محمد صلاح يحصل على “الجنسية الشيشانية” من قبل متهم بانتهاك حقوق الإنسان فى العالم

السيسي أوقع محمد صلاح في فخ تلميع ديكتاتور الشيشان.. الأحد 24 يونيو.. السيسي يخالف الدستور مجددًا ويمدد الطوارئ

محمد صلاح يحصل على “الجنسية الشيشانية” من قبل متهم بانتهاك حقوق الإنسان فى العالم
محمد صلاح يحصل على “الجنسية الشيشانية” من قبل متهم بانتهاك حقوق الإنسان فى العالم

السيسي أوقع محمد صلاح في فخ تلميع ديكتاتور الشيشان.. الأحد 24 يونيو.. السيسي يخالف الدستور مجددًا ويمدد الطوارئ

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تأجيل هزلية “ميكروباص حلوان” وفندق “شارع الهرم

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الأحد، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”خلية ميكروباص حلوان”، والتى تضم 32 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم، لجلسة 8 يوليو لاستكمال مرافعة الدفاع.

ولفقت نيابة الانقلاب للمتهمين فى القضية اتهامات عدة، منها “الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، والقتل العمد لـ7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وقتل العميد علي فهمى رئيس وحدة مرور المنيب، والمجند المرافق له، وإشعال النار فى سيارته، واغتيال أمين الشرطة أحمد فاوى من قوة إدارة مرور الجيزة بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه بتاريخ 6 أبريل 2016”.

كما قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة تأجيل محاكمة 26 مواطنًا؛ بزعم الهجوم على فندق بشارع الهرم، إلى جلسة 24 يوليو المقبل، لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

 

*تأجيل الطعن على أحكام هزلية مقتل هشام بركات

أجلت محكمة النقض، الطعن المقدم من 51 بريئا في القضية رقم 7122 / 261 لسنة 2016 جنايات قسـم النزهة، والمقيدة برقم 1300 لسنة 2016 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميا بـ«#مقتل_النائب_العام» على أحكام الإدانة الصادرة بحقهم حضوريا ، لجلسة 26 أغسطس المقبل.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، في 22 يوليو 2017 بإعدام 28 متهما، من بينهم 15 حضوريا، والمؤبد حضوريا لـ15 متهما، والسجن 15 سنة حضوريا بحق 6 متهمين وغيابيا بحق 2 آخرين، و10 سنوات حضوريا لـ15 متهما، وانقضاء الدعوى الجنائية لوفاة الدكتور محمد كمال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان على يد ميليشيات الأمن.

ووجهت النيابة إلى 67 متهما، أكثر من 18 تهما ملفقة قام المحامون اليوم بالرد عليها وتفنيدها.

 

-قررت محكمة جنايات الجيزة، تأجيل إعادة إجراءات 4 متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بقضية أحداث مجلس الوزراء لجلسة 21 يوليو المقبل لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

– قررت المحكمة الادارية العليا حجز الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر بزيادة بدل العدوى للأطباء للنطق بالحكم بجلسة 2 أغسطس المقبل

– قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، تأجيل الاستئناف المقدم من 29 متهم من حملة الماجستير والدكتوراة، على تغريمهم بتهمة التجمهر  لجلسة 7 يوليو المقبل للاطلاع.

– قررت جنح أمن دولة طوارئ أسوان ، مد أجل جلسة النطق بالحكم على 24 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية معتقلي الدفوف لجلسة 1 يوليو المقبل.

– قررت جنح أمن دولة طوارئ أسوان، تأجيل محاكمة 7 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بالتضامن مع معتقلي الدفوف لجلسة 1 يوليو المقبل.

– قررت محكمة جنايات الجيزة، تأجيل محاكمة 26 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الهجوم على فندق الأهرام لجلسة 24 يوليو المقبل لاستكمال سماع مرافعات الدفاع.

– قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة عهدي فضلي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق في اتهامه بإهدار المال العام والتربح لجلسة 29 سبتمبر المقبل لسماع مرافعة دفاع المتهم.

 

*معاناة أسر المعتقلين بمقبرة العقرب مع غلق الزيارة

نفسي أشوف ابني حي ولا ميت، سنة ونص ممنوع من الزيارة”.. بهذه الكلمات عبرت أم أحد المعتقلين القابعين بسجن العقرب عن مأساة العديد من أسر المعتقلين الممنوعين من الزيارة ضمن مسلسل الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون وأسرهم.

العديد من القرارات الصادرة من المحاكم تقرر حق أسر المعتقلين بالزيارة وتضرب بها إدارة السجن عرض الحائط بحجة عدم وجود تعليمات صادره لهم بذلك بما يضاعف من معاناة المعتقلين ويزيد من القلق لدى ذويهم على سلامتهم في ظل ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان.

ونشرت صفحة “رابطة أسر المعتقلين بسجن العقرب” فيديو يوثق جانبا من معاناة الأسر من أمام سجن العقرب، مطالبين بفتح الزيارة والسماح لهم بالاطمئنان على ذويهم كأدنى حقوقهم التي يحرمون منها دون ذكر الأسباب.

 

*السيسي يخالف الدستور مجددًا ويمدد الطوارئ

وافق مجلس نواب العسكر، اليوم الأحد، على قرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى، مد حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لـ3 أشهر، تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح السبت 14 يوليو 2018.

يأتى ذلك بعد شهر من بدء المنقلب السيسي فترة حكمه الثانية، ليعلن تمديد حالة الطوارئ 3 أشهر أخرى، اعتبارا من اليوم السبت 14 يوليو 2018.

وتنص المادة 131 من اللائحة الداخلية للبرلمان على “يخطر رئيسُ مجلس الوزراء رئيسَ المجلس بقرار إعلان حالة الطوارئ، خلال الأيام السبعة التالية للإعلان، ليقرر ما يراه فى شأنه مشفوعا ببيان عن الأسباب والمبررات التى دعت إلى ذلك”، وإذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادى، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورا للعرض عليه”.

يأتي تمديد حالة الطوارئ في الوقت الذى يشهد الشارع المصري حالة من الغليان؛ نتيجة رفع أسعار السلع والخدمات والتى كان آخرها الوقود، وقبلها أسعار المترو والقطارات، وارتفاع أسعار السلع وفواتير الكهرباء والمياه والغاز، واستمرار جرائم السيسي فى تصفية المصريين واعتقال المئات منهم شهريا.

مخالف للدستور

الدكتور شوقي السيد، الفقيه الدستوري المؤيد للانقلاب، قال إنه لا يجوز مد حالة الطوارئ لأكثر من مدتين طبقا للمادة 154 من الدستور، مضيفا أنها أقصى فترة قد تمتد فيها حالة الطوارئ في البلاد هي 6 أشهر متتالية، وبالتالي فإن الدستور نص صراحة على ضوابط العمل بقانون الطوارئ.

وقال السيد، في تصريحات صحفية: إنه لا يجوز عرض فرض حالة الطوارئ لمدة جديدة على الاستفتاء الشعبي، مضيفا: “الدستور حدد حالة الطوارئ بمدة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة فقط وهذا واضح في الدستور، وبالتالي لا يوجد مخرج لإقرار الطوارئ 3 أشهر جديدة”.

طوارئ القمع

منذ الانقلاب، استغلت سلطات الانقلاب مد حالة الطوارئ للتضييق على جهود المدافعين عن حقوق الإنسان على نحو غير مسبوق، إذ قامت بإغلاق المنظمات غير الحكومية أو تجميد أرصدتها، وسن قانون جديد مجحف يعطيها صلاحيات واسعة لحل المنظمات غير الحكومية، وينص على عقوبة السجن خمس سنوات في حال نشر بحوث من دون إذن منها.

وشهدت الأشهر الماضية قبل مسرحية الانتخابات الرئاسية وما بعدها، اعتقال العديد من النشطاء والسياسيين والصحفيين، من اتجاهات سياسية وفكرية مختلفة، من بينهم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، ووائل عباس، ومحمد عادل، والكاتب الصحفى عادل صبرى، وحازم عبد العظيم، وشادى الغزالى حرب.

 

*هكذا أوقع السيسي محمد صلاح في فخ تلميع ديكتاتور الشيشان

سلطت الصحف والمنظمات الأجنبية الحقوقية الضوء على منح الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، “المواطنة الشيشانية”، لنجم المنتخب المصري لاعب ليفربول محمد صلاح ، خلال عشاء “وداعي” لبعثة “الفراعنة” المقيمة في الشيشان.

وعبّرت الصحف الغربية عن مغزى نزول البعثة المصرية وإصرارها على النزول فى مدينة “جروزنى” عاصمة إقليم الشيشان، وكذلك استقبال الرئيس رمضان قديروف في ستاد جروزني وهو ما اعتبره البعض نوعا من “تلميع” بذاءات وإجرام قديروف ضد شعبه!

واشنطن بوست: لقاء مخابراتي

جون ليستر” الصحفي الرياضي الذي يقوم بكتابة عمود يومي في صحيفة واشطنن بوست” علق على الأمر بعنوان مثير للاهتمام يكشف مغذى تحول البعثة المصرية بتوجيهات سيادية مصرية إلى الشيشان ولقاء متعمد مع قديروف.

حيث قال العنوان في الصحيفة الأمريكية الشهيرة: “صلاح المصاب فى كأس العالم المشموم”، والذى أكد أن “صلاح” قد خدع عندما وجد نفسة محاطا برجال المخابرات من الشيشان للقاء الزعيم رمضان ،تخلله لقاء جماهيرى مُعد مسبق فى الإستاد الدولى للشيشان،ثم تلاه لقاء في القصر ومنحه قلادة “شرف المواطن الشيشاني”.

ويكمل ليستر: هل كان يعلم “مو” أن الرئيس الشيشانى متهم بانتهاك حقوق الإنسان فى بلده، وهل كان يعلم أنه مدان من قبل منظمات دولية عدة بالقتل خارج إطار القانون في بلده، ولماذا تعمد الرئيس الشيشانى اصطحاب “صلاح” فى سيارتة ونشر الصور ومقاطع الفديو عبر كم كبير من وسائل الإعلام الغربية والعربية والدولية.

وتساءل الكاتب المخضرم: حتى لو كان يعلم” صلاح” بما سبق، وهو ماظهر عليه من صور فى حفل العشاء الأخير للبعثة المصرية قبل توديع جروزنى بعد أن شوهد تعيسا” فى أغلب الصور.وأردف مستكملا: هل يجروء “مو” على رفض هذا،وهل للمرء أن يقول لا “دبلوماسيا ومخابراتيا” فى دولة لها مصالح مسشتركة مع بلاده” مصر”!

ووجه حديثه لرئيس الاتحاد الدولي “جيو انتفانتينو” لماذا تعمد الفيفا، الموافقة على حضور منتخب مصر “المسلم” إلى الشيشان؟ ولماذا أصّر على تنظيم بروتوكلات سياسية وليست رياضية مع زعيم متهم بالإساءة للمواطنين الشيشانيين.

تليجراف: تحسين الديكتاتوريات

أما التليجراف البريطانية، كتبت تقريرا بعنوان: محمد صلاح يحصل على “الجنسية الشيشانية” من قبل متهم بانتهاك حقوق الإنسان فى العالم.

وأضافت فى خبرها، هل يتم استغلال المشاهير دائما لتحسين صور الديكتاتوريات فى العالم المظلم، ولماذا دائما تقف “الفيفا” موضوع المتفرج الخجول الذى يعلم بكل شئ مقابل امتيازات لانعلمها.وفق حديثها

رايتس ووتش: مسحوق الغسيل القذر

من جانبها، قالت مينكي وردن، مديرة المبادرات العالمية-حذرنا من قبل ان قديروف سوف يلف نفسه فى علم الفيفا،وهذا ماحدث بالفعل.

وتابعت:هذا يضع اللاعبين المشهورين فى موقف صعب يحاسب على نجوميته مقابل امتيازات لدول وسياسات لاطائل لهم بها.مشيرةً قديروف يستغل دائما النجوم لتحسين صورتة وغسل أموره القذرة التى يقم بها فى السيشان .وفق الوكالة

كما اتهم ناشطون سياسيون روس الرئيس الشيشاني رمضان قديروف باستغلال اللاعب المصري محمد صلاح لتحقيق مكاسب سياسية عبر التقاط الصور معه واستقباله في ملعب تدريب المنتخب المصري.

مكاسب سياسية

بيارا بوار الأمين العام لمنظمة “فير”، المعنية بقضايا التفرقة في الرياضة على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو الجنسية، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أخطأ بالسماح للشيشان باستضافة بعض الفرق خلال البطولة رغم سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان وقمع المعارضين.

وقال بوار فى تصريح صحفى:”لقد رفعنا شكوى للفيفا حول اختيار الشيشان مقرا للتدريبات لفترة طويلة”.

وأضاف: “لو كنت تعرف قديروف والطريقة التي يدير بها البلاد فستكون متأكدا أنه سيحاول تحقيق مكاسب سياسية من هذا الملف وهو الأمر الذي حدث فعلا”.

وقال: “هذا الأمر يعبر عن صورة واضحة لخطر المجيء إلى أماكن يتم فيها انتهاك حقوق الإنسان ولا تحترم كما يجب أن يكون وأظن ان الفيفا ارتكبت خطيئة كبرى بالسماح لوجود مركز تدريب رياضي على الأراضي الشيشانية”.

العفو الدولية: تحسين الصورة

من جانبها قالت منظمة العفو الدولية إن ماحدث عبارة عن “عملية غسيل سمعة بشكل رياضي”.

وقال آلان هوجوارث مدير لجنة السياسات في المنظمة: “رمضان قديروف كان دوما ينظر إلى محمد صلاح على انه فرصة عابرة لتحسين صورته لكن يجب على مشجعي النجم المصري أن ينظروا لما خلف هذه الصور الضاحكة”.

وأضاف هوغوارث “طوال فترة حكم قديروف كانت هناك سلسلة مستمرة من عمليات الاختفاء القسري وتعذيب للمعتقلين وحتى عمليات قتل خارج نطاق القانون”.

كما أن هناك مزاعم بوقوع عمليات قتل وتعذيب خارج نطاق القانون في الجمهورية، التي شهدت حربين انفصاليتين مدمرتين في التسعينيات.

مو” زعلان!

في الشأن نفسه، كشفت مصادر صحفية رياضية، أن اللاعب الدولى محمد صلاح يشعر بالغضب الشديد بعد هذا الموقف، ويري أن اتحاد الكرة أوقعه في فخ خدعة سياسية قد تكون عواقبها وخيمة على مسيرته المهنية.

وأوضح المصدر المقرب من صلاح، أن اللاعب توجه بلوم شديد إلى هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم.

في حين حاول هاني أبو ريدة، تقليل آثار الواقعة، زاعما له أنه لم يكن يعلم بنية الرئيس الشيشاني منح صلاح الجنسية الفخرية، وأن الأمر كان مفاجئاً، وهو ما رد عليه اللاعب بأن ذلك يعد فشلاً إدارياً ذريعاً من الاتحاد.

السيسي ومحمد صلاح

وعلى وقع استقبال الدول اليكتاتورية، كان المنقلب عبد الفتاح السيسي، استقبل فى عدة مناسبات اللاعب الدولي المصري محمد صلاح في قصر الاتحادية وآخر عند توديع المنتخب قبل السفر لروسيا.

واعتبر مراقبون أن ما فعله السيسي يعد نموذجا من العار خاصة في ظل معاناة ملايين المصريين من القبضة الأمنية، وانهيار الاقتصاد المصري.

وهو ما أثر بالفعل على مجريات الأمور في معظم البيوت المصرية بعد ارتفاع السعار والسلع والخدمات خلال السنوات الخمس الأخيرة من حكم العسكر.

كان “مو” قد تبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لصندوق “تحيا مصر” قبل سفره مع المنتخب إلى الجابون

ثاني مصري

يعد محمد صلاح ثاني مصري يحصل على وسام المواطنة الشيشانية الشرفية بعد أن حصل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، على الوسام نفسه في أغسطس عام 2016 بعد زيارته للشيشان لافتتاح مسجد “الحاج يوسف القلقشندي” بقرية “القلقشنديشمال العاصمة الشيشانية “جروزني”.

 

*عسكر 30 يونيو.. أخطبوط جشع استولى على اقتصاد الوطن

الشريك الغربي للانقلاب ورجال الأعمال، جهتان لا تخفيان انزعاجهما الشديد من استيلاء الجيش على الاقتصاد العام والخاص، وإدارة المشروعات من أعلاها في العاصمة الإدارية التي يتكلف أصغر مبانيها، الحكومية مثل مقر المخابرات أو وزارة الداخلية، مبلغا لا يقل عن مليار جنيه، كتقييم قبل عملية التسليم النهائي.

ويعتبر كثير من السياسيين والمراقبين أن دولة اقتصاد الجيش كانت محل اعتراض الثوار، وسجلوا اعتراضاتهم بشكل شرعي من خلال برلمان الثورة، والذي سارع المجلس العسكري بقيادة “طنطاوي” إلى التصريح لرئيس وزراء مبارك الجنزوري” بأن ملف حل المجلس في درج المحكمة الدستورية، وذلك فور مطالبة النواب بإخضاع شركات الجيش وأعماله ورواتبه للدولة، والرقابة والضرائب، وتخفيفا من المطلب على العسكر قالوا إن هذه الإجرءات ضمن نطاق المجلس القومي للأمن القومي، إلا أن حتى هذه لم يقبلوها، ولم يخفها متحدثو العسكر سواء اللواء الملا أو اللواء ممدوح شاهين من أنهم لن يسمحوا بذلك.

أخطبوط جشع

وبما يتاح لوسائل الاعلام الأجنبية من انتقاد السياسة المصرية، وجهت سهامها لقرارات تحصين الجيش وشركات والبيزنس الخاص به وبأعضائه العسكريين، ولفتت مواقع التواصل الإجتماعي إلى تصريح صحيفة “وول ستريت جورنال” إن السيسي سلم اقتصاد مصر لأخطبوط عسكري لا حدود لجشعة، من المكرونة والسكر ولبن الأطفال إلى احتكار شركات الإعلام وابتلاع مقاولات الطرق والمجمعات السكنية والعاصمة الإدارية والمنطقة الصناعية”.

واشارت “وول ستريت” لعدم التزام الجيش بشروط التعاقدات، والشكوك القوية حول فساد، لا ينحصر بصفقة العفو عن هشام طلعت، بل يمتد لإسناد مشاريع استثمارية لأطراف بعينها وحجبها عن آخرين، وإبعاد كل مسئول مدني يعترض.

بالأمر المباشر

كما أكد تقرير لوكالة “رويترز” أن شركات الجيش تحولت لإنتاج السلع المدنية ومنافسة القطاع الخاص وأن حصة الجيش من الاقتصاد المصري بلغت 50%، رغم أن السيسي قال في مؤتمر له ديسمبر 2016، إنها لا تتعدي 2%.

ونبهت الوكالة إلى تأكيد رؤساء 9 شركات تابعة لوزارة الإنتاج الحربي من الجنرالات توسع أنشطة شركاتهم منذ الانقلاب وقول رئيس شركة أي شركة عسكرية تطلب أي تمويل من البنوك يستجاب لها على الفور.

وفي تقرير بعنوان: “شركات الجيش المصري تزدهر في عهد السيسي”، بين أن إيرادات شركاتها ترتفع ارتفاعا حادا، بحسب أرقام الوزارة والمقابلات مع رؤساء 9 شركات حربية تابعة للوزارة.

ومن أسباب سهولة الرفع التي ذكرها رؤساء شركات حربية التمويل، حيث قال اللواء مجدي شوقي عبد المنعم رئيس مجلس إدارة شركة أبو زعبل إن شركته اعتادت الاقتراض من البنوك، وكانت مشكلة انتظار الدور للحصول على قرض البنك تعطل الشركات ولكن الآن “سيادة اللواء العصار بمجرد ما أقدم طلب للهيئة للوزارة وأقول إني محتاج 60 مليون 40 مليون علشان اشتري خامة كذا لتصنيع كذا ثاني يوم يصدّق سيادته”.

تقارير الاستحواذ

وفي دراسة لمعهد كارنيجي نشرتها صفحة “الشارع السياسي” أكدت أن التوسع في دور وزارة الإنتاج الحربي، ارتبط بالخلط بين البزنس المدني وبين ما يسمي الأمن القومي” حتى وزارة الإنتاج الحربي حين أعطت لنفسها حق استيراد ثم بناء مصنعها لإنتاج الألبان، وقالت “إن هذه القضية هي أمن قومي” بحسب تعبير الوزارة.

ولم يُعرض القرار على البرلمان، الذي انحصر دوره في تمرير قرارات السيسي، وإن كانت المناقشة مهمة لفهم عبارة “ذات طبيعة خاصة” التي لا تنفصل عن عبارة “وزارة سيادية”، وهي مسميات عرفية، إذ لا يوجد نص في الدستور أو القانون يفيد هذا المعنى.

إحراج العصار

وكما السيسي الذي ادعى أن اقتصاد الجيش لا يمثل إلا 2% فقط من الاقتصاد المصري، اضطر اللواء محمد العصار للرد بحوار موسع مع عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية، ليؤكد أن الجيش لا ينافس المستثمرين والقطاع الخاص، بدليل أن هناك 41 مشروعا مشتركا بين الإنتاج الحربي والقطاع الخاص، وقوله أيضا أن شركات الجيش تسدد الضرائب والجمارك وتأمينات ومستهلكات مياه وكهرباء وخلافه.

كما القانون الجديد لضريبة القيمة المضافة 2016، يرد على مزاعم العصار، بعدما قررت مواده منح إعفاءات للقوات المسلحة وغيرها من المؤسسات الأمنية، حيث ينص القانون على “ألا تدفع القوات المسلحة ضريبة القيمة المضافة على السلع والمعدات والآلات والخدمات والمواد الخام اللازمة لأغراض التسلح والدفاع والأمن القومي”، ولوزارة الدفاع الحق في تقرير أي السلع والخدمات التي يسري عليها القانون.

تضاعف الإيرادات

ومن أبلغ الردود على نشاط وزارة “العصار للإنتاج الحربي”؛ توسع نشاط شركات الوزارة الحربية وأن “الإيرادات تضاعفت في الوزارة منذ توليه المسئولية”، وأن إيرادات وزارة الإنتاج الحربي، في العام المالي في ختام 2015 كانت 4.2 مليار جنيه، ثم ارتفعت بنسبة 49% عام 2016 لتصل إلى 6.3 مليار وارتفعت مرة ثالثة بنسبة 43% في عام 2017 محققة 8.9 مليار جنيه.

وتتوقع وزارة الإنتاج الحربي أن تصل إيرادات التشغيل من شركاتها العشرين إلى 12 مليار جنيه مصري العام المالي 2018-2019 أي خمسة أمثال ما كانت عليه في 2013-2014 وفقا لرسم بياني أعدته الوزارة أطلعت عليه وكالة رويترز، و12 مليار جنيه فقط وفقا لتصريح اللواء محمد العصار.

 

*بالأسماء.. “إحلال اللواءات” في حركة محافظي الانقلاب الجديدة

كشفت مصادر صحفية، أن رئيس وزراء الانقلاب مصطفى مدبولي، استقر على اختيار المحافظين الجدد بحكومة الانقلاب، في حركة المحافظين المرتقبة خلال ساعات قليلة، وأن اللواءات في الحركة الجديدة احتلوا أماكن أهم وأكثر، وأنه تم الاستغناء عن عدد من غير العسكريين لحسب أصحاب “الكاكي والمموه”.

وأشار المصدر إلى أنه تم الاستقرار على اختيار كل من: الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، محافظًا للبحيرة، خلفا للمهندسة نادية عبده.

الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، محافظًا للغربية.

الدكتورة سها سليمان للدقهلية.

كما سيتم نقل كل من:

اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، إلى محافظة القاهرة

الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إلى محافظة الجيزة

اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية إلى الإسكندرية

المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، للقليوبية

وتعيين كل من:

الدكتور محمد مختار سلامة محافظًا للمنوفية

اللواء أحمد جاد منصور محافظًا للفيوم

اللواء أحمد زغلول مهران محافظًا لقنا

وبقاء كل من :

اللواء خالد فودة محافظا لجنوب سيناء

اللواء احمد حامد محافظا للسويس

اللواء ياسين طاهر محافظا الإسماعيلية

اللواء عادل الغضبان محافظا لبورسعيد

اللواء محمد الزملوط محافظ شمال سيناء باق ايضا في منصبه

اللواء السيد ابراهيم نصر حسين محافظا لكفر الشيخ

مع الاستغناء عن كل من:

المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة

اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية

الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج

الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم

الدكتور أحمد شعراوي، محافظ الدقهلية

المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة

اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا.

 

*الإفلاس يهدد أصحاب الصيدليات والزيادات السعرية تقتل الفقراء

يواجه العديد من أصحاب الصيدليات خطر الإفلاس بعد الزيادات المتتالية في الأسعار، وانخفاض هامش الربح بسبب التسعيرة الجبرية، ولذلك أصبح من الضروري زيادة هامش الربح، بما يضمن استمرار الصيادلة في أداء عملهم..

من جانبه، قال الدكتور عصام عبد الحميد، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات، أن لجنة تسعيرة الدواء كانت مكلفة من وزير الصحة السابق ويجب إعادة تفعيلها، حتي يكون هناك لجنة مختصة تدرس نظام التسعير.

مشيرا إلى مطالبته بإعادة تفعيل القرار الخاص بهامش الربح لكل من الموزع والمصنع والصيدلي، ويتم تعديله بحيث يعرف كل شخص دوره ومدخلاته علي أي أساس، وأن تكون نسبة الربح الخاصة بالصيدلي والمصنع واضحة تماما.

وأكد رفضه لفكرة تحرير سعر الدواء، ومع وجود قانون تسعيرة الدواء، لكن لا بد أن يحدد القانون هامش الربح ويكون هناك ضوابط خاصة بالسوق، مضيفا: “إننا لا نمتلك رفاهية تحرير سعر الصرف.

شركات الأدوية والصحة تجهز لرفع أسعار 6 آلاف دواء بعد غلاء الوقود

فيما تدرس وزارة الصحة بحكومة الانقلاب بالاتفاق مع عدد من شركات الأدوية، تحريك ما يقرب من 6 آلاف صنف من الأدوية المختلفة خلال الأيام المقبلة، من بينها أدوية لأمراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب ومحاليل الكلى، ما يفاقم الأزمات المعيشية لمحدودي الدخل والفقراء.

وتتكتم وزارة الصحة على الزيادات الجديدة في أسعار الأدوية، لتزامنها مع الارتفاعات التي شهدتها البلاد مع عدد من الخدمات خلال الساعات الماضية أبرزها زيادة أسعار المياه والكهرباء والوقود، وتصل نسبة الزيادة الجديدة في أسعار الأدوية، ما بين 35 و50.

وتوقعت تقارير صحفية أن يتم الإعلان عن الزيادات الجديدة في أسعار الأدوية خلال شهر أغسطس المقبل، وذلك وفقًا للاتفاق بين وزارة الصحة وشركات الأدوية، كما توقعت المصادر اختفاء عدد من الأدوية بداية من شهر يوليو المقبل، كما حدث خلال السنوات الماضية، ليكون ذلك مبرراً من قبل الدولة على تحريك أسعار الأدوية.

وفي سياق متصل حذر مدير المركز المصري للحق في الدواء، محمود فؤاد، من خطورة تحريك أسعار الأدوية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء المعيشة الذي يحيط بالكثير من الأسر، مشيراً إلى أن الدواء أصبح لا يخلو منه أي بيت.

وأضاف فؤاد أن الدواء في مصر كان من أكثر القطاعات استقرارًا، وأنه منذ قرار الحكومة بتعويم الجنية عام 2016، أصبح تحريك سعر الأدوية بصفة مستمرة، موضحاً أن دواء الغلابة يجب أن يكون “خطاً أحمر.
ويواجه المصريون العديد من الازمات التي تقوض وجودهم من ارتفاع أسعار السلع والغذاء والدواء والمياة والكهرباء والمواصلات والتعليم والصحة في ظل سياسات الفشل الاقتصادي التي تطيج بكل الحقوق الدستورية من طعام وسكن وعلاج، وسط سيطرة عسكرية وقمع اعلامي وامني لكل راي يريد التعبير عن مصاعب حياته ومشكلاته.

وهو ما قد يدفع الشعب للخروج في ثورة شعبية رفضا للجوع الذي يفرضه السيسي على المصريين في 30 يونيو.

 

*كوارث الانقلاب.. ارتفاع ديون مصر إلى 3.414 تريليون جنيه!

أعلن البنك المركزى عن ارتفاع الدين العام المحلى إلى 3.414 تريليون جنيه، ما يمثل 83.8% من الناتج المحلى الإجمالى بنهاية ديسمبر الماضي، منها 84.7% على الحكومة، و8.2% على الهيئات العامة الاقتصادية، و7.1% على بنك الاستثمار القومى.

وقال البنك، في تقريره الشهري، اليوم الأحد، إن رصيد الدين المحلى المستحق على الحكومة بلغ 2.893 تريليون جنيه فى نهاية ديسمبر الماضى، بزيادة قدرها 8ر207 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر من العام المالى 2017 – 2018، فيما بلغ صافى رصيد مديونية الهيئات العامة الاقتصادية نحو 278.5 مليار جنيه، بارتفاع قدره نحو 56.2 مليار جنيه.

يأتي هذا على الرغم من تلقّي عصابة الانقلاب عشرات المليارات من الدولارات في صورة منح ومساعدات من دول الخليج، عقب الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً