مصر تنتفض وتتصبب عرقاً . . الجمعة 5 سبتمبر . . ثورة الجياع قادمة

جوعتونا1مصر تنتفض وتتصبب عرقاً . . الجمعة  5 سبتمبر . . ثورة الجياع قادمة

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*ثورة عارمة لجنود الأمن المركزى بمعسكر العريش بعد تعذيب ضابط لزميلهم حتى الموت

الجنود بمعسكر الامن المركزى بالعريش يحطمون مكتب قائد المعسكر ويحدثون حالة من الهرج والمرج داخل المعسكر بعد مقتل زميلهم

*متظاهرون يحرقون سيارة شرطة بـ”الهرم”

قال مصدر مسؤول بمديرية أمن الجيزة، الجمعة، إن العشرات من المتظاهرين، أحرقوا سيارة شرطة، بمنطقة سهل حمزة بالهرم، باستخدام زجاجات «المولوتوف».

وأضاف المصدر، أن «المجند سائق السيارة فوجئ بعشرات من المتظاهرين يعترضون طريقه أثناء سيره، وألقوه بزجاجات «المولوتوف»، ما أسفر عن احتراق السيارة بالكامل، وأصيب المجند بكدمات وحروق متفرقة إثر اعتداء أنصار التنظيم عليه.

وتكثف أجهزة أمن الانقلاب بالجيزة، بقيادة اللواء محمود فاروق، مدير المباحث، جهودها لتحديد هوية المتهمين وضبطهم.

*إصابة 6 عمال في حريق ضخم بـ مصنع كيماويات بـ الإسكندرية

*قتل “ضابط شرطة” لمجند بالعريش

لقي مجند بقطاع الأمن المركزي بشمال سيناء مصرعه، بعد اعتداء ضابط عليه بالضرب داخل معسكر للأمن المركزي بحي المساعيد بالعريش.

وقالت المصادر الأمنية إن ضابطا برتبة نقيب يدعى «محمد. ح. ع»، 26 سنة، من قوات الأمن المركزي بشمال سيناء، تعدى بالضرب علي المجند أحمد حسين محمد خليل، 20 سنة، من قرية عمريت بمركز أبوحماد بالشرقية، حيث أصيب المجند بإعياء شديد نتيجة الضرب، ما أسفر عن وفاته.

تم نقل جثمان المجند إلى مشرحة المستشفي العسكري، تمهيدا لنقله إلى مسقط رأسه بمحافظة الشرقية، كما تم تحرير محضر بالواقعة وإخطار الجهات المعنية لمباشرة التحقيقات مع الضابط.

وسادت حالة من الاستياء داخل القطاع من قِبَل المجندين والأفراد، مطالبين وزير الداخلية ومدير أمن شمال سيناء بفتح تحقيق عادل مع الضابط المتسبب في وفاة زميلهم.

*انتشار مكثف لقوات الجيش والشرطة بميادين السويس

انتشرت قوات الأمن بالسويس من أجل تأمين الميادين، كما تواجدت القوات المسلحة بنفق الشهيد أحمد حمدي لضبط المطلوبين أمنيا.

وقال مصدر أمني بالسويس، إن قوات الأمن وضعت كمائن بالطرق التي تربط محافظة السويس مع محافظات الإسماعيلية والقاهرة والبحر الأحمر وسيناء، كما شددت القوات من إجراءات التأمين بمعدية قناة السويس بقرية عامر بالسويس.

من جانبه، أكد اللواء طارق الجزار مدير أمن السويس، أن قوات الأمن تمكنت خلال الأيام الماضية من ضبط عناصر إجرامية خطرة وأسلحة غير مرخصة، موضحًا أن قوات الأمن ستواصل تواجدها المكثف من أجل القضاء على الجريمة.

 

*انقطاع الكهرباء يكبد مصانع الحديد بالسويس خسائر بالملايين

شهدت مصانع الحديد والصلب بمنطقتي عتاقة وشمال غرب خليج السويس أزمة كبيرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي شهدته أغلب محافظات مصر أمس الخميس وتوقفت أفران التسخين والصهر عن العمل مما كبد أصحابها خسائر بالملايين.
ورغم وجود خسائر في المصانع متمثلة في توقف الأفران وعدم الإنتاج ليوم كامل فإن مديرى المصانع فضلوا عدم الحديث خوفًا من غضب الحكومة الانقلابية، ضد أصحاب المصانع.
وقال محمود هاشم، “عامل بـحديد بمجموعة حديد مصر” – في تصريحات صحفية – إن جميع مصانع الحديد والصلب بشمال غرب خليج السويس وعتاقة خاصة مجموعة شركات حديد مصر التي تضم “الوطنية للصلب والسويس للصلب والمصريين” توقفت عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
وأضاف أن المصانع تعمل من خلال دائرة إليكترونية تسمي bls ومهمتها توزيع العمل والمهام، داخل أفران الصهر والتسخين، هذه الدوائر توقفت بسبب انقطاع الكهرباء من التاسعة والنصف وحتي الثانية بعد منتصف ليل أمس، وتوقع أن الخسائر المبدئية تتجاوز 6 ملايين دولار.
ورفض أحد مديرى شركة حديد عز بشمال غرب خليج السويس التعليق على الأزمة، مؤكدا أن هناك تعليمات من مجلس الإدارة بعدم الحديث لوسائل الإعلام بسبب المشاكل التي يعاني منها “أحمد عز” قضائيا وسياسيا وخوفا من غضب الحكومة.
وتابع: “نعم هناك خسائر بسبب توقف إنتاج حديد التسليح ولكن لم يحدث أية خسائر في المعدات والأجهزة المشغلة للأفران“.

*أمن الانقلاب يعتدي على مسيرة بعين شمس ويصيب العشرات

اعتدت قوات أمن الانقلاب على مسيرة لرافضي الانقلاب بمنطقة”عين شمس”، كانت قد انطلقت من مسجد حمزة بالنعام بعين شمس عقب أداء صلاة الجمعة.
هذا وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والخرطوش، مما أدى لإصابة سيدة بقنبلة غاز بشكل مباشر في وجهها وتم نقلها للمستشفى.
وأدى تفريق الشرطة للمتظاهرين إلى إصابة العشرات من المتظاهرين بالخرطوش وتم اعتقال 5 متظاهرين آخرين وتفرقت باقي المسيرة في الشوارع الجانبية في شوارع الرشاح، وشلهوب والتعاون.

*المهندسين تنتفض بمسيرة حاشدة بمليونية اليوم

( مش هنسيب الحق .. فاهمين ولا لأ) .. هتاف دوي في أرجاء المهندسين ، فى الفاعلية التى انطلقت مساء اليوم تنديدا بالانقلاب العسكرى.

وجابت المسيرة شوارع المهندسين ، ولاقت التظاهرة تجاوبا كبيرا من جانب المارة، وفى الوقت ذاته انطلقت مسيرة لرافضى الانقلاب بمنشية رضوان التابعة لمحافظة الجيزة

*ضياء مهدي في رسالة من محبسه : صمودكم حيرنا وإصراركم على إرجاع الحق لأهله ثبتنا

رسالة من المعتقل المضرب عن الطعام ضياء المهدي.. أرسلها لإخوانه الثوار يثبتهم فيها ويجدد معهم العهد على الثبات.

يذكر أن ضياء مضرب عن الطعام منذ يوم 21/ 8 اعتراضا على حبسه دون محاكمة.

نص الرسالة :

بسم الله الرحمن الرحيم 

أبشروا .. أبشروا .. أبشروا .. ألا إن نصر الله قريب .. ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين“.

هكذا كان يهتف بها طالب الأزهر بصوته الثوري قبل أن يتم ترحيله إلى سجن وادي النطرون بعد الحكم عليه بـ7 سنين .. ومن يومها وكأنها وصية ونحن نرددها يوميا في شبه مسيرة ليلية بعد صلاة العشاء من داخل الزنازين لنتذكر بذلك يوميا ما كنا فيه معكم وندعوا الله فقد زاد ابتلاءكم وقد اصطفاكم الله دوننا ، فاعتقالنا هو ابتلاء لنا ولكم. ولكن ملاحقة الداخلية هي ابتلاء لكم دوننا وبطشها ضدكم هو ابتلاء لكم دوناا وعدم العيش في امان ومفارقة أهليكم هو ابتلاء لكم .

ولكن صمودكم الذي حيرنا وإصراركم على إرجاع الحق لأهله ثبتنا ، ويقينكم من نصر الله حرك داخلنا دورنا .. فكان إضرابنا ..

وفي الختام أذكركم بأننا نجدد معكم العهد بأننا لن نلين ولن نستكين .. وتذكروا هذه الكلمات الخالدة واعلموا ان الله لن ولا يريد لأمتنا إلا الخير وان الله غالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون“..

ضياء عبدالمنعم مهدي

مضرب من 21/ 8 / 2014 

استقبال طره

* مسيرة ليلية لثوار أسوان تدعو لانتفاضة 9 سبتمبر

انطلقت مسيرة ليلية حاشدة من أمام مسجد كروم بحي المحمودية رفضًا للانقلاب العسكري وتنديدا بتزايد حدة انقطاع التيار الكهربائي ضمن جمعة “ثورة حتى النصر” .
ردد الثوار هتافات كثيرة منها: “الشعب يريد إسقاط النظام”، “الشعب يريد إعدام السفاح”، “الكهربا بتقطع ليه بتروح غزة ولا إيه”، “اسألوه يا نور عنيه الكهربا بتقطع ليه”، “ردوا علينا يا نور عنيه هو شال الدعم ليه، الانقلاب هو الخراب”، “يسقط يسقط حكم العسكر إحنا الشعب الخط الأحمر” .
شهدت المسيرة تفاعلاً واسعًا من جانب المواطنين بالمنازل والشوارع.
 
ورفع المشاركون فيها صور الرئيس مرسي وشعار رابعة وصور الشهداء والمعتقلين ورددوا هتافات تندد بجرائم وأزمات الانقلاب الدموي الفاشل .
وجه الثوار الدعوة لجموع الشعب المصري بالاحتشاد في الميادين يوم 9 سبتمبر لإسقاط حكم العسكر، والقصاص لدماء الشهداء والإفراج عن المعتقلين والعودة للمسار الديمقراطي .

*ثوار عين شمس يهتفون:”ثورة ثورة حتى النصر

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بعين شمس مسيرة حاشدة انطلقت عقب صلاة العشاء من مسجد “المهدي” في إطار فاعليات أسبوع”ثورة حتى النصر“.
وشارك في الفاعلية ثوار عين شمس، وعزبة النخل، هذا وقد ردد المشاركون العديد من الهتافات المناوئة لحكم العسكر مثل :”يسقط يسقط حكم العسكر،غلوا السكر..غلوا الزيت..بكرة تبيعوا عفش البيت..ثورة ثورة حتى النصر..ثورة في كل شوارع مصر“.
كما طالب المتظاهرين برحيل عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري ومجلسه لما سببه من فشل في إدارة الدولة فضلاً عن مشاركته في أعمال قتل واعتقال .

*ردوا علينا نور عنيه الكهربا بتقطع ليه”.. هتاف معارضين بالإسماعيلية

انطلقت مساء اليوم بالإسماعيلية مسيرة من مسجد غويبة بمنطقة حى السلام، والتى نظمها تحالف دعم الشرعية ضمن فعاليات أسبوع “ثورة حتى النصر“. 

وطافت المسيرة التى شارك بها العشرات من الشباب والفتيات شوارع منطقة حى السلام حتى ختمت فعالياتها بمنطقة الثلاثينى، رفعوا خلالها شارات رابعة، ولافتات تحشد لتظاهرات 9 سبتمبر المقبل تنديدا بتدنى أحوال المعيشة، وتكرار انقطاع التيار الكهربائى والمياه.

وردد المشاركون العديد من الهتافات منها ردوا علينا نور عنيه الكهرباء بتقطع ليه”، “ولا بنخاف لا بنطاطى احنا كرهنا الصوت الواطى”، “هما معاهم ضرب النار واحنا معانا عزيز جبار”، “سامع ام شهيد بتقول السيسى هو المسئول”، “يالى قتلت اخونا فى رابعة ريحة الدم منك طالعه“.

وكان تحالف دعم الشرعية قد نظم سلسلة بشرية ومسيرة بمدينة فايد ندد المشاركون بها بتكرار انقطاع التيار الكهربائى والمياه وتدنى الأحوال المعيشية وغلاء الأسعار.

* قوات الانقلاب تهاجم مسيرة ببا ببني سويف وتعتقل ٢٠ شخص

هاجمت قوات امن الانقلاب  مسيرة ببا بجنوب بنى سويف بالرصاص الحى والخرطوش وقنابل الغاز مما تسبب فى اصابة العشرات واعتقال ٢٠ من الأهالي معظمهم ليس من بين المشاركين بالتظاهرة.
وصرح شهود عيان أن افراد الحملة نصبوا كمينا للتظاهرة داخل الاراضى الزراعية مرتدين زي مدني حيث تم مهاجمة التظاهرة الا ان الشباب تصدوا لاعتداءات بلطجية الداخلية حتي تم فض التظاهرة.

* جوعتونا”: انتظروا ثورة الغلابة في 9 سبتمبر

قال أحمد ماهر عضو لجنة الحوار ببيان القاهرة والمنظمة لحركة “جوعتونا”، إنهم يقومون بجمع 500 ألف توقيع لإلغاء كافة القرارات التي تقمع المواطنين وتزيد من فقرهم.
ولفت ماهر إلى أنه سيتم التحرك القانوني بعد اتمام التوقيعات إلى عدد معين.
وأشار إلى أن هذه الفكرة لاقت قبولا وترحابا لافتا إلى أن الحركة سوف تشارك في كل فعالية تخدم المواطن وتقلل من أعبائه موضحا أن 9 أغسطس سوف تكون ثورة شعبية أو ما يطلق عليها بـ”ثورة غلابة”.

* الحكم علي 161 معتقلا بالسجن 2595 عاما

أصدرت وحدة رصد انتهاكات المحاكمات بالمرصد المصري للحقوق و الحريات تقريرها الشهري حول المحاكمات التي تمت للمعتقلين خلال شهر اغسطس الماضي، حيث أوضح التقرير استمرار المزيد من الأحكام القاسية في ظل سلطة قضائية أصبحت أداة من أدوات قمع السلطة للمعارضة .
 
ذكر التقرير أنه تم نظر 26 قضية أمام المحاكم المختلفة متعلقة بمعتقلين سياسيين خلال شهر أغسطس صدر فيها أحكام علي 268 معتقلا بينهم 3 سيدات منها 20 معتقلا تم الحكم عليهم بالإعدام فيما تم الحكم على 161 بالسجن خلال الشهر، بإجمالي عدد سنوات ألفين و595 سنة و66 شهرا و تم الحكم ببراءة 87 آخرين، فيما ألغي حكم الإعدام الصادر من محكمة جنايات المنيا ضد أحد الأطفال، ,فيما يخص العقوبات المالية كان مجموع الغرامات التي حكم بها خلال الشهر مبلغ وقدرة 846 ألف و550 جنيها مصريا.
 
قال المرصد المصري في تقريره أن المحاكمات الغير عادلة مازالت تمضي قدما دون توقف في ظل استمرار القمع الأمني لمعارضي السلطة الحالية و التى تمضى أيضا علي قدم وساق في خط واحد مع القضاء لإضفاء الشرعية القانونية على عمليات القمع الممنهجة بحق المصريين ووصمها بشكل قانوني قائم علي أساس قضائي .
 
وختم المرصد تقريره : أن السلطات المصرية لا تعير اهتماما للمطالبات الدولية ويجب علي المجتمع الدولي الحقوقي التدخل فورا لإيقاف هذا النزيف الدامي لحقوق الإنسان في مصر.

 *أزمة انقطاع الكهرباء بمصر تتصدر احتجاجات مؤيدي مرسي

خرجت مسيرات لمؤيدين للرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الجمعة، في القاهرة وعدة مدن، ضمن أسبوع “ثورة حتى النصر”، الذي دعا له التحالف المؤيد لمرسي.

وتصدرت أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي هتافات المحتجين، بحسب شهود عيان ومراسلي وكالة الأناضول.

ففي القاهرة، نظم أنصار مرسي مسيرات صباحية، في مناطق مدينة نصر (شرق)، والمهندسين (غرب)، والمعادي (جنوب)، للتنديد بالانقطاع المتكرر للكهرباء، مطالبين برحيل السلطات الحالية، لـ”فشلها في حل الأزمات التي تعيشها البلاد“.

وفي الإسكندرية، (شمال) خرجت مسيرة لمؤيدي مرسي، للتنديد بانقطاع الكهرباء المتكرر، وخاصة الانقطاع الذي حدث، أمس الخميس، معترضين على أداء الحكومة الحالية في إدارة البلاد مع “تدهور الخدمات العامة“.

وردد المشاركون في المسيرات هتافات من بينها “فين النور (أين الكهرباء) .. فين النور”، و”قطعوا المياه وقطعوا النور”، و”جاية جاية ثورة الغلابة (ثورة البسطاء قادمة)”، كما رفعوا شارات رابعة العدوية، ولافتات تحمل صور ضحايا اعتصامي رابعة والنهضة (المؤيدين لمرسي والذين جرى فضهما في 14 أغسطس/آب العام الماضي)، وعدد من المحبوسين داخل السجون.

وشهدت مدينة بنى مزار، شمالي محافظة المنيا (وسط)، سلسلة بشرية للتنديد بالأزمات، وارتفاع الأسعار، وما وصفوه بـ”حملات الاعتقال العشوائية، رافعين عدد قطعا من الخبز (حالته رديئة)، في إشارة لسوء الحالة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، بحسب قولهم.

وفي بني سويف (وسط)، خرجت مسيرة لأنصار مرسي، هتف المشاركون فيها هتافات مناهضة للجيش والشرطة، مطالبين بالإفراج عن المحبوسين، منددين في الوقت نفسه بما وصفوه “قمع أمني” تمارسه الشرطة ضد المتظاهرين.

وفي السويس (شمال شرق) نظم مؤيدون لمرسي، وقفة احتجاجية صباحية، وسلاسل بشرية، اتهموا فيها السلطات الحالية بـ”التقصير” في تقديم الخدمات العامة للمواطنين مثل الكهرباء.

وفي محافظات الغربية، والدقهلية، والشرقية، والبحيرة (دلتا النيل/ شمال)، نظم العشرات من أنصار مرسي، مسيرات وسلاسل بشرية، هتف المشاركون فيها “يسقط يسقط حكم العسكر”، و”الانقلاب هو الإرهاب”، رافعين شارات رابعة العدوية والأعلام المصرية، وصوراً لمرسي.

ومسيرات اليوم تأتي تلبية لدعوة “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” المؤيد لمرسي، للمشاركة في فعاليات أسبوع أطلقوا عليه “ثورة حتى النصر”، للدعوة لانتفاضة أطلقوا عليها اسم “انتفاضة الغلابة (البسطاء) 9/9″.

وشهدت مصر أمس الخميس، عطلاً فنياً أدى إلى خروج بعض محطات الكهرباء عن العمل، وهو ما أدى إلى فقدان الشبكة القومية للكهرباء نحو 9000 ميجاوات، وانقطاع التيار في أغلب المحافظات.

وأدى العطل الفني في محطات الكهرباء إلى انقطاع التيار عن مؤسسات حيوية والمنازل في أغلب أحياء العاصمة المصرية، وأغلب المحافظات، بخلاف تعطل مترو الأنفاق.

ويمثل حجم الطاقة المفقودة نحو 39% من إجمالي الطاقة اليومية التي يجرى توليدها حاليا في مصر، حسب ما قاله مسؤول بوزارة الكهرباء.

واليوم هو بداية الأسبوع الـ 63 من الاحتجاجات المؤيدة لمرسي، التي بدأت في 28 يونيو/ حزيران الماضي، واليوم الـ 435 منذ ذلك التاريخ، والـ 429 منذ الانقلاب العسكري على مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي، والـ 387 على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس/ آب الماضي.

* فاينانشيال تايمز” البريطانية: في عهد السيسي مصر تتصبب عرقا

تحت عنوان “مصر تتصبب عرقا بسبب انقطاع الكهرباء”، قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية إن انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تسبب في أضرار للأعمال التجارية وتعطيل لوسائل النقل وانزعاج لعشرات الملايين من المواطنين في جميع أنحاء مصر.

فقد عانى السكان والأعمال التجارية من محافظة الإسكندرية في أقصى الشمال إلى محافظة أسوان في الجنوب من انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، كما انقطعت المياه في بعض المناطق متأثرة بانقطاع الكهرباء، وتوقفت وسائل النقل السريعة، وانقطع البث عن بعض القنوات التليفزيونية، وتوقفت الخدمات في المستشفيات، وتعطلت خدمات الإنترنت.

يأتي هذا الانقطاع – الذي تسبب فيه عطل فني بحسب تصريحات مسؤولي الانقلاببعد أشهر من الانقطاع المتكرر الذي غمس البلاد في الظلام وأعاق التجارة والحياة اليومية للمواطنين، غير أن الانقطاع اﻷخير أوسع نطاقا وأشد قسوة من المعتاد، وقطع من عائدات المصريين المحبطين الذين يكافحون من أجل كسب الرزق وسط ارتفاع تكلفة المعيشة واستمرار البطالة، بحسب الصحيفة.

وقال محمد السيد، موظف في أحد المتاجر بوسط القاهرة، وهو يشير إلى علبة شيكولاتة ذائبة: “لقد تضررت جميع المنتجات في الثلاجة: اﻵيس كريم واللحمة والخضروات والجبنة والشيكولاتة“.

وقال محمد فوزي، 38 عاما صاحب محل خياطة: “استأجر مولد كهرباء بتكلفة حوالي 5 آﻻف جنيه شهريا لإضاءة لمبة وتشغيل 4 ماكينات خياطة“.

وأوضح الشركة القابضة لكهرباء مصر إن الانقطاع المفاجئ للكهرباء سببه عطل فني في محطة قدرتها 500 كيلو وات بالقاهرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن انقطاع التيار الكهربائي أشعل الغضب ضد الرئيس محمد مرسي، إلا أن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي استطاع التهرب من الانتقادات لنقص الطاقة المستمرة والمتجذرة بسبب عجز مصر عن دفع الديون للموردين الدوليين للحصول على الوقود والبنية التحتية المتداعية.

وذكر وزير البترول بحكومة الانقلاب أن الإمارات أحد الداعمين للسيسي ستزود المنتجات البترولية لمصر بقيمة حوالي 9 مليار دوﻻر على مدى العام المقبل، تبدأ من الشهر الجاري.

 

* الحرية والعدالة” يعزى الرئيس مرسى فى وفاة والد حرمه

أعرب حزب الحرية والعدالة  عن خالص تعازيه للسيد الرئيس الدكتور محمد مرسى  الرئيس الشرعى لجمهورية مصر العربية والذى اختطفته عصابة الانقلاب فى وفاة والد حرمه السيدة نجلاء على محمود.

وقال الحزب فى بيان مقتضب مساء اليوم الجمعة إنه يتقدم بخالص العزاء إلى فخامة السيد رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى فى وفاة المغفور له بإذن الله والد حرم الرئيس السيدة نجلاء على محمود.


نص البيان:

يتقدم حزب الحرية والعدالة بخالص العزاء إلي فخامة السيد رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي في وفاة المغفور له بإذن الله والد حرم الرئيس السيدة نجلاء على محمود.
ويدعو الحزب الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويشمله بعظيم مغفرته، وأن يلهم أهل الفقيد وأسرة السيد الرئيس الصبر والسلوان.
حزب الحرية والعدالة
القاهرة في: 5-9-2014

 *تظاهرات حاشدة في مصر احتجاجا على سوء المعيشة وانقطاع الكهرباء

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري، مسيرات حاشدة، عقب صلاة الجمعة، في القاهرة وعدة مدن؛ احتجاجا على “تدني” الأوضاع المعيشية بالبلاد، وانقطاع الكهرياء المتواصل، في حين أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على المسيرات لتفريق المتظاهرين.

وهيمنت أزمة انقطاع التيار الكهرباء، وارتفاع الأسعار وتدني الخدمات الأساسية، على هتافات المشاركين في المسيرات التي خرجت تحت شعار: “ثورة حتى النصر“.
ففي المنيا، نظم التحالف، مسيرات بمدن دلجا وديرمواس وسمالوط، ندد المشاركون فيها بتدني الأوضاع المعيشية وانقطاع الكهرباء بشكل مستمر، رافعين “كسرات من الخبز”، في إشارة لسوء الحالة الاقتصادية التي تعيشها البلاد”، حسب قولهم.
وفي القاهرة، نظم أنصار مرسي مسيرات، في مناطق مدينة نصر وعين شمس والمطرية (شرق)، والمهندسين (غرب)، والمعادي وحلوان (جنوب)، للتنديد بالانقطاع المتكرر للكهرباء، مطالبين برحيل السلطات الحالية، لـ”فشلها في حل الأزمات التي تعيشها البلاد”، حسب المتظاهرين.
وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على مسيرة بمنطقة عين شمس (شرقي القاهرة) لمنع متظاهرين من التقدم، وفرضت سيطرة محكمة على شوارع المنطقة لمنع خروج مسيرات أخرى.
وفي الجيزة (غرب القاهرة)، نظم التحالف، ومعارضون التحالف، 13 مسيرة احتجاجية، تنديدًا بحكم العسكر والأزمات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.
وخرجت المسيرات في مناطق أوسيم، وأم دينار، المهندسين، وأمبابة، وناهيا، وفيصل، والهرم، والعمرانية، والمنيب، والسادس من اكتوبر، والشيخ زايد، والحوامدية، والصف، وطافت شوارع هذه المناطق.
وفي الإسكندرية، (شمال) خرجت مسيرة ، للتنديد بانقطاع الكهرباء المتكرر، وخاصة الانقطاع الذي حدث، الخميس، معترضين على أداء الحكومة الحالية في إدارة البلاد مع “تدهور الخدمات العامة“.
وردد المشاركون في المسيرات هتافات من بينها “فين النور .. فين النور، و”قطعوا المياه وقطعوا النور”، و”جاية جاية ثورة الغلابة “، كما رفعوا شارات رابعة العدوية، ولافتات تحمل صور ضحايا اعتصامي رابعة والنهضة ، وعدد من المعتقلين داخل السجون.
وفي بني سويف (وسط)، خرجت مسيرة هتف المشاركون فيها هتافات مناهضة للجيش والشرطة، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين ، منددين في الوقت نفسه بالقمع الأمني الذي تمارسه الشرطة ضد المتظاهرين.
كما رفع متظاهرون تحيي وزير التموين الأسبق باسم عودة، وهتفت أنه كان نصير الفقراء، مطالبين بالإفراج عنه، ومرددين هتافات “الشعب يريد إسقاط النظام، و”ارحل يا سيسي”، و”مرسي رئيسي“.
وفي السويس (شمال شرق) نظم التحالف، مظاهرة من ميدان الاربعين (أشهر ميادين المحافظة)، اتهموا فيها السلطات الحالية بـ”التقصير” في تقديم الخدمات العامة للمواطنين مثل الكهرباء.
وفي محافظات الغربية، والدقهلية، والشرقية، والبحيرة ، نظم التحالف مسيرات، هتف المشاركون فيها “يسقط يسقط حكم العسكر”، و”الانقلاب هو الإرهاب، رافعين شارات رابعة العدوية والأعلام المصرية، وصوراً لمرسي.
وشهدت مصر الخميس، انقطاع التيار الكهربائي في أغلب المحافظات المصرية مما أدى إلى شلل في جميع المؤسسات حيوية وتعطل مترو الأنفاق

عن Admin

اترك تعليقاً