الإثنين , 29 مايو 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » التداوي بالاعشاب » البردقوش سر التوازن الهرموني

البردقوش سر التوازن الهرموني

البردقوش سر التوازن الهرموني
وهو نبات عشبي معمر ينمو في شبه الجزيرة العربية وسواحل البحر الأبيض المتوسط وجاوة والهند والصين، ويزرع في أوروبا وأمريكا و هو موجود بكثرة في المدينة المنورة .
ورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه في حالات الخشام أي الزكام ، كما ورد استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم ، وعسر الطمث وآلامه عند السيدات ، كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم ، وقد ثبت أنه ينظم هرمونات الغدة الجاركلوية ، كما يستخدم أيضاً البردقوش من أجل التوازن الهرموني للشخص في أي عمر من الأعمار.
وطعمه مثل النعناع.
ويعرف شعبيا بعدة أسماء مثل الوزاب والدوش والمردقوش
ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare والجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه.
يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ، ويحتوي أيضاً على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك،  وتشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى.
وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.
وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .
وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.
كما اثبتت ابحاث اخرى ان التأثير المضاد للأكسدة لنبات البردقوش يعود الى مركب حمض الروزمارينيك وهو مركب مضاد للبكتريا وإلتهابات المفاصل ومضاد للفيروسات !

الإعجاز العلمي :

1 – قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم المرتفع .

2- كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، وبذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر الطمث .
ومن ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل .

3 – لما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات ، و بعبارة أوضح يعيد الإتزان الهرموني . وإذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic . ومن الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء .

4 – نظراً لأنه منشط عام ، و يعمل على إعادة الإتزان الهرموني ، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم .

5 – يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويباع حراً في مخازن الأدوية ،على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث وعسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين
المسؤول عن انتظام دم الدورة

6 – ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15% .

7 – أما عن استخدامه في الخشام ،أي الزكام ، فقد وجد أنه له علاقة وثيقة بتوسيع الشعب الهوائية .

8 – ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي .

9- يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل ، والآلام الروماتزمية ، كما أنه مهدىء وطارد للغازات .

10- يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات ، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية .
وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا.

وخلاصة القول بعد استعراض كل هذه الفوائد الصحية يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر..
وسلمكم الله من شر الأمراض

عن marsad

التعليقات مغلقة