التمر طاقة الصائم في رمضان

فوائد صحية وعلاجية .. التمر طاقة الصائم في رمضان

لا يحلو الإفطار فى رمضان بعد يوم طويل من الصيام إلا مع التمر الذي يتميز بأنه من السكريات التي تجعل منه غذاء سهل الامتصاص .
وبجانب السكريات يحتوي التمر على ألياف تجعل السكر يتوزع بصورة جيدة على الأمعاء الدقيقة فيكون توزيع تلك السكريات متوازناً فلا يمتص دفعة واحدة لكيلا يرفع نسبة السكر في الدم فجأة ما يسبب ما يعرف بصدمة ارتفاع السكر في الدم ، وإذا تم تناول نفس الكمية من السكريات الموجودة في ذلك التمر لتسبب في تلك الصدمة ولكن شاءت قدرة الله عز وجل أن يكون السكر من النوع الثنائي الذي يحتاج وقتا للتكسير.
وتعمل الألياف على التقليل من امتصاصه دفعة واحدة ، وتمتص الماء فتحبسه قليلا في الأمعاء لكيلا يخرج مع البول ما يؤدي إلى الوقاية من الإمساك الذي قد يحدث نتيجة لنقص الماء في الجسم طوال اليوم.
لذلك ينصح بتناول التمر عند الفطور كما وصانا رسول الله علية الصلاة والسلام ،عن أنس رضي الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء )) وقد روي في الأثر : ( من أفطر صائماً بشق من التمر فله الجنة ) .
ولقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم الصائمين في رمضان أن يجعلوا بدء فطورهم بعد صيامهم بالتمر وذلك لأنهم فقدوا ما ادخروا من سكريات طول اليوم .
مريض السكر
ويشعر مريض السكر بالقلق من تناول التمر برمضان ، لأنها مصدر للسكريات ، ويشير الأطباء إلى أن جميع أنواع التمر مصدر غني بالسكريات وليس هناك ميزة عن نوع مقابل نوع ، وقد تزيد نسبة السكريات في بعضها مقارنة ببعض، ولكن ليس كما يتصور البعض أن هناك أنواعا من التمور مسموح بها لمريض السكري حيث أنها أقل في السكريات .
لذلك يجب على مريض السكر الحرص على عدم سماع مقولات أن هناك بعض أنواع تمر تعتبر قليلة في السكريات وانه ليس هناك داعي في تناوله بشكل مفتوح لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية في معدل نسبة السكر في الدم ما قد يزيد من تركيز السكر في الدم ويؤدي إلى ارتفاعه ، ويجب على مريض السكر التعامل مع التمور على أنها حصة من الفاكهة أي انه يجب ألا يزيد على 7- 9 تمرات في اليوم وأن يكون ذلك ضمن البرنامج اليومي المقدر له من حصص الفواكه
طاقة للصائم
وتمد التمور جسم الصائم بالطاقة بشكل ممتاز ما يجعل العروق تبتل بشكل سريع ومتوازن فالجرام الواحد يزود الجسم بـ 3 سعرات حرارية بينما يزوده الموز مثلا بـ 1.2 سعر والعنب 0.8 سعر هذا للمقارنة فقط، وأفضل ما تكون هذه النتائج عندما نفطر على الرطب لتوفر السكريات الثنائية فيه بشكل أفضل.
لذلك ينصح الأطباء بضرورة تقديم التمر عند رفع آذان المغرب أو أثناء تناول وجبة الافطار ، والدراسات الطبية تؤكد علي ان التمر غني بالمعادن وان الكيلو الواحد منه غني بأنواع عديدة من السكريات مثل الليكولوز والفليكوز والسكاروز تصل نسبتها الى 70% وهي سريعة الامتصاص تستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكر الموجودة فيه خلال اقل من ساعة فتسير الدم بسرعة حاملة الوقود الى الدماغ والعضلات.
بينما الحلوى التي تحتوي على المعجنات المتنوعة والسمن تحتاج الى عدة ساعات لهضمها ولان السكريات تساعد الجهاز البولي على در البول وغسل الكلى وتنظيف الكبد ويحتوي التمر على فتامين (أ) الذي يساعد على نمو الأطفال وحفظ العين وإعطائها مزيدا من القوة ويكافح العشى الليلي ويحوي أيضا على فتامين (ب) وغيرهما مما يساعد على تقوية الأعصاب وحفظها من الالتهاب والضعف ويحتوي التمر على الألياف السللوزبه التي تساعد الأمعاء في حركتها الاستدارية وإعطائها المرونة والليونة لذا فهو يقضي على حالات الإمساك المزمنة والتمور بصفة عامة غنية بالفوسفور بنسب عالية جدا مما يساعد على بناء العظام والأسنان على حد سواء ، فيما يعتبر التمر من أهم العناصر الغذائية المحتوية على الماغنيسيوم المضاد للسرطان.
القيمة الغذائية
أما القيمة الغذائية لـ 100 جرام من البلح كما يؤكدها الأطباء هي كالتالي :
65 مليجرام كالسيوم
75 جرام كربوهيدرات
2.2 مليجرام حمض نيكو نتيك
20 جرام ماء
1 .2 مليجرام حديد
4 .2 جرام الياف
08 .0 مليجرام فيتامين ب
2 .2 جرام بروتين
05. 0 مليجرام فيتامين ب
6 .0 جرام دهون
60 وحدة دولية فيتامين أ
72 مليجرام فوسفور
ومن الفوائد الصحية والعلاجية للتمر:

1- يعتبر علاجا لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
2- يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على الماغنسيوم.
3- منقوع البلح مدر للبول وذلك بفعل السكر الموجود فيه.
4- يقوي العظام والأسنان لاحتوائه على معدن الفوسفور والكالسيوم.
5- يقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين أ وهو يكافح مرض العشى الليلي.
6- يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد للشيوخ.
7- له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب، المقوي للأعصاب. والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية، كما انه يحتوي على الفوسفور الذي يعتبر غداء للخلايا العصبية في الدماغ.
8- يعد التمر علاجا لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الاظافر لاحتوائه على فيتامين ب.
9- يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1، ب2 والنياسين، وهذه ترطب وتحفظ الامعاء من الضعف والالتهابات.
10- يعتبر التمر ملينا معالجا للامساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الامعاء الطبيعية.
11- التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم.
12- وجود الأملاح القلوية يعدل حموضة الدم الناتجة عن تناول النشويات كالخبز والارز.
13- يعتبر التمر مفيدا جدا للأم ورضيعها في فترة النفاس، فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة، وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الام، عما ينقصها بسبب الولادة، وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ، وهي مهمة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام.
فكل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعرا حراريا يقابلها 315 سعرا حراريا في كل مائة جرام من العسل، والتمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية.

عن marsad

اترك تعليقاً