نظام مبارك قام بتخزين حاويات مشعة بميناء الأدبية

نظام مبارك قام بتخزين حاويات مشعة بميناء الأدبية

الحاويات المشعة المسرطنة تواجه المجهول بميناء الأدبية بالسويس

صورة للحاويات العشرة المشعة الموجودة بشركة الصوامع الان محاطة بالاسلاك الشائكة، بعيداً عن متناول العمال حرصا على صحتهم.

وذلك انتظارا لنقل الشحنة الى اليابان لاعدام الشحنة هناك بالوسائل الحديثة بعد رفض كل الجهات المسئولة بمصر بالاضافة الى شركات الحديد والصلب بالعين السخنة تحمل مسئولية اعدام الشحنة خوفا من تسرب اى مواد مشعة او مسرطنة تضر المحيطين بالمنطقة.

ودخلت هذه الحاويات الى مصر منذ 14 عام حينما استقبلها ميناء الادبية عبر احد العاملين بمجال الاستيراد والتصدير على انها تحتوى على مبيدات حشرية قادمة من فرنسا الى بورسعيد بالمنطقة الحرة وبعد فترة تم تحويل وجهتها الى ميناء الادبية بالسويس.

من ناحية أخرى قرر اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانى البحر الاحمر ابعاد الحاويات المشعة وعددها عشر حاويات عن ميناء الادبية حرصا على صحة عمال الميناء .

حيث انتقلت الشحنة الى شركة الصوامع بعيدة عن متناول الجميع وتم احاطة الحاويات المسرطنة بالاسلاك الشائكة لبيان خطورة الاقتراب من تلك الحاويات .
من الجدير بالذكر أن هذه الحاويات واجه 10 حاويات مشعة المجهول بميناء الادبية بالسويس بعد رفض كل الجهات المسئولة تحمل مسئوليتها ليس هذا فحسب بل تخلت الشركات عن اعدام الشحنة بكافة الوسائل خشية تاثيرها على العمالة .

وبعد ثبوت خطورة تلك المبيدات لانها تؤدى الى مرض السرطان تم محاكمة صاحب المخازن الا انه حصل على براءة واختفى بعد ذلك  ومنذ هذا التاريخ ظلت الحاويات المسرطنة بميناء الادبية بالسويس بعد رفض جميع الشركات الواقعة بطريق العين السخنة اعدام الشحنة خوفا من اصابة عمالها بضرر من المواد الناتجة عن اعدام تلك الشحنة.

واكدت مصادر طبية تاثير تلك المواد المشعة المعبأه لسنوات على كل من فى المنطقة المحيطة، بالاضافة الى الحاويات القادمة يوميا من مختلف موانى العالم من اغذية وحيوانات ومواد كيماوية وبترولية.

وقرر بعض العاملين بميناء الادبية تقديم بلاغ الى المستشار احمد عبد الحليم المحامى العام لنيابات السويس من اجل فتح باب التحقيق فى تلك القضية الشائكة التى تضر بصحة العاملين بالميناء .

كما وردت انباء ان اقناع الحكومة اليابانية بتسلم الشحنة والتخلص منها بالطرق الحديثة وما زالت المفاوضات مستمرة مع السفير اليابانى فى مصر

عن marsad

اترك تعليقاً