مصر الثالثة عالميًّا في استيراد السلاح

مصر الثالثة عالميًّا في استيراد السلاح.. السبت 15 ديسمبر.. سيناء مدينة أشباح يسكنها الخوف والرعب

مصر الثالثة عالميًّا في استيراد السلاح
مصر الثالثة عالميًّا في استيراد السلاح

مصر الثالثة عالميًّا في استيراد السلاح.. السبت 15 ديسمبر.. سيناء مدينة أشباح يسكنها الخوف والرعب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*10 سنوات لمعتقل بـ”الظاهر” وحجز “طلاب حلوان” للحكم ورفض طعن “ولاية سيناء

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم السبت، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد حكمًا بالسجن المشدد 10 سنوات للمعتقل حسين خميس”، في إعادة إجراءات محاكمته في “أحداث الظاهر”.

فيما حجزت المحكمة ذاتها جلسة 29 يناير القادم للحكم فى إعادة إجراءات محاكمة معتقلَين فى القضية الهزلية نفسها، بزعم الاشتراك فى تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف، والقتل العمد لمواطنين.

وحجزت المحكمة ذاتها جلسة 15 يناير القادم للحكم بحق معتقلَين، بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”خلية طلاب حلوان”.

كانت المحكمة قد قضت، فى وقت سابق، بالسجن 5 سنوات بحق أشرف حجازى غيابيًّا، وعاقبت 15 آخرين غيابيًّا بالسجن 5 سنوات، بالقضية الهزلية بزعم تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها إشاعة الفوضى ونشر الأكاذيب، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

فيما أوصت نيابة النقض برفض الطعن وتأييد الإدراج لـ319 مواطنًا من المتهمين بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا باسم تنظيم ولاية سيناء، وحددت محكمة النقض جلسة 27 ديسمبر المقبل لنظر الطعن على قرار الإدراج في القضية.

كانت محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة قاضى العسكر عبد الظاهر الجرف، قد قضت بإدراج 319 مواطنًا من المتهمين بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا باسم تنظيم ولاية سيناء، والتي حملت رقم 79 لسنة 2017 على ما يسمى بقوائم الكيانات الإرهابية.

 

*تأجيل “أنصار بيت المقدس”.. وحجز رد المحكمة بهزلية “إهانة القضاء

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد الأمناء في طره، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، سماع الشهود فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”أنصار بيت المقدس”، لـجلسة يوم 22 ديسمبر لاستكمال الشهود.

وتضم القضية الهزلية 213 من رافضي الانقلاب العسكري، لفقت لهم اتهامات تزعم ارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية بحكومة الانقلاب السابق القاتل محمد إبراهيم.

كما أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة قاضى العسكر محمد شيرين فهمى، محاكمة الدكتور محمد البلتاجى، نائب الشعب ببرلمان 2012 وأحد رموز الثورة المصرية، بزعم إهانة المحكمة من خلال الضحك بسخرية أثناء سماع أقوال حبيب العادلى بقضية “اقتحام الحدود”، فى جلسة 7 نوفمبر الماضى، إلى 26 ديسمبر الجاري لطلبات الدفاع.

كما حجزت الدائرة “107 مدني استئناف القاهرة”، جلسة 19 يناير القادم للحكم فى طلب رد المحكمة المقدم من المحامى محمد منيب، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”إهانة القضاء”.

كانت محكمة النقض قد قضت، منتصف أكتوبر الماضي، بتأييد حكم الحبس 3 سنوات، والصادر من محكمة أول درجة، ليصبح حكمًا نهائيًا بحق الرئيس محمد مرسي و19 آخرين، بينهم مجموعة من السياسيين والنشطاء والإعلاميين، فيما يعرف بقضية “إهانة القضاء”.

يشار إلى أن نيابة النقض كانت قد أوصت، في رأيها الاستشاري، بنقض الحكم وإلغائه وإعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم أول درجة.

 

*تجديد حبس علا القرضاوى وزوجها 45 يومًا

جددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، اليوم السبت، حبس السيدة “علا”، ابنة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوى وزوجها المهندس حسام خلف، وآخرين، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية الهزلية رقم 316 لسنة 2016 لمدة 45 يومًا؛ بزعم تولي قيادة والانضمام لجماعة الإخوان المسلمين، والدعوة إلى قلب نظام الحكم، والاعتداء على مؤسسات الدولة.

كانت ميليشيات الانقلاب العسكرى قد اعتقلت ابنة القرضاوي وزوجها دون أمر اعتقال أو تفتيش، أثناء قضائهما إجازتهما في الساحل الشمالي في شاليه عائلي، يوم 30 يونيو 2017.

وأثناء نقل بعض المفروشات من الشاليه الخاص بالعائلة، فوجئت الأسرة بقوة أمنية تمنع عملية النقل؛ بحجة أن هذا الشاليه ملك للشيخ القرضاوي، المدرج اسمه في قائمة الأصول المجمدة، والحقيقة غير ذلك تمامًا؛ فالشالية ملك للمرحومة زوجته، وعملية النقل كانت ستتم من مكان ملك للمرحومة إلى مكان آخر ملك لها أيضًا، وبالتالي، وبغض النظر عن مدى قانونية عملية الحجز على الأموال من أساسها، فإنه لا يوجد أي عملية “تصرف” في تلك الممتلكات بالبيع أو الهبة أو غير ذلك مما لا يجيزه القانون.

وفي البداية، كان التحقيق منصبًا على هذه الواقعة، لكن بعد يومين تحول إلى منحى آخر تمامًا لا علاقة له بسبب القبض عليهما من الأساس، وفوجئ الزوجان بإقحامهما في القضية رقم 316 لعام 2017، ووجهت لهما النيابة العامة تهمة الانضمام لجماعة على خلاف القانون وتمويلها!.

يشار إلى أن هذه التهم ذاتها كانت قد وجهت للمهندس حسام خلف قبل ذلك، وقضى على ذمتها ما يقرب من عامين في سجن العقرب، وفي النهاية أفرج عنه، ليعاد القبض عليه مع زوجته بالتهم نفسها بلا أي دليل أو منطق!.

ووثقت عدة منظمات دولية، أبرزها منظمة العفو الدولية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، الوضع المأساوي لعلا وحسام، المحرومين من أبسط الاحتياجات الإنسانية، حيث تحتجز سلطات الانقلاب علا، صاحبة الـ56 عامًا، داخل زنزانة انفرادية ضيقة، لا توجد فيها نوافذ، وبدون فراش أو حمام، ولم يُسمح لها أو زوجها باستقبال الزيارات طيلة فترة اعتقالها التي مرت عليها عدة أشهر.

فيما تساءلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن طبيعة الجرائم التي ارتكبتها علا لتلقى معاملة قاسية كهذه، لتؤكد الصحيفة في تقريرها، الذي نشرته فى أكتوبر2017، أن “علا وحسام ضحايا الخلافات السياسية”.

 

*بي بي سي: المصريون غاضبون من السيسي وارتفاعات وشيكة في أسعار الوقود

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية تقريرًا سلطت فيه الضوء على تصريح قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي والتي أشار فيها للمظاهرات المنددة بارتفاع أسعار الوقود في أوروبا؛ حيث قالت إن السيسي يثير غضب المصريين مجددا بتلك التصريحات، لافتة إلى أن ما قاله الجنرال الفاشل يعد مقدمة لارتفاعات قادمة في أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة.

وأضافت “بي بي سي” في تقريرها أن قائد الانقلاب طالب في مداخلة هاتفية مع برنامج تلفزيوني، الإعلام المحلي بتقديم صورة موضوعية ومقارنة بين الأوضاع في الدول الأوروبية التي تشهد احتجاجات وبين مصر؛ حيث قال: “عندما تعرضون هذه الصور (مظاهرات في أوروبا) على الناس في مصر (حدثوهم) عن واقع تلك الدول”، وتابع: “يا ترى كم ثمن الوقود هناك (في أوروبا)؟ و كم ستكون قيمة الضرائب على الوقود؟”، وأردف: “وقارنوا ما يحدث هناك بما لدينا في مصر لكي تقدموا صورة موضوعية.”

وختم: “عندما يدفع الأوروبيون ضرائب بنسبة 30و40% على الدخل “والحوكمة في (أوروبا) مبتخليش مخلوق ميدفعش”، يا ترى كيف سيكون الوضع عندنا.

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية إلى أن المغردين عبروا عن استيائهم وغضبهم من هذا التصريح ورأوا فيه تمهيدا لقرار جديد برفع أسعار الوقود في مصر، رافضين تحميل المواطن أعباء إضافية نتيجة الإجراءات التقشفية، وقارنوا بين الأجور في مصر وأوروبا.

وأكدت الوكالة أن قائد الانقلاب ركز في كلماته على سعر الوقود في أوروبا والدعم المقدم له، إلا أنه تجاهل معدلات الدخول هناك والفارق الشاسع بينها وبين مستويات الدخول في مصر التي يصل الحد الأدنى بها إلى 1200 جنيه، في حين أن دخل المواطنين في أوروبا يعادل أكثر من 30 ألف جنيه مصري.

ووفقا للعديد من التقارير التي نُشرت مؤخرًا فإن حكومة الانقلاب تدرس اقتراحًا برفع أسعار الوقود بنسبة تراوح بين 15% و25%، بحلول العام المقبل 2019، بهدف خفض العجز المتوقع في موازنة الدولة، على ضوء ارتفاع أسعار النفط عالميًا عن السعر الذي حددته وزارة المالية في موازنة العام المالي الجاري 2018 /2019، بمتوسط 67 دولارًا للبرميل.

 

*كيان البحر الأحمر”.. مزيد من النزاعات الإقليمية لصالح أمريكا وإسرائيل

يأتي الإعلان عن “كيان البحر الأحمر” الأربعاء الماضي من العاصمة السعودية الرياض، كإحدى حلقات التحالف المدفوع لصالح الغرب وأمريكا وإسرائيل.

الكيان الجديد الذي شكلته السعودية ومصر والدول الأخرى المطلة على البحر الأحمر باستثناء إريتريا واحد من التصورات الاقليمية لفكرة الأمن التي تتبناها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل في المنطقة لمواجهة إيران، والتي تعد بديلا لفكرة الناتو العربي الذي ربما مازال بحاجة لمزيد من الدراسات والخطوات.

يضم التكتل الجديد الذي يحمل اسم “كيان البحر الأحمر” دول مصر والسعودية والسودان واليمن والأردن والصومال وجيبوتي، ويهدف لحماية حركة الملاحة والتجارة التي تمر في البحر الأحمر والقرن الأفريقي، ومن المتوقع أن يتم تشكيل لجنة فنية يكون مقرها القاهرة لوضع التصورات الكاملة لإدارة عملية الأمن والتنمية في الدول المشاركة بالكيان الجديد.

وتشير التقديرات التي تحدثت عن كيان البحر الأحمر، الى أن الهدف الأساسي من ورائه وقف التوغل الإيراني والتركي والقطري، بمنطقة القرن الأفريقي، إلا أن عدم مشاركة إريتريا ضمن الاتفاق، رغم أنها تحتل أكثر من 1150 كم على ساحل البحر الأحمر، وكذلك إثيوبيا التي تمثل مركز الثقل في القرن الأفريقي، يؤكد أن الأمور لن تكون هادئة، وأن الكيان الجديد ربما يواجه عقبات وصعوبات من جهات عدة.

تركيا وقطر وإيران

ورغم أن البيان الرسمي الذي صدر عن وزارة الخارجية السعودية أكد أن الهدف من الكيان الجديد تنمية الدول المطلة على البحر الأحمر من خلال تبادل الخبرات وإقامة المشروعات المشتركة بين السبع دول، إلا أن الهدف الحقيقي الذي لم يشر إليه البيان إلا بكلمات مقتضبة، كان تأمين البحر الأحمر، من خليج عدن وباب المندب، وحتى العقبة وقناة السويس، وهو الهدف الذي يحمي في الأساس أكثر من 13% من التجارة العالمية التي تمر عبر البحر الأحمر.

ويستهدف الكيان منع أي قوى خارجية من لعب أدوار سلبية في المنطقة الاستراتيجية، من خلال الدول السبع على تعزيز سبل التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية بين الدول العربية والأفريقية المُشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، والسعي لتحقيق مصالحها المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار إقليميًا ودوليًا.

وترى السعودية ومصر أن الدور التركي والقكري والايراني المتمدد في افريقيا بمثابة تدخلا غير شرعي

يشار إلى أنه في مطلع عام 2016، سعت تركيا إلى تأسيس وجود عسكري لها في البحر الأحمر وخليج عدن، وأنشأت قاعدة عسكرية في الصومال لتدريب الجنود الصوماليين، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية لتركيا خارج أراضيها، بالإضافة لقاعدة أخري في جزيرة سواكن السودانية الإستراتيجية.

وتمارس إيران وجودها العسكري بالمنطقة عبْر شكلين أساسيين: الأول من خلال الاعتماد على نفسها بإنشاء قواعد عسكرية عائمة ضمن نطاق المياه الدولية في البحر الأحمر، لاسيما قبالة اليمن، ويتمثل الشكل الثاني، في الوجود العسكري بالوكالة، عن طريق دعم الحوثيين باليمن.

السعودية

ويرى المراقبون أن الكيان الجديد تقوده السعودية بشكل واضح، وأنها ستقوم بتحمل التكلفة المالية التي تتطلبها الإجراءات الأمنية والعسكرية، بالإضافة إلى الضغوط الدينية والتمويلية التي سوف تمارسها على دول جيبوتي والصومال والسودان، لتقليل تعاونهم مع إيران وتركيا وقطر، مستخدمة سلاح القروض والمعونات في تحقيق أهدافها، وعلى الجانب الآخر فإن مصر سوف تتولى تنفيذ العمليات العسكرية من خلال قواتها المسلحة، وسلاحها البحري الذي يعد الأكبر والأقوى بين الدول المشاركة في الكيان الجديد.

وانطلاقا من التقيبمات السابقة فإن مشاركة مصر في التحالف الجديد، يخالف توجهها السابق بعدم توريط جيشها في عمليات عسكرية ضد إيران، وهو ما كان سببا في عدم مشاركتها في عملية عاصفة الحزم التي تتبناها السعودية باليمن، أو مشاركتها في أي حلف عسكري، مثل حلف الناتو العربي الذي طرحته الولايات المتحدة، فما هو الذي غير الموقف المصري بشكل مفاجئ؟

مصر كانت ترفض تماما الدخول في أي صراع عسكري بعيدا عن أراضيها، ولكنها مستعدة للدخول في صراع بحري أو جوي بالقرب من مضيق باب المندب مع إيران في حالة تهديد حركة الملاحة البحرية في قناة السويس، وهذا بالفعل ما تراه مصر خطرا حقيقيا، ويبدو أن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر سيكون بديلا لحلف الناتو العربي المحكوم عليه بالفشل كغيره من محاولات تأسيس أحلاف عسكرية في المنطقة.

نزاعات مستقبلية

ووفق المتابعين فإن الكيان الجديد، ربما لم يحقق الهدف المرجو منه وهو التصدي للتوغل الإيراني والتركي والقطري في منطقة القرن الأفريقي، خاصة وأن الكيان يهدف لحماية المصالح السعودية والإماراتية تحديدا، بعد فشل مجلس التعاون الخليجي في الاتفاق على آلية واحدة واضحة لمواجهة إيران، نتيجة الانشقاق الذي يعيشه المجلس للمرة الأولى منذ إنشائه، بسبب الموقف من قطر، وللخلافات السعودية الكويتية، ما دفع كل من الرياض وأبو ظبي للبحث عن كيان جديد يضمن لهما الحفاظ على مكاسبهما الاقتصادية، وهو ما توفر في الكيان الجديد، والذي جرى تأسيسه بعد يومين من انتهاء القمة الخليجية بالرياض.

ويشير نفس الفريق من المراقبين إلى أن السبب الآخر الذي دفع بهذا الكيان للنور، متعلق بالضغوط الدولية التي تمارسها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد السعودية والإمارات من أجل إنهاء الحرب الدائرة باليمن، وهي الضغوط التي حققت تقدما بعد مفاوضات شاقة في السويد برعاية الأمم المتحدة، ما يعني تثبيت الأمور على أرض الواقع على ما هي عليه، وبالتالي إنهاء عاصفة الحزم التي تديرها السعودية والإمارت في اليمن، ما يجعل وجود الرياض وأبو ظبي في الموانئ اليمنية بحاجة إلى إعادة نظر، وهو ما يمثل ميزة ومكسب إيران التي تسيطر على منطقة باب المندب، وتتخذ من إثيوبيا قاعدة دعم لوجيستي للحوثيين.

ويرى المراقبون أن التهديدات السابقة لإيران بأنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا تم منعها من تصدير نفطها، وأنه في هذه الحالة سيتم منع تصدير كل النفط الصادر من المنطقة، يشير إلى أن الكيان الجديد الذي تتقدمه مصر والسعودية يمكن أن يقابله كيانات أخرى وليس كيان واحد، في ظل التواجد العسكري القوي لتركيا في المنطقة، وبالتالي فإن تحويل الكيان الجديد كمشروع بديل للناتو العربي سوف يفشل كما فشل المقترح الأصلي.

وبذلك يمثل الكيان الجديد بابا واسعا لاثارة النزاعات الاقليمية التي تصب في صالح امريكا وحليفتها اسرائيل في المنطقة العربية….يهدد الوحدة العربية والاسلامية في الشرق الأوسط..

 

*الشرطة تقتل قبطيين في المنيا.. غضب عارم بالكنيسة وهتافات مدوية ضد السيسي

حالة من الغضب العارم تسود أروقة الكنيسة الأرثوذكسية في أعقاب مقتل أب وابنه من أقباط المنيا على يد رقيب شرطة يعمل حارسا لإحدى الكنائس بمحافظة المنيا يوم الأربعاء الماضي، وسط هنافات مدوية ضد النظام وقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي تخللت جنازة الضحيتين، بينما أصدرت الكنيسة بيانا رسميا أدانت فيه الجريمة واعتبرتها انعكاسا لتفشي نزعات الكراهية والتطرف وصدى لحالة الفقر والتهميش التي تعاني منها محافظة المنيا بشكل خاص.

وخلال جنازة الضحيتين تعالت صرخات الأقباط ضد النظام، ووقعت مشادات كلامية بين المشيعين وعدد من أفراد الأمن الذين تولوا حراسة الجنازة، مرددين هتافات منها “واحد اثنين حق الشهداء فين”.

كان مواطن قبطي يدعى عماد كمال صادق يبلغ من العمر 49 عامًا قتل هو ونجله ديفيد 21 عامًا، مساء الأربعاء على يد شرطي كان يحرس كنيسة إثر خلاف بينهما، وعلى الفور ألقت قوات الأمن القبض على الشرطي واحتجزته وتولت الجهات المختصة التحقيق معه في الواقعة للتعرف على أسباب ارتكابه للجريمة، وتزامن مع التحقيق تفريغ كاميرات المراقبة الخاصة بالكنيسة.

وكشف الأنبا مكاريوس الأسقف العام لمطرانية المنيا وأبو قرقاص ملابسات الواقعة، وقال في بيان له عقب الحادث: “بينما كان كلٌّ من عماد كمال صادق وابنه ديفيد، يقومان برفع أنقاض منزل مقابل لكنيسة نهضة القداسة بشارع الصرافة، في إطار عملهم في المقاولات بمدينة المنيا، وعلى خلفية خلاف بينهما وبين حارس الكنيسة ويدعى ربيع مصطفى خليفة، قام الأخير بإطلاق النار عليهما حوالي الساعة السادسة مساء الأربعاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٨م، فقتل الاثنين، وتم نقلهما إلى المستشفى العام بالمنيا”.

ونشر الأنبا مكاريوس، تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي، عبر فيها عن غضبه من جريمة القتل، موضحًا أن جريمة القتل التى ارتكبها الشرطي أخطر من حادث دير الأنبا صموئيل التى وقعت في شهر نوفمبر الماضى، على يد عناصر تابعة لتنظيم داعش الإرهابي.

وقال عبر “تويتر”: ما زلت أكرر أن المنيا تحتاج إلى مراجعة وإعادة نظر وتدخل شخصي من السيسي، المنيا تعاني من مشاكل في التعليم والصحة والبطالة، تتغير الحكومات والوضع كما هو، نحن نعاني مسيحيين ومسلمين والأمر لا يحتمل مزيدًا من التأجيل.

بدورها أمرت النيابة العامة للمنيا بحبس أمين شرطة مرتكب جريمة القتل، أربعة أيام علي ذمة التحقيقات، بعد أن وجهت له تهمة القتل العمد؛ واعترف الشرطي المتهم بارتكابه الواقعة، نتيجة خلاف بينه وبين المجني عليهما، اللذين كانا يقومان برفع أنقاض منزل مقابل لكنيسة نهضة القداسة، المكلف بحراستها الشرطي المتهم، في إطار عملهم في المقاولات بمدينة المنيا.

وتوجه فريق من نيابة المنيا لكنيسة نهضة القداسة الإنجيلية، وقامت النيابة بالتحفظ على كاميرات الكنيسة، لتفريغها لكشف وقائع الجريمة، ورصدت الكاميرات وقائع ما حدث قبل وقوع الجريمة وكيفية حدوثها.

بدوره، تقدم هيثم الحريري نائب برلمان العسكر، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس نواب العسكر الدكتور علي عبد العال، اليوم السبت، بشأن تكرار حوادث الاعتداء على مواطنين مصريين وإغلاق كنيسة بعد جلسات عرفية بالمخالفة للقانون. وقال الحريري، في الطلب: إن تكرار الحوادث الإرهابية والطائفية فى محافظة المنيا وما ينتج عنها من شهداء وضحايا ومصابين، أمر خطير ويحتاج إلى سرعة تدخل كل الأجهزة المعنية فى الدولة والأهم محاسبة المقصرين من المسئولين.

تواضروس يدافع عن النظام

وتعليقًا على الحادث قال البابا تواضروس الثاني، خلال مقابلة مع قناة مي سات” أمس إن “الأمر في يد القضاء وننتظر إجراءات سريعة وحاسمة وقوية لهذا الحادث الأليم، ونحن نتابع الأمور”.

وأرجع الحادث إلى التشدد والفقر وضيق الأفق وقال إنها “تنشئ بيئة خصبة للإرهاب” مضيفا أن المنيا تعاني من نقص في التنمية وتحتاج إلى معاملة خاصة وتكثيف في المشروعات سواء التعليم أو الثقافة أو التنمية”، وشدد على أن تكرار الحوادث ونقاط التوتر في المنيا يستدعي تدخل المسئولين”.

ودافع البابا عن نظام العسكر مطالبا بالعمل في هدوء والتعقل وعدم الاندفاع وتنشيط مبادرات في أوساط الشباب لإزالة الاحتقان، مشيدًا بتوجهات النظام وسياساته وذكر بأنه تم تقنين وضع 508 من الكنائس من خلال قانون بناء الكنائس وهو معدل جيد على مستوى الجمهورية ووجود القانون أمر طيب للغاية، وكذلك بناء الكنائس في المجتمعات الجديدة وهو أمر لم يكن موجودا من قبل، وهو يعيد للمجتمع صورته الطيبة التي ترفض التمييز، وأنه لابد أن نري الأمور الايجابية في المجتمع.

 

*السيسي يتهكم على المصريين: كل واحد يشوف بطنه قد إيه

في الوقت الذى رفع السفاح السيسي يده عن التعليم والصحة والبنية التحية المتهالكة،أطل على المصريين كعادتة متقمصاً دور طبب التخسيس ليضع حلولاً لسمنة المصريين ولكن بطريقة متهكمة كعادتة.

وخرج السيسى موجهاً نصائحه كخبير “تخسيس” داعياً بضرورة الاهتمام بالصحة العامة للمواطن، وأن يهتم المواطن نفسه بصحته، ويراقب شكل جسده العام.

وقال السيسي خلال كلمته بمناسبة افتتاح مشروعات غير ذات جدوى اليوم السبت فى حى السلام ، أن الزيادة في الوزن عبء على الجسم ويؤدي إلى أمراض عدة للشخص قائلا :” كل واحد عايز يعرف هو فين يشوف بطنه قد ايه”.

وتابع تهكمة: إحنا جايبين الدكتورة علشان نحلل ما نحن فيه.. المعيار اللي أنت عاوز تطمن بيه على نفسك مش محتاج نعمل مسح.. شوف وزنك زيادة قد إيه؟.. أي إنسان راجل كان أو ست عاوز يعرف هو فين يشوف بطنه ،بكلمكم بجد وكلام لازم نعلمه للناس في المساجد والجامعة، لأننا بنفقد صحتنا”.

ردًا على الأكاذيب

يأتى هذا التصريح عقب فضيحة “مبادرة الحد من فيروس التهاب الكبد الفيروسي “سي”، التي أطلقتها وزارة الصحة بحكومة الانقلاب، والتى كانت بالأساس تمويلاً من البنك الدولي بمبلغ 429 مليون دولار.

كانت سلطة الانقلاب قد أدعت أنها أطلقت في أكتوبر الماضي حملة غير مسبوقة لفحص أكثر من خمسين مليون مواطن بالغ للكشف عن التهاب الكبد “سي، ولعلاجهم بالمجان، في إطار تعهدها بالقضاء على المرض بحلول عام 2022.

ووقتها، قالت وزيرة الصحة بحكومة الانقلاب الدكتورة هالة زايد إن حملة مواجهة فيروس “سي” والأمراض السارية هي بتكليفات من عبد الفتاح السيسي.

السيسى زعم أيضا، إنه تم إجراء المسح الطبى حتى الآن على 17 مليون مواطن فى المرحلة الأولى وجزء من المرحلة الثانية ، بينهم 700 ألف مصاب بفيروس سى، 11 مليون مصاب بأمراض غير سارية، ليصل الرقم لـ 11.7 مليون إنسان مصر يعانون مشكلات صحية مختلفة.

قلة ذات اليد

فى المقابل، لم يفوت النشطاء ورواد التواصل الإجتماعى الأمر بعد “تهكمالسيسى، حيث وجه حساب ” ميدان رابعه العدويه” على موقع” تويتر”:حديثة للسيسى:طب متشوف بطنك او كرشك اد ايه من الفلوس الحرام اللي انت سارقها وناهبها ومعاك العصابه..كرشك هينفجر من الفلوس الحرام اللي انت ناهبها.

فى حين قال حساب باسم” دانى” لما السيسى يتحدث عن بطون المصريين التى جفت من الجوع والعطش، ولما يضحك وزرائه من السخرية والتهكم على حال المصريين، لابد أننا نقف للحظة أنك فى مستودع عسكر منافق جبان يخاف من المصريين فى المواجهة وينتقدهم فى حراسة المخابرات.

ومن خارج مصر، قال حساب مغربى يدعى” فتيحة فيلالى” :إنه يستهزا بكم يامصرين وما يريد بكم الا السوء ولكن الله غالب على أمرة.

ودافع “علاء الدين حسن” عن سمنة المصريين فقال: المصريون بطونهم كدة علشان إمكانياتهم المادية مابتسمحلهمش ياكلوا أكل متوازن وإنما اعتمادهم كله في غذائهم على النشويات.

وزاد “أحمد علي” فغرد: دا عاوز الناس لا تاكل ولا تشرب ولا تتعالج ولا تتعلم، الله يخرب بيتك.

لا للسخرية

ميدو ناصر”.. الحق طب ما يبص علي نفسه وعلى اللي حواليه ما كلهم مفشولين ولا حتي يشوف انتصار مراته هو مفيش غير الشعب اللي تكرهوا في نفسه وفي أكله.

وبدلا من السخرية والتهكم عليهم..طالب “مصطفى محمدى” العسكر بهذا الأمر: عيشهم عيشة آدمية ووفرلهم أكل صحي ووظائف برواتب زي بقيت الدول المتقدمة ووفرلهم تعليم ومدارس نظيفة و مستشفيات ومراكز صحية ونوادي رياضية وغيره وغيره وبعدين ابقى تعالى اتريق على بطونهم.

في حين قالت” لقاء الدريني”: للأسف الناس فعلا في أمراض وسمنه من اكل الكربوهيدرات والزيوت النباتية المهدرجة اللي هي أرخص من البروتين والدهون الصحية النظيفة من الفقر وقلة ذات اليد.

 

*“سيناء” مدينة أشباح يسكنها الخوف والرعب

كشف تقرير لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، آثار الحرب وعمليات التهجير التي قامت بها سلطات الانقلاب خلال السنوات الماضية على شمال سيناء، والتواجد اﻷمني الهائل، فضلا عن الحالة الصعبة التي يعيشها أهالي سيناء بسبب التشديدات الأمنية على دخول المواد الغذائية والاستراتيجية التي يحتاج إليها المواطنون.

وقالت الوكالة الأمريكية، خلال تقريرها، إنها رصدت مشاهدات زيارة نادرة نظمتها القوات المسلحة إلى سيناء، بهدف إبراز مظاهر الحياة الطبيعية في العريش، كدليل على نجاح العملية الشاملة «سيناء 2018» التي بدأتها قوات الجيش والشرطة قبل 10 أشهر، وضمت الزيارة ما يزيد على عشرين صحفيًا، ومع ذلك رفضت القوات المسلحة التي نظمت الرحلة عبور الصحفيين خلال العودة إلا بعد تسليم الكاميرات لمراجعة الفيدوهات والصور التي تم التقاطها، قبل نشرها، وهو ما تمّ بالفعل، غير أن الوكالة لم تتلق ردًا حول إمكانية نشر تلك المادة من عدمها رغم مرور أسبوعين من تقديمها.

الرحلة المنكوبة

وقالت الوكالة، إن الرحلة المنكوبة- كما وصفتها- شملت زيارة ساحة داخلية مكتظة بالآلاف من أطفال المدارس الذين يصرخون، كما زارت مشروعًا إسكانيًّا جديدًا ومدرسة ومصنعًا.

ونقلت عن محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الفضيل شوشة، قوله إن «الإرهاب سينهزم في غضون شهور قليلة. نحن اﻵن نركز على التنمية، التي هي أساس اﻷمن». إلا أنها كشفت وبالرغم من تصريحات المحافظ أن علامات الصراع والانهيار والبؤس باقية في العريش.

وقال مُعد التقرير: إن بعض شوارع المدينة لا يزال مغلقًا بالسواتر الرملية، والبعض الآخر بحواجز خرسانية، وسط انتشار المباني غير المنتهية في أرجاء المدينة التي تبدو أجزاء منها مهجورة، كما يبدو أن الكثير من نخيلها الذي تشتهر به العريش تلقى قدرًا ضئيلًا من العناية.

وذكر أن سلطات الانقلاب تبني جدارًا حول مطار المدينة، في أعقاب عملية استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية، في ديسمبر من العام الماضي، فيما تبني جدارًا آخر بأبراج مراقبة شديدة التحصين جنوب المدينة.

جدار عازل

وتنفذ سلطات الانقلاب الجدار العازل بمحاذاة الطريق الدائري المار جنوب العريش، والذي يفصلها عن الحرم الآمن للمطار. وهو الجدار الذي نقل شهود عيان عن عاملين مشاركين في تشييده، أن حدوده غير معلومة حتى اﻵن، وما يعرفونه أنه سيمتد لعشرة كيلومترات بمحاذاة الطريق الدائري، و17 كم جنوبًا. على أن يصل ارتفاع حوائطه الإسمنتية إلى قرابة خمسة أمتار ونصف المتر، بسمك نصف المتر، ويعلوها سلك شائك بارتفاع متر، بحسب المعلومات التي توافرت للمصادر.

وكشفت «أسوشيتدبرس» المبالغة في الانتشار اﻷمني، فضلًا عن الإفراط في تأمين الصحفيين من قِبل الجيش، ما كشفت مؤشرات على أن الخطر قد لا يكون غائبًا عن المدينة.

واصطحب الجيش الوفد الصحفي في سيارات مدرعة بصحبة جنود مسلحين وفي معدات قتال كاملة، رافقها سيارة تشويش على الإشارات اللاسلكية، كإجراء وقائي للحماية من العبوات الناسفة التي قد تكون مزروعة على جانبي الطريق. فيما خضع كبار الضباط المرافقين للوفد لحماية رجال شرطة مقنعين ومدججين بالسلاح.

وقال لهم ضابط مرافق لهم: «ابقوا في السيارة. لا تخرجوا أو تتجولوا؛ الوضع ليس آمنًا كما قد تظنون»، أثناء أحد التوقفات، بينما أشار إلى الصحراء الممتدة على جانب الطريق.

مسلحون مجهولون

ونقل التقرير مشاهدات للوضع على طول طريق الرحلة الممتد إلى 200 كم من قناة السويس إلى العريش، والذي يمتلئ بالارتكازات العسكرية، التي تختفي في بعضها دبابات بأكملها تحت الرمال، بهدف حمايتها هي وطاقمها، فيما تظهر أبراجها فقط، بينما الجنود على أبراج المراقبة في وسط الفراغ يبدون مهجورين والصحراء من خلفهم، فيما تمتد طوابير طويلة من المركبات أمام نقاط التفتيش، وتحوم طائرات الهليكوبتر بين الحين واﻵخر.

وتقوم الهيئة العامة للاستعلامات بتنظيم رحلات لمراسلين أجانب، كان آخرها هذا الشهر بزيارة مماثلة إلى العريش وبئر العبد، ضمّت عددًا من مراسلي الصحف ووكالات اﻷنباء اﻷجنبية.

وشهدت الكتلة السكنية لمدينة العريش، خلال الشهور الستة اﻷخيرة، عددًا من العمليات التي استهدف مسلحون مجهولون خلالها مدنيين في اﻷغلب بدعوى تعاونهم مع اﻷمن، وذلك بخلاف استمرار استهداف قوات اﻷمن وعربات الإسعاف بالعبوات الناسفة، واستمرار إقامة المسلحين التابعين لتنظيم «ولاية سيناء» كمائن على الطُرق المحيطة بالمدينة أحيانًا، فضلًا عن تعرّض عمال في مشروعات تابعة أو متعاونة مع القوات المسلحة لتهديدات بالقتل.

وفي 9 فبراير الماضي، أعلنت القوات المسلحة عن بدء «العملية الشاملة سيناء 2018» بمشاركة الشرطة، وأصدر المتحدث العسكري بيانه الأول والذي تضمن صورًا لحشود عسكرية تنقل جوًا وبرًا إلى شمال سيناء للقضاء على الجماعات المسلحة هناك.

الوهن” مستمر

وبالرغم من وعود السيسي بانتهاء هذه العملية في غضون ستة أشهر، إلا أن الضربات التي وجهتها التنظيمات المسلحة في سيناء للجيش والشرطة، كشفت مدى الوهن الذي ظهر على قوات السيسي.

كان المتحدث العسكري للقوات المسلحة قد نشر، اﻷربعاء الماضي، البيان رقم 30 للعملية الشاملة «سيناء 2018»، وأكد أن الفترة الماضية شهدت تدمير سيارة دفع رباعي، ومخزن مخصص تابع للتكفيريين، وتدمير أيضًا 61 سيارة على الحدود الجنوبية والغربية، وتم قتل 3 عناصر شديدي الخطورة في الظهير الصحراوي، وقتل 24 من العناصر التكفيرية، والقبض على 403 من العناصر الإجرامية، وتفجير 344 عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير في منطقة العمليات، واكتشاف 324 مخبأ للعناصر التكفيرية وضبط 27 سيارة أخرى، غير ضبط 233 من المتسللين وهم من جنسيات مختلفة عبر الحدود، بحسب البيان.

 

*تقرير أوروبي يؤكد: مصر الثالثة عالميًّا في استيراد السلاح

أكد تقرير مفصل أصدره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” حول مبيعات السلاح في العالم خلال السنوات الخمس الماضية بين عامي 2013-2017 أن الهند – بترتيبها طوال الأعوام الخمسة الماضية – أكبر مستورد للسلاح في العالم، تلتها في الترتيب السعودية، متبوعة بمصر والإمارات العربية المتحدة والصين. مشددًا على أن تجارة الأسلحة في العالم ازدادت خلال السنوات الخمس الماضية بنسبة 10%.

وأكد التقرير أن الولايات المتحدة لازالت تحتل الصدارة كأكبر بائع للأسلحة في العالم خلال الفترة محل الدراسة، حيث باعت نحو ثلث الأسلحة العالمية.

واستوردت 10 دول عربية بينها مصر ثلث السلاح في العالم، خلال خمس سنوات (2013-2017)، بزيادة بلغت 80% عن السنوات الخمس السابقة.

وبحسب قائمة “معهد استكهولم” (SIPRI) لأكبر 40 دولة مستوردة للسلاح في العالم، جاءت 10 دول عربية ضمن القائمة، وبلغت نسبة وارداتها من الأسلحة 31.9% من إجمالي واردات السلاح في العالم، في الفترة السالفة.

خمس فقط من هذه الدول، استوردت أكثر من ربع السلاح في العالم بنسبة 26%، وهي بالترتيب السعودية، ومصر، والإمارات، والجزائر، والعراق.

وقال المعهد إن السعودية استوردت 61 % من أسلحتها من الولايات المتحدة و23% من بريطانيا التي وجهت بدورها نصف صادراتها من الأسلحة إلى السعودية. وإن المركزين الثالث والرابع حجزتهما مصر والإمارات على الترتيب كأكثر الدول شراء للسلاح عالميًا.

السلاح الفرنسي

وتعد مصر بحسب التقرير أكبر مستوردي السلاح الفرنسي على مستوى العالم بأسلحة تنوعت ما بين طائرات مقاتلة وحاملات مروحيات وفرقاطات. منوها إلى ارتفاع استيراد “إسرائيل” للسلاح بنسبة 25 % وجاءت الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا كأكبر الدول المصدرة للسلاح إلى الكيان الصهيوني.

وجاءت مصر في المرتبة الثالثة عالميًّا، بنسبة 4.6% من واردات السلاح العالمية. منذ الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في 2013 وحتى 2017 زادت واردات مصر من السلاح بنسبة 215%. وبلغت قيمة واردات مصر من الأسلحة خلال هذه الفترة أكثر من 40 مليار دولار.

وتعد مصر الوجهة الأولى لصادرات السلاح الفرنسي بنسبة 25% والوجهة الأولى لصادرات السلاح من الإمارات العربية المتحدة بنسبة 52%، كما أن 37% من وارداتها من الأسلحة تأتي من فرنسا، و26% من أمريكا، و21% من روسيا.

ولفت التقرير إلى أن مصر احتلت المرتبة الرابعة عالميًا لأكثر الدول استيرادًا للسلاح في العالم إجمالاً منذ عام 1950 وحتى عام 2017. موضحًا أن مصر تحصل على معونة عسكرية أمريكية بنحو 1.3 مليار دولار سنويا منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي، بعد توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979

السعودية والإمارات

وتعد السعودية – وفقًا للتقرير الأولى عربيًا والثانية عالميًا، بنسبة 10% من واردات السلاح العالمية. موضحًا أنه زادت وارداتها من السلاح منذ 2013 وحتى 2017 بنسبة 225%، كما أنها الوجهة الأولى لصادرات الأسلحة الأمريكية بنسبة 18%، والأسلحة البريطانية بنسبة 49%، والأسلحة السويسرية بنسبة 20%، ولصادرات الأسلحة الكندية بنسبة 19%، كما أن 61% من وارداتها من الأسلحة تأتي من أمريكا، و23% من بريطانيا، و3.6% من فرنسا.

كما احتلت المرتبة السادسة لأكثر الدول استيرادًا للسلاح في العالم إجمالا في الفترة من عام 1950 وحتى 2017.

ومن بعد كل من السعودية ومصر تأتي الإمارات في المرتبة الثالثة عربيا والرابعة عالميا بنسبة 4.4% من واردات السلاح العالمية. بعدما زادت وارداتها للسلاح منذ 2013 وحتى 2017 بنسبة 51%. واعتبر التقرير أن الإمارات صارت الوجهة الأولى لصادرات السلاح الإيطالية بنسبة 12%. ولصادرات السلاح السويدي بنسبة 17%. ولصادرات السلاح الجنوب أفريقي بنسبة 22%.

ويأتي للإمارات 58% من وارداتها من الأسلحة تأتي من أمريكا، و13% من فرنسا، و6.6% من إيطاليا.

واحتلت الإمارات المرتبة 22 في قائمة أكبر 25 دولة مصدرة للسلاح بنسبة 0.2% من صادرات السلاح العالمية خلال الفترة من 2013 حتى 2017.

 

*قفزة جديدة في أسعار الأرز والقمح والفاصوليا بالسوق المحلية

شهدت أسعار الارز والفاصوليا والقمح إرتفاعا ملحوظا في السوق المحلي، بسبب قرار نظام الانقلاب خفض إنتاج محصول الارز المحلي، وزيادة الإقبال علي تصدير الفاصوليا المحلية للخارج.

وقال عبور فرج، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، في تصريحات صحفية، إن متوسط سعر كيلو الأرز السايب للمستهلك ارتفع بمعدل 50 قرشا لكل الأنواع، ليتراوح سعر الكيلو بين 9 جنيهات للأرز رفيع الحبة و12 جنيها للأرز عريض الحبة، بعدما كان يتراوح بين 8.5 للرفيع و11.5 جنيها للعريض الحبة، فيما ارتفع متوسط سعر كيلو الأرز المعبأ من 10 إلى 15 جنيها لأجود الأنواع.

وأضاف فرج أن جميع منتجات القمح والتي تشمل الدقيق والمكرونة والسميد شهدت ارتفاعا يتراوح بين 20 إلى 30 قرشا للكيلو، بسبب ارتفاع أسعار القمح؛ حيث تراوح سعر كيلو الدقيق من ٦ جنيهات إلى ١٠ جنيهات ما بين سائب ومغلف، وتراوح سعر المكرونة بين 7 جنيهات ونصف الجنيه و12 جنيها للكيلو.

وأشار إلى أن سعر كيلو الفول تراوح من 14 إلى 26 جنيهًا للكيلو، فما بلغ سعر الفول المجروش 20 جنيها، والعدس الأصفر المجروش من 14 إلى 18 جنيها، والعدس بجبة من 14 إلى 20 جنيها للكيلو، واللوبيا من 16 إلى 28 جنيها، والفاصوليا البيضاء من 22 إلى 30 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن العرض والطلب هما عاملان رئيسيان لتحديد وضبط كل أسعار الأسواق.

 

*العسكر يواصل الجباية ويرفع أسعار “الجوازات” و”الزواج” و”المواليد

في خطوة جديدة لتكريس الجباية العسكرية من الشعب المصري، اعتمد اللواء محمود توفيق، وزير داخلية الانقلاب، القرار الوزاري رقم 1618 لسنة 2018، والخاص بتعديل رسوم استخراج جواز السفر المقروء آليًا، بعد 7 سنوات من تعديل الرسوم عام 2011 وبدل الفاقد والمواليد بالإضافة إلى رفع أسعار عقود الزواج.

تضمن نصّ قرار وزير داخلية الانقلاب الذى اعتمد رسميا، أنه يُحصّل مبلغ 335 جنيهًا قيمة استخراج جواز السفر المقروء آليًا شاملة الرسوم الخاصة بوزارة المالية، وقيمة التكلفة الفعلية لإصداره وطباعته، وتكون الرسوم عند طلب استخراج جواز سفر بدل فاقد أو تالف 247 جنيها، خلاف الرسوم المقرّرة بموجب قوانين أخرى، ليصل الإجمالي إلى 458 جنيهًا و50 قرشا،

الحرية والعدالة” تنشر أسعار رسوم تجديد رخص السيارة والسلاح والمحمول وفق آخر زيادة:

1- 14 جنيها لقيد المواليد بدلاً من 5 جنيهات.

2- 31 جنيها لقيد المواليد ثاني مرة بدلاً من 5 جنيهات.

3- 14 جنيها لقيد الوفاة بدلاً من 7 جنيهات.

5- 20 جنيها للقيد العائلي بدلاً من 10 جنيهات.

6- 25 جنيها للقيد الزواج بدلاً من 10 جنيهات.

7- 25 جنيها لقيد الطلاق.

8- 30 جنيها للرقم القومي العادي بدلاً من 15 جنيهًا.

9- 105 جنيهات للرقم القومي العاجلة يدلاً من 75 جنيهًا.

10- تجديد رخص تسيير السيارة:

جاءت رسوم رخصة تسيير السيارات الخاصة، 0.25% من قيمة السيارة التي لا تزيد السعة اللترية لمحركها على 1330 سي سي، وذلك بدلا من 1.5% و1% من ثمن السيارة للسيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 1330 سم مكعب ولا تجاوز 1630 سم مكعّب، 1.75% من ثمن السيارة للسيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 1630 سم مكعب ولا تجاوز 2030 سم مكعب 2.5% من ثمن السيارة للسيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 2030 سم مكعب، “ويتم احتساب قيمة هذا الرسم على السيارات المستوردة على أساس قيمة السيارة للأغراض الجمركية مضافا إليها الضريبة الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، وغيرها من الضرائب والرسوم، ويتم حساب قيمة الرسم على السيارات المنتجة محليا وفقا لقوائم يصدر بها قرار من وزير المالية بالاتفاق مع وزير التجارة والصناعة”.

ورسوم تجديد رخص تسيير السيارات، 225 جنيها للسيارات التي لا تزيد السعة اللترية لمحركها على 1030 سم مكعب، 350 جنيها للسيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 1030 سم مكعب، ولا تجاوز 1330 سم مكعب، و750 جنيها للسيارات الت تزيد السعة اللترية لمحركها عن 1330 سم مكعب ولا تجاوز 1630 سم مكعب.

11- شراء خط محمول

رسم 50 جنيها عند شراء خط محمول جديد تدفع مرة واحدة و10 جنيهات رسم شهرى عند سداد الفاتورة لخطوط المحمول

12- الوثائق التي يمكن استخراجها بأسلوب الحكومة الإلكترونية من خلال الإنترنت:

بطاقة رقم قومي “بدل فاقد / تالف”: 155 جنيها.

صورة قيد ميلاد مميكن: 54 جنيها.

صورة قيد وفاة مميكن: 54 جنيها.

صورة وثيقة زواج مميكنة: 59 جنيها.

صورة قيد طلاق مميكن: 59 جنيها.

صورة قيد عائلي مميكن للمرة الثانية: 54 جنيها.

 

*تفاصيل “فخ” العسكر لشركة المقاولون العرب في بناء “سد تنزانيا

أدلى الدكتور محمد حافظ –خبير السدود المائية بجامعة ماليزيا، بشهادته حول سد ((ستيجلر جورج)) بعدما أعلنت سلطات الانقلاب تولى شركة ” المقاولون العرب” بناء السد التنزانى بعقد هو الأرخص والأقل سعر عن معظم شركات دول العالم!

وقال “حافظ” فى تدوينة مطولة على حسابة الشخصى بموقع” فيسبوك” اليوم السبت، شيء جيد جدا أن تسمع أن أحدى الشركات المصرية نجحت في الحصول على صفقة تشييد بالخارج مثلما تفعل معظم الشركات الدولية. لذلك كان خبر حصول شركة المقاولون العرب على عقد لبناء السد التنزاني (ستيجلر جورج) أحد الأخبار الجميلة التي قرأت عنها قبل شهر مضي .. إلا انه بعد الإطلاع على التفاصيل تبين لي خطئى في هذا الأمر وأنه يجب أن لا تذهب المقاولون العرب لتنزانيا لأن ما سيحدث هناك ليس (صفقة تهدف المكسب) بل (فخ) ستخسر فيه المقاولون العرب كثيرا جدا.

ملاحظات كارثية

وعدّد خبير السدود المائية ،ملاحظاتة وتوجسه وخيفته من الإشتراك في بناء هذا السد وجاءت كما يلي:

البداية بحسب “الخبير” قال إن مناقشة الحكومة التنزانية مع الطرف البرازيلي على مدار الــ 3 سنوات الماضية كانت بشأن بناء سد (ستيجلر1) وهو سد ركامي ينتج قرابة 300 ميجاوات على أمل أنه بعد الإنتهاء من السد الأول سيبدأ بناء السد الثاني (ستيجلر2- 300 ميجاووات) ثم (ستيجلر3 – 600 ميجاوات) بحيث تأخذ تلك السدود الثلاثة شكل (السلم) واحد تلو الأخر وفشلت المفاوضات مع البرازيل بسبب (عدم وجود تمويل كافي).

وأضاف ” حافظ” مناقصة الحكومة التنزانية في شهر إبريل 2018 أي بعد لقاء السيسي والرئيس التنزاني بداية عام 2018 تغير مواصفات السد من (ركامي) إلي (خرساني مدكوك) وتضيف عليه 4 سدود مساعدة ركامية بطول (13.6 كم) وبإرتفاعات مختلفة.

وأشار الى أنه تم إرساء المناقصة شهر أكتوبرالماضي على شركة المقاولون العرب بسعر 3.6 مليار دولار وبذلك يكون سعر المقاولون العرب هو (الأرخص) من ضمن (70) شركة دولية دخلت المناقصة .. معظم تلك الشركات قادم من (الصين+ تركيا+ البرازيل+ الهند+ لبنان).

الأرخص سعرا

واوضح خبير السدود المائية أنه على الرغم من أن سعر المقاولون العرب كان الأرخص بـ 3.6 مليار دولار فقط فوجنا أنه عند توقيع العقد تم تخفيض قيمة (المناقصة) من 3.6 مليار دولار لـ 2.9 مليار فقط بل وزاد الطين (بلة) أن تنزانيا عدلت في مواصفات السد الأساسي فبدل من أن يكون (خرسانة مدكوكة) تحول لـ (سد مقوس مسلح) وهو يعتبر من أغلى السدود الخرسانية واعقدها في التنفيذ. فالسد الركامي يعادل (عربة سيات) بينما السد الخرساني المدموك يعادل (عربة تويوتا) بينما السد المقوس المسلح فهو (مرسيدس السدود).

وواصل حديثه: كما أضيف قرابة 3.0 كم زيادة في أطول السدود الركامية المساعدة حيث وصل إجمالي أطوالها لـ 16.3 كم بدلا من 13.1 كم.

وتساءل .. ما هو السد الذي تناسبه ميزانية تقارب لـ (2.9 مليار دولار) كيف سيكون؟

وأجاب : الإجابة تجدها قريبا جدا في السودان وتحديدا سد مروي والذي بدأ بنائه عام 2004 بسعر يعادل 2.945 مليار دولار . ويتشكل السد من مقطع (ركامي) ذات واجه خرسانية بسمك 0.3 متر وبطول يعادل 5.8 كم وإرتفاع متوسط يعادل 57 متر وأستهلك بنائه قرابة 6.1 مليون متر مكعب من الصخور.

ثم يلي هذا الجزء الركامي جزء أخر ركامي ولكن بنواة من الطين ستهلك بنائه قرابة 10 مليون متر مكعب .. أي أن إجمالي طول السد البالغ (9.28 كم) وإرتفاع يتراوح بين (57 للركامي ذات الخرسانة و67 للركامي ذات النواة الطينية) قرابة 16.1 مليون متر مكعب من الصخور.

فخ “المقاولون

وكشف أن الأيدي العاملة في سد مروي كان كلها (سودانية تقريبا) بينما الأيدي العاملة في السد التنزاني هي عمالة مصرية مستوردة لتنزانيا وتحتاج لوسائل معيشة وتكاليف سفر وعلاج ويصل تعداد العمالة المصرية المتوقعة بين (2000- 5000) عامل.

وواصل :وفقا لتوقعات الدكتور الشراقي أن تكاليف سد (ستيجلر) قد تقفز لـ 5.0 مليار دولار بينما السعر الذي وافقت عليه مصر اليوم يعادل 2.9 مليار دولار فقط. وأنا أعتقد أنه متفائل جدا لأنه وفقا لحساباتي التكاليف قد تتعدي الـ 6.5 مليار دولار كتكاليف إنشائية فحسب دون الأخذ في الإعتبار (الغرامات المتوقعة).

وحول “الفخ” الذى نصب لشركة المقاولون ..قال على الشركة الإلتزام بتسليم المشروع بعد 39 شهر من تاريخ توقيع العقد يعتبر تحدي كبير جدا، بل زاد الأمر مصيبة كبيرة ،وذلك لأن المقاولون العرب ليس لديهم غير 3 أشهر فقط لعمل أبحاث الموقع على مساحة كبيرة جدا تحت موقع السد الأساسي والسدود المساعدة وهذه مدة غير كافية بتاتا لأنه من الممكن جدا أن يتطلب الأمر عمل (تحسين للتربة) تحتاج لوقت قبل تنفيذ الأساسات. ثم يلي ذلك فترة 36 شهر لبناء السد (المقوس المسلح) و(16.3 كم) من السدود المساعدة وتلك السدود بتلك البيئة تحتاج لأكثر من 5 سنوات لتكتمل.

خدعة إثيوبية

وأكد أن “إثيوبيا حبيبة ” تنزانيا” تطوعت بأن تكون هي (الإستشارية) لمشروع سد (ستيجلر) أي أنها تنوب عن (المالك) بينما شركة المقاولون العرب فهم سيأخذون المشروع (تسليم مفتاح) أي مسؤلون عن (التصميم والبناء) بينما التسليم سيكون للمستشار (الإثيوبي) وبالطبع فما بين مصر وإثيوبيا (حب قديم) ولذلك فوجود (إثيوبيا) في مشروع سد (ستيجلر) لن يجعل مهمة المقاولون العرب سهلة بتاتا.

دراسة جدوى

واختتم الدكتور محمد حافظ شهادتة بسؤال هام: هل أرسل السيسي شركة المقاولون العرب لتنزانيا بدون أي دراسة جدوي ومخاطر أم أنه مستعد لضخ قرابة (4 مليار دولار) من الميزانية المصرية لدعم أعمال شركة المقاولون العرب بتنزانيا فقط لإدخال البهجة على أبناء الشعب التنزاني؟؟

وقال: في حالة عدم إلتزام (المقاولون العرب) بتسليم المشروع بعد 36 شهرا سيتم فرض (غرامات) على الشركة من قبل الحكومة التنزانية وقيمة تلك الغرامات تعادل قيمة ما كان يمكن توليده من كهرباء خلال فترة التأخير.

 

*السيسي “ينهب” 18 مليار جنيه من البنوك

استمرارًا لفشل الانقلاب، يستولى البنك المركزى المصرى، غدا الأحد، نيابة عن وزارة المالية بحكومة الانقلاب، على قرض عبارة عن أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18 مليار جنيه.

كان وزير مالية الانقلاب محمد معيط، قد كشف عن أن الدين العام في مصر تضاعف خمسة مرات خلال آخر خمس سنوات، لافتًا إلى أنه سيواصل ارتفاعه في الفترة المقبلة.

وأعلن البنك المركزي عن أن حجم الدين الخارجي ارتفع إلى 88.2 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، بزيادة نسبتها 19.3%، مقارنة مع 73.9 مليار دولار قبل عام، فيما بلغت نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي 36.8% بنهاية الربع الثالث من السنة المالية 2017-2018، مقابل 31.5% قبل عام، حيث بلغ حجم الدين الخارجي في نهاية الربع الثاني من السنة المالية 2017-2018، نحو 82.9 مليار دولار، بما يمثل نسبة 36.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبات نهج العسكر هو نهب كل ما تقع عليه أيديهم، وكشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن استشراء الفساد في القطاع المصرفي في ظل نظام الانقلاب العسكري، على مدار السنوات الخمس الماضية.

وقال التقرير الذي لم تفرج عنه سلطات الانقلاب، وأسفر عن عزل المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز، إن 48 عميلا من عملاء بنكين فقط هم البنك الأهلي وبنك مصر، قد حصلا وحدهما على ما نسبته 45.4% من حجم القروض والائتمان حتى 30/6/2004 ، والبالغ 187.0 مليار جنيه، بالإضافة إلى الالتزامات العرضية مثل خطابات الضمان والجزء غير المغطى من الاعتمادات المستندية، والبالغة 36.0 مليار جنيه.

يأتي هذا في الوقت الذي تتفاقم فيه ديون مصر بشكل غير مسبوق، حيث أعلن البنك المركزى، في وقت سابق، عن ارتفاع الدين العام المحلي إلى 3.414 تريليون جنيه، ما يمثل 83.8% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية ديسمبر الماضي، منها 84.7% على الحكومة، و8.2% على الهيئات العامة الاقتصادية، و7.1% على بنك الاستثمار القومي.

وقال البنك، إن رصيد الدين المحلي المستحق على الحكومة بلغ 2.893 تريليون جنيه فى نهاية ديسمبر الماضى، بزيادة قدرها 8ر207 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر من العام المالي 2017 – 2018، فيما بلغ صافي رصيد مديونية الهيئات العامة الاقتصادية نحو 278.5 مليار جنيه، بارتفاع قدره نحو 56.2 مليار جنيه.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 440 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة- أدوات الدين الحكومية- نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

عن Admin

اترك تعليقاً