Saturday , 19 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » الانقلاب يحاكم الثورة. . السبت 13 ديسمبر . . عودة احالة المدنيين لمحاكم عسكرية
الانقلاب يحاكم الثورة. . السبت 13 ديسمبر . . عودة احالة المدنيين لمحاكم عسكرية

الانقلاب يحاكم الثورة. . السبت 13 ديسمبر . . عودة احالة المدنيين لمحاكم عسكرية

محاكمة الثورةالانقلاب يحاكم الثورة. . السبت 13 ديسمبر . . عودة احالة المدنيين لمحاكم عسكرية

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*التحام مسيرتين بالمعادي بمحيط السفارة الإسرائيلية للتنديد بالانقلاب وأعوانه

خرج ثوار المعادي الرافضين للانقلاب العسكري الدموي الفاشي، في مسيرتين مفاجئين، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم السبت ، للتنديد بجرائم العسكر ضمن فعاليات أسبوع “معاً .. نكمل ثورتنا
بدأت المسيرة الأولي من مسجد الفتح بالمعادي، رفع خلالها الثوار لافتات منددة بحكم العسكر، وسط تفاعل قوي بين الثوار والأهالي، ثم التقت بمسيرة أخري بمحيط سفارة الاحتلال الإسرائيلية.
وأشعل الشباب الشماريخ أمام السفارة الصهيونية، رافعين لافتات مناهضة للانقلاب الدموي ومجازره ، وتعالت هتافاتهم ضد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وحكومته وقضاء العسكر والمخلوع وعصابته.

 

*نائب عام الانقلاب يحيل 439 من رافضي الانقلاب في المنيا و البحيرة إلى القضاء العسكري

 

*تنسيقية الحقوق والحريات تستنكر حرمان الطلبة المعتقلين من الامتحانات

استنكرت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” التصريحات التي أدلي بها سيد عبد الخالق وزير التعليم العالي بحكومة الانقلاب والتي قال فيها أنه :”سيَحرم الطلاب المعتقلين على ذمة قضايا من أداء امتحانات نصف العام الدراسي في يناير المقبل”.
ووصفت “التنسيقية” – في بيان لها اليوم – هذا الإجراء بأنه بمثابة تعنت واضح ضد الطلاب المصريين، وقالت:” إذا كان القانون قد أجاز للمسجون الجنائي الانتساب لما أراد من درجات علمية وأعطاه الحق في الحصول علي الشهادات وتأدية الامتحانات، فكيف يتم حرمان الطلاب المعتقلين علي ذمة قضايا سياسية من هذا الحق، خاصة أنه تم اعتقالهم وهم مازالوا طلابا في مراحل التعليم والسنوات الدراسية المختلفة، فمن حقهم وفقا للقوانين والدساتير المحلية والدولية من تأدية الامتحان”.
وأضافت التنسيقية :” فعلي سبيل المثال فقد نص علي الحق في التعليم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الفقرة الأولى من المادة (26) منه، كما أشار إلي ذلك العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذلك علي وجه التخصيص في القاعدة رقم (77 ) من مجموعة قواعد الحد الأدنى لمعاملة المسجونين والواردة تحت عنوان “التعليم والترويح”.
وأكدت”التنسيقية”:” إن حرمان الطلاب المعتقلين من هذا الحق فهو يظهر مدي خصومة النظام الانقلابي الحالي مع أبنائه من الطلاب وانتقامه منهم نظرا لآرائهم ومواقفهم السياسية، وهو الأمر الذي يثير علامات الاستفهام حول الوضع الحالي في مصر، ومدى تهميشه للشباب ورفضه مشاركتهم في أوجه الحياة المختلفة، بل والأهم هو التعدي على مستقبلهم وتعريضه لمخاطر لم تتوقف فقط عند الاعتقال والحرمان من الحق في الحرية، بل تعدت ذلك إلى الحرمان من الحق في الترقي العلمي والتحصيل الدراسي؛ ما ينذر بعواقب وخيمة علي المجتمع بأكمله”.

 

*طالب يقلد السيسي في حفل بجامعة القاهرة

قام طالب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اليوم، بتقليد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في أحد حفلات الجامعة الفنية بشكل أثار ضحك زملائه.


وتداول نشطاء الفيديو للدلالة على سقوط حالة الخوف من الأجهزة الأمنية والقمعية، وجرأة الشباب على انتقاد علني لقائد السلطات بمصر، والسخرية منه في جامعات تابعة للدولة.

 

*إحالة 139 ناشطاً مصرياً إلى القضاء العسكري

حال النائب العام المصري، هشام بركات، اليوم السبت، 139 من أنصار الرئيس محمد مرسي، إلى المحاكمة أمام القضاء العسكري، على خلفية اتهامهم باقتحام وحرق مركز شرطة في محافظة المنيا، وسط البلاد، حسب مصادر قضائية.


المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، قالت إن النائب العام أمر بـ”إحالة 139 إخوانيا” إلى محاكمة أمام القضاء العسكري.

وأضافت المصادر أن إحالة هؤلاء إلى القضاء العسكري جاءت على خلفية اتهامهم بـ”اقتحام وحرق مركز شرطة أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا وقتل فردي شرطة وضابط برتبة نقيب” في أحداث العنف التي اندلعت عقب فض اعتصام رابعه والنهضة في أغسطس/آب الماضي.

وأحيلت الواقعة إلى القضاء العسكري، وفقا لقانون حماية المنشآت العامة الذى أصدره رئيس السلطات بمصر عبد الفتاح السيسى، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذى يكلف القوات المسلحة بحماية تلك المنشآت مع الشرطة لمدة عامين، واعتبار المنشآت مناطق عسكرية وإخضاع الجرائم المرتكبة بتخريبها للقضاء العسكري.

ووفق للقانون، يجوز إحالة الوقائع التي وقت قبل صدور القانون للقضاء العسكري، طالما لم تبت النيابة العامة فيها.

 

*التحقيق مع شرطيين لمحاولة إجبار زوجة معتقل على الرذيلة

أحال اللواء طارق الجزار مدير أمن السويس في داخلية الانقلاب شرطيين بقسم الجناين للتحقيق لاتهامهم بتهديد زوجة سجين لإجبارها علي ممارسة الرذيلة.

وكان اللواء طارق الجزار، مدير أمن السويس تلقي شكوي من “زينب. ي. م” من سكان منطقة منشية الحسني اتهمت خلالها كل من عريف شرطة و وشرطي بأنهم حاولا إجبارها على ممارسة الرذيلة معهم مقابل السماح لها بزيارة زوجها في محبسة، وأكدت الزوجة، في شكواها أنه بعد رفضها الاستجابة لهم هددوها لإجبارها علي ممارسة الرذيلة معهم.

وفي سياق متصل، تقدم عدد من الإعلاميين بالسويس ببلاغ لمديرية الأمن اتهموا خلاله الشرطيين المتهمين بتهديدهم لعدم نشر القضية إعلاميا.

 

*عامان لحيازة دبوس رابعة ومبارك براءة وعجبى

قضاء الانقلاب الفاسد يواصل تعديه على الحريات وانتهاك حق الطالبات المعتقلات.
ويقوم بالحكم على اصغر طالبة معتقلة بسجون الانقلاب ايمان احمد فكري _17 عام_ بالحبس لمدة عامين بتهمة حيازة دبوس رابعة وكان قد تم اعتقالها من مسيرة المطرية الشهر الماضي
وبذلك يكون القاضي الغاشم قد دمر مستقبل فتاة بعمر الزهور ظنا منه وواهما انه قد يوقف الحراك الثوري للطالبات او انهن قد يتراجعن
ولكن احكام القضاء الجائرة لاتزيد الحرائر الا ثباتا وصمودا وسيثبت الميدان في ذكرى الثورة ذلك.

 

*حرب الملاعين .. «الديب»: مبارك أخبرني أن “هيكل” يروي قصصا كاذبة

قال المحامي فريد الديب، إن الرئيس الأسبق، حسني مبارك قد أخبره بالأمس، أن “هيكل” يروي قصصًا كاذبة، يريد من خلالها تلويث العسكرية المصرية ويسيء إلى القوات المسلحة. 

وسب الديب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، تقديم أحمد موسى، “هيكل”، قائلًا: “هذا الحاقد، والمصيبة السودة والأشكال اللي زيه حسام عيسى، يروجون الأكاذيب والشائعات، ويثيرون الشكوك، بهدف هدم النظام وإسقاط الدولة”.

وأوضح أن المستشار عصام الجوهري استدعى “هيكل”، في وقت سابق، لسؤاله عن مصدر معلوماته بشأن ثروة الرئيس الأسبق مبارك، ولكنه تراجع عن كلامه!

وفي تعليق له حول تصريحات هيكل قال الناشط السياسي أنس حسن عبر فيس بوك :

ياسادة هيكل مش بيستهبل .. هيكل فعلا بيتكلم عن نظامين نظام مبارك اللي بينافس الجيش اقتصاديا ونظام الجيش اللي كل البلد اقتصاديا .. الجيس اللي سمح بثورة على مبارك لانها كانت ضد اللي بيتغولوا في مصالحه الاقتصادية .. عركة اوساخ.

كان هيكل قد صرح في لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي، أن محاكمة مبارك الجنائية شابها العديد من التساؤلات المحيرة، مطالبا بمحاكمته سياسيا، وليس جنائيا بالقانون الذي وضعه.  

كما طالب السيسي بتطهير الدولة من أتباع مبارك، وأضاف “السيسي كان فاكر نفسه عارف البلد وفاهم يمشيها ازاى..ولما وصل للحكم لقى الموضوع كبير ومعقد وصعب”.

 

*أول تعليق لكبيرة الباحثين في معهد كارينجي علي منعها من دخول مصر

قالت الباحثة “ميشيل دان” لوكالة لفرانس برس أنها “كنت مدعوة للمشاركة فى مؤتمر المجلس المصرى للشئون الخارجية هذا الأسبوع. السلطات ليس لديها سبب لرفض دخولى“.

 

 وتابعت ردا على أسئلة فرانس برس عبر البريد الإلكترونى “زرت مصر عدة مرات فى السنة الواحدة لأكثر من عقد. سأستقل الآن طائرة من فرانكفورت إلى واشنطن دى سى“.

 

وأفاد مسئول أمنى فى مطار القاهرة، أن منع دخول دان لمصر يأتى “تنفيذا لقرار بوضع اسمها على قوائم منع الدخول من الأمن الوطنى“.

 

ولم يوضح المسئول الأمنى وكذلك الناطق باسم وزارة الداخلية المصرية أسباب منع الباحثة دان من الدخول للبلاد.

 

ودان باحثة مرموقة ودبلوماسية أمريكية سابقة متخصصة فى الشرق الأوسط فى الخارجية الأمريكية فى الفترة من 1986 وحتى العام 2003

 

وسبق لدان أن خدمت فى سفارة واشنطن فى القاهرة وفى القنصلية الأمريكية فى القدس، حسب بياناتها على موقع معهد كارنيجى. وتعرف دان بأرائها الناقدة للسلطات المصرية عقب إطاحة الجيش المصرى بقيادة قائده السابق الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى بالرئيس محمد مرسى فى يوليو 2013

 

*الانقلاب يرحل ناشطة أمريكية بعد منعها من دخول القاهرة

قامت السلطات المصرية بمطار القاهرة السبت بترحيل ناشطة أمريكية من إحدى منظمات المجتمع المدني الأمريكي إلى ألمانيا بعد منعها من الدخول للبلاد تنفيذا لقرار إحدى الجهات الأمنية بوضع اسمها على قوائم منع الدخول .

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة التركية القادمة من إسطنبول تبين وجود الناشطة الأمريكية ميشيل دي بشير (42 عاما) وبوضع بيانات اسمها على كمبيوتر الجوازات تبين وجوده على قوائم الممنوعين من الدخول تنفيذا لقرار من جهاز الأمن الوطني .


وأشارت المصادر إلى انه بعرض الأمر على الجهاز تقرر تنفيذ المنع وترحيلهاعلى الطائرة المصرية المتجهة إلى فرانكفورت .

 

*اعتقال رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين الرافضين للانقلاب بالقليوبية

اعتقلت ميليشيات الانقلاب العسكري الدموي، مساء اليوم السبت ، المحامي وائل أحمد يوسف، عضو مجلس نقابة المحامين، وأمين صندوق نقابة المحامين بالقليوبية ، ورئيس هيئة الدفاع عن رافضي الانقلاب بالقليوبية من منزله .

وكانت ميليشيات أمن وشرطة الخانكة بالقليوبية قد هاجمت، منذ قليل، منزل المحامي وائل أحمد، وقاموا بتفتيش المنزل وبعثرة محتوياته، واعتقلوه وتم اقتياده إلي مكان مجهول.

 

*تورط إدارة “جامعة 6 أكتوبر” فى تسليم بيانات “طلاب” لأمن الدولة

نقلا عن الحساب الرسمي لحركة طلاب ضد الانقلاب – 6 أكتوبر-  بموقع فيس بوك :

مستندات خطيرة تثبت تورط إدارة جامعة 6 أكتوبر فى تسليم بيانات طلاب للأمن الوطنى وتسليم أحد الشباب للداخلية

التسريب الجديد عبارة عن مذكرة أرسلتها إدارة الجامعة لأمن الدولة تحتوى على أسماء 24 طالباً وطالبة تتهمهم فيها بالتظاهر والإنتماء لجماعة محظورة

وذلك بعد أحد فعاليات الحركة داخل الجامعة فى العام الماضى حيث قاموا بإخطار مأمور قسم السابع بها وإمساك أحد المارة خارج أسوار الجامعة وتسليمه للقوات بعد محاصرة المكان . 

وهذا لا يدع مجالا للشك أن الجامعة ما هى إلا مقر من مقرات أمن الدولة مختص بتسليم بيانات الطلاب لهم لا حمايتهم وحماية خصوصياتهم .

 

*تعذيب خبير دولي بالكهرباء للاعتراف بتهم ملفقة

قال عزت غنيم محامي الدكتورعبدالله شحاتة الخبير السابق بصندوق النقد الدولي والأستاذ بكلية الاقتصاد، إن أجهزة الأمن قامت بتعذيب موكله الدكتور عبالله شحاته بالكهرباء لتصوير فيديو يقول فيه اعترافات ملفقة تدينه.


وأكد غنيم : أنهم “بالفعل وبعد جلسات تعذيب بالكهرباء؛ تم تصوير فيديو يتحدث فيه موكله عن اعترافات لم يفعلها من الأساس“.
وأضاف أنه تم منع الزيارة والطعام عن شحاتة، ومنع ودخول أي ملابس له، وحظر اللقاء مع أحد من محاميه، مضيفاً أنه تم عرض موكله على النيابة بالتجمع الخامس ورفض رئيس النيابة إطلاع المحامي على التحقيق أو أخذ نسخة من التحقيق.

وطالب غنيم المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية بالتدخل الفوري للإفراج عن الدكتور عبدالله شحاته، وإدانة ما يحدث من انتهاك لحقوق الإنسان لموكله.

 

*وقفة احتجاجية لمعاوني النيابة احتجاجا على وقف تعيينهم

نظم المئات من معاوني النيابة العامة، وقفة احتجاجية، اليوم السبت، على سلالم نقابة الصحفيين، احتجاجًا على وقف قرارات تعيبنهم من المجلس الأعلى للقضاء، لعدم حصول آبائهم على مؤهل عالٍ.

وطالب معاونو النيابة الموقفون قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بتوقيع خطاب تعيينهم، لاسيما أن وقف قرارات تعيينهم يخالف الدستور والقانون.

 

*مستثمر” يفضح هيئة التنمية الصناعية: الدفع تحت الترابيزة شرط الحصول على القرض

فضح محمد قشطة، أحد مستثمرى مدينة دمياط، ما يقوم به الموظفون القائمون على القروض الخاصة بتنمية الصناعات بأنه يتم دفع الرشاوى كأحد شروط الحصول على قروض تنمية الصناعات.

وقال قشطة – خلال زيارة رئيس هيئة التنمية الصناعية لجمعية المستثمرين وأصحاب المصانع بدمياط لمناقشة المعوقات التي تواجههم، اليوم السبت، : “مكتب الالتزام البيئي بيقدم قروض لتنمية الصناعات بحد أقصى 3 ملايين جنيه، وعلشان المستثمر يحصل عليه بيدوخوه الثلاث دوخات ولازم ندفع من تحت الترابيزه، ولازم نعمل دراسة تتكلف 30 ألف جنيه”.

وطالب قشطة رئيس الهيئة أن تكون كافة القروض والمنح عن طريق الهيئة العامة للتنمية الصناعية مباشرة كما طالب بغلق ما سماها “مصانع بير السلم”، “لأنها تشكل خطورة كبيرة على مصانع المنطقة الصناعية التي تقوم بدفع التأمينات والضرائب والرخص، بينما تبيع تلك الورش منتجها بسعر أقل ودون تسديد لتأمينات أو ضرائب”.واصفاً الأوضاع بالمنطقة الصناعية بـ”السداح مداح”.

 

*عهد الخائن .. حالة انتحار ثالثة بأسيوط

لم يمر يومان فقط من انتحار رجل مسن وفتاه بقرية العتامنة بمدينة منفلوط بأسيوط، حتى سجلت حالة الانتحار الثالثة في مدينة الغنايم جنوبي غرب أسيوط

وقال شهود عيان من أهالي المدينة أن  فتاه تبلغ من العمر 18 عاماً، بمدينة الغنايم التابعة لمحافظة أسيوط، أقدمت على الانتحار بشراب السم الذي أدى إلى وفاتها، بسبب مشاكل نفسية، وخلافات مع أهلها.

 

*نظام السيسي يقنن للرشوة وينشر الفساد

أعلن أشرف العربي وزير التخطيط في حكومة الانقلاب عن الانتهاء من قانون جديد ينظم الخدمة المدنية لموظفي الدولة ويجيز حصول الموظف علي هدية لا تزيد قيمتها علي300 جنيه.

 

وهذا القانون بديل لقانونين : الأول برقم 47 لسنة 1978 والذى يعد من أقدم قوانين الخدمة المدنية فى العالم … والثانى هو القانون رقم 5 لسنة 1991 والخاص بالقيادات .

 

وبالبحث فى مواد القانون نجد أن المادة (103) من قانون العقوبات تنص على أن كل موظف عمومى طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته، يعد مرتشيا ويعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولاتزيد على ما أعطى أو وعد به، والمادة (107) تنص على كل فائدة يحصل عليها المرتشى أو الشخص الذى عينه لذلك أو علم به ووافق عليه أيا كان اسمها أونوعها.

 

السؤال الآن : فهل تقنن الرشوة فى عهد السيسي ؟!

*الكاف” يهدد مصر بالإستبعاد من تصفيات مونديال 2018و2022

يعقد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف” برئاسة الكاميروني عيسى حياتو، اجتماع 21 ديسمبر الجاري، وذلك من أجل تعديل لوائح حقوق البث الفضائي للبطولات التي ينظمها الكاف.

وقام حياتو بإرسال تهديد رسمي لإتحاد الكرة المصري، بالإستبعاد من تصفيات مونديال كأس العالم نسختي 2018 و2022، وذلك في حالة تكرار أزمة بث مباراة غانا بالتصفيات، والتي تم بثها على التليفزيون المصري.

 يأتي ذلك بعد اندلاع أزمة كبيرة بين قنوات “بي ان سبورت” القطرية صاحبة حقوق بث التصفيات المؤهلة لمونديال 2014 والجبلاية،  حيث هناك قضية ينظر فيها الكاف من أجل اتخاذ العقوبات اللازمة على الجبلاية بسبب التعدي على حقوق البث.

 

 

About Admin

Comments are closed.