عصابة العسكر تخطط للاستيلاء على أموال الزكاة وإلغاء التعليم الأزهري .. الأربعاء 14 ديسمبر 2022.. تحذيرات قوية من تفشي وباء المثليين جدري القرود في مصر بعد ظهور حالات

عصابة العسكر تخطط للاستيلاء على أموال الزكاة وإلغاء التعليم الأزهري .. الأربعاء 14 ديسمبر 2022.. تحذيرات قوية من تفشي وباء المثليين جدري القرود في مصر بعد ظهور حالات

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* ظهور 10 مختفين قسريًا بنيابة أمن الدولة العليا

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 10 مختفين قسريًا في نيابة أمن الدولة العليا، والتي قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

1- إبراهيم محمد حسن أحمد

2- حسين محمود علي أحمد

3- سراج أمين أحمد علي

4- سعودي سيد مصطفى منصور

5- سعيد علي إبراهيم محمد

6- محمد إبراهيم محمود حسن

7- محمد ذكي درويش مصطفى

8- محمد عبد السميع عبد العزيز

9- محمد قطب محمد الشافعي

10- محمد محمود محمد أمين

 

* وقفة تضامنية مع “علاء عبد الفتاح” أمام الخارجية البريطانية في لندن

نظمت أسرة الناشط السياسي المعتقل، “علاء عبد الفتاح”، وعدد من المتضامنين معه، الثلاثاء، وقفة أمام مبنى وزارة الخارجية البريطانية في لندن، للتضامن معه.

وشارك في الوقفة النائبة في مجلس العموم البريطاني كارولين لوكاس، والنائب بامبوس تشارالامبوس.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها “الحرية لعلاء عبد الفتاح”، و”ننتصر للحق”.

وطالب المشاركون في الوقفة، من الحكومة البريطانية “اتخاذ إجراءات تجاه نظيرتها المصرية للإفراج عن علاء عبد الفتاح، الذي يحمل الجنسية البريطانية إلى جانب المصرية”.

من جانبها، طالبت “منى سيف” شقيقة علاء، رئيس الوزراء البريطاني راشي سوناك، ووزير الخارجية جيمس كليفري، بالتدخل والمطالبة بالإفراج عن علاء باعتباره مواطنا بريطانيا.

وقالت منى: “أتمنى أن يرى كليفري وسوناك كل هذا الحب والإنسانية العميقة التي جمعت كل هؤلاء الناس معا في مثل هذه الليلة الباردة للمشاركة في أمنية واحدة وهي أن يكون علاء حرا”.

كان علاء قد حصل على الجنسية البريطانية في السجن في أبريل الماضي، من خلال والدته المولودة في بريطانيا.

ويطالب عبد الفتاح، المحكوم عليه في ديسمبر الماضي بالسجن خمس سنوات، بحقوقه القانونية، وعلى رأسها التحقيق في شكاواه ضد إدارة سجن طرة، بسبب منعه من حقوقه التي تتضمن دخول الكتب، والسماح بالتريض.

وكذلك السماح له بزيارة من قنصل بريطانيا، بعد حصوله على الجنسية البريطانية.

 

 * جنايات القاهرة تجدد حبس 8 معتقلين من الشرقية 45 يومًا

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة تجديد حبس 8 معتقلين من الشرقية، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

مصطفى عبد الرحمن السيد أبو زيد

أحمد صلاح أحمد عبد الحميد

إبراهيم سيد أحمد محمد محليس

عمرو حمادة محمد محمد إبراهيم

عبد الله محمد السيد محمد الجدع

صبري السيد عبد المقصود حسن

محمد إبراهيم الدسوقي أحمد

بلال جمال إبراهيم هنداوي

 

*”كورال سجن وادي النطرون” يثير سخرية واستهزاء المصريين

أثار مقطع فيديو، لمجموعة من سجناء مجمع سجون وادي النطرون الجديد، وهم يشاركون في “كورال غنائي”، سخرية واستهزاء رواد مواقع التواصل الإجتماعي في مصر.

وكان رواد مواقع التواصل قد تداولوا مقطع فيديو، يظهر فيه مجموعة من السجناء وهم يؤدون أغاني وطنية أمام عدد من المسؤولين والإعلاميين وأعضاء من منظمات المجتمع المدني، خلال زيارة ميدانية نظمتها وزارة الداخلية، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

ونشر أحد المواطنين الموالين للنظام مقطع الفيديو على صفحته، وقال: “منظومة تطوير السجون لجعلها بالفعل تهذيبا وإصلاحاً وتطويراً بدأت بإرادة سياسية حقيقية من عبد الفتاح السيسي ومستمرة لجعل كل السجون المصرية على أعلى درجة من الكفاءة وللوصول لأعلى معايير حقوق الإنسان الحقيقية”.

وادعى ناشر المقطع ويدعى “أيمن حسين”، أن زيارته لمجمع سجن وادي النطرون كانت مذهلة.

وأضاف: “ما رأيته أثناء زيارتي لمجمع سجون وادي النطرون كان شيئا مذهلا، سأكتب عنه بشكل تفصيلي قريبا، والله لو لم أر بنفسي لما صدقت، مجمع السجون أصبح يشبه المنتجع السياحي ولكن فيه تهذيب وإصلاح وندم على الخطأ من كثيرين، ومهما فعلت الدولة فلن يرضى عنها الدونيون والحثالة والرعاع كارهو كل خير لبلدنا”.

وأثار مقطع الفيديو سخرية واستهزاء رواد موقع تويتر، وأكد نشطاء السوشيال ميديا أن المقطع يأتي لتحسين صورة السجون في ظل الانتقادات التي تواجهها منظمات حقوقية لأوضاع السجون في مصر، والتغطية على الانتهاكات.

يذكر أن منظمات حقوقية أكدت إن الأوضاع في مجمع السجون الجديد، لا تختلف عن سابقيه، فيما يتعلق بالانتهاكات التي تمارس بحق السجناء، خاصة ما تصفه المنظمات بالإهمال الطبي المتعمد الذي أسفر عن وفاة عدد من السجناء.

 

* حقوقيون يطالبون بتنفيذ وصية المعتقل جهاد عبدالغني في أيامه الأخيرة بسجن بدر

طالبت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” بتحرك عاجل لتنفيذ وصية المعتقل جهاد عبدالغني محمد سليم، الذي باتت حياته في خطر بالغ، وذلك بعد تدهور حالته الصحية بشكل بالغ بسجن بدر الجديد.

وناشدت في بيان صادر عنها  كل من لدية ذرة من ضمير للعمل على إخلاء سبيله بسبب مرضه وتحقيق أمنيته في قضاء أيامه الأخيرة وسط أطفاله وأسرته.

وقالت الشبكة إنها “تلقت استغاثة عاجلة من أسرة المعتقل الشاب جهاد  عبد الغني محمد سليم ، 32 عاما، والمصاب بسرطان الفك والحلق، والمتواجد حاليا بالمركز الطبي بسجن بدر للاصلاح والتأهيل، وذلك بعدما فقد الأمل في الشفاء، نظرا لتدهور حالته الصحية بشكل سريع، بعد احالته منذ 4 أيام إلى  قسم الرعاية المركزة بالمركز الطبي بمركز  بدر للإصلاح والتاهيل”.

وأوضحت أن جهاد ظل ومعه أسرته وأطفاله يحلمون باليوم الذي يخلى فيه سبيله بعد اعتقال دام 7 سنوات، إلى أن دارت الأيام وبات يتمنى قضاء أيامه الأخيرة بجوار أولاده وأسرته بعد إصابته بالسرطان وتدهور حالته الصحية بدرجة كبيرة.

https://www.facebook.com/EgyptianStreetShow/videos/891396518535429

وأشارت إلى أنه على مدار سنوات حرم كل من: سيف 9 سنوات، وحبيبة  14 عاما، من رؤية وملامسة والدهم، بسبب ظروف الاعتقال التعسفي والاختفاء المتواصل.

وكانت أسرة جهاد قد تقدمت بعشرات الاستغاثات والنداءات إلى الأجهزة الأمنية والجهات المختصة منذ بداية ظهور أعراض المرض عليه، وطالبتهم بتوفير الرعاية الصحية المناسبة في المكان المناسب والوقت المناسب دون جدوى.

ورغم المناشدات السابقة والمطالبات المتكررة بضرورة إحالته إلى إحدى مستشفيات الأورام المتخصصة لإجراء عملية جراحية، أملا في إنقاذ حياته، إلا أن طلباتهم المتكررة قوبلت بالرفض والتجاهل ومزيد من التعنت أمام الاستغاثات المتواصلة دون شفقة أو نظرة رحمة تضع حدا لمعاناته.

وناشدت الأسرة  كل من لدية ذرة من الإنسانية والضمير  بمختلف الجهات المعنية للتحرك على جميع الأصعدة من أجل رفع الظلم الواقع عليه والسماح بتنفيذ وصيته وطلبه قضاء ما تبقى له من عمر بين أولاده وأسرته.

يذكر أن جهاد معتقل منذ سبتمبر 2015 وصادر  بحقه حكم  بالسجن 15 عاما على ذمة خلفية قضية سياسية، وأصيب بسرطان الحلق والفك منذ قرابه العام ونصف العام، وبسبب عدم تلقيه العلاج اللازم في الوقت المناسب؛ تدهورت حالته الصحية وانتشر السرطان في أجزاء أخرى متفرقة من جسده.

https://www.facebook.com/106524561326800/posts/467968898515696/?d=n

كانت الشبكة المصرية قد تمكنت من نشر رسالته السابقة والتي استطاع أن يسربها ، ولاقت تعاطفا شعبيا كبيرا، وكشفت عن تعمد إدارة السجن  تعذيبه وقتله بالبطىء عبر عدم السماح له بالحصول على الدواء والعلاج المناسب، لتؤكد رسالته ما يتوافر لدى الشبكة من معلومات حول إدارة  ملفات المعتقلين داخل السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة، والتي يتولاها جهاز الأمن الوطني، حيث لا يسمح بعلاج أي مريض قبيل موافقة ضابط الأمن الوطني المسؤول. 

 https://www.facebook.com/106524561326800/posts/441849567794296/?d=n

4 شهداء نتيجة للإهمال الطبي بسجن بدر 3

كانت منظمات حقوقية رصدت بتاريخ  الإثنين 28 نوفمبر الماضي  استشهاد المعتقل حسن دياب حسن عطية، من أبناء قرية “سندوة” بمركز الخانكة محافظة القليوبية داخل سجن بدر 3، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد في ظل ظروف الاحتجاز التي تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان.

وأكدت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية أن تغيير الأسماء لا يغير الواقع بسجن بدر 3 الذي أصبح الوجه الجديد لـسجن العقرب شديد الحراسة 1 بطرة صاحب السمعة السيئة منذ سنوات .

وكذبت المنظمة ادعاء داخلية الانقلاب التي غيرت مؤخرا اسم مصلحة السجون إلى قطاع الحماية المجتمعية، زاعمة أن إنشاء سجون جديدة ونقل السجناء إليها يأتي ضمن استراتيجية جديدة  للاهتمام بالفرد وحقوق الإنسان.

ووثقت المنظمة شهادات تؤكد أن الواقع لم يتغير داخل مراكز الاحتجاز الجديدة ومنها سجن بدر 3  ، حيث تنتهج إدارة السجن استراتيجية تعتمد على التدمير النفسي والمعنوي للمعتقلين وأسرهم.

وذكرت أن المحتجزين داخل سجن بدر 3 يتعرضون للتعذيب والضغط النفسي والمعنوي عبر وضعهم في زنازين شديدة الإضاءة طوال اليوم ، مما يؤثر على سلامتهم العقلية، مع وضع أدوات مراقبة بصرية وصوتية تعمل طوال الوقت ، مما يجعل السجين في حالة من عدم الأمان النفسي طوال الوقت.

كما تمنع إدارة السجن حق التريض وتمنع السجناء وأسرهم من حق الزيارة، مع التحكم في كمية الأطعمة والملابس التي يسمح بدخولها بنسب قليلة.

وكان سجن بدر قد سجل أول حالة وفاة بداخله خلال شهر أكتوبر الماضي بوفاة السيد محمد عبد الحميد الصيفي 61 عاما، بعد خمسة أيام من اعتقاله ثم نقله للسجن ، وهذا نتيجة عدم توفير الرعاية الطبية اللازمة لمرض السرطان المصاب به.

وفي مطلع نوفمبر الماضي 2022  استشهد المعتقل علاء محمد السلمي داخل محبسه بسجن بدر 3 نتيجة للإهمال الطبي المتعمد وسوء ظروف الاحتجاز ضمن مسلسل جرائم القتل البطيء التي لا تسقط بالتقادم.

كما استشهد المعتقل مجدي الشبراوي، صاحب مكتبة زهرة المدائن بالمنصورة، داخل سجن بدر3 سيئ السمعة بتاريخ 15 نوفمبر 2022 ، بسبب الإهمال الطبي المتعمد الذي تعرض له وسوء ظروف الاحتجاز.

وكان “الشبراوي” قد أصيب بالتهاب مزمن عقب اعتقاله في  ٤ يناير ٢٠٢٠  وتم نقله من سجن العقرب إلى سجن  بدر3 ، وتمنع عنه سلطات الانقلاب الزيارة وحقوقه الأساسية منذ اعتقاله وحتى صعدت روحه إلى بارئها وهي تشكو إلى الله ظلم النظام الانقلابي.

من جانبها أكدت منظمة العفو الدولية أن سلطات النظام الانقلابي في مصر فرضت حظرا شاملا على الزيارات العائلية على جميع المحتجزين في بدر 3 التي سبق أن حُرم منها العديد منهم لأكثر من خمس سنوات أثناء احتجازهم في مجمع سجون طرة، كما يمنع موظفو السجن النزلاء من إرسال رسائل إلى عائلاتهم أو أحبائهم، أو حتى مجرد استلامها، مما يجعلهم فعليا في معزل عن العالم الخارجي.

 

* تواصل الاعتقالات والتدوير بالشرقية ومطالبات بالكشف عن مصير 2 من المختفين

أكدت منظمة بلادي جزيرة الإنسانية على استمرار جريمة المواطن محمود راتب يونس القدرة  منذ أكثر من 3 سنوات ، وطالبت سلطات النظام الانقلابي في مصر بالإفصاح عن مكان تواجده، وإطلاق سراحه بشكل فوري وغير مشروط.

وأوضحت المنظمة أن الضحية ، من مواليد سنة 1991، كان يعمل كمدرب رياضي في صالة ألعاب رياضية “جيم” بمنطقة مصر الجديدة وتم اعتقاله بتاريخ 13 أكتوبر 2019 من أمام منزله بالتجمع الأول، ومن ثم اقتياده لإحدى مقرات الأمن الوطني، ولم يتم إدراجه على أية قضية ولم يظهر منذ ذلك الحين.

وأشارت إلى أن أسرته قامت بتقديم العديد من الشكاوى لمختلف الجهات المنوط بها التحرك للكشف عن مكان تواجده على رأسهم وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ، وبالرغم من كل ما تقدم لم تنجح الأسرة في الوصول لأي معلومة تذكر.

شهران على اعتقال محاسب وإخفائه قسرا

أيضا رصدت الشبكة المصرية استمرار الاختفاء القسري للمواطن محمود أحمد فتحي جمعة، 32 عاما، ويعمل محاسبا بأحد المكاتب بمدينة السلام، وذلك بعد اعتقاله في 18 أكتوبر 2022 بواسطة قوات أمن الانقلاب بمدينة السلام.

وذكرت أنه بحسب شهادة شهود العيان فقد أوقفت قوة أمنية المركبة التي كان يستقلها (ميكروباص) أثناء عودته من عمله، وأجبروه على النزول ومن ثم التحفظ عليه والذهاب في مركبة أخرى، لتنقطع أخباره منذ ذلك الحين بعد إغلاق هاتفه المحمول.

وأكدت أنه بالرغم من إرسال أسرته تلغرافات عديدة إلى الجهات الرسمية للاستفسار عن مكان تواجده، إلا أنها لم تتلق ردا حتى الآن، بينما يرفض العاملون بقسم السلام إجراء  محضر بما حدث للشاب المختفي، في ظل تزايد مخاوف الأسرة على حياته بعد انقطاع أخباره.

تواصل الاعتقال والتدوير بالشرقية

وفي محافظة الشرقية اعتقلت قوات الانقلاب  بمركز الإبراهيمية عصر الإثنين 12 ديسمبر الجاري المواطن محمد أحمد راغب دون سند من القانون استمرارا لنهج الاعتقال التعسفي للمواطنين وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن تدوير 4 معتقلين جدد على المحضر المجمع الجديد رقم 75 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز شرطة بلبيس ، حيث تم عرضهم على نيابة الزقازيق الكلية،  وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم كلا من ، ناصر سعيد محي محمد والدكتور محمود السيد محمد أحمد  وخالد محمد محمود إبراهيم وعمرو إبراهيم عبد الفتاح وتم إيداعهم مركز شرطة بلبيس

https://www.facebook.com/Najda4humanrights/videos/467383305339945

كانت مؤسسة “جوار للحقوق والحريات” دانت استمرار جريمة تدوير المعتقلين ، ووصفتها بأنها واحدة من أبشع الجرائم التي تتم بحق المعتقلين السياسيين، وطالبت منظمات حقوق الإنسان في العالم، باتخاذ خطوات تضمن سلامة المعتقلين السياسيين في مصر من قمع النظام الانقلابي.

وأوضحت أن سلطات الانقلاب تقوم بعد انقضاء مدة حكم المعتقل أو إخلاء سبيله، بإخفائه قسريا لفترة ليظهر بعدها في إحدى النيابات على ذمة قضية جديدة ملفقة ، لا يعلم عنها المعتقل شيئا لتبدأ دورة معاناة جديدة للمعتقل وأهله بين النيابات والمحاكم والسجون.

كما استنكر مركز “الشهاب لحقوق الإنسان” الجريمة وطالب بوقفها ، حيث يمثل  إعادة التدوير ثقبا أسود يبتلع المعتقلين ضمن مسلسل الانتهاكات التي تنتهجها سلطات الانقلاب وتمثل أحد أشكال العبث بالقانون .

 

*تحذيرات قوية من تفشي وباء المثليين جدري القرود في مصر بعد ظهور حالات

قالت مصادر بوزارة الصحة بحكومة السيسي إن المصاب الثاني (الرابع من نوعه في مصر) بجدري القرود تربطه علاقة صداقة بالحالة الأولى.
وحذر المستشار السابق لوزير الصحة دكتور مصطفى جاويش من أنه مع إعلان “الصحة” إصابة إيجابية لمخالط مريض محافظة الغربية، ويجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية وعدم الزحام والاختلاط وتبادل الأدوات
وعزلت وزارة الصحة المريض المصاب في أماكن مخصصة في مستشفى العباسية بالقاهرة، منذ الخميس وهو مصاب يبلغ من العمر 39 عاما من أبناء محافظة الغربية.
وعن تفسيره أن المصاب بجدرى القرود مصرى مقيم بمحافظة الغربية ولم يسبق له السفر للخارج، علق @
drmgaweesh على تويتر أن ذلك “.. يعنى توجد بؤرة تفشى وبائى تعرض لها المواطن بقصد أو بدون قصد ولكن واجب الصحة هو الإعلان عند مصدر العدوى واتخاذ الإجراءات الاحترازية فورا”.
وكشفت صحف محلية عن إصابة مواطن بمرض جدري القرود، من أبناء محافظة الغربية، ولم يكن قادما من الخارج، ويعاني من أعراض طفح جلدي بسيط بجسمه، غير مصاحب لارتفاع في درجة الحرارة، مؤكدة أن حالته الصحية مستقرة.
وقال حسام عبدالغفار متحدث الصحة إن الارتفاعات في إصابات جدري القردة ظهرت منذ شهرين أو ثلاثة، الفيروس ليس سريع الانتشار مثل كورونا، بل يتطلب اختلاط لصيق للغاية بالمريض..
منتشر بين الشواذ
وأشار د. أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، في
jصريحات متلفزة إلى أن أعرض جدري القرود وهي ارتفاع درجة حرارة الجسم، صداع، احتقان، والتهاب في الغدد الليمفاوية وطفح جلدي بارز في الوجه والأطراف وهناك مسحة جينية لتحديد الفيروس.
وأوضح “الحداد”، أن جدري القرود مازال مرض حتي الآن ولم يصبح وباء أو جائحة، مضيفا:”فيروس جدري القرود ليس مخيفا أو مرعبا ولكنه يستدعي الحيطة والحذر.
ولفت إلى أن انتشاره من خلال الجهاز التنفسي موجود ولكنه نادر، ولذا يكثر في أوروبا بسبب زيادة الاحتكاك ووجود المثلية الجنسية، لافتا إلى أن كورونا فيروس تلامسي ورزازي.
وتعود الحالة الأولى والثانية إلى شهر سبتمبر الماضي، وقد جرى نقل المصاب الأخير إلى مستشفى حميات العباسية منذ ظهر الخميس، حيث يخضع للبرتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج الأعراض المصاحبة للمرض.
ومنذ مايو الماضي تزايدت الإصابات بجدري القردة خارج إفريقيا الغربية والوسطى، المنطقتين اللتين كان الوباء منتشراً فيهما أساساً.
ومن جانبها، رفعت “منظمة الصحة العالمية” من درجة تأهبها، وإعلان حالة طوارئ للصحة العامة على مستوى دولي، وذلك لتعزيز مكافحة المرض.

 

* مصر بين ميعادين للتعويم الكامل للجنيه مقابل الدولار.. إلى كم سيصل؟

لم يكن حديث الإعلامي المقرب من حكومة الانقلاب، عمرو أديب، في برنامجه مساء الجمعة الماضي، وليد صدفة، أو ضربًا من الخيال، عندما قال إن الحكومة المصرية ستتخذ قرارات خلال الأيام المقبلة وقبل اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد. وتوقع أن يكون أحد السيناريوهات القوية رفع سعر الفائدة ومزيدًا من خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وكان كلام أديب تمهيدًا لما سيستقبله المواطنون خلال 4 أيام أو أسبوع على الأكثر، وهو ما سبقه به العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين بداية من شهر نوفمبر الماضي وحتى هذا اليوم.

وتعرض الجنيه خلال هذا العام للتعويم مرتين، الأولى في الفترة من 20 مارس وحتى 26 أكتوبر وكانت بنسبة 25%، والثانية كانت في الفترة من 26 أكتوبر وحتى اليوم وبالنسبة السابقة نفسها تقريبًا.

وأنهى الجنيه تعاملات الأسبوع الماضي عند مستويات 24.64 جنيه دولار للبيع ومستويات 24.56 جنيه دولار للشراء. بينما تخطى سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء) ليسجل 31 جنيهًا.

متى تتضح الرؤية؟

أرجأت إدارة صندوق النقد الدولي التوقيع على الاتفاق مع حكومة الانقلاب بخصوص حصولها على القرض إلى يوم 16 من ديسمبر الجاري، بينما كان من المفترض أن يتم التوقيع عليه يوم 7 من نوفمبر الماضي.

وأشار هذا التسجيل إلى وجود اتفاق غير معلن بين الصندوق ومصر حول تخفيض آخر في قيمة الجنيه، وفق خبراء اقتصاديين، وسينتظر المواطنون أحد يومين قادمين لترقب المفاجأة التي يمهد لها الإعلام الآن.

اليوم الأولى.. 16 ديسمبر المقبل وهو الموافق لتوقيع الاتفاق النهائي للقرض علمًا بأن إدارة الصندوق ربطت بين الوصول لسعر صرف حقيقي واستلام مصر للدفعة الأولى من القرض بقيمة 750 مليون دولار.

اليوم الثاني.. 22 ديسمبر المقبل وهو الموافق لاجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، وسط توقعات بأن تشهد الأسواق اجتماع مفاجئ بغير الموعد المحدد على غرار الاجتماعين السابقين، وفقًا لـ”Investing“.

ماذا يريد صندوق النقد من مصر؟

راهن العديد من الخبراء الاقتصاديين على أن مصر ستسمح لعملتها بالتراجع بنسبة تصل إلى 20% خلال الأشهر الـ12 المقبلة. ومع استعداد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي للاجتماع في 16 ديسمبر؛ يدور جدل حول ما إذا كانت المؤسسة ستقتنع بوتيرة تراجع الجنيه في السوق الفورية منذ نوفمبر.

قال غوردون باورز، المحلل في “كولومبيا ثريدنيدل” للاستثمارات ومقرها لندن، إنَّ هناك علامات على أنَّ العملة “ما تزال تُدار إلى حد ما” (في إشارة إلى أنَّ البنك المركزي المصري يتدخل لدعم العملة المحلية)، وأنَّ صندوق النقد الدولي قد يحتاج إلى مزيد من الإثبات على أنَّ مصر اعتمدت سعرًا مرنًا للصرف حقًا. يتوقَّع إما تخفيض قيمة العملة مرة أخرى أو تسارع وتيرة الهبوط قبل الاجتماع، وفقًا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وقال جاب ميجر من “أرقام كابيتال” لوكالة “رويترز”: “نعتقد أننا سنشهد خفضًا أو تعديلًا آخر، لكننا لا نتوقع خفضًا إلى مستوى 32-34 مثلما توحي بورصة لندن أو السوق السوداء”.

وتتلخص المطالب الأساسية لصندوق الدولي من حكومة الانقلاب لإتمام صفقة الصندوق في ثلاثة مطالب:

تحرير كامل لأسعار الصرف للوصول إلى سعر حقيقي للجنيه مقابل الدولار قائم على آليات العرض والطلب.

القضاء على تشوهات أسعار الفائدة من خلال إلغاء المبادرات التي يدعمها البنك المركزي والبنوك الوطنية.

إلغاء القيود على التحويلات الرأسمالية والجارية وعلى الإيداعات الدولارية واستخدامها في عمليات الاستيراد.

ويتوقع تجار وفقًا للوكالة ذاتها، انخفاضًا حادًّا للجنيه في سوق العقود الآجلة الخارجي، حيث انخفض العقد لمدة شهر واحد على الجنيه بنسبة 6% هذا الشهر إلى 26.6 مقابل الدولار، بينما انخفض العقد لمدة 12 شهرًا إلى 30.9. ويشير الرهان الأخير إلى انخفاض بنسبة 20% في العملة عن المستوى الحالي، البالغة نحو 24.6 جنيهًا للدولار.

هل قرض الصندوق هو الحل لأزمة مصر الدولارية؟

يؤكد خبراء السوق وبنوك الاستثمار الكبرى أن قرض الصندوق قد لا يكون هو السبيل لإنهاء الأزمة حيث إن قيمة القرض لا تتجاوز 3 مليارات دولار.

بيد أن الهدف الأهم لحكومة الانقلاب من هذا القرض هو الحصول على ضمانة صندوق النقد لقدرة مصر على السداد ونجاح الإصلاحات الاقتصادية.

ولفت خبراء السوق أن الاتفاق يؤهل مصر لاقتراض ما يقرب من 7 مليارات دولار من سوق السندات الدولية بخلاف جذب مليارات الدولار من الاستثمارات المباشرة.

قال وزير المالية، إن الفجوة التمويلية التي تحتاج مصر لسدها، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، تبلغ نحو 16 مليار دولار خلال الأربع سنوات المقبلة.

يذكر أن الاتفاق بين الحكومة المصرية وصندوق النقد يضمن لمصر الحصول على 9 مليارات دولار بواقع 3 مليارات من الصندوق 6 مليارات من الشركاء الدوليين. 

ما هي القيمة الحقيقية للجنيه المصري؟

إبان التعويم الأول في مارس 2022 حدد بنك جولدمان ساكس وبنك مورجان ستانلي القيمة العادلة للجنيه في حدود 23.5 جنيه للدولار.

وفي هذا التوقيت كانت العقود الآجلة للجنيه تتداول بالقرب من مستويات 24.7 جنيه للدولار.

وعقب التعويم الثاني توقعت بنوك ستاندرد تشارتر، واتش اس بي سي، وجولدن مان ساكس، أن تتراوح قيمة الجنيه بين مستويات 26 إلى 28 جنيهًا للدولار.

ويتوقع كثير من المراقبين استنادا لتصريحات رسمية وإعلاميين مقربين من السلطة، أن تتخذ مصر قرارات جديدة تتعلق برفع سعر الفائدة لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة، وكذلك المضي قدما في تحرير جديد للعملة يعد الثالث هذا العام والرابع منذ 2016، وفقًا لـ”العربي الجديد”.

وفي بيان أصدره مجلس الوزراء، يوم الجمعة الماضي، أكد مساعد وزير المالية أحمد كجوك أن الاتفاق مع صندوق النقد يهدف لتحقيق سعر صرف مرن.

كما توقع كجوك في تصريحات سابقة أن تحصل مصر على دفعة أولى من اتفاقية القرض البالغة مدتها 46 شهرًا، بنحو 750 مليون دولار خلال هذا الشهر.

 

* قانون نزع سرية الحسابات البنكية.. فقدان ثقة وخراب مستعجل

حذر ناشطون من أن إقرار مشروع قانون يتيح مراقبة الحسابات البنكية وإلغاء سرية هذه الحسابات، يدخل ضمن إجراءات الدولة القمعية وعن تأثيره الاقتصادي أكدوا أنه يعني خرابا عاجلا بالاقتصاد المصري، لافتين إلى أن سرية الحسابات من المبادئ المتعارف عليها التي أُقرت لضمان الثقة في إيداع الأموال في البنوك.

وقالوا إن إقرار برلمان الانقلاب لمشروع القانون المقترح من حكومة الانقلاب قد يتسبب في عزوف المواطنين عن الإيداع في البنوك وسحب مدخراتهم بعد فقدان الثقة في السرية المعتمدة منذ زمن. 

فقدان الثقة
واعتبر خبير الاقتصاد المصري د.محمود وهبة عبر حسابه على “فيسبوك”
Mahmoud Wahba أن القانون جزء لا يتجزأ من عدة قوانين وإجراءات تترجمها جملة ، كيف تفقد الثقة بالنظام المصرفي وتتخوف منه؟
وتعني أولا : عجز بالاحتياطات بالنظام المصرفي سحب 22 مليار دولار من الودائع التي يمتلكها الشعب.

ثانيا: نتج عن ذلك توقف أو تعطل نظام الإنتربنك وبدونه لا تتعامل البنوك مع بعضها.
ثالثا: التدخل في الإجراءات المصرفية لأغراض سياسية واللجوء إلى نظام الاعتماد المستندي بدلا من خطاب الضمان لإستيراد السلع.
رابعا : تعيين محافظ للبنك المركزي يهدف أساسا لإعداد الاقتصاد للحصول علي قرض من صندوق النقد .
خامسا: إلغاء أهم القواعد المصرفية وهي سرية الحسابات.
موضحا أنه “بزيادة الطين بلة فإن الإفصاح عن حسابات العملاء سيُسمح به للبنوك الأجنبية  فقط، وأن العالم سيعرف حساباتك بالبنوك المصرية ويبرر ذلك باتفاقيات دولية وهو تبرير لا يعقل قبوله، فهل يتوقعون أن يضع الناس والشركات أموالهم في البنوك المصرية المكشوفة للعالم؟ الثقة تتهاوى ومعها النظام المصرفي المصري “.

توضيحات حكومية
وفي محاولة نفي تأثير القانون، قال البنك المركزي إن “مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية المُوحد المقدم من الحكومة، يتعلق فقط بتبادل المعلومات مع السلطات الضريبية الأجنبية وليس مع مصلحة الضرائب المصرية للأغراض المحلية، وسيتم تنفيذا لأحكام الاتفاقية الدولية التي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء في المنتـدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية ، الذي تأسس مـن قبـل مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي وانضمت له مصر والإمارات ودول أخرى عام 2016.

وأكد البنك المركزي المصري، في بيانه، أن مشروع القانون المشار إليه لا يمس سرية حسابات عملاء البنوك في مصر، والتي وضع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي ضمانات مشددة لحمايتها، حيث كفل حماية سرية بيانات عملاء القطاع المصرفي وحساباتهم وودائعهم وأماناتهم وخزائنهم في البنوك، وكذلك سرية المعاملات المتعلقة بها، كما نص القانون على أنه لا يجوز الاطلاع عليها أو إعطاء بيانات عنها لأي جهة بطريق مباشر أو غير مباشر إلا بإذن كتابي من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة أو الخزينة أو من أحد ورثته أو من أحد الموصى لهم بكل هذه الأموال أو بعضها، أو من نائبه القانوني أو وكيله، أو بناء على حكم قضائي أو حكم تحكيم.

سياسة جباية
وحذر ناشطون من أن ما ذكره البنك المركزي محض مزاعم لمحاولة احتواء ردود الفعل السلبية على مشروع القانون، عندما اعتبر أن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد المقدم من الحكومة، يتعلق فقط بتبادل المعلومات مع السلطات الضريبية الأجنبية، وليس مع مصلحة الضرائب المصرية للأغراض المحلية.

واعتبروا أن مشروع القانون جباية جديدة تنتهجها سلطات الانقلاب، محذرين من فرض المزيد من الضرائب على المواطنين في الفترة المقبلة، موضحين أن مشروع القانون تزامن مع انخفاض في عائدات الضرائب في السنوات الماضية.
وأكد المتعاملون مع البنوك أن أهم ركيزة لإيداع الحسابات هو سريتها، وأن إسقاطها يعني إسقاط الثقة بالبنوك، وسيسبب انهيارا في القطاع المصرفي يلحقه انهيار لقيمة الجنيه؛ لأنه من الطبيعي سيتم سحب الودائع الجارية والآجلة، نتيجة لهذا القانون، مما سيخرج النقود من الدورة الاقتصادية هذا أبسط الأثار السلبية لهذا القانون.

إحالة القانون
وأحالت حكومة السيسي الأربعاء، مشروع قانون ينص على إدخال تعديل على قانون الإجراءات الضريبية الموحد، يتم السماح للبنوك بمقتضاه بالإفصاح عما لديها من معلومات لأغراض تبادل المعلومات؛ تنفيذا للالتزامات الواردة في الاتفاقية الدولية الخاصة بالضرائب والنافذة في مصر.

بدوره، أحال رئيس مجلس نواب الانقلاب مشروع القانون المقدم من حكومة الانقلاب بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد، الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020 إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتبي لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية، والشؤون الاقتصادية.

 

 * الثاني في أسبوع .. “البرد” و”الجوع” يقتلان مهاجرا مصريا فر من جحيم السيسي

لفظ الشاب المصري مصطفى عبدالعزيز مصطفى “20 عامًا” أنفاسه الأخيرة متأثرًا بالبرودة داخل إيطاليا،  وتبين أنه قضى ليلة كاملة في البرد القارص، مما تسبب ذلك في وفاته.
وفي 3 ديسمبر، عثر على جثمان الشاب المصري صبرى عبدالمجيد يوسف بعد فقده في المركب الذى غرق باليونان منذ أيام، وتم نقل الجثمان الى مصر بالامس ودفنه بقرية شبرا ملس بمحافظة الغربية.
وقالت وسائل إعلام إيطالية، إن مهاجرا مصريا توفي جراء البرد الشديد في مدينة ببولزانو التي تقع في مقاطعة ترينتينو ألتو أديجي شمال إيطاليا.
ونقل موقع “نيوز إيطالي24” الإخباري عن السلطات المحلية للمدينة، قولها، إن المهاجر هو شاب مصري يبلغ 20 عاما، توفي في إيطاليا، من شدة البرد بعد تعرضه لانخفاض كبير بدرجات الحرارة.
ووفق السلطات المحلية التي تواجدت في مكان وفاة الشاب المصري، فإنه عثر على جثة الشاب المصري -ابن مركز السنطة محافظة الغربية – في منطقة ببولزانو التي تقع في مقاطعة ترنتيو ألطا- بحسب وسائل إعلام إيطالية.
وكان الشاب المصري بإيطاليا، بلا مأوى، بالقرب من محطة سكة حديد فييرا بالمنطقة الصناعية، واكتشف وفاته أحد أصدقائه، والذي قام على الفور بالاتصال بالسلطات الأمنية، وحضرت سيارة إسعاف للمكان برفقة الجهات الأمنية.
ووفقًا لأحدث البيانات التي جمعها الاتحاد الإيطالي لمنظمات المهاجرين، فمنذ بداية عام 2022 توفي 362 شخصاً دخل إيطاليا بمسمى مهاجر، بينما توفي العام الماضي 251 شخصاً.
وقالت “صحيفة ذا تايمز” إن إيطاليا -التي احتفلت في 1 ديسمبر بمرور 10 أيام بلا مهاجرين- تكافح مع زيادة المهاجرين المصريين من شرق ليبيا.
وأوضحت أنه من بين 93629 مهاجرا غير نظامي وصلوا إلى إيطاليا خلال العام الجاري جاء المصريون في المقدمة بنحو 19113 شخصا، وهو عدد يبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف عدد المهاجرين المصريين في نفس الوقت من العام الماضي.
وفي بريطانيا أيضا ارتفع أعداد المهاجرين فقالت وزارة القوى العاملة البريطانية – 2022، إن هناك زيادة بنسبة 202% في أعداد الأطباء المصريين المهاجرين لبريطانيا منذ 2017..
وعلق الصحفي فتحي أبو حطب على تقرير الصحيفة حول أعداد هجرة المصريين الغير شرعية إلى إيطاليا هذا العام التي زادت عن 19 ألف مواطن ثلثهم فوق سن الـ 30، بالقول: “تغيّرت الأحوال، كانت الأسر المصرية ترسل أبنائها إلى إيطاليا عبر مراكب الهجرة غير الشرعية لكن الآباء أنفسهم هم من يهاجر هذا العام.”.
وعلق ياسر سـليمان مؤسس حركة مـصـر العــدالة أن مـصـــر ليست دولة هـجــرة، مصــــر تعانى من البطالة وغلاء فاحش فى الآسعار وتدنى مستوى المعيشة، وعندما يكون لدينا فائض فى فرص العمل سنرحب بالمهاجرين.
واستدرك أن “المصريين الآن يتسولون الطعام بينما المهاجرين يركبون أفخر السيارات .. مصر سوق مفتوح وجيد للمكسب السهل ولكن عندما يتوفر لديك رأس المال”
واعبتر البروفيسور سام يوسف أن “هذه ابعاد المأساة المؤلمة التى يعيشها ابناء مصر المغلوب على امرهم، يهربوا من قسوة الحياة فى وطنهم ليصبحوا بلا مأوى ويموتوا بعيدا عن الوطن”.

 

*عصابة العسكر تخطط للاستيلاء على أموال الزكاة وإلغاء التعليم الأزهري

يعمل نظام الانقلاب على تدمير كل شيء في مصر ونهب الأموال سواء العامة أو الخاصة ، وتصر عصابة العسكر ألا تترك البلاد إلا وهي على الحديدة بل وعليها ديون داخلية وخارجية تقدر بالتريليونات .

ورغم ذلك لم يكن هناك أي مصري يتصور أن تتجرأ عصابة العسكر على مؤسسة مثل الأزهر الشريف الذي له ما له من دور في الداخل والخارج وخدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان ، لكن هذا حدث بالفعل حيث يحاول السيسي نهب أموال الزكاة وفي نفس الوقت حرمان الأزهر من أي أموال أو دعم من دولة العسكر وإغلاق المعاهد الأزهرية .

  بروتوكول تعاون

في هذا السياق أثار بروتوكول تعاون وقعه صندوق «تحيا مصر» جبرا مع مؤسسة «بيت الزكاة والصدقات المصري» مخاوف بشأن مصير الأموال التي يحويها بيت الزكاة خاصة في ظل محاولات أجهزة دولة العسكر للسيطرة على أموال الزكاة التابعة للأزهر، كما حدث بالسيطرة على  أموال الوقف الخيري.

وتزايدت الشكوك حول توجه حكومة الانقلاب نحو السيطرة على أموال الزكاة بالأزهر، بعد تعيين وزيرة استثمار الانقلاب السابقة سحر نصر في منصب المدير التنفيذي لمؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري.

وتسبب تحكم سحر نصر في إدارة مؤسسة بيت الصدقات والزكاة، في إنهاء عمل عدد كبير من المسؤولين والمستشارين الكبار بها، في بداية توليها المنصب، ومنهم مستشار شيخ الأزهر للشؤون الطبية طارق سلمان الذي قدم استقالته احتجاجا على أسلوب إدارتها للبيت، لكن شيخ الأزهر أصدر قرارا بتعيينه بعد ذلك أمينا عاما مساعدا لبيت الزكاة للشؤون الطبية والعلاجية.

وأكد مصدر مسئول داخل «مشيخة الأزهر» أنه رغم تحكم سحر نصر في إدارة بيت الزكاة والصدقات، إلا أنه حتى الآن، لا تُصرف أي أموال من أموال الزكاة إلا بتوقيع شيخ الأزهر شخصيا على الشيكات.

وكانت بداية نهب أموال الزكاة بالأزهر، توقيع  صندوق «تحيا مصر» بروتوكول تعاون مع مؤسسة «بيت الزكاة والصدقات» بزعم تنفيذ عدد من مشروعات التنمية المستدامة وبرامج الحماية الاجتماعية، حيث من المنتظر توجيه أموال الزكاة الخاصة بالمشيخة لسداد تكلفة الدعم المالي المخصص لحالات حياة كريمة ومن المنتظر أيضا تولي مؤسسة الزكاة صرف 700 جنيه كدعم لحالات حياة كريمة .

يشار إلى أن أموال الزكاة تصل إلى نحو 50 مليار جنيه، حيث يوجد حوالي 2.2 تريليون جنيه أموال ودائع بالبنوك تستحق زكاة بقيمة 50 مليار جنيه.

ووفقا للتقارير فإن بيت الزكاة يتلقى من أموال الزكاة المحصلة يوميا 3 ملايين جنيه، وحاليا يستقبل في المتوسط مليونا وربع المليون جنيه في اليوم الواحد.

المعاهد الأزهرية

ورغم نهب أموال الزكاة إلا أن نظام الانقلاب يرفض السماح لمشيخة الأزهر بتعيين معلمين جدد لسد العجز الكبير الذي تعاني منه المعاهد الأزهرية واضطر الأزهر إلى الاستعانة بخريجات رياض أطفال لتأدية الخدمة العامة داخل روضات الأزهر الشريف بمكافأة شهرية قدرها 700 جنيه، وسط حالة من الغضب لدى شيخ الأزهر بشأن رفض دولة العسكر خاصة وزارة مالية الانقلاب، توفير اعتمادات مالية للتعليم الأزهري والتعامل معه بالمثل، كما تتعامل مع وزارة تعليم الانقلاب.

كان الأزهر قد تقدم منذ أكثر من عام بطلب رسمي لحكومة الانقلاب لتعيين معلمين جدد لسد العجز في المعاهد الأزهرية خاصة المرحلة الابتدائية، كما حدث في التربية والتعليم، وكانت البداية بتعيين الـ150 ألف معلم على مدار خمس سنوات ، بحيث يتم تعيين 30 ألف معلم سنويا، إلا أن مالية وحكومة الانقلاب رفضت طلب الأزهر، وبعد مشاورات تم الاتفاق على تعيين 16 ألف معلم فقط، بنفس شروط مسابقة التربية والتعليم.

ورغم ذلك  تماطل مالية وحكومة الانقلاب حتى الآن في طلب الأزهر رغم قرب نهاية الترم الأول ما يكشف أن الأزهر لن يتمكن من تعيين معلمين جدد خلال العام الدراسي الحالي، وسيضطر إلى الانتظار للعام الدراسي 2023/2024.

مالية الانقلاب

من جهة أخرى ترفض مالية الانقلاب توفير الاعتمادات المالية لمسابقة الأزهر وتوفير الرواتب الخاصة بهم، رغم تعهد مشيخة الأزهر بتحمل تكلفة عملية الاختبارات وقبول الأوراق الخاصة بالمتقدمين للعمل بالأزهر، كما أن هناك أنباء عن تحمل الأزهر جزءا من توفير رواتب المعينين الجدد من ميزانية الأزهر للمساهمة في انتهاء الأزمة .

يشار إلى أن الميزانية الواجب توفيرها كرواتب للمعلمين الجدد في الأزهر تحتاج شهريا نحو 48 مليون جنيه.

وكشفت مصادر بالأزهر أن مالية وحكومة الانقلاب طلبت من الأزهر الاكتفاء بتعيين 16 ألف معلم فقط على ثلاث أو خمس سنوات، في حين يصر الأزهر على تعيين العدد كاملا، خاصة وأنه نصف الأعداد التي سيتم تعيينها بالتربية والتعليم سنويا. 

قانون الأزهر

 إزاء هذا التحرك من جانب الأزهر، وامتصاصا لغضب شيخ الأزهر، قدمت حكومة الانقلاب لبرلمان السيسي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، وذلك فيما يتعلق بشروط التعيين في وظائف المعلمين بالأزهر الشريف وآلية التعيين بوظيفة معلم مساعد .

ورغم وصول القانون لبرلمان السيسي إلا أنه لم يخرج للنور ، وهناك مماطلة كبيرة لأزمة الأزهر في توفير معلمين داخل المعاهد الأزهرية.

أزمة تعيين 16 ألف معلم، أعادت للأذهان توجه حكومة الانقلاب نحو تحويل عدد من المعاهد الأزهرية إلى مدارس تابعة لوزارة تعليم الانقلاب بزعم سد العجز في ارتفاع كثافة الفصول بالتربية والتعليم، وهي الخطة التي تمت مناقشتها داخل مجلس وزراء الانقلاب في عهد طارق شوقي وزير تعليم الانقلاب السابق، والذي طلب الاستعانة بمعلمي الأزهر ومباني المعاهد الأزهرية في القري ، بحيث يتم تحويلها للمدارس لسد العجز في كثافة الفصول بالتربية والتعليم.

وهو الأمر الذي وقف ضده بشدة شيخ الأزهر، وما ساعده على ذلك هو الإقبال الكبير خلال العامين الماضيين على الالتحاق بالأزهر من جانب أولياء الأمور، وتحويل أكثر من 35 ألف طالب من التربية والتعليم للأزهر، وبالتالي فشل مخطط طارق شوقي لتفريغ الأزهر والاستيلاء على مبانيه .

 

* زيادة أسعار ألبان الأطفال للمرة السابعة فى 2022 : 20 جنيهاً مرة واحدة

ارتفعت أسعار ألبان الأطفال 20 جنيهاً للمرة السابعة فى 2022 .

وشهد سوق الدواء المصري زيادة جديدة في سعر لبن الأطفال بيبيلاك بنسبة 14%، وهي الزيادة السابعة خلال هذا العام، والثانية خلال الشهر الجاري.

وارتفع لبن الأطفال بيبيلاك نوع 1 و2 و3، من 140 جنيها إلى 160 جنيها، بعد سلسلة من الزيادات شهدها المنتج خلال العام الجاري، والذي كان لا يتجاوز 85 جنيها في شهر فبراير الماضي ، أي ما يعادل 88% زيادة خلال 10 أشهر.

كما كشف مصدر بشعبة الدواء، ارتفاع أسعار حليب الأطفال نان ونكتاليا في الصيدليات، وذلك بعد زيادة أسعار لبن الأطفال نستوجين بنوعيه 1 و2 بنسبة 18%.

وارتفع سعر حليب الأطفال نكتاليا 1و2، ارتفع بنحو 15 جنيها، ليسجل في الصيدليات 90 جنيها بدلا من 75 جنيها.

أما لبن الأطفال نان، فارتفع بنحو 20 جنيها ما يعادل نسبة 15%، لتسجل العبوة الواحدة 160 جنيها بدلا من 140 جنيها في الصيدليات.

وارتفع سعر لبن الأطفال نستوجين بنوعيه 1 و2، من 89 جنيها إلى 105 جنيهات؛ ويعتبر النوع 1 مخصص للأطفال من عمر يوم وحتى 6 أشهر، أما النوع 2 للأطفال من عمر 6 أشهر وحتى سنة.

وتعد الزيادة الثالثة للبن الأطفال نستوجين بنوعيه 1 و2 خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث ارتفع من 59 جنيها إلى 69 جنيها ثم 89 جنيها وأخيرا 105 جنيهات، بمتوسط زيادة تتراوح ما بين 10 جنيهات و20 جنيها.

 

 * سيارات المصريين في الخارج مبادرة “فشنك” والسيسي يجامل الشركات الأجنبية على حساب المواطنين

مبادرة استيراد السيارات للمصريين في الخارج التي طرحها نظام الانقلاب الدموى بقيادة عبدالفتاح السيسي والتي تهدف في الأساس إلى “لطش” الدولارات واستنزاف العاملين في الخارج تحت زعم توفير إيرادات دولارية لدولة العسكر .

المبادرة لاقت الكثير من الانتقادات من جانب العاملين بالخارج خاصة الاشتراطات غير المنطقية التي وضعها القائمون على المبادرة والتي يصعب تحقيقها أو التعامل معها .

كانت حكومة الانقلاب قد زعمت خلال الأيام القليلة الماضية أنها تقدمت بقانون حول منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، تتضمن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، في مقابل وديعة بالعملة الصعبة في حسابات وزارة مالية الانقلاب، بنفس قيمة الرسوم والضرائب التي كان من المفترض سدادها، على أنه سيتم استرداد الوديعة دون عوائد بعد 5 سنوات، بالجنيه المصري، ووفق سعر الصرف المُعلن من البنك المركزي حينها.

لكن مع انطلاق المنصة الإلكترونية وتسجيل المواطنين بياناتهم اكتشف عدد من المواطنين العاملين في الخارج الراغبين في استيراد سيارة، الكثير من المشكلات التي تحول دون تنفيذ هذه المبادرة على أرض الواقع .

عمولات

وأكدوا أن بعض أنواع السيارات غير موجودة في المبادرة وفي نفس الوقت لا يمكن إضافتها، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الوديعة، وعدم المساواة بين مغتربي أوروبا ومغتربي الخليج.

وتوقع العاملون بالخارج أن تكون حكومة الانقلاب قد اتفقت مع بعض شركات السيارات للحصول على عمولات مقابل إدراج الماركات التي تنتجها ضمن المبادرة ، وبالتالي فإن حكومة الانقلاب لا تمنح مميزات للمصريين العاملين بالخارج وإنما تريد الإتجار فيهم .

فيما اعتبر البعض أن قانون استيراد السيارات للمصريين في الخارج يحتوي على شرط تعجيزي، يتمثل في أن يكون للمتقدم حساب بنكي في بلد الإقامة مضي على فتحه 3 أشهر على الأقل متسائلين عن الهدف من هذا الشرط ، وما الذي يمنع أن يودع مواطن الوديعة المطلوبة دون أن يكون له أي حسابات في البنوك ؟.

الوديعة

في هذا السياق أكد ياسر عبد المطلب، أحد المصريين في الخارج، أن الوديعة تقدر بقيمة الجمرك بالكامل مع أن المفترض أن يكون هناك خصم 50% على السيارات المستعملة لأكثر من 4 سنوات .

وتساءل عبد المطلب في تصريحات صحفية  ، ليه تلزمني حكومة الانقلاب أني أدفع وديعة ضعف المبلغ اللي مفروض أدفعه في الجمرك؟  .

شروط تعجيزية

وقال حميد هاني، أحد المصريين في الخارج، إنه واضح جدا أن تجار السيارات تدخلوا لإلغاء القرار؛ لذلك فرضت شروط تعجيزية فيها طبقية، متسائلا ما المغزى من أن يكون للمتقدم حساب بنكي مضى على فتحه 3 أشهر ؟.

وأضاف هاني في تصريحات صحفية ، ليه ما تتعملش الوديعة لمدة خمس سنوات ومعاها جواب بيقول إنه من حقي أستورد سيارة في أي وقت وخلاص بنفس القيمة ، وماذا لو بعد كده صدر قرار بالإعفاء الكامل .

المالك الأول

وكشف ياسر عبد العال، أحد المصريين في الخارج، إن “هناك مشكلة في التطبيق للمالك الأول للسيارات قبل عام 2019”.

وأكد عبدالعال في تصريحات صحفية  أنه لا يوجد رد من جانب حكومة الانقلاب أو إضافة على الاستعلام أو طلبات إضافة السيارات منذ اليوم الأول لعمل التطبيق.

وقال وائل محمد، إن “الهيونداي توسان 2023 غير موجودة في التطبيق وعند محاولة الإضافة على التطبيق لا توجد سنة الصنع 2023”.

وأعرب محمد في تصريحات صحفية عن اندهاشه لعدم وجود هذه السيارة رغم أنها موجودة في الجداول مع القانون الذي أصدرته حكومة الانقلاب.

غير دستوري

فيما اتجهت شريحة من المصريين في الخارج، إلى رفع دعوى قضائية بعدم دستورية قانون السيارات للأسباب التالية:

1- عدم المساواة بين مغتربي أوروبا ومغتربي الخليج وأمريكا ، وتمييز مغتربي أوروبا في تقدير الوديعة المدفوعة لنفس السيارة من نفس الموديل ونفس المواصفات.

2-  التقدير الجزافي في قيمة الوديعة الذي يجب أن يكون بنفس قيمة الجمارك والضرائب قبل القرار ولكنه أصبح أعلى بنسبة 30 إلى 45% زيادة عن القيمة المقررة قبل القرار.

3- تحديد مدة 4 أشهر فقط لسداد الوديعة وتقديم الطلب يخل بمبدأ المساواة بين المغتربين لأن الكثير من المغتربين غير مستعد ماليا في الوقت الحالي لتوفير ثمن سيارة مناسبة وتدبير قيمة الوديعة لذلك يجب إعطاء مهلة كافية تناسب الأغلبية.

حساب بنكي 

في المقابل قال حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إن المشكلات التي تواجه المواطنين في الخارج الخاصة بالتطبيق، من المفترض أن يتم حلها من خلال وزارة هجرة الانقلاب، لافتا إلى أن مشكلة عدم وجود بعض الموديلات في التطبيق يجب على المتقدم كتابة مواصفاتها ويتم الرد عليه.

وأكد «مصطفى» في تصريحات صحفية أن هناك اتفاقيات دولية وتجارة حرة بين مصر وأوروبا، مثل اتفاقية التجارة الأوروبية، وأغادير مع تركيا تكون قيمة الجمارك «صفر» بالنسبة لها وتطبق الرسوم المفروضة فقط وهي ضريبة القيمة المضافة ورسوم التنمية وضريبة الجدول، بينما الدول التي ليس بينها وبين مصر معاملات جمركية مثل دول الخليج وأمريكا وأغلب الدول الأسيوية يكون عليها جمارك.

وعن ارتفاع قيمة الوديعة بالنسبة للجمارك، أشار «مصطفى» إلى أن الوديعة لا تشمل الجمارك فقط ، ولكنها تشمل الجمارك وضريبة القيمة المضافة ورسوم التنمية وضريبة الجدول؛ لذلك اعتبر البعض أنها مرتفعة بالنسبة للجمارك فقط دون النظر لباقي الرسوم.

وأوضح أن الرسوم المقررة على السيارات يتم حسابها كالتالي، السيارات حتى 1600 سي سي (40% جمرك و14% ضريبة القيمة المضافة، وضريبة الجدول 1% ورسم التنمية 3%)، والسيارات 1600 سي سي حتى 2000 سي سي (135% جمرك، و15% ضريبة جدول، و14% ضريبة قيمة مضافة و5% رسوم التنمية)، والسيارات فوق 2000 سي سي (135% جمرك، و30% ضريبة جدول و14% ضريبة قيمة مضافة و8.5% رسوم التنمية .

وعن شرط وجود حساب بنكي مضى على فتحه 3 أشهر، لفت «مصطفى» إلى أن القرار نص على وجود حساب بنكي للمتقدم قبل إصدار قانون استيراد السيارات للمصريين بالخارج بمدة لا تقل عن 3 أشهر وليس أثناء سريان القانون، مؤكدا أن هذا الشرط لن ينطبق على معظم العاملين في دول الخليج، وهو الأمر الذي سيقلل الحصيلة الدولارية التي يسعى نظام الانقلاب إلى الحصول عليها وجمعها من المصريين في الخارج .

وأضاف يبدو أن دولة العسكر تهدف من خلال هذا الشرط إلى ضمان عدم تحويل المبلغ الخاص بالوديعة من مصر، لكنها تتجاهل أنه يوجد أكثر من طريقة للتأكد من عدم تحويل الأموال من مصر؛ لأنه لن ينطبق على كثير من العاملين في الخارج، وشدد «مصطفى» على ضرورة تعديل هذا الشرط.

 

 * بعد اعترافه بفشل مدينة الأثاث بدمياط .. “الروبيكي” مدينة أشباح

قال مراقبون إن “السفيه عبدالفتاح السيسي حاول استنساخ حلمه بمدينة الأثاث في أشكال عدة واجهت كلها المصير ذاته، أبرزها مدينة الروبيكي لصناعة الجلود التي أعقب تدشينها القضاء على صناعة الجلود بمدابغ عين الصيرة بالكامل عبر إزالة المنطقة برمتها”.

وأضاف المراقبون أن أغلب الظن أن تلك النماذج التي أثبتت فشلها لن تكون الأخيرة، فالنظام لم يعترف بأخطائه ولم يحاول تداركها، بل أنه يسير في نفس المدارات، حيث تجاهل العامل البشري أثناء التخطيط لمشروعاته، وتطبيق المزيد من سياسات التقشف التي دفعت غالبية الشعب إلي خط الفقر، وتلقي المزيد من القروض، وتصفية الصناعات المحلية لصالح الرأس المال الخليجي، إلى جانب التوسع في بناء السجون والمزيد من السياسات القمعية لضمان استمراره في الحكم أطول فترة ممكنه.

وفي يوليو الماضي، أعلن محمد زلط أحد أكبر رجال الأعمال في مجال الجلود وصناعة الأحذية إنه سرّح نصف العمال وخفض إنتاجه ٨٠ ٪ كما أغلق مصنع إنتاج النعال.

وأضاف “إحنا بنشتغـل بأقـل كمية إنتاج ممكن نفتح بيها المصنع عشـان مفيش مكسب ولازم نفضل في السـوق، المشكلة أن الخامـات سعرها ارتفع وبقـي فيـه نـدرة، فكرت كتيـر أقفل المصنع وأحط الفلوس في البنـك وهيكـون أكسـب لى ، ولكن في رقبتي ناس كتيـر مـقـدرش أستغني عنهم حتى لو البنك هيكسبني أكبر“.

اندثار صناعة الأحذية

وقال سامي حجاج إن “صناعة الأحذية في مصر، وما يترتب عليها من حرف كدبغ الجلود، اندثرت وتم تخريبها عمدا
واعتبر أن تصريحات زلط أخيرا جاءت بعد معاناة وأن الجباس وغيرهم من صناع الأحذية يررون في نفس المعاناة”.

أما محمد نعيم لما الواحد يشوف أسماء زي زلط ولا لطفي ولا الجباس ولا أخرين بيشتكوا وبيقولوا حنقفل وصعبان علينا العمال بتوعنا ، يبقى لازم يتعرف أن البلد دي مدورها خليط من الشر والجهل والرعونة والفشل والجبروت.

وحتى 2021، وقبل حظر نشر مشاكل الروبيكي، كانت المدينة تعاني من مشاكل في المياه والصرف الصحي والكهرباء ونقل العمال في الروبيكي.

وأعلن في سبتمبر 2019 عن إنشاء مدينة صناعية متكاملة متطورة متخصصة في دباغة الجلود وصناعتها بالروبيكى كمدينة جاذبة لصناعة الجلود وتشجيع انتقال المدابغ القائمة بمنطقة مجرى العيون، والتي انتقل فعليا نحو 70% من المدابغ إلى الروبيكي قسرا فبات في هناجر المدينة الخالية نحو 100 مدبغة تزعم حومة السيسي أنهم 195 مدبغة.

هذه النتائج

ومن نتائج الروبيكي بحسب المتابعين:
١انخفاض معدل تصدير الجلود من ١٢١ مليون دولار عام ٢٠١٦ إلى ٣٩ مليون دولار عام ٢٠١٨ ، وبالتالي فقد كبير للعملة الصعبة وانخفاض معدلات التصدير.
٢ارتفاع في أسعار بعض أنواع الجلود في السوق المحلية.

وكشف متابعون أن ذلك بعدما حصل البعض من أصحاب مدابغ الجلود على مساحات كبيرة من الأرض فوق طاقتهم وهي خارج نطاق العمل  كثير منهم من أعضاء مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود  ، فقط وكأنك تشتري أرض وتتركها فترة من الزمن لتبيعها للآخرين بأضعاف مضاعفة ، وكأن الدولة بنت المدينة ليجني البعض من ورائها استثمار ” تصقيع الأراضي ”  والأرض مباعة بالتقسيط وكثير ممن اشتروها لديهم متأخرات في السداد .

وأشاروا إلى أن عدم كفاية المساحة المخططة بسبب الفشل وشبهات الفساد ، وتعطل ما يقرب من ٧٢ مدبغة ضخمة عن العمل وعدم وجود مكان لها بمدينة الروبيكي ، وتكهين معدات بعشرات الملايين في الشوارع ، وتشريد ما يقرب من ٢٠٠٠ عامل على أقل تقدير .
وأن أهم أسباب التعطل كان انخفاض معدل التصدير ، وفي نفس الوقت ارتفاع أسعار المنتج محليا ، وتشريد عمالة بآلاف وتكهين معدات بالملايين ، لا يمكن أن يكون نتيجة بناء مدينة جديدة بها مرافق وتنظيم ، إلا إذا كان هناك فساد أو فشل .

وفي يوليو 2021، قال محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود في تصريحات إن  “صادرات مصر من قطاع الجلود تراجع بنحو 6% خلال أول 5 أشهر من العام، معتبرا أن لذلك أسبابا ، ومنها نقل مدابغ الجلود من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي الجديدة للجلود، والتي أدت إلى توقف الإنتاج بكل مدبغة من شهرين إلى ثلاثة أشهر“.

وهو ما اتفق معه عبد الرحمن الجباس عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات أن المدابغ المملوكة له توقفت عن الإنتاج لعدة أشهر، بسبب عملية النقل إلى الروبيكي وإعادة تشغيلها، أما المشكلة الأخرى التي أدت إلى تراجع صادرات القطاع خلال الأشهر الماضية، فهي تراجع مستوى جودة الجلود التي يتم تصديرها بنشتري متر المياه بـ 4.5 جنيه وبندفع عليهم 98% من قيمة الفاتورة للصرف الصحي، ودباغة طن الجلد بحتاج لـ8 0 طن مياه، ليتم تصديره، وده طبعا بيكلفنا كتير وبيقلل من هامش الربح بشكل كبير، وبالتالي نكون غير قادرين على المنافسة في الأسواق الخارجية ، بحسب الجباس، بحسب صحيفة وطني.

 

 * بعكس ما يروج السيسي.. تقرير غربي يرى النمو السكاني إيجابيا وبشرى اقتصادية

علي الرغم من هبوط لحظي في منحنى زيادة تعداد السكان في مصر، وتناقص معدل المواليد بنسبة كبيرة وأصبح  1.38 فقط طفل لكل سيدة عام 2021، بعد أن كان 6.8 طفل لكل سيدة عام 1960 ، اعتبرت بنك جولدمان ساكس أن ذلك مؤشر إيجابي جدًا، حيث قالت مؤسسة جولدمان ساكس العالمية في تقريرها الأخير أن مؤشراتها تؤكد علي تصاعد الإقتصاد المصري خلال العقد المقبل من ضمن أكبر اقتصاديات العالم.
وبحسب بيانات البنك الدولي سجات مصر زيادة بنحو 1.9 %  لسنة 2021، مقابل ما سجلته الصومال 2.9 %  للسنة نفسها، وأعلن “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء”، عن وصول عدد السكان داخل البلاد إلى 104 ملايين و250 ألف نسمة، بزيادة قدرها 250 ألفا خلال 56 يوما.
ولا تخسر مصر مليما في رصد تعداد السكان ففي ديسمبر الجاري، شاركت وزارة التعاون الدولي بحكومة السيسي، في المؤتمر الخاص ببرنامج “دعم الاتحاد الأوروبي لمشروع التعداد السكانى فى مصر، الممول بمنحة من الاتحاد الاوروبي بمبلغ ٢٧ مليون يورو، ويتم تنفيذه من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان!
ومقابل هذه النظرة، تأتي تصريحات حكومية في مصر مواكبة لتحميل السيسي النمو السكاني عبء الفشل الاقنصادي كما صرج بذلك في افتتاحه لمدينة المنصورة الجديدة.
وقال نائب وزير الصحة لشؤون السكان، طارق توفيق، إن مصر تستقبل 200 ألف مولود كل عام نتيجة زواج القاصرات.
وقال رئيس حكومة السيسي د.مصطفى مدبولي إنه “اذا انخفضت الزيادة السكانية زادت فرص العمل”.
وتوقع تقرير جولدمان ساكس (
The Global Economy in 2075: Growth Slows as Asia Rises) الذي يغطي 104 دولة حتى 2075، أن النمو الاقتصادي في العالم سيتباطأ بسبب ضعف النمو السكاني ، في حين ان استمرار النمو السكاني السريع في مصر و باكستان و نيجيريا – مع السياسات المناسبة – سيجعل هذه الاقتصادات من أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2075.
وانخفض معدل النمو السكاني في كوكب الارض إلى النصف خلال الخمسين عامًا الماضية وهو الآن أقل من 1٪ – ومن المتوقع ان يتوقف النمو السكاني بحلول عام 2075 ، وفقًا لتوقعات الأمم المتحدة للسكان.
وقال الطبيب حسين الزيني أنه “من المرجح أن يزداد عدد البلدان التي تواجه تحديًا اقتصاديًا خطيرًا بسبب شيخوخة السكان بشكل مطرد في العقود القادمة. فالسكان الذين يشيخون وينموون بشكل أبطأ سيتعين عليهم التعامل مع ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية والتقاعد دون انضمام اعداد كافية من الشباب لسوق العمل”.
وأضاف أن “ضعف الإنتاجية (المرتبط بالتباطؤ في العولمة) هو أيضًا جزء من السبب الذي يجعل الاقتصاديين في جولدمان ساكس يتوقعون تلاشي نمو الناتج المحلي الإجمالي في عدد كبير من  دول العالم”.

واعتبر التقرير أن طمع الدول لفي النمو السكاني أمل يفسره خطط دول مثل كندا مثلاً على استقطاب 1.5 مليون مهاجر بحلول عام 2025.
ونشر ناشطون خريطة بمعدل المواليد (عدد المواليد الأحياء لكل 1000 شخص من السكان) لكل دولة من دول العالم عام 2021
ولفت ناشطون إلى أنه بمعادلة التي مساحة الصين هي تسع أضعاف ونصف مساحة مصر و15 ضعفا لعدد سكان مصر فإن مدخول الصين العام الفائت ١٨ ترليون و٦٠٠ مليار دولار، وكان مدخول مصر السنة الفائتة ٤٣٨.٣ مليار دولار.
واشاروا إلى أن توزيع السكان مختلف في البلاد ذات الكثافة السكانية المتحجرة مثل مصر عنها في الصين واليابان، فمصر 96% من سكانها متركز على 3% من إجمالي المساحة ثلثيهم تقريبا في القاهرة والدلتا وباقي المساحة صحراء، في حين أن اليابان ليست صحراء وتوزيعها على كافة الأنحاء.
وبحسب احصاءات البنك الدولي كما كتب محمد نصر (@
m_nasr200) فإن
عدد سكان مصر سنة 1973= 36896551
عدد سكان مصر سنة 2021= 104258327
النسبة المئوية للنمو السكاني خلال الفترة = 282 %
عدد سكان “إسرائيل” سنة 1973= 3278000
عدد سكان “إسرائيل” سنة 2021= 9364000
النسبة المئوية للنمو السكاني خلال الفترة= 285 %
ونصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الجارية للدولار
مصر سنة 1969 = 193 دولار للفرد
مصر سنة 2021 = 3876 دولار للفرد
“إسرائيل “سنة 1969 = 1852 دولار للفرد
“إسرائيل ” سنة 2021 = 51430 دولار للفرد
واختصر حساب (@
M86950933) المسألة في أن “حجة البليد النمو السكاني .. الصين ضعف تعداد سكان مصر ١٤مرة.. الهند أيضاً ضعف تعداد مصر ١٤مره.. الجيش خربها”.
تقرير جولدن ساكس
https://www.goldmansachs.com/insights/pages/the-global-economy-in-2075-growth-slows-as-asia-rises.html
خريطة معدل المواليد 2021
https://ourworldindata.org/grapher/crude-birth-rate

 

 

عن Admin