Monday , 21 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » *الحراك الثوري مستمر . . الأربعاء 3 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل
*الحراك الثوري مستمر . . الأربعاء 3 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

*الحراك الثوري مستمر . . الأربعاء 3 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

الدين لله*الحراك الثوري مستمر . . الأربعاء 3 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*قضت محكمة جنح مستأنف الدقي بالحبس سنة بدلا من 3 سنوات على 108 من رافضي الانقلاب العسكري بالجيزة،

*قتل معارضي الانقلاب داخل السجون

استمرارا لمنهج القتل الممنهج والاغتيال الجماعي لمعارضي الانقلاب داخل المعتقلات، انضم مؤخرًا خمس شهداء جدد في أقل من أسبوع إلى قائمة ضحايا التعذيب داخل السجون، وهم: المعتقل محمود محمد الصغير 39 عاما بداخل سجن برج العرب بتاريخ 24 أغسطس، وخالد خالد محمود محسن 44 عاما والذي توفي بداخل سجن الخانكة بتاريخ 27 أغسطس، ورضا محمد أحمد 45 عاما والتي توفيت بداخل سجن القناطر للنساء بتاريخ 27 أغسطس، وأمير عبد الرحيم عبد العزيز 26 عاما بداخل قسم ثان شبرا الخيمة بتاريخ 28 أغسطس، وحسنية محمد إبراهيم 51 عاما بداخل قسم شرطة مركز الزقازيق بتاريخ 27 أغسطس.
 
كما سبق وأن استقبلت مشرحة زينهم في يوم واحد من شهر يوليو الماضي ثلاث جثث من أقسام شرطية مختلفة، من مدينة نصر وإمبابة و6 أكتوبر، هذا فضلًا عن تعدد حالات القتل داخل أماكن الاحتجاز

*مصر تحتل المركز الخامس عالميا فى قائمة الدول الأكثر بؤساً

نشر موقع “بيزنس إنسايدر” اﻷمريكى قائمة بـ 21 دولة هى اﻷكثر بؤسا فى العالم بناء على البيانات الحديثة المتوفرة لديها، والتى تعتمد على أحدث بيانات للتضخم ومؤشرات أسعار المستهلكين مع معدلات البطالة لدى الدول، حيث احتلت مصر المركز الخامس فى قائمة الدول اﻷكثر بؤسًا على مستوى العالم، بدلا من أن تحتل مركزا فى الدول المتقدمة.

حيث جاءت المؤشرات كالتالى:
مؤشر البؤس: 23.90%
التضخم: 10.6%

*تأجيل المحاكمة الهزلية في قضية “غرفة رابعة” إلى 23 سبتمبر

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم الأربعاء، نظر المحاكمة الهزلية للدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و50 آخرين في القضية الهزلية «غرفة عمليات رابعة» إلى جلسة 23 سبتمبر؛ لتشكيل لجنة من اتحاد الإذاعة والتلفزيون بناء على طلبات الدفاع.

*ننشر المواجهة بين “ضابط الأمن الوطني” و”الدماطي” في قضية “عمليات رابعة “

استمعت هيئة محكمة جنايات القاهرة الانقلابية برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، إلى شهادة ضابط الأمن الوطني أحمد صلاح الدين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«غرفة عمليات رابعة»، المتهم فيها المرشد العام محمد بديع، و50 من قيادات الجماعة.

وقال «صلاح الدين»، إنه كان مكلفا بتنفيذ أمر من نيابة أمن الدولة العليا، بضبط وإحضار المتهم في القضية مصطفى الغنيمي، وضبطه بالفعل في أحد عقارات الحي العاشر بمدينة نصر.

وسمحت المحكمة لأعضاء هيئة الدفاع باستجواب الشاهد، ليوجه له المحامي محمد الدماطي سؤالا عن ماهية المضبوطات التي ضبطها مع المتهم أو في مكان اختبائه، ليرد عليه الشاهد قائلا: «لا أتذكر.. مر أكثر من عام على الواقعة»، ليطلب الدماطي من المحكمة سرد قائمة المضبوطات التي تم إثباتها في محضر التحقيقات بواسطة الضابط الشاهد، وهو الطلب الذي وافقت عليه المحكمة، ليبدأ الدماطي في السرد واحتوت القائمة على ملزمة بعنوان «ما بعد رابعة»، وسبع ورقات خاصة بفعاليات، وأسطوانة مدمجة مدون عليها عبارة «لغة العصر»، و11 هاتفا محمولا، ولاب توب.

وسأل الدماطي الشاهد تعقيبا على ما سرده عن تعليقه على تقرير قسم أبحاث التزييف والتزوير التابع لوزارة العدل الذي أكد أن المحررات المكتوبة والمقدمة في قائمة المضبوطات لم تكتب بخط المتهم، ليجيب الشاهد بأن مسئوليته انحصرت على ضبط المتهم وما يحوزه، وأنه بالنسبة للمحررات المكتوبة فقد سأل المتهم عن هل هي من مملتكاته من عدمه؟ وكانت إجابة المتهم حينها أنها تخصه.

*تجديد حبس قياديين بحركة “حسم” فى السويس 30 يوما

قررت محكمة الجنح المستأنفة الانقلابية صباح اليوم الأربعاء، بالسويس، تجديد حبس طارق منجى وأحمد رضوان مؤسسى حركة “حسم” بالسويس فى إحدى القضايا بزعم التحريض على العنف، وحبسهم 30 يوما، ورفض الاستئناف المقدم منهم على استمرار حبسهم.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت قرارًا أمس بحبس المتهم طارق منجى 3 سنوات فى إحدى القضايا المتهم فيها بزعم التحريض على العنف، بالإضافة إلى تحريض المواطنين للتظاهر والتعدى على ضباط جيش وشرطة الانقلاب .

 

*وقفة احتجاجية لطلاب جامعة القاهرة تنديدا بفصل زملائهم

نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب وقفة احتجاجية،اليوم، داخل الحرم الجامعي بجامعة القاهرة؛ تنديدًا بفصل 94 طالبًا من الجامعة.

انطلقت الفعالية من أمام المكتبة المركزية وطافت أنحاء الجامعة وصولا إلى خارج أبواب الحرم الجامعي، وردد خلالها الطلاب هتافات منددة بفصل الطلاب تعسفيا، لمجرد أنهم قاموا بالتعبير فقط عن رأيهم، مؤكدين رفضهم لقرارات إدارة الجامعة.

وطالب المشاركون بالإفراج عن جميع الطلاب المعتقلين من أبناء الجامعة، كما طالبوا بالإفراج عن جميع المعتقلين.

 

*تأجيل محاكمة دومة وآخرين في أحداث مجلس الوزراء

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، اليوم الأربعاء، محاكمة الناشط السياسى أحمد دومة و268 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الوزراء” وذلك لجلسة 17 سبتمبر.

ووجهت النيابة العامة للمعتقلين تهم” التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف والتعدى على أفراد من القوات المسلحة والشرطة وحرق المجمع العلمى والاعتداء على مبانى حكومية أخرى، منها مقر مجلس الوزراء ومجلسى الشعب والشورى والشروع فى اقتحام مقر وزارة الداخلية تمهيدًا لإحراقه”.

وشهدت قضية أحداث مجلس الوزراء وحرق المجمع العلمي والمتهم فيها أحمد دومة و268 آخرين مفارقه عجيبة من المستشار محمد ناجي شحاته والذي ينظر القضية، حيث حدثت مشادة كلامية بينه وبين المحامين، وعلى رأسهم أسامة المهدي ومحمود بلال، عند طلب المحامين معرفة الأسباب التي أدت لأن تكون المحاكمة غير عادلة وغير منصفة، وتفتقد أدنى أنواع العدالة، وتحدث المحامون بصوت مرتفع وعال.

ورد عليه القاضي محمد ناجي شحاتة قائلا: “أوعي الكلام يتزحلق منك”، مما أثار ضحك الموجودين بالقاعة.

وتم تأجيل القضية إلى 17 سبتمبر، وإحالة ثلاثة محامين إلى النيابة العامة للتحقيق معهم، بتهمة عدم الانصياع لأوامر القاضي بالجلوس

*بدء استئناف المحاكمة الهزلية للمرشد وآخرين في”عمليات رابعة

بدأت، منذ قليل، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، نظر المحاكمة الهزلية للدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و50 آخرين فيما يسمى بقضية «غرفة عمليات رابعة».

كانت المحكمة كلفت النيابة خلال الجلسة الماضية بتشكيل لجنة من ثلاثة خبراء لتفريغ المواد الفنية ومحتوى أي جهاز مطلوب، وإعداد تقرير بذلك وعرضه على المحكمة، وإبلاغ الشهود لحضورهم.

ودخل قيادات الإخوان قفص الاتهام الزجاجي مرددين تكبيرات العيد ، وملوحين بعلامات رابعة العدوية، كما رفض رئيس المحكمة دخول القنصل الأمريكي حضور الجلسة للتضامن مع محمد صلاح سلطان والمضرب عن الطعام منذ ما يقرب من 250 يوما.

 

*العاملون بـ “راديو النيل” يؤكدون انقطاع البث واختراق الشبكة

انقطع بث شبكة راديو النيل عصر اليوم الأربعاء، وذلك بعد حدوث تشويش واختراق من شبكة أخرى غير مفهومة، وبث كلمات بلهجة بدوية غير مفهمومة، لشخص مجهول.

وصرح أحمد العاملين، أنهم فوجئوا بانقطاع البث، وأنهم يبحثون حاليا عن سبب العطل غير المفهوم، ولم يتوصلو لأسبابه حتى الآن.

*انهيار سقف بمبنى الجنايات بمحكمة شمال القاهرة بـ”العباسية

*احتراق محول كهرباء بمنطقة شمال قرب مستنشفي سمالوط العام بالمنيا 

*القضاء الإداري بوقف بث قناتى “الجزيرة “و”رابعة

قررت “دائرة الاستثمار” بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة، بوقف بث قناة الجزيرة مباشر من مصر, بزعم “خروجها على الحياد المفترض“.

وكانت الدعوى رقم 50297 لسنة 65 قضائية، قد اختصمت الهيئة العامة للاستثمار، ورئيس المنطقة الحرة، ومدير مكتب السجل التجاري بالقاهرة.

كما أصدرت محكمة القضاء الإداري حكما بوقف بث قناة رابعة الفضائية وإلزام نايل سات بوقف البث في الدعوى القضائية المقامة من المحامي المدعوم من الانقلاب العسكري سمير صبرى.

وأقرت المحكمة في حكمها بما ادعاه مقيم الدعوى من أن القناة تمثل تهديدا للأمن القومي لمصر بعد تعمدها استضافتها لعدد من المطلوبين على ذمة قضايا .

*دفن الموتى “بالتقسيط” في مصر

إكرام الميت دفنه”.. مثل مصري قديم، يدعو إلى سرعة إنهاء غُسْل وتكفين ودفن الميت، وهو ما لخصته إجراءات تخصيص مقابر بالتقسيط للمواطنين، في ظل الحالة الاقتصادية المتردية التي تشهدها البلاد.


وعادة ما تملك الأسرة المصرية مقبرة لدفن موتاها، في الوقت الذي يدفن قطاع كبير من المصريين موتاهم في مقابر صدقة، تشتريها جمعيات أهلية غير حكومية، وتخصصها لدفن غير القادرين على تملك مدافن.

وأمس الثلاثاء، أعلنت محافظة الجيزة (غرب العاصمة)، عن توفير 30 ألف مدفن، لقاطنيها بنظام حق الانتفاع بالتقسيط، تشيد على 3 مراحل، توفر كل مرحلة منها 10 آلاف مدفن.

في الوقت الذي أعلنت المحافظة، عن تخصيص 100 مدفن في إطار المرحلة الأولى، من أجل الاستخدام العام، كخدمة مجانية لغير القادرين على شراء المدافن، أو امتلاكها.

تمتد المدافن الجديدة على مساحة 350 فدانا، بطريق الجيزة- الفيوم (جنوب غرب العاصمة)، وتبلغ مساحة الواحد منها 21 متراً مربعاً، وستكون مكتملة البناء، وجاهزة للاستخدام مقابل 27 ألف جنيه (نحو 3775 دولار أمريكي).

من جهته، قال محافظ الجيزة، على عبد الرحمن، في تصريحات صحفية له، إنه يشترط في المتقدم للحصول على مدفن، أن يكون مصري الجنسية، وألا يقل عمره عن 50 عاماً، ولم يسبق تخصيص مدفن له أو لأحد أقاربه من الدرجة الأولى، وأن يكون مقيماً بمدينة الجيزة أو أحد أحيائها“.

وأشار عبد الرحمن إلى أن المحافظة خصصت أراض، كمدافن للمسيحيين بذات نظام التقسيط، عن طريق المطرانية التابعين لها (دون أن يحدد أية تفاصيل بشأن هذه الأراضي).

وقال سكرتير عام المحافظة محمد الشيخ، إنه “سيجري تنظيم قرعة (سحب) بين المتقدمين للحصول على المدفن الذي يقدر سعره بـ27 ألف جنيه“.

وأوضح أنه سيتم سداد سعر الوحدة على 3 أقساط متساوية قيمة كل منها 9 آلاف جنيه (نحو 1258 دولار)، يسدد الأول عند الفوز بالقرعة، والثاني عند التخصيص، والثالث عند تسلم الوحدة.

ليس جديدا في هذا المجال، ما قامت به محافظة الجيزة، حيث سبقتها شركات تمويل عقاري، وبيع أراض منذ شهور، إلا أنها المرة الأولى التي تبادر فيها مؤسسة رسمية بمثل هذه الإجراء.

محمود علواني” الذي يعمل سمسارا في بيع المقابر، قال في تصريحات صحفية، إن فكرة التقسيط جاءت في ظل الحالة الاقتصادية التي يعيشها الشعب المصري حاليا“.

وأشار علواني إلى أن بيع المقابر بالتقسيط، أمر ليس بغريب فهو تجارة كسائر أنواع التجارة في العقارات والأراضي، أما عملية التقسيط فهي نوع من المساعدة للمواطنين ليس أكثر.

وأضاف: “سعّر المقبرة متوسطة المساحة بـ18 ألف جنيه (نحو 2500 دولار) نقداً، وتباع بسعر 20 ألف جنيه (نحو 2790 دولا) بالتقسيط المريح (على فترات سداد طويلة)، وتختلف أسعار المقابر والأقساط حسب نوع المقبرة وموقعها ومساحتها“.

وتابع: “لا أحصل على عمولتي إلا بعد إتمام العقد بين المشتري والشركة، ولا تتعدى 300 جنيه (42 دولار تقريبا) مراعاة أيضا للحالة الاقتصادية للناس“.

وتنتشر في شوارع رئيسية بالقاهرة، إعلانات لبيع المقابر بالتقسيط لمدد تصل إلى 3 سنوات.

في يوليو/ تموز 2010، أقرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان، جهاز تنفيذي جديد تحت مسمى “وادي الراحة”، يكون مسؤولاً عن تخصيص المقابر في القاهرة الكبرى، وهو أول جهاز من نوعه يتم إنشاؤه في مصر، لتنظيم تخصيص المقابر، ومنع الإتجار فيها.

وآنذاك، أعلن ، نائب رئيس الهيئة للشؤون الفنية، حسن حمدي، في تصريحات صحفية، أن أول مشروع لبناء المقابر سيتم تنفيذها، سيكون في طريق الفيوم (جنوب غرب العاصمة)”.

وأشار إلى أنه “سيتم بيع المقبرة وفقاً لتكلفتها الفعلية إلى جانب المصاريف الإدارية، وستتم دراسة بيعها بالتقسيط في حال زيادة تكلفة الإنشاء، واصفاً المشروع بأنه “عملاق ويحتاج لتأن في التنفيذ، خاصة أنه سيخدم سكان القاهرة الكبرى بالكامل“.

 

*أزمات العمال تتصاعد في شركات “النصر للمواسير” و”ميتالكو” و”مساهمة البحيرة

استمرت أزمات الآلاف من العمال في التصاعد بعد تعسف إداراتهم في تلبية مستحقاتهم المادية والإدارية.

وشهدت شركة النصر لصناعة المواسير الصلب تعسفا من قبل الإدارة واتباعها لسياسة النفس الطويل مع عمالها المعتصمين منذ شهر ونصف.

وعلى الرغم من الإضراب المتواصل للعمال على مدار 45 يوما وما تكبدته الشركة من خسائر، إلا أن الإدارة تصر على تجاهل مطالب العمال والتي تتلخص في حقوقهم بالحصول على مستحقاتهم المتأخرة منذ 4 شهور وعدم دفع رواتبهم الشهرية، وكذلك رفض العمال لقرار أجورهم السنوية التي تصل إلى 17.5 شهرا وتقليص حوافزهم الشهرية.

ولم يتوقف تعنت الإدرة ضد العمال عند هذا الحد بل ترفض الدخول في أي مفاوضة مع العمال إلى جانب إصدارها لقرارات تعسفية ضد العمال من تحقيق وإيقاف عن العمال وحرمان من الحوافز الشهرية، وإلغاء المصيف التابع للشركة وإيقاف وسائل انتقال العاملين من محال سكنهم إلى الشركة.

وفي شركة “ميتالكو” التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، يعاني العمال من إجراءات تخفيض رواتب العاملين في تواصل الاحتجاجات العمالية داخل الشركة على هذه القرارات التعسفية، مع تحفيض قوة العمل بالشركة بنسبة 30%، على الرغم من هناك نحو 30 يتقاضون حوالي نصف مليون جنيه كرواتب.

بينما استغاث الآلاف من عمال شركة “مساهمة البحيرة” في ظل عدم تقاضيهم أية أجور، وطالب العمال بصرف إعانات لهم من صندوق الطوارئ الخاص بوزارة القوى العاملة والهجرة، لاقتراب موعد بدء الدراسة وأسرهم وأبناءهم بحاجة للأموال حتى يستطيعوا الالتحاق بمدارسهم وجامعاتهم.

كما استمر العشرات من عمال شركة بوادى للأغذية في اضرابهم المفتوح واعتصامهم داخل مقر مصنعهم بمنطقة برج العرب لليوم الرابع على التوالي، احتجاجاً من العمال على تخفيض المرتبات الى النصف دون تبرير من جانب الإدارة لهذا القرار المفاجئ.

وكذلك اشتكى العمال من السياسة التعسفية التي يتبعها معهم مالك الشركة حلمى الزيدى، حيث يتبع سياسة تصفية للشركة بعد أن قام بتسريح أكثر من 200 عامل بدون إبداء أسباب، حتى وصل عدد العمال من 500 إلى 300، وليس هذا فقط بل طالبهم بتنفيذ نفس خطة الإنتاج التي كان يقوم بها العمال في كامل قوتهم البشرية.

وقال العمال إنهم بدءوا مع المستثمر من أن كان المصنع صغير جدا، الآن أصبح مصنعين كبيرين، وأيضا يمتلك المستثمر أكبر مخزن ببرج العرب، وأصبحت الشركة تستحوذ على نصف السوق المصرية الخاص بمنتجاتها.

وأضاف العمال انهم سبق ان تفاوضوا مع مالك الشركة إلى انه ابدى تعسفاً مع مطالب العمال ورفضها بالكامل، إضافة إلى تكليفه ؤساء الورادي و المهندسين بالتعليمات الجديدة التي تستهدف تسريح العمال حتى يتمكن من تعيين عمال جدد بمرتبات اقل “بحسب وصف العمال“.

وواصل نحو 350 عاملا من عمال شركة الاسكندريه للفيبر” احتجاجاتهم رفضا للقرار الذي اتخذته الجمعية للشركة بتصفيتها و تسريح العمال، الأمر الذي دفع العمال للدخول في اعتصام مفتوح داخل مقر مصنعهم.

وتلخصت مطالب العمال في رفض التعويض المادي الذي أعلنت الشركة عن منحهم إياه في حال تصفية الشركة، كمال طالبوا بتشغيل الشركة، وطالبوا أيضاً بتشغيل شركتهم بالمجهود الذاتي

*بالفيديو .. …اختراق بث التلفزيون المصري وإذاعة رسالة شهيد

 

*“التنافسية العالمي”: مصر متأخرة في خدمات التعليم والصحة والمرافق والاقتصاد

كشف تقرير التنافسية العالمي 2013 – 2014 ، الصادر، الأربعاء، عن تباين كبير في ترتيب مصر في مؤشرات التقرير الذي يقيس تنافسية نحو 148 دولة بالعالم، حيث أشار التقرير تأخر ترتيب مصر في عدد كبير من مؤشراته وتحسن الترتيب في مؤشرات أخرى.

وجاء ترتيب مصر وفقا للتقرير بعد المركز 100 في مؤشرات التعامل مع المال العام وحماية حقوق الملكية الفكرية والتبذير في الإنفاق الحكومي ومستوى كفاءة الإطار القانونى لتسوية المنازعات وحماية المستثمرين وتكلفة أعمال العنف والإرهاب والجريمة والجريمة المنظمة وتأثيراتها والاعتماد على خدمات الشرطة والبنية الأساسية (المركز 125) وكفاءتها وخدمات الكهرباء ( 121 ) والاتصالات والتعليم والمساءلة والمحاسبة التى جاء ترتيب مصر فيها في المركز 129 فيما جاءت في ترتيب متأخر في التعليم الابتدائي 103.

وفيما يتعلق بنوعية هذا التعليم جاءت في المركز 141، كما كشف التقرير عن ترتيب مصر فيما يتعلق بمعدل الالتحاق بالتعليم الثانوي جاء في المركز 86 مقابل المركز 80 في معدل الالتحاق بالتعليم العالي، وفيما يتعلق بجودة النظام التعليمي جاءت مصر في المركز 141 فيما تدهور ترتيبها إلى المركز 144 من حيث جودة إدارة المدرسة والمركز 131 فيما يتعلق بالقدرة علي الوصول إلى الإنترنت داخل المدرسة كما جاء في مراكز متأخرة فيما يتعلق بمدى تدريب الموظفين.

 وجاءت في المركز 118 فيما يتعلق بكفاءة سوق السلع حيث مستوى المنافسة في السوق وجاءت في المركز 111 من حيث فعالية سياسة مكافحة الاحتكار.

وأشار التقرير إلى أن مصر تراجعت إلى المركز 141 فيما يتعلق ببيئة الاقتصاد الكلي كاشفا عن أن موازنة الحكومة أصبحت تُعادل نحو 142 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن نسبة الادخار الوطنى لا تتجاوز 12.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي دفع ترتيب البلاد إلى المركز 122 بين الدول المشاركة وهو مركز متأخر كما جا ترتيبها في المركز 118 عالميًا فيما يتعلق بمستوى التغير السنوي في معدلات التضخم وفيما يتعلق بمستوى تصنيفها الائتماني فقد حلت مصر في المركز 100 بين الدول المشاركة.

وجاء ترتيب مصر في ترتيب متأخر فيما يتعلق بقدرة الدولة على الاحتفاظ بالمواهب أو تنميتها وجذبها وأيضا الخدمات المالية وجذبها والمشتريات الحكومية لمنتجات التكنولوجيا المتقدمة.

About Admin

Comments are closed.