متابعة متجددة . . الاثنين 17 مارس . . الشارع لنا معاً للخلاص

الثائر الحق

متابعة متجددة . . الاثنين 17 مارس . . الشارع لنا معاً للخلاص

شبكة المرصد الإخبارية

*مسيرة مناهضة للانقلاب بالسويس

نطلقت مساء اليوم مسيرة لرافضي الانقلاب بمحافظة #السويس بدأت من شارع أحمد عرابي أحد أهم شوارع السويس التجارية الرئيسية, وجابت الشوارع الرئيسية لحي الأربعين.

رفع المتظاهرون صور الرئيس محمد مرسي ولافتات كتب عليها “لن تُهزم أمة قائدها محمد”، “يسقط حكم العسكر”، “الانقلاب هو الإرهاب”.
وردد المتظاهرون هتافات “مش بنخاف ولا بنطاطي احنا كرهنا الصوت الواطي”، “مصر إسلامية لا شرقية ولا غربية”، “الـ بيقتل أهله وناسه يبقى خسيس من ساسه لراسه”.

*تأجيل محاكمة حبارة إلى 30 مارس والدفاع يدفع ببطلان المحاكمة

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، تأجيل محاكمة عادل حبارة و34 متهماً آخرين لاتهامهم بارتكاب «مذبحة قتل جنود رفح الثانية»، التى راح ضحيتها 25 مجندًا بقطاع الأمن المركزى على طريق «العريش– رفح»، والشروع فى قتل جنود الأمن المركزى ببلبيس والتخابر مع تنظيم القاعدة بالعراق لجلسة 30 مارس لمناقشة شهود الإثبات.

وتقدمت هيئة الدفاع عن متهمي “مذبحة رفح الثانية” المتورط بها عادل حبارة و34 من أعضاء تنظيم “المهاجرين والأنصار”، بدفع إلى هيئة المحكمة التى تنظر القضية برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، يقضى ببطلان انعقاد الجلسة.

واستندت هيئة الدفاع في طلبها إلى تأخر انعقاد الجلسة على الرغم من انتظار أعضاء هيئة الدفاع منذ الصباح، كما أشار أعضاء الهيئة إلى أن ذلك التأخر يتعارض مع حقوق هيئة الدفاع عن المتهمين.

كما تقدمت الهيئة بطلب يتمثل فى تمكين أعضائها من الاطلاع على أوراق القضية كاملةً، وطالبوا بأن تنعقد الجلسة نهارًا.

وتقدم أعضاء الهيئة أيضًا بطلب عرض المتهمين السادس والثامن على الطب الشرعي لإثبات حالتهما الصحية، وأنهما يعانيان من مشاكل صحية تقتضى إصدار تقرير طبى شامل عن حالتهما، وهو ما أكدته هيئة المحكمة أن هذين المتهمين تم عرضهما سابقاً على الطب الشرعى، إلا أنهما لم يحضرا خلال جلسة اليوم. وقررت المحكمة التاجيل لجلسة 30 مارس.

* لليوم الثاني على التوالي جيش السيسي يفجر منازل في رفح

لحقت أضرار مادية لليوم الثاني على التوالي بعدد من المنازل الفلسطينية الواقعة في حي تل السلطان، غرب محافظة رفح جنوب قطاع غزة؛ نتيجة تفجير الجيش المصري، الاثنين، ثلاثة منازل في مدينة رفح المصرية، تقع بالقرب من الحدود مع غزة.
 
وهزت أصوات الانفجارات في أرجاء مدينة رفح “الفلسطينية”، متسببة بتصدع جدران بعض المنازل، وتحطم نوافذها وأبوابها.
 
وقال شهود مصريون يقيمون في مدينة رفح “المصرية” إن الجيش أنذر سكان نحو عشرة منازل أخرى تقع بنفس المنطقة (حي الجبور) بالهدم.
 
وذكر شهود العيان أن سكان المنطقة الحدودية في رفح “الفلسطينية”، أخذوا بعض الاحتياطات حتى لا تلحق أضرار بمنازلهم، ومنها رفع زجاج النوافذ، والأبواب، حتى لا تتحطم جراء الانفجارات.
 
وكان الجيش دمر، الأحد، أربعة منازل مجاورة موقع حرس الحدود التابع للجيش المصري، وهو ما ألحق أضرارا بمنازل الفلسطينيين على الشق الثاني من الحدود.
 
ويشن الجيش المصري منذ بداية يوليو من العام الماضي حملة صارمة، تهدف إلى تدمير الأنفاق الأرضية الممتدة على طول الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، حيث يفجر منازل يقول إنها تحتوي على فوهات للأنفاق.

*السيدة سناء عبد الجواد زوجة البلتاجي تنتزع لقب الأم المثالية من فيفي عبده

فى ردهم حول ما أثير عن تكريم الراقصة فيفى عبده كأم مثالية فى مصر لعام 2014 اعتبر شباب الإخوان المسلمين ومؤيدى الرئيس مرسي ، سناء عبدالجواد زوجة القيادى المعتقل محمد البلتاجى هى الأم المثالية والحقيقية فى مصر وذلك انطلاقاً من أنها فقدت ابنتها أسماء البلتاجى فى فض اعتصام رابعة العدوية بالإضافة إلى زوجها ونجلها المعتقلين فى السجون لأسباب سياسية .
فيما قام البعض بإنشاء صفحة للأم المثالية تحمل اسمها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك ، وبادر الآخرين بإرسال البرقيات لها على صفحتها الشخصية .

ومن المضحكات المبكيات أن الراقصة فيفي عبده، حصلت مساء أمس الأحد، على جائزة الأم المثالية، لعام 2014 في الإحتفالية التي نظمها نادي الطيران تحت شعار «مصر زينة».

 وجاء الحفل الذي نظمه نادي الطيران للتعاطف مع أسرة الطفلة زينة التي راحت ضحية جريمة اغتصاب وقتل بشعة في محافظة بورسعيد.
وكرم نادي الطيران كذلك السيدة شيماء غزال والدة الطفلة زينة ضمن العشرات من الأمهات المثاليات الذي تم الإعلان عن اسماءهم في الحفل.
جدير بالذكر أن مصر تحتفل يوم الجمعة القادم الموافق 21 من شهر مارس لعام 2014 بيوم عيد الأم.

*بدء نظر جلسة محاكمة عادل حبارة و34 متهما من بينهم فلسطينى

بدأت منذ قليل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، نظر جلسة محاكمة عادل حبارة و34 متهما من بينهم فلسطينى من أعضاء تنظيم “المهاجرين والأنصار” بالقضية المعروفة إعلامياً بمذبحة رفح الثانية، والتى أسفرت عن مقتل 25 مجندا وإصابة 18 آخرين.

*إحالة المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادي القضاة السابق إلى الصلاحية

قرر المستشار مصطفى أبو طالب قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى, إحالة المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادي القضاة السابق إلى الصلاحية وذلك في قضية اتهامه وقضاة آخرين بالانتماء إلى حركة قضاة من اجل مصر على نحو يمثل اشتغالا بالسياسة بالمخالفة لأحكام قانون السلطة القضائية.

*الإطاحة بأحمد وصفي من قيادة الجيش الثاني الميداني

صعَّد “السيسي” اللواء محمد الشحات رئيس هيئة الأركان بقيادة الجيش الثاني الميداني، ليتولى منصب قائد الجيش الثاني الميداني، بدلاً من اللواء أركان حرب أحمد وصفي.
يُذكر أن اللواء وصفي قال في حوار سابق مع الانقلابي عمرو أديب، فضح فيها السفاح “السيسي” دون قصدٍ منه عقب قيامه بالانقلاب على رئيسه المنتخب د. محمد مرسي قال فيه: “لما تلاقي إن السيسي أخد ترقية وبقى رئيس يبقى انقلاب رسمي”!
*السيسي يجري تغييرات في في قيادة القوات المسلحة

أصدر المشير عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة نشرة تنقلات لبعض قادة القوات المسلحة شملت تعيين اللواء أركان حرب أحمد وصفى رئيس الجيش الثانى الميدانى رئيسا لهيئة تدريب القوات المسلحة ، بدلا من اللواء أركان حرب إبراهيم نصوحى الذى وصل السن القانونى وتعيين اللواء أركان حرب محمد الشحات رئيس اركان الجيش الثانى قائدا للجيش الثانى الميدانى خلفا له وتعيين اللواء اركان حرب ناصر العاصى رئيسا لاركان الجيش الثانى .
كما شملت النشرة أيضا تعيين اللواء أركان حرب مصطفى الشريف مساعدا لوزير الدفاع وترك موقعه كمدير لإدارة شئون الضباط التى تولاها اللواء اركان حرب خيرت بركات خلفا للواء اركان حرب مصطفى الشريف وتعيين اللواء أركان حرب محمد عرفات قائد المنطقة الجنوبية العسكرية رئيسا لهيئة التفتيش .
وتضمنت الحركة تعيين اللواء اركان حرب يحى طه احمد على رئيس اركان المنطقة الجنوبية الجنوبية قائدا للمنطقة خلفا خلفا للواء محمد عرفات الذى تولى رئيسا لهيئة التفتيش وتعيين اللواء اركان حرب سيد عبد الكريم مساعد قائد الجيش الثالث رئيسا لاركان المنطقة الجنوبية .

*تأجيل محاكمة “البلتاجي وحجازي” فى قضية التعذيب لجلسة الغد

تأجيل محاكمة البلتاجى وحجازى فى قضية التعذيب الى الغد لانتداب لجنة فنية لفحص الفيديوهات.
من جانبها تقدمت هيئة الدفاع عن  محمد البلتاجي و صفوت حجازي  و مدير مستشفى الميداني لرابعة العدوية و مساعده ، برئاسة المحامى محمد الدماطى بطلب الى هيئة المحكمة التى تنظر قضية “تعذيب ضابط بميدان رابعة” ، لانتداب هيئة محايدة لفحص مقاطع الفيديو بشأن تلك القضية، مؤكدةً ان ذلك سيساهم فى تفنيد تلك المقاطع بشكل اكثر مصداقية وتجرد.
من جانبه أكد الدكتور محمد البلتاجي أن الفيديوهات التي عرضتها نيابة الانقلاب بشأن تهمة تعذيب “ضابط مصر الجديدة” أثناء اعتصام “رابعة العدوية”، هي دليل براءة لا إدانة. 
 
قال الدكتور البلتاجي عقب عرض مقاطع الفيديو التي عرضتها المحكمة أثناء جلسة اليوم، موجها حديثه إلي رئيس المحكمة: “الفيديوهات دي كلها دليل براءة وليس أدانة”.
 
وشدد البلتاجي أن تلك المقاطع قد تم التلاعب بها وأضافة أجزاء لم تكن متواجدة ، مطالباً بأثبات المدة الزمنية للمقاطع الثامنية من خلال الساعة الألكترونية الموجود بأجهزة العرض كي لا يتم التلاعب بمحتوها.
 
وكانت المحكمة الانقلابية قد بدأت اليوم نظر القضية الهزلية المعروفة باسم “تعذيب ضابط مصر الجديدة” أثناء أعتصام رابعة العدوية والتي يحاكم فيها الدكتور محمد البلتاجي والداعية صفوت حجازي ومدير مستشفى الميداني لـ”رابعة العدوية” ومساعده.

*تقرير فض اعتصامي رابعة والنهضة لم يعرض علي كل أعضاء المجلس

قال مختار نوح، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن تقرير فض اعتصامي رابعة والنهضة لم يعرض علي كل أعضاء المجلس، مؤكدًا أنه كان هناك تجاهل لبعض الأعضاء أثناء إعداد التقرير.

*محكمة الاسئناف ترفض رد هيئة المحكمة في قضية الاتحادية وتغرم العريان 10 آلاف جنيه

قضت محكمة استئناف القاهرة برفض د. عصام العريان برد هيئة المحكمة فى قضية أحداث قصر الاتحادية التى يحاكم فيها الرئيس محمد مرسي و14 اخرين من قيادات جماعة الاخوان المسلمين وتغريم عصام العريان 10آلاف جنيه

*إخلاء سبيل الطالبة علا طارق حسن أولى ثانوي بعد قبول الاستئناف على قرار حبسها 15 يوما الصادر أول أمس..جدير بالذكر أن النيابة لا تستطيع الاستئناف علي الاستئناف .. والقرار واجب النفاذ..

*مجهولون يحرقون معرض سيارات رجل أعمال فلولي ممول للبلطجية بجسر السويس

قام مجهولون صباح اليوم الاثنين بإحراق معرض سيارات تابع لرجل أعمال فلولي و يعد من أكبر ممولي البلطجية بشارع الأربعين بجسر السويس .

وقد تفحمت جميع سيارات المعرض .

*الحبس سنة مع الشغل لصحفية الحرية والعدالة و9 آخرين

قضت محكمة جنح الساحل اليوم الاثنين ، بالحكم سنة مع الشغل للزميلة سماح إبراهيم الصحفية بجريدة الحرية والعدالة، و 5 فتيات و 4 اخرين ، و ذلك عقب القاء القبض علي الصحفية اثناء تغطيتها لمسيرة لرافضي الأنقلاب في اول الايام الاستفتاء علي الدستور

*طلاب الأزهر يرشقون سيارة على جمعة بالحجارة فى الدرّاسة

قام طلاب بجامعة الأزهر مناهضين للانقلاب العسكري – اليوم الإثنين – برشق سيارة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، أثناء خروجه من كلية الشريعة والقانون بفرع الدراسة. 
 
وكان العشرات من الطلاب قد نظموا اليوم مسيرة ضمن فاعليات تعرف باسم “انتفاضة الأزهر الثانية” جابت كليات الأزهر فرع الدراسة، للتنديد بداخلية الانقلاب وتواجد الحرس الجامعي وإدارة الجامعة، وللمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين خلال الفصل الدراسي الأول.
 
من جانبه، قال محمد عاطف، القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب الأزهر بحسب ما ذكرته “بوابة الأهرام”: إن التأكيد دائما علي سلمية أي فاعليات ينظمها الطلاب لكن ما حدث من رشق سيارة الدكتور علي جمعة، هو تصرف خارج عن الإرادة ويمثل عنفوان الشباب، بحسب قوله. 
 
وتابع، مشايخنا لابد وأن يكونوا قدوة لنا ولا يوالون النظام بفتاواهم، وما حدث كان رد فعل تجاه فتاوى الدكتور جمعة، وخاصة تلك التي اعتبر فيها فصيلًا معارضًا للانقلاب العسكري، بجامعة الأزهر من الخوارج، ويجب التعامل معهم بحسم.

*مجهولون يشعلون النار في سيارة ضابط شرطة بالفيوم

أشعل مجهولون النار فى سيارة ملاكى يمتلكها ضابط شرطة بقرية أبو جنشو التابعة لمركز إبشواى بالفيوم وهى تقف أمام منزله.
تلقى اللواء الشافعى محمد حسن، مدير أمن الفيوم إخطاراً من مأمور مركز إبشواى يفيد بقيام مجهولين بإضرام النيران فى سيارة ضابط الشرطة أحمد محمد عبد الحميد والتى كانت تقف أمام منزله بقرية أبو جنشو .

*النيابة تطعن على حكم براءة العريان وآخرين

طعنت النيابة الكلية بالإسماعيلية، اليوم، أمام محكمة الاستئناف على الحكم الصادر من محكمة جنح ثالث الإسماعيلية،والذي قضى ببراءة عصام العريان وصبري خلف الله، ومحمد طه وهدان وعلي محمد عبداللاه، من قيادات الإخوان.

كانت محكمة جنح ثالث الإسماعيلية، قضت في جلستها أمس، ببراءة 4 متهمين، فيما أصدرت حكم بالمعاقبة بالسجن ما بين 6 أشهر و3 سنوات على 11 متهمًا من المنتمين للإخوان.

أكدت النيابة الكلية، في حيثيات الطعن، أن هناك قصورًا في أسباب الحكم والفساد في الاستدلال والتناقض بين أسباب الحكم ومنطوقه، فضلًا عن إهدار الأدلة الثابته بالأوراق.

*هدوء حذر في جامعة الأزهر

تشهد جامعة الأزهر بمدينة نصر، حالة من الهدوء الحذر في ثالث أيام الفصل الدراسي الثاني بالجامعة، مع توافد الطلاب على المحاضرات وسط تشديد أمني من جانب أفراد الأمن الإداري للجامعة.
من جانبها، كثفت قوات الانقلاب من تواجدها أمام قسم ثان مدينة نصر بالقرب من مقر المدينة الجامعية بنين، تحسبًا لخروج أي تظاهرات خاصة بعد دعوة الطلاب لتنظيم مسيرات داخل وخارج الحرم الجامعة للمطالبة بالإفراج عن زملائهم الطلاب المقبوض عليهم في الفصل الدراسي الأول لتورطهم في أعمال عنف وشغب.

*«أسوشيتد برس»: 16 ألف معتقل إسلامى منذ الانقلاب على مرسى

قالت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، إن «مصر تشهد أكبر حملة اعتقالات منذ عقود»، وكشفت أن «حملة الحكومة على الإسلاميين اعتقلت حوالي 16 ألف شخص خلال الأشهر الـ8 الماضية، وهو ما يعتبر أكبر رقم فيما يقرب من عقدين من الزمن، وفقا لأرقام قدرها من مسؤولون أمنيون».
 
واستشهدت الوكالة بعدد من تقارير حقوق الإنسان تفيد بأن الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون فى السجون تتصاعد، وأن الضرب والتعذيب يتم بمنهجية، إضافة إلى الحياة غير الآدمية التى يتعرض لها عشرات المعتقلين في زنازين صغيرة لا تستوعب كل هذه الأعداد.
 
وانتقد تقرير الوكالة تجاهل الحكومة المصرية للأمر وعدم التعامل بشفافية وإصدار بيانات تكشف الأرقام الرسمية لمن تم اعتقالهم فى مداهمات منذ أن انقلب الجيش على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى.
 
وكشفت الوكالة عن تمكنها من الوصول إلى الأعداد الرسمية بطريقة غير رسمية وذلك عبر 4 مصادر من كبار المسؤولين بوزارة الداخلية، والجيش، الذين أعطوا «أسوشيتد برس» ما يفيد بأن العدد يقدر بحوالي 16 ألف سجين، منهم قرابة 3 آلاف وصفتهم مصادر الشرطة والجيش بأعضاء رفيعى المستوى فى جماعة الإخوان المسملين.
 
واعتبرت “أسوشيتدبرس” أن العدد يتسق مع التقديرات الأخيرة التى صدرت عن جماعات حقوق الإنسان، كما تستند إلى حصيلة تحتفظ بها وزارة الداخلية، والتي يحتفظ الجيش بنسخة منها، وتضم مئات من النساء والقصر.
 
وذكرت الوكالة أنه «على الرغم من عدم قيام المسئولين بإعلان أرقم دقيقة للمعتقلين إلا أن المسئولين الكبار بالجيش والشرطة قدموا ما يكشف عن هذه الأرقام طالبين عدم ذكر أسمائهم؛ لأن الحكومة لم تسمح لهم بذلك».
 
ووصفت الوكالة حملات الاعتقالات بطوفان مغرق إضافة إلى احتجاز أعداد كبيرة لعدة أشهر في مناطق مخصصة للتخزين بمركز للشرطة كاحتجاز مؤقت، أو في سجون مؤقتة، أقيمت في مخيمات تدريب الشرطة لأن السجون مكتظة، ويتم الاحتفاظ بالسجناء لعدة أشهر دون تهمة!.
 
ونقلت الوكالة عن مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان في حكومة الانقلاب، اللواء أبو بكر عبد الكريم، تصريحاته لصحف مصرية فبراير الماضى: «يمكن أن يكون هناك استخدام للقسوة، وأى شخص يتعرض لسوء المعاملة ينبغي أن يقدم شكوى لمكتب النائب العام»، ونقلت نفيه أنه ليس هناك أى دليل على تعرض المعتقلين لسوء معاملة».
 
كما نقلت تصريحاته لإحدى الفضائيات: «إذا كان لدينا أى شخص في الشرطة، يرتكب خطأ، أو يكسر القانون، سيتم احتجازه للمساءلة بموجب القانون»!..

*هدوء مشوب بالحذر في جامعة عين شمس قبل صلاة الغائب على روح سيد وزة

سادت حالة من الهدوء الحذر صباح اليوم الاثنين، على جامعة عين شمس، في ظل غياب تظاهرات الطلاب عن الحرم الجامعي. فيما قام أفراد الأمن الإداري بتفتيش الطلاب الوافدين على الجامعة تفتيشًا ذاتيًا والتحقق من الهوية الشخصية لمنع دخول أي عناصر مندسة، كما يشهد شارع الخليفة المأمون بمحيط الجامعة حالة من الهدوء وسط انتظام الحالة المرورية.
يذكر أن هناك العديد من الحركات والقوى السياسية بجامعة عين شمس أعلنت عن تنظيمها، ظهر اليوم، فعالية صلاة الغائب على روح زميلهم سيد وزة، الطالب بكلية الآداب بجامعة عين شمس، الذي ارتقى 25 يناير 2014 خلال اشتباكات وقعت مع قوات شرطة الانقلاب بوسط البلد.
*وقفة تأمل . . يسقط الانقلاب . . يسقط العسكر الخونة . . تسقط أمريكا . . يسقط العملاء العرب أيها الأحرار : يجب علينا أن نفهم ونستوعب أن ليس لنا أب ولا لنا جد إلا الإسلام.السيسي حرق نفسه عندما حرق جثامين الشهداء والجرحي في ميداني رابعة العدوية والنهضة وكافة الميادين والشوارع الأخرى، وسوف يحرقه من يدفعه للترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، ويسوقه لمصيره المحتوم، المصير الذي رآه في منامه عندما التقى السادات وقال له أنه سيصبح رئيس جمهورية وهذا يعني أنه سيلتقي السادات بعد أن يلقى نفس المصير المحتوم . الفريق أصبح مشير ثم يصبح رئيس حتى يتأهل لرتبة الفقيد .السيسي أضاف إلى مخازيه : القتل الفظيع والاعتداء على النساء والفتيات، وواقع الحال لا ينبئ أن عنده أي تصور لمظالم المصريين الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، السيسي غبي متخلف لا يعي جراءته وولوغه في دماء الناس سوف يلاحقه إلى حتفه حيث القصاص العادل.على جميع الأحرار والثوار في أرض الكنانة عدم الركون لمنفذي الانقلاب ولا لصانعيه وأتباعهم وعليهم العمل على إخراج أمريكا وأعوانها من أرضنا.
تواجه الولايات المتحدة تحدياً حقيقياً لنفوذها في منطقتنا يهدف لإخراجها غير مأسوف عليها إلى غير رجعة، لذا وجدنا أمريكا قد استنفرت بكل ما تملك من قوة وأجلبت على العالم الإسلامي بخيلها ورجلها، لتحافظ على استمرار وجودها في مصر، حيث إن مصر مفتاح المنطقة العربية والعالم الإسلامي.وقد أمرت أمريكا العملاء ودعمتهم من أجل وضع حد للربيع العربي ولحرفه عن مساره وغايته، فأمريكا لا تألو جهداً في أن لا يكون للمسلمين يد في حكم أنفسهم ، لذا دعمت العسكر في مصر وأمرت النظامين السعودي والإماراتي لدعم الانقلاب العسكري.
الأمريكان اليوم في مأزق حقيقي ما دام القتل لا يوهن عزم رافضي الانقلاب، وها هي الإضرابات والاعتصامات والتظاهرات تزيد الوضع الاقتصادي والسياسي تعقيداً وتزيد المأزق الأمريكي استفحالا.
محبكم ياسر السري
*نيابة الانقلاب تحيل نجل مرسي للجنايات بزعم حيازة وتعاطي مخدرات
أحال المستشار مؤمن سالمان -المحامى العام الأول لنيابات شمال بنها- عبد الله -نجل الرئيس محمد مرسى- وصديقة محمد عماد إلى محكمة جنايات بنها بقضية ملفقة بزعم حيازة وتعاطى المخدرات.
*مجهولون يحرقون واجهة منزل أمين شرطة في بني سويف بقنابل «مولوتوف»
قام مجهولون برشق منزل أمين شرطة، سعيد حسن إبراهيم، 43 سنة، بقرية بني حدير بمركز الواسطى في بني سويف، بزجاجات «مولوتوف»، ما أسفر عن احتراق واجهة المنزل.يذكر ان امين الشرطة معروف لدى ثوار المحافظة بتعمده الابلاغ عن المتظاهرين ومساهمته في القبض عليهم.وتقوم قوات من الشرطة بتمشيط محيط المنزل للبحث عن الجناة بالاستعانة بشهود العيان للاستدلال عليهم.
*كلاب أمن الدولة تحرق صيدلية معارض للانقلاب بطنطا
قامت ميليشيات أمن الدولة صباح اليوم الإثنين، بإضرام النيران فى صيدلية ملك الدكتور “أحمد عبد الله” أحمد مؤيدي الشرعية  وذلك بالطريق السريع بمنطقة “قحافة ثان طنطا” وأتت النيران على جميع محتويات الصيدلية.يذكر أن  الدكتور “أحمد عبد الله” من أنصار الشرعية ومن المطاردين من  جهاز أمن الدولة الانقلابي.
*استكمال قضية سطح سيدي جابر

بدأت محكمة جنايات الإسكندرية، استكمال جلسات محاكمة 67 من مؤيدى الشرعية فى أحداث “سطح سيدى جابر” اليوم الاثنين فى الجناية رقم ١٥٦٦٣ / ٢٠١٣ جنايات سيدي جابر، للمرة العاشرة لاستكمال مرافعات مدعّى الحق المدنى، دون حضور صحفى أو إعلامى لتغطيتها بعد تأجيلها لدواع أمنية.

كانت المستشار السيد عبد اللطيف رئيس المحكمة قد استمع فى الجلسات الـ13 الماضية إلى الفيديوهات الخاصة بالحادثة فى محيط سيدى جابر والمنطقة الشمالية، على مدار ثلاث جلسات، كما استمع إلى الطبيب المتهم الأول محمود رمضان والتأكد من سلامة قواه العقلية.

كما استمعت هيئة المحكمة إلى شهود الإثبات، وجميعهم من ضباط الأمن وهم النقيب رامى العجمي، ضابط الأمن الوطنى مجرى التحريات، والمقدم أحمد مكي، رئيس مباحث، قسم سيدى جابر السابق، ورئيس كبير الأطباء الشرعيين بالإسكندرية.

بالإضافة إلى رئيس الأمن المركزى، ومقدم ونقيب شرطة من قوات الأمن المركزى، وشهود الإثبات الثمانية عشرة المثبتين فى محاضر القضية.

تعود أحداث قضية “سطح سيدى جابر” التى شهدت مصرع 18 شهيدًا من مؤيدى الشرعية وإصابة 200 آخرين فى أحداث جمعة 5 يوليو الشهيرة أمام قيادة المنطقة الشمالية.

*وفاة سجين بسجن دمنهور العمومي بالأبعادية .. وسط إهمال لصحة المساجين والمعتقلين بالسجن

أفاد بيان صادر عن مديرية أمن الانقلاب بالبحيرة، اليوم الاثنين، بوفاة أحد المساجين المحبوس بسجن دمنهور العمومي بالأبعادية؛ بمستشفى دمنهور العام، عقب إصابته بهبوط حاد بالدورة الدموية، ناتج عن إصابته بمرض الفشل الكبدي.

وذكر البيان؛ أن المديرية تلقت بلاغًا من مستشفى دمنهور العام بوفاة المسجون رضا عبدالفتاح محمود عمارة (52 عامًا – عامل) ومقيم بكوم حمادة، والمودع على ذمة القضية رقم 1620 / 2000 جنايات مر كز شرطة كوم حمادة (قتل وسلاح) بالسجن المؤبد.

وأكد البيان أن تقرير مفتش الصحة أفاد بأن سبب الوفاة فشل بوظائف الكبد، وهبوط حاد بالدورة الدموية، وبالعرض على النيابة العامة صرحت باتخاذ اللازم ودفن الجثة.

ويعاني سجن دمنهور العمومي بالأبعادية من سوء الرعاية الصحية المتوافر للسجناء سواء الجنائيين أو السياسيين بداخله، كما قلصت إدارة السجن بأوامر من سلطات الانقلاب فترى “التريض”؛ مما يتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة بين السجناء بسبب نقص التهوية.

* تاريخ عائلة “محلب” بين النصرانية واليهودية وتجارة الأفيون

خرجت علينا عائلة رئيس وزراء الانقلاب المصرى “إبراهيم محلب” بأسماء وتجارات ومناصب متعددة في عدة بلدان، وبالرغم من أن بعضهم اعتنق المسيحية بعد اليهودية ولكن الديانة اليهودية  ظلت الأصل في العائلة، حتى أن البعض منهم عملوا كحاخامات بعد أن عكفوا على قراءة التوراة المحرف.
وبدأت العائلة تجميع ثروتها في العراق وإيران ثم بعد ذلك انتقلوا لعدد كبير من الدول وفى كل دولة استوطن بعضهم فيها وبعضهم هاجر إلى بلدان أخرى وكأنهم يقومون بعمل شبكة متكاملة ولم يستقروا جميعا في بلد واحدة ، وجاءت قصة عائلة محلب كالآتى نقلا عن موقع “الجرنال”:
في سنة 1796 وصل ديفيد ساسون إبن صالح محلب مسؤول الخزانة في بغداد وعميد الجالية اليهودية هناك, قادماً من ميناء عبادان الإيراني بعد رحلة طويلة عمل قبلها في التجارة في مدينة بوشهر الإيرانية كوسيط, حتى قرأ له أحد العرافين الطالع ونصحه بالتوجه إلى الهند التي أخبره بأنه سيصبح فيها من أصحاب الثروات, و أتصور أن الميناء في ذلك الوقت كان يعج ببشر من مختلف أرجاء الأرض, وأتخيل كيف نزل ديفيد ساسون من السفينة بجلبابه العراقي وعمامته التي يظهر بها في الصور وسط زحام ينطق بالهندية والانجليزية والفارسية والبرتغالية وغيرها من اللغات, حيث كانت مدينة مومباي مليئة في ذلك الوقت بالفرص للنجاح والصعود, فالهند كلها تحت الاحتلال البريطاني ومومباي تحتل موقعاً استراتيجياً على طريق التجارة إلى داخل الهند وإلى الشرق الأقصى.
سكن ديفيد ساسون في حارة تاماريند أو حارة تمر حنة في مومباي وهو الشارع الذي لم يتغير إسمه حتى الآن ومن حارة تمر حنة وحتى اليابان والصين شرقاً ولندن غرباً امتدت أعمال وصفقات ديفيد ساسون الناجحة, وعلى عكس ما تشيعه العائلة عن نفسها, أن ديفيد ساسون محلب هرب بأسرته من بغداد بسبب الاضطهاد الديني, كان ديفيد ساسون يحتل موقعاً متميزاً في إدارة الحكم في بغداد حتى الإطاحة بأحمد باشا حاكم بغداد في ذلك الوقت, وقتها قرر ديفيد ساسون الفرار من بغداد للبحث عن فرص أفضل في مكان آخر واستمرت فروع أخرى من العائلة في بغداد بعده, ولم يضيع ديفيد وقتاً, فتمكن بمهاراته التي اكتسبها في بغداد من إقامة علاقات ممتازة مع السلطات البريطانية التي ضمنت له احتكار تجارة القطن والذي كانت المنافسة فيه شرسة مع التجار الإيرانيين, في ذلك الوقت كانت بريطانيا تشن حرباً ضد الصين عرفت فيما بعد بإسم حرب الأفيون بسبب قيام الصينيين بحظر تجارة الأفيون الذي كانت تبيعه بريطانيا في الصين عن طريق وكيلها الحصري ديفيد ساسون, وكان ديفيد ساسون قد افتتح مكتباً في شانجهاي بعد أن توسعت تجارته وجنى منها أرباحاً خيالية, جعلته يحصل على لقب ( روتشيلد الشرق ) في إشارة إلى العائلة اليهودية البريطانية التي تعد من أغنى عائلات العالم, وكان عبد الله ابنه يشرف على تجارة الأفيون بنفسه, فيما بعد سافر عبد الله إلى انجلترا وحصل بسهولة على الجنسية من الحكومة البريطانية التي لم تنس له ولوالده مواقفهما في تثبيت تجارتها وملء خزانتها بأرباح تجارة القطن والأفيون, وكان من الطبيعي أن يبحث عبد الله الذي كان قد غير إسمه إلى البرت ساسون متخلياً عن إسم العائلة محلب, عن عروس يهودية من نفس المستوى الاجتماعي فتزوج الين كارولاين ابن عائلة روتشيلد وبذلك اتحدت اكبر عائلتان يهوديتان في الشرق والغرب, مكنت الثروة ومصاهرة عائلة روتشيلد عبد الله ديفيد ساسون صالح محلب أو البرت محلب كما أصبح يعرف الآن من ترسيخ قدمه في المجتمع البريطاني ومكنت أولاده من بعده من الانتماء للأريستوقراطية البريطانية, فحصل على لقب ( سير ) بعد أن تزوج ( البارونة ) الين كارولاين, وأصبح تاجر الأفيون السير عبد الله ساسون محلب أو البرت ساسون عضواً في البرلمان البريطاني, وتبعه إبنه السير فيليب ساسون سكرتيراً شخصياً للفيلد مارشال سير دوجلاس هيج نائب وزير الحربية البريطاني.
فرد آخر من أفراد العائلة, سيدة هذه المرة, هي راشيل ساسون كان مقدراً لها أن تلعب دوراً هاماً في الحياة الاجتماعية البريطانية, حيث تزوجت من رجل الأعمال الثري فريدريك بيير وتخلت عن ديانتها اليهودية لتعتنق الديانة المسيحية ولتبدأ الكتابة كرئيس تحرير لجريدة الأوبزرفر البريطانية, والتي كانت مملوكة وقتها لزوجها, ثم لم تلبث أن اشترت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية بعد ذلك, وعلى الرغم من هجرة معظم أفراد العائلة من مومباي إلى بريطانيا الى أن مقابر اليهود في مومباي ما تزال تحمل أسماء ساكنيها من عائلة محلب أو ساسون بداية من ديفيد ساسون الذي مات هناك وحتى بعض أفراد العائلة الآخرين, وما يزال حوض السفن الكبير الذي بناه ساسون للمدينة قائماً هناك يذكره أهل المدينة بالخير, ولم يقتصر الأمر على حوض السفن, فلدى عائلة محلب والتي يعرفها أهل مومباي بإسم ساسون عدد من المؤسسات الخيرية والمستشفيات والمكتبات العامة وملاجيء الأيتام, ولم ينس أفراد العائلة الجالية اليهودية, فهناك معبدان في المدينة بناهما ديفيد ساسون, الأول هو معبد ماجين ديفيد والثاني معبد أوهيل ديفيد .

النجاح التجاري والسياسي لم يقتصر على الجيل الأول والثاني بل امتد أيضاً إلى أجيال أخرى متعاقبة, ويبدو أن تجارة الأفيون كانت مباركة أكثر من اللازم, فالسير فيكتور ساسون البريطاني امتلك سلسلة فنادق شهيرة امتدت فروعها من شنجهاي وحتى جزر البهاما, وهو غير فيكتور ساسون رجل أعمال سنغافورة الشهير صاحب سلسلة مقاهي Coffee Bean & Tea Leaf. ولها حوالي 800 فرع حول دول العالم ومنها فروع في مصر بالمعادي والزمالك بوسط القاهرة, ونتيجة للنجاح الذي حققه ساسون محلب في مومباي واولاده بعده في بريطانيا أصبح إسم ساسون الثري علامة مسجلة يستخدمه كل أفراد العائلة, البعض بقى على ولائه لإسم العائلة التي يقولون أنها من عائلة ابن شوشان التي طردها الاسبان من الاندلس بعد انتهاء الحكم الإسلامي بها والتي يدعون أنها تعود إلى نسل سيدنا داود, والبعض الآخر ظل على وفائه لاسم محلب يستخدمه دوماً مع اسمه.

ففي اوستراليا ما تزال عائلة محلب التي هاجرت إليها من النمسا تحتفظ بإسم محلب فهناك ناشطة حقوق المرأة الشهيرة ايف محلب المحامية وصاحبة شركة ( محلب جروب ) التجارية ورئيسة مجلس إدارة شركة ويتباك سابقاً ما تزال تستخدم إسم محلب, وعلى الجانب الآخر لم يكن كل أفراد عائلة محلب بهذا الغنى والنجاح في مجال الأعمال التجارية, فبعض أفراد عائلة محلب اتجهوا للعمل كحاخامات, فمن بين ابناء عائلة محلب في بغداد اشتهر اسحاق محلب بالتقوى والورع والمواظبة على قراءة التوراة حتى أنه اصبح حاخاماً ومارس مهنة الجزارة فكان يقوم بالذبح على الطريقة اليهودية وهي مهنة لا غنى عنها بالنسبة لأي مجتمع يهودي متدين, ويحكي عنه اليهود في بغداد أنه عندما ثارت الاضطرابات تجاه اليهود في بغداد لم يكن يأبه لما يجري في الشوارع ولا يبالي بالتعرض للخطر وكان يذهب إلى المعبد اليهودي ليقيم الصلاة هناك وهو أمر كان ينظر له اليهود بالكثير من التقدير وهو ما أهله لشغل وظيفة حاخام عندما هاجر بأسرته إلى فلسطين المحتلة بعد سنة 1948 وقيام اليهود بتأسيس دولة لهم في فلسطين, أخوه موسى الياهو محلب كان هو الآخر حاخاماً وكان يسكن في القدس المحتلة ومات بها.

غير أن القاسم المشترك بين عائلة محلب سواء احتفظت بإسمها أو تخلت عنه, وسواء بقيت على يهوديتها كحال معظمها أم تنصرت واعتنقت المسيحية كراشيل ساسون, هو أن العائلة تميزت بالنشاط ونجح أفرادها في تحقيق نجاحات عملية على المستوى الوظيفي والمادي, فعلى سبيل المثال كان ديفيد محلب رئيس مجلس إدارة شركة سكوبوس للفيديو وأحد مؤسسيها وهي شركة تعمل في مجال توفير حلول صيغ الفيديو على الانترنت ويبدو أن الشركة حققت نجاحات كبيرة حتى أن شركة أخرى اشترتها بقيمة 86 مليون دولار, ثم انتقل محلب ليعمل كرئيس مجلس إدارة شركة بوينتر تليوكيشن التي تعمل في مجال النقل والشحن والتأمين والتي تمتلك أسطولاً من حوالي مليون من السيارات في خمسين دولة حول العالم ويتم تداول أسهمها في أسواق المال العالمية, ترحال العائلة وأفرادها لم يتوقف في أكثر من دولة .

وتم هجرة بعض أفراد العائلة إلى الكويت كما ورد بكتاب ( سور الديرة ) وانتقال بعضهم إلى الولايات المتحدة وقيام بعضهم بالتجارة على سواحل جدة, ففي سنة 1881 هاجر بعض أفراد عائلة ساسون إلى القاهرة التي كانت اسمياً تابعة للخلافة العثمانية وقتها, فجاء إليها خليفة ساسون محلب قادماً من العراق, وكان نظام الحماية منتشراً في هذا الوقت فكان يتم تشجيع العائلات غير المسلمة على التقدم بطلبات للسفارات الأجنبية ليحظو بالحماية الأجنبية .

وتكشف وثيقة صادرة عن السفارة السويسرية في القاهرة عن قيام خليفة ساسون الصراف المولود في بغداد بالتقدم لسفارة سويسرا بتاريخ 16 سبتمبر 1881 بطلب التمتع بالحماية, وتذكر الوثيقة محل سكنه بحارة اليهود في القاهرة أو ما تسميه الوثيقة بالحي الاسرائيلي وكان خليفة ساسون محلب متزوجاً من سيمحا مائير واولادهما خليفة ويوسف واسحق وفريحة ومائير وجاك المولود في الاقصر وجان وخليفة المتزوج من مسعودة وابنتهما تفاحة, تزوج اسحاق ابن خليفة ساسون من مريم العطار وهي يهودية هاجرت أسرتها من حلب, وانجبا عدة أولاد, كان من بينهما فيكتوريا ساسون مصممة الأزياء, التي كانت تتعامل مع القصر الملكي والتي هاجرت إلى فلسطين المحتلة سنة 1953 وماتت بها, والبرت ساسون, والذي عمل مدرساً للرياضيات وبقي في مصر حتى سنة 1982 هو وزوجته إيميلي ثم هاجر إلى فلسطين المحتلة مع زوجته وتوفي سنة 1993, في مصر أيضاً انجب خليفة ساسون عدداً كبيراً من الأبناء والبنات, وتفرقوا في محافظات مصر, وولد بعضهم في الأقصر وبعضهم استقر في القاهرة, وغيرها من المحافظات, وإن لم يتمتعوا بنفس القدر من النجاح التجاري الذي حققه ديفيد ساسون محلب في مومباي, وعلى الرغم من أن معظمهم كان يعمل في الحياكة او التدريس او وظائف مهنية الا أنهم لم يكونوا دائماً بعيدين عن البزنس, ولكن العائلة على اختلاف مستويات أفرادها تبدو أشبه بعائلات المافيا الإيطالية من حيث انتشارها في اكثر من بلد وسيطرتها على قطاعات الأعمال والثروات وحتى السياسة والعمل الحزبي.

*ملحوظة : كل المعلومات الواردة بالمقال متاحة على الانترنت بقليل من البحث باسم ساسون واسم محلب باللغة الانجليزية وشكراً للصديق أبو زينة من فلسطين الذين أمد بالمعلومات المتعلقة بأسرة محلب في فلسطين المحتلة.

عن Admin

اترك تعليقاً