الأحد , 15 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الرياضة و الشباب » خطة دعوية في كأس العالم بالبرازيل
خطة دعوية في كأس العالم بالبرازيل

خطة دعوية في كأس العالم بالبرازيل

خطة دعوية في كأس العالم بالبرازيل

خطة دعوية في كأس العالم بالبرازيل

خطة دعوية في كأس العالم بالبرازيل

شبكة المرصد الإخبارية

 

يتبنّى “اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل” مشروعًا ضخمًا للتعريف بالإسلام في أمريكا اللاتينية تحت شعار: “اعرف الإسلام”، ويسخر لذلك جميع الإمكانات المادية و”اللوجستية” من أجل نجاحه وتميُّزه، ويعمل من خلال خبراته الواسعة والمتراكمة في المجال الدعوي وسط جماهير الشعب البرازيلي، في الأسواق والجامعات ومحطات المترو ومعارض الكتب، وذلك لامتلاكه فريقًا متميزًا يعمل بحرفية لإيصال رسالة الإسلام لكل الناس.

وقد بدأ الاتحاد- منذ فترة- بوضع التصورات والخطط وعمل الكثير من الاتصالات الداخلية والخارجية، لإطلاق مشروع كبير للتعريف بالإسلام خلال كأس العالم والأولمبياد 2014م اللتان ستُقامان في البرازيل، وذلك من خلال استخدام أفضل الطرق والوسائل التقنية الحديثة، مستفيدين من علاقات الاتحاد المتميزة بالحكومة البرازيلية والبلديات المختلفة وسفارات الدول العربية والإسلامية داخل البرازيل.

وتكتسب بطولة كأس العالم لكرة القدم اهتمامًا خاصًّا وشعورًا متميزًا لدى كافة شعوب العالم قاطبة، حيث إنها تظاهرة عالمية يشارك فيه الملايين من كافة أنحاء المعمورة، ويزيد من إثارتها وحيويتها أنّها ستقام العام القادم في دولة البرازيل التي تعشق كرة القدم وتقدم آلافًا من اللاعبين أصحاب الخبرات والمهارات الخاصة ليُمتعوا البشرية بأدائهم الرائع حتى أصبحوا محط أنظار الكثير من أقطار العالم.

وتتواجد في البرازيل جالية مسلمة تقدَّر بمليون ونصف مليون مسلم، وينتشرون في أغلب الولايات البرازيلية، ويمثلهم 80 مؤسسة ومركزًا إسلاميًّا، ويمتلكون أكثر من 880 مسجدًا.

الأهداف:

1- التعريف بالإسلام.

2- تفعيل دور الشباب المسلم في توضيح صورة الدين الإسلامي الصحيحة بين جماهير كأس العالم.

3- الوصول للمشجعين المسلمين في البرازيل وأمريكا اللاتينية والتواصل معهم.

4- تجديد الآليات وأدوات العمل في مخاطبة جماهير كرة القدم المشاركة في “المونديال”.

5- تغطية كافة المباريات بتواجد دعاة ونشطاء إسلاميين بين الجماهير في المدرجات وفي الفنادق التي تنزل بها الفرق.

6- مخاطبة مشاهير الرياضة المسلمين خاصة لاعبي كرة القدم للمساهمة في البرنامج، وخصوصًا اللاعبين المسلمين في الأندية الأوربية المشهورة.

الخطوات التمهيدية:

1- زيارة لاعب كرة القدم الشهير السابق “بيليه”، وإهدائه مجموعة من الكتب حول الإسلام، والتقاط بعض الصور معه، ثم تسويق ذلك إعلاميًّا عند بداية الاستعدادات الدعوية لكأس العالم، من خلال مشروع دعوي سيتضمن الكثير من الأنشطة، وذلك لتحفيز المتبرعين للمساهمة في المشروع.

2- عمل لجنة مشتركة بين “اتحاد المؤسسات الإسلامية” والمؤسسات والشخصيات الداعمة برعاية “المجلس الأعلى للأئمة والشئون الإسلامية” في البرازيل، لمتابعة سير العمل، وتهيئة الخطط اللازمة لنجاح المشروع.

3- توقيع الاتفاقية بين “اتحاد المؤسسات الإسلامية” والمؤسسات الداعمة حول إقامة المشروع الدعوي.

4- اختيار اسم الحملة الدعوية، وتصميم شعار خاص بها.

الوسائل:

1- غرفة العمليات: يتم إقامتها وتكون مجهزة بوسائل الاتصال الحديثة، للتواصل مع المناطق الدعوية في المدن المختلفة خلال كأس العام، لتذليل العقبات والمشاكل التي تواجه العاملين، وخط تليفوني آخر لمساعدة الوافدين من البلاد الإسلامية.

2- الكتيب الإرشادي: يتم طباعته عن كأس العالم باللغات العربية والإنجليزية والبرتغالية والإسبانية، ويحتوي الكتيب على معلومات عن: المدن التي ستقام فيها المباريات، والمراكز الإسلامية والمساجد الموجودة في تلك المدن، وأهم الهواتف، وأماكن مطاعم الحلال، ومواقيت الصلاة، على أن يتم توزيعه في نقاط الاستقبال، وكذلك على جميع الفنادق مع ملصق اتجاه الكعبة المشرفة لجميع الغرف.

3- السيارة الدعوية: وهي مشروع مبتكر، عبارة عن حافلة متوسطة، وعلى هيكلها الخارجي طلاء ملون كتب عليه عبارات دعوية ورسوم مميزة، وتحتوي السيارة على رفوف منظمة ومليئة بالكتيبات الصغيرة، وتزود السيارة بسماعات متنقلة يمكن تحريكها وتشغيلها على مسجل السيارة، ويمكن تهيئة حافلة أو أكثر حسب الميزانية المتوقعة.

4- الخيمة الدعوية: يتم تصنيع خيمة دعوية لكل مدينة من المدن التي تقام فيها مباريات كأس العالم، ويتم نصبها في الشوارع الرئيسية المؤدية إلى الملاعب التي تقام فيها المباريات، وستحتوي على المطويات والكتب وفريق عمل للحديث عن الإسلام والرد على الأسئلة والشبهات المختلفة.

5- المطوية الدعوية: طباعة وتوزيع مليون مطوية عن مواضيع مختارة بعناية حول الإسلام.

6- الكتاب الدعوي: طباعة وتوزيع مليون كتاب عن: الإسلام، والنبي صلى الله عليه وسلم، وترجمة معاني القرآن الكريم.

وستتم طباعة الكتب والمطويات باللغات: البرتغالية 80٪، الإسبانية 10٪، الإنجليزية 80٪، لغات أخرى 1٪.

7- القميص الدعوي: عمل 40 ألف قميص دعوي لفريق العمل، وللإهداء للشخصيات الهامة.

8- الحقيبة الدعوية: عمل ألف حقيبة دعوية للإهداء إلى: لاعبين – رؤساء بلديات المدن التي ستقام فيها المباريات – شخصيات رياضية – شخصيات سياسية …إلخ. وتحتوي الحقيبة على: كتب – مطويات – مبخرة – “تي شيرت” – “سي دي” …إلخ.

9- الأفلام التسجيلية الدعوية: إنتاج خمسة أفلام تسجيلية عن الإسلام باللغة البرتغالية، مدة كل فيلم 3 دقائق للتوزيع.

10- نقاط الاستقبال: إقامة نقاط استقبال في المطارات الرئيسية، لتوجيه وإرشاد المشجعين من البلاد العربية والإسلامية.

11- المساجد: صيانة المساجد وبناء مساجد جديدة في بعض المدن التي ستعقد فيها مباريات “المونديال”، مثل: ناتال، سلفادور، ريسيفي، فورتاليزا، كوريتيبا، ريو دي جانيرو، بورتو أليجري.

12- الدورات التدريبية: إقامة ثلاث دورات تدريبية للمتطوعين للعمل في المشروع، وتشمل جنوب ووسط وشمال البرازيل، وذلك خلال الثلاثة شهور الأولى من عام 2014م.

13- موقع وصفحات للمشروع: سيتم إنشاء موقع خاص بالمشروع باللغات: البرتغالية، والإنجليزية، والعربية، على شبكة الإنترنت، وكذلك على صفحات التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “تويتر”.

المؤسسات المشاركة والداعمة للمشروع:

1- اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل.

2- مجلة الجمعة بالمملكة العربية السعودية.

3- المجلس الأعلى للأئمة والشئون الإسلامية في البرازيل.

4- فريق الشباب، وهو فريق كرة قدم إسلامي.

5- المدن التي ستقام فيها المباريات:

وهي مدن: ساو باولو، ريو دي جانيرو، برازيليا، كوريتيبا، ناتال، ماناوس، بيلو روزنتي، بورتو أليجري، سلفادور، ريسيفي، فورتاليزا، كويابا.

وجميع هذه المدن -ولله الحمد- فيها مراكز إسلامية، ومعظمها أعضاء في اتحاد المؤسسات الإسلامية، ولذلك سيكون من السهل جدًّا ترتيب الخطط والعمل الميداني في الأماكن المختلفة داخل البرازيل.

عن Admin

التعليقات مغلقة