متابعة متجددة . . الجمعة 4 يوليو . . جمعة الغضب

دماء الشهداءمتابعة متجددة . . الجمعة 4 يوليو . . جمعة الغضب

شبكة المرصد الإخبارية

*لا لارتفاع الاسعار

أكدت حركة “رفض غلاء الأسعار” أن مسئولي الانقلاب عديمي الإحساس بالشعب المصري يقومون باستهداف وحشي للفقراء وقطاعات الشعب الكادحة برفع الاسعار والدعم وكأن مصر أصبحت “عزبة” لهم.
وقالت الحركة في بيان لها منذ قليل ، إن مجرد اعلان رفع اسعار البنزين والسولار، هو دعوة صريحة للانتفاض ضد سلطة الفقر.
وأضافت :” ألا يعلم الشعب أن أسعار أقل شريحة كهرباء تم رفعها بنسبة 50٪ والمتوسط للبيوت 22٪ ، بينما قامت الحكومة برفع كهرباء المصانع 19٪ فقط! ، إن ذلك الاعلان يرفع الأسعار ضعفين، ولن يمس شلة الكبار، الذين لديهم قصور وخدم ومليارات لكن سيمس الغلابة الكادحين يوم بيوم وهم عموم الشعب” .
ودعت الحركة في بيانها رفاق النضال ضد الثورة المضادة من كل الاتجاهات، بالتوحد في مناهضة ذلك الغلاء الوحشي والنزول مع الشعب في كل مكان، مشددة على أنها دعوة الي انتفاضة خبز جديدة .. ترفع الخبز ، وتنادي بالاضراب ، ضد الفقر وضد الجوع ، وضد الوحوش ، ترفض غلاء الأسعار وتدعو لرحيل عصابة قهر الفقراء .

*أهالى مدينة نصر يقطعون الطريق للمطالبة بالإفراج عن الفتيات المعتقلات

قام العشرات من أهالي مدينة نصر بقطع شارع زاكر حسين في الاتجاهين حتى الإفراج الكامل عن الخمس فتيات اللاتي قامت ميليشيات الانقلاب بخطفهن أمس ويستمر اعتقالهم حتى الآن.
وأدى ذلك إلى حدوث شلل مروري كامل في المنطقة، ورفع الأهالي شعارات رابعة وصور الشهداء وصور الرئيس محمد
مرسي ، مرددين هتافات “مش هنسيب الحق فاهمين ولا لأ”و”يسقط يسقط حكم العسكر”.
ودعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري في وقت سابق الشعب المصري بالتظاهر المستمر ضمن فعاليات “سنحيا كراما” في ذكرى الانقلاب العسكري على الرئيس الشرعي محمد مرسي.

*والدة شهيد المطرية: وهبت أبنائي لله سبحانه وتعالى

قالت والدة الشهيد أحمد حسين إن ابنها كان في مسيرة بالمطرية وفوجئت باتصال هاتفي يقول لها ان ابنها اصيب ثم نقل الي المستشفى وتوفي بعدها باربع ساعات، مشيرة إلى ان ابنها يبلغ من العمر 20 عاما، وأنها كانت تشجعه على النزول للمظاهرات، رغم انه اصيب قبل ذلك.

ولفتت إلى أنها لم تمنع ابنها من النزول، مؤكدة أنها وهبت ابنائها لله سبحانه وتعالى .

وأكدت انها تعلم أن ابنائها على الحق و أن الاحرار سوف يقتصون له ولاخوانه الشهداء، و أن ابنها كان يتمني الشهدة وقد بلغه الله اياها

*كفر الشيخ.. إصابة طالب بطلق ناري وشرطة الانقلاب تفر أمام الثوار ببلطيم

أصيب الطالب حمادة عبد الرحمن مسعد السبيعي بالصف الثالث الاعدادي، بطلق ناري قبل الافطار مباشرة، جراء اعتداء قوات الامن المدعومة بالبلطجية، علي عدد من منازل رافضي الانقلاب بقرية السبايعة التابعة لمركز البرلس والمجاورة لمدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، ومحاولة اعتقال عدد من الاشخاص الذين شاركوا في مظاهرات اليوم .

الا ان الاهالي والشباب تمكنوا من صد قوات الامن بعد قيام الشباب بالرد علي اطلاق النار العشوائي علي اهالي القرية بالالعاب النارية مما اضطر قوات الامن الي الفرار من داخل القرية امام الثوار .

وكان عدد من البلطجية قاموا عصر اليوم باشعال النيران في ” البوص” علي ضفاف بحيرة البرلس وقاموا باستدعاء قوات أمن الانقلاب واتهام رافضي الانقلاب بانهم هم من اشعلوا النيران .

*مليشيات العسكر تعتدي بالغاز والخرطوش على ثوار حلوان

اعتدت مليشيات الانقلاب العسكري بقنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش على مسيرة ثوار حدائق حلوان منذ قليل، ما أسفر عن وقوع عدة إصابات بطلقات واختناق بالغاز بين صفوف المتظاهرين.

وتفرق بعض المتظاهرين في عدة شوارع جانبية، فيما يحاول بعض الثوار التصدي لمليشيات الانقلاب لمنع تقدمهم عن طريق الحجارة وإشعال النيران في بعض الإطارات.

*توقف القطارات بين دمياط القاهرة

قطع مجهولون طريق دمياط المنصورة السريع بقرية السوالم مركز كفر سعد، ووضعوا الأحجار وجذوع الأشجار على خطة السكة الحديد، ما تسبب في تعطيل قطار القاهرة – دمياط 7.30.

وأحرق المجهولون إطارات السيارات ووضعوها وسط الطريق لتتوقف حركة السير تمامًا.

*استشهاد 3 من مؤيدي الشرعية بسبب إلقاء قنبلة عليهم بالفيوم

استشهد 3 أفراد ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين بمركز ابشواي بالفيوم، آثر انفجار قنبلة يدوية عليهم تم إلقاؤها من قبل شخص كان يستقل دراجة بخارية، تم نقل الجثث لمستشفى أبشواي المركزي وتحرير محضر بالواقعة.

 

كانت عزبة حزين بقرية أبوكساة قد شهدت في ساعة مبكرة من صباح اليوم انفجارا بأحد منازل العزبة كان موجودا به 3 أشخاص ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، ما أدى لإصابتهم جميعا في أثناء مبيتهم وتم نقلهم إلى مستشفى ابشواي المركزي بين قتيل وجريح وفور الوصول للمستشفى لفظوا أنفاسهم جميعاً.

 

أكد شهود العيان أن الانفجار جاء نتيجة إلقاء مجهول كان يستقل دراجة بخاريه لقنبلة بدائية الصنع على المنزل الذي كان يقيم فيه الشهداء، ولاذ بالفرار، نتج معه انفجار أسطوانة الغاز الخاصة بالمنزل مما أدى إلى مصرعهم جميعا وهدم أجزاء من المنزل.

 

*استشهد منذ قليل طفل من الزيتون برصاص حي في مسيرة المطرية

و أكد شهود عيان أن هناك إصابات كثيرة بالرصاص الحي والخرطوش نتيجة اعتداء قوات أمن الانقلاب على مسيرة بالمطرية منها شاب في حالة خطر لإصابته برصاص حي في الوجه .

 

*مسيرة حاشدة لثوار البصارطة بدمياط ضد الانقلاب العسكري ضمن جمعة الغضب

 

نظم أهالي دمياط مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة اليوم بقرية البصارطة بجنوب مركز دمياط للتنديد بالانقلاب العسكرى ضمن فعاليات الموجة الثورية الجديدة لاسقاط حكم العسكر .

 

شهدت المسيرة مشاركة كبيرة من أهالى قرية البصارطة حيث طافت المسيرة شوارع القرية رافعين أعلام مصر وصور الشهداء والمعتقلين من ابناء القرية وطالبوا بالقصاص للشهداء والحرية للمعتقلين .

 

وردد المشاركون فى المسيرة الهتافات المناهضة للانقلاب والمنددة بالممارسات القمعية بحق مؤيدى الشرعية وبالاغتصاب الممنهج لحرائر مصر بالمعتقلات واكدوا على استمرار الحراك الثورى حتى سقوط الانقلاب

 

*قوات الإنقلاب ترفض حتى الأن إستخراج تصاريح الدفن للشهيدة “هبة الله جمال” من مشرحة كوم الدكة والتى قتلتها رصاصات الغدر مساء أمس الخميس خلال مسيرة السيوف.

 

*والد شهيدة الإسكندرية يرفض تسلم تصريح دفن ابنته

كشف إئتلاف الحقوقيين بالإسكندرية، أن قوات أمن الانقلاب رفضت منح تصريح الدفن لوالد شهيدة الأمس بالإسكندرية، هبة الله جمال، إلا بعد التوقيع على إقرار أنها ماتت منتحرة،ورفض والداها استلامه بعد عمله بتوقيعهم بالانتحار،مطالبًا بكتابة تقرير صحيح عن وفاة ابنته.  يذكر أن الشهيدة هبة جمال، قد ارتقت مساء أمس الخميس، وهي طالبة ثانوي، تبلغ من العمر 18 عام، بعد إصابتها برصاص في الرقبة والصدر، أثناء مشاركتها في تظاهرة منطقة الرمل بشارع صلاح الدين، بمحافظة الإسكندرية.

 

*مقتل متظاهرين وأصابة العشرات في مظاهرات اليوم

اعتدت قوات الأمن على تظاهرات أنصار الرئيس محمد مرسى اليوم الجمعة فى التظاهرات التى خرجت فى ما يسمى بـ “انتفاضة 3 يوليو” ذكرى عزله من منصبه، مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش مما أسفر عن سقوط ضحايا، بالإضافة إلى العشرات من المصابين.

 وفى المطرية قُتل مواطن يدعى بخيت على أحمد إثر اعتداء الأمن على مسيرة مناهضة للسلطة كما أصيب العشرات بينهم طفل فى حالة خطيرة أثناء مطاردة قوات الشرطة للمتظاهرين فى الشوارع.

 كما توفي مواطن يدعى حنفى محمود محمد سيد – خمسون عاما – متأثرا بإصابته أمس خلال التظاهرات الرافضة لما أسموه بالانقلاب العسكرى والتي شهدتها محافظة الفيوم ضمن انتفاضة الثالث من يوليو التي دعا لها تحالف دعم الشرعية.

واعتدت قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع والخرطوش على المشاركين في جنازة الشاب محمد بهاء الذي قتل الخميس برصاص الشرطة، ولاحقت قوات الشرطة مشيعي الجنازة بعد تفريقهم بالشوارع الجانبية، فيما رد بعض المشاركين بالحجارة على قوات الأمن.

 

*غداً . . الحكم على بديع وقيادات الإخوان في قضية “قطع طريق قليوب

تصدر محكمة جنايات كفر الشيخ برئاسة المستشار حسن فريد المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة غداً السبت، حكمها في قضية محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان و47 آخرين في قضية قطع طريق قليوب وقتل شخصين والشروع في قتل 6 آخرين وإتلاف الممتلكات العامة والاعتداء على رجال الشرطة وتخريب السيارات الشرطية.

وكانت المحكمة ،قد أصدرت بالجلسة الماضية قرارا بإحالة 10 متهمين غيابياً إلى المفتى وحددت جلسة غداً للنطق بالحكم عليهم وعلى باقى المتهمين.

وكان المستشار محمد عبد الشافى، المحامى العام لنيابات جنوب القليوبية ،قد أحال المتهمين بديع و47 آخرين من جماعة الإخوان إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بـ”التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعى السريع بقليوب.

 

*1900 معتقل يضربون عن الطعام بسجن “برج العرب

أعلن 1900 معتقل بسجن الغربنيات ببرج العرب اليوم الجمعة إضراباً مفتوحاً عن الطعام ،إحتجاجاً على التعذيب المستمر والإنتهاكات بحق المعتقلين خلال الإسبوع الماضى.

 

وقال المركز العربى الافريقى لحقوق الانسان،فى بيان له منذ قليل إن ادارة سجن برج العرب وكذلك ضباط المباحث والامن الوطنى بالسجن، قاموا يوم الثلاثاء الماضى بالاعتداء بالضرب المبرح على المعتقلين وتنظيم حفلات تعذيب شملت الضرب بالعصى والهروات والصعق بالكهرباء واغراق الزنازين بالمياه وتجريد عشرات المعتقلين من ملابسهم وتحويل اكثر من 48 معتقل الى زنازين التأديب الانفرادية وحلق الروؤس عنوة لعشرات المعتقلين واغلاق الزنازين ومنع الخروج للتريض .

 

وأضافوا أن المركز قد تحقق من أن ادارة السجن قامت بقطع المياه والكهرباء عن عنابر المعتقلين منذ يوم الثلاثاء وحتى الان كما قررت ادارة السجن منع الزيارات عن كافة المعتقلين منذ يوم الاثنين الماضى وعددهم 1900 معتقل وسط أنباء عن وجود اصابات خطيرة بين المعتقلين جراء التعذيب

 

وأشاروا إن العديد من الرسائل قد وصلت الى المركز تؤكد بدء الإضراب المفتوح عن الطعام منذ امس الخميس وإمتناعهم عن المثول عن جهات التحقيق ، مطالباً السلطات المعنية بالتدخل الفورى لانقاذ حياة المعتقلين ونقل المصابين للعلاج فى المستشفيات والسماح لذوى المعتقلين بزيارة ابنائهم وادخال الاطعمة والادوية للمرضى والحالات الحرجة .

 

حذر المركز العربى الأفريقى لحقوق الإنسان ، من كارثة محققة قد تحدث للمعتقلين محملا وزارة داخلية الإنقلاب المسئولية الكاملة عن حياتهم.

 

*فيديو.. “حاجة تفطر 2” أحدث الحلقات الساخرة لـ”جوتيوب

 

بث الإعلامي الساخر يوسف حسين عبر قناته على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، أحداث حلقاته من برنامجه الساخر “جوتيوب” والتي تحمل عنوان “حاجة تفطر 2” بمناسبة شهر رمضان المبارك.

 

وسخر “جوتيوب” خلال الحلقة الثانية من برنامجه الجديد بمناسبة شهر رمضان من جهاز الكفتة الذي اخترعته الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لعلاج فيروسي الإيدز والكبد الوبائي “سي”، كما سخر من أسباب إعلان القوات المسلحة عن تأجيل العلاج بهذا الجهاز لمدة 6 أشهر قادمة

 http://www.youtube.com/watch?v=hFzR6k2_W2Y

*3 يوليو 2014.. معتقل سجون طرة

عندما أعود بالذاكرة إلى تجربة العشرة أشهر اعتقال وكيف كانت أمواج القدر تأخذني من الرصاص إلى الدم ومن الدم إلى السحل ، وهكذا من قسم إلى قسم ومن سجن إلى سجن ومن زنزانة إلى زنزانة،

تلتقي عيني وجوه ناضرة وترى أيضًا أقفية باسرة، حدودي هي الحيطان والقيود و فراشي هو الخرسانة الملتحفة بالتراب،

حين يمر في ذهني كل هذا أتذكر جدلية الفيلسوف البريطاني ريبيكا روتشيه التى تقول: لو أمكن لجسدك أن يتحمل البقاء ألف عام، فإن هذا الجسد فى واقع الأمر تسكنه سلسلة من الأشخاص على مدار الزمن ،وليس شخصا واحدا مستمرا. فلو أنك وضعت شخصا فى السجن لارتكابه جريمة ما وهو في الأربعين، فقد يصبح هذا الشخص فعليًا، شخص آخر مختلفًا كل الاختلاف عندما يبلغ “التسعمائة والأربعين” ،مما يعني عمليًا أنك تعاقب شخصا على جريمة ارتكبها شخص غيره أغلبنا شيرى فى هذا ظلمًا.

تسأل نفسي جسدي ويتجادل عقلي مع روحي: هل يا ترى أنا هو هو؟! أم أنا هو آخر؟! هل لا زلت أنا ذاك الشخص الذي قبض عليه من رابعة أم أصبحت إنسانًا آخر كما يجادل روتشيه!

وحين تضرب تلك الأفكار بعضها بعضًا في رأسي وتتصارع هذه الجدليات الوجودية في ذهني، أقف لها ممسكًا عصايا المقدسة ويقول لساني بصوت تسمعه أحشائي وتلافيف مخيا: أنا ذلك الفتى الذى يصنع به الله وبغيره من الشبيبة والشيوخ قدرًا مفارقًا ومتجاوزًا فى هذا العالم الآن و سيغير بنا الجبار جغرافيًا وتاريخ البسيطة !

وسيقال وأنت هناك في الأسر ؟!
نعم وأنا في القيد لأنهم هناك فى الخارج يرفعون أسري ويكملون روحي بأجسادهم وعقولهم
!

نعم “نحن قدر الله في هذا العالم

 

*قوات امن الانقلاب تعتقل 11 شاباً أثناء تناول وجبة السحور !

لم يكتفوا بمهزلة “معتقلي الجنينة” و”معتقلي القهوة” فاصبح لدينا الآن “معتقلي السحور

استمراراً للممارسات القمعية لوزارة الداخلية قامت قوات الأمن “زوار الفجر” بمحافظة البحيرة بالقبض على 11 شابا أثناء تناولهم السحور بمنزل احدهم بمدينة دمنهور بدون إبداء أي أسباب، وقامت القوات بالإعتداء عليهم بالضرب أثناء اقتيادهم إلى عربية الترحيلات. ومن المفترض أن يتم عرضهم على النيابة اليوم.

يذكر أن من ضمن الشباب المقبوض عليهم “عمر نوفل ” المفرج عنه منذ 3 أيام فقط، ويتوقع أصدقائه أن يكون وضع “عمر” تحت المراقبة سبب من اسباب معرفة مكان تجمعهم و القاء القبض عليهم.

أسماء المعتقلين:

1. مصطفى خضر

2. أسامه الشيخ

3. اسلام خلاف

4. شادي سعيد

5. أحمد عبد اللطيف

6. أحمد السمخراطي

7. عمر نوفل 

8. محمد صقر

9. معتز قناوي

10. محمد خمخم

11. محمد ابو المجد

 

*وقف عقيد ونقيب في قضية هروب حبارة

كشفت تحقيقات النيابة الأولية في قضية هروب عادل حبارة من سيارة الترحيلات عن وقف النقيب ا.ع من مباحث قسم شرطة المرج لأنه ترك الخدمة بعد وصولها المحكمة ولم ينتظر حتى العودة معهم. ووقف العقيد محمد.ح عن العمل أيضا بشكل مؤقت حتى ينتهي التحقيق معهما.

 وكان عادل حبارة المتهم بقتل الـ٢٥ جنديا برفح من المحكمة إلى السجن قد تمكن من الهروب أثناء ترحيله نتيجة لتقصير التأمين على سيارة الترحيلات لكن تم اللحاق والإمساك به في نفس اليوم من قبل ضابط مرور. والجدير بالذكر أن العميد ص. ه رئيس عملية الترحيلات قد توقف عن العمل أيضا في هذه القضية.


*مسيرات مبكرة في محافظات مصر

نظّم مؤيدون للرئيس المصري، محمد مرسي، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، فعاليات احتجاجية تنوعت بين مسيرات وسلاسل بشرية في عدة مدن، إحياء لدعوة أطلقها التحالف الداعم له لمواصلة الانتفاضة الشعبية”، التي بدأوها أمس، تزامنًا مع ذكرى مرور عام على الانقلاب ضد مرسي.


وردد المشاركون في الاحتجاجات هتافات ضد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ورفعوا صورًا لمرسي مرددين هتافات تطالب بعودته إلى الرئاسة، ورفعوا لافتات
“الشعب يريد إسقاط النظام”، بحسب شهود عيان.

ورفع المحتجون شارات رابعة، كما رددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وطالبوا بالحشد باستمرار التظاهر حتى الحسم، وهتافات أخرى ‏تندد بسوء ‏الأحوال ‏الاقتصادية وتفاقم الأزمات.

ففي مدينة نصر (شرقي القاهرة)، نظم أنصار مرسي وقفة صباحية تهتف ضد السيسي.

كما نظم أنصار مرسي مسيرات في مدن وقرى الجيزة (غرب العاصمة)، طالبوا فيها بعودة الشرعية إلى البلاد.

وفي البحيرة (دلتا النيل)، نظّم أنصار لمرسي سلاسل بشرية، رفعوا خلالها صورًا له وشارات رابعة.

الأمر نفسه تكرر في الشرقية (دلتا النيل)، مسقط رأس مرسي، حيث نظّم مؤيدون له مسيرة، رافعين خلالها صوره ولافتات تطالب بعودته للرئاسة.

وتكررت تلك المظاهرات في محافظات الدقهلية (دلتا النيل)، والإسماعيلية (شمال شرق)، والمنيا (وسط) وأسيوط (جنوب).

وكان التحالف الداعم لمرسي قد دعا أنصاره إلى ما أسماه “يوم غضب عارم وانتفاضة” أمس تزامنا مع الذكرى الأولى لعزل مرسي، قبل أن يصدر بيانا في الساعات الأولى من صباح اليوم، قال فيه إن “انتفاضة 3 يوليو/ تموز بداية لن تتوقف حتى الحسم بإسقاط الانقلاب، على أن يكون اليوم جمعة غضب مهيبة”.

وأضاف بيان التحالف: “لم تقتصر موجات أمس على حشود الصمود فحسب، ولكن امتد لتجارب التحدي السلمي وفعاليات مميزة من المصريين بالخارج، ولم يفلح اعتقال القادة الأحرار أو القمع الدموي أو التفجيرات المصطنعة في وقف المد الثوري المتصاعد”.

وقتل متظاهران وشرطي وأصيب العشرات خلال تفريق قوات الأمن لمسيرات أمس، فيما اعتقل 196 متظاهرا، وفق التحالف الداعم لمرسي ووزارة الداخلية.

وتدخل تظاهرات اليوم الأسبوع الـ 54 من احتجاجات مؤيدي مرسي، والتي بدأت في28 يونيو/حزيران من العام الماضي، واليوم الـ372 منذ ذلك التاريخ، والـ 366 منذ  انقلاب  3 يوليو/ تموز من العام نفسه ، والـ 327 منذ فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة في 14 أغسطس/ آب الماضي.

 *فضيحة مدوية لأحمد علي المتحدث العسكري السابق

كتب خالد فهمي عبر الفيسبوك يقول:

العقيد أحمد علي، المتحدث العسكري السابق باسم القوات المسلحة، كان قد كتب رسالة ماجستير بعنوان “الطريقة المصرية للحرب”. الرسالة كُتبت عام 2004 وقُدمت للكلية الأمريكية للدراسات العسكرية العليا US School of Advanced Military Studies (SAMS). بقراءة الرسالة بعناية تبين أن الفصل الثالث المعنون ” 1973 الحرب العربية الإسرائيلية” منحول (أي منقول) تقريبا كله من دراسة كتبها الماجور مايكل جوردان عام 1997 بعنوان “حرب 1973 العربية الإسرائيلية “، وقدمها لكلية أركان حرب سلاح مشاة البحرية الأمريكية Marine Corps University Command and Staff College

يمكنكم الاطلاع على الرسالة الأصلية للماجور جوردان هنا: http://www.globalsecurity.org/military/library/report/1997/Jordan.htm#_ftnref12

أما رسالة العقيد أحمد علي فيمكنكم الاطلاع عليها هنا:
http://cgsc.contentdm.oclc.org/cdm/singleitem/collection/p4013coll3/id/89/rec/1

save image

عن Admin

اترك تعليقاً