هوغو تشافيز أبرز زعماء امريكا اللاتينية

عاجل : وفاة هوغو تشافيز رئيس فنزويلا ونبذة عنه

هوغو تشافيز أبرز زعماء امريكا اللاتينية
هوغو تشافيز أبرز زعماء امريكا اللاتينية

عاجل : وفاة هوغو تشافيز رئيس فنزويلا أبرز زعماء امريكا اللاتينية ونبذة عنه

 

شبكة المرصد الإخبارية

وردنا للتو في شبكة المرصد الإخبارية خبر عاجل عن وفاة وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عن عمر يناهز الثامنة والخمسين.

وأعلن نيكولاس مادورو نائب رئيس فنزويلا رسميا وفاة الرئيس هوغو تشافيز عن عمر يناهز الثامنة والخمسين.

يذكر أن الرئيس الفنزويلي كان يتلقى العلاج من مرض السرطان وتدهور حالته الصحية في الاونة الاخيرة.

توفي الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أحد أبرز زعماء امريكا اللاتينية وأكثرهم إثارة للجدل على مدار 14 عاما قضاها في السلطة.

كان اول ظهور لشافيز، المظلي السابق في الجيش، كزعيم لانقلاب فاشل عام 1992، لكنه وبعد ست سنوات من ذلك احدث نقلة مدوية في الدوائر السياسية الفنزويلية واستطاع ان يستغل موجة الغضب من النخبة السياسية التقليدية وفاز برئاسة البلاد.

ومنذ ذلك الوقت فاز لشافيز بانتخابات واستفتاءات من بينها تلك التي احدثت تغييرا في الدستور على نحو يسمح بتولي فترات رئاسية غير محددة المدة.

ويقول انصاره انه كان دائم الحديث عن الفقراء، فيما قال عنه معارضوه انه اصبح استبداديا.

وخضع تشافيز لعمليات جراحية عدة لإزالة أورام سرطانية كان آخرها في ديسمبر / كانون الأول عام 2012.

محاولة فاشلة

قاد تشافيز في فبراير / شباط عام 1992 محاولة فاشلة للاطاحة بحكومة الرئيس الفنزويلي كارلوس اندريس بيريز وسط تنامي حدة الغضب ازاء اجراءات التقشف الاقتصادية.

وترجع جذور هذا الانقلاب الفاشل الى عقد سابق لذلك عندما اسس تشافيز ومجموعة من انصاره من ضباط الجيش جماعة سرية استمدت اسمها من سيمون بوليفار، زعيم استقلال امريكا الجنوبية.

وأفضت ثورة عام 1992 التي نظمتها الحركة البوليفارية الثورية الى مقتل 18 شخصا واصابة 60 اخرين قبل ان يسلم تشافيز نفسه.

وعندما حاول زملاؤه تجديد مساعي الاستيلاء على السلطة بعد تسعة اشهر كان تشافيز رهن السجن العسكري.

ولم يكن مصير مساعي الانقلاب الثاني في نوفمبر/تشرين الثاني 1992 اوفر حظا من الانقلاب الاول، بل باء ايضا بالفشل.

وقضى تشافيز عامين في السجن قبل انه يحصل على عفو خطى بعده خطوات لاعادة تأسيس حزبه المعروف باسم حزب حركة الجمهورية الخامسة وانتقل من دوره العسكري الى الساحة السياسية.

وبمرور الوقت اعتلى تشافيز سدة السلطة من خلال انتخابات اجريت عام 1998.

وعلى نقيض اغلب جيرانها من الدول، تمتعت البلاد بفترة دائمة لحكومة ديمقراطية، ووعد تشافيز بسياسات اجتماعية “ثورية”.

مرحبا ايها الرئيس

دأب تشافيز على عدم اضاعة فرصة الحديث الى الامة، ووصف في احدى المرات مديري شركات النفط بانه يعيشون في “شاليهات فاخرة لاقامة حفلات العربدة وشرب الخمور.”

كما اصطدم تشافيز بصفة مستمرة برجال الدين في الكنيسة متهما اياهم بتجاهل الفقراء والوقوف الى جانب المعارضة والدفاع عن الاثرياء.

وقال تشافيز “لا يمكنكم السير على خطى المسيح.”

كما وصلت العلاقات مع واشنطن الى ادنى مستوياتها عندما اتهم ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بانها “تحارب الارهاب بارهاب” خلال الحرب في افغانستان في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

واتهم تشافيز الولايات المتحدة بضلوعها في تنظيم انقلاب قصير ابعده عن السلطة ليومين عام 2002.

وحافظ تشافيز على تلك الواقعة في ذاكرته وخرج بعد عامين منها قويا بعد استفتاء على استمرار قيادته، وفوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2006.

استطاعت حكومة تشافيز تطبيق عدد من “المهام” او البرامج الاجتماعية من بينها التعليم والخدمات الصحية للجميع. لكن الفقر والبطالة مازالا من القضايا واسعة الانتشار على الرغم من الثروة النفطية للبلاد.

ومن المعروف عن تشافيز اسلوبه المتفاخر عند حديثه للشعب من خلال برنامج تلفزيوني اسبوعي باسم “مرحبا ايها الرئيس”، وهو برنامج يتحدث من خلاله عن افكاره السياسية ويحاور الضيوف الى جانب الغناء والرقص بعيدا عن الرسميات.

وكانت الحكومة الفنزويلية قد قالت إن الرئيس هوغو تشافيز، الذي يتماثل من آخر عملية جراحية للسرطان أجريت له، أصيب بالتهاب رئوي خطير.

وقال وزير الإعلام ارنستو فيليجاس إن حالة الرئيس تشافيز ما زالت حرجة.

وكان الرئيس الفنزويلي البالغ من العمر 58 عاما قد عاد الى بلاده في الشهر الماضي بعد ان خضع لعملية جراحية في كوبا، الا انه لم يظهر في العلن مذ ذاك.

ويطالب بعض الفنزويليين الحكومة بالكشف عن حقيقة وضعه الصحي.

وكان وزير الاعلام قد تلا تقريرا مقتضبا عن حالة الرئيس تشافيز عبر التلفزيون الحكومي من المستشفى الذي يخضع فيه للعلاج. وقال فيليجاس “ساءت اليوم فعالية الجهاز التنفسي لدى الرئيس تشافيز.”

وأضاف المسؤول الفنزويلي ان الرئيس يخضع “لعلاج كيمياوي مكثف اضافة الى علاجات اضافية.”

ويعتقد ان تشافيز، الذي ما لبث يحكم فنزويلا منذ 14 عاما، مصاب بسرطان في منطقة الحوض ولكن لم تصدر أي تفاصيل عن مرضه بالتحديد.

وكان الرئيس الفنزويلي قد أعلن في يونيو / حزيران 2011 بأنه مصاب بالسرطان، وخضع لأربع عمليات جراحية منذ ذلك الحين اضافة الى دورات علاج كيمياوية واشعاعية.”

وكان قد أعيد انتخاب تشافيز لفترة رئاسية جديدة أمدها ست سنوات في اكتوبر / تشرين الأول الماضي، ولكن المحكمة العليا حكمت بامكان تأجيل اداءه اليمين الدستورية – الذي كان مقررا في العاشر من يناير / كانون الثاني الماضي – بسبب مرضه.

وكان المئات من الطلبة والمعارضين الفنزويليين قد تظاهروا الاحد الماضي في العاصمة كاراكاس مطالبين الحكومة بالافصاح عن تفاصيل مرض الرئيس.

عن Admin

اترك تعليقاً