قتل وحرق وتعذيب الأبرياء في ظل الانقلاب . . الثلاثاء 6 يناير. . السيسي واللعب بورقة الأقباط

السيسي الكنيسةقتل وحرق وتعذيب الأبرياء في ظل الانقلاب . . الثلاثاء 6 يناير. . السيسي واللعب بورقة الأقباط

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إصابة “ضابط ومجند” بطلق نارى.. فى هجوم مسلح على كمين بقنا

أصيب، منذ قليل، نقيب شرطة بطلق نارى ومجند بشظايا طلقات بالظهر بعد قيام مجهولين بإطلاق نيران على قوة أمنية بأبوتشت.

تلقىت مديرية أمن قنا إخطارًا يفيد إصابة النقيب محمد عاصم محمد بقوة مركز شرطة أبو تشت بطلق نارى فى القدم، كما أصيب أحد المجندين بشظايا فى الظهر.

وأفاد مصدر أمنى أنه أثناء قيام قوة من مركز أبو تشت بتأمين منطقة الملفات بقرية القارة بأبو تشت، اشتبهوا فى سيارة بيجو ملاكى، وقام مستقلوها بإطلاق النار على القوة .

 

*جيش السيسي يقوم بتصفية 5 من معتقلي سيناء

الجيش يقوم بتصفية 5 من معتقلي سيناء ويلقي بهم بالقرب من منطقة جرادة شرق مدينة العريش وقد نشر أحد الضباط الذين يخدموا في سيناء صوراً للقتلى على حسابه قبل أن يتم العثور على جثثهم وقال الضابط المجرم انهم قتلوا خلال مواجهات مع الجيش .

هذا وبدى واضحاً على الجثث أثار القتل بالرصاص في منطقة الرأس وعن قرب مما يؤكد أنه تم تصفيتهم ولم يكونوا في مواجهه مع قوات جيش السيسي التي تستبيح سيناء وتحاول بشتى الطرق تهجير أهلها وافراغها لصالح الاحتلال.

 

*الدقهلية : إحالة 10 طلاب بجامعة ‫‏المنصورة منهم طالبة وعضو هيئة تدريس للقضاء العسكري

أحالت النيابة العامة بالدقهلية اليوم 4 طلاب منهم طالبة بجامعة المنصورة وعضو هيئة تدريس الي القضاء العسكري .

 

يذكر أنه تم اعتقالهم من حرم جامعة المنصورة في 30 أكتوبر الماضي ، وقام أفراد بالأمن الإداري وشركة فالكون بالإعتداء علي بعضهم بالسحل والضرب بالشوم والعصي وقام بتسليمهم للداخلية واتهامهم بـ “الإنتماء لتنظيم الإخوان، وقيامهم بأعمال عنف وشغب داخل الجامعة واتلاف واجهة المبنى الإداري” .

الطلاب هم (عبدالرحمن عبدالعظيم شهيب – كلية التمريض الذي ظهر في فيديو يوثق الإعتداء عليه من قبل الأمن، هبة إبراهيم قشطة – كلية التجارة إنجليزي التي قال شهود عيان أنها اعتقلت لمحاولتها إسعاف ومساندة الطالب عبد الرحمن شهيب، يحيى محمد مسعد عقل – كلية التجارة، إبراهيم أحمد إبراهيم الكاتب – كلية الهندسة)

بالإضافة إلى الدكتور “محمد سعد سرية” الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية طب المنصورة الذي تم اتهامه بمحاولته تصوير الأحداث بهاتفه.

 

فيديو أرشيفي لاعتداء افراد الأمن وبلطجية علي احد الطلاب وتسليمه لقوات الأمن :

https://www.youtube.com/watch?v=FmJDjiNhEz4

وفي سياق متصل أحالت النيابة العامة بالدقهلية 6 طُلاب آخرين من جامعة المنصورة مُتهمين في القضية المعروفة بقضية 16 إبريل للقضاء العسكري .

 

يُذكر أنه تم اعتقال الطُلاب عشوائيًا عقب خروجهم من الجامعة يوم 16 إبريل الماضي ووجهت لهم النيابة العديد من الاتهامات منها ( الانتماء لجامعة محظورة – التظاهر بدون ترخيص – مهاجمة منشأت حكومية ).

 

الطُلاب هم (عمرو الفحيل الفرقة الثالثة – تجارة ، خالد دياب الفرقة الأولى كلينيكال – صيدلة ، البراء عماد كلية تجارة ، أحمد عادل الفرقة الأولى كلينيكال – صيدلة ، أحمد عصام الدين عبد النواوي الفرقة الثانية كلينيكال – صيدلة ، عبد الله محمود برهام في الفرقة الثانية كلية طب بيطري ).

 

وبهذا يصل عدد المحالين للقضاء العسكري بالدقهلية إلى 81 مواطن، من بينهم الطالبتين “إسراء ماهر” و “هبة قشطة” ، والمهندس “أحمد شقير” رئيس إتحاد كلية الهندسة الأخير والمتوفى في يوليو الماضي في حادث سير، وقاصران بالمرحلة الإعدادية .

 

*الدقهلية.. حبس 6 طالبات بالمنصورة 15 يومًا والتهمة رفض الانقلاب

قررت نيابة ثان المنصورة الانقلابية، مساء اليوم الثلاثاء، حبس 6 طالبات 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وكانت ميليشيات الانقلاب قد اعتقلت الطالبات، صباح أمس الاثنين، من كلية الدراسات الإسلامية بالمنصورة محافظة الدقهلية ، بعد أن قام عميد الكلية محمد عبدالعاطي عباس التابع للانقلاب ، بتقديم بلاغ مُلفق لهُن.

يذكر أن عميد الكلية يضطهد الطالبات الرافضات للانقلاب وكان قد أصدر قرارًا سابقا بفصل الطالبات الستة تيرماً دراسياً كاملاً.

والطالبات الستة هن : سمية أحمد سالم 22 سنة الفرقة الثالثة إسراء شكري 22 سنة الفرقة الرابعة زينب زايد 20 سنة الفرقة الثانية آية جاد 21 سنة الفرقة الثالثة رفيدة الجزار 21 سنة  الفرقة الثالثة شيماء الشحات 19سنة _الفرقة الأولى.

وفى رد فعل على قرار الحبس دشن نشطاء عبر موقع التواصل الإجتماعى ” فيس بوك ” هاشتاج (‫# ‏بنات_المنصورة‫) ووصل إلى قائمة الأكثر تداولاً بعد انطلاقه بأقل من ساعة كما انطلقت مسيرة شبابية رافضة للقرار فى شارع قناة السويس بمدينة المنصورة .

 

*بعد إختطافه وتعذيبه لمدة 15 ساعة متواصله.. تأجيل جلسة النطق بالحكم طالب اعدادي !

قامت محكمة جنايات المنصورة بتأجيل جلسة النطق بالحكم للطالب محمد السيد الويشي-14 عاماً” طالب بالصف الثالث الإعدادى بمعهد الامام الشافعي الازهري بالمنصورة بعد أن تم اختطافه على يد قوات أمن الانقلاب من أمام المعهد يوم 6/11/2014 و تم ترحيلة الى مركز طلخا وتعذيبة لمدة 15 ساعه متواصلة وتوجيه تهم ملفقه له منها ” تصوير منشأت حيوية – حيازة متفجرات “.

تم بعدها ترحيله الى مؤسسة الأحداث بالمنصورة.

 

*الأبعادية تُرّحل 80 معتقلًا رافض للانقلاب لبرج العرب ووادي النطرون قسريًّا

رحلّت إدارة سجن الأبعادية، اليوم الثلاثاء، 80 معتقلًا من رافضي الانقلاب العسكري، في ظروف غامضة دون توضيح أي أسباب؛ الأمر الذي أثار الفزع بين أهالي المعتقلين.
وأفادت مصادر مطلعة، أنه تم ترحيل 60 معتقلًا إلى سجن “برج العرب”، و20 آخرين إلى سجن “وادي النطرون”، وعرف من المعتقلين المرحلين “محمد عوض، هانى الشيخ، عمرو البشبيشى، حسن البنا، ربيع الخيتى ، الشيخ صالح ابو الريش”.
وكانت قوات ملثمة اقتحمت السجن أول أمس الأحد، واعتدت على المعتقلين بالضرب، وأحرقت متعلقاتهم الشخصية.

 

*السيسي يحضر ”قداس عيد الميلاد

شارك قاد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في قداس عيد الميلاد بمقر الكنيسة المصرية بالكاتدرائية بالعباسية بالقاهرة، لتهنئة مسيحيي مصر بأعياد الميلاد.


وتعد هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس الجمهورية قداس عيد الميلاد بالكاتدرائية المرقسية.

وحضر السيسي، مساء اليوم، في مقر الكاتدرائية وسط هتافات حارة من رواد الكنيسة مرديين هتاف “إيد واحدة “.

وفي كلمة مقتضبة وجه السيسي التهئنة إلى الكنيسة والمشاركين قائلا :” كل سنة وأنتم طيبون” مضيفا :” سنبني مصر معا”.

 

*السيسي في “مولد النبي” : دينكم يعادي الدنيا..و في “ميلاد المسيح” : علمتم الإنسانية الحضارة

خمسة  ايام  فصلت خطبة السيسي في الاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف و خطبته الشهيرة التي وجه فيها حديثه للمسلمين بضرورة الثورة علي المقدسات الإسلامية التي وصفها بأنها تعادي الدنيا كلها و قال نصا : ” مصدر قلق للعالم كله، وفق تقديره.

وقال السيسي في كلمة له بمناسبة المولد النبوي الشريف إنه “ليس معقولا أن يكون الفكر الذي نقدسه على مئات السنين يدفع الأمة بكاملها للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا كلها“.

وتابع السيسي قائلا إنه لا يمكن أن يَقتل 1.6 مليار (مسلم) الدنيا كلَّها التي يعيش فيها سبعة مليارات حتى يتمكنوا هم من العيش.  ” 

و كانت المفارقة الغريبة أنه و كأول رئيس مصري يحضر قداس عيد الميلاد للإحتفال بميلاد المسيح وجه حديثه للأقباط قائلا : علمتم الدنيا الحضارة

و قال نصا: ” “كان ضرورى أن أحضر وأقولكم كل سنة وأنتم طيبين، وأرجو أن أكون مقطعتش عليكم الصلاوات، عاوز أقولكم على حاجة مصر على مدى آلاف السنين علمت الإنسانية والحضارة، والعالم منتظر من مصر برضوا فى العام اللى احنا فيه واحنا كمان بنحبكم”. “وأشكر قداسة البابا، مهم جدا أن الدنيا تشوفنا مينفعش حد يقول غير كده احنا المصريين احنا بنتكلم كلام بنسطر للعالم دلوقتى وبنفتح طاقة أمل على آلاف السنين علمت الحضارة للعالم والحضارة انطلقت للعالم كله ولازم نقول احنا المصريين”.

 

 

*أجناد مصر” تتبنى زرع عبوة ناسفة غرب القاهرة

أعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم “أجناد مصر، مسؤوليتها عن زرع عبوة ناسفة، غرب القاهرة، أدت إلى مقتل ضابط أثناء تفكيكها اليوم الثلاثاء.
وقالت الجماعة، في بيان عبر حساب منسوب لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر”، اليوم الثلاثاء: “بحمد الله فتح الله اليوم علی جنودنا الأبطال باختراق محيط قسم الطالبية المحصن وزرع عبوة ناسفة مستهدفة ضباط الأجهزة، وقد عبثوا مع عبواتنا مغترين بتفكيكهم لعدة عبوات مؤخرًا وكان آخرها العبوة المستهدفة لضباطهم قرب سينما رادوبيس في شارع الهرم (غرب العاصمة)، ولم يصدقوا أنه قد حانت لنا فرصة تفجيرها فيهم“.

وأضاف البيان أن “الخوف علی المارة من المسلمين دفعها أن تكون عبوة اليوم صغيرة ودون شظايا”.

وتابع: “وكعادتهم لم يتعلموا الدرس ولم تجد مع عبوتنا وسائل التشويش والتفكيك ولا الثياب المضادة للتفجير فهلك ضابط وأصيب آخرون“.

وفي وقت سابق اليوم، قال هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم الداخلية المصرية، للأناضول، إن “ضابطًا في قطاع المفرقعات، لقي مصرعه، أثناء محاولة تفكيك عبوة ناسفة، في شارع الهرم (غرب)”، مشيرا إلى أنه لم يتم القبض على الجناة بعد.

من جانبها، أعلنت الصحة المصرية “مقتل نقيب شرطة، وإصابة مواطن وأمين شرطة، في انفجار عبوة ناسفة بجوار قسم الطالبية بمحافظة الجيزة (غرب العاصمة)، وتم نقل جثمان الضابط إلى مشرحة مستشفى الشرطة”.

وفي مايو/أيار الماضي، قضت محكمة مصرية بإدراج “أجناد مصر”، التي تبنت عددًا من التفجيرات في البلاد، كـ”جماعة إرهابية“.

وتشهد عدة أنحاء في مصر، هجمات أغلبها بقنابل بدائية الصنع تستهدف رجال جيش وشرطة ومنشآت حكومية، بالتزامن مع حملة أمنية يشنها الجيش في شبه جزيرة سيناء، شمال شرقي البلاد، تستهدف مجموعات متطرفة في تلك المنطقة.

 

 

*أحمد منصور يفتح النار ويطالب بثورة داخل الإخوان

وجه الإعلامي أحمد منصور، المذيع بقناة “الجزيرة”، رسالة إلى ما وصفهم بـ “العقلاء وذوى الرأي والبصيرة من الإخوان المسلمين”، يطالبهم فيها بـ “ضرورة تغيير عقلية الإخوان ومناهجهم… وليس قيادتهم فقط”، تشمل تغيير ما وصفها بـ “اللوائح البالية للجماعة”.

وفي حين دعا إلى أن تقتصر ولاية القيادات لفترتين فقط، طالب منصور بانتخاب مجلس شورى جديد بصلاحيات واسعة لـ “محاسبة مكتب الإرشاد والقيادة، وتحميل مجلس الشورى القائم مسؤولية التقصير في عمله، وزج الجماعة في أتون صراع سياسي بقرار المشاركة في الانتخابات الرئاسية دون استعداد لمسؤولياتها أو معرفة بتبعاتها أو مسؤوليات إدارة الدولة”.

وشدد على ضرورة الدفع بدماء جديدة في قيادة الجماعة على أن يتم استبعاد القيادات الموجودة في أماكنها عشرات السنين، والتي قال إن “بعضها أصيب بأمراض مستعصية ولايدري ما يجرى في الدنيا”.

وقال منصور في تدوينة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن “التغييرات التي تجري في صفوف قيادة الإخوان المسلمين في مصر بعد المحنة العظيمة التي لعبت قيادتهم دورًا في حدوثها يجب أن تواكبها تغييرات كبيرة في عقول صفوف أبناء الجماعة وكذلك وسائلها ومناهجها التربوية ورؤيتها الإستراتيجية”.

ودعا منصور إلى أن “تكون هناك أهداف واضحة ورؤى محددة للمرحلة القادمة ومابعدها وأول ماينبغي أن تقوم به الجماعة بعد تغيير وتجديد القيادة -إن تم على النهج المرجو – هو تغيير اللوائح الإدارية البالية التي مر عليها عشرات السنين دون تعديل”، بعدا رأى أنها “لعبت دورًا في ترهل الجماعة وتكلس قيادتها بل وتسلط بعضهم واستبدادهم في الوقت الذي قامت فيه الجماعة لمحاربة الظلم والاستبداد”.

واعتبر أن “الأهم من ذلك تفعيل هذه اللوائح لاسيما مايتعلق بمحاسبة القيادة والالتزام بعدم التمديد لفترتين لأي عضو في القيادة، حتى يرزقهم الله بقائد ملهم مثل المؤسس حسن البنا تكون له القدرة على إدارة وتفعيل هذا الجسد الهائل الذي يضم خيرة أبناء مصر علمًا وبصيرة وثقافة وإخلاصًا وحبًا للوطن “.

دعوة منصور جاءت بعدما لاحظ أن “عجز قيادتهم عن استيعابهم وانعدام بصيرتها في الاستفادة من قدراتهم وانسداد أفق إبداعها حول الجميع لضحايا وجعلهم يخسرون رصيدًا هائلاً من حب الشعب المصري وتعاطفه معهم طوال العقود الماضية وأصاب مصر والأمة الإسلامية كلها بالانتكاسة التي نعيشها جميعا فالجماعات والأمم تنهض بالقيادة الملهمة والرؤية الإستراتيجية الصائبة”.

إذ رأى أن المشكلة تكمن في القيادة “التي تحمل الفكر والمشروع”، متابعًا: “يكفى أن يسأل كل نفسه سؤالاً بسيطًا كيف لجماعة تضم خيرة أبناء مصر في كل المجالات ومعهم كل الخبرات الوطنية المصرية الشريفة والمخلصة يحتضنها شعب متدين أن تفشل أمام شرذمة من شذاذ الآفاق وأراذل الناس إلا لأن هؤلاء افتقدوا القيادة التي تحمل الفكرة والمشروع والأهم من ذلك القدرة والعزم والأمانة وامتلاك أسباب السلطة ومفاصل الدولة وأخذ الحكم بقوة؟”

وطالب منصور بـ “وضع آلية للانتخابات وإجرائها في مواعيدها والتجديد في دماء الجماعة وقيادتها بشكل دائم أيا كانت الظروف وعدم التحجج بالحجج الأمنية الواهية التي أدت لوجود قيادات في أماكنها عشرات السنين بعضها أصيب بأمراض مستعصية ولايدري ما يجرى في الدنيا ولازال يتمسك بمنصبه بدعوى الأبوية والقدم”.

وشدد على ضرورة الاستفادة من الأزمة التي مرت بها الجماعة خلال الفترة الأخيرة، قائلاً: “قد كشفت المحنة الأخيرة وعرت كثيرا من القيادات وأفرزت قيادات جديدة لابد أن تفرض نفسها وتزيل العوائق من الطريق لأن هذه دعوة الله وليست دعوة القدامى وقد تولي أسامة بن زيد وكان فتى يافعا قيادة جيش فيه خيرة الصحابة وأوائلهم إن كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”.

كما دعا إلى “انتخاب مجلس شورى جديد بصلاحيات واسعة لمحاسبة مكتب الإرشاد والقيادة وتحميل مجلس الشورى القائم مسؤولية التقصير في عمله، وزج الجماعة في أتون صراع سياسي بقرار المشاركة في الانتخابات الرئاسية دون استعداد لمسؤولياتها أو معرفة بتبعاتها أو مسؤوليات إدارة الدولة، وترشيح من لا يحمل صفات رجل الدولة للمنصب وتقديم أهل الطاعة العمياء على أهل الطاعة المبصرة”.

ورأى أن “الأهم من ذلك رضوخ أعضاء الشورى لمخالفة صريحة للوائح الجماعة بالتصويت بأغلبية صوتين على هذا القرار المصيري بعدما رفض نفس المجلس في مرتين التصويت لصالح هذا الطلب، وهذا يعكس عملية التوريط المتعمد للإخوان للزج بهم في هذه المحرقة من قبل بعض قياداتهم التي يجب أن تحاسب”.

وتابع “من ثم يجب سحب الثقة من مجلس الشورى وإسقاطه دون الدخول فى نوايا أحد وإنما نحن نقيم الفعل والنتائج دون خوض فى النوايا والأسباب”.

وقال منصور “آمل من الإخوان الذين تربوا بطريقة عاطفية خاطئة على أن القيادة لاتخطئ وأن المحنة قدر محتوم أن يثوبوا إلى رشدهم ويعملوا عقولهم فيما آلت إليه الأمور على يد قيادتهم الأبوية الفاشلة فلو صح الصف لصحت القيادة ولن ينصلح حال القيادة فى ظل العوج الفكرى والهيمنة الأبوية”.

وذكر أنه “لقد خلق الله الناس ليقيموا العدل ويعلوا راية الله ويمكنوا لدينه حتى يمكن لهم وليس للعيش ضحايا تحت أقدام الظالمين عشرات السنين وقد منح شعب مصر الثقة للإخوان والتف حولهم فى 5 استحقاقات لكنهم فشلوا فشلا تاريخيا ذريعا طوال عام كامل أمام شرذمة من شذاذ الآفاق واللصوص وسوف يسألون أمام الله والتاريخ عن هذا الإخفاق”.

وشدد في النهاية على “إزالة هالة التقديس والإحترام المتكلف والمفرط فيه للقيادة والنظر للقيادة علي أنها مسؤولية والمسؤولية تعني المحاسبة والمحاسبة تعنى الشفافية والشفافية تعنى الوضوح وعدم مجاملة أحد على حساب الدعوة أو الوطن وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم”.

وقال منصور إن “كلامي لا يعجب كثيرين ممن تربوا على المفاهيم العاطفية الضيقة والخاطئة داخل صفوف الإخوان وهؤلاء لا أخاطبهم وإنما أخاطب ذوى الرأى والعقل والمروءة والرشاد من الإخوان المسلمين “إن فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب…” وعلى الله قصد السبيل”.

 

*حبس ضابطين أطلقا النار على شقيقين بالسويس 4 أيام بتهمة القتل العمد

أمر المستشار هشام بركات نائب عام الانقلاب، بحبس الضابطين قائدى الدوريتين اللذين أطلقا النار على شقيقين بضاحية عرب المعمل بحى فيصل، بعد رفضهما الامتثال والوقوف بالدراجة النارية التى كانا يستقلاها 4 أيام على ذمة التحقيقات

وكانت نيابة السويس بإشراف المستشار أحمد عبد الحليم المحامى العام لنيابات السويس، قد باشرت التحقيق مع الضابطين عبد الرحمن، وحازم ملازمين أول بفرقة الانتشار السريع، ويتولى كل منهم قيادة دورية لفرق الانتشار.

وبعد تحقيقات استمرت أكثر من 10 ساعات وانتهت فجر اليوم، وجهت النيابة لهما تهمة القتل العمد، للشقيقيين، أحمد سعيد عبد الحكيم محمد 25 سنة، وشقيقه محمد 23 سنة، بإطلاق النار عليهما مباشرة مما تسبب فى فاتهما فى الحال.

 

*تفاقم ظاهرة الانتحار في عهد السيسي: طالب يلقي بنفسه من الطابق الرابع بالشرقية

أقدم طالب بمعهد التكنولوجيا على الانتحار بإلقاء نفسه من شرفة منزله بالطابق الرابع بمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية.
وكان مدير أمن الشرقية قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة فاقوس، يفيد بلاغا من “سامح عبد الحسيب يونس” 35 سنة تاجر سيارات ومقيم بندر فاقوس دائرة القسم، بوفاة شقيقه طالب بمعهد التكنولوجيا مقيم بذات الناحية، إثر قيامه بإلقاء نفسه من الطابق الرابع بمنزله، وقال إن شقيقه يعانى من أمراض عصبية ونفسية ويتلقى علاجا منذ فترة، ولم يتهم أحدا أو يشتبه في وفاته جنائيا.
وأكد تقرير مفتش الصحة عدم وجود شبهة جنائية، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 84 إداري القسم لسنة 2014، وجار العرض على النيابة العامة.

 

**السيسي يتجه لإلغاء مجانية التعليم

فى خطوة أولى نحو إلغاء مجانية التعليم، أعلن رئيس المجلس التخصي للتعليم والبحث العلمي التابع للرئاسة، الدكتور طارق شوقي، عن نظام جديد للدراسة بالجامعات، يتضمن تحويل الدراسة الجامعية إلى نظام المنح، التي تحول مجانية التعليم الي منحة للطالب ، طالما يحقق درجات جيدة، أما إذا رسب فعليه تحمل تكاليف الدراسة، وإذا لم يحقق تقديرا مرتفعا يتحمل جزءا من التكلفة، لافتا إلى احتمالية تطبيق النظام العام الدراسي المقبل.

 

وأكد شوقي في تصريح صحفي ، أن تطبيق نظام المنح سيوفر أموالا كثيرة للدولة، توجه كخدمات مباشرة للطلاب في المعامل والمدرجات، ووضع ضوابط على الجامعة، بحيث لا يرسب عدد كبير من الطلاب بسبب الأموال، موضحا أن توزيع الأموال سيكون بناء على معادلة مرتبطة بالنجاح.

 

وأضاف أن الدراسة المبدئية للمشروع تمت وفقا لجدول تصاعدي، “فالطالب، الذي يحصل علي نسبة أعلى من 70% سيحصل على المنحة كاملة، وتتحمل الدولة مصروفاته، ومن يحصل على نسبة ما بين 65% لـ70% يدفع نسبة من المصروفات، ومن يحصل على نسبة ما بين 60% لـ50% يدفع نسبة أعلى، ومن يحصل على نسبة أقل من 50% يتحمل مصروفات دراسته كاملة، مشيرا إلى أن النسب ستختلف من كلية لأخرى“.

 

وأشار الدكتور شوقي إلى أن المجلس الاستشاري طالب من  عبدالفتاح السيسي، بضرورة إصدار قرار باعتماد الجامعات الخاصة والحكومية دوليا، لتكون الشهادات معترف بها حول العالم، وكذلك تعديل قانون تنظيم الجامعات وإعادة صياغته، حتى لا يتضارب مع مادة مجانية التعليم.

 

وأوضح رئيس المجلس الرئاسي التخصصى للتعليم أن هناك دراسات تتم للتعرف على تكلفة الطالب الجامعي، نظرا لأنها تتفاوت من جامعة لأخرى، لافتا إلى أن الدراسات الأولية تشير إلي أنها تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف جنيه مصري.

 

وفي جامعة عين شمس، أكد نائب رئيس الجامعة، الدكتور محمد الطوخي، أن المقترح يستلزم تعديلا تشريعيا في قانون تنظيم الجامعات، حتى لا يتعارض مع بند مجانية التعليم، لافتا إلى أن الجامعة يرسب من طلابها كل عام نحو 20 ألف طالب، ما يعني أن الجامعة ستوفر، حال تطبيق المقترح، نحو 160 مليون جنيه في العام، خصوصا أن تكلفة الطالب لا تقل عن 8 آلاف جنيه، بخلاف الذين ستقل تقديراتهم عن 70%.

 

واقترح الطوخي تطبيق نظام الساعات المعتمدة على الطلاب الراسبين، على أن يدفع الطالب تكلفة الساعة، مشيرا إلى أن هناك طلاب يدرسون لمدة 9 سنوات، ولا يرغبون في التخرج.

 

من جانبه أكد الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، أن متوسط تكلفة الطالب نحو 8 آلاف جنيه، لكنها تختلف من كلية لأخرى، مشيرا إلى أن المقترح مطلوب، وأنه لا يصح أن يعامل الطالب المتفوق كالذي لا يولي للتعليم اهتماما، وينظر للجامعة على أنها مجرد شهادة.

 

أضاف أن النظام الأمثل لهذا المقترح “هو محاسبة الطالب على المادة، مشيرا إلى أن عدد طلاب الجامعة 100 ألف طالب، ونسبة الرسوب تتراوح ما بين 10% لـ15%، ويجب التفرقة بين الطالب الذي يرسب كليا، ومن ينجح بمواد“.

 

أما مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي، فكشف لــ”دوت مصر” أن تكلفة الطالب الفعلية نحو 600 جنيه فقط، موضحا أن نحو 80% إلى 85% من موزانة الجامعة، تذهب إلى بند الأجور والنسبة المتبقية، هي التي تُصرف على الطالب.

 

*نتنياهو يوظف تحالفه مع السيسي لإقناع الناخبين

كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية الأولى ليلة الاثنين الثلاثاء، النقاب عن أن حزب الليكود الحاكم الذي يقوده رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ينوي توظيف التحالف الاستراتيجي بين إسرائيل والنظام المصري، في الحملة الانتخابية التي ستنطلق بعد شهر من الآن.
ونوهت القناة إلى أن الليكود سيعرض تعاظم التحالف بين “إسرائيل” ونظام عبد الفتاح السيسي، على أساس أنه نتاج سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأشارت القناة إلى أن الليكود سيشدد على أن نتنياهو تمكن من إقناع النظام المصري باستعادة تحالفه الاستراتيجي مع إسرائيل، دون أن يبدي أي تراجع عن الخطوط العامة لأيدولوجيته القائمة على رفض إقامة دولة فلسطينية وحق إسرائيل في مواصلة البناء في المستوطنات في جميع أرجاء الضفة الغربية والقدس المحتلة.
ونقلت القناة عن مصدر يعمل ضمن الفريق المكلف بصياغة منطلقات الحملة الانتخابية للحزب، قوله إن الليكود سيؤكد أن تعزيز التحالف مع مصر وبقية الدول التي تشكل “معسكر الاعتدال” في العالم العربي هو دليل على “حجم الإنجازات الاستراتيجية التي حققها نتنياهو خلال ولاية حكمه الأخيرة، ما يؤكد أهليته للحصول على تفويض آخر من الشعب الإسرائيلي”، على حد تعبير المصدر.
وأشار المصدر إلى أن الليكود سيقدم مسار الحرب الأخيرة على غزة للتدليل على العوائد الاستراتيجية لتعزيز العلاقة بين إسرائيل والعالم العربي المعتدل“.
ونوه المصدر إلى أن الليكود سيؤكد أن نتنياهو تمكن من إقناع الحكومات العربية “السنية المعتدلة” من تقديم دعم هائل لإسرائيل خلال الحرب، من خلال عدم الإقدام على أي خطوة حقيقية لمساعدة الفلسطينيين خلال الحرب، والمشاركة بدور فاعل في محاصرة حماس.
وأشار المصدر إلى أن “الليكود” يريد من خلال هذا الطرح التدليل على أنه بإمكان الجمهور الإسرائيلي اختيار الليكود مجددا، لتولي مقاليد الحكم دون أن تؤثر أيدولوجيته السياسية على مكانة إسرائيل الإقليمية.
وقد علق إيتان كابل، القيادي في حزب “العمل” المعارض على ما كشفت عنه القناة الأولى، قائلاً إن التحولات التي طرأت على مواقف مصر بعد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي لم ترجع إلى “براعات نتنياهو الدبلوماسية، بل إلى خيارات الجنرال عبد الفتاح السيسي”، على حد تعبيره.
ونقلت القناة الأولى عن كابل قوله، إن الأنظمة العربية هي التي اختارت أن تواجه الحركات الإسلامية، ما أدى إلى التقاء المصالح بين كل إسرائيل وهذه الدول، وهو ما يفسر المواقف العربية خلال الحرب على غزة.

 

*مقتل شرطيين اثنين أمام كنيسة بالمنيا

قتل شرطيان، صباح اليوم الثلاثاء، إثر اطلاق النار عليهما أمام كنيسة بمحافظة المنيا، وسط مصر، بعد ساعات من فشل محاولة اغتيال راعي كنيسة بنفس المحافظة، وقبل يوم من احتفالات أعياد الميلاد، حسب مصدر أمني.


وقال المصدر إن “مسلحين ملثمين أطلقوا وابلا من الرصاص على شرطيين يحرسان كنيسة الراعي الصالح بمدينة المنيا (مركز المحافظة)، ما أدى إلى مقتلهما في الحال“.

وأضاف أن القتيلين هما محمد أبو زيد، وهو برتبة رقيب أول، وعيد فهيم، مساعد شرطة (الرتبتان أقل من الضابط)”.

 

 

*أول رواية لعمرو خالد تثير الانتقاد على الإنترنت

نشر عمرو خالد مقطعاً تسجيلياً له عبر قناته الرسمية على موقع مشاركة الفيديوهات “يوتيوب”، عن أول رواية له تحمل عنوان “رافي بركات وسر الرمال الغامضة”، مؤكداً أنها راوية تخص الشباب، وتهدف إلى توصيل القيم والأفكار، واصفاً إياها بأنها رواية مليئة بالمغامرات والإثارة والأفكار.

ولاقت الراوية الجديدة، هجوماً كبيراً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما في ظل مواقفه الأخيرة التي أظهرت دعمه للانقلاب العسكري في مصر، ولقاءاته التي نشرت مع عدد من الجنود لإباحة أفعال الانقلاب، فيما دافع البعض الآخر عن الرواية مطالباً بقراءتها بموضوعية وتقييمها، فيما دافع البعض الآخر عن شخص عمرو خالد.

وعلق عدد من النشطاء على الفيديو الذي نشره عمرو خالد عبر موقع “يوتيوب” ليوضح ماهية الرواية وأسباب كتابتها انتقاداً واسعاً.

وقال الداعية الإسلامي محمد علي يوسف في تحليل مطول جاء في نهايته عقب استنكاره للهجوم على عمرو خالد: “أرى مبدئياً أنها فقيرة لغوياً وفكرياً ودرامياً، لكن سأرجئ تقييمي النهائي لحين قراءتها كاملة إن شاء الله، فالحكم على الشيء فرع عن تصوره.. الأهم في تقديري وبغض النظر عن الرأي في الرواية هو التعامل مع التجربة ذاتها، وإدراك كونها ستؤثر بشكل أو بآخر في قطاع من الشباب، ومن ثم يحتاج الأمر إلى بعض الجدية في الطرح، وعدم التسرع في التقييم وفق الأحكام المسبقة والمطلقة .. من أراد أن يقيم العمل، ولديه القدرة والأدوات اللازمة للنقد، فليتمهل حتى يقرأ ما سينقده ابتداءً ثم ليفعل إن شاء.. ومن أراد أن ينتقد الشخص نفسه أو مواقفه وأفكاره ودعوته فليفعل، لكن من خلال ما يعلمه عنه بيقين مفرقا بين الشخص وعمله”.

وقالت الكاتبة والفنانة التشكيلية ياسمين سيد: “كلامي لن يعجب أحدا، ولكن عمرو خالد، داعية إسلامي ظل قابضاً على الجمر في عصر اضطهاد الدعاة، فحصد تعاطفاً فاق تعاطف أتباع الحلاج مع إمامهم، وشهرة فاقت شهرة الشعراوي. ولما ولى زمن الدعاة وازدهرت صنعة السياسة، أسس حزباً سياسياً. فلما أدرك أنه ليس مؤهلاً للنجومية السياسية التي بالطبع سوف تلزمه بالتخلي -ولو مؤقتاًعن لزوجته واتخاذ موقف، آثر أن يترك رئاسة الحزب لأحد تلاميذه، وعاد إلى الدعوة التي لم تعد تلقى ما كانت تلقاه من رواج.. فما الحل؟! اتجه الأستاذ عمرو خالد مؤخراً إلى العمل الأدبي، وأصدر رواية بعنوان #‏رافي_بركات#‏عمرو_خالد لا يبحث عن الثراء -ليس تعففاً لأنه كنّز ما يستر سابع أحفاده- ولكنه يبحث عن وقود يشعل به شهرته كلما انطفأت.. ولن تشتعل”.

وقال أحمد يحيى الجعفري: “رافي بركات.. و سر أموال صالح كامل المتحركة!! الـ2.5 مليون دولار في السنة، عملو شغل جامد مع عمرو خالد، داعية النوادي والفضائيات.. أول من أدخل البيزنس في الدعوة بشكله الحالي.. وصاحب نظرية المحجبة الشيك والأخ الفانكي الملتزم! أفتى للعسكر بقتل الناس.. ثم ذهب إلى ستامفورد بريدج يتابع مباريات تشيلسي من كوارثه اللامحدودة، توجيه خطاب دعوي طبقي.. و يكأن الإسلام الذي نزل إلى الطبقات الراقية غير إسلام الطبقات الكادحة.. النقاب والخمار للغلابة.. حجاب بناظير بوتو وحجاب الفنانات للطبقات الراقية.. أحمد الفيشاوي وتامر حسني وعبير صبري وصابرين.. من نادي الصيد والزمالك وأهلي الجزيرة إلى جمعية الحصري في المهندسين وأكتوبر .. رجل تاجر بأحلام جيل ولازال يتاجر، شايف المخدرات ممكن تعمل إيه”.

وعلق المغني محمد الصنهاوي على اسم الرواية واصفاً إياه بأنه “المِرِق” ومن الأسلوب المرق ده نتوقع إنها رواية مرقة هتؤسس فن الأدب المرق… أو قلة الأدب المرق مش فارقة عقبال ما تْألِّف لنا رواية مرقة عن الشباب اللي كانوا بيتابعوك واتقتلوا في الشوارع”.

وقالت حنان جبران: “رافي بركات.. هل تحول #‏عمرو_خالد لروائي فجأة و دون سابق إنذار، لكن بالتزامن مع إعلان #‏السيسي عن دين جديد، كان لابد من إتمام عملية غسيل المخ للشباب برواية شبابية تقدم النموذج – كما يدعي المنافق عمرو خالد-، لم نقرأ الرواية – لكن أكيد نموذج خالد دولسي هيكون بلا طعم ولا لون ولا رائحة، أكيد هيقدم للشباب نموذجاً مسخاً نفعياً كخالد ميكافيلي”.

عامر العلي علق قائلا: “آخر إنجازات الداعية #‏عمرو_خالد تأليفه لرواية، ليثبت أنه هذه الأيام كثيرا مايتناول السمك واللبن والتمر هندي”.

أما رشيد مختار فعلق قائلا: “من يطلب النجومية يركب لها كل مركب . مرةً موعظة و مرة تسامحًا مع أهل الكفر البواح و أخرى مؤازة للانقلاب و أخرى توددًا لأهل الاستبداد ، وأخرى رواية، وقريبًا رقصة . مادام القلب خلا من صدق طلب وجه الله سبحانه”.

وقال محمد رؤوف: “أكثر من يدمرون الشباب العربي هم أمثالك يا عمرو خالد.. أكثر من يجعل الشباب العربي متخاذلا ضد الظلم هو أنت وأمثالك .. لا تقول شفتوا المخدرات بتعمل إيه؟ .. قول شفت عمرو خالد بيعمل إيه؟”.

فيما قال أحمد عربي معلقًاً على فيديو الراوية: “رافي بركات اسم رواية ركيكة جدا لعمرو خالد وعاملها إعلان ركيك برضه ورافي اسم غريب علينا، لكن هو أكيد دلع رافائيل”.

وعلقت أبرار إبراهيم قائلة: “رواية عمرو خالد خلص، انكشف القناع، والله كنت احترمه بس الآن سقط من عيني وهو الآن مع علي جمعة وشلة الانقلاب، كشف لنا هؤلاء الكذابين”.

عن Admin

اترك تعليقاً