الجفاف يضرب مصر ويهدد بمجاعة

التصفية الجسدية أحدث طرق السيسي لتحديد نسل المصريين.. الأربعاء 19 يوليو.. الجفاف يضرب مصر ويهدد بمجاعة

الجفاف يضرب مصر ويهدد بمجاعة
الجفاف يضرب مصر ويهدد بمجاعة

التصفية الجسدية أحدث طرق السيسي لتحديد نسل المصريين.. الأربعاء 19 يوليو.. الجفاف يضرب مصر ويهدد بمجاعة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*100 يوم على إخفاء الشيخ “عبد المالك قاسم” ولا زال مكانه مجهولًا

تواصل داخلية الانقلاب بمحافظة البحيرة الإخفاء القسري بحق المعتقل البحراوي الشيخ “عبد المالك قاسم” لليوم الـ 100 على التوالى .
وكانت مليشيات العسكر قد اختطفت “قاسم” البالغ من العمر 38 عام منذ يوم الاربعاء الموافق 12 من إبريل 2017 وذلك من منزله بقرية كوم السافية بمدينة أبو المطامير.
وأعربت أسرته عن بالغ قلقها إبان أنباء انتشرت عن تعرضه للتعذيب على يد داخلية العسكر كما حدث مع العديد من ابناء ابو المطامير، لإجباره على الإعترافات باتهامات لم يرتكبها.
وطالبت اسرته سلطات العسكر بإظهار مكان احتجازه، والإقراج عنه ، كما حملتهم سلامته البدنية والصحية .
يذكر أن عبدالمالك قاسم لديه 3 أطفال أكبرهم في المرحلة الابتدائية ويعتبر العائل الوحيد لأسرته, وهناك أنباء مؤكده عن تعرضه للتعذيب الشديد للاعتراف بتهم لم يرتكبها.

 

*شرطة الانقلاب تواصل إخفاء 3 مواطنين قسريًا بالمنوفية

تواصل قوات الانقلاب بمحافظة المنوفية إخفاء 3 مواطنين قسريًّا منذ القبض التعسفي عليهم يوم 4 يوليو 2017، والـ3 من أبناء مركز الباجور، وهم: حسن محمد توفيق ” ٢٠ عامًا“ طالب بالفرقة الأولى لهندسة جامعة الأزهر.
وهشام سعيد ” ٤٣ عامًا” مدرس القرآن والقراءات وخطيب أيضًا بالمساجد وسعيد هشام سعيد ”١٧ سنه” طالب بالصف الثالث الثانوي.

 

*للمرة الثانية: اعتقال معلماً من مقر عمله بالشرقية

للمرة الثانية قامت قوات أمن الإنقلاب بقسم شرطة القرين بالشرقية منذ قليل بإختطاف مصطفى عبدالحفيظ الرفاعي- 57 سنة-  من مقر عمله بالمدرسة الثانوية التجارية وأقتياده لجهة غير معلومة دون سند من القانون .
من جهتها حملت أسرته داخلية الإنقلاب المسئولية الكاملة عن حياته ،داعية منظمات حقوق الإنسان للتدخل الفوري وتوثيق هذه الجريمة والتي لا تسقط بالتقادم .

 

*تجديد حبس للطالب” مصطفى بختيه” 45 يوم

قررت محكمة جنايات طنطا أمس16يوليو الجاري تجديد حبس”مصطفى بختيه” المقيد ﺑﺎﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﺤﺎﺳﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻃﻨﻄﺎ وذلك حبسا احتياطيا ٤٥ يوم على ذمة التحقيقات بتهمة اﻹﻧﺘﻤﺎء ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﺳﺴﺖ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ قانوني ، ﻭﻃﺒﺎﻋﺔ ﻣﻨﺸﻮﺭﺍﺕ…بحسب ماورد لمنظمة “المرصد الحقوقي لطلاب جامعة طنطا

ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻷﻣﻦ ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺈﻋﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺑﻘﺮﻳﺔ “ﻛﻼ ﺍﻟﺒﺎﺏ” ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺴﻨﻄﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ الثلاثاء الموافق 17 ﻳﻨﺎﻳﺮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻟﻴﺘﻢ اﺣﺘﺠﺎﺯﻩ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻴﺎﺑﺔ السنطة في اليوم التالي والتي قررت حبسه على ﺫﻣﺔ القضية ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭة .

 

*أمن الانقلاب يعتقل شاب شقيقيه أحدهما شهيد والأخر محكوم بالإعدام

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالدقهلية، مساء أمس الثلاثاء، المواطن “أسامة الوليد الشال”، دون سند من القانون.
وبحسب المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان، فقد اعتقل الشال من منزله بمحافظة الدقهلية، وتم اقتياده إلى مكان غير معلوم، ولم يعلم ذويه مكان اعتقاله ولا سبب اعتقاله حتى الآن.
يذكر أن الشال، وشقيق الشهيد/ خالد الوليد أحد شهداء مجزرة رابعة 2013، كما أن شقيقه أحمد الوليد معتقل ومحكوم بالإعدام.
من جانبها، أدانت المنظمة عمليات الاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، بحق المواطنين المصريين، ويحمل ذويه، السلطات المصرية، السلامة الكاملة له، وضرورة الإفراج الفوري عنهم، والكشف عن مكان احتجازهم.

 

* زوجة المحكوم بالإعدام جميل حنيش: هددوه باغتصابي للاعتراف بتهم ملفقة

قالت زوجة المحكوم بالإعدام جميل حنيش إن زوجها بريء وحكم عليه بالإعدام في قضايا ملفقة وانتزعت قوات الانقلاب الاعترافات منه تحت التعذيب والتهديد باغتصاب زوجاتهم وأمهاتهم.

وأضافت زوجة حنيش: أنه حاصل على ليسانس آداب ويعمل موظفا بالجمعية الشرعية ولديه طفلان عمار ومراد اعتقل يوم 7 أبريل 2015 وعرض على نيابة أمن الدولة يوم 22 أبريل بتهمة إطلاق النار على مركز شرطة أبو المطامير والانضمام لجماعة محظورة . 

وأوضحت أن القضية لا توجد بها إي إصابات جراء إطلاق النار ورغم ذلك حكم بالإعدام على المتهمين    

 

* أهالي “منشأة ناصر” يحاصرون قسم الشرطة بعد وفاة مواطن داخله

تجمهر عدد كبير من أهالي منشأة ناصر بالقاهرة أمام قسم الشرطة ، معبرين عن رفضهم لقتل أحد الاهالي خلال تواجده داخل وحدة المباحث، متهمين رئيس المباحث ومعاونية بقتله تحت التعذيب.

من جانبها دفعت مديرية أمن القاهرة بتعزيزات أمنية أمام قسم شركة منشأة ناصر، خوفا من إقتحام الاهالي له ، فيما أدعي أحد المصادر الامنية وفاة المواطن شنقا لنفسه بعد مغافلتة الحرس. 

وكانت السنوات الماضية التي تلت إنقلاب 3 يوليو 2013 قد شهدت وفاة أعداد كبيرة من المعتقلين في السجون والمحتجزين في أقسام الشرطة جراء التعذيب والاهمال الطبي.

 

* السيسي “يعاند” مجلس الدولة ويختار”أبو العزم” بدلا من دكروري

لم يخيب قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي التوقعات في اختيار رئيس مجلس الدولة؛ حيث قرر استبعاد ترشيح الجمعية العمومية للمجلس التي اختارت المستار يحيى دكروري النائب الأول لرئيس المجلس والأحق بالرئاسة وفقا للأقدمية التي اعتاد المجلس أن يختار رئيسه بناء عليه، وقام باختيار المرشح الخامس في ترتيب الأقدميات وهو المستشار أحمد أبوالعزم رئيس قسم التشريع بالمجلس، بدلا من “دكروري”. وذلك لخلافة المستشار الدكتور محمد مسعود الذى انتهت ولايته اليوم الأربعاء.

وهو الاختيار الذي يضع قضاة مجلس الدولة أمام تحد يتعرضون له للمرة الأولى، حيث إنها الأولى التي يتم اختيار رئيس للمجلس متخطيا نظام الأقدمية.

حيث أكد الأمين العام لمجلس الدولة، المستشار فؤاد عبد الفتاح، صدور قرار قائد الانقلاب رقم 347 بتاريخ 19 يوليو 2017، بتعيين المستشار أحمد أبو العزم رئيسا لمجلس الدولة

 

* أول تعليق لقاضي “تيران وصنافير” بعد إزاحته من “رئاسة مجلس الدولة

وجه المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، خطابًا لأعضاء الجمعية العمومية لمجلس الدولة، وذلك في أول رد فعل له على قرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بتعيين أحمد أبو العزم، رئيسًا لمجلس الدولة، بدلاً منه.

وقال دكروري، في خطابه، “في هذه اللحظات التاريخية التي يمر بها مجلسنا العظيم.. لا يسعني إلا أن أسجل أن طوق عنقي بثقة الجمعية العمومية لمستشاري مجلس الدولة”، مضيفًا: “هذا وسام أثبت للشعب استقلالكم وعزتكم، وسيظل تتفاخر به الأجيال القادمة”، مؤكدًا أن ثقة الجمعية العمومية مفخرة لمجلس الدولة. 

وأضاف دكروري: “أود تسجيل شكري وتقديري لكم في سجل التاريخ الذي يوثق ويرصد، راضيًا عن نفسي لإرضائي ربي وضميري ووطني”.

 

* تدوينة صهيوينة “تكشف الفضيحة: مصر تصدر منتجاتها عن طريق إسرائيل

استمرارًا لحالة الحب بين الانقلاب العسكرى بمصر والكيان الصهيونى المحتل، كشفت صفحة تابعة لوزارة الخارجية الصهيوينة، أن مصر تواصل دعم إسرائيل وتتعاون معها عن طريق تصدير منتجات مصرية إلى تل أبيب عن طريق الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصفحة “إسرائيل تتلكم عربى” بفيس بوك اليوم الأربعاء، فى إطار تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وإسرائيل، مصر تصدر منتجاتها للولايات المتحدة بوساطة إسرائيل، والآن يتعمق التعاون المشترك بينهما إلى مرحلة التسويق والبيع للخارج. وزير الاقتصاد الإسرائيلي: “هناك تقدم ملموس في العلاقات التجارية بين الدولتين”.

وكشفت تفاصيل الفضحية وقالت يعقد هذه الأيام في الولايات المتحدة وتحديدا ولاية نيويورك الأمريكية معرض TEXWORLD، وهو المعرض الذي يعد واحدا من أهم المعارض العالمية. وشهدت أروقة هذا المعرض تعزيزا من اورشليم والقاهرة لتعاونهما الاقتصادي المشترك، وهو التعاون المتواصل منذ 12 عاما، حيث تقوم مصر بتصدير منتجاتها إلى الولايات المتحدة عن طريق إسرائيل. 

وإن إسرائيل أخيرا تقوم بتوسيع التعاون مع مصر ومساعدتها في تسويق منتجاتها من الملابس في الولايات المتحدة، وهي المساعدة التي بدأت أولى بشائرها في المعرض.

 

*حكومة الانقلاب: الجفاف يضرب مصر ويهدد بمجاعة

بعد بوار الآلاف من الأفدنة الصالحة للزراعة بمختلف محافظات الجمهورية، والعطش الذي يضرب المدن والقرى، تزامنا مع استكمال إثيوبيا اللمسات النهائية لافتتاح سد النهضة وبدء التخزين الذي تردد أنه بدأ في يوليو الجاري؛ تأتي تحذيرات وزير الري بحكومة الانقلاب الدكتور محمد عبدالعاطي بأن مصر معرضة لموجة من الجفاف الشديد خلال العقود القادمة، لترفع من شدة المخاوف بين المواطنين من مجاعة مقبلة لا تبقي ولا تذر، في ظل حكومة فاشلة، لا تحترف سوى قتل الشعب وقمع المعارضين. 

موجات جفاف شديدة وطويلة ومتكررة

وخلال كلمة ألقاها وزير الري بورشة عمل عقدتها منظمة الفاو والوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي (سيدا)، في القاهرة، الإثنين الماضي 16 يوليو2017؛ للإعلان عن مشروع إقليمي تنفِّذانه في 8 من بلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، ومن بينها: مصر، بعنوان: “تنفيذ جدول أعمال 2030 لضمان كفاءة وإنتاجية واستدامة المياه”، يحذر عبد العاطي من توقعات بمعاناة المنطقة في العقود المقبلة من تزايد حدة مشكلة ندرة المياه، إضافة إلى حدوث مواسم جفاف شديدة وطويلة ومتكررة.

ونوَّه وزير الري إلى أن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا من أقل مناطق العالم من ناحية حصة الفرد من الموارد المائية العذبة، وتعاني من مشاكل خطيرة تتعلق بالاستخدام غير المستدام للمياه.

وأشار إلى أن قطاع الزراعة في مصر يستهلك ما نسبته 85% من المياه العذبة المتاحة، وهو ما يستدعي “تعزيز كفاءة المياه وإنتاجيتها لتعزيز الأمن الغذائي والاقتصاد الريفي”.

مواجهة الجوع

وبدوره، تحدَّث باسكوال ستدوتو- نيابة عن عبد السلام ولد أحمد الممثل الإقليمي للفاو لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا عن كون ضمان إنتاجية المياه واستدامتها أمر لا غنى عنه؛ لخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من ندرة المياه والجوع وسوء التغذية والنظم الزراعية غير الكُفأة.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الري أن المشروع يستهدف تقديم الدعم الفني اللازم لمواجهة إشكالية توفير المياه للقطاعات المختلفة وزيادة الطلب عليها، بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وزيادة قدرة الإنتاجية الزراعية من خلال وضع نظام قوي للمحاسبة المائية، وتنفيذ سلسلة من التدخلات لزيادة كفاءة المياه وإنتاجيتها في نظم زراعية مختارة.

بوار آلاف الأفدنة

وتأتي هذه التصريحات المفزعة بعد الكوارث المتكررة التي لا تنقطع منذ بدء أثيوبيا بناء سد النهضة في 2011تم وتهديد حصة مصر من المياه لا سيما وأن رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وقع على اتفاقية المبادئ بالخرطوم منتصف مارس 2015م الأمر الذي اعتبره خبراء ومتخصصون تنازلا عن حصة مصر من المياه.

وتشهد محافظة البحيرة كارثة تهدد نحو 4000 فدان بقرية الكفر الجديد التابعة لمركز الرحمانية، بسبب عدم وصول مياه الري للأراضي الزراعية التي تبعد مسافة 5 كيلومترات فقط من فرع النيل برشيد.

وكشف برلمانى بمجلس نواب العسكر عن دائرة الرحمانية والمحمودية، إنه تقدم بأكثر من طلب لوزير الري لحل مشكلة الري التي يعاني منها أهالي المنطقة ولكن دون جدوى، مشيرا إلى إعداده بيانا عاجلا بمجلس النواب عن الأزمة والآثار المترتبة على عطش الأراضي بالدائرة وتعرض المحاصيل الزراعية للتلف.

وكانت حالة من الغضب شهدتها قرى محافظة الدقهلية عقب بوار أراضيهم المزروعة بالأرز، بعد توقف تدفق مياه الرى لها.  كما تعاني معظم المحافظات من بوار عشرات الآلاف من الأفدنة وسط عجز حكومي فاضح.

وفى تقرير متلفز تم بثه مؤخرا عبر “يوتيوب” كشف ما وصل إليه المزارع المصرى من جفاف أراضيه، بسبب نقص مياه الرى وجفاف الترع، عقب تفريط قائد الانقلاب فى مياه النيل لإثيوبيا، عقب توقيعه اتفاقية “المبادئ” لسد النهضة.

“المحصول راح وشقى عيالي وأهلى راح”، هكذا عبر أحد الفلاحين عن مصيبته، موضحا أن مياه الترع لا توجد بها نقطة مياه.

فى حين قال مزارع آخر: “العالم حتشحت ومفيش رز السنادي والمصيبة جاية”.

عجز مائي 100%

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالمعطي قد فجر كارثة، بعدما قال إن مصر لديها عجز مائي يصل إلى حوالي 100% فيما هو متاح من المياه يتم تعويضه عن طريق “المياه الافتراضية” من خلال استيراد محاصيل زراعية من الخارج توفر 34 مليار متر مكعب من المياه، كما أن الجزء الآخر الذي يمثل 25% من احتياجاتنا واستخداماتنا المائية نعيد استخدامها.

وقال – في مداخلة هاتفية ببرنامج “رأى عام” عبر قناة “تن” الموالية للانقلاب مؤخرا- إن الاكتفاء الذاتي لمصر يحتاج إلى 114 مليار متر مكعب من المياه، وهو ضعف المتاح من مياه النيل.. وزعم إن الأمر قد دفعنا إلى تعاون عربي مشترك في مجال تحلية مياه البحر وإجراء بحوث مشتركة لحل مشكلات المياه في العالم العربي.

وأشار إلى أن هناك 25 مليار متر مكعب عجزا من استخدامات المياه للمصريين، وأن 97.3% من المياه في مصر تأتي من خارج الحدود، كما أنه في ظل الزيادة السكانية سوف نواجه صعوبات في المستقبل. 

وحول أزمة “سد النهضة “الإثيوبى اعترف بأن هناك أزمة حقيقية في الري تسعى مصر لحلها من خلال المشاورات واللقاءات المستمرة من الجانب السوداني والإثيوبي والأوغندي.

 

* وزير العدل الأسبق: تعيين “أبو العزم” رئيسًا لمجلس الدولة غير دستوري

قال المستشار أحمد مكي، وزير العدل الأسبق: إن المستشار يحيى الدكروري الذي رشحته الجمعية الخاصة في مجلس الدولة هو الأحق بالمنصب؛ لأن قرار رئيس الجمهورية قرار تنفيذي، سواء طبقًا للقانون الحالي أو قانون مجلس الدولة.

وأضاف مكي في مداخلة هاتفية لقناة “مكملين” أن تعيين عبد الفتاح السيسي المستشار أحمد أبو العزم غير دستوري وأن خلطاء السيسي ضللوه وكما حدث عندما طعن المستشار أنس عمارة على قرار تخطيه لرئاسة محكمة النقض سيطعن الدكروري على تخطيه وستقضي الحكمة بأحقيته. 

وأوضح مكي أن جميع القوانين وحتى قانون العاملين المدنيين بالدولة تقول إن الإدارة في الدرجات الممتازة والدرجات العليا تتقيد بالاختيار.

 

* القتل على الهوية.. أحدث طرق السيسي لتحديد نسل المصريين!

لا يظهر مجدي عبدالغفار وزير داخلية الانقلاب كثيرا ولا يتكلم كثيرا، ولكنه نشيط جدا في تصفية وقتل المصريين على الهوية والاتهام دون أي سند قانوني لضحاياه، ليخرج بعدها يعلن عن تصفية هؤلاء الضحايا بدم بارد، تحت الزعم بالاشتباكات المسلحة بين الطرفين، رغم عدم الإعلان ولو لمرة واحدة عن مقتل أي فرد شرطة خلال هذه الاشتباكات المزعومة.

ولعل إجراءات نظام السيسي الأخيرة في تصفية المصريين أصبحت أسهل طريق لتنفيذ أجندته في ملف الأسرة المصرية، التي يسعى لتقليص عدد أفرادها، ما بين قتلهم بالمرضأ أو الجوع أو القتل على الهوية.

وكان من بين الضحايا خلال اليومين الماضيين الذين أعلنت الداخلية تصفيتهم بدم بارد، اغتيال اثنين من الشباب خلال ما زعمت أنه اشتباك معهم، ونشرت أسماءهما، وهما: 1.أحمد عبدالناصر عبدالله محمد البهنساوي (مواليد 15/5/1993- طالب- يقيم قرية الأسدية/مركز أبوحماد/ محافظة الشرقية).

وحسب أسرته فإنه تم القبض التعسفي عليه وقت المغرب يوم الخميس 13 يونيو 2017، وأرسل لهم صورة ظهرت عليها آثار تعذيبه بتاريخ يوم 14 يونيو 2017، وقد قامت أسرته بعمل بلاغ لإثبات القبض التعسفي عليه عليه، وإخفائه.

2.عمادالدين سامي فهيم الفار (مواليد 15/1/1996- طالب- يقيم قرية البصارطة/ مركز دمياط/ محافظة دمياط)، وقد قام مركز الشهاب بتوثيق القبض التعسفي عليه وإخفائه قسريا، كما قامت بتصفية شقيقه أيضا منذ أسبوع واحد تقريبا، لتفقد والدتهما الشقيقين وينكسر قلبها حزنا على أبنائهما، في الوقت الذي تقوم الداخلية باعتقال الشقيق الثالث.

إدانة وتحذير

من جهته، أدان مركز الشهاب ويحمل مسئولية قتل المعتقلين لوزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني، ويؤكد أن جرائم القتل خارج نطاق القانون هي جرائم ضد الإنسانية ولا تسقط بالتقادم، و أن ما تقوم به قوات الأمن يثبت تحولها لعصابات، ويعتبر بمثابة تغطية على فشلها الأمني.

فيما قال خلف بيومي، مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان، إن إقدام داخلية الانقلاب على اغتيال طالبين آخرين يؤكد أن مصر انتفت عنها صفة الدولة في عهد الانقلاب العسكري، وباتت الداخلية تدرك أن النيابة لن تسأل، ولن يحاسب القضاء المتهمين على تلك الجرائم.

وأضاف بيومي -في مداخلة هاتفية لقناة مكملين”- أن شهر يوليو شهد أعلى معدلات جرائم القتل خارج إطار القانون منذ الانقلاب العسكري، وهي معدلات تقترب كثيرا من دول مثل سوريا والعراق واليمن.

وأوضح بيومي أن المؤسسات الحقوقية الدولية استنكرت جرائم النظام الانقلابي، وكذلك الأمم المتحدة، وهناك توصيات من كافة المؤسسات والمنظمات غير الرسمية بإدانة النظام الانقلابي، وتضغط على النظم الرسمية لاتخاذ موقف جاد.

فيما قال المستشار أحمد سليمان وزير العدل في حكومة الدكتور هشام قنديل، تعبيرا عن حالات القتل والتصفية خارج إطار القانون، “تم اغتيال القانون فى مصر بطلقة فى الرأس، جارى تشريح الجثة لاتخاذ إجراءات الدفن“.

وتساءل وزير العدل خلال تدوينة على صفحته بموقع “فيس بوك”، “هل تحصل الداخلية على إذن من النيابة العامة بالاغتيال، كما تحصل على إذن التفتيش احتراما لسيادة القانون، أو سيادة الفوضى والبلطجة“.

وأشار سليمان لتصريحات السيسي السابقة التي قال فيها: “نضحى بجيل أو جيلين علشان الباقى يعيش“.

وتساءل وزير العدل أيضا: “هل تكشف هذه العبارة عن اعتناق الانقلاب الاغتيال وسيلة لتحقيق هدفه.. هل يسعى الانقلاب لتخفيض عدد السكان إلى 80 مليون نسمة مثلا“.

فيما قال الصحفي حسام السويفي: “هي الناس اللي بتترحم على شهداء الجيش والشرطة مش بتترحم ليه على الشهداء المدنيين وآخرهم شهيد “الوراق”.. حتى في ترحمهم على الموتى والشهداء يبتغون فضلا من ولي نعمتهم من العسكر ورضوانا.. ألا لعنة الله علي جميع المنافقين“.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي عبد الناصر سلامة رئيس تحرير صحيفة “الأهرام” الأسبق، إنه حين الحديث عن الشرطة لا نستطيع تجاهل التجاوزات الشُّرطية بحق المواطنين فى الشارع، كما فى القسم، كما فى السجن، كما فى المعتقل، كما فى أى مكان تقريبًا.

وأضاف سلامة خلال مقاله بصحيفة “المصري اليوم”: “لا نستطيع القبول بما يردده المسؤولون الشرطيون هذه الأيام من عدم وجود تجاوزات وصلت إلى حد الاتهامات بالاختفاء القسرى للبعض، ليس ذلك فقط، بل تصفيات جسدية لم تستطع التصريحات الرسمية إقناع الناس بعكسها أو حتى جدواها، الأهم أن الممارسات الشُّرطية لم تستطع الفصل بين مرحلة ما قبل ٢٥ يناير ٢٠١١ وما بعدها وحتى الآن، على الرغم من أن هذه النقطة تحديدًا كانت الشرارة التى انطلقت منها تلك الأحداث، وسددت الشرطة بسببها ثمنًا فادحًا من الأرواح والممتلكات والخسائر على كل الأصعدة“. 

 

 * خروج 2000 شركة مقاولات من السوق خلال عام

تسببت إدارة الانقلاب العسكري الغاشم الذي لا يفهم سوى في الدبابات والمدرعات وادارة الثكنات العسكرية في تحميل الشركات العاملة في القطاعات المختلفة بمصر بخسائر متتالية في كل المجالات وأبرزها مجال المقاولات الذي يعاني من غباء ادارة نظام السيسي للملفات المتشابكة معه، كبيع أراضي الاستثمارات بنظام المزادات والذي تسبب في غلاء فاحش تسبب في شلل القطاع، بجانب سيطرة الديش على أراضي الدولة عبر سلسلة قرارات من المنقلب السيسي، لتوسيع إمبراطوريته العسكرية، على حساب الشركات المدنية، حيث يتم إسناد حميع عمليات الإنشاءات والمشروعات لشركات الجيش بنظام الاسناد المباشر بلا مناقصات؛ ما حول الجيش للمستثمر الوحيد وتحولت الشركات المدنية والقطاع الخاص لمقاولين من الباطن يحصلون على الفتات من وراء الجيش، ما تسبب في اغلاق الالاف الشركات، وفق شهود عيان.

أمس، كشف المهندس “حسن عبدالعزيز” رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، عن خروج نحو 2000 شركة مقاولات من السوق خلال العام الماضي 2016، فقط، بسبب زيادة أسعار مواد البناء المستخدمة في المشروعات.

وأضاف -خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لملتقى بناة مصر الثالث، أمس “الثلاثاء”-، أن “قطاع المقاولات واجه مشكلة ارتفاع الأسعار وضريبة القيمة المضافة والفوائد البنكية بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف الذي كان بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير”.

وتتأثر مواد البناء والحديد والأسمنت تحديداً بضعف الجنية المصري أمام العملات الأخرى وخصوصاً الدولار الأمريكي الذي أرتفع سعره مقابل الجنية بشكل كبير بعد تحرير العملة المصرية بالبنوك، وبالتالي ترتفع أسعار تمليك وإيجار العقارات بشكل مبالغ فيه وهو ما كان عليه الحال خلال الفترة الأخيرة؛ حيث شهد سوق العقارات زيادة كبيرة وصلت لأكثر من 30 % مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي.

واقع مرير في ظل السيسي

ومنذ مايو الماضي، وضع قرار البنك المركزي  رفع أسعار الفائدة بنسبة كبيرة ، نهاية للحملة التي أطلقها عدد من الشركات العقارية تحت شعار “استثمر أموالك في عقار”، والتي كانت تستهدف اجتذاب عملاء جدد ممن يدخرون أموالهم، للاستفادة من الارتفاع الكبير في أسعار العقارات خلال الأشهر الأخيرة، واعتباره من أفضل أدوات الادخار. 

ولا تقتصر مخاوف الشركات على عزوف شرائح من المصريين عن شراء عقارات والتوجه بمدخراتهم إلى البنوك للحصول على عائد يصل إلى 20%، وإنما بات هناك قلق كبير من ارتفاع كلفة المشاريع، ولا سيما أن الكثير من المستثمرين العقاريين يعتمدون على القروض في تمويل نسبة من أعمالها بجانب الأقساط التي يسددها المشترون.

وتشهد السوق العقارية تباطؤاً في المبيعات بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار خلال الأشهر الستة الأخيرة، والذي أرجعته الشركات إلى تعويم الجنيه وارتفاع تكاليف الإنشاء.وارتفاع أسعار الحديد الى نحو  ألف جنيه للطن.

الرئيس مرسي حكيم الهندسة

ولعل انهيار قطاع المقاولات في عهد المنقلب ، الذي يسلط اعلامه على الترويج لمشروعات وهمية سياحية وترفيهية، تصب الاموال في جيوب العسكر واتباعهم من رجال اعمال السيسي، يضرب ملايين المصريين في مقتل بينما الجيش هو الرابح الوحيد…

وفي عهد الرئيس محمد مرسي، الذي يعد أحد علماء الهندسة في العالم، وقعت أزمة كبيرة بشركة مختار ابراهيم للمقاولات، بعد تعثرها المستهدف من عيال زايد بالامارات.

فتدخل الرئيس مرسي لإنقاذ شركة مختار إبراهيم للمقاولات من خطر الإفلاس نظرا لتعثرها في تنفيذ مشروع ضخم بالإمارات بقيمة 522 مليون جنيه بعد إيقاف دولة الإمارات لتأشيرات العمالة المصرية اللازمة لإنجاز المشروع الذي يشمل شرطا جزائيا ضخما. علما بأن إجمالي العمالة المصرية المطلوبة للمشروع حوالي 1600 من مهندسين وعمال،تدخل الرئئيس مرسي لفتح باب التاشيرات للشركة المصرية بما يسمح لها بإنجاز مشروعها. 

هذا الموقف لا يحدث الا من رئيس ذو خبرة سياسية وادارية ، يعمل وفق عقلية اقتصادية انتاجية لا احتكارية، فتعويم شركة حكومية وانقاذها من الافلاس، يدعم الاقتصاد الوطني….ويحقق للمواطن المصري كرامته في الخارج والداخل.

 

 *قائد الانقلاب يستعين بخطة جمال مبارك في قضية الوراق

عقب الحملة الأمنية المفاجئة التى نفذتها ميلشيات داخلية السيسي على جزيرة الوراق لإزالة التعديات على أملاك الدولة حسبم زعم النظام، انتشرت مجموعة من الصور والتصميمات لتطوير جزيرة الوراق على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتشير هذه التصميمات إلى أن هدف الحكومة الحقيقي للحملة هو تحويل الجزيرة إلى مراكز مال وأعمال عالمية ضمن مخطط تطوير كورنيش النيل والجزر النيلية.
البداية كانت بإعلان مخطط مصر 2050 الذي أعلن عنه جمال مبارك، نجل الرئيس المخاوع حسني مبارك، أمين السياسات الحزب الوطني المنحل وقتذاك في 27 مايو 2007، خلال مؤتمر صحفي لاجتماع المجلس الأعلى للسياسات.
وكان نظام الانقلاب قد أعلن، في مؤتمر عُقد في يونيو الماضي، عن استرداد 118 مليون متر مربع من الأراضي المملوكة للدولة خلال أسابيع، وتشكل نسبة 69% من إجمالي الأراضي المستولى عليها منذ تأسيس لجنة استرداد أراضي ومستحقات الدولة في 2016، برئاسة إبراهيم محلب.
وأشار زعيم الانقلاب الدموي عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر  في يونيو الماضي إلى جزر النيل، ومن بينها جزيرة الوراق على وجه التحديد، بقوله: «جزيرة موجودة في وسط النيل، مساحتها أكتر من 1250 فدان- مش هذكر اسمها- وابتدت العشوائيات تبقى جواها والناس تبني وضع يد. لو فيه 50 ألف بيت هيصرفوا فين؟ في النيل اللي إحنا بنشرب فيه؟». وأضاف: «الجزر الموجودة دي تاخد أولوية في التعامل معاها».
ما هو مخطط “مصر 2050” ؟
هو مخطط وضعته هيئة المجتمعات العمرانية فى 2007 يشمل مصر كلها وليس إقليم القاهرة الكبرى فقط، ويهدف إلى حل المشكلات الموجودة بالقاهرة حاليا ورفع مستوى المعيشة للمواطنين، إضافة إلى إعادة الريادة للعاصمة المصرية وزيادة القدرة التنافسية لها فى الشرق الأوسط بأكمله.
تم التعاون فى إعداده مع عدة جهات دولية ومحلية، كما تم الاستعانة بالخبرات العالمية لتوفير الدعم الفنى والإدارى ومتابعة المشروع، حيث تم الاستعانة بمنظمات “جايكا، هابيتات، البنك الدولى” كمنظمات دولية، فضلا عن مركز المعلومات بمجلس الوزراء والمحافظات التى يتضمنهم إقليم القاهرة الكبرى وجميع الوزارات الحكومية كمنظمات محلية لإعداد هذا المخطط.
يستهدف المخطط تنفيذ 22 مشروعًا ذات أولوية من خلال 3 خطط خمسية متتابعة، لجعل القاهرة مدينة عالمية مستدامة ومترابطة، وسيكون أول هذه المشروعات نقل العشوائيات وتطوير كافة المناطق غير الآمنة، وتطوير المناطق غير المخططة كمناطق بولاق والوراق وغيرها، إضافة إلى إنشاء 4 خطوط جدد لمترو الأنفاق، فضلا عن الخطين الخامس والسادس.
ويهدف الإعداد لهذا المخطط خلق تنمية شاملة، جذب للاستثمارات، تعزيز لقطاع السياحة، إيجاد فرص عمل، ورفع جودة الخدمات، والتي من شأنها أن تسهم في رفع مستوى المعيشة لسكان المدينة.
ماذا تريد الحكومة من جزيرة الوراق اقتصاديا؟

من أهداف المخطط الرئيسية تطوير المناطق غير المخططة وعلى رأسها جزيرة الوراق، ولذلك الحكومة تريد إزالة التعديات على أملاك الدولة فى هذه الجزيرة وإعادة تخطيطها وتطويرها من جديد.
وفى الوقت الذي بدأت فيه الحكومة حملتها على الجزيرة، انتشرت مجموعة من الصور والتصميمات لتطوير جزيرة الوراق على مواقع التواصل الاجتماعي مختلفة أعدتها شركة مصرية وأخرى إماراتية تشير إلى أن هدف الحكومة الحقيقي للحملة هو تحويل الجزيرة إلى مراكز مال وأعمال عالمية ضمن مخطط تطوير كورنيش النيل والجزر النيلية.
الشركة الأولى “أر أس بي”، قالت إن الحكومة المصرية تعاقدت معها في 31 مارس 2013، لتطوير الجزيرة كنموذج للتنمية المستقبلية في القاهرة، وأن هذا المشروع هو الوحيد الذي تنفذه الشركة في مصر.
ووضعت الشركة مخططًا مرسومًا لمشروع تطوير جزيرة الوراق، موضحة أنها تتمتع بموقع مذهل على نهر النيل، ولذلك قررت أن تدمج في تصميمها بين البيئة الحضرية مع الاحتفاظ بالهوية التاريخية للجزيرة.
ويضم التصميم الذي وضعته الشركة مبان وهيئات تجارية، وجامعة، ومبان سكنية، وحدائق عامة، مع تطوير البنية التحتية وتوفير المواصلات العامة.
أما الشركة الثانية وهي شركة “كيوب”، أعلنت أنها تعاقدت مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان في عام 2010 على وضع مخطط لتطوير جزيرة الوراق، ضمن مخطط “2050”، الذي أعلن عنه جمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، في 2007.
وكان المخطط يستهدف أن تصبح القاهرة مركزًا ثقافيًا وتاريخيًا، تضم المركز المالي للشرق الأوسط وأوروبا، وكذلك إعداد التخطيط العمراني ليتناسب مع متطلبات أي تصور يتم الاتفاق عليه في نهاية الأمر.
ووفقا لشركة “كيوب”، فإن المخطط يشمل تطوير جزيرة الوراق، مع تغيير اسمها إلى “جزيرة حورس”، مع ضمان عدم تهجير الأهالي من الجزيرة على أن يشملهم مخطط التطوير.

 

*القمامة والصرف يهددان حياة أهالى “الأبعادية” بالبحيرة

اشتكى أهالي الأبعادية بدمنهور بمحافظة البحيرة من تراكم أكوام القمامة والصرف الصحى أسفل المساكن، ما يهددد حياتهم بالخطر.
وقال الأهالى خلال تصريحات صحفية، “نعيش بين برك المجاري ،و60% من سكان القرية مصابين بالأمراض الجلدية والمعوية وأمراض الكلى بسبب اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي“.
وأكد الأهالى أن هذه الإجراءات تأتى وسط صمت عجيب من المسئولين المحليين ونواب برلمان الانقلاب بالدائرة، مشيرين لتقديمهم العديد من الاستغاثات لكن دون جدوى.

 

*الإحصاء: 93 مليونا و377 ألفا و668 نسمة عدد سكان مصر اليوم

أعلنت الساعة السكانية الإلكترونية الرئيسية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن بلوغ إجمالي عدد سكان مصر اليوم الأربعاء حتى الرابعة عصرا، 93 مليونا، و377 ألفا، و668 نسمة.

يذكر، أن الجهاز المركزي للإحصاء عقد بروتوكولا مع أغلب المحافظات لتركيب ساعة سكانية بها، لإعلام المواطنين بعدد السكان في محافظاتهم، وعلى مستوى الجمهورية، لحظيا.

 

*رئيس مجلس الدولة الأسبق: تعيين “دكروري” رئيساً.. حال حصوله على حكم قضائي

قال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن “اختيار عبدالفتاح السيسي  للمستشار أحمد أبو العزم لرئاسة مجلس الدولة، يأتي تنفيذا لقانون نافذ وسارِ، رغم رفضي له“.

وأضاف “الجمل”، أنه حال قيام المستشار يحيى دكروري بالطعن على القرار وحصوله على حكم قضائي لصالحه، سيتم تعيينه رئيسا للمجلس بدلا من المستشار أحمد أبو العزم

 

*حالة من الذعر تنتاب ركاب طائرة بريطانية بالغردقة

اضطر قائد طائرة بريطانية الأربعاء إلى فتح باب الطوارئ، قبل دقائق من إقلاعها، وذلك بسبب تصاعد دخان من أسفل إحدى مقاعد السائحات.
وسادت حالة من الذعر ركاب الطائرة التي كانت على مدرج الإقلاع بمطار الغردقة المصري، وأدى التدافع إلى حدوث إصابات طفيفة وكدمات بين الركاب واشتباه بكسر لدى أحدهم.
وتم نقل الركاب الـ251، وجميعهم بريطانيون، إلى الفنادق مرة أخرى، لحين تحديد موعد جديد لسفرهم. فيما تقرر الاستعانة بطائرة أخرى لنقلهم إلى بلادهم.
وعلى إثر الحادث، جرى تحويل 4 رحلات جوية إلى مطار شرم الشيخ، حيث توقفت الحركة الجوية في مطار الغردقة لنحو 3 ساعات

عن Admin

اترك تعليقاً