السبت , 15 ديسمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » مصر الثورة مستمرة . . الأربعاء 30 يوليو . . متابعة متواصلة للثورة
مصر الثورة مستمرة . . الأربعاء 30 يوليو . .  متابعة متواصلة للثورة

مصر الثورة مستمرة . . الأربعاء 30 يوليو . . متابعة متواصلة للثورة

الساداتمصر الثورة مستمرة . . الأربعاء 30 يوليو . .  

شبكة المرصد الإخبارية

*مقتل 6 جنود مصريين واصابة 12 آخرين بقصف إسرائيلي للحدود المصرية

قال مصدر أمني خاص إن 6 جنود مصريين قتلوا وأصيب 12 آخرين بقصف إسرائيلي على الحدود المصرية مع رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن القصف الإسرائيلي استهدف مقرا لهيئة الحدود الفلسطينية القريبة من بوابة صلاح الدين، والمجاورة لموقع عسكري مصري الذي أصيب في القصف الإسرائيلي.

وأضاف المصدر أن عدد من أبراج المراقبة المصرية تم إخلائها من الجنود بعد جريمة قتل الجنود المصريين.

وأكدت مصادر مطلعه وفاة 6 جنود على الاقل من الجيش المصري وإصابة نحو 12 آخرين بعد استهدافهم من طيارة بدون طيار إسرائيلية كانت تقوم بقصف الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة مساء اليوم الاربعاء . 

ولفتت المصادر أن المنطقة الحدودية تشهد في الوقت الحالي حراك أمني غير المعتاد من آليات الجيش، فيما تتكتم جميع القيادات العسكرية بسيناء عن أي تصريحات بشأن الحادث، الذي وقع قرابة الساعة الثامنة من مساء اليوم، مشيرين إلى أن الاسعافات تأخرت في الوصول للجنود المصابين، وتم نقلهم تحت حراسة أمنية مشددة لمستشفى رفح المركزي، قبل أن يتم تحويلهم لمستشفى العريش العسكري. 

ولم يصدر أي تعقيب من سلطات الاتقلاب المصرية.

ومن جانبهم أبدى أهالي سيناء الذين تلقوا الخبر استيائهم الشديد، وقالوا ان هذا هو ناتج التنسيق الأمني بين جيش السيسي والكيان الصهيوني الغادر، وفي الوقت نفسه أكد الأهالي ان جيش الانقلاب كعادته ربما يلفق القصف لحركات المقاومه الفلسطينية وعلى رأسها حماس، لعدم احراج اسرائيل أو من المتوقع ان ينفي عملية القصف من الأصل .

*الانقلاب يلغي تدريس التربية الإسلامية ويقرر تدريس الأخلاق بدلا منها مع إبقاء المسيحية

قال د. وصفى عاشور أبو زيد أنه سيتم رسميًا إلغاء تدريس التربية الدينية الإسلامية فى المدارس، و تدريس مادة الأخلاق بدلاً منها للمسلمين و المسيحيين، مع الإبقاء على حصص الديانة المسيحية كما هى. بالتعاون مع الأزهر والكنيسة؛ حيث أصدرت وزارة التعليم، كتابًا حمل عنوان “القيم واﻷخلاق” البديل الجديد للتربية الدينية الإسلامية، وذلك على صفحته على “الفيس بوك”.

ومن المقرر، أن يتم تدريس مادة “القيم واﻷخلاق” بدءًا من العام الدراسى المقبل 2014-2015 على جميع مراحل التعليم، وكانت مصادر داخل وزارة التعليم، قد قالت إن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى، كان قد شدد على ضرورة الانتهاء من وضع تلك المادة وسرعة تقريرها على طلاب المدارس.

وقال محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب، فى تصريحات نشرتها بوابة الشروق، إن المادة تأتى فى وقت تحتاج فيه مصر لمثل تلك القيم بشكل مُلح؛ زاعما أنه يتوقع أن تساهم فى القضاء على ظاهرات مثل التحرش الجنسى الذى بات “أمرًا متفاقمًا”، على حد وصفه.

من جانبه، قال مختار جمعة وزير اﻷوقاف بحكومة الانقلاب: إن “القيم واﻷخلاق مشتركات إنسانية أجمعت عليها جميع الشرائع السماوية”، وتابع أن “الكتاب تضمن حضارة الإسلام وسماحة اﻷديان؛ وسيتم تفعيله بمراكز الشباب وقصور الثقافة وليس فقط فى المدارس”.

*حريق يشب فى أتوبيس بالقرب من ميدان رمسيس ونجاة جميع الركاب

اشتعلت النيران بأتوبيس ركاب بجوار مستشفى القبطي، بالقرب من ميدان رمسيس، بوسط القاهرة.
وقال مصدر أمني بمرور القاهرة، إن الحريق نشب في الأتوبيس بالقرب من مستشفى القبطي، مما تسبب في شلل مروري، وتمكنت قوات الإطفاء من السيطرة على النيران، مؤكدًا أن الحريق لم يتسبب في حدوث أى إصابات أو خسائر في الأرواح، حسبما ذكر المصدر.

*الحراك الثوري مستمر في عيد شهيد

خرج عشرات الآلاف من الثوار في فعاليات مناهضة للانقلاب الدموي الغاشم، في ثالث أيام العيد، ضمن فعاليات أسبوع “عيد الشهداء” الذي دعا إليه التحالف الوطني لدعم الشرعية.

ونظم الثوار سلاسل بشرية ومسيرات طافت شوارع محافظات الجمهورية للمطالبة بإسقاط الانقلاب وعودة الشرعية المنتخبة والقصاص من قتلة الشهداء والإفراج الفوري عن المعتقلين.

ورفع المتظاهرون شارة رابعة العدوية، وصور الرئيس محمد مرسي، والشهداء والمعتقلين، إضافة لعلمي مصر وفلسطين، والعديد من اللافتات المعبرة عن استمرار معانات الشعب المصري من غلاء أسعار، وانقطاع التيار الكهربي، ورفع الدعم عن الوقود والسلع التموينية، مرددين العديد من الهتافات الثورية التي اشعلت حماس الجميع.

* مقتل ثلاثة أشخاص في انفجار عبوتين ناسفتين كانتا بحوزتهم جنوب القاهرة حسب زعم الداخلية

قتل ثلاثة اشخاص صباح الاربعاء اثر انفجار عبوتين ناسفتين كانتا بحوزتهم في سيارة نقل صغيرة كانوا يستقلونها جنوبي القاهرة حيث يعتقد انهم كانوا في طريقهم لمهاجمة حاجز أمني، حسب مزاعم مسؤول امني وآخر حكومي.

وافاد المسؤول الأمني أن ثلاثة اشخاص يستقلون سيارة نقل صغيرة (نصف نقل) قتلوا بعدما انفجرت عبوتين ناسفتين بالسيارة صباح الاربعاء اثناء مرورهم امام قرية الشرفاء بالصف بالجيزة جنوبي القاهرة.

ولكن مصادرنا أكدت أن “الأشخاص الثلاثة وهم إسلام سيد نجم، وتوبة راتب سعودي، وتامر ضاحي مشهور، جريمتهم هي حمل لوحات وبوسترات وبنرات وعقابهم كان الإعدام بالتفجير، بعد استهداف الأمن لتنك وقود السيارة ربع النقل التي كان يستقلونها ما أدى إلى انفجارها واستشهاد الثلاثة”.

ووصف المصدر أن روايات وزارة الداخلية بالـ “كاذبة وتشعل غضب الأهالي”، وأنها ستكون أحد أسباب ما وصفه بالانتقام الشعبي القادم من “عصابة” تحترف الكذب والقتل.

ووصف المسؤول الأمني الاشخاص الثلاثة بـ”الارهابيين” حسب زعمه.

واضاف المسؤول ان السيارة دُمرت بالكامل وان جثث الاشخاص الثلاثة تناثرت في موقع الانفجار.

 

*حبس مجند بسبب مشاركته في المظاهرات المناوئة للانقلاب

قررت نيابة قسم ثان الزقازيق حجز المجند محمد السيد سليم من قوة الأمن المركزي بالاسماعيلية والمقيم بمركز القنايات بمحافظة الشرقية.

كانت قوات أمن الشرقية قد ألقت القبض عليه أول أيام عيد الفطر أثناء مشاركته في مظاهرة رافضة للانقلاب، وأقر أمام النيابة اعترافه بالمشاركة في المظاهرات .

يذكر أن المجند المتهم كان مدون “حضور” داخل كتيبته ما يؤكد أن هناك من يتواطأ معه داخل قوة الأمن المركزي بالاسماعيلية.

 

* مأساة معتقل في سجون الانقلاب

في ظل المعاناة التي يعيشها المعتقلون في سجون الانقلاب العسكري منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013، والتعامل غير الآدمي مع المعتقلين إضافة إلى اغتصاب الفتيات والتعدي عليهم بالضرب والسحل والتعذيب، ازادات المأساة بالإهمال الطبي والصحي الكبير الذي يعانييه المعتقلون.

 

سيد الغزالي كان أحد أفراد تلك المأساة، فمنذ 25 يناير الماضي اعتقل صاحب الـ 45 عاماً و المريض بالسكر والقلب” من داخل سيارته فى شارع سامية الجمل بالمنصورة، أثناء حملة اعتقالات عشوائية شنتها قوات أمن الانقلاب وقتها، ووجهت له اتهامات؛ قطع الطريق والتظاهر بدون ترخيص، والانتماء لجماعة محظورة، ولم يتم النظر إلى حالته الصحية التي تدهورت إلى قصور في الشريان التاجي وحدوث غيبوبة سكر أدت إلى نقله لمستشفى الجامعة.

 

ورغم الظروف الصحية التي يمر بها والتي لا تتناسب مع الاتهامات الموجهة له؛ تم الحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات يوم 23 يونيو الماضي، وتكررت حالات الإغماء له بعدها داخل سجن ‫‏جمصة، وتم نقله إلى إحدى مستشفيات دمياط تحت الحراسة لتلقي العلاج بعد تدهور الحالة الصحية.

 *تفاصيل جديدة في واقعة هروب نزيلين بسجن الإسماعيلية

كشفت تحقيقات نيابة الإسماعيلية الكلية، برئاسة المستشار هشام حمدي المحامي العام الأول للنيابة، في واقعة هروب اثنين من المحكوم عليهما بعقوبة الإعدام من سجن ”المستقبل” بالإسماعيلية – أن اثنين من أمناء الشرطة العاملين بالسجن، هما من توليا تهريب المحكوم عليهما، وسط تقاعس بالغ من ضباط وأفراد السجن، على نحو سهل من هروب السجينين.
وتبين من التحقيقات أنه فجر يوم الاثنين الماضي ”اليوم الأول من عيد الفطر” تمكن أمين شرطة أحمد فتحي محمد وشهرته أحمد السويسي، وهو من قوة النظام بالسجن، من الدخول من البوابة الرئيسية بسيارة ذات زجاج داكن، دون اعتراض من قوة تأمين البوابة، واجتاز أفنية السجن إلى أماكن لا يصرح بدخول سيارات العاملين فيه إليها.
وأشارت التحقيقات إلى قيام أمين الشرطة الثاني محمد صفوت عوض الله زيدان (هارب) بفتح الزنزانة الخاصة بكل من السجينين، وإخراجهما واصطحابهما إلى السيارة، ثم عبر بها المتهم الأول من البوابة دون أي إجراء أمنى سواء بالاستيقاف أو التفتيش، على نحو سهل هروب المحكوم عليهما.
كما كشفت التحقيقات مخالفة الضباط المتهمين لقانون السجون والقواعد المنظمة للعمل به، وأن الضابط النوبتجي سلم مفاتيح الزنازين لأمين الشرطة، وأن قوات تأمين البوابة والعنابر لم تتصد لعملية تهريب المحكوم عليهما بأية صورة.
وتمكنت قوات الأمن من ضبط السيارة التي استخدمها الجناة في ارتكاب الحادث.. في حين تعكف النيابة العامة حاليا على فحص ذاكرة كاميرات التصوير والمراقبة الخاصة بالسجن، للوقوف علي تفاصيل خطة الهروب، بعد أن أجرت المعاينة اللازمة للسجن، مع تكليف الأجهزة الأمنية بسرعة ضبط و إحضار أمين الشرطة محمد صفوت عوض الله زيدان والمحكوم عليهما الهاربين.
وأظهرت التحقيقات أن السجينين الهاربين هما خالد رياض منصور، محكوم عليه بالإعدام لتورطه في ارتكاب جرائم اقتحام وحرق وتخريب مركز شرطة أبو صوير و قتل بعض ضباط وأفراد الشرطة في القضية رقم 3584 لسنة 2013 جنايات القنطرة غرب.. والثاني سليمان زايد حسن محكوم عليه بالإعدام لارتكابه جرائم القتل العمد والسرقة بالإكراه وقطع الطرق في القضية 3720 لسنة 2014 جنايات مركز الإسماعيلية.
جدير بالذكر أن المستشار هشام بركات النائب العام كان قد أمر في ساعة متأخرة من مساء أمس، بحبس مأمور السجن ونائبه ومعاون مباحث السجن والضابط النوبتجي وأمين الشرطة أحمد فتحي محمد وسبعة آخرين من أفراد الشرطة، لمدة 15 يوما احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجري معهم بمعرفة النيابة، حيث أسندت إليهم النيابة ارتكاب جرائم الإضرار بمصالح الجهة التي يعملون بها وتمكين المحكوم عليهما من الهرب.

* مسيرة بـ”القوارب النيلية” رفضًا الانقلاب في ‫”‏قنا

نظم رافضو الانقلاب العسكري بمحافظة “قنا” مسيرة بالقوارب النيلية بمركز “الوقف”، رفع خلالها المشاركون شارات رابعة، وجابوا بها شريط النيل بطول مركز “الوقف”.
كما رددوا هتافات مناهضة للانقلاب العسكري منها “بالطول بالعرض هانجيب السيسي الأرض”، وأخرى مناوئة لداخلية الانقلاب، مؤكدين على استمرار حراكهم الثوري حت إسقاط الانقلاب العسكري.
 

* سيناء تحت القصف والموت بالمجان بدعوى محاربة الإرهاب

الموت بالمجان، لا يفرق بين رجل أو أمرة، طفل أو شيخ، مدني أو مسلح، هكذا هو الحال في سيناء، فيوميًا يسقط الشهداء برصاص قوات الأمن، فلا تفرق الرصاصة بين أحد، تعرف طريقها جيدًا، ليسقط القتيل، الذي لم يرتكب ذنبًا إلا انه بأن يعيش في سيناء.  

 

يوميًا يعلن الجيش عن قتل العشرات وهدم البيوت والعشش بحجة محاربة الإرهاب، جميع الأسلحة مصرح بها لمحاربة أهالي سيناء، الطائرات والدبابات والمدافع، يوميًا تقصف سيناء ويوميًا يسقط الضحايا من المدنيين، حتى من الأطفال، وأخرهم مقتل طفلة أول أمس، سبقها مقتل العشرات من أهالي المحافظة الحدودية.

 

ووصف الدكتور حسام فوزي، رئيس لجنة فض المنازعات بشمال سيناء، إن ما تشهده المنطقة بسيناء من أعمال استهداف وقتل للجنود والضباط بأنه “شغل مخابرات” ، على حد وصفه، مشيراً إلى أن ذلك يهدف إلى إرباك أهل سيناء وإثارة الرعب فيهم.

 

* بدء العمل بالتوقيت الصيفي منتصف ليل الغد

 يبدأ -غدًا الخميس- العمل بالتوقيت الصيفي، حيث سيتم تقديم الساعة 60 دقيقة في تمام الثانية عشر من منتصف الليل.

 وكانت حكومة الانقلاب قد أعلنت عن العودة للعمل بالتوقيت الصيفي، عقب انتهاء شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

 

* ما زال عهد السفاح السيسي يشهد كوارث بالجملة ما بين حوادث طرق وتفجيرات وعمليات قتل وهروب مجرمين
وشهد طريق مطار سوهاج الدولى، وقوع حادث تصادم بين سيارتي ميكروباص نتج عنه إصابة 8 ومصرع شخصين آخرين، تم نقل المصابين والمتوفين إلى مستشفى سوهاج العام، وذلك باستخدام 5 سيارات إسعاف بإشراف رومانى نصرى مسئول غرفة العمليات بإسعاف سوهاج.

وتبين أن المتوفين هم محمد عمر السيد جبريل 35 عاما جثة هامدة، وشريف السيد جبريل 50 عاما جثة هامدة، والمصابين هم أحمد ماهر السيد 32 عاما مصاب بكسر بالجمجمة، وطلعت زهجر كامل 45 عاما خلع بالكتف الأيمن، وكريم شريف السيد 29 عاما نزيف بالمخ، وميسرة ماهر السيد 25 عاما كسر بالذراع الأيمن، وشنودة هندي فهيم 27 عاما خلع بالكتف الأيسر، وماجدى جرجس نخلة 38 عاما جرح بالرأس 3 سم، وكيرلس عماد أنور 18 عاما فتح بالقدم اليمنى 5 سم، وروماني يوسف إيليا 10 سنوات جرح أعلى الحاجب الأيمن 3 سم.
وفي الجيزة انفجرت عبوتان ناسفتان صباح اليوم كانتا محملتين على سيارة ربع نقل بقرية الشرفاء بالصف بالجيزة مما أدى إلى مصرع 3 وتناثر جثثهم وتدمير السيارة بالكامل.

وفي سوهاج أصيب 14 شخصا بإصابات متفرقة بالجسم بناحية قرية سفلاق دائرة مركز شرطة ساقلتة، إثر وقوع مشاجرة بين عائلتى الهرامسة والجلالات بدائرة المركز.

وبالانتقال والفحص تبين من خلال التحريات بوقوع مشاجرة بين طرف عائلة الهرامسة من بينهم 8 مصابين بجروح وكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، وتم تحويل 4 منهم لمستشفى سوهاج الجامعى لسوء حالتهم.

وبين طرف ثان عائلة الجلالات من بينهم 6 مصابين بجروح وكدمات وسحجات متفرقة بالجسم وتم تحويلهم إلى مستشفى ساقلتة المركزى.

تم ضبط طرفى المشاجرة والبالغ عددهم 20 شخصا وتبين أن سبب المشاجرة اصطدام دراجة يقودها أحد أفراد العائلة الأولى بأحد أطفال العائلة الثانية.

كما نتج عن المشاجرة حريق محدود بغرفة ملك الطرف الأول وحريق بأحد محولات كهرباء القرية مجاور لمنزل الطرفين.

تم إخطار هندسة كهرباء مدينة ساقلتة، وتم تحرير محضرا برقم 4009 جنح المركز، وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

وفي كفر الدوار قال العميد محمد عمار رئيس فرع البحث الجنائي بكفر الدوار، إن حادث التصادم الذي وقع بالطريق الدولي الساحلى دائرة مركز إدكو بالقرب من كوبرى المعدية، بين أتوبيس رحلات رقم “4438” قيادة على محمد محمد عطية، 43 سنة، سائق، وسيارة أخرى ملاكى تحمل لوحات رقم “3289” قيادة أحمد خليل السيد، 40 سنة، وتفحمت الملاكى عقب حادث التصادم مباشرة.

وأكدت المصادر، أن المتوفاة التى تم التعرف عليها هى “سعيدة محمد محمد، ومقيمة أبو قير الإسكندرية، والمصابين هم “محمد محمد عبد الله”، و”نجاة خليل السيد”، و”خميس شعبان طايع”، و”حسام الدين طارق عارف”، و”طارق عارف حسن”، و”ضياء الدين طارق“.

وكان قد أعلن الدكتور محمد نعمة الله وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أنه تم نقل ضحايا حادث الطريق الدولى الساحلى لمشرحة مستشفى إدكو المركزى، و المصابين لذات المستشفى، لتلقى العلاج اللازم، مشيرًا إلى أن حالات المصابين مستقرة، مؤكدًا أن معظم الإصابات كسور وكدمات وجروح متفرقة بالجسم، وجارٍ تقديم العلاج اللازم.

وأضاف نعمة الله، أنه تم الدفع بفريق طبى على أعلى مستوى لإنقاذ مصابى حادث الطريق الدولى الساحلى، مشددًا على تقديم كل الرعاية للمصابين ورفع حالة الطوارئ بمستشفى إدكو العام.

 

* إخلاء نقطة شرطة “أبو زعبل” بـ”القليوبية” دون أسباب

 قامت قوات أمن الانقلاب بـ “نقطه أبو زعبل”، في محافظة “القليوبية، بإخلاء النقطة بشكل مفاجئ دون إبداء أية أسباب، حيث يتم خلع الأبواب والشبابيك ، وكذلك إخلاء المكاتب، والأوراق، وذلك من مساء أمس الاثنين وحتي اليوم.

تحدث عملية الإخلاء وسط تواجد أمني كبير ومكثف داخل النقطة وخارجها، حيث توجد أربع عربات أمن مركزى، و3بوكسات، ومدرعتين، وعربة مطافي، فيما يتحدث البعض عن نية داخلية الانقلاب  إشعال النيران في النقطة وتلفيقها لرافضي الانقلاب.

 

* ثوار ليبيا يتهمون الإمارات بدعم المتمردين

 اتهم ثوار ليبيا الإمارات بدعم وتمويل الانقلاب العسكري والميليشيات المتمردة التي يقودها الجنرال خليفة حفتر.

 

فقد كشف أحد قادة الثوار الليبين في العاصمة الليبية طرابلس في تصريح لمواقع الكترونية أن تحالفا جديدا نشأ بين عدد من فصائل الثوار ، والمجالس ، بعد معركة المطار في طرابلس ، التي قادتها فصائل الزنتان.

 

وأشار المصدر في تصريحه لموقع عرب برس الإخباري إلى أن الهارب محمود جبريل في الإمارات قد ثبت تمويله بعشرات الملايين للمتمردين لإحداث فوضى ، بهدف مكاسب سياسية ، تقوي نفوذ دولة الإمارات، موضحا أن التحالف الجديد من ثوار ليبيا يهدف إلى طرد المتحالفين ، والمتورطين في الانقلاب على الثورة الليبية ، موضحا أن لدى الثوار معلومات أكيدة عن إدارة مسؤولين إماراتيين لغرف عمليات في طرابلس وبنغازي ومنطقة المرج ، ودعم ميليشات حفتر.

 

وأشار إلى أن حفتر والزنتنان قد تكبدوا خسارة كبيرة ، لكن الميليشات الأخيرة ، لديها كثير من المرتزقة مما استوجب تحركا شعبيا ثوريا ، لمنع سطوة المال من التأثير بعقول الشباب.

 

*إمام مسجد الشيخ زايد أكبر مسجد في الامارات يخطيء ويخترع سورة قرآنية جديدة ولا يصحح له أحد

فيديو لإمام مسجد الشيخ زايد في الامارات يؤلف سورة قرآنية جديدة في حضور محمد بن زايد . وبدأ الإمام في قراءة سورة “الاعلي” حيث قرأ اول آيتين ثم شرع في قراءة عدد من الايات القرآنية الموجودة بسور أخري .

 

*وفاة سجين داخل قسم شرطة ثان المنصورة

وصل إخطار من قسم شرطة ثان المنصورة إلى مديرية أمن الدقهلية، يفيد بورود معلومات عن وفاة المسجون “أحمد خلف عز العرب – 33 سنة – عامل” ومقيم شارع الدراسات التابعة لدائرة القسم، والمحبوس على ذمة القضية رقم 12629 جنح القسم لسنه 2012م ” تبديد ” والمحكوم عليه بالحبس شهرين مع الشغل من 22 يوليو من العام الجارى.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة