقيقة المتوفى أحدًا بالتسبب فى ذلك،وأقرت بأنه أثناء تعليقه لافته مؤيدة للسيسي اختل توازنه ولقي مصرعه بعد ارتطامه بالأرض ، دون وجود أي شبهة جنائية.

*استقرار حالة مدير أمن مدينة الطالبات بالأزهر بعد تعرضه للاعتداء

قال مصدر بمستشفى الزهراء الجامعي أن حالة العقيد باسم قمر مدير أمن جامعة الأزهر فرع البنات مستقرة الآن.
وأكد المصدر أنه من المقرر أن يتم إجراء عملية جراحية له بعد قليل في وتر اكيليس بعد تلقيه طعنات نافذة في مناطق متفرقة من جسده من قبل عدد من الشباب الذين فاجئوه بالجامعة ومن المقرر الكشف عن التقرير الطبي الخاص به غدا.

*السيسي للمصريين في الخارج : شاركوا في الانتخابات . . الوطن يستنجد بكم

دعا عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب الغاشم المصريين المقيمين فى الخارج بالتصويت والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية قائلا:” لكل مصرى ومصرية مقيم فى الخارج، لقد تركتم وطنكم من أجل السعى نحو العمل وكسب لقمة العيش، وهذا أمر مقدر تماما، حيث خرجتم من أجل هدف طيب ونبيل يستحق كل التقدير والاحترام.

وأضاف السيسى فى رسالته التى نشرتها الحملة الرسمية على موقعها على “الفيس بوك”:” الوطن يستنجد بكم، ومصر فى الوقت الراهن تعيش ظروف غير مسبوقة، وتطلب من أبنائها فى الخارج، الا يتركوا بلدهم فى ظل تلك الظروف، على الرغم من الأعباء الكبيرة الملقاة على عاتقهم، ويجب أن ينزلوا إلى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بقوة والإدلاء بأصواتهم للمرشح الذى يختارونه من أجل مستقبل مصر، متمنيا التوفيق لهم وأن يحفظهم للوطن” .

*4 حالات اشتباه إصابة بفيروس كورونا فى الاسماعيلية

صرح مصدر مسئول بوزارة الصحة أن هناك 4 حالات اشتباه إصابة بفيروس كورونا فى محافظه الاسماعيلية حالتان منهم في مستشفى الحميات حيث انه قد تم سحب عينات من الحالات وإرسالها لوزارة للتأكد .
يأتي هذا في حالة التأهب التي تشهدها كل وزارة الصحة بجميع مديرياتها للتصدي لحالات الكورونا

*”بديع” يبعث برسالة جديدة قوية للمصريين من محاكمته اليوم

بعث الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، رسالة من جلسة محاكمته اليوم في قضية بورسعيد المتهم فيها 191متهمًا على رأسهم بديع والبلتاجي وحجازي بمعهد أمناء الشرطة، يؤكد فيها أن النصر قريب، وأن الدكتور محمد مرسي بخير.

وقال “بديع”، في الرسالة التي نشرها الموقع الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين إخوان أون لاين”، في مرحلة تمايز واصطفاء، والتمايز لا يكون بين ثلاثة أو أربعة اختيارات، وإنما يكون بين اختيارين فقط: الأبيض والأسود، حتى إذا تم التمايز بينهما يأتي الله بالفتح، يقول تعالى “بل نقذف بالحق عل الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق” ووجود حرف الفاء هنا يفيد السرعة في موعود الله، مثل قوله عن الباطل الخبيث: “فيركمه جميعًا فيجعله في جهنم”.

وأضاف: إننا كنا نربي الأفراد في مجموعات خمسة خمسة، ونقول إن الشعب يحتاج إلى التربية وكيف لنا أن نربي كل الناس، فجمع الله عز وجل هذه الجموع لتتربى معًا وتعيش معًا وتتعايش، كيف كنا نقدر على مثل هذا؟ فمن الذي دبر وأراد؟، مؤكدًا أنه لم يأتِ أحد إلى السجن خطأ فالله هو الذي أراد ذلك بمشيئته وقدرته لحكمة يعلمها، وتدبيره هو الخير لنا جميعًا.

وتابع المرشد- في رسالته- أنه قد سُرق بيته وحُرق في بني سويف بقوله: الحمد لله أن حدث ذلك بعد استشهاد ابني عمّار، لو أن بيتي سرق وحرق قبل استشهاد عمّار لحزنا، ولكن المصيبة الأكبر هونت ما بعدها، والحمد لله، إن مع العسر يسرًا لا بد أن نعلق قلوبنا وآمالنا بالله وحده، يقول تعالى: (فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده) الآية بها تقديم لاسم الله قبل الفعل “يأتي”، حتى يتعلق الناس بالله وليس بفعل الله، في حين أن التعلق بفعل الله جائز، ولكن التعلق بالله أقوى بعيدًا عن الأسباب.

وعن الدكتور محمد مرسي قال ” بديع” إنه بخير، مؤكدًا أن الرئيس مستبشر جدًا بالنصر القريب إن شاء الله، ويصاحبه في الزنزانة السفير الطهطاوي، ونعم الرجال هذا الرجل على حد وصف المرشد العام، وأضاف أن الرئيس مرسي رأى رؤيا لمدة ثلاثة أيام متتالية بأنه يتلو قول الله تعالى: (أُذن للذين يُقاتلون بأنهم ظُلموا وإن الله على نصرهم لقدير).

*تأجيل محاكمة 23 متهما بقتل اللواء نبيل فراج باحداث كرداسة لـ 11 يونيو لمرافعة الدفاع

قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، رئيس المحكمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تاجيل محاكمة 23 متهمًا ، بتهمة قتل اللواء نبيل فراج، فى أحداث منطقة كرداسة، عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة لجلسة 11 يونيو المقبل لسماع مرافعة الدفاع مع استمرار حبس المتهمين.
وأسندت النيابة إلى المتهمين، ارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام، واستخدام الإرهاب فى تنفيذ تلك الأغراض.

*حركة باطل تطلق حملة تحت شعار ” صوتك خيانة … إنتخابات الدم “

دشن نشطاء  حركة بعنوان باطل تبنت حملة كبيرة تحت شعار ” صوتك خيانة … إنتخابات الدم ” لحث الشعب على مقاطعة المسرحية المسماة بانتخابات الرئاسة

*فيديو :: سندريلا الأزهر بنت بورسعيد .. تلهب حماس طالبات الأزهر و تشد من عزمهن ..حقا أنتى فخر بورسعيد

*النديم.. يفضح انتهاكات السجون ويتوجه برسالة إلى “الخمسين” أين دستوركم؟

أدان مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب ما يحدث من أوضاع للمعتقلين في مصر بشكل عام وأكد المركز في بيان له موجهًا للجنة الخمسين تحت عنوان “رسالة مفتوحة إلى لجنة كتابة الدستور”، تحدث فيها عن أوضاع المعتقلين في مصر بعد أحداث 30 يونيه وذكّر فيه بالمادة 54 من الدستور الذي وضعته لجنة الخمسين نفسها، والتي تتحدث عن حق الموقوف في الاتصال بذويه وتوكيل محامٍ له وتقديمه لجهات التحقيق في وقت لا يزيد عن 24 ساعة منذ وقت “تقييد حريته” على حد وصفهم.
وتابع البيان أن في هذا البلد سجون ممنوع دخولها على المحامين والأهالي وسجون سرية ووأدوار سرية في سلخانات أمن الدولة وأقسام الشرطة تخضع تمامًا لسيادية رجال استدعتهم السلطة بعد إبعادهم بعد ثورة 25 يناير التي تقولون إنكم منتمون إليها.. فماذا أنتم فاعلون؟ واستنكر البيان غياب واضعي الدستور وصمتهم عن الانتهاكات اليومية التي تمارس ضد الناس في السجون والمعتقلات وأن من يجرؤ منهم على ذكر الدستور والقانون يقال له: بله واشرب ميته؟ .
وتساءل النديم “لماذا لا نراكم معتصمين أمام مكتب النائب العام، أمام مصلحة السجون، بل أمام السجون ذاتها؟”.

*الداعية/ حامد العلي: الانقلاب يبيع مدينة السويس لمن يدفع أكثر

الداعية / حامد العلي:صدور قرار يحوّل السويس لشركة مساهمة بمجلس إدارة يعيّن ويعزل وينتخب عن طريق جمعية عمومية مما يمهد لخروجها عن سيادة الدولة لمن يملك أكثر أسهم.

*اخلاء سبيل 16 من مؤيدي الشرعية بالجيزة

أخلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطرة سبيل 16 من الموالين للشرعية، على خلفية اتهامهم بقطع الطريق الدائري بالعمرانية  يوم 3 يناير الماضي.

وكانت النيابة قد أسندت لهم عدة تهم ملفقة من بينها اشعال إطارات السيارات والتجمهر في الطريق العام وتعطيل حركة المرور.

*وزير خارجية الانقلاب يلتقي مسئول الأمن القومي البريطاني

التقى وزير الخارجية نبيل فهمي اليوم الثلاثاء بمستشار الأمن القومي البريطاني السير كيم داروش، حيث تناول معه عدداً من القضايا الإقليمية التى تهم البلدين، وعرض الرؤية المصرية تجاه هذه القضايا وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية وضرورة وقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، والأزمة السورية وأهمية وقف أعمال القتل اليومية والحفاظ على وحدة سوريا، فضلاً عن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا.
كما قام الوزير فهمي – خلال تواجده فى العاصمة ابريطانية(لندن) اليوم – بتفقد الترتيبات التى اتخذتها السفارة المصرية فى لندن استعداداً لتصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية والتى ستبدأ يوم بعد غد /الخميس/، حيث اطمأن على كافة الاستعدادات فى هذا الشأن. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى بأن لقاء فهمي مع السير كيم داروش ركز على قضية الإرهاب التى تواجهها مصر وخطورتها، حيث أعرب المسئول البريطاني عن دعم بلاده للحرب التى تخوضها مصر ضد الإرهاب.
كما قدم الوزير فهمي شرحاً مفصلاً لعناصر خريطة الطريق، وما تم إنجازه حتى الآن فى إقرار الدستور والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات الرئاسية.. وفى هذا الصدد، جدد المسئول البريطاني دعم بلاده الكامل لخريطة الطريق التي أعلنت في الثالث من يوليو الماضي.
من جهة أخرى أكد الدكتور عزام التميمي، المفكر الإسلامى والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين ببريطانيا ومدير معهد الفكر السياسي الإسلامي بلندن، أن بريطانيا تعترف بالنظام الانقلابي في مصر وتتعامل معه على أنه نظام شرعي، ولذلك فاستقبالها لوزير خارجية الانقلابيين يأتي ضمن هذا السياق، ولا أستبعد أن يكون له علاقة بالتحقيق الذي تجريه الحكومة البريطانية حول الإخوان المسلمين. جاء تعليقًا علي زيارة وزير خارجية الانقلاب نبيل فهمي لبريطانيا، والتي تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عدد من المسؤلين، لبحث كافة القضايا.

وحول تطورات اللجنة التي شكلتها بريطانيا لإعادة النظر في فكر وأهداف ونشاط الإخوان، قال- في تصريح لموقع قناة “الشرق”- :”لن تحصل بريطانيا على معلومات ليست موجودة لديها أصلاً عن الإخوان، فالغرض من التحقيق هو تخفيف الضغوط التي تمارس على رئيس وزراء بريطانيا من اللوبي السعودي والإماراتي ومن قطاع الأعمال الذي يتعرض للابتزاز من هاتين الدولتين، اللتين مولتا الانقلاب وتريدان إجهاض كل محاولات النهوض في العالم العربي”.
وذكر”التميمي” أنه بحسب مصادر إعلامية في بريطانيا لها إطلاع على مجريات التحقيق، يتوقع أن تتواصل الحكومة البريطانية مع الإخوان المسلمين قريباً – أي قبل نهاية شهر مايو – لأخذ وجهة نظرهم فيما يقال عنهم ويوجه إليهم من اتهامات من قبل النظام الانقلابي في مصر وأنصاره في الإمارات والسعودية. و
حول مستجدات محاكمة الانقلابيين لدي المحكمة الجنائية الدولية، أوضح”التميمي” أن فريق المحامين المكلف بالموضوع أعلن بأن رد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية كان رداً سياسياً وليس رداً قانونياً، ولذلك سيقوم الفريق بالتواصل مع قضاة المحكمة بشكل فردي وشخصي لإطلاعهم على الخلل – كما يرونه-في سلوك المدعية العامة الذي ينال من صدقية واحترام المحكمة. وأضاف مدير معهد الفكر السياسي الإسلامي بلندن:” على كل حال، المعركة القضائية لها مجالات كثيرة، ولعل الأيام القادمة تشهد طرق أبواب جديدة”.

*بالفيديو.. جوتيوب ”انتخبوا السكران”

https://www.youtube.com/watch?v=6fKOYwDtpaE

*”سلطان” من محبسه : افعلوا هذه الأشياء يوم”مسرحية” الانتخابات

تداول نشطاء على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” رسالة منقولة عن المحامي عصام سلطان، نائب رئيس حزب “الوسط”، المحبوس احتياطيًا بسجن “طره”، والذي دعا المصريين إلى ارتداء “الملابس السوداء”، خلال الانتخابات الرئاسية، المقررة يومي 26 و27 مايو الجاري.
وقال أحمد أبوالعلا ماضي، نجل أبوالعلا ماضي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إن سلطان أبلغه أثناء محاكمته يوم السبت الماضي اقتراحًا أن يرفع الناس في شرفات منازلهم أعلام سوداء يومي “مسرحية” الانتخابات الرئاسية، وأن يرتدي الشعب ألوانًا سوداء في مسيراتهم كنوع من أنواع الاعتراض السلمي على المشاركة في تلك المهزلة ورفض “الانقلاب العسكري”.

*رسالة من عمر مالك “نجل القيادي بجماعة الإخوان المسلمين حسن مالك” من داخل محبسه

رسالة من داخل الاسوار الى الصامدين فى كل ميادين الحرية .. الى المضحين بدمائهم من أجل حرية بلدهم .. الى من يسطرون تاريخهم بأرواحهم .. الى كل من أصابته رصاصات الغدر و الخيانة .. الى من فقد أعز ما لديه .. الى من تأبى كرامته الإهانه ممن يريدون سلبها . الى من ثار من قبل لأجل حريته .. والى من يثور الأن من اجل الا تسرق ثورته .. أقول لكم،

ان اعظم اللحظات هى ما تسبق الانتصارات و ما نراه فى الافق ان هذا النظام العسكرى الانقلابى المستبد يوشك أن يسقط .. فاستمتعوا بتلك اللحظات التى تسبق نصركم . علموا الحرية لأبنائكم و أرضعوا الكرامه لصغاركم .. فأنتم الأن تسطرون تاريخا ليس لمصر و لكن لأامة العربيه و الاسلاميه و سوف يشهد العالم كله و تكتب الأقلام فى كتبه و رواياته و قصصه عن الصمود الاسطورى لثوار مصر الاحرار ..

ثقوا فى نصر ربكم .. و ثقوا فى اخوانكم .. اكتبوا تاريخكم .. انطلقوا الى ميادين العزة و الكرامة بكل ربوع مصر و ليكن شعاركم شعار الحرية . حريتكم انتم يا ابطال مصر .. و افتخروا بانفسكم يا جيل المستقبل .. اعانكم الله و حفظكم من كل سوء

بسم الله الرحمن الرحيم
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ
صدق الله العظيم
سوره الشعراء ايه (227)

بقلم عمر حسن مالك
من داخل سجون الانقلاب

*السيسي يوجّه 15 رسالة لدول عربية وقوى دولية

وجه المرشح الرئاسي المصري ووزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، 15 رسالة إلي دول عربية وقوى دولية، تضمنت إمكانية تحرك الجيش المصري لحماية العرب.

جاء ذلك في الجزء الثاني من حوار تليفزيوني أجرته قناة سكاي نيوز عربية التي تبث من الإمارات، وتم إذاعة هذا الجزء مساء اليوم الاثنين، ويعد الحوار هو الثاني الذي يظهر فيه السيسي.

وتضمنت المقابلة، رسائل إلي كل من فلسطين، حماس ، قطر ، دول الخليج ، سوريا، ليبيا ، السودان ، الجزائر، والدول العربية إجمالا، وإسرائيل، تركيا، امريكا ، روسيا ، إيران، إثيوبيا.

وتحدث السيسي في الرسالة الأولي عن فلسطين وأهمية دعم القضية الفلسطينية قائلا: “موقف مصر من القضية الفلسطينية مستمر منذ 60 سنة ونريد حل حاسم للقضية يرضي الفلسطينيين ويطمئنهم علي مستقبل أولادهم في وطن عاصمته القدس الشرقية”.

وعن السلام الإسرائيلي الفلسطيني قال: “أنا دائم النصيحة في فرصة حقيقية لسلام بين الفلسطينين والاسرائيليين لأن ده (هذا) يفتح أبواب وبداية انفتاح في العلاقات ولابد من الآخرين أن يدركوا أن هناك فرصة (للسلام)”.

وإلى حماس كانت الرسالة الثانية للسيسي، حيث قال: “خلال الفترة الماضية (لم يحددها) لم يقدموا إلا رأي عام سلبي أفقدهم تعاطف حقيقي من جانب المصريين”، مضيفا: “النصيحة لهم (دون ذكر اسم حماس) وغيرهم أن يحاولوا ترميم العلاقات قبل أن يتوقف حجم التعاطف الذي وصل لأدني مستوي عند المصريين”.

وحدد رسالته الثالثة في موقفه من العلاقات المصرية العربية قائلا: “مصر حريصة علي علاقاتها العربية اجمالا لأننا جزء من هذا الكيان، ولأن الأمن القومي العربي يهمنا مثل الأمن المصري”.

وحذر من أي تهديد يوجه إلى دول عربية قائلا: “جيش مصر قوي جدا لكنه قوة عاقلة راشدة تحمي ولا تهدد.. لكن إذا وقع تهديد ضد دولة عربية.. بالضبط .. مسافة السكة”، في إشارة إلى تحريك الجيش المصري فورا لمواجهة هذا التهديد.

وأضاف: “هتلاقونا (ستجدونا) موجودين.. محدش (لا أحد) يتهدد واحنا (نحن مصر) موجودين أبدا”.

وبشأن العلاقات مع قطر التي توترت مع مصر عقب عزل الجيش بمشاركة قوى وشخصيات سياسية ودينية للرئيس السابق محمد مرسي، قال السيسي في رسالته الرابعة: “لا نبدأ خلافا مع أحد ولكن مهم الآخرين ما (لا) يعملوش (يعملوا) خلافا وتتدخل في شئوننا”.

واعتبر السيسي في رسالته الخامسة أن التعامل مع الشعب التركي “ليس فيه مشكلة، لكن علي الآخرين أن يكونوا متفهمين احترام إرادة الشعب”، في إشارة لمظاهرات خرجت في 30 يوينو/ حزيران تطالب بعزل مرسي.

وحول وجود صراع بين مصر وتركيا علي قيادة العالم الإسلامي أجاب السيسي متسائلا: “فين (أين) العالم الإسلامي؟.. مشكلاتنا أكبر”.

وفي رسالة سادسة وجهها لإيران جدد السيسي تأكيده علي أهمية العلاقات مع الشعوب، مضيفا: “أمن الخليج من أمننا وما دام لم يُمس ليس هناك مشكلة”.

ويعرب مسؤولون خليجيون عن مخاوفهم من احتمال امتلاك إيران أسلحة نووية، ويتهمون طهران بامتلاك مخططات توسعية في دول المنطقة والتدخل في شؤونها الداخلية، وهو ما تنفيه إيران.

ودعا المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في رسالته السابعة إلي مخرج سلمي في سوريا لا يفرط في وحدتها، مشيرا إلي أنه يخشى التطور السلبي للمشكلة السورية.

وحول العلاقة مع روسيا قال السيسي في رسالته الثامنة: “لنا علاقات مع الدنيا (مع دول العالم)، ولكن ليس علي حساب أحد… وعلاقتنا مع أمريكا لن تكون علي حساب الروس والعكس”.

وخاطب السيسي الولايات المتحدة الأمريكية في رسالته التاسعة قائلا: “الخلاف عند الادارة الأمريكية كان نابعا من سرعة تقدير الموقف في مصر وذلك لارتباطه بآليات لديهم، خاصة بإزاحة نظام ديمقراطي (منتخب)”، مشيرا إلي أن “هذه الأزمة حُلت بوجود آلية بالبرلمان القادم للخروج من أي مأزق متعلق في التعامل مع الخروج الشعبي ضد أي رئيس”.

ومؤخرا شهدت العلاقات بين القاهرة وموسكو تطورا؛ حيث توجه المشير عبد الفتاح السياسي، وزير الدفاع المصري السابق، ونبيل فهمي وزير الخارجية، إلى موسكو، في فبراير/ شباط الماضي، في زيارة جاءت ردا على الزيارة التي أجراها سيرغي شويغو، وزير دفاع روسيا، وسيرغي لافروف، وزير الخارجية، إلى القاهرة في الـ14 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتقيا فيها عددًا من المسؤولين المصريين، وهو ما اعتبره مراقبون تقاربا مصريا روسيا.

وعن موقف مصر من أزمة سد النهضة مع أثيوبيا، دعت الرسالة العاشرة للسيسي إلي إدراك أن العلاقات مع إثيوبيا “طبية”.

وقال: “نحن نتفهم أنهم يريدون تحقيق تنمية لبلادهم، ولسنا ضدهم ومستعدون للتعاون معهم في ذلك، لكن كما نتفهم ذلك، فمهم جدا أن يتفهموا أن المياه لمصر ليست رفاهية”، مضيفا: “لا بد من حل ولابد أن يترجم (الحل) لتفاهم واتفاق ملزم”.

وشهدت الأشهر الأخيرة، توترًا للعلاقات بين القاهرة وأديس أبابا، مع إعلان الأخيرة بدء بناء مشروع سد النهضة، الذي يثير مخاوف داخل مصر، حول تأثيره على حصتها من السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتأثيره على أمنها القومي في حالة انهيار السد.

وحيا السيسي في رسالته الحادية عشر الجزائر شعبا ودولة وحكومة وقال: “لم يحدث أنني تكلمت بأي شكل سلبي عن أي دول خاصة الجزائر”.

وكانت وسائل إعلام مصرية، نقلت عن وفد من هيئة التدريس بالجامعات المصرية التقى السيسي، مؤخرا، أن الأخير قال خلال اللقاء “الجيش المصرى قوي.. قبل ما واحد يجرى (يحدث) له حاجة على الناحية الغربية (الحدود الغربية لمصر) يكون الجيش هناك، وده (هذا) إنذار للجيش الحر، ولو حصل أي حاجه، أنا ممكن أدخل الجزائر في 3 أيام، لو واحد من أفراد الشعب جرى له حاجة”.

وتناقلت وسائل الإعلام الجزائرية هذه التصريحات على نطاق واسع، واعتبرتها “مسيئة” للجزائر، كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجة استهجان من قبل نشطاء جزائريين ومصريين لتلك التصريحات التي نفاها السيسي.

وبشأن وجود أزمة مع لبيبا قال السيسي في رسالته الثانية عشر إن “مصر تتفهم مشكلة لبيبا وبذلنا جهدا كبير لحماية حدودنا ولكن لابد من دور عربي مشترك لمواجهة الإرهاب وعودة الاستقرار”، داعيا إلي أهمية تقوية الجامعة العربية وتدعيمها.

واعتبر السيسي في رسالته الثالثة عشر أن “السودان ولبييا هما العمق الاستيراتجي لمصر وحريصون علي علاقات معهما ولا يوجد سببا يدعونا لغير التفاهم والعمل الايجابي”.

وجدد المرشح الرئاسي “مصرية مثلث حلايب وشلاتين”، قائلا: “حلايب مصرية واحنا (نحن) عايشيين (نعيش) في حالنا مافيش (لا توجد) مشكلة ..إلا إذا لو حد (أحد) عمل مشكلة”.

وتتنازع مصر والسودان السيادة على مثلث “حلايب وشلاتين”، جنوب شرقي مصر، وهي أرض تحت السيطرة المصرية منذ عام 1995، بينما يردد السودان أنها جزء لا يتجزأ من أراضيه.

وفي الرسالة الرابعة عشر حيا السيسي الدول الخليجية التي دعمت السلطات الحالية عقب عزل مرسي، الذين وصفهم بأنهم “أصدقاء مصر”.

وقال: “هناك موقف رائد للسعودية بعد 3 يوليو/تموز وهو موقف تاريخي يسجله التاريخ”، مثنياً علي دور الإمارات والكويت والأردن وعمان والبحرين.

وقال: “أشقاؤنا العرب لهم مواقف بشكل أو بآخر ولن ينسي المصريون ذلك الدور”.

وتطرقت الرسالة الخامسة عشر للسيسي إلي “اسرائيل” وعلاقاتها مع مصر موضحا أن “اسرائيل تفهمت أن القوات الموجودة في سيناء (شرقي مصر) لم تكن توجد إلا لتأمن الموقف لإلغاء قاعدة لشن هجمات ضد المصريين وضد جيرانها” مضيفا أن “السلام صار مستقرا”.

وحول إمكاينة تعديل اتفاقية السلام مع “إسرائيل” المعروفة محليا باسم “كامب ديفيد”، قال السيسي: “اللي عايزينه (الذي تريده مصر) احنا(نحن) بنعمله والقوات موجودة والأمر لو تطلب أكثر من ذلك لا أعتقد أنهم (إسرائيل) سيرفضوا”.

ووقعت مصر و”إسرائيل” معاهدة سلام، في واشنطن يوم 26 مارس/ آذار 1979، شملت اعتراف كل دولة بالأخرى، وإيقاف حالة الحرب الممتدة بينهما، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية ومعداتها والمستوطنين الإسرائيليين من شبه جزيرة سيناء (شمال شرقي مصر) التي احتلتها “إسرائيل” في حرب يونيو /حزيران 1967، وتضمنت بعض شروطها تقييد تواجد الجيش المصري في أجزاء منها.

*”مركز دراسات إماراتي”: حكام الإمارات يتآمرون مع الصليبية السياسية ضد الإسلام الوسطي

ذكر مركز الإمارات للدراسات والإعلام (ايماسك) في دراسة له بعنوان “ما سر زيارة تواضروس للإمارات” إن “الإمارات تحارب الإسلام السياسي، وتستغل المسيحية في ملفاتها السياسية”.

وخلصت الدراسة إلى أنه “التقت مصلحة “الصليبية السياسية” وجهاز الأمن الإماراتي في محاربة الإسلام الوسطي.. التقاء مصالح يثير الغضب والسخط على تحالف الأمن والسياسة مع رجال الكنيسة، ضمن اتفاق مصالح على حساب مصالح الأمة”.

وأضافت “أعلنت الكنيسة القبطية شروطها في دعم ترشح السيسي للرئاسة عشية زيارة “البابا الفقيه” إلى الإمارات.. فقد يكون هناك اختلاف في التفاصيل بين السيسي وتواضروس على تقاسم الغنائم، فتأتي زيارة الأخير للإمارات طلبا لوساطته الدبلوماسية مع السيسي.. تمثلت المطالب القبطية “الكشف عن تعداد الأقباط الحقيقي، وإصدار قرار جمهورى بتقنين كل الكنائس المصرية غير المقننة لتوفيق أوضاعها القانونية، وآخر بتشكيل مفوضية “عدم التمييز”، وإلغاء الكوتة غير المعلنة في المناصب الحكومية والسيادية”.

وتساءل المركز في دراسته “أليست كل هذه مطالب سياسية، قد يكون جزء منها مطالب عادلة، ولكن يجب أن تأتي في سياق المواطنة لا الطائفية، وضمن قرار بمنح جميع المصريين حقوقهم، وليس فقط الأقباط”.

وشدد على أن تكريم تواضروس في الإمارات “يأتي في سياق استغلال الغطاء الديني المسيحي الكنسي في ملفات وقضايا سياسية غاية في الخطورة، والتآمر العلني المكشوف على المنطقة برمتها”.

وأضاف “اليوم، بابا الأقباط يُتوجُ في الإمارات على يد جهاز الأمن الذي يحارب الإسلام الوسطي، ويسميه الإسلام السياسي بقصد تشويهه وإظهاره على أنه ساع وطامع في السلطة فقط بوظيفة ومهمة “البابا الفقيه”، ويمنحه “تصريحا” أمنيا وسياسيا لأن يلعب دورا سياسيا دينيا ودورا دينيا سياسيا.. فالمستهدف هو الإسلام الوسطي، وأعظم به غاية ومستهدفا، و”المستهدف يبرر الوسيلة”!

ويُذكر أن الإمارات من أوائل الدول التي سمحت ببناء الكنائس في المنطقة العربية، وأنه وفقا لبيانات التعداد السكاني، فإن 76% من مجموع السكان هم مسلمون، و9% مسيحيين، و15% ديانات الآخرى.

كما تشير التقديرات السكانية إلى أن عدد المسيحيين في دولة الإمارات يصل إلى نحو 500 ألف مسيحي يتركز غالبيتهم في أبو ظبي، العين، دبي والشارقة.

 

عن Admin

اترك تعليقاً