السبت , 15 أغسطس 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » خسارة مصر حقها في مياه النيل في ظل الانقلاب العسكري. . الاثنين 23 مارس. .
خسارة مصر حقها في مياه النيل في ظل الانقلاب العسكري. . الاثنين 23 مارس. .

خسارة مصر حقها في مياه النيل في ظل الانقلاب العسكري. . الاثنين 23 مارس. .

خسارة مصرخسارة مصر حقها في مياه النيل في ظل الانقلاب العسكري. . الاثنين 23 مارس. .

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*بالأسماء.. السجن المشدد 15 عامًا لـ 13 من رافضي الانقلاب بدمياط

قضت محكمة جنايات دمياط، مساء اليوم، في القضية رقم 5403 لسنة 2013، برقم كلى 1498 لسنة 2014 والمتهم فيها 14 من رافضى الانقلاب، بينهم عضو مجلس الشورى السابق الدكتور حسن المرسي، بأحكام تتراوح ما بين السجن المشدد من الأول حتى الرابع عشر غيابيا بالسجن المشدد 15عام .

وشملت الأسماء كلا من ” أمير حسن الجمل، ناصر محمد البسيوني، محمد إبراهيم فهيم العزاق قيادي بارز، صهيب أشرف الدسوقي، وليد السعيد محمد المدني، أمجد السيد عبد الرؤوف، حسن أحمد أحمد المرسي عضو مجلس الشورى، محمود محمد طه العزب، هاني محمد القطب صالح، وأحمد صديق أحمد ميرة، فكري عبدالرازق أحمد الأدهم، سالم عبد الله عبده حليفة ، محمد محمد عبده نقشارة”.عدا وهو عبده علي علي فرحات والذى حكم عليه بالسجن 3 سنوات. ولفقت لهم النيابة عدة اتهامات منها”الانضمام لجماعة الإخوان والاشتراك في تجمهر الغرض منه الاعتداء على الأشخاص والمنشآت العامة والخاصة واستعراض القوة والعنف بالتعاون مع آخرين والتلويح بهما وتلفيق الشروع في قتل المدعو محمد محمد أحمد رضوان منسق حركة “صوت مصر الحر” عمدًا .

 

*قوات أمن الانقلاب تفجر شابين بعد اعتقالهما بالإبراهيمية

اختطفت قوات الأمن المصرية ثلاثة من شباب مدينة الإبراهيمية في مصر مساء السبت، بعد مشاركتهم في إحدى الفعاليات، وبعد إخفائها مكان احتجازهم ادعت أن اثنين منهم قتلا وأصيب ثالث في أثناء زرعهم قنبلة بجوار أحد المباني الحكومية.

وقالت مصادر معارضة إن الشابين صهيب عبد الكريم وجهاد أبو الروس قد شاركا في مسيرة بعد ظهر السبت قبل أن يتم اعتقالهما مساء، وتفجير قنبلة بهما، واتهامهما بأنهما زرعاها.

وأضاف حزب الحرية والعدالة أن السلطات المصرية “منعت خروج جثامين شهيدي الإبراهيمية من المستشفى رغم إصدار نيابة الانقلاب تصاريح بالدفن”، مشيرا إلى أن  شهود عيان من أهالي كفور نجم بالإبراهيمية قالوا إن “عددًا كثيفًا من قوات أمن الانقلاب بدعم من البلطجية تحاصر مستشفى الإبراهيمية وتمنع خروج الجثامين، ما فجر موجات من الغضب بين الأهالي الذين استنكروا ما تقوم به سلطات الانقلاب من انتهاكات“.

ورفضت قوات الأمن تسليم جثة صهيب لأهله إلا بعد الإمضاء على تقرير أنه فجر نفسه وأسرته ترفض، بينما شهدت جامعة الزقازيق مسيرة طلابية للتنديد بقتل زميلهم صهيب عبد الكريم على يد قوات أمن السيسي وتفجير جسده.

 

*بائع يشعل النار بنفسه بالإسماعيلية بعد تعدي الشرطة علي الفرش الخاص به

قام بائع بالاسماعيلية باشعال النيران بنفسه وذلك اثناء قيام الشرطة بازالة الفرش الخاص به والذى اقامه على الطريق الصحراوى امام معسكر قوات الامن المركزى بالاسماعيلية.
كانت حملة لشرطة المرافق بالتعاون مع الوحدة المحلية لمدينة ابو صوير تنفذ حملة لأزالة الاشغالات على طريق الاسماعيلية مصر الصحراوى.

 

*لليوم الثالث على التوالي .. مليشيات الانقلاب تقتحم “أوسيم” وتعتقل 3

اقتحمت مليشيات الانقلاب العسكري الدموي، اليوم الإثنين، ولليوم الثالث على التوالي، مدينة أوسيم بمحافظة الجيزة واعتقلت 3 مارة من الشارع.

وأفاد شهود عيان أن عددا من المدرعات والبوكسات وسيارات الأمن اقتحمت مدينة أوسيم ظهر اليوم وقامت بقطع الطرق عدة ساعات وتفتيش المارة بصورة مهينة، وهو ما أثار سخط الأهالي جراء هذه الممارسات الإجرامية لليوم الثالث على التوالي.

وأكد شهود العيان أن مليشيات السيسي داهمت عددا من المنازل من رافضي الانقلاب واعتقلت ثلاثة من المارة بالشارع هم أحمد الدرس محفظ قرآن ومحمد جمعة عامل بسوبر ماركت والزعيم منطاش عامل بمحطة المياه وتم ترحيلهم إلى مركز أوسيم ثم إلى جهات غير معلومة ولم يتم عرضهم على النيابة حتى كتابة هذه السطور.

وكانت أوسيم قد شهدت انفجارا صويتيا ضخما مساء أمس الأحد أسفل جدار منزل فتحي البيومي قاضي اليسار فى الدائرة التى حكمت ببراءة حبيب العادلي مؤخرا ولم يسفر الانفجار عن وفيات أو إصابات.

 

*مقتل 4 مواطنين واعتقال 11 آخرين بسيناء بزعم محاربة الإرهاب

قتلت قوات الانقلاب 4 مواطنين بسيناء بزعم انتمائهم لتنظيم “بيت المقدسواعتقلت 11 آخرين جنوب الشيخ زويد وأفادت قناة “العربية” في نبأ عاجل لها، منذ قليل، مقتل 4 قيادات من “أنصار بيت المقدس” في سيناء على يد قوات أمن الانقلاب.

ويتم قتل المواطنين استمرارًا للحملات التى يشنها الانقلاب على المواطنين العزل خلال الفترة الماضية والتى شهدت مقتل العرات منهم واعتقال المئات وسط حالات التهجير القسرى للأسر والعائلات السيناوية بزعم محاربة الإرهاب.

 

*للمرة الثانية.. الانقلاب يخدع المصريين بشهادات استثمار لتمويل قناة “الفنكوش

أصدر قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، قرارًا جمهوريًّا بقانون بشأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس وذلك للمرة الثانية فى غضون 8 أشهر.

وتضمن القرار بقانون المشار إليه تعديلًا لما تضمنه القرار بقانون رقم 119 لسنة 2014، وينص على ما يلي: “المادة الأولى: تعهد هيئة قناة السويس ــ بضمان الخزانة العامة وبعد موافقة مجلس الوزراء ــ إلى كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية وتحسين مرفق قناة السويس”.

وتحدد المادة الأولى، أنواع وفئات الشهادات وعوائدها وشروطها بالاتفاق بين الهيئة والبنوك الأربعة مُجتمعة، وتودع قيمة الشهادات وحصيلة عوائدها في حساب الهيئة لدى البنك المركزي المصري، ويتم الخصم على هذا الحساب في حالات الاسترداد وصرف العائد والاستحقاق، وتعفى شهادات الاستثمار المُشار إليها، وما تدره من عائد وكذلك قيمة استردادها أو استحقاقها من جميع أنواع الضرائب والرسوم ورسم الدمغة.

وكان الانقلاب قد قام بخداع المصريون ،بعد طرح شهادات استثمار قناة الفنكوش” الجديدة فى 14 أغسطس 2014 بقيمة 60 مليار جنيه. يبلغ العائد منها على شهادات استثمار 12 بالمئة سنويًا لأجل 5 سنوات.

 

*الانقلاب يبدأ المرحلة الثالثة لإزالة مساكن أهالي سيناء إبريل القادم

قال عدد من أهالي مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، إنهم تلقوا إخطارا من أجهزة المحافظة، يطالبهم بإخلاء وإزالة المنازل الواقعة في محيط المرحلة الثالثة لإقامة المنطقة العازلة بزعم محاربة الإرهاب، مؤكدة أن هذه المرحلة تبدأ أول شهر إبريل القادم.

 

وأوضحوا أن المرحلة الثالثة تضم 1000 متر جديدة، لتبلغ بذلك إجمالي المساحات التي سيتم إخلاؤها 2000 متر.

يذكر أن قوات الانقلاب كانت قد قامت بعمليات إزالة واسعة لمنازل أهالي مدينة رفح عقب حادث كرم القواديس نهاية أكتوبر الماضي، بزعم إقامة منطقة عازلة لمحاربة الإرهاب، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى بواقع 500 متر بها 602 منزل و1150 أسرة، كما تم تنفيذ المرحلة الثانية بواقع 500 متر إضافية بها 1160 منزلا و2200 أسرة

 

*التحقيق مع نقيب المحامين لاتهامه بالتحرش بزوجة مدير حملته الانتخابية

قرر المحامي العام بنيابة استئناف القاهرة المستشار إيهاب الجنزوري صرف نقيب المحامين سامح عاشور، من سرايا النيابة بضمان محل عمله.

كانت النيابة قد واجهت عاشور باتهامات في البلاغ المقدم ضده من مدير حملته الانتخابية المحامي محمد السيد، والذي اتهمه بالتحرش بزوجته ومهاتفتها عبر هاتفها الشخصي في أمور خاصة، من شأنها خدش الحياء.

حضر نقيب المحامين إلى دار القضاء العالي، بناء على استدعاء رسمي له، للتحقيق في الاتهامات الموجهة له حتى وقت متأخر مساء أمس.

يذكر أن مدير الحملة الانتخابية لعاشور، تقدم ببلاغ للنائب العام في 3 مارس الجاري حمل رقم 2210 عرائض النائب العام اتهم فيه نقيب المحامين والمرشح المحتمل لانتخابات مجلس الشعب عن دائرة المقطم، بالتحرش بزوجته، وأرفق بالبلاغ تسجيلات صوتية، قال إنها لمكالمات دارت بين النقيب وزوجته يعرض عليها خلال المكالمات إرسال زوجته إلى الغردقة لمدة 3 أيام.

كان سامح عاشور قد تقدم ببلاغ ضد مدير حملته الانتخابية ادعى عليه وزوجته التشهير به، واستمعت نيابة جنوب القاهرة للمحامي وزوجته، أول أمس وقررت صرفهما بضمان محل الإقامة.

 

*مالية الانقلاب” تقترض 6 مليارات جنيه لسد العجز

طرحت وزارة المالية فى حكومة الانقلاب، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة 6 مليارات جنيه بآجال 3 و7 سنوات وصفرية الكوبون لسد العجز،وفقا لبيان من الوزارة.

وقال “مالية الإنقلاب” أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات (استحقاق 10 مارس 2018) بقيمة 2.5 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 12.19%، فيما سجل أقصى سعر 12.24%، وأدنى سعر 12.05%.

وأضافت أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات (استحقاق 10 فبراير 2022) بقيمة 1.5 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 13.15%، في حين بلغ أعلى سعر 13.19%، وأقل سعر 12.05%.

وأشارت مالية الإنقلاب” أنه جرى طرح سندات خزانة صفرية الكوبون (18 شهرا) بملياري جنيه بمتوسط سعر فائدة 11.54%، في حين بلغ أعلى سعر 11.66%، وأقل سعر 11.29%.

 

*أثيوبيا تفجر مفاجأة : مصر لم تطلب تعديلات علي سد النهضة

قال وزير الخارجية الإثيوبي، تيدروس أدحانوم، إن مصر لم تطرح خلال المفاوضات التي سبقت التوقيع على وثيقة مبادئ سد النهضة، مقترحا يطالب بتخفيض سعة تخزين المياه بالسد.

وأضاف أدحانوم في تصريحات للأناضول، اليوم الاثنين، إن “كل ما تناقلته وسائل الإعلام بهذا الشأن لا أساس له من الصحة“.

 وأشار إلى إن الوثيقة التي تم التوقيع عليها من قبل زعماء الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) تتضمن مبادئ الالتزام بعدم الإضرار بمصالح الدول؛ والاستخدام والاستفادة العادلة؛ ومبدأ التعاون إلى جانب مبدأ حل الخلافات سلميا.

وقال تيدروس إن “الوثيقة أيضا تضمنت مبدأ التعاون الإقليمي في المستقبل؛ والسعي للتعاون والتكامل”، مشيرا إلى أن الوثيقة التي تم التوقيع عليها اليوم في الخرطوم “هي وثيقة إعلان مبادئ عامة حول سد النهضة المتعارف عليها والمعمول بها دوليا“.

وأضاف أن هذه المبادي العالمية ستعمل على التقارب بين الدول الثلاث وتعزيز التعاون بينها.

الوزير الإثيوبي مضى قائلا إن “جولة المفاوضات التي سبقت مراسم التوقيع من قبل الزعماء الثلاث شهدت انسجاما تاما ورغبة قوية وتفاهم مشترك حول ضرورة الوصول إلى تفاهم للتعاون بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا). وقال إن “العمل تم بصورة جيدة ومدروسة لذلك كانت الجولة مميزة وتبعث بأمل كبير في التقارب وتعزيز الثقة بين الدول الثلاث، وهذا النهج من شأن يحدث تغييرا كبيرا في العلاقات وسير عمل الجولات القادمة حول سد النهضة“.

وأضاف أن “هذا الخيار هو ذاته الذي طرحته إثيوبيا منذ أن وضعت حجر الاساس لمشروع سد النهضة لأن هذا السد إن قامت إثيوبيا ببنائه ستعود فوائده على دول المنطقة ودول المصب، لذلك فتعاون البلدان الثلاث كن ضرورياً“.

وقال إن “الرئيس السيسي رجل حكيم ومنذ البداية أبدى رغبة حقيقية وقوية في التعاون مع إثيوبيا؛ ومبدأ الاستفادة المشتركة هو ما أكد عليه الرئيس المصري في كلمته خلال مراسم التوقيع اليوم في الخرطوم”. وأضاف أن “الرئيس المصري أكد كذلك في كلمته على أن مصر لا تعترض في حق التنمية لإثيوبيا وكذلك إثيوبيا أيضا لا يمكن أن تعمل في الإضرار بمصالح مصر“.

 وأشار إلى أن ما تم التوصل إليه يؤكد الثقة التي بدأت تتعزز بين البلدين وتسير في الاتجاه الصحيح، وقال إن “الثقة لا يمكن أن تأتي بين يوم وليلة ولكن تحتاج إلى وقت وصبر، وهي رغبة الجميع“.

واعتبر أن “زيارة الرئيس السيسي لإثيوبيا اليوم تؤكد التزامه بهذا النهج ويجب علينا أن نعمل على مواصلة وتعزيز بناء هذه الثقة”، مؤكدا التزام بلاده بالعمل المشترك مع مصر والسودان في المبادئ التي وضعت في الوثيقة وهو ما ستلتزم به إثيوبيا خاصة مبدأ الالتزام بعدم الاضرار بمصالح مصر والسودان. وعلى صعيد متصل، قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي ألمايهو تجنو؛ في تصريحات خاصة للأناضول، إنه “من بين المبادئ التي  تم الاتفاق عليها بين الزعماء الثلاث في الخرطوم كان مبدأ تبادل المعلومات بين الدول الثلاث حول إجراء الدراستين“.

 واضاف أن هذا الأمر سيساعد اللجان الفنية، معتبرا أن “المبادئ التي تم التوقيع عليها في الوثيقة هي ذات المبادئ التي كانت تتبعها إثيوبيا“.

وكان  عبدالفتاح السيسي، قد وصل في وقت سابق اليوم الاثنين، إلى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، في زيارة رسمية بعد ساعات من توقيع وثيقة مبادئ “سد النهضة” بالخرطوم. وبحسب جدول الزيارة، التي حصلت الأناضول على نسخة منه، فإن السيسي سيلتقي صباح غد الثلاثاء بنظيره الإثيوبي ملاتو تشومى، ورئيس الوزراء هيلي مارسام ديسالين، على أن يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع الأخير.

 

 

*ننشر الـ10 مبادئ لوثيقة سد النهضة

جاء التوقيع على إعلان المبادئ حول سد النهضة من جانب قادة مصر والسودان وإثيوبيا اليوم الإثنين بالعاصمة السودانية فى توقيت هام لإزالة حالة القلق والتوتر التى خيمت على العلاقات المصرية الإثيوبية نتيجة الخلافات حول موضوع سد النهضة، وذلك من خلال توفير أرضية صلبة لالتزامات وتعهدات تضمن التوصل إلى اتفاق كامل بين مصر وإثيوبيا والسودان حول أسلوب وقواعد ملء خزان السد وتشغيله السنوى بعد إنتهاء الدراسات المشتركة الجارى إعدادها.

 

كما أن الاتفاق يتضمن عشرة مبادئ أساسية تحفظ فى مجملها الحقوق والمصالح المائية المصرية، وتتسق مع القواعد العامة فى مبادئ القانون الدولى الحاكمة للتعامل مع الأنهار الدولية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاق قد تناول تلك المبادئ من منظورعلاقتها بسد النهضة وتأثيراته المحتملة على دولتى المصب، وليس من منظور تنظيم استخدامات مياه النيل التى تتناولها اتفاقيات دولية أخرى قائمة ولم يتم المساس بها، حيث لم يتعرض الاتفاق من قريب أو بعيد لتلك الاتفاقيات أو لإستخدامات مياه نهر النيل، حيث انه يقتصر فقط علي قواعد ملء وتشغيل السد.

 

وتشمل تلك المبادئ العشرة:

1- مبدأ التعاون

2- التنمية والتكامل الاقتصادي

3- التعهد بعدم إحداث ضرر ذي شأن لأي دولة

4- الاستخدام المنصف والعادل للمياه

5- التعاون فى عملية الملء الأول لخزان السد وتشغيله السنوي

6- مبدأ بناء الثقة

7- مبدأ تبادل المعلومات والبيانات

8- مبدأ أمان السد

9- مبدأ احترام السيادة ووحدة أراضى الدولة

10- مبدأ الحل السلمى للنزاعات

 

*كشف بنود الخلاف بين مصر وإثيوبيا في “مفاوضات النهضة”

أوضحت مصادر مشاركة بالمفاوضات التي سبقت توقيع وثيقة مبادئ سد النهضة، أن هناك خلافات كانت بين مصر وإثيوبيا خلال المفاوضات، موضحة أن النقطة الخلافية الأولى تدور حول بند “الإلزام” بمبادىء الوثيقة، والذي يتمسك به الجانب المصري، والثانية طلب مصري بشأن المساهمة في جانب الربح أو الخسارة من السد، عن طريق المساهمة بمبلغ مالي، سواء من خلال التمويل أو شراء أسهم.

 ولفتت المصادر إلى أن الجانب الإثيوبي أصر على رفض النقطتين، حيث يرى ضرورة النص على بند “احترام” وليس “إلزام”، فيما يرفض النقطة الثانية المتعلقة بالمساهمة المالية، على اعتبار أنها قضية تم تجاوزها منذ فترة طويلة وغير مطروحة حاليا.

وكان السوداني عمر البشير، والمصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، وقعوا ظهر الوثيقة بالعاصمة الخرطوم.

ونقل التلفزيون المصري، لقطات للقادة الثلاثة، وهم يتبادلون التوقيع، قبل أن تتشابك أيديهم في إشارة إلى اتحادهم، رغم الخلافات التي أثيرت بشأن الوثيقة.

وسبقت جلسة التوقيع اليوم، جهود دبلوماسية رفيعة المستوى، بين كل من القاهرة وإديس أبابا، والخرطوم، تعاملت مع نقطتي خلاف بين الدول الثلاثة، لم تكن ضمن المبادىء الـ10 الأساسية التي تتضمنها الوثيقة.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، كما أنه لن يمثل ضررا على السودان ومصر (دولتي المصب).

وفي 22 سبتمبر الماضي، أوصت لجنة خبراء وطنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، بإجراء دراستين إضافيتين حول سد النهضة، الأولى: حول مدى تأثر الحصة المائية المتدفقة لمصر والسودان بإنشاء السد، والثانية: تتناول التأثيرات البيئة والاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على مصر والسودان جراء إنشاء هذا السد.

وتتكون لجنة الخبراء الوطنيين من 6 أعضاء محليين (اثنين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود

 

*نص قرار “السيسى” بشأن شهادات استثمار قناة السويس

صدر رئيس الانقلاب العسكرى ، عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، قراراً بقانون بشأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس

يتضمن القرار بقانون المشار إليه تعديلاً لما تضمنه القرار بقانون رقم 119 لسنة 2014، وينص على ما يلي

المادة الأولى: تعهد هيئة قناة السويس ــ بضمان الخزانة العامة وبعد موافقة مجلس الوزراء ــ إلى كل من البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية وتحسين مرفق قناة السويس

وتحدد أنواع وفئات الشهادات وعوائدها وشروطها بالاتفاق بين الهيئة والبنوك الأربعة مُجتمعة

وتودع قيمة الشهادات وحصيلة عوائدها في حساب الهيئة لدى البنك المركزي المصري، ويتم الخصم على هذا الحساب في حالات الاسترداد وصرف العائد والاستحقاق

وتعفى شهادات الاستثمار المُشار إليها، وما تغله من عائد وكذلك قيمة استردادها أو استحقاقها من جميع أنواع الضرائب والرسوم ورسم الدمغة

المادة الثانية: يُنشر هذا القرار بقانون في الجريدة الرسمية ويُعمل به اعتباراً من الثانى من سبتمبر عام 2014

 

*إهدار 500 مليون جنيه فى مشروعات قرى” الظهير الصحراوي

أصدر الجهاز المركزى للمحاسبات تقريره المستمر بالمخالفات، والتى كان آخرها وجود مخالفات مالية وإدارية بمشروعات قرى “الظهير الصحراوى” قيمتها بنحو 500 مليون جنيهاً، وبحسب صحيفة انقلابية، بعددها الصادر اليوم الإثنين، أكد التقرير عدم الاستفادة من قرى”الظهير الصحراوى”، والتى تم تسليمها منذ عدة سنوات، والمنفذة بمعرفة شركتى المقاولون العرب والمقاولات المصرية، والتى بلغت تكاليف إنهاء أعمالها طبقا للختاميات مبلغ 487 مليونا و116 ألف جنيه و555 جنيها، حيث تكشف لدى مراجعة مستندات الجهاز التنفيذى لمشروعات تعمير جنوب الصعيد في الفترة من يوليو حتى أكتوبر 2014، وبفحص المستند رقم 252 في 14 سبتمبر 2014 لشركة المقاولون العرب بمبلغ 1804147.7 جنيها عن جملة أعمال قدرها 18201028.23 جنيها عن عملية إنشاء قرية وادى العرب، بأسوان، ظهير صحراوى، وكذلك المستند رقم 251 في 14 سبتمبر بمبلغ 806710.8 جنيها عن جملة أعمال قدرها 8390996.2 جنيها من عملية إنشاء قرية أبوسمبل بأسوان.

وتابع “المركزى للمحاسبات “تقريره ،أنه بالرجوع لإدارة التخطيط بجهاز تعمير جنوب الصعيد، لمعرفة حالة القرى التي تم عمل ختاميات لها، وتم استلامها ولم يستفد منها حتى تاريخه، تبين أن هناك قرى تم الانتهاء منها منذ عام 2011، وعددها 58 قرية، حيث قامت شركة المقاولين العرب بالانتهاء من 34 قرية بقيمة ختامية قدرها 285922115 جنيها، أما شركة المقاولات المصرية سلمت 24 قرية بقيمة بلغت 201194440 جنيها، فيكون إجمالى قيمة الأعمال التي تم تسليمها لعدد 58 قرية 487116555 جنيها، الأمر الذي يقتضى معه ضرورة تشكيل لجنة لبحث أسباب عدم الاستفادة من تلك القرى، والتى صرفت عليها مبالغ ضخمة حتى تاريخه.

 

*صحيفة إسرائيلية: سد النهضة سيتسبب فى جفاف مصر

أكدت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اتفاقية المبادئ بشأن سد النهضة، التى وقعت بين مصر وإثيوبيا والسودان، اليوم أنها تهدد حصة مياه نهر النيل لمصر، ومن شأنه أيضًا التسبب في جفاف الدولة، حسب وصفها.
وقالت الصحيفة إن الأتفاقية جاءت بعد مباحثات عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكرى مع كبار رجال المخابرات ووزارة الدفاع، مؤكدة أن هناك بعض المحللين الذين توقعوا تحول أزمة سد النهضة إلى صراع مستقبلي بين الدول.
ونقلت “معاريف” عن السفير المصري بأديس أبابا، وصفه الزيارة بأنها مرحلة جديدة في التعاون والعلاقات السياسية والاستراتيجية والاقتصادية بين مصر وإثيوبيا.
ووقعت دول مصر وإثيوبيا والسودان، اليوم الاثنين، وثيقة مبادئ بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، في احتفال خاص استضافته الخرطوم.
وتعترف مصر بموجب الوثيقة بحق إثيوبيا في بناء السد مقابل تعهدات أديس أبابا بمشاركة القاهرة في إدارته.

 

*توقف ترام الإسكندرية ساعتين لإضراب العمال.. وعامل الجيش ضربنا علي قفانا

توقفت حركة ترام الرمل بالإسكندرية لمدة تتجازو الساعتين، بسبب وقفه من قبل العاملين اعتراضا منهم على تغيير رئيس مجلس الإدارة خالد إبراهيم عليوة إراد السائق من 21% إلى 19%، وكذلك إيراد المحصل إلى22% بعدما كان إيراده 24%.

الأمر أدى إلى تذمر وغضب الأهالي وعمال الترام، وأرسلت إدارة الترام فريقًا آخرًا بعد تعطل الترام لساعتين.

ونقل شاهد عيان : تهديد أحد عمال الترام للمضربين بأن قوات الأمن ستعتقلهم في حال استمر إضرابهم، وأن العمال المضربين ليست لهم أي مستحقات.

وقال عامل: “احنا اللي جبناه لنفسنا لما عملنا اعتصام قبل كده وانضحك علينا بكرتونة زيت وسكر من الجيش، أهم بيضربونا على قفانا دلوقتي“.

وآضاف “م.ع”: “احنا لبسنا في الحيط، واللي كان كان، جابنولنا لواء شرطة يمسك الإدارة علشان يريبينا، واللي يتكلم يقطع رقبته“.

 

 

*الدولار يتراجع بفعل تصفية مراكز شراء

تراجع الدولار لليوم الثاني على التوالي يوم الاثنين أمام سلة من العملات الرئيسية بعد إقبال بعض المتعاملين على تصفية مراكز شراء للدولار في ظل احتمال أن تكون سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ميسرة في الأجل القريب.

وزادت خسائر الدولار أمام اليورو عقب بيان صدر من مجلس الاحتياطي يوم 18 من مارس آذار أشار إلى جدول زمني أقل تعجلا لرفع أسعار الفائدة. وشهد الأسبوع الماضي أسوأ أداء أسبوعي للدولار أمام العملة الأوروبية الموحدة منذ أواخر عام 2011.

وواصل اليورو صعوده أمام الدولار رغم تصريحات لرئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي عن خطة البنك التحفيزية لشراء السندات التي يتضاءل تأثيرها على اليورو.

وصعد اليورو في أحدث التعاملات 1.3 بالمئة أمام الدولار إلى 1.09650 دولار غير بعيد عن أعلى مستوياته في نحو أسبوعين 1.10625 دولار الذي بلغه الأسبوع الماضي. وانخفضت العملة الأمريكية في أحدث المعاملات 0.24 بالمئة أمام نظيرتها اليابانية لتصل إلى 119.750 ين.

وتراجع الدولار 1.2 بالمئة أمام الفرنك السويسري إلى 0.96460 فرنك. ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية 1.07 بالمئة إلى 96.860 في أحدث المعاملات.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة