الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة.. الأحد 12 أغسطس.. حذف 5 ملايين بطاقة تموين و8 ملايين مواطن من دعم الخبز
حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة.. الأحد 12 أغسطس.. حذف 5 ملايين بطاقة تموين و8 ملايين مواطن من دعم الخبز

حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة.. الأحد 12 أغسطس.. حذف 5 ملايين بطاقة تموين و8 ملايين مواطن من دعم الخبز

حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة

حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة

حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة.. الأحد 12 أغسطس.. حذف 5 ملايين بطاقة تموين و8 ملايين مواطن من دعم الخبز

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*المؤبد على “المرشد” و 8 بهزلية “البحر الأعظم” وإحالة 3 للمفتي في “الشريعة

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأحد، حكمها في إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، د. محمد بديع، و8 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية الهزلية المعروفة إعلامياً بـاسم “أحداث البحر الأعظم، في منطقة الجيزة، بعد إلغاء أحكام المؤبد الصادرة ضدهم من محكمة أول درجة.
حيث قضت المحكمة بالسجن المؤبد 25 سنة على المرشد العام، وعضوي مجلس الشعب محمد البلتاجي وعصام العريان والداعية صفوت حجازي والحسيني عنتر.
وفي سياق متصل أحالت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين 3 معتقلين للمفتي لأخذ رأيه في إعدامهم بهزلية “كتائب أنصار الشريعة”… وتحدد جلسة 14 أكتوبر للنطق بالحكم.

 

*رسالة استغاثة لإنقاذ المعتقل عبدالرحمن شهيب بسجون العسكر

هذه رسالة استغاثة من المعتقل عبدالرحمن شهيب، تشكو من الانتهاكات التي يتعرض لها بمقر احتجازه، وإضرابه عن الطعام، لوقف تلك الانتهاكات، وهذا نص الرسالة
لم أنس حتي الٱن منظر أمي من أمام قسم أول المنصورة وأثناء ترحيلي إلى سجن ليمان ٤٤٠ وادي النطرون، وهي تصرخ وتبكي وأنا بداخل عربية الترحيلات: “سامحني يا ابني معدتش هعرف أشوفك تاني صحتي تعبانة مش هقدر أسافر” وذلك بعد أن حكم القضاء العسكري علي بالسجن المشدد ٧ سنوات بدون وجه حق.

تم ترحيلي إلى ليمان ٤٤٠ وادي النطرون بتاريخ ٣-٩-٢٠١٥ وهناك قضيت أصعب أيام حياتي.. في البداية أثناء دخولي تم تجريدي من جميع متعلقاتي الشخصية وحلق شعري عنوة والتعدي علي بالسب والشتم والضرب المبرح وتم إدخالي بعدها إلى غرفة الإيراد ٦×٣.٥ متر بها ٤٢ شخصا وحمام مغلق لا يدخله أحد وفي أثناء وجودي في هذه الغرفة تم التحرش بأحد المعتقلين السياسيين والذي تحرش به قائد الغرفة المعين من قبل إدارة السجن ولم أستطع الصمت عندما رأيت ذلك خاصة أني كنت قريبا منه جدا، وحدثت مشاجرة كبيرة وانتهت وفي أثناء نومي قام قائد الغرفة المعين من قبل المباحث بسكب الماء المغلي المخلوط بالزيت على وجهي وكتفي وفخذي ودخلت المياه المغلية في عيني اليسرى ولم تحرك إدارة السجن ساكنا، بل قامت بمنعي من الزيارة وتسكيني في غرفة سرقة بالإكراه المكان المخصص لي فيها ٣٠.٥ سم ثم نقلي منها إلى التأديب الانفرادي ثم نقلي إليها مرة أخرى واستمر الوضع على ذلك حتي تم ترحيلي إلى سجن العقرب ٢ شديد الحراسة.

هناك بدأت معاناة جديدة من سوء المعاملة والتحقيقات المستمرة وعدم إدخال المتعلقات الشخصية في الزيارات ولا الأدوية ولا الكتب الدراسية وتقديم أسوأ أنواع الطعام العيش الناشف والفول بالصراصير والبيض الفاسد رائحته كريهة واستمر هذا الوضع قرابة ٣ أشهر حتى تم ترحيلي إلى سجن ملحق وادي النطرون
وهناك بدأت المعاناة الأسوأ لا طعام ولا ماء ولا دواء ولا حياة تصادر معظم الزيارة واهانات امام اهلي في الزيارات وتفتيش مهين للنساء قبل الدخول وتفتيشات شبه يومية للزنازين تفسد المتعلقات وتصادر معظم الحاجات الشخصية من أنوار وكتب ودواء وملابس حتى تعيين السجن لأني مريض كيس لبن أجده فارغا وفي ٱخر زيارة لي التي استمرت ٢٠ دقيقة قام البلوك أمين “طارق” بشدي من ملابسي امام أهلي والتعدي علي بالسب وعندما اشتكيت لرئيس المباحث كان رده الأمين طارق مريض نفسي وبيجيله حالات تشنج وانا مش هعرف اتكلم معاه” كما تم إرجاع معظم المتعلقات الخاصة بي وإدخال عينات بسيطة من طعام الزيارة عبارة عن سمكة ومعلقتين ارز و٢ طماطم و٢ خيار وتفاحة و٢ ليمونة فقط

وفي أحد الأيام طلب مني البلوك امين إيهاب الخروج لمقابلة رئيس المباحث وفوجئت به يدخلني التأديب بدون أي وجه حق.

عامان لي في سجن الملحق لم أذق طعم الراحة الزنازين مكدسة والمكان المخصص لي ٤٥ سم ولا أستطيع النوم ولم أري أمي المريضة منذ قرابة الثلاثة أعوام.
٤ أعوام قضيتها مرحلا ما بين قسم أول المنصورة وقسم ثان المنصورة ومركز المنصورة وقسم شرطة محلة دمنة وقسم شرطة ميت سلسيل وقسم شرطة منية النصر وقسم شرطة المنزلة وسجن المنصورة العمومي وسجن جمصة شديد الحراسة وسجن ليمان ٤٤٠ وادي النطرون وسجن طرة ٢ شديد الحراسة وسجن ملحق وادي النطرون .. لاقيت فيها ما لاقيت من أنواع العذاب البدني والنفسي وفي كل مرة قبل وصول اي فريق حقوقي يتم ترحيلي حتي لا أكشف ما يحدث من انتهاكات في كل مكان
لذلك قررت الدخول في اضراب عن الطعام ومطلبي الوحيد هو الحرية لاني محبوس بدون اي وجه حق والله المستعان.
هذه حكايتي باختصار شديد ولا زالت تحمل في طياتها الكثير والكثير وحسبنا الله ونعم الوكيل
عبدالرحمن عبدالعظيم صبري شهيب
سجن ملحق وادي النطرون

 

*بالأسماء.. قضاء الانقلاب يصدر أحكاما بالإعدام ضدـ”أنصار الشريعة

قرر قضاة الانقلاب بالدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، إحالة أوراق ثلاثة مواطنين إلى مفتي الانقلاب لإبداء الرأي في إعدامهم شنقا
وذلك من أصل 23 آخرين بقضية “كتائب أنصار الشريعة”، وحددت المحكمة جلسة 14 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم.
والمحالون إلى المفتي هم كل من:
1-
السيد السيد عطا محمد مرسي
2-
مديح رمضان حسن علاء الدين
3-
عمار الشحات محمد السيد إبراهيم سبحة
صدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ومختار العشماوي ورأفت زكي وحضور محمود حجاب ومحمد جمال رئيسي نيابة أمن الدولة العليا وبسكرتارية حمدي الشناوي ومحمد الجمل.

 

*قرارات محاكم ونيابة

قررت محكمة جنايات القاهرة، مساء أمس، تأجيل إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث مجلس الوزراء لجلسة 13 أغسطس الجاري.

قررت محكمة جنح المعادي، مساء أمس، تأجيل محاكمة الناشطة الحقوقية أمل فتحي فى القضية رقم 7991 لسنة 2017 جنح المعادي لجلسة 8 سبتمبر المقبل.

قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس،  تأجيل إعادة محاكمة 13 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث مكتب الإرشاد لجلسة 19 أغسطس الجاري.

قررت محكمة جنايات الجيزة، أمس، تأجيل إعادة إجراءات 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث عنف شارع السودان لجلسة 29 سبتمبر المقبل.

قررت محكمة جنايات الجيزة، أمس، تأجيل إعادة إجراءات متهم واحد في القضية المعروفة إعلاميا بقضية غرفة عمليات رابعة لجلسة 29 سبتمبر المقبل.

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة ضابط وأمين شرطة مباحث قسم المقطم المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية مقتل عفروتو لجلسة 8 سبتمبر المقبل.

قضت محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية كتائب أنصار الشريعة إلى مفتي الجمهوريةلإبداء رأيه الشرعي في إعدامهم وحددت جلسة 14 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم.

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة محمد بديع وصفوة حجازي ومحمد البلتاجي وعصام العريان والحسيني عنتر بالسجن المؤبد ومعاقبة باسم عودة بالسجن المشدد لمدة 15 عاما ومعاقبة هشام إبراهيم كامل، وجمال يوسف، وأحمد ضاحي بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث البحر الأعظم.

قضت محكمة جنايات القاهرة بانقضاء الدعوى الجنائية ضد أحمد عز ورفع اسمه من قائمة الممنوعين من السفر في القضية المعروفة إعلاميا بقضية غسيل الأموال.

قررت محكمة جنايات القاهرة، مد أجل جلسة النطق بالحكم على صفوت الشريف ونجليه في قضية التربح واستغلال النفوذ لجلسة 13 أغسطس الجاري.

قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس المصور الصحفي عبد الرحمن الأنصاري لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس محمد خالد لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس عصام عبد الرؤوف لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 585 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

قررت نيابة أمن الدولة، تجديد حبس المحامي الحقوقي هيثم محمدين لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 718 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

 

* بالأسماء.. ظهور 18 من المختفين قسريا في “سلخانات الانقلاب

كشفت مصادر حقوقية عن ظهور 18 من المختفين قسريا في سلخانات الانقلاب؛ وذلك خلال التحقيق معهم بنيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس بالقاهرة بعد فترات اختفاء قسري متباينة.

والمعتقلون هم: مدحت محمد علي زايد، يوسف عبد السلام محمد، سيد عبد الجابر حسن، عماد الدين عبد الحميد أحمد، حسن علي حسن علي، أحمد حنفي محمد حسن، خالد سلامة سالم، منصور صلاح علي، مجدي محمد محمد عبد العزيز.

بالاضافة إلى أمين أحمد محمد بيومي ، مصطفى سمير عبد الستار ، صبحي كامل علي أبو الغيط ، عاطف محمد محمد شريف، أحمد سالم منصور، أحمد محمد عبد الرحيم سالم ، رمضان أحمد سيد أحمد، وائل محمد عبد العظيم، أشرف محمد السعيد بدر.

 

* رجال أعمال فلسطين: حصار السيسي وإسرائيل أوقف 95% من مصانع غزة

أعلنت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، توقّف أكثر من 95 % من مصانع قطاع غزة ومنشآته الإنتاجية؛ بسبب استمرار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم” التجاري، لأكثر من شهر.

وقال علي الحايك، رئيس الجمعية: “حوالي 75 ألف شخص فقدوا أعمالهم؛ بسبب إغلاق المعبر”، لافتا إلى أن إغلاق المعبر المذكور ومنع إدخال المواد الخام من خلاله، أدى إلى وقف عمليات الإنتاج وإغلاق أكثر من 95 %  من المنشآت الإنتاجية والمصانع.

ومؤخرا شدد الاحتلال الإسرائيلي حصاره على غزة، بعد إطلاق عشرات الطائرات الورقية المحملة بمواد حارقة على طول الحدود، أدت إلى إحراق أراضٍ زراعية بالأراضي المحتلة، الأمر الذي يثير المخاوف من اندلاع حرب جديدة، وبعد أيام من شن جيش الاحتلال غارات على قطاع غزة، كانت الأعنف منذ عام 2014، قررت إسرائيل، منع تسليم الوقود والغاز عبر معبر كرم أبو سالم المخصص لنقل البضائع، كما قلصت إسرائيل المجال المسموح للصيد البحري من ستة إلى ثلاثة أميال.

وقال مراسل فرانس برس، إن معبر رفح الحدودي الآخر والوحيد مع مصر تم إغلاقه أيضا، من دون أن يصدر بيان رسمي من نظام الانقلاب يوضح الأسباب.

وحذّر الحايك من أن ذلك ينذر بنسب غير مسبوقة للبطالة والفقر في القطاع، مؤكدا أن اقتصاد غزة يمر بمرحلة خطرة نتيجة سياسة تشديد الحصار الإسرائيلية من جانب، ونظام الانقلاب في مصر من جانب آخر.

وأضاف: “قد يتخلل هذه المرحلة انهيار شامل وكبير في كافة القطاعات الحياتية، إن لم يتم التوصل إلى حلول سريعة، مؤكدا أن التجار والمستوردين مهددون بخسائر تقدر بملايين الدولارات؛ نتيجة بقاء بضائعهم في المخازن الإسرائيلية جرّاء إغلاق المعبر.

و”كرم أبو سالم”، هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، أغلقته إسرائيل في 9 يوليو الماضي، وتهدف إسرائيل من ذلك إلى الضغط على الفلسطينيين لوقف الطائرات الورقية الحارقة التي يطلقها ناشطون فلسطينيون باتجاه المستوطنات المحاذية لغزة، منذ نهاية مارس الماضي، ما أسفر عن احتراق آلاف الدونمات الزراعية.

 

* 4 أسباب وراء ربط غزة بمصر اقتصاديا .. تحولات صفقة القرن

هناك تحولات كبرى جرت على صفقة القرن؛ فقد انتهت الإدارة الأمريكية فعليا من أهم ثوابت تصفية القضية الفلسطينية؛ وذلك بالاعتراف بالقدس عاصمة للصهاينة وونقل السفارة في 15 مايو الماضي مع ذكرى النكبة، كما تسعى حاليا إلى إسقاط حق العودة وذلك بخنق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا” والمعنية برعاية أكثر من 5,2 مليون لاجئ في 5 مناطق هي “غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا”؛ حيث أقدمت الإدارة الأمريكية والتي تنتمي إلى اليمين المتطرف بتجميد 300 مليون دولار مساعدات لأونروا من أصل 360 مليونا مساعدات سنوية.

كما ترعى واشنطن تحالفات إقليمية تضم عواصم عربية كبرى مثل الرياض والقاهرة وأبو ظبي وذلك من أجل دمج الكيان الصهيوني في المنطقة والانتقال من مربع الاعتراف الرسمي من النظم إلى تكثيف عمليات التطبيع الاقتصادي والشعبي بناء على مشروعات اقتصادية مشتركة تفضي إلى دمج تل أبيب في المنظومة الإقليمية.

ومع تعذر اقتطاع أجزاء من شمال سيناء وضمها لقطاع غزة من أجل تكوين وطن بديل للفلسطيين يمكن للاجئين العودة إليه وليس لأراضيهم التي اغتصبها الصهاينة، جرت تحولات كبرى تستهدف الفصل بين الضفة وغزة، وذلك بعرض تسوية تستهدف تحسين مستوى معيشة القطاع المحاصر منذ أكثر من 10 سنوات مقابل إتمام هدنة طويلة وتبادل أسرى ووقف الطائرات الورقية.

ولكن الغريب في الأمر هو رهن تحسين معيشة القطاع بمشروعات في مصر وليس في غزة! فلماذا هذا الربط الاقتصادي للقطاع بمصر.

بحسب الخبير والمتخصص في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي فإن مصر باتت المصدر الرئيس لبعض السلع الأساسية في قطاع غزة، التي توقفت إسرائيل عن إدخالها عبر المعابر التجارية كفعل عقابي على تواصل إطلاق الطائرات الورقية والبالونات المشتعلة. وأصبحت مصر المصدر الوحيد لتزويد غزة بالغاز المعد للاستخدام المنزلي، بعد أن كان القطاع يعتمد على إسرائيل في استهلاكه لهذه السلعة. إلى جانب ذلك، فإن القاهرة باتت تزوّد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بالوقود، وكذلك غزة بالبنزين والسولار، إلى جانب مواد أساسية أخرى.

بالطبع النظام في مصر لا يقوم بهذه التسهيلات من تلقاء نفسه أو إيمانا بالعروبة ودعم المحاصرين في القطاع أمام وحشية الصهاينة، لأن النظام في مصر ربما يكون أكثر وحشية من الصهاينة أنفسهم، لكنه الدور المطلوب منه في إطار صفقة القرن.

فلا يمكن الافتراض أن مصر تقوم بإدخال هذه المواد من دون موافقة تل أبيب، إذ إن القاهرة التزمت الصمت عندما أعلن وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قبل حوالي شهر أن مصر لا تقوم بفتح أو إغلاق معبر رفح إلا بعد التنسيق مع إسرائيل. ولعل أوضح مظاهر الارتياح التي عبّرت عنها أوساط اليمين الحاكم في تل أبيب لربط قطاع غزة بمصر اقتصادياً، هو ترحيب وزير الاستخبارات والمواصلات الليكودي يسرائيل كاتس، الذي قال إنه يتوجب تأييد كل المقترحات المتعلقة بمسار التهدئة مع المقاومة في قطاع غزة إن كانت ترتكز على تدشين مشاريع بنى تحتية داخل مصر.

«4» أسباب

وبحسب النعامي فإن أخطر ما يراهن ائتلاف اليمين الحاكم في تل أبيب على تحقيقه من خلال ربط قطاع غزة بمصر اقتصادياً:

أولا التخلص من تبعات اعتماد القطاع على إسرائيل اقتصادياً.

ثانيا، تكريس الفصل السياسي بين الضفة الغربية وغزة. ففي الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي تكريس الوقائع الاستيطانية والتهويدية في الضفة الغربية، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فإن إلحاق غزة بمصر اقتصادياً يمهّد نحو تكريس القطاع كوحدة سياسية منفصلة يمكن التعاطي معها واقعياً كـ “دولة فلسطينية”، وهذا ما يستجيب لما جاء في المقترحات التي بلورتها إدارة ترامب لحل الصراع، والتي يُطلق عليها “صفقة القرن”.

ثالثا، إلى جانب ذلك، فإن إلحاق غزة بمصر اقتصادياً يعزز من قدرة إسرائيل على تحقيق أهداف استراتيجية وأمنية أخرى. منها تعزيز قدرة نظام السيسي على ابتزاز حركة “حماس”، ومنعها من التعرض لإسرائيل عسكرياً، إلى جانب محاولة إجبار الحركة على إبداء مرونة في كل ما يتعلق بملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها.

رابعا، مما يغري نظام السيسي بالتحمس لإلحاق غزة بمصر اقتصادياً، حقيقة أن إمبراطورية الجيش المصري الاقتصادية ستكون أكثر المستفيدين من هذا الربط، إذ إن الكثير من السلع التي تدخل غزة تكون من إنتاج مصانع الجيش، مثل الإسمنت، ناهيك عن استفادة النظام من الضرائب التي ستفرض على حركة البضائع.

 

* اختطاف مواطن من مسكنه.. وزوجة معتقل بسجن شبين الكوم تكشف تفاصيل الانتهاكات بحقه

روت زوجة المختفي قسريا محمود محمد عبداللطيف، الطالب بكلية دار العلوم، تفاصيل اختطاف قوات أمن الانقلاب له فجر اليوم من داخل مسكنه.

وقالت زوجة محمود إنها كانت خارج المنزل ووصلتها رسالة تفيد باختطاف الأمن له وعند وصولها للمنزل وجدت باب الشقة مكسورا ومحتويات الشقة مبعثرة.

وأضافت أن زوجها مشهود له بالأخلاق الحسنة بين جيرانه وزملائه، ويحلم كأي شاب بالحياة الكريمة ويبدو أن هذا الحلم أزعج داخلية الانقلاب.

من جانبها كشفت زوجة أحد معتقلي سجن شبين الكوم العمومي تفاصيل الانتهاكات القاسية التي يتعرض لها زوجها في ما يسمى بـ”جوانتانامو” مصر.

وقالت زوجة المعتقل: إن المعتقلين في سجن شبين الكوم يتعرضون لانتهاكات جسيمة بداية من الحبس في عنابر لا يوجد بها حمامات ومرورا بمنع دخول الأدوية وسوء المعاملة للأهالي خلال الزيارة والتفتيش المهين الذي يصل إلى درجة التحرش، مضيفا أن الأطفال يتم خلع جواربهم وأحذيتهم ويسيرون حافين إلى أماكن الزيارة كما يتم خلع “البامبرز” للأطفال الرضع.

وأضافت زوجة المعتقل أن عنبر “أ” لا يوجد به دورة مياه أو تهوية والمعتقلون فيه محرومون من التريض ويقضون حاجتهم في أكياس تجمع صباحا ولا يسمح لهم بالخروج إلى الحمام إلا 10 دقائق.

 

* إذعانا لصندوق النقد.. حذف 5 ملايين بطاقة تموين و8 ملايين مواطن من دعم الخبز

اتساقا مع توجهات نظام العسكر نحو إلغاء الدعم بكل مستوياته، إذعانا لشروط صندوق النقد الدولي، لاستكمال قرض ال12 مليار دولار على مدار 3 سنوات تنتهي في منتصف 2019م، كشف برنامج الحكومة، المقدم للبرلمان، عن خطتها القاضية باستبعاد 5 ملايين بطاقة تموينية، و8 ملايين من الحاصلين على دعم الخبز، بشكل تدريجى خلال 4 سنوات، عن طريق خفض عدد البطاقات التموينية من 21 مليوناً إلى 16 مليوناً، وعدد المستفيدين من دعم الخبز من 68 إلى 60 مليوناً.

وزعمت الحكومة أن الهدف من الإجراء رفع مستوى الدخول، وعدالة توزيعها، وضمان حصول محدودى الدخل على دعم السلع التموينية، بالتزامن مع عدد من الإجراءات الأخرى، منها تفعيل قانون الحد الأدنى والأقصى للأجور، وإصدار قانون التأمينات الموحد.
وكشف مصدر بلجنة العدالة الاجتماعية، التى تضم ممثلى وزارات «التضامن والتموين والتخطيط والإنتاج الحربى والمالية»، أن اللجنة ناقشت، يوليو الماضى، شروط حذف من وصفتهم بغير المستحقين للدعم التموينى من الدولة، وأبرز هذه الشروط عدد سندات الملكية التى يمتلكها الشخص الذى يحصل على الدعم، سواء كان ملكية عقارات أو أراض أو سيارات، بالإضافة لمعدل الاستهلاك الشهرى للكهرباء، فضلاً عن الاستهلاك السلعى.

ويتضمن برنامج الحكومة عدداً من الإجراءات منها تطوير مكاتب التموين، وتستهدف الخطة رفع كفاءة المكاتب وتطويرها تكنولوجيا بتكلفة 216 مليون جنيه، وبررت ذلك بأنه يؤدى إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وضغط الوقت المستغرق للحصول على الخدمة من 30 إلى 10 دقائق.

ويدعم برلمان العسكر هذه الإجراءات الرامية لخفض بل إلغاء الدعم عن المستحقين في ظل هبوط 10 الملايين من المصريين تت خط الفقر بعد قرارات التعويم في 03 نوفمبر 2016م. يقول النائب محمد عبدالحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية إن منظومة الدعم تحتاج هيكلة شاملة، فى ظل حصول فئات غير مستحقة عليه، ويجب على الحكومة سرعة الانتهاء من وضع المعايير التى سيتم استبعاد هذه الفئات من المنظومة على أساسها، مع عرضها على البرلمان قبل تفعيلها، وأضاف «لا بد من التحول للدعم النقدى تدريجياً بدلاً من «العينى»، لسد ثغرات الفساد بالنظام الحالى».

ومصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بأن الوزارة تعتزم حذف نحو 12 مليون مواطن مقيد على 3 ملايين بطاقة تموينية خلال الفترة المقبلة. وأضاف المصدر بحسب موقع “مصراوي” يوم الخميس الماضي 09 أغسطس الجاري، أن ذلك يأتي للعمل على توفير حصص تموينية وخبز مدعم للمواليد الجدد الذين تعكف وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا على إضافتهم على البطاقات اعتبارا من أول أغسطس الجاري؛ لعدم إمكانية الدولة على زيادة الموازنة المقررة للعام الجاري.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن خلال مؤتمره الصحفي الأخير والذي انعقد قبيل فتح باب إضافة المواليد للإعلان عن الضوابط والمعايير – حذف 6 ملايين من غير المستحقين، مشيرا إلى أنه سيتم حذفهم وفقا لعدة معايير سيتم الإعلان عنها خلال الشهرين المقبلين، على حد قوله.

وأكد مستشار وزير التموين، الدكتور عمرو مدكور، أن الـ6 ملايين المقرر حذفهم وفقا لبيانات البطاقات يختلفون عمن أعلن وزير التموين حذفهم وفقا لمعايير التنقية المزمع إعلانها خلال الفترة المقبلة. يشار إلى تشكيل لجنة سميت بلجنة العدالة الاجتماعية المشتركة، وتكونت من 5 وزارات، لوضع وتحديد معايير تنقية البطاقات التموينية من عير المستحقين، إلا أنها لم تعلن حتى الآن أيا من معايير التنقية.

 

* قبل العيد.. ركود بأسواق الأضاحي وارتفاع أسعار اللحوم والخضراوات

قبل أيام قليلة من عيد الأضحي المبارك، تشهد أسواق الأضاحي ركودا مستمرا على خلفية ارتفاع أسعار الخراف والمواشي من جهة وتدهور الأوضاع الاقتصادية للمواطنين جراء ارتفاع أسعار جميع السلع والخدمات من جهة أخرى.

وعبر مواطنون عن استيائهم من ارتفاع الأسعار، بينما تشهد مستويات المعيشة ضغوطا متزايدة في ظل الارتفاعات المتلاحقة لأسعار الخدمات الحكومية، لا سيما الكهرباء والمياه والغاز.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، أمس السبت، أن اليوم الأحد هو أول أيام شهر ذي الحجة على أن تكون وقفة عرفات يوم الاثنين 09 من الشهر ذاته، والثلاثاء أيام عيد الأضحي المبارك.

وتشهد أسعار السلع الغذائية في مصر، لا سيما اللحوم والخضراوات ارتفاعا كبيرا؛ الأمر الذي أرجعه مواطنون إلى استغلال التجار قبل أيام من العيد، إذ ترتفع الأسعار مع تزايد إقبال المستهلكين، بينما قال تجار إن انحسار الحاصلات في ظل تراجع المساحات المزروعة ونقص المعروض، هو ما تسبب في ارتفاع الأسعار.

وارتفعت أسعار مختلف أصناف الخضراوات بنسب كبيرة، ليزيد سعر كيلو الطماطم إلى ما بين 5 و6 جنيهات، مقابل ما بين 2.5 و4.5 جنيهات في مطلع أغسطس الجاري، ووصل سعر الخيار إلى 7 جنيهات للكيلوغرام مقابل 4 جنيهات والباذنجان 4 جنيهات مقابل نحو 1.5 جنيه. وتظهر الأسعار حدوث ارتفاعات تراوح بين 30% و100% في كثير من السلع.

كذلك ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بما يتراوح ببن 10% و20%، ليصل سعر كيلو اللحم الجاموسي من 150 إلى 170 جنيها، أما الضأن فتراوح بين 140 و150 جنيها، كذلك ارتفعت أسعار الدواجن البيضاء إلى 30 جنيها للكيلو مقابل 28 جنيها.

وفي مقابل اتهام المواطنين التجار بالتسبب في رفع الأسعار، يرى عدد من تجار الجملة أن نقص المساحات المزروعة بالخضروات وراء الزيادات الحاصلة.

وقال جابر محمد، الذي يعمل في تجارة الجملة بسوق العبور شرق القاهرة، إن هناك أسبابا كثيرة أدت إلى زيادة أسعار الخضراوات، منها هجرة المزارعين لأراضيهم بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج، وقيام الكثير منهم ببيعها أو زراعة منتجات غير الخضروات.

في المقابل اتهم ناصر محمد، تاجر تجزئة، تجار الجملة بالوقوف وراء ارتفاع الأسعار في ظل عدم الرقابة الحكومية الشديدة على الأسواق، لافتا إلى أن الزيادات الحالية مفتعلة من قبل التجار، الذين يخزنون بعض المنتجات في ثلاجات الخضروات والفاكهة، وطرحها بأسعار مرتفعة قبل عيد الأضحى الذي يزداد فيه الطلب. وقال أمجد محمد، تاجر تجزئة، إن سياسات تجار الجملة تضر بصغار الباعة، لأن السلع باتت تتلف لديهم من اضطرار المواطنين لشراء كميات محدودة في ظل زيادة الأسعار.

ركود بسوق الأضاحي

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تشهد أسواق لحوم الأضاحي حالة من الركود نتيجة لارتفاع الأسعار، على الرغم من تأكيد التجار، أن الركود في حركة بيع وشراء الأضاحي بالحالة الاقتصادية، التي يعانيها المواطنون، الناتجة عن ارتفاع الأسعار بشكل عام.

وأكد محمد عبد الصمد تاجر ماشية أن أسعار الأضاحي قد زادت بشكل كبير عن الأعوام السابقة، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى زيادة أسعار الأعلاف ومستلزمات الرعاية الحيوانية والبيطرية، وكذلك زيادة تكاليف النقل مما أدى في النهاية إلى زيادة أسعار الماشية وركود بيع لحوم الأضاحي حيث يسجل سعر الكيلو القائم من الأغنام ما بين 60 جنيها إلى 75 جنيها، وسعر الكيلو القائم من العجول ما بين 65 جنيها إلى 70 جنيها.

وكشف أحمد سبله عضو شعبة القصابين، أن لحوم الأضاحى هذا العام قد يكون هناك تراجعا فى الطلب عليها بسبب الظروف الاقتصادية للمواطن بخلاف كل عام، متوقعا زيادة الطلب على الخراف الحية أكثر من أى عام مضى، مرجعا ذلك إلى أن مرض الجلد العقدى الذى انتشر فى الأبقار وخاصة الذكور منها قد يخلق حالة من العزوف عن شرائها هذا العام.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة