الثلاثاء , 14 يوليو 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » السيسي ينضم عسكريا إلى تحالف دعم مجرم سوريا.. الخميس 24 نوفمبر.. الأمراض النفسية تطيح بالمصريين وتدفعهم للانتحار بسبب السيسي
السيسي ينضم عسكريا إلى تحالف دعم مجرم سوريا.. الخميس 24 نوفمبر.. الأمراض النفسية تطيح بالمصريين وتدفعهم للانتحار بسبب السيسي

السيسي ينضم عسكريا إلى تحالف دعم مجرم سوريا.. الخميس 24 نوفمبر.. الأمراض النفسية تطيح بالمصريين وتدفعهم للانتحار بسبب السيسي

الأسعار ولعتالسيسي ينضم عسكريا إلى تحالف دعم مجرم سوريا.. الخميس 24 نوفمبر.. الأمراض النفسية تطيح بالمصريين وتدفعهم للانتحار بسبب السيسي

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* بيان من المعتقلين على ذمة القضية (108 عسكرية)

نحنُ الأحرار المدنيين المعتقلين المحالون ظلماً للمحاكمة العسكرية على ذمة القضية (108 / 2015) عسكرية ..

تعرضنا خلال الاسبوع الماضى مع كل الأحرار بسجن برج العرب إلى مذبحة إبادة جماعية .. تستهدف كسر إرادتنا .. وتركيعنا .. وإخماد روح الثورة فينا

جئنا اليوم جلسة المحكمة ونحنُ بين مُغرب فى سجن وادى النطرون 440 – 430 بالمخالفة للقانون.. وبين من قضى أياماً فى غرف التأديب.. وبين من تعرض لتعذيب وحشى وبيننا من هو مصاب بطلقات الخرطوش وقنابل الغاز.. وبيننا من هو مصاب بإصابات متعددة.

ونؤكد على أن ما يفعله هؤلاء المجرمون ما هو إلا محاولة لكسر إرادتنا .. وإضعاف عزيمتنا .. والنيل من كرامتنا ..ولكن هيهات هيهات فنحنُ صامدونثابتون … وأبداً وأبداً لن ينالوا من كرامتنا أو يكسرونا… وستظل هذه الثورة متقدة فى نفوسنا .. وسيظل النضال محفوراً فى قلوبنا .. وسيظل الإباء ثابتاً فى أرواحنا

ونتمنى من الله ان تُكتب بمواقفنا هذه سطوراً مضيئة فى تاريخ ثورتنا العظيمة وأمتنا المجاهدة.

 

* ارتفاع حصيلة ضحايا كمين الغاز بالعريش إلى 8 قتلى و12 مصابًا

ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم على كمين “الغاز” الكائن بقرية السبيل بمدخل مدينة العريش إلى 8 جنود وإصابة 12 جنديًا ونجاة 6 آخرين.

وكان عدد من المسلحين قد اقتحموا كمين “الغاز” الأمني بسيارة مفخخة تم تفجيرها في الكمين ويقودها انتحاري، أعقبها هجوم مسلح على الجنود عقب الانفجار، ما أسفر عن مقتل 8 جنود فيما أصيب 12 جنديًا آخرين بينهم نقيب شرطة يُدعي عُمر إمبابي (30 عامًا) أصيب بطلق ناري بالظهر وحالته مستقرة، كما نجا من الحادث 6 جنود وتم نقل الضحايا والمصابين إلى المستشفى العسكري بالعريش.

وأكد مصدر أمني أن قوات الصاعقة والقوات الجوية تدخلت لملاحقة العناصر المسلحة ولازال تجري مطاردات جنوب مدينة العريش.

 

* 4 قتلى و8 جرحى من الجيش في هجوم على كمين بالعريش

قُتل 4 جنود وأصيب 10 آخرين، مساء اليوم الخميس، إثر هجوم مسلح بسيارة مفخخة على كمين “الغاز” بمنطقة “السبيل” جنوب غرب العريش بشمال سيناء.

وأكدت مصادر أمنية، أن سيارة مفخخة يقودها انتحاري، يعتقد انتمائه لتنظيم ولاية سيناء” ، هاجم كمين ” الغاز ” الواقع بمنطقة السبيل جنوب غرب العريش.

وحسب المصادر، أسفر الهجوم عن مقتل 4 مجندين وإصابة 10 آخرون، وتم نقلهم إلى المستشفى العسكري بالعريش.

 

* مقتل محتجز بقسم شرطة البدرشين ووالده يؤكد تعذيبه حتى الموت

قال مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة إن متهما توفي داخل حجز قسم شرطة البدرشين اليوم الاثنين.
وزعم المصدر، أن القتيل، وهو متهم في قضايا مخدرات، “لقى حتفه إثر إصابته بحالة إعياء”، مشيرا إلى أن فريقا من النيابة العامة توجه إلى القسم للتحقيق فى الواقعة، بحسب موقع أصوات مصرية.
وتم فرض كردون أمني بمحيط مركز شرطة البدرشين وغلق محيط القسم.
فيما قال عبد الله طنطاوي، محامي عادل وحيد، قتيل قسم البدرشين، إن النيابة اسمتعت اليوم الخميس لأقوال والده حول وفاة نجله نتيجة تعرضه للضرب داخل القسم، متهماً الضابط و2 من أمناء الشرطة بتعذيبه.
وأضاف طنطاوي في حديث صحفي، أنه حسب شهادة والده أن نجله قبض عليه بعد تلفيق قضية حيازة مخدرات له لرفضه العمل كمرشد للقسم، موضحاً أنه حبس 4 أيام على ذمة التحقيق وجدد له 15 يوم مرتين.
وتابع أن في المرة الثانية شعر بالتعب لكن ضابط القسم “كدره” ورفض خروجه للمستشفى وتعدى عليه بالضرب في مكتب المباحث بالقسم بالشوم مما تسبب في عدة إصابات به.
وأوضح أن والده نجح في نقله للمستشفي للكشف عليه، فأخبره نجله بتعرضه للضرب وعدم قدرته على المشي وشعوره بوجع في أذنه، إلا أن الأمن أعاده مرة أخرى لقسم الشرطة في نفس اليوم.
وأشار طنطاوي أن والده علم بمرضه مرة أخرى لكن مأمور القسم رفض نقله للمستشفى إلا بإذن نيابة ورفض مفتش الصحة الذهاب للكشف عليه داخل القسم.
وأشار إلى أن والده أقر بأنه كان مصاباً بمرض في الرئة لكن القتيل أبلغ والده أنه تعرض للضرب والتعذيب للمرة الثانية بصحبة 3 من الموجودين معه في الحجز، وفي اليوم التالي حاول والده الاطئمنان عليهم فأخبروه بوفاته والحضور لتسلم جثمانه.
لم تستطع أسرة عادل رؤية جثمان نجلهم قبل وصوله لمشرحة زينهم، وسط رفض المشرحة دخولهم لرؤيته أو تسلم الجثمان، خاصة بعد حديث بعض زملائه بالحجز لوالده بوجود دماء كانت تخرج من أذنه وأنفه وفمه، وإصابات بقدمه جراء تعرضه للضرب، بحسب طنطاوي.

و استطرد طنطاوي أنه قدم اليوم طلب لمدير نيابة البدرشين في المحضر رقم 6647 لسنة 2016 إداري البدرشين لسماع أقوال 3 من المحتجزين معه، واستدعاء مفتش صحة البدرشين الذى تم ابلاغه بحالة الضحية قبل الموت وتقاعس فى الانتقال الى القسم للكشف عليه، واستعجال تقرير الصفة التشريحية للطب الشرعي للوقوف على أسباب الوفاة.

 

* تأجيل حكم عسكري بحق 8 من معتقلي الشرقية

أجلت محكمة الجنايات العسكرية بالزقازيق، اليوم، حكمها بحق 8 مدنيين من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم من مدينة ديرب نجم بالشرقية، بينهم مهندسون وطلاب وأطفال، على خلفية اتهامات ملفقة لا صلة لهم بها؛ بزعم حرق محول كهرباء عزبة فرغان، لجلسة 8 ديسمبر المقبل.
من جانبهم، ندد أهالى وأسر المعتقلين بمحاكمة ذويهم أمام القضاء العسكري، مؤكدين أن تلك المحاكمات وغيرها من المحاكمات الهزلية والأحكام الجائرة تأتى فى سياق إرهاب جموع الشعب المصرى، وكبت الحريات، وعدم التعبير عن رفض الانقلاب، كما أكدوا مساندتهم لذويهم المظلومين حتى يتم رفع الظلم الواقع عليهم، وتحرير البلاد من الظلم والاستبداد المتمثل في الحكم العسكري.

 

* الشرقية…13 يوم تخفي فيهم قوات الإنقلاب طالب بكلية التجارة قسرياً وتنكر تواجده لديهم

قامت قوات أمن القاهرة باختطاف الطالب/ محمد صلاح عبد العزيز،19 عاما، الطالب بكلية التجارة جامعة بنها، والمقيم بقرية نزلة العرين التابعة لمركز ومدينة أبوكبيربالشرقية، وذلك يوم 12نوفمبر الجاري، وذلك أثناء تواجده بكوبري زهراء مصر القديمة، ولا يعلم مكان تواجده حتى الآن.
من جانبها قامت الأسرة بتقديم شكاوى وتليغريفات للنائب العام، محملة المسؤولية الكاملة لوزارة الداخلية عن سلامته، ومسؤولية إختطافه، مناشدين جميع منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان التدخل لإنقاذه.

 

* بسبب السيسي.. الأمراض النفسية تطيح بالمصريين وتدفعهم للانتحار

انتحر، صباح اليوم، سجين جنائي بشنق نفسه داخل دورة المياه بسجن “جمصة شديد الحراسة” فى محافظة الدقهلية.

وأفادت التحقيقات الأمنية بأن “السيد م ع” 39 سنة، المقيم بمحافظة بورسعيد شمال شرق مصر، والمحبوس فى قضية قتل شقيقته، والمحكوم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات، قام بشنق نفسه داخل حمامات السجن .

وبحسب رواية أمن الانقلاب “غافل السجين الحراس وطلب دخول الحمام، وبعد فترة لم يخرج من الحمام، فدخل الحراس على السجين الحمام فوجدوه معلقا من رقبته بقطعة قماش مربوطة فى السقف، فتم إنزاله ونقله إلى المستشفى“.

وكشفت تحريات مباحث السجن عن أنه يعانى من مرض نفسي. وكان عدد من السجناء قد أصيبوا بأمراض نفسية جراء ظروف الحبس غير الإنسانية التي يتعرضون لها، ومنهم معتقلون سياسيون، اشتكى ذووهم لمنظمات حقوقية من معاناة ذويهم النفسية والصحية في السجون المصرية في الفترة الأخيرة.

إلى ذلك، ألقت ربة منزل بنفسها من شرفة منزلها بالطابق الرابع بمدينة سوهاج، أمس، وتم نقل الجثة إلى مستشفى سوهاج العام.

وأفادت التحقيقات الأمنية الأولية بأن السيدة “ماريت. س. ف” 38 سنة ربة منزل، تقيم بشارع التحرير بمدينة سوهاج، قامت بإلقاء نفسها من شرفة منزلها بالطابق الرابع، ما أسفر عن وفاتها في الحال. وأفاد زوجها “منير . د. س” 47 سنة، مدرس، بأنها تعاني من مرض نفسي “حالة اكتئاب“.

يشار إلى أن نحو 16 مليون مصري يعانون من أمراض نفسية، وفق دراسات استعرضها مؤتمر الأمانة العامة للصحة النفسية، والذى انعقد في أكتوبر 2005، بمناسبة اليوم العالمى للصحة النفسية.

ووصل حجم المصابين بالأمراض النفسية فى مصر إلى ما بين 15 إلى 20%، أى تتراوح أعداد المرضى بين 14 و18 مليون شخص.

وتصيب أعراض القلق والاكتئاب والخوف حوالى 50-60% من الشعب المصرى على مراحل متفاوتة خلال العام, وترجع الأسباب إلى الضغط النفسي بصورة يومية، وسرعة إيقاع الحياة، والتنافس والصراعات الشخصية، وازدحام الحياة، وارتفاع الأسعار، وتأخر سن الزواج، واليأس والإحباط.

 

* المركزى للإحصاء”: عدد سكان مصر بالداخل 92 مليون نسمة مساء الخميس

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن وصول عدد سكان مصر بالداخل إلى 92 مليون نسمة، فى تمام الساعة الثامنة مساء اليوم الخميس 24 نوفمبر 2016.
وقال الجهاز- فى بيان له- إن محافظة القاهرة تأتى كأكبر المحافظات من حيث عدد السكان بنسبة 10.4% من إجمالى عدد السكان، وبعدد سكان يبلغ 9.586 ملايين نسمة بكثافة سكانية “49126.3 نسمة/ كم2″، تليها محافظة الجيزة 7.923 ملايين نسمة بنسبة “8.6%”، ثم محافظة الشرقية بعدد سكان يبلغ 6.781 ملايين نسمة بنسبة (7.4%).
وأضاف أن “محافظة جنوب سيناء أقل المحافظات سكانا، حيث بلغ عدد سكانها 172 ألف نسمة بنسبة (0.2%) بكثافة سكانية “10.0 نسمة/ كم 2″، تليها محافظة الوادى الجديد بـ235 ألف نسمة بنسبة “0.3 %”، ثم محافظة البحر الأحمر بـ362 ألف نسمة بنسبة (0.4%)، فيما تبلغ المساحة المأهولة بالسكان فى جمهورية مصر العربية نسبة (7.8%) فقط من إجمالى مساحة الجمهورية.

المثير للسخرية أن الأنظمة العسكرية التي تحكم مصر على مدار عشرات السنين تتعامل مع الزيادة السكانية على أنها “عبء ثقيل” عليها، على عكس نظرة الدول المتقدمة للعنصر البشري، والذي تتعامل معه على أنه “كنز“.

 

* بعد منع الليثي من السفر.. مصر زنزانة كبيرة عليها جنرال

يوما بعد يوم، يتأكد للجميع أن مصر تحولت إلى سجن كبير أو زنزانة يقف سجانها “عبد الفتاح السيسي” على بابها، لا يتحرك أحد منها إلا بإذنه.

يعزز من هذا الوصف تزايد قائمة الممنوعين من السفر، والتي تعد من أكثر الأشياء التي يطرأ عليها جديد بشكل يومي، حيث أضيف إلى قائمة الممنوعين، اليوم، الإعلامي عمرو الليثي، والذي توقف برنامجه “واحد من الناس”، في أعقاب نشره مقطع فيديو سائق “توكتوك”، كال الاتهامات للنظام والإعلام، وعبر عن حال أغلب الشباب في الشارع.

وبمنع عمرو الليثي، تزيد قائمة الإعلاميين رقما بعد توفيق عكاشة وعبد الحليم قنديل والصحفي مجدي حسين المعتقل، ومحمود مصطفى الذي اعتقل من المطار، وآخرين.

أما الحقوقيون فبدأت قائمتهم بمنع حسام بهجت وجمال عيد وناصر أمين ومالك عدلي وأحمد راغب ومزن حسن وعزة سليمان، والعديد من المحامين والحقوقين الذين أضيف إليهم أيضا قبل يومين د. عايدة سيف الدولة.

وتتسع القائمة لتشمل بعض النشطاء السياسيين و”شباب الثورة” من عينة أسماء محفوظ وإسراء عبد الفتاح.

في حين أن إعلاميين من عينة أحمد موسى تصرح “داخلية” الانقلاب بشأنه “لا نملك منع الإعلامى أحمد موسى من السفر إلى ألمانيا“!.

الأحدث انضماما

ومنعت سلطات مطار القاهرة الدولي، اليوم الخميس، الإعلامي عمرو الليثي من السفر إلى دبى بناء قرار النائب العام، وهو ما نفاه النائب العام لاحقا.

وصرحت مصادر أمنية مسئولة بالمطار بأنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب رحلة مصر للطيران المتجهه إلى دبي، تقدم الإعلامي عمرو الليثي، ويرافقه زوجته وأولاده على الطائرة، وبوضع بيانات اسمه على كمبيوتر الجوازات تبين إدراجه بقوائم الممنوعين من السفر تنفيذًا لقرار النائب العام، وتم إبلاغه بالقرار وإنزال حقائبه من الطائرة، التى استأنفت رحلتها بدونه.

وأضافت المصادر أن الإعلامى أبلغ سلطات المطار بأنه زار مكتب النائب العام، أمس، وأبلغهم برغبته فى السفر إلى دبى، اليوم، وأكدوا له أنه غير مدرج على قوائم الممنوعين، لكن سلطات المطار أبلغته بأنه ممنوع بقرار النائب العام.

من جانبه، قال الإعلامى عمرو الليثي لـ”اليوم السابع”: إنه لم يمنع من السفر، صباح اليوم الخميس، وإنه بالفعل كان متواجدا فى مطار القاهرة لتوديع زوجته وابنته، حيث كانتا متجهتين إلى دبى لقضاء عطلة هناك.

الرابعة في شهر

وقالت صحيفة المصري اليوم عن منع عايدة سيف الدولة، إنها الحالة الرابعة خلال شهر، مشيرة إلى أن د.عايدة ناشطة حقوقية بمركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، منعتها سلطات المطار، صباح الأربعاء، من السفر إلى تونس، لحضور مؤتمر للمنظمات العاملة فى مجال تأهيل ضحايا العنف بشمال إفريقيا. وأنها واحدة من الممنوعات من قائمة الحقوقيين والممنوعين قبلها؛ مالك عدلى، وأحمد راغب، وعزة سليمان.

انتقادات حقوقية

وقال محمد زارع، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان: إن هناك توسعا فى استخدام المنع من السفر بالمطارات، كأداة غير قانونية وغير دستورية للتنكیل السیاسى والمعنوى بالحقوقيين، بالإضافة إلى الأكاديميين والإعلاميين والمعارضین، عقابًا لهم على الانخراط فى العمل العام والتعبیر الحر عن الرأى والدفاع عن حقوق مواطنيهم، بحسب رأيه.

وتابع “أغلب المتهمين فى قضية (التمويل الأجنبى) صادرة لهم قرارات منع من السفر، وأنه نتيجة غياب قانون ینظم إجراءات المنع من السفر وكشوف الممنوعین، فالقرارات تصدر من جهات أمنية“.

ووفقا للإعلان العالمى لحقوق الإنسان، يحق لكل فرد أن يغادر أى بلد بما فى ذلك بلده، كما يحق له العودة إليه.

 

* الغلاء يضرب العدس وحلوى المولد وكشف تنظيم السوق

سجلت أسعار الأكلات الشعبية، التي تقيم أود ملايين المصريين الذين ينضوون ضمن الطبقات الفقيرة والمتوسطة، فضلا عن حلوى الاحتفال بمناسبة “المولد النبوي”؛ أرقاما قياسية في الساعات الأخيرة، في وقت دعا فيه صحفي بجريدة الأهرام”، إلى اعتقال تنظيم أطلق عليه اسم “تنظيم السوق”، ويقصد به مافيا احتكار رفع الأسعار في الأسواق، في ظل غياب الرقابة الحكومية.
فقد بلغ سعر كيلو العدس 30 جنيها بشكل لم يعهد سابقا، حيث ارتفعت أسعار العدس داخل سوق التجزئة بنحو خمسة جنيهات، ليسجل الكيلو 30 جنيها بدلا من 25 في الأسبوع الماضي، وسط عزوف كامل من جانب المواطنين، عن شرائه، نتيجة للقفزة الكبيرة في أسعار بيعه.
وقال نائب رئيس شعبة الحبوب بغرفة القاهرة إن ارتفاع الدولار داخل البنوك هو السبب الرئيس في الارتفاع، مشيرا إلى أن سعر طن العدس التركي وصل إلى 19 ألف جنيه في الجملة بزيادة عن الشهرالماضي تبلغ نحو ألف جنيه.
وفي الإسكندرية، شهدت الأسواق ارتفاعا جنونيا في الأسعار، ووصل كيلو العدس إلى 35 جنيها، وقفز الفول إلى 18 جنيها للكيلو، ما تسبب في زيادة “عربات الفول المدمس” لأسعارها.
يأتي هذا في وقت رفعت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أسعار السكر الحر لمصانع الحلويات ومصانع التعبئة إلى 11 ألف جنيه للطن، وهو ما أدى إلى وصول سعر السكر الحر إلى 12 جنيها للمستهلك في الكيلو.
أسعار حلوى “المولد” ترتفع
ويبدو أن ذلك قد تسبب في ارتقاع أسعار الحلوى بمناسبة المولد النبوي، التي تحل بعد قرابة أسبوعين، إذ قال رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، يحيى كاسب: “إن أسعار حلوى المولد النبوي ارتفعت خلال العام الجاري بنحو 150% مقارنة بالعام الماضي، مرجعا الزيادة الحالية لارتفاع أسعار السكر وجميع مدخلات الإنتاج المستوردة من السوق العالمية“.
وأضاف كاسب في تصريحات لموقع “مصر العربية”، الخميس، أن أسعار كيلو حلوى المولد النبوي” الشعبي تبدأ أسعاره من 35 جنيها، ويصل البعض منها إلى 60 جنيها للكيلو مقارنة بـ 15 جنيها في العام الماضي، مشيرا إلى أن هناك محالا تجارية في السوق المحلية تبيع العلبة الواحدة زنة الكيلوين بـ 560 جنيها.
واستفزَّ غلاء الأسعار كتابا وصحفيين أخذوا يحذرون من تبعاته.
وقال الصحفي بجريدة “الأهرام”، خالد الديب، تحت العنوان السابق، إنه يوجد في مصر تنظيم خطير يمارس الجشع جهارا نهارا، ويصر على مص دماء المصريين حتى آخر مليم في جيوبهم، ويمارس جرائمه آناء الليل وأطراف النهار“.
وأضاف أن هذا التنظيم يعرف بـ”تنظيم الكارهين للبشر”، وخططه متعددة متجددة تعتمد على الابتكار في غش السلع وإخفائها، ورفع الأسعار في اليوم الواحد ألف مرة ومرة، مشيرا إلى أن الأغرب هو أن هذا التنظيم يمارس الاحتكار في دولة تحدثك كل يوم عن منع ومحاربة الاحتكار، وفشلت في وقف بشاعة المحتكرين.
وأوضح “الديب” أن هذا التنظيم يضم خليطا شيطانيا من تجار الشعارات، وتجار الدين، والكارهين للوطن، والجهلاء الذين لا يعرفون معنى الأخلاق أو حق المواطنة.
وشدد على أن “السلع يتم رفع أسعارها دون أدنى حياء.. فلا ضابط ولا رابط.. وبالطبع نحن لا نتحدث عن التسعيرة الجبرية حتى لا تختفي السلع من الأسواق في ظل سياسات حكومية فشلت في رسم خريطة محصولية تراعي احتياجات بلد يزيد سكانه على 90 مليون مواطن.. وكانت العشوائية هي شعاره في زراعة واستيراد السلع الغذائية الأساسية”، بحسب قوله.
وأشار الديب إلى أن ألوان الغش لا حصر لها، وأن بعض أصحاب المطاعم يضيفون للطعمية خبزا جافا، يتم جمعه من بائعي القمامة، وأن الجبن يضاف إليه الفورمالين، وبعض المواد الحافظة المضرة بالصحة، واللحوم المصنعة بعضها غير صالح للاستخدام الحيواني، وليس الآدمي.
وشدد على أن “تنظيم الكارهين للبشر” لن تحركهم ضمائرهم، ولن يردعهم إلا سيف القانون الذي وضعته الحكومة في أحد متاحفها، وإن لم تتحرك الدولة في مجال ضبط سلامة الغذاء، وضبط الأسعار بالأسواق، ومنع الاحتكار؛ فإن “تنظيم الكارهين للبشر” سوف يعتبر المواطن المصري عدوا له، ويطلق عليه “تنظيم العائدين من السوق“.
وأضاف: “على الدولة أن تختار إما أن تواجه بحزم “تنظيم الكارهين للبشر”، أو أن تسارع بالقبض على “تنظيم العائدين من السوق”، والتحفظ عليه في مكان آمن بعيدا عن ملاحقة التجار، حتى يرتاح المواطن الغلبان من جشع وبشاعة الغشاشين”، على حد قوله.

 

* الانتقادات الدولية تنهال على قانون السيسي للجمعيات الأهلية المكبل للحريات

حذرت الأمم المتحدة، مساء الأربعاء، من تدمير المنظمات غير الحكومية للمجتمع المدني في مصر، حسبما ذكر الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وبحسب «أونا»، صرح خبير الأمم المتحدة “ماينا كياي” بأنه سينجم عبء خطير على موافقة مصر على مشروع القانون، الذي من شأنه فرض قيود كبيرة على عمل المنظمات غير الحكومية.

وكانت منظمة العفو الدولية قد طالبت مصر بعدم التصديق على قانون الجمعيات الأهلية، الذي اعتبرته “الأكثر قمعا” بحق تلك الجماعات في البلاد.

وقالت المنظمة- في بيان مؤخرا- إن توقيع مشروع القانون الجديد للجمعيات الأهلية سيكون بمنزلة “تفويض لموت الجماعات الحقوقية المصرية”. وحثت المنظمة عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب، على عدم التوقيع على هذا القانون، مؤكدة أنه “يخالف الدستور المصري وينتهك الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان“.

واعتبرت أن “مشروع القانون هو الأكثر قمعا للمشاريع المتعددة التي اطلعت عليها منظمة العفو الدولية منذ عام 2011″. كما انتقدت تمريره من البرلمان بلا نقاش عام “رغم أن صدوره سيكون له تأثير واسع النطاق على المجتمع المدني”، وفق البيان.

وأكدت المنظمة أن “مشروع القانون يؤثر- وفقا لأرقام الحكومة- على أكثر من 47 ألف منظمة غير حكومية توفر الخدمات الاجتماعية الأساسية، في وقت تعيش البلاد فيه أزمة اقتصادية كبيرة، فضلا عن عدد قليل من المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان، التي هي من بين عدد قليل ممن تبقى من الأصوات المنتقدة في الحياة العامة المصرية“.

وتابعت “يأتي مشروع القانون بعدما تعرضت منظمات حقوق الإنسان لتجميد الأصول وحظر السفر، والاستجوابات كجزء من التحقيق الجنائي الذي يمكن أن يؤدي إلى عقوبة السجن لقادة المنظمات غير الحكومية والموظفين“.

وينص مشروع القانون- الذي يضم 89 مادة- على “معاقبة إجراء البحوث الميدانية والمسوحات بلا تصريح من الحكومة بنحو خمس سنوات في السجن، وإعطاء السلطات صلاحيات واسعة في حل المنظمات غير الحكومية، وإخضاع موظفيها للمحاكمة الجنائية بناء على التعبيرات الغامضة والفضفاضة، بما في ذلك الإضرار بالوحدة الوطنية وتكدير النظام العام”، وفق بيان المنظمة.

وأعلنت 6 أحزاب مصرية بينها “التيار الشعبي”، و22 منظمة بينها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، (غير حكومية مقرها القاهرة)، رفض مشروع قانون الجمعيات الجديد الذي مرره البرلمان مؤخرا بشكل مبدئي.

وأوضحت- في بيان مشترك- أن “القانون يقضي فعليا على المجتمع المدني، ويحيل أمر إدارته للحكومة وأجهزة الأمن”، معربين عن إدانتهم لـ”تعامل البرلمان مع المجتمع المدني باعتباره عدوا، وتضع الخطط والقوانين السرية للقضاء عليه“.

وكان مجلس نواب الدم قد وافق على مشروع القانون، في 15 نوفمبر، وقام بإرساله إلى مجلس الدولة للمراجعة، ومن المنتظر إرساله إلى البرلمان مرة أخرى للتصويت النهائي في تاريخ غير معروف، مع العلم أن الحكومة لن تجري مشاورات مع المجتمع المدني حول محتوياته.

 

* وزير انقلابي” يطالب الشعب بأكل “لسان العصفور” بدلًا من الأرز

طالب جودة عبد الخالق، وزير التموين في عهد المجلس العسكري وأحد قيادات حزب التجمع، الشعب المصري باستخدام لسان العصفور بدلا من الأرز خلال الفترة الحالية.

وقال عبد الخالق، في حوار مع برنامج “صباح العاصمة” على فضائية العاصمة”، اليوم الخميس: “أقترح استخدام لسان العصفور في عمل المحشي بدلا من الأرز”، مطالبا الشعب بالدفاع عن بلده حتى لو جاع، مشيرا إلى أنه عندما كان في الخارج ذهب لشراء “رنجة” وعندما اختلف حول سعرها مع البائعة قرر ألا يأكلها لمدة 20 سنة!.

وتشهد الفترة الحالية أزمة حادة في العديد من السلع الغذائية، وخاصة في السكر والأرز، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعارهما بشكل كبير في السوق المحلية.

 

* تجمع القتلة”.. السيسي ينضم عسكريا إلى تحالف دعم مجرم سوريا

لم يعد يكترث للفضائح بل يمضي في المخطط الذي أتى به في انقلاب 30 يونيو 2013، لم يتأخر قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي كثيرا في تنفيذ وعده بدعم جيش المجرم بشار الأسد فقد تداولت مصادر صحفية مشاركة قيادات عسكرية مصرية عليا في استطلاع تشكيلات  جيش الأسد على الأرض وتقيم الخطط لتقديم الدعم اللازم الذي أعلن عنه السيسي مؤخرا.

وكشفت صحيفة “السفيراللبنانية”، المقربة من مليشيا حزب الله الشيعية اللبنانية، عن أن هناك “وحدة مصرية” تضم 18 طيارا مصريا، بدأت منذ الـ12 من نوفمبر الجاري العمل في مطار حماة العسكري.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء الطيارين ينتمون إلى تشكيل مروحيات بشكل خاص، دون أن يكون واضحا إن كانوا قد بدأوا العمل أم لا في العمليات الجوية، مشيرة إلى أن انضمامهم واختيارهم من تشكيل المروحيات المصرية يعكس رغبة لدى السيسي بتسريع دمج القوة المصرية.

من جانبه اعتبر الكاتب الصحفي المصري وائل قنديل أن نظام السيسي شريك مع نظام بشار الأسد في قتل وقمع الشعب السوري.

وأكد قنديل في برنامج “حديث الثورة” أن السيسي مؤيد للأسد ولا يمكنه أن يضحي بالدعم الروسي الإسرائيلي لنظامه مقابل الدعم الخليجي الذي يمكن أن يمارس معه الابتزاز.

وأشار إلى أن السيسي يدرك ارتباطه العضوي بالأسد وبحفتر في ليبيا والحوثي في اليمن، وأي انتصار للثورات العربية سينعكس سلبا على نظامه.

ضابطان مصريان برتبة لواء في خدمة الأسد

من جهته وصف الكاتب الصحفي السوري المعارض بسام جعارة العلاقة بين السيسي والأسد بأنها “تحالف قتلة يعلمون أن سقوط الأسد يعني سقوط السيسي وسقوط السيسي يعني سقوط الأسد“.

صحيفة السفير أشارت إلى أن هذه الوحدة “تقدمها عند وصولها 4 ضباط كبار من هيئة الأركان المصرية، وفي مقر الأركان السورية في دمشق، يعمل منذ شهر ضابطان مصريان برتبة لواء، على مقربة من غرف العمليات”، في حين نقلت عن مصادر عربية مطلعة إن اللواءين المصريين يقومان بجولات استطلاعية على الجبهات السورية، منذ وصولهما الى دمشق قبل شهر.

وفيما يبدو أنه تركيز على الجنوب، قالت “السفير” إن العمليات التقييمية للضباط المصريين شملت معظم الجبهات، وكان آخرها الجبهة الجنوبية، في القنيطرة، وخطوط فصل القوات مع الجولان المحتل، ودرعا.

وشارك اللواءان المصريان، في اجتماع تقييمي لمنطقة عمليات الفرقة الخامسة السورية التي تنتشر حول درعا، وعقد الاجتماع المصري السوري في مقر الفرقة السورية في مدينة أزرع، بعد زيارة استطلاعية قاما بها لقاعدة الثعلة الجوية في ريف السويدا

والأرجح أن ما يجري ليس سوى ثمرة جهود واتصالات مصرية سورية، تكثفت خلال الأسابيع الأخيرة، بعد سلسلة من اللقاءات الأمنية غير المعلنة بدأت قبل أكثر من عام بين القاهرة ودمشق، بحسب “السفير”.

إرسال قوات صاعقة مصرية لإجهاض الثورة السورية

بدوره رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور عبد الله الشايجي أن السيسي يمسك العصا من الوسط، وموقفه متماهٍ مع الموقف الروسي والإيراني في سوريا ومضاد للموقف السعودي والخليجي.

ووصلت الوحدة المصرية بعد ثلاثة أسابيع من زيارة اليوم الواحد التي قام بها إلى القاهرة في السابع عشر من أكتوبر الماضي، أعلى مسؤول أمني سوري، اللواء علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني، للقاء اللواء خالد فوزي نائب رئيس جهاز الأمن القومي المصري.

وتوقعت مصادر “السفير” أن تتعدى العلاقة المصرية السورية هذه الزيارة الرمزية”، وتتعداها إلى إرسال قوات صاعقة مصرية للمشاركة على نطاق أوسع في دعم جيش النظام السوري.

ونقلت مصادر عن مسئول أمني سوري رفيع قوله إن المصريين وعدوا الجانب السوري بإرسال قوات الى سوريا، وإن موعد ما بعد الثالث والعشرين من كانون الثاني المقبل سيكون ساعة الصفر التي سترتفع بعدها وتيرة انخراط قوات السيسي في سوريا، دون أن يتبين رسميًا سقف ذلك الانخراط، بينما يقول ويقول مصدر سوري مقرب من الملف لـ«السفير» إن موعد ما بعد كانون الثاني المقبل سيشهد وصول قوات مصرية كبيرة ستشارك في العمليات العسكرية، ولن تكتفي بتقديم المدد الجوي في قاعدة حماة.

ويأتي وصول الوحدة المصرية مع إعراب قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي دعمه العلني والواضح لجيش النظام السوري، بما وصفته “السفير” بأنه “تجاوز لكلاسيكيات الدعوة الى مكافحة الإرهاب، وملامسة عناصر ثلاثية القاهرة، دمشق، بغداد، لترميم منظومة الأمن الإقليمي العربي التي أطاحتها التدخلات التركية والأميركية، وهيمنة السعودية على المؤسسات العربية المشتركة، خصوصاً الجامعة العربية التي لم يعد لها أي وجود”.

 

* الدولار يواصل دهس الجنيه ويصل إلى 18.50 بالبنوك

سجل سعر الدولار ارتفاعات قياسية جديدة خلال التعاملات المسائية بالبنوك، وارتفع فى بنك الإمارات دبي الوطني 25 قرشا، ليصل إلى 18.50 جنيها للبيع.

وسجل سعر الدولار في بنك المشرق 18.25 جنيها للبيع، فيما سجل في البنك المصري الخليجي 17.95 جنيها، و17.85 جنيها لدى بنك البركة، و17.80 فى البنك الأهلى اليوناني؛ وذلك بعد 3 أسابيع من قرار نظام الانقلاب تعويم سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

يأتي هذا في الوقت الذي اتهم فيه عدد من الخبراء البنوك بالتحول إلى سوق سوداء للمضاربات على الدولار منذ قرار التعويم، وفي ظل شكاوى العديد من المستوردين من صعوبة حصولهم على الدولار من البنوك، واتجاهم مجددا إلى الحصول على احتياجاتهم من السوق السوداء.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة