فرنسا تحوّل مالي إلى غوانتانامو جديد

مكتب هولاند يعلن مقتل خامس جندي فرنسي في مالي

مكتب هولاند يعلن مقتل خامس جندي فرنسي في مالي
مكتب هولاند يعلن مقتل خامس جندي فرنسي في مالي

مكتب هولاند يعلن مقتل خامس جندي فرنسي في مالي

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم الأحد، أن جنديا فرنسيا خامسا قتل في الحملة العسكرية المستمرة منذ تسعة أسابيع ضد الحركات الاسلامية في شمال مالي.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في بيان مقتضب، إن جنديا من الفوج الأول من مشاة البحرية من منطقة أنجوليم قتل أثناء العمليات.

وأكد مكتب هولاند أن العملية العسكرية في مالي “دخلت مرحلتها الاخيرة والاكثر دقة” بحسب تعبيره.

وكانت فرنسا قد شنت عملية برية وجوية في ال11 يناير الماضي، لإنهاء سيطرة الجماعات المسلحة التي ظلت تسيطر على إقليم أزواد لنحو عشرة أشهر، بحجة أنهم “يمثلون خطرا على أمن غرب افريقيا وأوروبا“.

وتدرس الامم المتحدة تشكيل قوة قوامها عشرة الاف فرد في مالي قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في يوليو المقبل، وهو موعد وصفه دبلوماسي أوروبي يوم الثلاثاء بأنه “سباق مع الزمن“.

من ناحية أخرى انتهت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري لدول الجوار المالي (أصدقاء مالي)، في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وطمأن وزير الخارجية الموريتاني حمادي ولد حمادي المشاركين على جاهزية واستعداد دول الجوار للمشاركة في بسط الأمن في مالي.

 وبدوره طالب رمضان لعمامرة مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي بضرورة توصل الأطراف إلى صيغة لضمان عودة الأمن والاستقرار والتنمية إلى ربوع مالي.

أما وزير الخارجية المالي تيمان كوليبالي فقد حمل خطابه الكثير من الأمل، مشخصا الأزمة المالية بأنها كانت نتيجة طبيعية للانقلاب على الشرعية وسيطرة الجماعات الاسلامية المسلحة على شمال البلاد، مشيرا إلى البلد بصدد العودة إلى الحياة الدستورية في ظل بسطه السيطرة على كامل ترابه.

وعبر كوليبالي عن أمله في أن تتعاون دول الجوار المالي مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة من أجل إعادة الأمن والتنمية والديمقراطية إلى ربوع البلد.

وستنتهي الجلسة الثانية ظهر اليوم، في حين سيختتم اللقاء بمؤتمر صحفي في المساء.

عن Admin

اترك تعليقاً