فضائح بعثة مصر في كأس العالم.. الاثنين 25 يونيو.. السيسي وعبدالله وبن زايد وبن سلمان مؤيدون بقوة لصفقة القرن

فضائح مصرفضائح بعثة مصر في كأس العالم.. الاثنين 25 يونيو.. السيسي وعبدالله وبن زايد وبن سلمان مؤيدون بقوة لصفقة القرن

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تنفيذ حكم الإعدام بحق الشاب “عبدالرحمن الجبرتي” من السويس

قامت مصلحة السجون بتنفيذ حكم الإعدام بحق الشاب/عبدالرحمن إبراهيم محمود محمد، وشهرته “عبدالرحمن الجبرتي” -25 عاما- من أبناء محافظة السويس، وذلك صباح اليوم الإثنين 25 يونيو 2018، على خلفية اتهامه بقتل رئيس مباحث قسم الجناين بالسويس.
وقد تم اعتقاله في 26 مارس 2015، على ذمة القضية رقم 119 لسنة 2016 عسكرية السويس، وأحالته محكمة جنايات السويس العسكرية للمفتي بتاريخ ١٩ اكتوبر ٢٠١٧ ، والذي وافق علي الإعدام بتاريخ ١٤ نوفمبر ٢٠١٧ ، وتم تأكيد الحكم 11 ديسمبر 2017.
كما تم اتهام الجبرتي بعدة تهم ملفقة صدر فيها أحكاما جائرة بما يزيد عن مائتي سنة.

 إعدام الجبرتي

*قرارات محاكم ونيابات اليوم

-قررت محكمة جنايات القاهرة، مساء أمس، تأجيل محاكمة 24 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية التخابر مع حماس لجلسة 19 يوليو المقبل لاستكمال سماع الشهود

قررت نيابة أمن الدولة العليا، مساء أمس، تجديد حبس 4 من جماهير نادي الزمالك لمدة 15 يوم على ذمة القضية رقم 434 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، مساء أمس، تجديد حبس 4 من المحتجين على زيادة أسعار تذكرة مترو الأنفاق لمدة 15 يوم على ذمة القضية رقم 718 لسنة 2018 حصر أمن دولة

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل إعادة إجراءات 120 متهم في القضية المعروفة إعلامياً بقضية مظاليم وسط البلد لجلسة 30 يوليو المقبل لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 4 من رؤساء مجلس إدارة مؤسسة الأهرام السابقين  في القضية المعروفة إعلاميا بقضية هدايا الأهرام لجلسة 28 أكتوبر المقبل

– مدت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط اليوم الإثنين، أجل النطق بالحكم على 20 معتقل من أهالي محافظة المنيا إلى جلسة 2 يوليو المقبل بثلاث قضايا هزلية

واستمعت المحكمة اليوم لمرافعة الدفاع التى فند خلالها الاتهامات الملفقه للمعتقلين ، منهم 12 فى أبو قرقاص و6 فى هزلية سنترال ديرمواس و2 أخرين فى أحداث بنى مزار.

والمعتقلون تعاد إجراءات محاكمتهم عقب اعتقالهم بزعم الانتماء لجماعة محظورة والتحريض على العنف وإثارة الشغب وتخريب منشآت عامة.

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد ابراهيم سليمان في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الحزام الأخضر لجلسة 2 أكتوبر المقبل.

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل إعادة إجراءات متهم في القضية المعروفة إعلامياً بقضية أحداث عنف عين شمس لجلسة 9 يوليو المقبل.

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 70 متهما في القضية المعروفة إعلامياً بقضية لجان المقاومة الشعبية في كرداسة لجلسة 17 سبتمبر المقبل.

أجلت الدائرة 15 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة قاضى العسكر شعبان الشامى، جلسات محاكمة 70 من مناهضى الانقلاب العسكرى فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”لجان المقاومة الشعبية بكرداسة”، لجلسة 17 سبتمبر.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية عدة اتهامات منها “تعطيل الدستور والقانون وقتل 3 أشخاص بينهم أمين شرطة وحيازة أسلحة وذخائر دون ترخيص.

 

قررت المحكمة العسكرية، تأجيل القضية المعروفة إعلامياً بقضية محاولة إغتيال النائب العام المساعد لجلسة 2 يوليو المقبل لاستكمال مرافعة دفاع المتهمين.

أجلت اليوم الإثنين محكمة شمال القاهرة العسكرية جلسات نظر القضية رقم ٦٤ لسنة ٢٠١٧ جنايات شمال القاهرة العسكرية والمعروفة إعلاميًا بمحاولة اغتيال زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد للانقلاب لجلسة ٢ يوليو لاستكمال سماع الشهود.

وتضم القضية الهزلية 304 من رافضي الانقلاب العسكري، معتقل منهم 144 بينهم الدكتور محمد علي بشر وزير التنمية المحلية بحكومة هشام قنديل، تعرضوا لعدة شهور من الإخفاء القسري؛ حيث ارتكبت بحقهم صنوف من الجرائم والانتهاكات التي لا تسقط بالتقادم لانتزاع اعترافات منهم على اتهامات لا صلة لهم بها تحت وطأة التعذيب المنهج.

وكانت السنوات الماضية قد شهدت تحول “القضاء” إلى “ألعوبة” في يد الانقلاب؛ حيث أصدر القضاة آلافا من أحكام الإعدام بحق الأبرياء، فضلا عن إصدار أحكام بالسجن لفترات متفاوتة بحق عشرات الآلاف من المعتقلين، من بينهم نساء وأطفال وعلماء وأساتذة جامعات ومعلمون وأطباء ومهندسون وطلاب في اتهامات ملفقة.

 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الدكتور شادي الغزالي حرب لمدة 15 يوم على ذمة التحقيقات التي تجرى معه في القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

قرر مجلس التأديب والصلاحية بمحكمة استئناف القاهرة، تأجيل محاكمة المستشارين هشام رؤوف وعاصم عبد الجبار على خلفية مشاركتهم في قانون مكافحة التعذيب لجلسة 20 أغسطس المقبل

 

* اعتقال 7 من رافضي الانقلاب بالشرقية بينهم شقيقان

شنَّت قوات أمن الانقلاب بالشرقية حملة مداهمات لمنازل المواطنين بمدينة ديرب نجم، ما أسفر عن اعتقال 7 منهم، وتم اقتيادهم إلى مكان مجهول.

والمعتقلون هم: نشأت محمد عبده، فاضل عبد اللطيف أحمد، عبد اللطيف محمد السعيد، محمد محمد عبد الرؤوف، أحمد مصطفى عثمان، عثمان مصطفى عثمان، أشرف عطية.

يأتي هذا في إطار الحملات الأمنية المسعورة التي تشنها مليشيات أمن الانقلاب بمختلف محافظات الجمهورية، والتي زادت وتيرتها عقب قرار زيادة أسعار الوقود، والتي تسببت في اشتعال أسعار كافة السلع والخدمات بالسوق المحلية.

 

* أحد أقارب الشهيد “الجبرتي” يكشف سر إعدامه قبل نظر النقض

كشف أحد أقارب الشهيد عبد الرحمن الجبرتي، والذي حكم عليه بالإعدام العام الماضي، عن تنفيذ سلطات الانقلاب حكم الإعدام فيه قبل نظر النقض المقدم من أسرته.

وأضاف قريب الجبرتي أنهم فوجئوا باتصال هاتفي من إدارة سجن الزقازيق يطالبهم بالحضور لاستلام جثمان عبد الرحمن، متابعا “فتوجهنا للسجن فأخبرونا أن الجثمان في مستشفى الجامعة، وهناك أخبرونا أنه في مستشفى الزقازيق، وبعد استلام الجثمان خلال تغسيل الجثمان اكتشفوا أن رقبته مخلوعة، وهناك آثار لحبل المشنقة، أي أنه مات شنقا وليس عليه آثار تعذيب”.

وأوضح قريب الجبرتي أن مأمور السجن أخبرنا أنه تم إعدامه فجرا بناء على قرار النيابة، مضيفا أن الجبرتي كان متهما في قضية مقتل ضابط شرطة وتنفيذ الحكم بهذه السرعة وفي سجن الزقازيق غير المجهز لتنفيذ حكم الإعدام جاء بسبب ضغوط أسرة الضابط.

وأشار إلى أن الجبرتي كان محبوبًا من أهالي حي الأربعين بالسويس، وجرى اعتقاله في 27 مارس 2015 من منطقة الجناين، وأصيب بطلق ناري في الكتف أثناء اعتقاله بعد محاولة الهرب، ولفقوا له تهمة قتل ضابط في منطقة الملاحة، وهي منطقة بعيدة جدا عن مكان اعتقال عبد الرحمن.

 

* داخلية الانقلاب تشن حملة مداهمات مسعورة بالشرقية والمنوفية واعتقال 14

شنت مليشيات أمن الانقلاب حملات مداهمة بالشرقية أسفرت عن اعتقال 12 مواطنا من منازلهم بمدن بلبيس وديرب نجم والحسينية، واقتادتهم لجهة مجهولة.

والمعتقلون هم: السيد عبده صباح، عبدالحكيم غريب، محمد زماكة، طارق الشحات، محمد عبدالحكيم غريب، أحمد عبدالقادر غريب، حسن يحيى، عصام، محمد محمد عبد الرءوف سليمان، أحمد عطية الساعدي، أحمد نور الدين محمد الصادق، محمود نور الدين محمد الصادق، عبدالرحمن حمد محمد” 40 سنة.

وفي المنوفية، شنت قوات أمن الانقلاب حملات مداهمة لمنازل المواطنين بقرية سمادون التابعة لمدينة أشمون، ومنهم : محمود الصيفي، محمود طه.

 

* مستشار محمد بن زايد يهاجم عبد الفتاح السيسي ويصفه بـ”المتسول

في تصريحات مستغربة أثارت جدلا واسعا بسبب التقارب الكبير الحالي بين النظام المصري والإماراتي، هاجم الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبد الخالق عبد الله مستشار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي واصفا إياه بـ”المتسول”.

ونقلت مجلة الـ”إيكونوميست” البريطانية في تقرير مطول لها عن منطقة الخليج ركزت فيه على السعودية والإمارات، عن مستشار “ابن زايد” قوله إن “العالم العربي يعيش ما يسميه ـ لحظة الخليج ـ حيث انتقلت ممالك النفط في الخليج العربي إلى مركز العالم العربي.”

وأشار “عبدالله” إلى أنه في تسجيل صوتي تم تسريبه في عام 2015 ، سُمع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي ومستشاروه يصفون الخليج على أنهم مجرد “أنصاف دول” لديها من المال الذي يعاملونه “مثل الأرز”.

وتابع واصفا “السيسيبـ(المتسول):”لكن على الرغم من ازدرائه للخليج، أصبح حاكما لمصر متسولا عند أقدام الملوك والأمراء وسلاطين الخليج.”

وأضافت المجلة: لم يحدث من قبل أن مارست دول الخليج مثل هذه السلطة، ونقلت عن عبد الله قوله: “أصغر دول الخليج لديها تأثير أكبر من الدولة العربية الأكبر”.

واختتمت المجلة البريطانية تقريرها موضحة: الكثير من معاقل القوى العربية القديمة قد أطيح بها؛ فالقاهرة راكدة بعد انتفاضة عام 2011 التي طردت رجل مصر القوي ، حسني مبارك ، وانقلاب عام 2013 الذي جلب آخر وهو السيسي إلى السلطة، كما أن دمشق تتصارع مع الحرب الأهلية السورية المرعبة، وبغداد تتعافى فقط من خلافة الصراعات في العراق. وبيروت لم تسترد مكانها بعد الحرب الأهلية اللبنانية بين 1975 و 1990.

 

* 5 آلاف جنيه سنويًا.. السيسي يقسو على الفقراء ويصدّق على قانون “عربات الطعام”

جاء تصديق الجنرال عبد الفتاح السيسي، رئيس الانقلاب، أمس، على مشروع قانون تنظيم وحدات الطعام المتنقلة “عربات الطعام” رقم 92 لسنة 2018، الذي يفرص رسوما قدرها 5 آلاف جنيه سنويا، ليؤكد توجهات النظام الرامية إلى تحصيل مزيد من الجباية والإتاوة من المواطنين البسطاء.

وبحسب مراقبين، فإن القانون الجديد سوف ينعكس على زيادة أسعار ساندوتشات الفول والطعمية وغيرها، حيث سيتجه أصحاب العربات إلى استرداد هذا المبلغ من جيوب المستهلكين، الأمر الذي يفاقم معاناة المصريين، خصوصا بعد الزيادة الرابعة على أسعار الوقود التي قررتها حكومة الانقلاب، يوم السبت 2 يونيو الجاري.

وتزامن ذلك مع تصديق الجنرال أيضا على مشروع قانون أوبر وكريم، ما يتيح للأجهزة الأمنية السيطرة على شبكة بيانات عملاء الشركتين، ويجعل من الشركتين جواسيس للأجهزة الأمنية. وكانت الشركتان قد قررتا زيادة التعريفة بعد زيادة الوقود حيث يبدأ فتح العداد من 7,5 جنيهات، والساعة الانتظار بـ37 جنيها.

ويعرف القانون وحدات الطعام المتنقلة على أنها كل عربة أو مركبة أو منصة، أيا كان شكلها، وتكون قابلة للحركة ومعدة لتحضير وإعداد أو بيع الطعام والوجبات الغذائية.

ونص القانون على أن تلتزم وحدات الطعام المتنقلة باتباع أحكام القوانين واللوائح السارية، وعليها بوجه خاص المحافظة على سلامة منتجاتها، وسلامة وصحة المستهلكين والحفاظ على النظافة العامة، ومنع التلوث، والتخلص الآمن من النفايات والمخلفات، وفق أحكام القوانين المقررة في هذا الشأن، وعدم الإخلال بقواعد السير أو إعاقة حركة المرور.

وتضمن القرار أن تصدر الجهة الإدارية المختصة- ممثلة في وحدات الإدارة المحلية- لائحة بآداب السلوك والإرشادات لوحدات الطعام المتنقلة، وتتضمن بيان ما يجب على المرخص له اتباعه خلال مباشرته النشاط، والأنشطة المحظورة عليه، وأفضل الممارسات المتبعة في مجال مباشرة النشاط. كما تصدر لائحة بالشروط والمواصفات الفنية لكل نوع من أنواع وحدات الطعام المتنقلة، والتصاريح التي يتعين الحصول عليها لمباشرة النشاط، بما لا يتعارض مع أحكام القوانين الأخرى، على أن تكون هذه اللوائح ملزمة للمرخص لهم.

5 شروط للقانون

ووضع القانون عدة شروط لمنح الترخيص بتشغيل وحدة الطعام المتنقلة؛ أولها أن يكون طالب الترخيص شخصا اعتباريا أو طبيعيا مصريا، وثانيا في حالة الشخص الطبيعي، أن يكون قد بلغ سنه 18 عامًا، وثالثا ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية، أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.

الشرط الرابع نص القانون على أن يكون الترخيص لوحدة طعام متنقلة لمدة لا تقل عن 3 سنوات قابلة للتجديد، على أن تتضمن نوع الوحدة، والحيز الجغرافي المحدد لمباشرة النشاط المرخص به، وللاشتراطات الفنية والمعدات والتجهيزات التي يتعين توافرها في الوحدة بحسب نوعها.

أما الشرط الخامس فيكون الحصول على الترخيص مقابل رسم لا يتجاوز 5 آلاف جنيه سنويًا، تسدد نقدا أو بشيك مقبول الدفع أو بإحدى طرق الدفع الإلكتروني، بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص، وتحدد الفئات المختلفة بقرار من الوزير المختص بالتنمية المحلية.

استياء بين الباعة

وعبر عدد من الباعة عن قبولهم بمسألة تقنين أوضاعهم بما يحد من الممارسات التي تقوم بها المحليات بفرض إتاوات ومصادرة العربات، لكنهم عبروا عن شكواهم من ارتفاع نسبة الرسوم إلى 5 آلاف جنيه سنويا، مطالبين بخفضها إلى ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف.

محمد حسن، مالك إحدى عربات الفول، عبر عن استيائه من مشروع القانون: «أنا بشتغل على عربية الفول بقالى 25 سنة، وبادفع رسوم وتراخيص بتوصل 500، و1000 جنيه كل سنة»، وأضاف: «كتير إنى أدفع 5000 جنيه كل سنة عشان أجدد التراخيص.. حرام أنا مش صاحب محل، أنا مش معترض على تقنين الوضع لو هيحمينا أن العربية ما تتاخدش مننا بس يقللوا قيمة تجديد الترخيص لـ1500 جنيه بالكتير».

 

* تلاعب المخابرات ولواءات الرقابة الإدارية بتعيينات القضاء يقوض منظومة العدالة بمصر

خلال الأيام الماضية شهدت أروقة القضاء بمصر أزمة جديدة وغير مسبوقة بعد عرقلة عدد من الأجهزة السيادية للحركة القضائية الخاصة بتعيين 550 معاونا للنيابة.

وبحسب مصادر قضائية، فقد وقع على أوراق التعيين النائب العام المستشار نبيل صادق وأقرها مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مجدي أبو العلا ورفعها لعبد الفتاح السيسي لتوقيعها لتصير الحركة نهائية. ولم تجر الأمور في مسارها الطبيعي، إذ فوجئ مجلس القضاء الأعلى مؤخرا بعدم رفع الحركة للسيسي لتوقيعها بدخول جهة سيادية على خط الأزمة.

وقررت تلك الجهة إجراء اختبارات نفسية وعصبية لمعاوني النيابة لقياس انضباطهم النفسي وثباتهم الانفعالي، أدت في النهاية لاستبعاد ما يقرب من 150 من المعاونين الجدد من الهيئة القضائية.

وشكلت هذه الخطوة المفاجئة من قبل الجهاز السيادي صدمة لمجلس القضاء الأعلى، كونها مفاجئة وغير مسبوقة، وحاول المجلس إجهاضها عبر تشكيل لجنة تضم أخصائيين نفسيين وأكاديميين متخصصين في علم النفس أعاد من خلالها تعيين عدد كبير ممن استبعدهم الجهاز السيادي من الحركة الأولى ورفع الحركة مجددا للرئاسة لتوقيعها.

وأتت خطوة المجلس الأعلى للقضاء بإعادة تضمين المستبعدين مجددا في حركة التعيينات قبل رفعها للرئاسة ردا على تحدي الجهة السيادية له باستبعاد حوالي 150 معاونا للنيابة من الحركة.

وأتت خطوة المجلس الأعلى للقضاء بإعادة تضمين المستبعدين مجددا في حركة التعيينات قبل رفعها للرئاسة ردا على تحدي الجهة السيادية له باستبعاد حوالي 150 معاونا للنيابة من الحركة.

وجاءت الصدمة الثانية للمجلس على يد رئاسة الجمهورية التي أعادت الأزمة للمربع الأول، فلم يجر توقيعها كالمعتاد بمجرد ورودها من المجلس، مع إحالتها إلى الرقابة الإدارية لإجراء تحريات حول أهلية معاوني النيابة للالتحاق بشكل نهائي بالنيابة العامة.

وقامت الرقابة الإدارية بدورها باستبعاد 150 معاونا سبق إبعادهم من النيابة العامة تمهيدا لإقرار الأمر دون العودة مرة أخري لمجلس القضاء الأعلى.

وقبل عام، شهدت أروقة هيئة النيابة الإدارية جدلا كبيرا حول تعيينات وظيفة كاتب رابع بالهيئة.

وبدأت أزمة تعيينات وظيفة “كاتب رابع” التي تعتبر أولى درجات السلم الإداري في الهيئة في 25 مايو 2016 عندما صدر حكم المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية بمجلس الدولة، بإلغاء القرار رقم 125 لسنة 2016، فيما تتضمنه من التعيين في وظيفة كاتب رابع أعمال سكرتارية عامة في النيابة الإدارية.

الحكم صدر بعدما تقدم آلاف الشباب للوظيفة، وبعدما تم بالفعل تعيين 1591 موظفا جديدا، فلما صدر حكم الإلغاء، قرر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية إلغاء قراره رقم 125 لسنة 2016، نفاذا للحكم، لكنه تضمن الإبقاء على الموظفين الذين تم تعيينهم حرصا على حسن سير العمل بالنيابات وما اكتسبه المعينون من مزايا تقلد الوظيفة العامة، مع السماح لهم بالتقدم بالمسابقة الجديدة بعد إلغاء آثار المسابقة القديمة تنفيذا للحكم المشار إليه.

وثار غضب داخل النيابة الإدارية حينها بعد صدور حيثيات الحكم الذى اعتبره بعض أعضاء النيابة يتضمن إهانة لهم، حيث قالت المحكمة، فى حيثيات حكمها، إن إعلان النيابة الإدارية انزلق إلى عدم المشروعية، بما يفقده كيانه ويجرده من صفاته ويزيل عنه مقوماته كتصرف قانونى نابع من جهة الإدارة، وانخلع عنه ما كان يتوجب عليه أن يلتحف به من عباءة القانون.

وتوالت أزمات التعيينات في النيابة والجهات القضائية التي باتت في سيطرة الأجهزة الأمنية والمخابراتية، والتي تدير القضاء وفق الأهداف السياسية وتقوض العدالة والقانون في دولة السيسي.

 

* أشهر فضائح بعثة مصر في كأس العالم

ربما لم ترتكب بعثة في كأس العالم 2018 ما ارتكبته البعثة المصرية من فضائح وأفعال مشينة، أثَّرت على سمعة مصر ونتائجها بالطبع.

الفساد والمحسوبية تطل برأسها من خلف تلك التصرفات غير المنطقية لفريق يفترض أن يبذل كل ما في وسعه للتفوق وإثبات الذات، بعد غياب 28 عامًا عن ساحات البطولة الأهم والأشهر في العالم. إلا أن الانقلاب الذي تمر به البلاد أثَّر على كل شيء حتى الملاعب الخضراء

فضائح مصر

*في عهد السيسي: مصر تخرج من المونديال العالمي بأسوء مشاركة في تاريخها

في المشاركة التي تعد الأسوء بتاريخ مصر في بطولة كأس العالم، تلقى المنتخب المصري هزيمته الثالثة في روسيا أمام منتخب السعودية في المباراة التي جمعتهما، الاثنين برسم الجولة الأخيرة في المجموعة الأولى.
وتسيد المنتخب السعودي المباراة لعبا ونتيجة، وظل المنتخب المصري يدافع طوال شوطي المباراة ولم يصنع إلا فرصا قليلة جدا على مدار التسعين دقيقة.
وكان المنتخب المصري قد بدأ بالتسجيل عن طريق نجمه محمد صلاح في الدقيقة 22، قبل أن يدرك سلمان الفرج التعادل لمنتخب السعودية في الوقت الميت من الجولة الأولى.
وبينما كانت المباراة تسير نحو النهاية بنتيجة التعادل الإيجابي، استغل الأخضر السعودي هجمة منسقة ليضيف هدف الفوز في مرمى الحارس عصام الحضري في الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع.
وبهذه النتيجة، تمكن المنتخب السعودي من الخروج من البطولة بثلاث نقاط في المركز الثالث وراء الأوروغواي وروسيا، فيما لم يتمكن زملاء محمد صلاح من الظفر بأي نقطة في هذه النسخة.
وتعتبر المباراة شكلية للمنتخبين، بحكم تأكد خروجهما مبكرا من المونديال الروسي، بعد تعرضهما لهزيميتين متتاليتين أمام منتخبي أوروغواي وروسيا.

 

* بعد غياب 28 سنة..”المنتخب” يخسر في مبارياته الثلاث وسط حزن جماهيري

خيم الحزن على جماهير منتخب مصر، عقب الهزيمة من السعودية بهدف مقابل هدفين، ليسجل التاريخ مشاركة منتخب مصر في كأس العالم 2018 بعد غياب 28 عاما، وخسارته في 3 مباريات، في مباراة أظلَّها “لا مبالاة” من لاعبي الفريق الوطني؛ بحكم أن خروجهم من المونديال كان محسوما بعد خسارتهم أمام الأوروجواي وروسيا على التوالي.

بل إن الخسارة أوسعت لوزير الرياضة والترفيه السعودي الذي نال خسارتين من روسيا بخماسية نظيفة، ومن الأورجواي بثلاثية نظيفة، أن ينطق متفاخرا أنه لولا صدّات الحضري لمُني الفريق المصري بهزيمة تاريخية”.

مباراة متواضعة

ورأى مراقبون أن المباراة كانت على قدر مستوى الفريقين المتواضع، وأن عدد الفرص زاد بسبب تقارب مستوى الفريقين من حيث الضعف، ولكن السعودية أنهت البطولة بانتصار معنوي على الأقل، فيما كانت البطولة لمصر كارثية بكل المقاييس من حيث النتائج ومن حيث الإعداد والتنظيم.

وقال محللون، إن التغييرات متكررة وبدون فائدة، لا اختلاف في الأسلوب ولا الطريقة، قاعدة واسعة من الإمكانات الهجومية ينقصها مدرب وطني بالفعل يمكن أن يكون بحرارة ووطنية النجم محمد أبو تريكة.

المحلل الرياضي كريم سعيد اعتبر أن الهزيمة أمام الروس كانت القاصمة، وقال إن هزيمة منتخب مصر أمام روسيا المصنف 70 على العالم كانت مفاجأة لنا وللروس أنفسهم، وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير، وتغلب منتخب روسيا على نظيره المصري، بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب كريستوفسكي فى إطار الجولة الثانية بالمجموعة الأولى في نهائيات المونديال، ليكون الدب الروسي أول المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 في كأس العالم، على حساب المنتخب المصري.

أما خسارة منتخب مصر أمام أوروجواي، في مستهل مشوار الفريقين ببطولة كأس العالم فقد أضاعت المجهود الكبير والروح التي كانت لدى المصريين.

للفشل آباء

حتى يوم أمس، ظهرت آثار الفوضى الخلاقة بعدما كشفت شبكة “سي إن إن” عن أن اللاعب محمد صلاح يفكر في الاستقالة من منتخب مصر، بعد استغلاله سياسيا من الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف بمعرفة اتحاد الكرة، الذي سيمرر نحو 143 مليون جنيه للمنتخب من جملة مليار ونصف حصل عليها الاتحاد، وبانت رائحتها بعدما هدد مجدي عبد الغني بفضح هاني أبو ريدة بعد حادث سرقة ملابس من اتحاد الكرة.

ويبدو أن صفعة المنتخب وخسارته يراد لها أن تطوى، ويتم فتح صفحة جديدة، فاليوم شوبير حمل الخسارة لهيكتور كوبر مدرب المنتخب وقال: “أتمنى وجها جديدا مصريا لتدريب منتخب مصر، وأبرز الموجودين حاليا حسام حسن وإيهاب جلال”.

أزمة المسافة

واختارت بعثة المنتخب مدينة جروزني، التي بينها وبين الملاعب التي فيها اللقاءات الثلاثة نحو 5 آلاف ميل، وقدرت بنحو 4 ساعات، والسبب كان أن اتحاد الكورة استلم من الفيفا مليون و800 ألف دولار بدلات للمعسكر والإقامة كأي منتخب مشارك.

وقام الاتحاد بتوفيرها بعدما وفر الرئيس الشيشاني المعسكر والإقامة للمنتخب هدية وبدون مقابل مادي كما في الورق الرسمي.

واكتشف الجميع أن المقابل كان استغلال شعبية وشخص محمد صلاح كشخصية رياضية ذات شعبية جارفة، فاستقبله بمراسم رئاسية لحد منحه الجنسية وتكريمه.

 

* فرج عامر يكشف فساد “أبو ريدة” واتحاد الكرة بمونديال روسيا

هاجم فرج عامر، رئيس نادي سموحة، رئيس لجنة الشباب بالبرلمان، الاتحاد المصري لكرة القدم، مفندا كواليس ما حدث خلال إقامة المنتخب المصري في جروزني عاصمة الشيشان، ولقاء الرئيس رمضان قديروف، وتكاليف إقامة المنتخب على حسابه الشخصي مقابل لقاء مرتب بينه وبين النجم محمد صلاح.

وقال فرج عامر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: تحت عنوان :ترتيب الأحداث وبوضوح، اتحاد الكورة أستلم من الفيفا مليون و 800 ألف دولار بدلات للمعسكر و الإقامة كأي منتخب مشارك .

وأضاف: اتحاد الكورة جاله عرض للمعسكر و الإقامة للمنتخب ( هدية و ببلاش ) من الرئيس الشيشاني ( رمضان قديروف ) و هيوفروا ال مليون و ٨٠٠ ألف دولار ،وبالفعل وافقوا على العرض المقدم من وسطاء ( رمضان قديروف ) و اللي مكانش بدون اي مقابل في (الورق الرسمي).

وأشار رئيس لجنة الشباب بالبرلمان ،أن اتحاد الكورة قرر أنه يعمل المعسكر في الشيشان مدينة (جرونزي) اللي بعيده ٥٣٠٠ ميل عن الملعب و كأكتر منتخب بعيد عن ملاعب مبارياته و مراعوش بعد المسافه و ارهاق اللاعبين تماما و استهلاك قواهم في السفر ، وأن المعسكر هذا كان مقابل بالأتفاق المسبق هو استغلال شعبية و شخص ( محمد صلاح ) كشخصية رياضية ذات شعبية جارفة في ( بعد سياسي بحت) بداية استقباله بمراسم رئاسيه لحد منحه الجنسية وتكريمه و الشويتين دول كمحاولة من ( رمضان قديروف ) لتحسين صورته قدام المجتمع الدولي لأنه بيصنف أنه قائد ميليشيا مسلحه وعنده عدد من قضايا انتهاكات حقوق الأنسان و سبق محاولة أغتياله مرتين من قريب.

وتابع: طبعا اتحاد الكورة على علم بكل ده و وافق عشان السبوبة و التوفير و مش مهم صلاح و لا المنتخب و لا الجماهير المهم ال ١.٨٠٠.٠٠٠٠ دولار ميتجرحوش .مشرا أن ماحدث بعد دعوة العشاء اول امبارح في قصر الرئاسة معظم الصحف السياسية الانجليزية هاجمت شخص ( محمد صلاح ) و أتهمته أنه بيدعم ديكتاتور ( رمضان قديروف ) و خلطت بين موقفه السياسي و انتمائه الكروي.

وأضاف رجل الأعمال ورئيس نادى سموحة، صلاح لم يكن يعرف الحقيقه تماما و كان بيتعامل بطبيعته و مع اهتمام ( رمضان قديروف ) و تقديره المبالغ فيه بأمتنان و شكر و بس.

وأكد أن الرؤية اتضحت لصلاح بعد ما نقل وكيله رامي عباس له الصورة كاملة من الصحف و الرأي العام الأنجليزي اليومين اللي فاتوا و ده كان صدمة كبيرة ليه خلته يفكر في الاعتزال الدولي و عدم اللعب مع المنتخب المصري اللي للمره التانيه يضحي بيه عشان الماديات في فترة قصيرة.

ثم أرفق عدة مقالات تتحدث حول الأمر من الصحف الأجنبية التى اتهمت بالقضية وتأثيرها لاحقا على المسيرة المهنية لمو صلاح.

مقال من ” الإندبندنت ” بعنوان

( Mohamed Salah risks fresh controversy after being granted honourary Chechnya citizenship by Ramzan Kadyrov )
https://www.independent.co.uk/…/world-cup-2018-mohamed-sala…

مقال تان من ” تليجراف ” بعنوان

( Mo Salah paraded by Chechen leader Ramzan Kadyrov as propaganda tool )
https://www.telegraph.co.uk/…/mo-salah-paraded-chechen-lea…/

وهذا خبر من ” الأهرام ” بعنوان:

( هيوامن رايتس واتش ) تعترض على إقامة منتخب مصر في الشيشان اثناء كأس العالم )

http://sport.ahram.org.eg/News/306992/0.aspx

 

* صحيفة صهيونية: السيسي وعبدالله وبن زايد وبن سلمان مؤيدون بقوة لصفقة القرن

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” التابعة للاحتلال الإسرائيلي أن مسؤولين كبارا في نظام الانقلاب بمصر وسلطات الأردن والسعودية والإمارات المتحدة أبلغوا الموفدين الأمريكيين جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات أنهم لا يعارضون طرح مبادرة السلام الأمريكية الجديدة، أو ما يعرف بصفقة القرن، سواء وافق عليها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أم لم يوافق.

ونقلت الصحيفة عن جهات وصفتها بأنها رفيعة المستوى في عمان والقاهرة أن المقابلة التي أجرتها صحيفة “القدس” المقدسية مع كوشنر، وتم نشرها أمس، وانتقد خلالها بشدة الرئيس الفلسطيني، تمت بموافقة الأنظمة في الدول العربية الأربعة الذين التقاهم كوشنر خلال الجولة الأخيرة في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بنظام السيسي أن كوشنر أكد على الاستجابة لمطالب هذه الدول بأن الحياة المعيشية للفلسطينيين لن تتأثر سلبا في حال عدم تعاون القيادة في رام الله مع خطة السلام المتبلورة.

وقال المسئول إن هذا الموقف هو موقف مشترك لكل من الدول العربية المعتدلة، وهي تصر على إقامة الدولة الفلسطينية على أن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي اليوم الاثنين عن الصحيفة أن الأمريكيين عاقدو العزم حاليا على نشر خطة السلام على الملأ، وأن مسؤولي الأنظمة العربية في الدول الأربعة يمارسون ضغوطا على رئيس السلطة الفلسطينية ليعدل موقفه من الرئيس ترامب وموفديه، كما أنهم وعدوا عباس بمنحه ضمانات سياسية واقتصادية.

وقبل يومين كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عما وصفته بتسريبات عن الخطة الأمريكية للسلام، المعروفة بصفقة القرن. وبحسب التسريبات، تنوي واشنطن عرض قرية أبو ديس كعاصمة للدولة الفلسطينية، التي ستكون منزوعة السلاح، ولم تتحدث التسريبات عن الانسحاب من مستوطنات الضفة والقدس، لكنها أشارت إلى مساعدات كبيرة إلى الفلسطينيين قد تأتي من دول خليجية، أبرزها الإمارات والسعودية.

وتعتمد صفقة القرن على أربعة أعمدة أساسية، وهى إزاحة القدس عن طاولة التفاوض، وإنهاء قضية اللاجئين، وضم الكتل الاستيطانية الكبرى، والإبقاء على جيش الاحتلال في كافة الأراضي المحتلة مع تواجد مكثف في منطقة الأغوار.

 

* الشدة السيساوية تقتل أسرة كاملة هروبًا من الفقر

وصل قطار الخراب في مصر إلى محطة “الشدة المستنصرية”، في ظل بقاء قائد الانقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي جاثمًا على أنفاس الشعب، تلك المجاعة البشعة التي ظهرت مرة واحدة في العهد الفاطمي مع تفشي القتل لأجل الطعام لمدة 7 سنوات، ارتكبت فيها أبشع الحوادث، واضطر الناس فيها أن يأكلوا القطط والكلاب والميتة، وأكل الناس لحوم الموتى، واليوم تتجدد الشدة ويتغير اسمها إلى السيساوية بدلا من المستنصرية.

ومرت على مصر العديد من الأزمنة السوداء، وذاقت مصر صنوف المعاناة المتعددة على مر العصور، حتى ظن أهل كل عصر أنهم يعيشون في العصر الأكثر قساوة وإنهم قد اقتربوا من نهاية الزمان، ومن علامات تلك الشدة والمجاعة التي تطرق الأبواب، قيام نجل الفنان المرسي أبو العباس، بقتل زوجته وطفلتيه، داخل منزلهم في بولاق الدكرور، بعد خسارة ثروته في البورصة، ومروره بضائقة مالية، حيث أكد في اعترافه أنه كان يخشى عليهن المعاناة من الفقر، مما دفعه لقتلهن.

وعُثر على جثث الأم هبة 38 سنة، بكدمات بالعين والصدر وبجوارها إيشارب داخل غرفة نومها، وابنتيها جنة الله 11 سنة، مخنوقة بسلك تليفون، وحبيبة 10 سنوات، مخنوقة بوسادة، وأكدت التحريات مرور الأب بأزمة نفسية جراء خسارة أمواله.

السيسي يعدكم الفقر

وتعد أكثر الكوارث فتكًا وأبشعها صورًا كانت الشدة المستنصرية التي ضربت مصر في عهد الخليفة المستنصر بالله الفاطمي، واليوم تضرب مصر مرة أخرى في عهد السفيه عبد الفتاح السيسي، الغريب أن حالات قتل العائلة لم تفرق بين غني وفقير أو متعلم ومثقف وجاهل، فالأسباب والحالات والظروف متعددة والانتحار واحد.

الانتحار أو إزهاق النفس جريمة تحرمها الأديان السماوية؛ لأنه يُعتبر يأسًا من رحمة الله وقدرته على تبديل الحال، بالإضافة إلى أنها جريمة يرتكبها الإنسان في حق نفسه، يقول الدكتور يسري عبد المحسن، أستاذ الطب النفسي بكلية طب القصر العيني: “إن 80% من حالات الانتحار يكون سببها مرض الاكتئاب النفسي بصرف النظر عن الظروف المعيشية، وفي تصوري أن المنتحر يعاني من الاكتئاب، وأن الضغوط الحياتية والاقتصادية تفجر لديه الاستعداد للانتحار، وتكون الشرارة التي تدفع الإنسان للانتحار”.

وفي الفترة الأخيرة، وقعت مجموعة من حالة الانتحار لأثرياء وأغنياء تعرضوا لموجات فشل أو أزمات اقتصادية وتعثروا، والانتحار ليس قاصرا على الأغنياء والمقتدرين، بل هناك فقراء أقدموا على الانتحار لعدم قدرتهم على شراء ملابس العيد، وهناك ترزي وسائق ضاقا ذرعا من ضيق الحياة وصعوبتها فأقدما علي ارتكاب هذه الجريمة.

ولم يعرف التاريخ المصري ما هو أبشع من سياسات السفيه السيسي، لقد كانت الشدة المستنصرية سابقة في تاريخ المحروسة لم تشهدها من قبل ولم تشهد مثلها منذ انتهائها إلا الآن، انخفض منسوب المياه وجفت الأراضي الزراعية، مات النبات وهلك الحرث والنسل، فقد الناس أعمالهم وفقدت الأموال قيمتها، شح الرزق وخابت الأماني وظن الناس أن الساعة كادت أن تقوم.

سكين الغلاء

وتنحاز عصابة السفيه السيسي لصالح الأغنياء عادة، والإذعان لشروط البنك وصندوق النقد الدوليين، وتتبنى سياسات اقتصادية أغرقت مصر في الديون التي يدفع ثمنها الفقراء، في ظل غياب شبه تام للعدالة الاجتماعية، وما نتج عنه من تدهور شديد في الأوضاع المعيشية لمعظم الأسر المصرية، ونَهم للاستدانة يصاحبه إهدار استفزازي للموارد المحدودة بما يُعَّرِضُ استقلال القرار الوطني للخطر.

وخلال أكثر من خمسة أعوام، تعهد السفيه السيسي قائد الانقلاب عدة مرات بالتصدي لمشكلة ارتفاع الأسعار التي باتت تؤرق المصريين وتنغص عليهم حياتهم، إلا أن الواقع يثبت كذبه وعدم وفائه بتعهداته، وفي كل مرة تعهد فيها السفيه السيسي بتخفيض الأسعار، كان ما يحدث على الأرض مخالفًا تماما، حيث تشهد البلاد موجة من الغلاء تزيد من معاناة الفقراء ومحدودي الدخل الذين يتوجه لهم السفيه السيسي دائما بوعود معسولة لا ينفذ منها شيئا.

وفي سياق متصل، دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج جديد تحت اسم #الأسعار_في_زمن_السيسي تضمن مئات التعليقات الساخرة والغاضبة على ارتفاع أسعار  كافة السلع والخدمات في مصر بشكل مضطرد منذ استولى السفيه السيسي على الحكم في انقلاب 3 يوليو 2013.

وقال نشطاء، إن الأسعار في مصر أصبحت في متناول رجال الجيش والشرطة والقضاء فقط، أما المواطن الفقير فأصبح لا يجد قوت يومه بسبب الغلاء، بينما سخر آخرون من الغلاء قائلين إن الإنجاز الوحيد للسفيه السيسي هو قدرته على رفع أسعار بمعدلات غير مسبوقة في تاريخ البلاد، حتى إنه أصبح بطل العالم في رفع الأسعار.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر فيه أحد المواطنين وقد خلع ملابسه وافترش الطريق أمام إحدى المصالح الحكومية بمدينة الإسكندرية الساحلية اعتراضا على قيمة المعاش الهزيل الذي يتقاضاه من الحكومة، وردد الرجل عبارات غاضبة تتهم السفيه السيسي ونظامه بالكذب على الشعب مرارا، حينما تعهد أكثر من مرة بمراعاة محدودي الدخل، إلا أنه في النهاية حصل على معاش شهري قيمته 23 جنيها، وهو مبلغ لا يكفي لشراء خبز فقط لأسرته.

 

عن Admin

اترك تعليقاً