Saturday , 19 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » الحراك الثوري مستمر . . السبت 6 سبتمبر . . العصيان المدني وثورة الجياع الحل
الحراك الثوري مستمر . . السبت 6 سبتمبر . . العصيان المدني وثورة الجياع الحل

الحراك الثوري مستمر . . السبت 6 سبتمبر . . العصيان المدني وثورة الجياع الحل

9 سبتمبر غلابةالحراك الثوري مستمر . . السبت 6 سبتمبر . . العصيان المدني وثورة الجياع الحل

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*مجهولون يقطعون طريق مازورة-سمسطا احتجاجاً علي التعذيب بسجن ببا

قام مجهولون بقطع طريق مازورة – سمسطا الرئيسي بجنوب محافظة بني سويف تنديداً باستمرار حملة التعذيب داخل مركز شرطة ببا .
كما نددوا باستمرار انقطاع الكهرباء والمياه وتردي الخدمات وسوء الأحوال المعيشية.
وقام الثوار باشعال النيران في اطارات السيارات علي طول الطريق مما اعاق حركة السيارات.
يذكر أن ميليشيات الانقلاب كانت قد هاجمت تظاهرة حاشدة لأهالي مركز ببا بجنوب بني سويف الجمعة أمام قرية بني قاسم وقامت باعتقال ١٥ شخص عشوائياً معظمهم ليس من بين المشاركين في التظاهرة حيث أكدت مصادر تعرضهم لعمليات تعذيب وحشية داخل مقر احتجازهم .

*عاجل: حريق هائل بأحد مصانع البدرشين

شب منذ قليل حريق هائل بمصنع «إيجيبت كست»لمنسوجات الموكيت بمنطقة البدرشين، دون أنباء عن إصابات.
وأشارت التحريات الأولية إلى أن الحريق شب على مساحة ألفي متر، وتم إخطار الحماية المدنية للسيطرة على الحريق، فيما يقوم عمال المصنع باستخدام طفايات الحريق لحين وصول رجال الإطفاء.

 

*قضاء العسكر يسجن 10 من مؤيدي الشرعية بأسيوط 5 سنوات

قررت الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات الانقلاب بمحافظة أسيوط والمخصصة في أحكام رافضي الانقلاب العسكري، الحكم على 10 من مؤيدي الشرعية مدد تتراوح ما بين السنة والخمس سنوات.

وقضت محكمة الانقلاب بالسجن خمس سنوات غيابيًّا على 4 من مؤيدي الشرعية، في القضية رقم 3991 لسنة 2014 جنايات ثان أسيوط، والمقيدة برقم 1634 لسنة 2014 كلي جنوب.

كما قضت المحكمة ذاتها في القضية رقم 2940 لســنة 2014 جنايات ثان أسيوط، والمقيدة برقم 1055 لســنة 2014 كلي جنوب بالسجن ثلاث سنوات على المتهم الوحيد فيها، “القوصي محمد محمد عبد الموجود القوصي”.

وفي القضية رقم 2629 لســـنة 2014 جنايات أول أسيوط, والمقيدة برقم 527 لســنة 2014 كلي جنوب، جاءت الأحكام بالسجن خمس سنوات ثلاثة من مؤيدي الشرعية، والحكم غيابيًّا بسنة مع الشغل على اثنين، وبراءة باقي المتهمين.

 

*البلتاجي في رسالة من خلف الأسوار: يسقط يسقط حكم العسكر

في رسالة للقيادي بجماعة الاخوان المسلمين والبرلماني السابق الدكتور محمد البلتاجي رداً علي الحكم باعدامه أكد ان سلطات الانقلاب تفترض اننا مع الوقت سنني أصل الجريمة النكراء التي ارتكبتها. وعدد البلتاجي هذه الجرائم بأنها تبدأ بخطف الرئيس المنتخب وحل البرلمان وتعطيل الدستور، مروراً بقتل آلاف الشهداء، وانتهاء بما أسماه اعادة انتاج دولة العسكر.
وقال البلتاجي ان الانقلاب يظن أن بتخفيف أحكام الاعدام إلي المؤبد سيدفعنا للهتاف “يحيا العدل”، مشيراً الى أن ” قضيتنا” ليست في أحكام الاعدام أو المؤبد، ولكنها قضية وطن تم اختطافه تحت تهديد السلاح
والي نص رسالة الدكتور محمد البلتاجي
تفترض سلطات الانقلاب العسكري أننا مع الوقت سننسى أصل الجريمة النكراء التي اركبتها : خطف الرئيس المنتخب وحل البرلمان المنتخب وتعطيل الدستور وقتل آلاف الشهداء بلا جريمة وفرض الوصاية العسكرية وإعادة إنتاج دولة العسكر التي جرت على البلاد الخراب طيلة 60 سنة ماضية ..
كما ظنت سلطات الانقلاب أننا سنهتف “يحيا العدل” ! حين تقوم بتخفيف الأحكام من الإعدام إلى المؤبد أو المشدد ، وحين تقوم بالإفراج عن عشرات الأفراد من بين آلاف المساجين وحين تخفف قليلاً من الضغوط اللاإنسانية التي يعيش فيها آلاف المساجين السياسيين في السجون ..
أثناء الاعتصام السلمي في ميدان النهضة ضد الانقلاب هجم البلطجية ورجال الشرطة عدة مرات وأطلقوا النيران على المعتصمين والمتظاهرين لإثارة الفزع وإجبارهم على فض الاعتصام (على نحو ما حدث في مجازر الحرس الجمهوري ،والنصب التذكاري في رابعة العدوية  ، وعلى نحو ما حدث من قبل في ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء والعباسية .. وغيرها ) وسقط عدد من القتلى بنيران القناصة (إياهم) ليتحول الجاني إلى مجني عليه ويتحول الضحية إلى متهم بالقتل ..
تمت إحالة قيادات جماعة الإخوان المسلمين الذين لم تربطهم أي صلة بأحداث ميدان الجيزة ومسجد الاستقامة .. إذ هم لم يغادروا ميدان رابعة أصلاً إلى محكمة الجنايات بتهم القتل والشروع في القتل والتحريض على القتل ..
انعقدت المحاكمة بمعهد أمناء الشرطة واختيرت لها هيئة قضائية مخصوصة لا علاقة لها بتوزيع الجمعية العمومية لمحاكم الاستئناف ولا علاقة لها بالاختصاص المكاني للأحداث ، وتم توزيع هذه الهيئة المخصصة لقضايا الإخوان المخصوصة  .. لا توجد أي أحراز تخص المتهمين لها علاقة بالأحداث سوى اسطوانات مدمجة وخطب من منصة رابعة العدوية لا من مكان الأحداث ؛ قالت النيابة أنها تحتوى على كلمات خطابية تحريضية رفض القاضي تشكيل لجنة فنية لتفريغالاسطوانات للتأكد من احتوائها على عبارات تحريضية ..
ضباط الأمن العام والأمن الوطني يسألون أمام المحكمة عن أية وقائع محددة تخص أي من المتهمين لها علاقة بالأحداث ولو على سبيل التعريض فلا ينطقون إلا بـ … لا أتذكر لا أعرف ..
القاضي يرفض تشكيل لجنة هندسية لمعاينة مسرح الجريمة لإثبات الاستحالة العملية لوقوع الجريمة على النحو الذي ذكرته النيابة .. أحد المحامين المدعين بالحق المدني محامي القتلى أنفسهم يؤكد للقاضي أنه لا يتهم هؤلاء المحبوسين وإنما يتهم آخرين سماهمبأسمائهم ويطلب ضمهم للقضية فيرفض القاضي ولا يستجيب لطلبات الدفاع ، وفجأة يحدد الجلسة القادمة لبدء مرافعات الدفاع .. وفي الجلسة التالية يبدأ الاستماع لمرافعات الدفاع عن المتهمين الأربعة الأوائل ثم يرفع الجلسة للاستراحة والعودة لاستكمال المرافعات عن التسعةالباقيين ..
القاضي يقرر فجأة بداية الجلسة التالية :  إغلاق باب المرافعات وعدم الاستماع لباقي المرافعات وإحالة الأوراق المتهمين جميعاً الثلاثة عشر إلى المفتي لأخذ رأي في توقيع عقوبة الاعدام عليهم جميعاً ..
دار الإفتاء ترفض الإعدام وتؤكد أن الأوراق قد خلت من أدلة قاطعة تثبت صلة المحبوسين بالجريمة والاتهامات المنسوبة إليهم ، والقاضي يصر على موقفه ويعيد الأوراق ثانيةً لدارالإفتاء لأخذ الرأي وإعدام المتهمين جميعاً ، والمحكمة تقرر الحكم على المتهمين بالأشغال الشاقة المؤبدة ..

*”تقيلة عليك الشيلة متشيلش”.. هاشتاج ساخر من السيسي يشعل “تويتر”

دشن نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج باسم “#تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش”، وجهوا من خلاله انتقادات لاذعة وساخرة من قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي.

ومن هذه التغريدات التي كتبها النشطاء عبر هذا الهاشتاج :

@Rema_adm : عينى عليك يا مرسى… معملتش عشر اللى عمله اللى بعدك.. ومع ذلك شتموك 5 سنين قدآآم… :

@elkashe4 : كهرباء مفيش.. مياة مفيش.. شغل مفيش.. فلوس مفيش.. سيناء مفييييييش .. #سيناء_خارج_التغطية.. عامين ومازال إلي متي!!!!!!!!!

#تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش

@adsa96 : ليس بالسهوكة والمسخرة مع الفنانات تحيا الشعوب

تم تعديل تقديرات الجامعات إلي : امتياز جيد جدآ جيد مقبول أحسن من سوريا والعراق #تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش

بحس ربنا بيحبني أوي كل خطاب للزيزي في حاجة بتمنعني أحضرة يعني مثلا النهاردة كنت مسافرة #تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش

اللمبة الموفرة للسذج وللعلم 70٪ من استهلاك الكهربا رايح على المشاريع الصناعية مش اللبان صاحب اللندة #تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش

فين الاعلام.. فين القضاء .. فين الجيش .. فين الداخلية .. فين مؤسسات الدولة

يقولوا للسيسي لو #تقيلة_عليك_الشيلة_متشيلش

السيسى عاوز 60 مليار لحفر قناه السويس.. 100 مليار لصندوق تحيا مصر.. 13 مليار لتطوير شبكات الكهربه .. 100 مليار لتطوير الصرف الصحي.. 41 مليار لحل ازمة الاسعار.. يعنى عاوز فلوس عشان الحلول .. مش حلول عشان تجيب فلوس

 خطاب السفاح اليوم اعلان فشل رسمي.. قال ما نعرفه.. تكلم بلسان مبارك عن مشاكل عاوزة فلوس لحلها .. دون ان يقدم هو حلولاً

* “ميدل إيست أي”: مصر ستعيش في الظلام عامين قادمين

قالت صحيفة ” ميدل إيست أي” الإلكترونية البريطانية، إن أزمة انقطاع التيار الكهرباء في مصر بشكل متواصل ولساعات طويلة لن يتم حله على المدى القريب وسيستغرق على الأقل عامين، وفقا لما ذكره خبراء متخصصون.
ونقلت الصحيفة عن جوستين دارجين، خبير الطاقة لمنطقة الشرق الأوسط في جامعة أكسفورد قوله إن الأمر سيستغرق فترة عامين على الأقل كي يلمس المصريون تغييرات حقيقية في أزمة الكهرباء .
وأضاف دارجين أن القرارات السياسية التي اتخذتها الحكومات المتتالية في عهد مبارك قد عمقت المشكلة، موضحًا أنه على الرغم من أن سياسات مصر التي تحض على تحويل الوقود في قطاع الطاقة من النفط إلى الغاز الطبيعي كانت واضحة في بداية السنوات الأولى التي تلت العام 2000، تباطأت عجلة الإنتاج والاستثمارات في حين زادت معدلات الاستهلاك زيادة مضطردة، ما أدى إلى خفض إنتاج الغاز الطبيعي والذي أضر القطاع بشدة.
من جانبه يعتقد نيك باتلر، رئيس معهد ” كينجز بوليسي” بجامعة لندن كوليدج إن خطوة رفع الدعم عن الطاقة، وإن كانت ستقلل تكلفة الدعم، سوف تزيد من معاناة المصريين وستدمر الاقتصاد الوطني.
وحلل باتلر الأسباب الحقيقية التي تؤدي للانقطاع المتكرر غير المسبوق في الكهرباء بمصر، قائلا إن هذه المسألة هي بالفعل “نتاج تراكمي على مدار سنوات عدديدة ؛ فقد أخفقت الحكومات المتوالية في ضخ استثمارات في مجال إنتاج الطاقة وفي خطوط النقل.”وأردف باتلر أن “انقطاع الطاقة يعزى لسنوات من الإهمال وعدم قدرة الحكومة على استيراد كميات كافية من الغاز الطبيعي.”
وكانت مصر قد شهدت أمس الأول- الخميس- انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تسبب في أضرار للأعمال التجارية وتعطيل لوسائل النقل وانزعاج لعشرات الملايين من المواطنين في جميع أنحاء مصر

*انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت عن سيناء 14 ساعة

انقطعت شبكات الاتصال والانترنت في شمال سيناء اليوم لمدة 14 ساعة، عن معظم أرجاء المحافظة بالتزامن مع انتشار مكثف لقوات أمن الانقلاب.

وقال أهالي المحافظة، إنهم قضوا يومهم كاملاً بلا خدمات اتصال أو شبكات انترنت بعد أن تم وقفها منذ الصباح الباكر، حتى عادت بعد انقطاع لنحو 14 ساعة متواصلة، مشيرين إلى أن المناطق التي تم قطع الخدمات عنها، هي العريش، والشيخ زويد، ورفح بشكل كلي وبئر العبد وضواحيها بشكل جزئي.

انقطع التيار الكهربائي كذلك عن مدينة العريش وكثير من ضواحيها ثلاث مرات ظهر اليوم، ما أصاب المواطنين باستياء شديد من الفشل المستمر لحكومة الانقلاب والتي حولت حياة المواطن البسيط لجحيم متواصل.

*المتهمون في قضية التخابر مع “قطر”

أحال النائب العام الانقلابي المستشار هشام بركات، السبت، الرئيس محمد مرسي العياط و 10 آخرين إلى محكمة الجنايات، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «تخابر قطر»، لتكون خامس قضية يحاكم فيها مرسي.
والمتهمون في القضية هم:

1 – محمد مرسي العياط – الرئيس .
2 – أحمد عبد العاطي – مدير مكتب مرسي.
3 – أمين الصيرفي – السكرتير الخاص لمرسي.
4 – كريمة الصيرفي – ابنة سكرتير مرسي.
5 – أحمد علي – منتج أفلام وثائقية.
6 – علاء سبلان – مراسل قناة الجزيرة بالقاهرة.
7 – أسماء الخطيب – صحفية بشبكة رصد.
8 – خالد حمدي – مدير إنتاج بقناة مصر 25.
9 – أحمد إسماعيل – معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
10 – إبراهيم هلال – رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة.
11 – محمد عادل كيلاني – مضيف جوّي بشركة مصر للطيران بمطار الدوحة.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا حققت مع محمد رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس محمد مرسى، في قضية «تخابر قطر»، إلا أن بيان النيابة العامة لن يتضمن ذكره.

وأسندت النيابة العامة الانقلابية للرئيس محمد مرسى وبقية المتهمين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية بالبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية، وطلب أموال ممن يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة البلاد، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب الجرائم السابقة، وتولّي قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية، والسلام الاجتماعي بهدف تغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وزعمت تحريات هيئة الأمن القومي تورط الرئيس، ومدير مكتبه، وسكرتيره الخاص، وبقية المتهمين في ارتكاب تلك الوقائع المشينة، واستجوبت النيابة العامة المتهمين واعترف أحمد علي وخالد حمدي ومحمد عادل وأحمد إسماعيل وكريمة الصيرفي تفصيلاً بالجرائم المنسوبة إليهم.

وأمر النائب العام بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية مع استمرار حبس محمد مرسي العياط، وأحمد عبدالعاطي وأمين الصيرفي، وأحمد علي، وخالد حمدي ومحمد عادل وأحمد إسماعيل احتياطيًا.

كما أمر بالقبض على أسماء الخطيب وعلاء عمر وإبراهيم هلال وحبسهم على ذمة القضية.

كان النائب العام قد كلف فريقًا من أعضاء النيابة العامة بكشف ملابسات جريمة اختلاس بعض وثائق رئاسة الجمهورية، وأسرار الدفاع، والأمن القومى والتخابر مع دولة قطر خلال فترة حكم الرئيس مرسي، وكشفت التحقيقات التي تمت بمنتهى الدقة، والسرية عن وقائع مخزية، وأبعاد أكبر مؤامرة وخيانة ارتكبتها جماعة الإخوان في حق الوطن عن طريق شبكة من الجواسيس.

*مهندس بـ”الأعلى للكهرباء”: السيسى لم يقدم حلولًا.. لكنه عقد الأمور

أكد المهندس “خميس جابر” عضو المجلس الأعلى للكهرباء، أن خطاب السيسى لم يقدم حلولًا، ولكن ضخم المشكلة، مضيفا أنه يريد 130 مليار جنيه فى خمس سنوات.

وأشار “خميس” فى مداخلة تلفزيونية-  إلى أن السيسى لم يقدم حلًّا للمشكلة، ولكنه زاد الأمور تعقيدًا؛ فكلامه يؤكد أن المشكلة تحتاج من 3 إلى 5 سنوات لحلها حين يتم بناء محطات كهربائية جديدة.

وأوضح “خميس” أن تفاقم مشكلة الكهرباء لا تقتضى فقط إقالة الحكومة، بل تستوجب إعدامها.

وكان قائد الانقلاب قد ألقى كلمة منذ قليل، قال فيها: “نتكلم عن 130 مليار جنيه خلال الـ 5 سنوات القادمة، بحاول أحطكم معايا فى الصورة، عاوزين فى حدود 12 ألف ميجا وات، وهذا يتكلف 12 مليار دولار.. هذا بخلاف أن كل محطة تحتاج وقود بـ 700 مليون دولار”.

وتابع بـ”لغة عامية”، غير مفهومة: “لا يمكن الأمور هتمشى وتستقر من غير ما تكون الأمور عارفينها، لازم نعرف حجم المشكلة.. وفى أول سنتين قادمتين نحتاج 2500 ميجا وات، يعنى نحتاج 2.5 مليار دولار عشان المحطات دى تدخل العمل”.

*رسالة من الدكتور احمد البيلى محافظ الغربية من داخل معتقل جمصة

بعث الدكتور احمد البيلى محافظ الغربية فى حكومة الدكتور هشام قنديل برسالة من محسبة بمعتقل جمصة شديد الحراسة يؤكد فيها على ان بناء الاوطان يتطلب منا التعاون ونبذ الانا وتكاتف كل الجهود ،كذلك يؤكد على اهمية الثقة وتكاتف جميع الجهود وتلاشى الرغبات والحظوظ الشخصية وساعتها يكون الوطن ملك للاحرار .

نص الرساله 
إن قانون السفينة يقتضى منا وعيا وفهما وسلوكا فهذه الأمة بين شيئين لا ثالث لهما ( إما الوحدة والإتفاق والتعاون ) إما (الإضاعة)
لا بد ان تبقى الأمة طوفانا حيا ،مندفع الحركة حتى يقول أحدهم “يا سماء اقلعى”
حين يستوى الجميع فى الثقة ويتآزر الجميع فى الأمل وتتلاشى الرغبات والحظوظ وتنتهى الأنا يكون الوطن ملك الاحرار.
ساعتها يكون الإجماع ردا على اليأس وتكون الحماسة ردا على الضعف
ويبدأ المستقبل فى كتابة سطور العزة والكرامة والحرية ..ولإعادة الأمة لرسالتها واعادة الأمة لريادتها ونهضتها
(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ) السجدة 24

*رئيس مباحث الزهور ببورسعيد يتوعد أحد الأطفال المعتقلين لرفضه العمل ” مرشدًا” على أصدقائه

حاول رئيس مباحث قسم الزهور الضغط على أحد الأطفال ” رجل بمواقفه” ليعمل مرشدًا للمباحث ويدلى بمعلومات عن بعض الشباب  من أصدقائه إلا أن هذا البطل رفض ذلك رفضًا قاطعًا ، فما كان من رئيس المباحث الذى اشتهر بتعذيب الأطفال صغار السن بأبشع الوسائل إلا أن هدد ذلك البطل الصغير سنًا بالتعذيب الشديد متوعدًا اياه بأن يسمع صوت بكائه لأمه فى بيتها.

ونود أن نذكر رئيس مباحث الزهور بشئ ربما يكون قد نسيه فى غمرة الإحساس بالكبر والعلو الذى يحياه ضباط الداخلية والذى أوصل زميلا لهم بالأمس ليقتل جنديًا تحت إمرته من شدة التعذيب بالعريش ، وآخر يقتل مواطنًا لمجرد أن إبنة أخته رفضت طلبه بالزواج منها.

إن كنت أيها الضابط تعذب الصالحين فى الدنيا ، فعذاب الله أشد يوم القيامة لمن حارب أوليائه وافترى على خلقه .

إن كنت تستمتع بصرخات المظلومين المقهورين تحت يدك ، فتذكر صراخ أهل النار من الظالمين الذين يفسدون فى الأرض ولايصلحون.

وأخيرًا نذكرك بآية من كتاب الله  هى نبراسنا ، فإن لم تنتفع بها ، فكفانا أن نقيم بها عليك الحجة يوم القيامة .

بسم الله الرحمن الرحيمومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله }.

*تعذيب معتقلين بقسم شبين الكوم على أيدى الانقلابيين

أكد شاهد عيان أن هناك عملية تعذيب وحشية يمارسها أمن الانقلاب, ضد المعتقل محمود الخشاب واثنين آخرين بقسم شبين الكوم.
وأضاف أنه تم عرض المعتقلين علي النيابة الانقلابية أمس الجمعة ، بعد رحلة تعذيب 3 أيام  بقسم السادات دون عرض على النيابة.
وانتقل المعتقلين من قسم السادات لسلخانة قسم شبين ليتم تعذيبهم من جديد ، ووضعهم  مع أكثر من200 شخص في زنزانه واحده مع الجنائيين واقفين علي الاقدام ، وممنوع الجلوس،  وسط دخان الجنائيين الذي يملأ غرفه لا تتسع لنفس البشر من شده الاذحام، وهذه ليست المره الاولي التي يتم التعذيب فيها داخل قسم شبين بحق المواطنين.

*بنك ليبيا المركزي ينفي إعفاء مصر من رد وديعة 2 مليار دولار

فنّد مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي في بيان رسمي، الإشاعات التي نشرتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أفادت بأن مجلس النواب الليبي قام بإعفاء جمهورية مصر العربية من وديعة خاصة بالمصرف.
وذكر البيان أن الوديعة التي تم ايداعها في بنك مصر المركزي منذ عامين كانت بقيمة 2 مليار دولار، مؤكداً أنه لا صحة للأخبار المنتشرة بهذا الشأن.

وكان محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمرالكبير، قد أكد في تصريحات سابقة لوكالة الأنباء الليبية أن هذه الوديعة قابلة للسحب بعد خمس سنوات، وأن الهدف منها خلق انتعاشة في الإقتصاد المصري الذي يعد ضامنا لاستقرار الإقتصاد الليبي.

 

*إحالة “مرسي” للجنايات بتهمة تسريب مستندات لقطر

قال مصدر قضائى إن المستشار هشام بركات وافق على إحالة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، وآخرين، للمحاكمة الجنائية بتهم مفبركة تتعلق بتسريب وثائق ومستندات صادرة عن جهات سيادية وتتعلق بالأمن القومي، إلى دولة قطر.

ومن جانبه رفض الرئيس خلال التحقيقات الرد على أسئلة المحقق المستشار عماد شعراوي رئيس نيابة أمن الدولة العليا، والذي كان قد انتقل إلى الرئيس فى محبسه ، مؤكدا انه الرئيس الشرعي للبلاد وأنه لا يجوز استجوابه أو مساءلته إلا من خلال طرق حددها القانون والدستور، وأنه يرفض كل الاتهامات الموجهة إليه.

 

*ميلشيات الانقلاب تعتقل 7 من أهالي أشمون بالمنوفية

قامت قوات أمن الانقلاب بمداهمة بعض منازل أهالى قرية البرانية التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، حيث اعتقلت 7 من الأهالي من منازلهم.

والمعتقلون هم: أحمد زكريا – مدرس، د. عبد الرحمن أغا – صيدلي ، سالم عطا الله – مهندس، يسري صقر، محمد عبد الغفار – مهندس، د. شريف شعبان – طبيب أنف وأذن وحنجرة، د. أحمد لطفي – صيدلى.

 

*اليوم نظر محاكمة 119 بالمنيا

وسط إجراءات أمنية مشددة تنظر محكمة جنايات المنيا اليوم السبت برئاسة المستشار رياض الغزالى القضية رقم 9310 لسنة 2014 جنايات سمالوط والمقيدة برقم 688 لسنة 2014 جنايات كلى شمال المنيا ، والمتهم فيها 119 متهماً بزعم تورطهم فى حرق مركز شرطة ومحكمة سمالوط وسرقة الأسلحة والذخيرة وتخريب أملاك عامة وقتل رقيبين شرطة وخفير وشروع فى قتل آخرين واستعراض القوة والعنف والانضمام لجماعة إرهابية عقب فض اعتصام رابعة .

كانت نيابة مركز سمالوط بإشراف المستشار عبد الرحيم عبد المالك المحامى العام لنيابات شمال المنيا وجهت للمتهمين تهم التجمهر واستعراض القوة والعنف والانضمام إلى جماعة إرهابية والقتل العمد لكل من مصطفى صالح ومحمد إبراهيم رقيبى شرطة وأحمد عباس خفير نظامى والشروع فى قتل آخرين وتخريب أملاك عامة وإتلاف ممتلكات الدولة وحرق مركز شرطة سمالوط وسرقة الأسلحة والذخيرة من المركز .

يذكر أن من بين المتهمين عبد الباقى محمود على نقيب معلمى سمالوط وحمدى السيد قيادى بالجماعة والدكتور خالد مفتاح مدير الإدارة الصحية .

 

*اليوم نظر تجديد حبس 7 متهمين من حركة حازمون

تنظر اليوم السبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد القياتى القشيرى تجديد حبس 7 من أعضاء حركة حازمون، في القضية رقم 3985 لسنة 2013 إداري دار السلام.

ضمّت قائمة المتهمين: أحد مؤسسي حركة أحرار، أحمد محمد عرفه، وعادل أحمد الصغير، ومحمد عبد الحميد عبد الواحد، وأحمد محمد عفيفى، ومصطفى مبروك على، وعبد الرحمن احمد بسيونى، وحازم محمد سعيد وأسندت النيابة للمتهمين، الشروع في قتل المتظاهرين، حيازة أسلحة نارية، وذخائر، وقنابل ومتفجرات، وتكوين تشكيل إرهابي.

 

*النيابة تطالب بأقصى العقوبة في قضية كفر الشيخ وتأجيل القضية لجلسة 13 سبتمبر

أجلت اليوم السبت الدائرة السابعة بمحكمة الجنايات المختصة بنظر قضايا الإرهاب المزعوم، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، محاكمة 86 من رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية، من أبناء محافظة كفر الشيخ إلى جلسة 13 سبتمبر الجاري لاستكمال المرافعات.

صدر القرار برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وفتحى عبد الحميد الروينى وحضور عمرو محمد أنور ممثل النيابة وسكرتارية وليد الأعصر ومينا عوض.

وأكد علي عاطف محامي المعتقل التاسع خلال مرافعته أمام المحكمة، أن جريمة التجمهر التي أُسندت للمتهمين بالقضية غير موجودة؛ نظرا لأن كل معتقل تم القبض عليه في مكان مختلف عن الآخر، في الوقت الذى دفع خلاله كذلك ببطلان تحريات الأمن الوطنى لاستنادها على معلومات مغلوطة ولشيوع الاتهام بشأن سرقة سلاح ميري لعدم تحديد هوية السارق بالتحديد.

كما دفع عواد ببطلان شهادة ضابط الأمن الوطني الذي أجرى التحريات في القضية بسبب عدم معقولية حدوث الواقعة على النحو المبين فى شهادته، وكذلك بطلان إجراءات الضبط والتفتيش للمتهم التاسع.

وقدم ممثل النيابة العامة مرافعته مكتوبة إلى المحكمة، وطالب بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين.

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين تهم الاشتراك فى تجمهر من شأنه أن يعرض السلم العام للخطر، واستعراض القوة والتلويح بالعنف، والشروع فى القتل العمد، وتخريب عمدى لأملاك عامة وسرقة المنقولات ومسدس ميرى من مأمور الضبط القضائى، وحيازة أسلحة بدون ترخيص على خلفية أحداث شغب قسم أول كفر الشيخ.

*شرطة الإنقلاب تعتدى على “لاجئين سوريين” محتجزين بالإسكندرية

قالت هيئة الدفاع عن المعتقلين بالإسكندرية أنه تم التأكد من الإعتداء على لاجئين محتجزين في قسم منتزه ثان شرق الإسكندرية من قبل أمين شرطة مسئول عن حراستهم.

وكشفت ان أمين الشرطة منع دخول الطعام الذي ترسله المفوضية لهم وعند إعتراضهم تم الإعتداء على أحدهم (سوري الجنسية) حيث صفعه أمين الشرطة على وجهه فتدخل أثنان آخران (سوريان) فقام أمين الشرطة بسب أحدهم بأقذع الشتائم و ركله ، ثم فوجئ باقي اللاجئين بالآخر الذي كان يتحدث مع أمين الشرطة و عساكره ساقطا مغشيا عليه و مصابا فى رأسه و لم يتم التأكد من طريقة الإعتداء عليه .

 وأضافت هيئة الدفاع :عقب ذلك قام العساكر بأخذ 3 لاجئين الذين تم الاعتداء عليهم خارج المكان المحتجز فيه بقية اللاجئين إلى مكان غير معلوم ، و بعد مرور ساعة تم إعادتهم لمكان إحتجاز بقية اللاجئين.

يذكر أن عدد اللاجئين بقسم منتزه ثان قرابة 70 لاجئا من جنسيات مختلفة (أفارقة – فلسطينيين- سوريين) محتجزون في مكان لا تتجاوز مساحته 50 متراً.

 

*حبس قيادي بالسويس

قررت نيابة السويس الكلية الانقلابية حبس قيادي ونجله 15 يومًا علي ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة اتهمه ضباط جهاز الأمن الوطني بزعم حيازته مخزن يحتوي علي أسلحة وزجاجات مولوتوف والعاب نارية .

وجاء في تحقيقات النيابة التي تباشر باشراف المستشار احمد عبد الحليم المحامي العام لنيابات السويس، أن معلومات وردت إلي ضباط الجهاز حول قيام قيادي بجماعة الإخوان يدعي محمد . ع . م مأمور جمرك بميناء بورسعيد ونجله خالد” بشراء منزل بمدينة السلام ويحتوي المنزل علي مخزن للأسلحة .

وأوضح المصدر أن قوة من الجهاز ومعها قوات أمنية من إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن السويس داهمت منزل المتهمين وعثر بداخله علي مخزن يحتوي علي 15 زجاجة مولوتوف وألعاب نارية وأسلحة نارية وأقنعة سوداء ومكبرات صوت وكمامات وأجهزة أتصالات وخطوط اتصالات دولية للتواصل مع قيادات الجماعه الهاربين .

*معتقلو أسيوط يرفضون مبادرة العمدة

أشاد معتقلو الشرعية فى سجون أسيوط بالحراك الشعبى الهادر المناهض للانقلاب العسكرى مؤكدين رفضهم لمبادرة الأسير المحرر والبرلماني محمد العمدة أو أى مبادرات أخرى لا ترتكز على أساس العودة الكاملة للشرعية والقصاص العادل لدماء الشهداء .

وقال المعتقلون في بيان نقلته “رابطة أسر المعتقلين” بأسيوط – أن المشهد ليس أزمة سياسية تحتاج إلى مبادرات أو مصالحات ولكنه معركة صفرية لا تقبل أنصاف حلول.

وأعلنوا في بيانهم أنهم جميعا خارج دائرة صياغة القرار، مؤكدين أن من سلبت حريته سلبت إرادته فليس لأسير أن يكون طرفا في قرار أو حل.

 

*تجديد حبس أعضاء خلية بزعم تصنيع القنابل بالسويس 15 يوما

قررت نيابة السويس صباح اليوم السبت، تجديد حبس 4 من أعضاء الخلية التى تمكن ضباط المباحث الجنائية من ضبطهم منذ أسبوعين بزعم قيامهم بتصنيع قنابل بدائية الصنع لاستهداف منشآت عسكرية وحيوية وضباط الشرطة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة لهم تهما بالتحريض على العنف وتشكيل خلية إرهابية تستهدف منشآت عامة، والتخطيط للتعدى على ضباط شرطة.

وزعمت التحريات برئاسة اللواء طارق الجزار مدير الأمن ومدير المباحث الجنائية العميد عاطف مهران بعد التحقيق مع الطالب “عبد الرحمن.م.س.أ” 18 سنة المصاب بجروح وقطع باليد اليسرى مع كسور مضاعفة بالإبهام وبتر بأحد الأصابع، وذلك أثناء قيامه بصنع أحد القنابل البدائية بمنزله بكفر النجار بحى الأربعين الجمعة الماضى.

وبالتحريات والتحقيق مع أقاربه ووالده وشقيقه تبين أنه كان يقوم بتصنيع عدد من القنابل البدائية استعدادا لاستهداف قوات الأمن بها والمنشآت الحيوية اليوم بالتنسيق مع أعضاء تنظيم الإخوان .

البداية بتمكن ضباط المباحث من ضبط 4 آخرين يقومون بمعاونة الطالب الأول على تصنيع القنابل واستهداف المنشآت الحيوية وضباط الشرطة ومحطات الضغط العالى، حيث تم ضبط “عبد الرحمن عبد الفتاح” وشهرته أبو حمزة و”محمد حسين محمد” و”عبد الله محمد حسين”.

وتمكنت القوات من ضبطه وبحوزته جهاز لاب توب عليه فيديوهات لكيفية تصنيع القنابل، بالإضافة إلى أوراق تنظيمية وورق به شكل انتشار قوات الأمن بشوارع المحافظة، حيث تم التحفظ على المتهمين.

 

About Admin

Comments are closed.