الأربعاء , 23 أغسطس 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » منوعات » مصر من سيء إلى أسوأ في ظل الانقلاب. . الأحد 22 مارس. . فنكوش مشروع القناة
مصر من سيء إلى أسوأ في ظل الانقلاب. . الأحد 22 مارس. . فنكوش مشروع القناة

مصر من سيء إلى أسوأ في ظل الانقلاب. . الأحد 22 مارس. . فنكوش مشروع القناة

عيد الأم في سجون الانقلاب

عيد الأم في سجون الانقلاب

مصر من سيء إلى أسوأ في ظل الانقلاب. . الأحد 22 مارس. . فنكوش مشروع القناة

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*سلطات الانقلاب تمنع دفن جثماني شهيدي الإبراهيمية

منعت سلطات الانقلاب خروج جثامين شهيدي الإبراهيمية من المستشفى رغم إصدار نيابة الانقلاب تصاريح بالدفن.

وقال شهود عيان من أهالي كفور نجم بالإبراهيمية: إن عددًا كثيفًا من قوات أمن الانقلاب بدعم من البلطجية تحاصر مستشفى الإبراهيمية وتمنع من خروج الجثامين، ما فجر موجات من الغضب بين الأهالي الذين استنكروا ما تقوم به سلطات الانقلاب من انتهاكات بحق الشهداء.

كانت مليشيات الانقلاب قد اختطفت ثلاثة من شباب مدينة الإبراهيمية مساء أمس السبت، بعد مشاركتهم في إحدى الفعاليات، وبعد إخفائها مكان احتجازهم ادعت أن اثنين منهم قتلا وأصيب ثالث في أثناء زرعهم قنبلة بجوار أحد المباني الحكومية.

 

*في عهد الانقلاب: مصر تظهر على خريطة العالم لمحبي البيرة
ظهرت مصر في عهدالانقلابي عبد الفتاح السيسي على خريطة العالم للبيرة.
حيث أظهرت دراسة لموقع أمريكي عن دول العالم التي تنتشر فيها البيرة أن مصر موجود على هذه الخريطة وينتشر فيها أحد الأنواع الشهيرة من البيرة.
يذكر أن السيسي وقادة الانقلاب يحاربون التدين منذ اليوم الأول لانقلابهم على الرئيس محمد مرسي، ويقومون بنشر الرذيلة بالمجتمع بشتى السبل، وقد تطاول كبيرهم السيسي على الدين الإسلامي في أكثر من مناسبة.

 

* سيارة شرطة تصدم مواطن بدمياط وتتركه حتى الموت

لقى مواطن بدمياط مصرعه فى فترة الظهيرة اليوم الأحد بعد أن صدمته سيارة شرطة على كورنيش النيل أمام برج الشرق حيث كان يقود دراجة بخارية فسقط على الأرض فاقد الوعى وأكملت  السيارة طريقها دون الإلتفات إلى المواطن الذى سقط .

وقالت شاهدة عيان: أن المواطنين تجمعوا حول الرجل وحاولوا إسعافه ولكن فشلت محاولاتهم وطلبوا سيارة الاسعاف التى حضرت بعد الحادث بأكثر من ساعة حتى فارق الرجل الحياة

 

*المحكمة العسكرية بالسويس تؤجل المحاكمة الهزلية للمرشد و198من رافضي الانقلاب

قررت المحكمة العسكرية بالسويس في ثالث جلساتها، الأحد، تأجيل المحاكمة الهزلية لـ 199 من المعتقلين الرافضين لحكم العسكر الإجرامي الدموي من بينهم “المرشد العام للإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، والدكتور محمد البلتاجي، والدكتور صفوت حجازي” لجلسة 5 إبريل لحضور باقي المقيدين على ذمة القضية.
كانت النيابة العامة والعسكرية قد لفقت للمعتقلين ما أسمته بتهم التحريض على العنف، بمحافظة السويس وحرق خمس مدرعات للجيش وكنائس، وقتل نحو 33 شخصًا من المدنيين والتحريض على القتل والاعتداء على قوات جيش عقب مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

*بالفيديو.. التلفزيون المصري يبرّئ مرسي من ”النهضة” والسيسي يهديه لإثيوبيا

في الوقت الذي يخطط فيه عبدالفتاح السيسي، لزيارة إثيوبيا والسودان، والمزمع أن تبدأ الإثنين، لتوقيع الوثيقة التوافقية السرية بين الدول الثلاث. الوثيقة التي اعتبرها الخبراء تفريطاً صريحاً في حصة مصر في مياه النيل، وإطلاقا ليد إثيوبيا في بناء سد النهضة، من دون مراعاة للمخاطر المحدقة بمصر والسودان.


وكانت مذيعة التلفزيون المصري قد فاجأت ضيفها، واعترفت بأن إثيوبيا انتهزت فرصة الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، لتقوم ببناء سد النهضة، ما يعني ضمناً أنهم لم يتمكنوا من بنائه في عهده، وأنه كان عقبة في طريق المشروع. وذلك في تغيّر لافت لنغمة الإعلام الحكومي المصري.

بل واعتبرت المذيعة قرار إثيوبيا بناء السد بعد عزل الرئيس مرسي، صفعة في وجه النظام، وهو ما يعتبر شهادة لصالح مرسي، عكس كل ما يبث في الأذرع الرئيسية لإعلام النظام، من تحميله مسؤولية كل المشاكل التي ترتبت على نظام مبارك.

تصريحات المذيعة المفاجئة للضيف، أصابته بالارتباك الشديد والذي بدا عليه بوضوح، بسبب الرسالة التي تحملها كلمات مضيفته، فحاول استدراك كلامها، وإلقاء اللوم على ثورة يناير، وتسلم الإخوان للحكم، فلم يستطع تجميع جملة واحدة مفيدة، وظل على ارتباكه وخوفه إلى حد وصف البعض له بأنه أصابه الخَرَف“.

تصريحات مذيعة التلفزيون المصري فتحت جدلاً كبيراً على مواقع التواصل، زاد من اشتعال الجدل الحاصل بمناسبة زيارة السيسي للسودان، وتوقيع الوثيقة التوافقية.

السفير إبراهيم يسري طالب، على حسابه الشخصي، بمحاكمة وزير الري المصري، وقال: “مرة أخيرة، حاكموا وزير الري، لتنازله عن اتفاقيات دولية ملزمة، ومخالفته للدستور، بتوقيعه على اتفاق سد النهضة”. فيما تساءل الحساب المنسوب للسيناريست شامخ الشندويلي قائلاً: “أكبر كارثة تتعرض لها مصر منذ نشأتها من آلاف السنين: سد النهضة، وقد ترك السيسي الكارثة تكتمل بمنتهى البساطة والهدوء، يا ترى ليه؟ السؤال للجهلة من مؤيديه قبل أي أحد“.

واعتبر محمد محسوب توقيع السيسي جريمة في حق الأجيال المقبلة، وقال: “التوقيع على وثيقة سد النهضة جريمة لا تلحق فقط هذا الجيل من المصريين، إنما لقرون مقبلة… ما يتعلق بمصدر حياتهم يجب أن يُطرح لاستفتاء حر ونزيه“.

واعتبرت أسماء غزال توقيع السيسي تعجيلاً ببناء السد، وقالت: “بتوقيع السيسي اتفاقية سد النهضة، فإنه بذلك يأذن بعودة التمويلات الدولية المتجمدة، وهو ما يعجل بخطى بناء السد”. وسخرت حلا قائلة: “السيسي حيرجع من إثيوبيا ويعلن عن شهادات استثمار في سد النهضة“.

وعن تصريحات المذيعة التي أشعلت مواقع التواصل، قال الصحافي ياسر الزعاترة: “كلمة حق عفوية… مذيعة في التلفزيون المصري: إثيوبيا صفعتنا بالسد بعد رحيل مرسي.. الضيف ارتبك”. وسخر آخر: “مذيعة إخوانية في التليفزيون المصري الرسمي: مرسي كان مانع إثيوبيا من بناء السد، ولسعتنا على قفانا بعد ما مشي، الضيف جاله شلل“.​

https://www.youtube.com/watch?v=DspLbtJYEt8

 

*كارثة جديدة .. بناء سد جديد بعد الانتهاء من سد النهضة

كشف زاديج أبرهة” نائب المدير العام للمجلس الوطني الإثيوبي على مشروع بناء سد النهضة، إنهم انتهوا من نصف أعمال البناء في سد النهضة، مؤكدًا: سننتهي من بناء السد لنبدأ في بناء آخر من جديد.
جاء ذلك في تصريحات صحفية لجريدة “walt info” إحدي الجرائد المتخصصة في ملف المياه بالعاصمة الإثيوبية

 

*الانقلاب يمهد للشعب عدم جدوى مشروع “فنكوش” القناة


توقع يحيى زكي، رئيس “دار الهندسة – مصر”، وهو التحالف الفائز بتخطيط وتنفيذ مشروع “فنكوش” القناة الجديدة بالتعاون مع القوات المسلحة، أن المشروع لن يدر عوائد مالية ضخمة خلال سنواته الخمس الأولى، على أن تبدأ العوائد في النمو بعد ذلك ببطء.

وجاءت هذه التصريحات مناقضة لما بشر به النظام الانقلابي، الذي أكد أن المشروع سينعش معدلات النمو الاقتصادي للبلاد، ويقضي بدرجة كبيرة على الفقر فيها، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل.

وفيما اعتبره نشطاء تمهيدا من جانب الانقلاب بفشل المشروع،  أضاف زكي في تصريحات تلفزيونية، مساء الخميس، أن قناة السويس الجديدة لا ينتظر منها عوائد ضخمة إلا بعد اكتمال المشروع، وبعدها يبدأ المواطن البسيط في الشعور بآثاره، عكس ما وعد به رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

 

*شؤم الانقلاب: حريق هائل في أحد حفارات البترول بخليج السويس يسفر عن غرقه بالكامل

قال العميد عصام خضر، مدير مركز الأزمات والعمليات بمحافظة جنوب سيناء، إن حريقا هائلا نشب منذ ساعات فى حفار بترول تابع لشركة شلف للحفر، مضيفا أن الحريق نشب فى غرفة المحركات نتيجة تسريب سولار، وفشلت الطواقم العاملة فى السيطرة على الحريق، مما أدى إلى زيادة الاشتعال.

وأشار إلى أن الحادث وقع على مسافة 11 كيلومترا من حقول بترول بلاعيم، مشيرا إلى أن فرق الإنقاذ التابعة للشركة قامت بإنقاذ 90 من طاقم الحفار، ولم تسفر الحادثة عن ووقوع وفيات أو إصابات.

وفى سياق متصل قالت مصادر بالشركة إن الحفار قد أتت عليه النيران بالكامل بسبب سرعة الرياح وانتشار المواد البترولية الموجودة على الحفار، مما أدى إلى انتشار الحريق فى الحفار بأكمله.

وأضاف المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، أن شهود عيان قالوا إن الحريق نتيجة تسريب سولار فى غرفة أحد المحركات وفشل الطاقم فى السيطرة عليه نتيجة لوجود الرياح. وتم إعلان حالة الطوارئ بكل المناطق المحيطة وتشكيل غرفة عمليات من البترول لمتابعة عمليات إخماد النيران والسيطرة على الزيوت المشتعلة فى البحر جراء الحريق، وتم الدفع بطواقم لمنع حدوث تلوث نتيجة تسريب الزيوت والسولار، ومحاولة السيطرة منعا لحدوث تلوث بيئى فى المياه

 

*استشهاد المعتقل خالد سعيد فى السجن المركزى ببنى سويف نتيجة تدهور حالته الصحية

استشهد صباح اليوم الشيخ خالد سعيد المعتقل فى السجن المركزى ببنى سويف نتيجة اصابته منتصف الاسبوع الماضى بنزيف حاد فى الكبد ، حيث رفضت ادارة السجن نقله الى المستشفى لتلاقى العلاج ، رغم توصيات طبيب السجن بسرعه نقله
كانت اسرة الشهيد قد ناشدت ادارة السجن والمنظمات الحقوقية بالتدخل لنقله الى المستشفى لكن دون جدوى

جدير بالذكر ان خالد محمد سعيد والبالغ من العمر 46 عاما اعتقل 13 يناير من العام الماضى اثناء زيارته لنجليه المعتقلين احمد ومحمد ووجهت له العديد من التهم الملفقة .. احيل على اثرها الى المحكمة العسكرية كما اعتقلت نجلته اسراء الطالبة بكلية الهندسة فى 20 يناير من العام الجارى ولا تزال معتقلة حتى الان.
كان الشهيد يعانى العديد من الامراض ابرزها تضخم الكبد والطحال وفيرس C ومع ذلك رفضت ادارة السجن نقله الى المستشفى كما منعت عنه دخول الادوية والمستلزمات الطبية

 

*في عهد الانقلاب .. برامج للشيعة يتم تصويرها بمسجد الحسين بالقاهرة

في سابقة خطيرة وتدهور للانقلاب الأمني الذي أصبح يملئ مصر ،وتفرغ أمن الانقلاب لمطاردة رافضين الانقلاب ، أعلنت قناة “الكوثر” الشيعية الإيرانية، عن انطلاق أحدث برامجها “البنيان”.

و قالت القناة  في توضيح أن تصوير هذه البرامج  تم داخل مسجد الإمام الحسين وسط القاهرة.

وقال الشيخ جابر طايع -وكيل وزارة الأوقاف بحكومة الانقلاب في تصريحات صحفية-: إن قناة الكوثر لم تحصل على تصريح للتصوير بمسجد الحسين، موضحًا أن بعض الطرق الصوفية تقيم حلقات الذكر بمسجد الحسين، منها على سبيل المثال الطريقة العزمية.

يذكر أن قناة الكوثر الفضائية تهدف إلى نشر الفكر الشيعي، عبر مجموعة من البرامج المقدمة بقناتهم.

 

*موقع إسرائيلي ينشر تفاصيل العلاقات الحميمية بين السيسي ونتنياهو

قال موقع إخباري إسرائيلي إن عبد الفتاح السيسي أصبح أكثر الشخصيات شعبية في إسرائيل، بسبب موقفه خلال الحرب في غزة وتعزيزه موقف “تل أبيب” ضد حماس.
وفي سلسلة تحقيقات نشرها معلقه السياسي أمير تيفون، نوه موقع “وللا” إلى أن التعاون الأمني والتنسيق السياسي بين إسرائيل ومصر في عهد السيسي وصل حدوداً غير مسبوقة،حيث تعدد مستويات الاتصال بين الجانبين.

وأكد تيفون أن هناك اجماع داخل “إسرائيل” على أن موقف كل من  مصر ودول الخليج، لعب دوراً أساسياً في أسناد الموقف الإسرائيلي خلال الحرب على غزة،وضمان عزلة حركة حماس.

ونوه تيفون أن كلاً من مصر ودول الخليج والأردن والسلطة الفلسطينية ساعدت إسرائيل في رفض المقترحات التي قدمها جون كيري لوقف الحرب،والتي تمت بالتنسيق بين قطر وتركيا،على اعتبار أنها كانت تميل لصالح حماس.

ونقل تيفون عن وزير إسرائيلي سابق، من معارضي نتنياهو،لم يكشف عن اسمه، قوله إن أبرز نجاحات نتنياهو تمثلت في تعزيز العلاقات مع نظام السيسي،منوهاً إلى أن نتنياهو نجح في “تدشين علاقات شخصية حميمة ودافئة جداً مع السيسي”،معتبراً أن هذا هذا الانجاز أحدث تحولاً كبيراً في البيئة الإستراتيجية لإسرائيل بشكل إيجابي.

وأوضح الوزير أن الموقف الأمريكي المتردد من نظام السيسي لعب دوراً مركزياً في التقريب بين نتنياهو والسيسي،مشيراً إلى أن الأوصاف القاسية التي خلعها عدد من المشرعين الأمريكيين على نظام السيسي بعيد الانقلاب دفعت النظام الجديد أكثر لتل أبيب،سيما بعدما قررت الإدارة تجميد قسط كبير من الدعم السنوي الذي كان يحصل عليه الجيش المصري.

واقتبس تيفون عن محافل سياسية إسرائيلية قولها إن نتنياهو حرص على الطلب من اللوبي اليهودي،سيما منظمة “أيباك”، التحرك لدى أعضاء الكونغرس من الحزبين الديموقراطي والجمهوري وحثهم على تغيير مواقفهم من نظام السيسي،على اعتبار أن الحرص على نجاح هذا النظام يمثل مصلحة إسرائيلية من الطراز الأول.

ونقل تيفون عن موظف سابق في ديوان نتنياهو قوله إن السيسي لم ينس الجميل الذي أسداه له نتنياهو وظل حريصاً على تويط العلاقات معه بشكل كبير.

وأشار تيفون إلى أن توافقاً تاماً ساد بين السعودية وإسرائيل بشأن الموقف من نظام السيسي،مشيراً إلى أن العائلة المالكة في الرياض ترفض بشكل تقليدي الحراك الديموقراطي في العالم العربي،سيما عندما يسفر عن وصول جماعات الإسلام السياسي للحكم،وعلى وجه الخصوص الإخوان المسلمين،وهذا ما يفسر حرص السعوديين على دفع مليارات الدولارات للسيسي.

ونقل تيفون عن دبلوماسيين صهاينة قولهم أن كلاً من السيسي ونتنياهو أجريا اتصالات هافية كثيرة بينهما،كمؤشر على قوة العلاقة بين الشخصين وحميميتها.

وحول آلية إجراء المحادثات بين نتنياهو،قال تيفون أن السيسي كان يتحدث خلال الاتصالات بالعربية في حين يتحدث نتنياهو بالإنجليزية،في الوقت الذي يقوم مترجم بترجمة أقواله للسيسي مباشرة أثناء الاتصال.

وأوضح تيفون أن زلة لسان السيسي خلال  مقابلته مع تلفزيون “فرانس 24″ كشفت عن تعود الإثنين على إجراء الاتصالات بينهما،حيث قال السيسي خلال المقابلة:”كلما أتحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو أشدد على مسامعه على ضرورة منح أمل للفلسطينيين“.

ونقل تيفون عن محافل سياسية وعسكرية إسرائيلية قولها إن المجلس العسكري الذي تولي مقاليد الأمور بعد نجاح ثورة 25 يناير،واصل التعاون مع إسرائيل أمنياً،مشيراً إلى أن نتنياهو تمكن من فتح خطوط اتصال مع قيادة الجيش المصري حتى  في ظل حكم الرئيس المصري محمد مرسي.

وحول العلاقات بين إسرائيل والأردن في عهد نتنياهو،شدد تيفون على أنها وصلت الذروة،مشدداً على أن المحور الأساس الذي تستند إليه العلاقات هو المصالح الأمنية الإسرائيلية.

ونقل تيفون عن محافل سياسية إسرائيلية قولها إن ملك الأردن لعب دوراً مركزياً في تهدئة الأوضاع في القدس،في أعقاب الاقتحامات الاستفزازية التي نفذها قادة في اليمين الصهيوني،وعلى رأسهم قادة في حزب الليكود الذي يرأسه نتنياهو.

وأشارت المحافل إلى أن الملك عب الله أسدى معروفاً لنتنياهو عندما أمر بإعادة السفير الأردني تحديداً عشية الانتخابات الإسرائيلية،على اعتبار أن هذه الخطوة ستخدم بشكل اساسي الحملة الانتخابية لحزب الليكود.

وفي سياق متصل،نوه تيفون إلى أن وزير الخارجية ليبرمان ظل ينظر لقطر على أنها “دولة داعمة للإرهاب“.

وادعى تيفون أن هجوم ليبرمان على قطر والجزيرة ترك تأثيره على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي شن حملة شعواء على قطر والقناة في أعقاب ذلك،بزعم أنها تدعم الإخوان المسلمين.

وأوضح تيفون إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أدخل تعديلاً مهماً على مبادرة السلام العربية،نص على وجوب إجراء تبادل أراضي بين الدولة الفلسطينية العتيدة وإسرائيل،بشكل يضمن ضم التجمعات الاستيطانية اليهودية الكبرى في الضفة الغربية.

وكشف تيفون النقاب عن أن كيري حصل على موافقة دولة عربيةلا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل على استضافة نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لرعاية حفل التوقيع على اتفاق إطار للصراع،مشيراً إلى أن الأمر لم يتسنى لأن إسرائيل رفضت المبادرة حتى بعد أن وافقوا على التعديلات التي اقترحها كيري.

 

*باحث بريطاني: السيسي لا ينتمي لـعالم الخير

وصف الباحث الحقوقي البريطاني دانيال ويكام مقالا للأكاديمي الأمريكي ريموند ستوك يحمل إشادة بقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، بأنه المقال الأسوأ الذي قرأه في حياته”، رافضا فكرة انتماء السيسي لعالم الخير.

المقال المذكور يحمل اسم “السيسي يريد هزيمة التطرف الإسلامي، متى سيحظى بدعم أوباما”؟ ونشر على موقع فوكس نيوز الأمريكي بتاريخ 19-3.

وكتب ويكام سلسلة من التعليقات عبر حسابه على موقع تويتر اليوم الأحد مقتبسا أجزاء من المقال.

وافتتح تغريداته قائلاً: “هذا المقال عن قائد الانقلاب السيسي الذي كتبه ريموند ستوك قد يكون حقيقة أحد أسوأ المقالات التي قرأتها في حياتي

ونقل عن ستوك قوله: ”السيسي يسعى للحصول على المساعدة الأمريكية  في ظل احتشاد قوى الخير ضد الموجة المتزايدة من الشر”، وعلق: ”في أي عالم يعتبر السيسي جزءا من قوى الخير”؟

واقتبس عنه مجددًا عبارة: ”يبدو السيسي خليفة للقائد الأسطوري البريطاني وينستون تشرشل”، وعلق قائلا: ”لول(ضحكة عالية)..لا تعليق“.

وواصل تفنيده للمقال مقتبسا منه عبارة “السيسي انتخب ديمقراطيا في يونيو 2014”، وعلق متهكما: ”لول، “القادة المنتخبون ديمقراطيا” دائما يفوزون بـ96% من الأصوات“.

كما وصف زعم ريموند ستوك بأن “دعم واشنطن للإخوان لا ينتهي”، لأن الإدارة استضافت مرة بعض البرلمانيين الإخوان السابقين بـ”المثير للسخرية“.

 

*القصة الكاملة لمعركة الرهبان بدير وادي الريان دولة داخل الدولة

كشفت المعارك التى نشبت بين رهبان وادى المنحوت بمحمية وادى الريان بمحافظة الفيوم، عن فضيحة الاستيلاء على 13 ألف فدان من أراضى الدولة لصالح دير وهمى وسط صمت حكومى وأمنى مريب.

كانت معارك ضارية، قد نشبت بين رهبان دير الأنبا مكاريوس بمحمية وادى الريان بالفيوم استخدمت فيها الأسلحة البيضاء والشوم والعصى أسفرت عن إصابة راهبين على الأقل تم نقلهما إلى مستشفى الفيوم العام تحت حراسة مشددة وسط تكتم إعلامى وكنسى تام.

كان اللواء يونس الجاحر مدير أمن الفيوم، قد تلقى إخطارًا من مستشفى الفيوم العام بوصول راهبين من دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان مصابين بجروح قطعية ناتجة عن أسلحة بيضاء وهما بالميلاد ميخائيل عياد 38 سنة وبالميلاد أيوب يشاى 35 سنة.

وكشفت تحريات إدارة البحث الجنائى عن وقوع مشاجرة بين الرهبان بالدير بالأسلحة البيضاء بسبب خلافات نشبت بينهم حول الوضع الراهن للدير وموقف بعض الرهبان من الكنيسة والبابا تواضروس خاصة المعترضين على قرار البابا بضرورة السماح لشركة المقاولون العرب بتنفيذ الطريق الإقليمى بطول 80 كيلو مترًا.

وقد اتهم المصابان 4 من الرهبان بالاعتداء عليهما بالضرب بالأسلحة البيضاء والشوم أثناء تصديهم للرهبان صومائيل وجبرائيل وسمعان الريانى. وأكد الأنبا إبرام مطران الفيوم، والمكلف بالإشراف على الدير، أن ما يقوم به رهبان الدير المنحوت لا يعبر عن الكنيسة وهؤلاء يتصرفون من أنفسهم وأنه لا يقر ما يفعله هؤلاء خاصة أن عملية تنفيذ الطريق ستنهض بالاقتصاد المصرى.

وأشارت تقارير أمنية، إلى أن رهبان الدير سبق أن أطلقوا النار على قوات الجيش والشرطة والعاملين بمحمية وادى الريان الطبيعة، بالإضافة إلى تحطيم مبنى خاص بالمحمية يقع بالقرب من قرية سيدنا الخضر والخاص بمتابعة المنطقة.

وكشف مسئولون بالمحميات الطبيعية أن الرهبان كان مخصصًا لهم 18 قيراطًا بالقرب من الكنيسة القديمة وأنهم قاموا بزراعة 105 أفدنة بالقمح والذرة وغيرها من المحاصيل على مياه العيون الكبريتية التى تشفى من أكثر من 40 مرضَا جلديًا، إضافة إلى إقامة مزارع سمكية وحيوانية بالمخالفة لقانون المحميات الطبيعية.

ونددت الكنيسة بتصديهم بأجسادهم لمعدات القوات المسلحة ووزارة النقل التى تقوم بإنشاء طريق دولى يشطر الدير نصفين ومنحت الدولة الحق فى أن تتخذ ما تراه لتنفيذ الطريق.

كما قررت شلح 6 رهبان ومسئول الدير وتكليف الأنبا إبرام أسقف الفيوم والأنبا ارميا الأسقف العام والأنبا روفائيل سكرتير المجتمع المقدس بإدارة شئون الدير.

كانت أزمة الدير انفجرت عندما أصدرت وزارة النقل قرارًا بإنشاء مشروع طريق برى سريع للسيارات يربط جنوب الفيوم بالواحات غرب مصر ضمن مخطط لإنشاء 15 طريقًا تربط محافظات مصر ببعضها لكن رهبان الدير اعتبروا أن الطريق المزمع إنشاؤه يشق الدير لأنه يتطلب هدم السور والمرور بين 3 مزارع تابعة له ومواقع أثرية قبطية فقرروا رفضه والتصدى له إلا أنهم فوجئوا بموقف البابا والكنيسة.

وقال شهود عيان من أهالى المنطقة، إن هؤلاء الرهبان يمنعون أى سيارة تقترب من الدير أيًا كان نوعها إلا تلك التى تحمل تصريحا من رئيس الرهبان ويتم تفتيشها كل 3 كيلو مترات عن طريق دوريات تابعة لرئيس الدير تتكون من 10 أشخاص يحملون أسلحة.

وأوضحوا أن أى سيارة لا تحمل تصريحا يتم إطلاق النار عليها فورًا وإذا اقتربت لمسافة 10 كيلو مترات يتم تدميرها، بل وصل بهم الأمر إلى منع وزير البيئة السابق من الدخول إلا بعد الحصول على تصريح من رئيس الدير الأنبا اليشع.

كما أعلن أحد الرهبان، عن أنه سيتم التوسع فى مساحة الدير حتى مدينة السلوم شمال غرب ليكون أكبر دير فى العالم وكان عدد الرهبان به 7 رهبان فقط بلغ عددهم الآن 130 راهبًا وهناك 200 آخرين ينتظرون الانخراط فى سلك الرهبنة.

وقام مركز شرطة يوسف الصديق، بتحرير محضرين ضد الدير تقدم بهما محامون ومنظمات مجتمع مدنى وجهاز شئون البيئة والوحدة المحلية لمركز ومدينة يوسف الصديق فضلاً عن المحاضر أرقام 2962 إدارى مركز يوسف الصديق لسنة 2010 و349 لسنة 2012 التى تحررت بمعرفة مأمور الضبط بالمركز والتى اكدت أن رهبان دير الأنبا مكاريوس والمعروف باسم الدير المنحوت اعتادوا التعدى على المحمية الطبيعية بوادى الريان بإقامة المنشآت وإتلاف النباتات النادرة داخل المحمية الطبيعية وإقامة إنشاءات عشوائية بالمخالفة لقوانين البيئة والمحميات الطبيعية.

ودير وادي الريان” لم يستكمل إجراءات اعتباره ديرًا معترفًا به، حيث أنشئ في عام 2006، حينما بدأ أول تجمع رهباني في العصر الحديث، على يد الراهب اليشع المقارى”، الذي كان يستقبل طالبي الرهبنة، ولكن المكان أصبح يضم فئات مختلفة، وحدثت منذ ذلك الحين العديد من المناوشات بين الرهبان، ووقعت إصابات ووفيات في بعض الحالات نتيجة اختلافهم على مدى شرعية الدير.

ويضم الدير الريان، 124 راهبًا، منهم 8 تم تجريدهم من الرهبنة، فضلًا عن وجود 112 طالبًا للرهبنة، وتلك التجمعات عبارة عن “مجموعة من الأشخاص أو ما يطلق عليهم “رهبان” لم يُقبلوا في أديرة معترف بها، ووجدوا ترحيبًا بهم في وادي الريان”، بالإضافة إلى مجموعة من الرهبان تركوا أديرتهم بسبب مشاكل معهم، ورهبان تم توقيع عقوبات كنسية عليهم. وأكد المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، القس بولس حليم، أن السبب في تفاقم الأزمة بين دير وادي الريان والكنيسة، هو المكان لأن به أماكن تراثية.

وأضاف، أن الهدف من السور الذي أقامه الدير والذي سمحت به وزارة الآثار، كان لحماية الآثار الموجودة وليس ملكًا للكنيسة، والمحمية الطبيعية تحت مسئولية وزارة الآثار وليس الكنيسة، فهي أمن قومي.

وأشار إلى أن القس اليشع، الراعي الموقوف للدير حسب قرار بابوي، رفض عمل الطريق ولجنة الدير اجتمعت وتبرأت من تصرفات أبونا اليشع، وأن البابا جلس عدة مرات مع أبونا اليشع ولكنه لم يحل الأزمة، فخرج بيان من الكنيسة لتوضيح الأمور وعندما وجدت، الكنيسة أن الدولة تريد عمل مشروعات تنموية، فرحبت بذلك.

وأضاف الرهبنة القبطية لها شروطها وقوامها والحفاظ على شكلها المتعارف عليه من مهام رئيس الكنيسة القبطية ولا ينفع التفريط فيها، والكنيسة تفرض النظام والانضباط الرهباني حتى لا تقصر ولا تلام أمام الله، وعليه قام البابا تواضروس بالاتفاق مع الأنبا إبرام بتعيين مدير إداري للدير، للوصول إلى كيان للحفاظ على المتواجدين.

وقال هاني الجزيري، مؤسس حركة أقباط من أجل مصر، إن “الأزمة أخذت منحنيات أخرى وزادت المشاكل عما كان سابقًا، مطالبًا وزارة الآثار بالتدخل لإنهاء الجدل وأن تدلو بدلوها، لأنها هي الطرف المنوط به التدخل حيث إن المنطقة المقام عليها الدير “أثرية”.

وأكد أن هناك تقريرًا مقدمًا من 10 من أهم الأثريين الموجودين في مصر، والمنوط بهم دراسة منطقة وادي الريان، ومنهم المهندس لؤي سعيد، بالإضافة إلى تسعة آخرين من خيرة المهندسين بوزارة الآثار.

من جانبه، قال المهندس ماجد الراهب، رئيس جمعية المحافظة على التراث المصري، إنه تم رفع قضية على وزارة النقل لوقف تنفيذ مشروع الطرق، مؤكدًا أن وزارة النقل تعتبر أن الدير ليست أثرية وتتعامل معها بمنطق أنها أرض تتبع الدولة.

وتابع، أصدرنا بيانًا بالمستندات أن الدير أثرية، ورفعنا قضية للمطالبة بأن تدخل وزارة الآثار لأن وزارة النقل لا تعتبر بوجود أحد وصوتها عالٍ جدًا، مؤكدًا أن هناك طرقًا بديلة يمكن استغلالها بدلًا من الطريق الذي يعترض الدير.

يقول مارتيرو سالرياني، راهب بدير الأنبا مكاريوس الإسكندي بوادي الريان، في مقال نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن المواجهة التي وقعت بين الرهبان وهيئة الطرق والبلدوزرات يوم 25 فبراير والتي أوقفها الرهبان بإلقاء أنفسهم أسفل عجلات الجرافات، كانت المشهد قبل الأخير الذي لم يكتب نهاية الأزمة بعد.

وتابع، بدأت الحكاية منذ أغسطس 2014 عندما طرق أحد مهندسي هيئة الطرق والكباري أبواب دير الأنبا مكاريوس وأبلغ الرهبان بأن هناك طريقًا سوف يشق وسيمر بالدير يترتب عليه هدم السور، والدخول في الأراضي المحيطة بالدير، ولا عودة عن ذلك القرار، مما دفعنا للجوء إلى وزارة الآثار لإثبات أن الدير جزء من التراث الحضاري القبطي وأن شق الطريق سيتعدى على هذا التراث، إلَّا أن وزارة الآثار شكلت وقتها لجنة وأعلنت أن الدير أثرية، ولم تأخذ خطوة واحدة لتسجيل الأثر والحفاظ عليه من التخريب، وهذه علامة استفهام حتى الآن لا نفهم أسباب هذا الموقف من وزارة الآثار وذلك التعتيم؟!.


*تفاصيل حرق منزل وزير الأوقاف مختار جمعة

حاول مجهولون إضرام النيران بمنزل وزير الأوقاف -محمد مختار جمعة- بمسقط رأسه بـ ‫‏بني سويف 

واعلنت وزارة الأوقاف في حكومة الانقلاب اليوم ، أن منزل وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة،ببني سويف، تعرض لتفجير،

مشيرة إلى أن الوزير سيعقد مؤتمرًا صحفيًا، ظهر اليوم، لكشف ملابسات الحادث. وقالت الوزارة بحسب بيان صادر عنها، أن “العملية الجبانة التي تعرض لها منزله بمسقط رأسه والتي مرت بسلام والحمد لله لن تزيده إلا قوة في إيمانه بالله وبقضية وطننا العزيز العادلة في مواجهة العمليات الإرهابية الغاشمة، مضيفًا “إننا قد وهبنا أنفسنا لهذا الوطن ونذرناها للتضحية والشهادة في سبيله“. 

 

*اختفاء غامض لـ46 مصريًا فى ليبيا ومخاوف من سقوطهم بقبضة “داعش

كشف نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، عن اختفاء غامض لـ46 مصريًا فى ليبيا، فى ظل مخاوف من الوقوع بقبضة “داعش” مشيرا إلى أن البحث يمتد إلى إيطاليا، وقال إن هؤلاء الشبان، بينهم اثنان أو ثلاثة مسلمين والباقون من الأقباط، وانقطع الاتصال بهم منذ الأسبوع الأول من سبتمبر الماضى، بعدما تم إيهامهم من أحد الأشخاص بإمكانية تسفيرهم إلى أوروبا.

وكشف جبرائيل، فى تصريحات صحفية عن أن وزارة الخارجية المصرية لم يكن لديها أى معلومات حول فقدان هذا العدد من المصريين فى ليبيا حتى يوم أمس السبت، بعد اللقاء الذى عقده المتحدث باسم الوزارة، مع أهالى عدد من المفقودين.

وأضاف رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان أن أهالى 26 شابًا فقط من المفقودين هم من حضروا اللقاء مع السفير بدر عبدالعاطى، بمقر وزارة الخارجية السبت، وهو اللقاء الذى جرى بحضور جبرائيل، إلا أنه لم يوضح سبب عدم حضور أسر باقى المفقودين اللقاء.

وتوقع جبرائيل، أن يكون هؤلاء الشبان قد جرى اختطافهم من قبل تنظيم “داعش”، لافتًا إلى أن اتصالات مكثفة تجرى حاليًا مع عدد من زعماء العواقل فى منطقة “سرت”، شرقى ليبيا، للحصول على أى معلومات قد تقود إلى مكان اختفائهم.

وأكد جبرائيل أن الخارجية قامت بالاتصال بالسفير المصرى فى إيطاليا، الذى أفاد بأنه “لا توجد أى مؤشرات على تعرضهم للغرق“.

 

*صحيفة “الوطن” تمهد لقائمة “اغتيالات” في صفوف قضاة الانقلاب قريبًا

جرت سنة الانقلابات العسكرية في التاريخ أن يقوم بالتضحية ببعض المقربين منه و يقدمهم قرابين لإذكاء نار الفتنة

و في هذا الإطار مهدت صحيفة “الوطن”الموالية للانقلاب، لحملة اغتيالات في صفوف القضاة وخاصة أصحاب الأحكام في حق قضايا الإخوان والمعارضين، خيث نشرت الصحيفة التي يترأس تحريرها “مجدي الجلاد” أحد اقطاب إعلاميي الانقلاب، خبر صباح اليوم “الأحد” بعنوان “10 قضاة على قائمة “الإخوان” للاغتيالات أبرزهم شحاتة والزند“.

وزعمت الصحيفة في خبرها بأن “اللجان الإلكترونية للإخوان كشفت عن قائمة اغتيالات لـ 10 من القضاة الذين يترأسون محاكمات قيادات التنظيم، وطالبت ميليشيات التنظيم عناصرها بالقصاص منهم.” علي حد وصفها، وأدعت أن القائمة المزعومة تضم المستشار محمد ناجى شحاتة”، رئيس محكمة جنايات الجيزة، الذى قضى بإعدام عدد من قيادات الجماعة، والمستشار “شعبان الشامى” الذى ينظر قضية اقتحام السجون ، والمستشار “خالد المحجوب” رئيس محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية السابق عضو المكتب الفنى للنائب العام، والمستشار “سعيد يوسف صبرى” رئيس محكمة جنايات المنيا الذى أحال أوراق 529 من الإخوان إلى المفتى، إضافة إلى المستشار أحمد الزند” رئيس نادى القضاة، والمستشار “أحمد صبرى يوسف” رئيس الدائرة 23 جنايات شمال القاهرة، التى تنظر قضية “أحداث الاتحادية“.

وأدعت “الوطن” ان ماوصفتهم بـ “كتائب مجهولون ضد الانقلاب” تتعهد بالقصاص كواجب شرعي من هؤلاء القضاه السابق ذكرهم.

 يأتي ذلك برغم ان الإخوان أكدوا علي سلمية الثورة و أنهم لن ينجروا للعنف مهما كان بطش و دموية الألة الإجرامية للإنقلاب 

 

*محاولات يائسة.. سجون الانقلاب “سلخانات” تعذيب لإجبار الإخوان على المصالحة

لا تزال سلطة الانقلاب تمارس سياساتها في تصفية المعتقلين المعارضين لها داخل السجون، من قتل وتعذيب ومنع الزيارة وسوء المعاملة والحرمان من تلقي العلاج وغيرها من الانتهاكات، آخرها قرار أمن الدولة العليا أمس بمنع الزيارة في سجن العقرب لأجل غير مسمى، لتصبح أشبه بالمقابر الجماعية.

سجن العقرب أحوال المعتقلين بسجن طره خاصة المعتقلين السياسيين والإسلاميين بالعقرب تسوء يوما بعد الآخر إذ تمارس ضدهم عمليات تضييق ممنهجة، منذ قدوم اللواء مجدي عبد الغفار وزيرا للداخلية خلفا للواء محمد إبراهيم.

أكدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات أمس السبت، أن نيابة أمن الدولة العليا الانقلابية أعلنت اليوم، غلق الزيارات في سجن العقرب لأجل غير معلوم. وبشهادات ذوى المعتقلين قامت إدارة السجن بتجريد المعتقلين من كل شيء بما في ذلك المصاحف والأدوية والكتب والبطاطين إلا ملابس السجن الميري الصيفية، إلى جانب نقل عدد كبير منهم في عنابر الانفرادي والتعذيب وضربهم داخل عنبر H4، بالإضافة إلى التضييق على أهالي المعتقلين خلال الزيارات وإساءة معاملتهم وتفتيشهم بشكل مهين وتم منع دخول كميات الأطعمة في الزيارات والاكتفاء بوجبة واحدة فقط.

وإلى جانب ذلك قامت إدارة السجن بإغلاق “الكانتين” الخاص بالسجن وتفريغ محتوياته بدون سبب معلن على الرغم من أن المحبوسين لهم أرصدة مالية في الأمانات سجن أبو زعبل، وفي خطوة تضييق جديدة من قبل إدارة أبو زعبل، نُقل أغلب المعتقلين السياسيين للعنابر الموجودة في بدروم السجن، وُوضع ما يقارب الـ35 سجينا داخل زنزانة ضيقة، بداخلها حمام، مغلق بستارة صغيرة لحجب الرؤية في أثناء قضاء الحاجة، وممتلئة بكل أنواع الفئران والحشرات.

لا يرى المعتقلون الشمس، ولا يسمح لهم بالتريض إلا مرة خلال ثلاثة أيام وقد تصل لأسبوع، لمدة ساعة أو أقل، وذلك داخل طرقات العنابر، دون النزول للتريض الكامل. وتنتشر الأمراض الجلدية بشكل غير طبيعي داخل أبو زعبل بسبب عدم فتح الزنازين، كما نُقلت حالات كثيرة لعنابر العزل الصحي، ورغم ذلك إدارة السجن ترفض علاج المعتقلين، فضلا عن أن السجن يرفض إخلاء سبيل السجناء الحاصلين على عفو صحي من قبل النائب العام.

يتم التفتيش الدوري للعنابر بشكل مستفز، ومن يعترض يتم الاعتداء عليه بالضرب من قبل عساكر الأمن المركزي. وتمنع إدارة السجن دخول الأطعمة بكل أنواعها للمساجين، بزعم أن طعام السجن يكفي، وتقوم بمصادرة تلك الأطعمة.

وإلى جانب هذا منعت مصلحة سجون أبو زعبل، دخول الملابس المدنية للمعتقلين، وإجبارهم على ارتداء الملابس الميري، وأيضا يواجه أسر المعتقلين معاملة سيئة خلال الزيارات تصل للتعدي اللفظي والبدني والتحرش بحقهم والتفتيش المهين، كما يتعرضون لابتزاز مالي من قبل أمناء الشرطة المكلفين بتنظيم عملية الزيارة. ونقل 18 معتقلا منذ 3 أيام دون أسباب لعنبر التعذيب، وجرى تعليقهم من أرجلهم مع ضربهم وإهانتهم إهانة لفظية وجسدية، وصلت إلى إجبارهم على الجلوس على زجاج مكسور، وتلك إحدى وسائل التعذيب الدائمة داخل أبو زعبل وذلك بحسب شهادات أهالي المعتقلين.

 

82 حالة تعذيب في فبراير 

كشف مركز النديم في تقريره بشأن ضحايا العنف والتعذيب في أول من مارس الجاري، أنه رصد ما يقرب من 82 حادثة تعذيب وسوء معاملة داخل مناطق الاحتجاز، فضلاً عن حادثة إستاد الدفاع، خلال شهر فبراير الماضي. وذكر التقرير أن آخر وقائع التعذيب كانت في شهر فبراير داخل قسم المطرية والتي انتهت بمقتل المحامي الشاب كريم حمدي محمد 27 عاما، عقب تعرضه للضرب، ما نتج عنه إصابات وكسور بـ10 أضلع وقطع باللسان، كما ورد في تقرير الطب الشرعي, كما ضم بعض الشهادات من داخل السجون ومن بينهم سجن الاستقبال والقناطر، وبعض معسكرات الأمن المركزي.

وعرض التقرير الانتهاكات الفجة التي ارتكبتها قوات الانقلاب, ومنها إطلاق أحد عناصر الأمن أربعة رصاصات متفرقة في جسد معتقل يدعى محمد عبد العاطي محتجز في مستشفى إمبابة العام، وطبقًا لتقرير الطب الشرعي عقب التشريح للضحية، فإن الوفاة جاءت نتيجة طلقات نارية في الصدر والبطن وما أحدثته من تهتك بالرئة اليمنى والكبد والطحال والكلية اليسرى، وأوضح التقرير أن عدد القتلى برصاص قوات الأمن في مناطق الاحتجاز أو من قبل قوات شرطة، بعيدا عن التظاهرات أو الاشتباكات بلغ أكثر من 7 حالات.

وتابع: “داخل قسم المنصورة وقع عدد من حالات التعذيب بلغت 13 حالة، عن طريق الضرب والسحل والصعق بالكهرباء لإجبارهم على الاعتراف بتهم وتحميلهم مسئولية التفجيرات وقطع الطريق في الدقهلية في 25 يناير الماضي“.

 

212 قتيلا في سجون الانقلاب

أكد المرصد المصري للحقوق والحريات أن عدد من قتلوا داخل أقسام الشرطة وسجون الانقلاب بلغ 212 معتقلًا، موضحًا أن أسباب قتلهم تنوعت ما بين ممارسات التعذيب الوحشية داخل مقار الاحتجاز وداخل أقسام الشرطة، والإهمال الطبي المتعمد للمرضى.

 

أبو غريب

أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ببريطانيا تقريرًا تحت عنوان “أبو غريب مصر” كشفت خلاله عن وحشية الأساليب التي تستخدم مع المعتقلين نساء ورجالا صغارا وكبارا، مؤكدة أنه أشبه بما كان يستخدم في سجن أبو غريب في العراق، مشيرة إلى أكثر هذه السجون وحشية هي السجون التابعة للقوات المسلحة مثل سجن العزولي في محافظة الإسماعيلية.

ورصدت منظمة العفو الدولية -في تقريرها الأخير- أن هناك درجات متفاوتة من التعذيب في السجون المصرية لإلحاق الأذى بالمعتقلين، مؤكدة أن أشد تلك الحالات الموثقة وأسوأها تتعلق بانتهاكات ضد أعضاء في الإخوان المسلمين أو في الجماعات الإسلامية الأخرى أو الإعلاميين الذين نشطوا لفضح انتهاكات سلطات الانقلاب.

 

الإجبار على المصالحة

وتعليقا على هذه الانتهاكات رأى الشاعر عبد الرحمن يوسف أن النظام الحالي سيحاول إجبار المعارضين على المصالحة بعدد من الطرق كي يحقق نصراً ساحقاً . وقال يوسف في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”: الوضع الداخلي المنهار (اقتصاديا وأمنيا) يجبر الدولة على الضغط على المستمرين في المقاومة لكي يقبلوا بما يسمى بالمصالحة“.

وأضاف: الضرب تحت الحزام وخارج إطار القانون وبلا أي شفقة كلها سمات أساسية في التعامل الأمني اليوم، ولذلك نرى مزيدا من القمع، وتصفيات جسدية، وسنرى أحكام إعدام تنفذ قريبا، وهناك طرق ضغط مختلفة، مثل تكدير حياة آلاف المساجين والمعتقلين السياسيين، ومصادرة الأموال، وتلفيق القضايا، والإحالة للقضاء العسكري.. إلخ، كل ذلك من أجل الوصول إلى مصالحة ينتصر بها الانقلاب نصرا ساحقا”.

 

*رسالة من الشيخ هاشم إسلام إلى ابنته الشهيدة رقية

 ابنتى الحبيبة الشهيدة / رقية هاشم إسلام

 

هنيئا لكِ الشهادة يا رقية قال تعالى: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)} 

{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

عَنْ طَارِقٍ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ فَقَالَ: أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: ((كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ إِمَامٍ جَائِرٍ)) رواه الإمام أحمد.

وعن جابر رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قال إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله))، قال الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه

 

*صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ومن قتل دون دينه فهو شهيد. أي في نصرة دين الله تعالى، والذَّبِّ عنه بأي وسيلة.

فقد روى الإمام أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي عن سعيد بن زيد واللفظ للترمذي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد.

قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وبعضه في الصحيحين.

 

قال العلماء: لأن المؤمن محترم ذاتًا ودينًا ومالاً وأهلاً، فإذا اعتدى على شيء من ذلك جاز له الدفع عنه، فإذا قتل بسببه فهو شهيد.

 

لقد زرت اليوم مع بغض الصالحين -ولا أزكي على الله أحدا- ابنتي الحبيبة رقية، وأتيت من قبرها على التو واللحظة

وأشعر براحة وطمأنينة وسكينة نفسية عجيبة، كلما زرت قبر حبيبتى الشهيدة/ رقية.

 

فى مثل هذا اليوم من العام الماضى 18/03/2015 وبعد سبع عمليات جراحية صعبة تقبلكِ الله تعالى وأكرمكٍ وشرفكِ واختاركِ واصطفاكِ بفضله وحده، وأدخلكِ برحمته فى الشهداء والصالحين، وذلك بعد نصفيتك المقصودة برصاص الغدر المحرم فى ميدان مصطفى محمود فى 25 يناير 2014 وأنتِ فى زهرة شبابك لم تتجاوزِ الثمانية عشرة ربيعا! بالفرقة الأولى بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وكنتِ فى قمة طموحك أن تكونى صحفية الأقصى والقدس وفلسطين، وقضايا العرب والمسلمين، وكنتِ غيورة على دينك برجولة وشجاعة منقطعة النظير تواقة وعاشقة للشهادة في سبيل الله.

 

كنتِ نعم المرأة الحرة الشريفة العفيفة الطاهرة المؤمنة، كنتِ زهرة عائلتنا مع أخويك عمر وعلي، وكنتِ أمهما فى نفس الوقت، بل كنتِ زهرة العائلة الكبرى، فأنتِ البنت الوحيدة والزهرة الشابة الحنونة على كل هذه العائلة.

 

ولا أريد أن أتحدث عن عاطفة حبي الجياشة وسائر العائلة الكريمة تجاهك يا شهيدة الحق بإذن الله، حتى لا تفضحنى مشاعرى!

 

أشهد وأحسبكِ والله حسيبك ولا أزكى على الله أحدا بأنكِ من: المؤمنات الصادقات المخلصات المجاهدات الأحرار صاحبات كلمة الحق الذين لا يخشون فى الله لومة لائم المحبات والمدافعات عن دينهن.

 

لقد كنتِ أرجل وأشجع من أبيكِ ملايين المرات.. وهذا من أسرار افتخارى بكِ، لقد كنتِ عاشقة الأقصى والقدس وفلسطين وقضايا العرب والمسلمين.

 

حقا لقد كنتِ غيورة على دينكِ، وكان الصراع واضحا فى ذهنكِ أنه بين الحق والباطل/ وكان وقوفك متميزًا مع الحق الإسلامي الأصيل ضد الباطل الشيطاني المزيف، رجولتك وشجاعتك العظيمة رغم أنوثتك جعلتكِ في مقدمة الصفوف الأولى، وهذا جزء من كل!

 

لا ولم ولن نندم ولو للحظة واحدة أننا دفعناكِ لطريق الحق والشهادة فى سبيل الله.. حقا لقد شرفنا الله وأعزنا وأكرمنا وأنعم علينا باستشهادك يا رقيتى الحبيبة.. فهنيئا لكِ الشهادة يا رقية.. لقد أنعم الله تعالى علينا برحمته بنعم لا تعد ولا تحصى باستشهادك يا رقية.

 

فقد من علينا بالصبر والتسليم والرضا والسكينة العجيبة المنقطعة النظير والطمأنينة، والفرحة والحلاوة والسعادة والراحة النفسية لاصطفاء الله لكِ بالشهادة.. فهنيئا لكِ من كل قلبي (ولكل شهدائنا الأبرار) الشهادة.

 

يا رقيتى الحبيبة نحن على (عهد الإسلام) سائرون مجاهدون في سبيل الله بكل الوسائل المشروعة المتاحة

فلا خير فينا إن أصاب الإسلام مكروه ونحن أحياء وفينا عين تطرف

 

اطمئنى يا ابنتى الشهيدة.. لن نفرط فى دماء شهدائنا الأبرار ما حيينا..

والقصاص قادم قريبا لا محالة من قتلة الشهداء

والنصر قادم قادم قادم لا محالة.. والله غالب على أمره.. ولكن أكثر الناس لا يعلمون

فأبشرى من الجنة وكل الشهداء يا رقيتى الحبيبة بنصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين

دعواتكم الطيبة الصالحة المخلصة لها بالرحمة والمغفرة والعفو.. وأن يتقبلها الله تعالى فى الشهداء والصالحين.. اللهم آمين

 

عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف

 

عن Admin

التعليقات مغلقة