متابعة متجددة . . الأحد 11 مايو . . باطل ما يحكمش

باطل ما يحكمش 1متابعة متجددة . . الأحد 11 مايو . . باطل ما يحكمش

شبكة المرصد الإخبارية

*اندلع حريق في ثلاثة طوابق بمقر وزارة الشباب والرياضة وتسعى قوات الإطفاء لإخمادها وسط حالة من الذعر .

*قوات الانقلاب تفرق مسيرة لرافضي الانقلاب بالزقازيق

انطلقت مسيرة مساء اليوم الأحد، نظمها “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وذلك ضمن فعاليات أسبوع “باطل مايحكمش”.
وطافت المسيرة أرجاء حي الزهور، منددة بترشح عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب للانتخابات الرئاسية المزعومة وغلاء الأسعار وسوء الحالة المعيشية، وازدياد القمع، كما رددوا هتافات ضد حكم العسكر.
وأثناء الفعالية اعتدت قوات أمن الانقلاب على المسيرة، وقامت بتفريقها.

*الحبيب الجفري: قضيت أسبوعًا داخل الجيش المصري لإلقاء محاضرات

كشف الحبيب بن علي الجفري -الداعية الإسلامي- أنه قضى الأسبوع الماضي مع الجيش المصري متجولًا بين كلياته ومعسكراته المختلفة من أجل إعطاء محاضرات دينية للجنود والضباط.
 
وقال الجفري على حسابة الرسمي على فيس بوك الأحد: “تشرفت بقضاء أسبوع مع القوات المسلحة المصرية محاضرًا بين ثكناتها وفي كليّاتها الحربية والجوية والبحرية والدفاع الجوي وكلية ضباط الاحتياط”.
 
وأضاف: “وربما أكتب حول هذا الأسبوع الذي تعلمت فيه الكثير عن مدرسة هذا الجيش العظيم الذي حطم أبطاله في العاشر من رمضان خرافة “الجيش الذي لا يُقهر”، وعبروا القنال وأكثرهم صائمون يزلزلون الأرض تحت أقدام العدو بأصوات التكبير اللهم احفظ هذا الجيش وانصره بالحق ووفق قادته للثبات على الحق والعدل.. يا قوي يا متين”.

* حملة مداهمات لقوات أمن الانقلاب واعتقالات بمنطقتي ابو زعبل والخانكة

شنت قوات أمن الانقلاب منذ قليل حملة مداهمة لمنازل العديد من رافضي الانقلاب في حملة جديدة من الاعتقالات بمنطقة ابوزعبل في محافظة ‫ ‏القليوبية‬ وتم اعتقال اثنين أحدهما تم اخلاء سبيله منذ أيام.

كما قامت ايضا قوات الأمن بحملة اعتقالات اخرى مدعومة بسيارات القوات الخاصة بمنطقة الخانكة وتم اعتقال الشيخ عبد الكريم بلح وحتى الآن مازالت المداهمات مستمرة.

*تهنئة للمعتقل الصغير” كريم صالح” لنجاحه بتفوق

خالص التهنئة للبطل الصغير ” كريم صالح الأخرص” لنجاحه بتفوق وبتقدير جيد جدًا فى إمتحانه الذى أجرى له فى دار الأحداث ببورسعيد المحتجز بها لى ذمة قضية ملفقة له.

ويعد كريم من أصغر معتقلى ثورة الشرعية فى مصر والذى تعرض لعمليات تعذيب إجرامية جرت له فى قسم الزهور ” سلخانة بورسعيد” والتى وصلت لحد الصعق بالكهرباء .

وقد دشن ناشطون على مستوى الجمهورية هاشتاج باسم #أنقذوا_كريم ، لفضح جرائم الداخلية تجاه هذا الطفل الصغير الذى بلغ به التفوق أن يشارك فى منحة من الجامعه الأمريكية ، كما كتبت عن كريم مواقع وصحف كبرى وأثار القبض عليه وتعذيبه ضجة إعلامية كبيرة لما تعرض له هذا الطفل سلوك وحشى ممن نزعت من قلوبهم الرحمة.

*ملخص ومقتطفات من لقاء ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي مع قناة الحوار اليوم

بخصوص برهامي هذا الشخص هذا الذكر وليس الرجل لأن ليس كل الذكور رجال والمولى سبحانه وتعالى يقول من المؤمنين رجال . . أي ليس كل ذكر رجل برهامي شارك في الانقلاب منذ بدايته وشارك ممثل حزب الزور جلال مرة في مؤتمر 3 يوليو وهم أحد أذرع الانقلاب.

أيهما أكثر خيانة برهامي أم السيسي ؟ برهامي أم محمد ابراهيم ؟

اللهم احشر السيسي ومحمد ابراهيم مع بعض

برهامي الخائن يكذب على الأمام مالك وسلطان العلماء العز بن عبد السلام .

الاستخارة التي فعلها حزب الزور لدعم السيسي محرمة لأنه لا استخارة على عمل محرم فلا يمكن أن أستخير من أجل أن اختار بين داعرتين أيهما أزني بهما ؟

حزب الزور صنعية امن الدولة والامن القومي ويتلقون دعم من النظام السعودي عبر محمد بن نايف.

بخصوص قضية تحويل نائب عام الانقلاب لـ 200 في قضية أنصار بيت المقدس النظام يكذب ويتجمل ويحاولون اتهام الرئيس مرسي بعلاقة مع انصار بيت المقدس والثابت أن العسكر كانوا يعرقلون أي محاولة أو تحرك لاحتواء وحل مشكلة أهالي سيناء ، لذا تم تشكيل وفد من الأستاذ/ مجدي سالم المحامي والاستاذ محمد نصر للتواصل وحل المشكلة . . ولا صحة مطلقاً لتكليف المهندس محمد الظواهري وأحمد عشوش اللذين تم اتهامها في القضية.

منع المخترع الصغير من السفر

منعت سلطات مطار القاهرة الدولى المخترع الصغير عبد الله عاصم من السفر قبل صعوده للطائرة المتجهه للولايات المتحدة الأمريكية والذى كان مقرر لها الأقلاع الساعة 7:40 دقيقة بتوقيت القاهرة لتمثيل مصر فى المؤتمر العالمى الذى يضم اكثر من 60 دولة قبل اقلاع الطائرة بحوالى ثلث ساعة وبعد انتهاء كافة الإجراءات بدعوى وجود قرار امنى بمنعه من السفر لأنه مطلوب على ذمة قضية فى أسيوط .

وأكد عاصم الزيدى والد المخترع الصغير أن نجله عاصم قام بابتكار نظارة تساعد مرضى الشلل الرباعى من التواصل بمن حولهم عن طريق الكمبيوتر وحصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة أقيمت بالأقصر للمخترعين والمبتكرين الصغار وصدر له قرار وزير التعليم رقم 201 بتاريخ 23 من شهر أبريل الماضى بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة فى معرض العلوم والهندسة المقام بولاية لوس أنجلوس.

 

سياسات الإقصاء والممارسات القمعية والسياسات الاستبدادية تضر بالمصالح العليا للبلاد وتنال من امنها القومي وسلمها المجتمعي

حرمان الإسلاميين من ممارسة حقوقهم وحرياتهم وفي الحيلولة دون وصولهم للسلطة كهدف مشروع

هذه السياسات تنجح بامتياز في تدمير الأوطان وتخريب البلدان وحرمان المواطنين البسطاء من نعمة الأمن والأمان

 

قضت محكمة جنح مدينة نصر، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بمعاقبة 37 طالبًا من معارضي السلطة، لاتهامهم بإحداث الشغب والعنف والتظاهر بدون ترخيص بالحبس لمدة 4 سنوات ووضعهم تحت المراقبة لمدة 4 سنوات أخرى، وتغريم كل منهم 30 ألف جنيه، وببراءة المتهم السادس عشر الصحفي سيد محمد محمد.

 

اعمل بيانات اعمل مبادرات اعمل حلول للأزمة السياسية اعمل تحالفات زي ما تحب كله حلو لكنها لو تجاهلت القصاص للناس اللى ماتت ولم تحق حقاً أو تبطل باطلاً فلا حاجة لي فيها .

بيانك ومبادرتك وتحالفك والحل تبعك في أقرب سلة زبالة وارمي.

 

المجلس الجديد، لن يكون بديلا عن (التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب) والكيانات المنبثقة عنه، وإنما سيكون مظلة أوسع وأشمل، وسينضم إليه التحالف والقوى السياسية لتحقيق أهداف ثورة الشعب

 

بخصوص الأباتشي وشراء سلاح رغم الازمة الاقتصادية في مصر أقول الأباتشي ليست ضد اسرائيل وإنما لاستهداف أبناء الشعب المصري في سيناء والشعب الليبيي الشقيق . .

ومن هذا المكان انبه وأنصح الشعب الليبيي اليقظة والحيطة والحذر فقد كشف موقع “ديبيكا” الإسرائيلي المقرب من الاستخبارات العسكرية في تل أبيب ،  عن السيسي يخطط لحل المشكلة الاقتصادية في مصر على حساب النفط الليبي، حيث سيتذرع بالارهاب على الحدود المصرية الليبية من أجل تبرير عملية عسكرية ضد الليبيين تنتهي بسرقة كميات من النفط الموجود في الشرق.

الامارات تدفع السيسي للدخول ليبيا من أجل وأد الثورة وسبق أن قام السيسي والامارات بدعم حفتر في محاولته الفاشلة . .

السيسي أصبح بندقية للإيجار . . لحساب الامارات وغيرها

 

لقد ظهر الخونة السيسي وعمرو موسى العدو الوهمي لاسرائيل . . عمرو موسي يصرح حسب راديو الكيان الصهيوني أن عمرو موسي طالب من حماس انهاء المقاومة والاعتراف بإسرائيل لأن المقاومة أضرت الشعب الفلسطيني ولم تنفعه كما أن الصراع لن يحل بتلك الطريقة !!

السيسي والعسكر أهانوا مصر وجعلوها اضحوكة أمام العالم فبعد الهشتاج الشهير وبعد حوارات السيسي التي أدلى بها عبر قنوات سحرة فرعون . . لا يستحق السيسى أن نضيع وقت في مناقشة كلامه المتهافت وأحسب أن شباب الفيس بوك قد طرحوه أرضا وقاموا بالواجب وزيادة . فكلام السيسي سطحي ومراوغ ويهرب من مواجهة المشكلات.

 

على سبيل المثال:

–         ليه تشرب مياه غازية لما ممكن تشرب المياه وتسيب الغازية ترقص وتصبح الأم المثالية عشان مصر

–         عشان مصر تمشى اربع ساعات فتعرق فتشرب من عرق جبينك، نتغلب بذلك على نقص حصتنا من المياه بعد بناء سد النهضة بأثيوبيا

–         نجيب ( 1000 ) مسمار ونرميهم قدام عربيات الخضار الى فى سوق العبور تضرب كوتشاتهم وبكدا شغلنا 1000 ورشه وكله عشان ماسر

–         لا نغسل الملابس في الغسالات علشان بتستهلك ماء وكهرباء كثير . . اغسلوا في طشت . . الماية ما تدلقوهاش .. حموا فيها العيال .. واهي هتوفر ماية وشامبو

–         بدل ما ترشح حمدين ممكن ترشح حمدي واحد وتسيب التاني لمصر

–         بدلاً من أن تنتخب الـ سي سي ممكن تنتخب سي وتولع في التاني علشان مصر

–         نعمل أكلة المسقعة من غير بتنجان شوف هنوفر كام طن بتنجان علشان مصر

–         نأكل الكشري من غير تقلية شوف هنوفر كام طن بصل من اجل مصر

–         نجيب طن بلح ونأكله .. ونأخد النوى بتاعه .. وبكدا ربنا يكرمنا ونعمل اكبر طاقة نووية فى العالم

–         نجيب رغيف العيش طبعاً رغيف العيش حالياً وضعه سيء على غير وقت باسم عودة ونضغط على الرغيف ونقوله “انت رغيف انت” طبعا هيتغاظ ويقول: ايوه انا رغيف ونص . . فنقسمه ست اسداس وندي لكل واحد سدس وبكده نكون حلينا أزمة العيش.

–           ناخد من نور عنين السيسي توصيلة لحد ما يتعمى

–         بدلاً من أن تشتم مؤيدى السيسى وتقول لهم انتم ابن 60 كلب .. قل لهم يابن الكلب ووفر 59 كلب علشان خاطر ماسر

–         تخيلوا لو موتنا مؤيدين السيسي هنوفر كام طن برسيم

–         يريد أن يحل مشكلة البطالة عن طريق تشغيل ألف شاب لنقل بضائع سوق العبور

يجب وضع السيسي في مصحة الطب البيطري . . السيسى كتلة جهل متحركة ولا ينطق أى معلومة صحيحة . .

*البحيرة “من الأحرار إلى الأبطال” رسالة معتقل تدعو الثوار للثبات

بعث أحد معتقلي الشرعية بكوم حمادة، برسالة إلى الثوار من خلف أسوار سجن “أبو زعبل”، يحثهم فيها على الصبر والثبات لمواصلة حراكهم الثوري المناهض للانقلاب العسكري، ومبينَّا دعم المعتقلين لهم بالدعاء والذكر.
وبعنوان “من الأحرار إلى الأبطال”، قال مصطفي النشرتي، المعتقل على خلفية أحداث رمسيس الأولي والمحكوم عليه بعشرة سنوات، في رسالته: أيها الأحباب لقد علمنا مشقات الطريق من قبل أن نسلكه ولقد صارحونا بالصعاب التى تواجهنا وعلمناها جيدًا وأعلناها قوية في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللواء لا لدنيا قد عملنا نحن للدين الفداء.
وأضاف: لقد أعلناها مدوية في سبيل الله وقلنا: الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمي أمانينا.
وأوضح “النشرتي”، أن هذا الشعار ليس كلامًا يردد باللسان ولكنه حقيقة يوقنون بها، وقال: فلن يرهب الموت أو السجن من كان الجهاد سبيله لأنه والله ما خرج إلا من أجل ذلك النصر أو الشهادة والله من كان الله غايته والرسول قدوته والقرآن دستوره والموت في سبيل الله أسمي أمانيه لن يرهبه السجن ولو كان مدي الحياة ومن إيماننا الراسخ بالله والذي لا يتزعزع نعلم علم اليقين أن أقصي ما يستطيع الظالمون فعله فينا هو إنفاذ قدر الله عز وجل.
ودعا الثوار إلى الثبات والمرابطة في الشوارع والميادين لدحر الانقلاب العسكري، وقال: أيها الأحبة أيها الأبطال أنتم عليكم الصبر والثبات ونحن خلفكم من وراء القضبان بالذكر والدعاء.
واختتم “النشرتي” رسالته، قائلاً: أيها الأحباب من يخطب الحسناء لم يغلها المهر ولو كان حياته .. ونحن نخطب الفردوس الأعلي ومن أجلها تهون الحياة وكل الصعاب، أيها الأحباب أوصيكم ونفسي بالثبات فأنتم علي الحق والله ناصر دينه لا محاله، فالدين والدعوة قائمة بكم وبغيركم أما أنتم فبها لا بغيرها ونحن معكم

*مليشيات الانقلاب في بورسعيد تختطف الاستاذ عبد الناصر الحجري من مقر عمله صباحا

*تأجيل محاكمة 269 في ”أحداث مجلس الوزراء” إلى 29 مايو

أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد نظر قضية “أحداث مجلس الوزراء”، المتهم فيها 269 بينهم الناشط السياسي، أحمد دومة إلى جلسة 29 مايو/آيار الجاري، بحسب مصدر قضائي.
وذكر المصدر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، جنوبي العاصمة، برئاسة القاضي محمد ناجي شحاتة، أجلت محاكمة دومة (محبوس) و268 آخرين (مطلق سراحهم) فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الوزراء”، والتي وقعت في شهر ديسمبر/كانون الأول 2011 إلى جلسة 29 مايو/آيار الجارى، لتنفيذ طلبات الدفاع.
ويواجه المتهمون اتهامات بـ”إضرام النيران والشغب أمام مباني مجلس الوزراء وغرفتي البرلمان والمجمع العلمي”.
ويقضي دومة حكما بالحبس 3 سنوات في قضية أخرى بتهمة “خرق” قانون التظاهر الذي يشترط الحصول على موافقة مسبقة من السلطات قبل التظاهر.
وفي قضية أخرى قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، برئاسة القاضي شعبان الشامي، تأجيل محاكمة 26 متهما في قضية “خلية مدينة نصر الإرهابية”، لجلسة الأحد المقبل، لاستكمال مرافعة دفاع المتهمين، بحسب مصدر قضائي.
جدير بالذكر أن القضية كانت قد أحيلت للمحاكمة وهي تضم 18 متهما محبوسا بصفة احتياطية و8 متهمين آخرين هاربين، ونسبت النيابة لهم جميعا أنهم أسسوا على خلاف القانون جماعة تنظيمية تعتنق أفكارا متطرفة قائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف، وكذلك حيازة وإحراز مفرقعات وأسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص.

* شعب السويس يرفض ضم “العين السخنة” إلي القاهرة

انطلقت في السويس حملة شعبية واسعة ، لرفض أية محاولة لضم العين السخنة إلى القاهرة، وأصبح الحديث عن العين السخنة وأهمية استمرار تبعيتها لمحافظة هو الشغل الشاغل لعدد كبير من المواطنين بالسويس، وفي سبيل ذلك تم تنظيم حملات واسعة في الشوارع وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، شارك فيها جميع التيارات السياسية بمختلف اتجاهتها في السويس، والتي جمعتهم قضية العين السخنة.
أزمة ضم العين السخنة للقاهرة وإلغاء تبعيتها للسويس، كانت بدايتها عن طريق معلومات سربت لوسائل الإعلام من وزارة الإسكان، عن قيام الوزارة بإعداد مشروع قانون «تقنين وضع اليد»، الذي ينص على امتداد الحيز العمراني لمدينة القاهرة الجديدة إلى خليج السويس والعين السخنة، ثم تلى ذلك تصريحات المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح في الانتخابات الرئاسية عن إمكانية ضم ظهير العين السخنة إلى القاهرة، لتشتعل الأزمة بذلك في السويس.

*المرشد من داخل القفص:بيننا وبين “الانقلابيين” وعد الله الحق .. وأننا علي يقين في نصر الله

قال محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، اليوم الأحد ، إنه “لا أحد يستطيع استعباد الشعب المصري كله”.
 
جاء ذلك في كلمة لبديع، من داخل قفص الاتهام، اليوم ، مع بدء نظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء الشرطه بطرة (جنوبي القاهرة) ، محاكمة بديع و50 من قيادات وأعضاء الجماعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”.
 
وفي كلمته شدد المرشد العام للإخوان، فور دخوله قفص الاتهام، علي :استمرار الثورة بسلمية كاملة”، وقال: “الشعب المصري كله لا أحد يستطيع استعباده ولا أحد سيقدر علي ذله، وحريتنا تحتاج الي تضحية وقد ولدتنا أمهاتنا أحرار”. 
 
وأضاف بديع، الذي صدر بحقه حكما غير نهائي بالإعدام، إن “الموت في سبيل الله أسمي أمانينا ولن يقبض الأرواح الا الله ولن تقبض إلا في موعدها”.
 
وخلف بديع ردد المتهمون هتافات “الله أكبر وتحيا مصر”، و”الثورة مستمرة”، و”يسقط يسقط حكم العسكر”. 
 
واختتم بديع حديثه، من قفص الاتهام، “إن بيننا وبين الانقلابيين وعد الله الحق وأننا علي يقين في نصر الله”، من دون مزيد من التوضيح.

*يوم غضب طلابي جديد يشعل جامعات مصر

استمر الغضب الطلابي في اشعال جامعات مصر اليوم، وذلك تنديدا بالانقلاب الدموي على الشرعية المنتخبة واعتقال الطلاب والقمع الذي تمارسه إدارات الجامعات بالتعاون مع أمن الانقلاب ضد الطلاب الأحرار.

وأعلنت حركة طلاب ضد الانقلاب تدشين حملة “انزل .. شارك.. البس” الرافض للمسرحية الهزلية المسماة بالانتخابات الرئاسية، مطالبين بعودة الشرعية المنتخبة ودستور 2012.

وفي مدينة الثقافة والعلوم، نظم الطلاب وقفة احتجاجية للتنديد اجهزة امن اﻻنقﻼب للطﻼب وضد ادارة الجامعة التي تتعامل مع تلك اﻻجهزة القمعية وتسببت في اعتقال العديد من زمﻼئهم الطﻼب، مطالبين باطﻼق سراح زمﻼئهم المعتقلين في سجون اﻻنقلاب.

كما نظمت حركة طﻼب ضد اﻻنقلاب بحرم جامعة المنيا سﻼسل بشرية تنديدا باستمرار اعتقال الطﻼب، ثم تحولت الى وقفة احتجاجية، بالإضافة إلى مسيرة طافت الحرم الجامعى.

نظمت حركة “طﻼب ضد اﻻنقﻼب” بالمعهد العالي للتعاون الزراعي سلسلة بشرية صباح اليوم اﻷحد، رافعين ﻻفتات تحمل صور زمﻼئهم المعتقلين وبعض الشهداء، إضافة إلى بعض العبارات الساخرة من ترشيح قائد اﻻنقﻼب عبد الفتاح السيسي في المسرحية الهزلية المسماة باﻻنتخابات الرئاسية، فضﻼ إلى استمرار المشاكل التي يعاني منها المجتمع المصري؛ مثل غﻼء اﻷسعار وانقطاع التيار الكهربي.

ومن الهتافات التي اشعلت الغضب الطلابي اليوم:” اهتف بلون الدم.. م القلب مش م الفم”، “خلي الصفوف تتلم.. علي صفارات إنذار”، “مهما يزيدوا النار …….. هنرد مش خايفين”،” دا الشهدا ليهم تااار … باقي ليوم الديييين”، “على ف سور السجن وعلى …بكرا الطلبة تشيل ماتخلى”، “اكتب على سور الزنزانة.. حبس الطلبة عاار وخياانة”.

*المترو يعيد تسمية مبارك بدلا من محطة الشهداء

أعاد الموقع الرسمي للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بالقاهرة اسم “مبارك” على محطة “الشهداء”، وهو الاسم الذي كان يطلق على المحطة قبل ثورة 25 يناير 2011. وكان حكم قضائي، قد صدر في أبريل 2011، عقب الثورة، أقر إزالة اسم “مبارك” وأسرته من المنشآت والشوارع العامة، وتمت تسمية المحطة الأكثر ازدحامًا بين خطوط المترو الثلاثة باسم “الشهداء” تكريمًا لشهداء الثورة. ونشر الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة المترو خريطة توضيحية لخطوط المترو الثلاثة، مع آخر تحديث للخط الثالث، الذي لم يكتمل بعد، وبالرغم من ذلك التحديث ظهر اسم “مبارك” واضحًا على المحطة بدلا من “الشهداء” بعد مرور ثلاثة سنوات تغيير اسم المحطة التي تربط بين الخطين الأول والثاني.
*وصول سفير الاحتلال الجديد للقاهرة ظهر اليوم
وصل إلى مطار القاهرة، ظهر اليوم الأحد، السفير الاسرائيلي الجديد لدى مصر “حاييم كورن” قادما من تل أبيب لتسلم مهام منصبه الجديد خلفا للسفير السابق ”يعقوب أميتاي” بعد انتهاء فترة عمله.
وقال مصدر دبلوماسي مصري، كان في استقبال السفير الإسرائيلي، إن الأخير وصل على الطائرة “اير سيناء” القادمة من (تل أبيب)، ومن المقرر أن يقدم أوراق اعتماده خلال الأيام القادمة تمهيدا لبدء مهامه رسميا.
وقررت “إسرائيل” في 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تعيين سفيرها فى جنوب السودان “حاييم كرون”، سفيراً لإسرائيل فى مصر، على الرغم من استمرار إغلاق السفارة الإسرائيلية فى القاهرة منذ محاولة اقتحامها في 2011، على خلفية مقتل جنود على الحدود برصاص إسرائيلي.
ويعد كورن من الشخصيات الإسرائيلية المختصة في رسم علاقات إسرائيل في القارة الأفريقية، كما تقلد مناصب مهمة في وزارة الخارجية الإسرائيلية في قسم التخطيط الإستراتيجي، حيث يعرف عن هذا القسم صلته الوثيقة بالأمن الإسرائيلي، وتنسيقه الكامل معه، وفق وئال إعلام إسرائيلية.
وتنقل كورن، بين نيبال، والإسكندرية، وشيكاغو ، كقنصل هناك، ثم انتدب سفيراً لإسرائيل في جنوب السودان.
لكن حضوره بدأ في وزارة الخارجية، حين تقلد مديرًا لدائرتي الشرق الأوسط، والتخطيط فيها، مما جعله حظى بثقة من قبل المستويات السياسية والأمنية في “إسرائيل”، بالإضافة إلى كونه يعمل في السلك الأكاديمي، حيث عمل محاضراً في جامعة “حيفا”، وباحثاً في جامعة “شيكاغو”، بينما كتب أطروحة الدكتوراه الخاصة به عن مدينة دارفور السودانية، بحسب صحيفة “هآرتس”.
وقبل تعيينه سفيراً في مصر، رفضت تركمانستان، توليه منصب سفير لديها، حيث أبلغت وزارة الخارجية التركمانستانية، “إسرائيل” بذلك، وفقاً لوسائل إعلام إسرائيلية.
وعزت القناة “العاشرة” الإسرائيلية، رفض تركمانستان له “لسمعته في جنوب السودان، والجدل الذي دار حوله بشأن التدخل هناك”، بعد أن اتهمته جوبا كثر من مرة بـ”توتير” علاقتها مع الخرطوم.
ومنذ العام 2011، يتنقل السفير الإسرائيلي السابق، يعقوب أميتاي، بين القاهرة، وتل أبيب بحسب الضرورة، دون الاعتماد على مبنى السفارة في القاهرة “لتقدير أمني إسرائيلي أن حياته قد تكون معرضة للخطر”.
*رسالة “محمد سلطان” نجل الدكتور صلاح سلطان المعتقل والمضرب عن الطعام في سجون الانقلاب

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستأذن منكم في 7 دقائق بدون مقاطعة لمحاولة تلخيص معاناة التسعة أشهر الماضية ولأن حالتي الصحية متدهورة وممكن دي تكون آخر جلسة أقدر أحضرها.
 
اسمي محمد صلاح سلطان, 26 سنة, مصري الأصل وأمريكي الجنسية, أعتز وأفتخر بكل جزء من هويتي المصرية الأمريكية, خريج جامعة ولاية أوهايو, بكالريوس علوم اقتصادية, مدير التطوير المؤسسي في شركة خدمات بترولية سابقًا, تركت عملي من أمريكا ونقلت لمصر في شهر مارس 2013 علشان أرعي والدتي التي كانت أصيبت بالسرطان, وأخي المريض بمرض بهاقي. بقالي في مصر سنة وشهرين. قضيت 9 أشهر منهم في السجن, اتقبض عليا أنا وأصحابي الي كانوا جايين يزروني لما الشرطة جت البيت يوم 27\8 للقبض علي والدي وخدونا لما ملقهوش ومن التاريخ دا حتي الآن : 
 
– انتقلنا بين 5 سجون وأقسام شرطة.
– اتعذبنا واضربنا واتهددنا بالقتل وده ماكنش بعيد لأننا شوفنا مسجونين ماتوا من التعذيب قدام عنينا. 
– اتحبسنا في زنازين صغيرة وغير أدمية حشرين فيها أكتر من مسجون وبحمام واحد.
– أتحقق معايا متغمي من الأمن الوطني عن مكان والدي ومعلومات عنه بدون ذكر أي شيء عني أو عن زملائي.
– بعد القبض عليا بيومين صدر أمر ضبط وإحضار بتاريخ 25/8 وتحويلنا إلى نيابة أمن الدولة العليا وحقق معنا في آرائنا وأفكارنا.
– ونحن في عهدة النيابة حصل الآتي:
 
1-وجه إلينا اتهامات خيالية. الإرهاب, وتشكيل عصابي, وقلب نظام الحكم, بدون أي دليل في محضر التحريات.
2- طوال هذه المدة وحتى أول جلسة أمام حضراتكم لم نمكن نحن ولا محامينا للإطلاع على هذا المحضر اللي بسببه اتحبسنا.
3- بدون أي وجه حق حقق ضباط أمن الدولة \الوطني معي مرتين في سجن استقبال طرة وانا متغمي؛ ولكن المرة دي بعرض الإفراج عني مقابل التنازل عن جنسيتي المصرية.
4- أهملت النيابة الطلبات المتكررة لها عن حالتي الصحية : إيدي كانت مكسورة وعندي مرض تجلط مزمن حتى خرجت المسامير من كوعي وكتفي (بسبب الضرب والتعذيب) وكدت أنزف حتى الموت داخل الزنزانة إلى أن أجبر الدكتور المسجون معي في الزنزانة أن يتصرف ويجري عملية جراحية بدون مخدر وبأدوات بدائية غير معقمة علشان يشيل المسامير ويبطل النزيف.
5- استمر حبسنا 15 يوم بعد الأتي حتى فوجئنا في آخر 15 يوم بتوع النيابة إن القضية كبرت أوي لما أضافوا إليها قيادات الإخوان ورموز سياسية وإعلامية.
-بعد انتهاء الـ 15 يوم تفائلنا لما عرفنا اننا هنتعرض على قاضي تجديد أخيرا حد محايد يسمع قصتنا بس صدمنا لما القاضي خبطنا 45 يوم بدون سماع لنا, في نفس اليوم ده 26 يناير قررت أن أعترض وادخل في إضراب مفتوح عن الطعام. 
– اليوم الـ105 في الإضراب أنا نزلت أكثر من 45ك ونسبة السيولة عندي غير منتظمة وصلت لـ8 من أيام والسكر اليوم كان 40 حسب التقارير اليومية للمستشار أحمد الشيخ نيابة المعادي من مستشفي الليمان ومفتش الزيارة الصحية لطرة إن حالتي الصحية المتدهورة وصلت إلى مرحلة الخطر إما الموت بالنزيف أو التجلط أو غيبوبة حتى الموت المفاجيء.
 
(1)
============
 
حضرة الأمين حضرات القضاة أعضاء هيئة المحكمة الموقرة أنا مضرب عن الطعام من 105 يوم ومستمر في الإضراب حتى يفرج عني.
 
أنا مضرب عن الطعام:
 
1- لأن أمي وأخويا المريض وأختي الصغيرة في حاجة لمن يرعاهم صحيا واجتماعيا.
2- لأن في الـ5 أشهر الأولى في مصر كنت بين الشغل ورعاية والدتي وأخي وبين الشغل وملحقتش حتى أكون حياة اجتماعية فضلا عن أي نشاط أو انتماء حزبي أو سياسي.
3- علشان سنة من أحلى سنين عمري وشبابي انصرفت مني ظلم.
4- علشان ماينصرفش مني أكثر من كده.
5- لأن ظابط أمن الدولة حط اسمي واسم أصحابي في محضر تحريات وبسببه محبوس على ذمة 3 أكبر قضايا في مصر.
8- علشان أنا دلوقتي حاسس إن صاحبي المحامي والإعلامي والدكتور محبوسين بسببي لأني ابن الدكتور صلاح سلطان.
7- علشان في العالم كله المتهم بريء حتى تثبت إدانته إلا في مصر المتهم محبوس احتاطيا حتى تثبت براءته.
8- 8-لأني فقدت الأمل من وجود أي عدالة في مصر, أنا كان نايم جنبي في الزنزانة قاضي مستشار لمدة 6 أشهر مع وجود مايسمي بحصانة قضائية. 
9- لأن كل جهة بإيديها سلطة بشرية شيفاني وبتعاملني كخصم بدون ماتسمع قصتي.
10- علشان كل حقوقي القانونية والطبية والإنسانية أُهدرت.
11- لأني اتظلمت واتعذبت واتمرمط وأنا من جيل حر مابيعرفش يدوق أو يشوف الظلم ويقعد ساكت ومايقاومش, جيل بيتحدي المستحيل.
12- لأن الإضراب هو الوسيلة السلمية الوحيدة المتاحة ليا لمقاومة الظلم والقهر.
13- لأن الرأي \ الفكر\ أو التعاطف حتى مش جريمة.
14- علشان أنا بجد عايش فيلم عسل أسود ومهبب بلد معاندة نفسها كل حاجة وعكسها وكله وبالورقة والقلم.
15- لأني رافض إني أتخلى عن أي جزء من هويتي المصرية أو الأمريكية لأني بحب البلد دي مهما ظلمتني وبحب أمريكا .. بس مش مستني منها تعمل حاجة لمواطن مسلم من أصل عربي لأني بالنسبة لهم مواطن درجة ثانية.
16- علشان أنا رافض أكون ضحية صراع سياسي أو حتى صفقة سياسية أنا أصلا مش جزء منه.
17- علشان أنا مش خايف من الموت اللي أصبح قريب .. عايز أعيش بس أعيش حر أو أموت حر .. وإذا كانت حياتي ثمن الحرية فغالي والطلب رخيص 
18- لأن اللي حصل معايا أنا وأصحابي الـ 26 يوم اللي فاتو هو الإرهاب بعينه بس بإسم القانون.
19- علشان أنا عايز أتبرأ من تهمة الإرهاب دي لأن ببساطة شديدة يا سيادة القاضي ..
 
Im not trrorist
أنا مش إرهابي, أنا مش إرهابي
وشكرا
محمد صلاح الدين سلطان

مستشفى الليمان طرة 11 مايو 2014م

عن Admin

اترك تعليقاً