Monday , 21 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » الثورة مستمرة . . الأحد 17 أغسطس . . القصاص مطلبنا
الثورة مستمرة . . الأحد 17 أغسطس . . القصاص مطلبنا

الثورة مستمرة . . الأحد 17 أغسطس . . القصاص مطلبنا

خالد السعيد شهيد قرية منية النصر بالدقهلية

خالد السعيد شهيد قرية منية النصر بالدقهلية

الثورة مستمرة . . الأحد 17 أغسطس . . القصاص مطلبنا

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*بريطانيا ترفض تصنيف “الإخوان” كمنظمة “إرهابية”
نقلت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، الأحد، عن مصادر رسمية قولها إن تقريرا للحكومة البريطانية عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر تأجل لعدم موافقة وزراء ومسؤولين على ما انتهى إليه من نتائج.
وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، الواقع تحت ضغط من حلفائه في الخليج، كان قد طلب من سفير بريطانيا لدى السعودية، إجراء تحقيق لـ«تحديد ما إذا كان يتعين تصنيف الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية».
وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر مسؤولة قولها، إن «التقرير خلص إلى أنه لا ينبغي تصنيف الجماعة السياسية كمنظمة إرهابية وأنه لم يجد دليلا يذكر على أن أعضاءها ضالعون في أنشطة إرهابية».
وأعلنت أن الوزراء «عطلوا نشر التقرير لعدة أسابيع خوفا من رد فعل الحلفاء في الشرق الأوسط».
*وفاة المعتقل طارق احمد في قسم ‫المطرية‬ نتيجة التعذيب وتكدس المعتقلين
*كينيث: واشنطن تبيع الشعب المصرى من أجل مصالحها وأمن إسرائيل

قال كينيث روث – المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش – إنه لا يعرف أي نوع من النظارات التي يرتديها جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، عندما يقول إن مصر تحقق تقدما نحو الديمقراطية، معتبرا أن واشنطن قررت بيع الشعب المصري بذريعة المصالح الأمنية، ومساعدة القاهرة لتل أبيب في الحرب على قطاع غزة.

وأضاف روث، متحدثاً عن تقرير هيومن رايتس ووتش، الذي صنف مذبحة فض اعتصام رابعة يوم 14 أغسطس العام الماضي، كأحد أكبر مذابح العصر الحديث التي حدثت في يوم واحد قائلا:”من المحتمل أن تكون الأكبر، حيث أن أرقام قتلي مذبحتي تيانانمن في الصين أو أنديجان في أوزبكستان تتراوح بين 400 إلى800 قتيل، لكن هيومن رايتس ووتش حددت أسماء 817 قتلوا برصاص الجيش والشرطة في رابعة فحسب، وقلنا كذلك أن العدد الحقيقي من المرجح أن يتجاوز الألف، لذلك فإنها جريمة ضد الإنسانية، لا يجب نسيانها”.

وتابع روق  في ندوة نظمها البرنامج الإخباري الأمريكي المستقل “ديمقراسي ناو”، ونشر تفاصيلها الموقع الرسمي لمنظمة “تروث آوت : “الحكومة المصرية تفعل كل شيء لمحو ذكرى المذبحة، فشيدت نصباً تذكاريًا في ميدان رابعة لتكريم الشرطة والجيش، ومنحت مكافآت لأشخاص شاركوا في عملية القتل، كما رفضت التعاون مع أي محاولات تحقيق دولية أو محلية، وبالطبع منعوني من دخول مصر لتقديم التقرير”.

واستطرد روث: “من المهم ممارسة الضغط، وفي حالة رفض مصر التحقيق في جريمة بهذا الحجم، ندعو المجتمع الدولي، لاسيما لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بتأسيس لجنة تحقيق”.

*قام مجهولون بقطع طريق السويس القاهرة اعتراضاً علي الانقلاب العسكري

*أسباب طرد “عبد الرحيم علي” من قناة القاهرة و الناس

قال طارق نور، مالك قناة “القاهرة والناس”، إن عبدالرحيم علي، مقدم برنامج “الصندوق الأسود”، لم يعد يعمل في القناة، لأنه تعدى حدود اللياقة، وخالف سياسة القناة المعلنة.
وأضاف نور : أن لديه سياسة معلنة للجميع، وهي عدم تحويل الموضوعات المتناولة على الشاشة إلى موضوعات شخصية، قائلًا: “عبدالرحيم عمل ضد سياسة القناة، ولو عنده موضوع شخصي يتكفل بيه لوحده مش على شاشة القاهرة والناس، إحنا ضد الكلام ده وضد بهدلة الناس على الهوا”.
وتابع نور: “وافقنا على إذاعة المكالمات السرية في برنامج الصندوق الأسود، لأننا نراها تخدم السياسات الوطنية، ومتطلبات الأمن القومي، خاصة أن مصر تمر بمرحلة صعبة، وأن ما عرضه عبدالرحيم في السابق كان يتناول كيانات مثل حركة 6 إبريل وليس ضد أشخاص بعينها”.
وأوضح: “لم يحدث اتصال مع المهندس نجيب ساويرس، وقطع البث عن علي، جرى بمبادرة من إدارة القناة، لأنه يعلم أن ما فعله ممنوع، ومع ذلك أصر عليه”.
من جانبه قال الصحفي عبدالرحيم علي، إنه بعد قطع قناة “القاهرة والناس” للبث الحي لبرنامج الصندوق الأسود، تلقي مكالمات عديدة من رجال أعمال مصريين وعرب، يعربون عن رغبتهم الأكيدة في إنشاء قناة فضائية خاصة بالبرنامج وذلك حسب زعمه .

وأضاف علي، أن القناة الجديدة التي ستطلق في أقرب وقت ستحمل اسم برنامجه “الصندوق الأسود”، لافتًا إلي أن أحدًا لن يستطيع أن يثنيه عن معركته من أجل مصر والمصريين، وحربهم ضد الإرهاب حسب قوله . 
 يذكر أن فضائية “القاهرة والناس” قامت بقطع البث المباشر أثناء تقديم برنامجه الصندوق الأسود.
و زعم علي ، أن إغلاق البث المباشر، جاء بعد اتصال رجل الأعمال نجيب ساويرس بإدارة القناة لإيقاف بث البرنامج.

يذكر أن ساويرس كتب منذ أيام عبر حسابه الشخصي على تويتر : رجل الاعمال نجيب ساويرس يكتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : مشاهدة حلقة ثانية من المخبر عبد الرحيم على .. ستجعلنى أتعاطف غصب عنى مع الإخوان المسلمين

*”الداخلية”: قبضنا على 2 من “كتائب حلوان”

زعم مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة بقيادة اللواء على الدمرداش، أنه تم القبض على 2 من كتائب حلوان وتكثف جهودها لضبط باقى المتهمين .

وشنت قوات الأمن المركزى والعمليات الخاصة بمديرية أمن القاهرة، حملة أمنية موسعة بمنطقة حلوان وجنوب القاهرة، ، وذلك لمداهمة اأماكن في حلوان.
جاء ذلك على خلفية الفيديو الذى تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعى، والذى استعرض خلاله مجموعة يحملون الأسلحة النارية وقاموا بتهديد الشرطة والجيش بمنطقة جنوب القاهرة، والذين أطلقوا على أنفسهم “كتائب حلوان”.

*«المغير»: قيادات إخوانية موالية لـ«السيسي» وهذا هو الدليل

طالب أحمد المغير الناشط الإخواني الهارب، والمعروف اعلامياً بـ”رجل خيرت الشاطر”، بمقاطعة تحالف دعم الشرعية ومحاصرته شعبيًا وهدمه، موضحًا أن تعريته هي الخطوة الأولى نحو الحفاظ على الثورة.

وأكد في تدوينة له على حسابه بالفيس بوك، أن قيادات التحالف مخترقة تمامًا وموالية للسيسي، قائلًا: “بيعزز الفكرة دي عندي أبو الفتوح والهلباوي ومختار نوح اللي وصلوا لأعلى مناصب داخل الإخوان واكتشفنا فيما بعد أنهم مجموعة من الخونة”، على حد وصفه.

وقال المغير: “في 16 أغسطس، قبل الماضي، الذي شهد ما يعرف بأحداث رمسيس كنت مع المسيرة اللي اتحركت من مدينة نصر تجاه رمسيس، انطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة ووصلت على المغرب دون مواجهات أو اشتباكات إلا عند غمرة تصدى لها الشباب، لما وصلنا لمسجد التوحيد اللي كان بمثابة مستشفى ميداني أو بمعنى آخر مكان لتجميع جثامين الضحايا”.

وأضاف: “سألنا عن الأوضاع من الناس اللي جاية من رمسيس فحكولنا بشاعة اللي حصل وإن المواجهات مستمرة لكن تمت السيطرة على الميدان بعد أكثر من 250 ضحية، وكان كل اللي بيجي من هناك بيشدد على أهمية التحرك للحفاظ على الميدان ولدعم المقاومين فيه، وفعلا بدأنا نجمع نفسنا ونتحرك وإذ فجأة نلاقي آلاف بترجع من الميدان أفواج وكل ما نسأل حد يقلنا راجعين تاني ونلاقيه ماشي مروح.

وأوضح : “كدت أجن وقعدت أصرخ في الناس عشان يرجعوا وإن الناس محتاجانا في رمسيس وكل اللي أكلمه يهز راسه ويمشي يروح، قعدت أسأل وأتقصى لغاية ما لقيت حد بيقول إن جالهم على التليفونات رسالة من التحالف تفيد الانسحاب، افتكرناها حيلة مخابراتية لإن بأمانة مكنش ليها معنى غير كده، أصل بعد 250 شهيد وبعد ما بدأت تسيطر على الأرض وعدوك في هزيمة تلاقي فجأة معظم اللي معاك انسحب”.

وتابع: “قعدنا نحذر الناس على قدر ما نستطيع وكان فيه بيستجيب والأغلبية بيمشوا وهما بيهزوا راسهم ببلاهة إنهم راجعين عرفنا بعد كدة إن رسالة الانسحاب صدرت فعلا من قيادات الإخوان في التحالف إلى الإخوان فقط دون غيرهم الأمراللي رفضه الدكتور صلاح سلطان والمجموعة اللي معاه تنفيذه وطلع قال للناس امشوا إنتوا وأنا قاعد مش ماشي “المجموعة اللي اتحاصرت في مسجد الفتح بعد كده”، الموقف ده نزع كل ما تبقى من ثقة داخلي لقيادات التحالف.

* تأجيل المحاكمة السرية للرئيس مرسي في قضية التخابر إلى 14 سبتمبر و رفع حظر النشر

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، المحاكمة السرية للرئيس محمد مرسي و35 متهمًا آخرين من قيادات الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التخابر الكبرى» إلى جلسة 14 سبتمبر المقبل، وقررت رفع حظر النشر في القضية.
ويواجه المتهمون في القضية، تهم «ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية».
وتضم القضية 20 متهمًا محبوسًا بصفة احتياطية يتقدمهم محمد مرسي وكبار قيادات الإخوان، على رأسهم المرشد العام محمد بديع وعدد من نوابه وأعضاء مكتب الإرشاد، إضافة إلى 16 هاربين أمرت النيابة بسرعة إلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة.

*برهامى يستقيل من حزب النور ليتمكن من صعود المنبر .. والأوقاف ترد: الاستقالة وحدها لا تكفى

فى مفاجأة مذلة كشفت مصادر من مجلس إدارة الدعوة السلفية عن استقالة ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة، من موقعه فى حزب النور من أجل إنهاء أزمته مع وزارة الأوقاف بعد رفضها صعوده المنابر، حال استمراره فى ممارسة العمل السياسى.
فيما اعتبرت «الأوقاف» أن ” الاستقالة وحدها لا تكفى”.

وأضافت مصادر أن وزارة الأوقاف أصرت على موقفها من «برهامى»، وطالبته بالاختيار بين العمل الدعوى أو السياسى، وأبلغته أنه حال صعود المنابر عليه أن يترك الخطاب السياسى نهائياً، وهو ما رفضه نائب رئيس الدعوة السلفية فى البداية.

وقال الشيخ محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إن “استقالة برهامى لا تكفى”.

وأضاف أن الوزارة تضع عدة شروط للحصول على إذن الخطابة، فى مقدمتها الالتزام بميثاق الشرف الدعوى وعدم ممارسة السياسة، وأن الوزارة لا تمانع منح «برهامى» أو غيره ترخيص خطابة شريطة التفرغ للدعوة وعدم الاشتغال بالسياسة أو دعم حزب أو فصيل، إضافة إلى الالتزام بنهج الأزهر القائم على الوسطية والاعتدال، وعدم إصدار فتاوى تثير البلبلة، والالتزام بالخطبة الموحدة التى تعلن عنها الوزارة، وعدم إلقاء أى خطب خارج نطاق المديرية الحاصل على ترخيص خطابة منها إلا بإذن الوزارة.

*  الانقلاب يقوم بحملة مداهمات مسعورة في أنحاء دمياط لأكثر من 30 منزل و تسفر عن اعتقال أكثر من 18من مؤيدي الشرعية و رافضي الانقلاب

 *أمن الانقلاب يعتقل شيخ الدعوة السلفية بكفر الشيخ وعضو “الاستقلال” رغم مرضه

اختطفت قوات أمن الانقلاب، الشيخ فرحات رمضان مصطفى، عضو حزب الاستقلال، وهو فى طريقه للعودة إلى منزله، الساعة 3 الفجر، و إمام وخطيب مسجد الفرقان بسيدي سالم – كفرالشيخ، ومستشار التحكيم الدولى، حيث اختطفوه بنفس طريقة زوار الفجر في عهد المخلوع مبارك،غير عابئين بما يعانى من أمراض مزمنة، وبالرغم من كبر سنه.
ويذكر أن الشيخ فرحات هو ” عضو بحزب الاستقلال، ورئيس مجلس شورى الدعوة السلفية بسيدي سالم، ورئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة السلفية بكفر الشيخ، عضو مجلس أمناء الدعوة السلفية”، كما أنه يحتاج عناية خاصة ومتابعة من الأطباء باستمرار بسبب الأمراض المزمنة  ” منها “الضغط والسكر وضعف البصر”.
وكان “فرحات” قد اعتقل كثير في ظل نظام المخلوع في قضايا سياسية وآخرها 4 سنوات في 2003 إلى 2007، وكلها بسبب نشاطه الدينى، والذى كان يحد منه مبارك محاولة منه لإلهاء الشعب وخوفه من تدينه.
 
وجديرا بالذكر أن الشيخ فرحات بعد أن شارك فى تأسيس الدعوة السلفية، قد انفصل عن مدرسة ياسر برهامى المؤيد للانقلاب منذ عام 2000 بسبب خلافات معه فى المنهج والطرق المتبعة.

*بأي ذنب قتل ؟

الطفل شهيد الدقهلية بإذن الله #خالد_السعيد

يبلغ من العمر 14 عاماً، لم يمنعه صغر سنه من قتله في مسيرة رافضة لحكم العسكر بـ “منية النصر” في يوم السبت الموافق 16 أغسطس بعد دهسه من قبل بلطجي الداخلية “جلال علي مسعد” الذي دهسه مع آخرين بسيارته مسرعاً واستشهد على إثرها متأثراً باصابته خاصة بعد أن عطّلت داخلية السيسي نقله للمستشفى حتى ارتقت روحه، بل وبعد نقل الجثة للمستشفى اعتقلت الداخل…ية عدداً من أسر المصابين الذين أتوا للمستشفى مسرعين.

ولعل من مصادفات القدر أن اسم الطفل الذي قتل بلا ذنب سوى أنه خرج للتعبير عن رأيه على اسم الشهيد خالد سعيد الذي توفى نتيجة التعذيب الشديد على يد قوات الأمن في نهاية عام 2010 و كان سبباً في تفجير ثورة يناير 2011 والتي يُحاكم المشاركون فيها هذة الأيام ويعتبرها النظام “مؤامرة”.

وتبقى دماء الشهداء جميعاً لعنة تطارد قاتليهم.

 *خطف اثنين بلطجيه أحدهم مورد بلطجيه كبير مسئول عن تجميع 200 بلطجى للتصدى للمظاهرات 

*للمرة السادسة على التوالي تجديد حبس رشا جعفر معتقلة بورسعيد 15 يوم

جددت النيابة الانقلابية بمحافظة بورسعيد اليوم حبس الفتاه رشا جعفر 15 يوم للمرة السادسة بعد اعتقالها من منزلها بمنطقة الـ5000 وتلفيق لها تهمه تصوير اللجان الانتخابية وهى خاوية فى انتخابات رئاسة الدم من شرفة منزلها.

وقاموا باقتيادها إلى قسم الزهور واحتجازها هناك بدون أن ترتكب شيئا مما اثار استنكار واحتقان  شديد بين اهالى بورسعيد.

وقال محمد احمد المحامي ان تجديد الحبس لمجرد الاشتباه بقيامها بتصوير اللجان الخاوية يعد امرا غريبا  ، وكأن تصوير اللجان صار جرما مؤكدا ان الانقلاب يغطى على فضائحه بعد أن انكشفت عورته أمام مؤيديه وأمام العالم وتحطم صنم السيسى قائد الانقلاب الخائن.

*حملة اعتقالات مسعورة علي مصالح حكومية ببني سويف

شنت قوات أمن الإنقلاب اليوم حملة أمنية مسعورة ضد عدد من المصالح الحكومية بمدينة الواسطي بشمال بني سويف واختطفت – حسب شهود عيان – 7 أشخاص حتي الآن من رافضي الإنقلاب .

ومن بين من تم اعتقالهم كلاً من محمد عويس ماضى ويعمل بالاوقاف ويقيم بالميمون والشيخ بدر والي ومحمد جمعه ويقيمان بقرية الجزيرة.

وأكد شهود عيان اقتحام وحدات تابعة للجيش والشرطة عدد من المؤسسات الحكومية بمدينة الواسطي واقتياد عدد من الموظفين بلا أذون نيابة ولا تهم واضحة.

* ميليشيات الانقلاب العسكري تسرق وتنهب متعلقات الأهالي بالبصارطة

قامت ميليشيات أمن الانقلاب العسكري بسرقة بطاريات اربع دراجات نارية لأهالي البصارطة ليلة امس في حملة الماهمات التي شنتها على أهالي القرية ،وقامت أيضا بتمزيق اطارات الدراجات المملوكة للأهالي في استفزاز واضح لمشاعر أهالي القرية وتحول الى سلب ونهب ممتلكات الأهالي وهي جريمة جديدة تضاف الى جرائمهم في حق أبناء القرية.

 

*الخياطة . .  اعتقلت ميليشيات الانقلاب العسكري ستة من أبناء قرية الخياطة صباح اليوم منهم أربعة أخوة وذلك في حملة مداهمات شنتها على بيوت القرية .

 

* دمياط الجديدة . . شنت قوات أمن الانقلاب حملة مداهمات ليلا على منازل الأهالي أسفرت عن اعتقال أربعة من أبناء أبو علي دمياط الجديدة من منازلهم ومحال عملهم .

 

* البصارطة وأولاد حمام .  . شنت ميليشيات الانقلاب العسكري حملة مداهمات ليلا وصباح اليوم على قريتي البصارطة وأولاد حمام أسفرت عن اعتقال ثلاثة من قرية البصارطة وأحد أبناء قرية أولاد حمام.

 

* عزبة البرج . .  شنت ميليشيات الانقلاب العسكري بدمياط حملة مداهمات ليلية أسفرت عن اعتقال أحد أبناء العزبة وتحطيم ونهب محتويات منزل آخر .

*مرتضي منصور يتهم “نجل” الرئيس والوايت نايتس يرد عليه: «قديمة يا طرطور»

فيما اتهم مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، نجل الرئيس محمد مرسى، وعددًا من قيادات رابطة ألتراس “وايت نايتس” منهم أحمد شبرا، وسيد مشاغب، وطارق مساكن، وأبو شهد، وأحمد صلاح، وسامح بلدوزر، وجودزيلا، بالوقوف وراء محاولة اغتياله. 

فيما شنت رابطة «وايت نايتس» هجومًا حادًا على رئيس نادي الزمالك، متهمينه بـ «افتعال» واقعة محاولة اغتياله أمام مقر النادي.
وقالت الرابطة عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»: « نفس الشخص الذي قام بتمثيل دور المصاب وادعى هجوم المجهولين عليه ونجاته من الموت، يعيد الكرة مرة أخرى وبنفس السيناريو المعهود ».
وأضافت الرابطة: « نفس الخبر ونفس الصورة ونفس البلاغ وغالبا نفس المؤلف والمخرج، ولكن لمن ستلصق التهمة اليوم يا فتى الشاشة».
واعتبرت الرابطة أن تلك المحاولة «مبررات جديدة» ليستطيع رئيس النادي استكمال خطته للقضاء على الشباب وإعطاء الضوء الأخضر لتصفيتهم عند أبواب ناديهم بهدف الدفاع عن النفس طبعا وحماية النادي من المخربين والبلطجية –بحسب تعبيرهم.
وتابعت الرابطة بقولها: « حتى دى شوفناها في مليون فيلم قبل كده من زملائك في الوسط الفنى… قديمة يا طرطور، وأفلامك كلها تشهد على كدبك وألاعيبك».
«وايت نايتس» لـ «رئيس الزمالك»: «قديمة يا طرطور» 
«وايت نايتس» لـ «رئيس الزمالك»: «قديمة يا طرطور»

*محكمة مصرية تقضي بوقف قرار فصل طلاب يرفضون الانقلاب من الأزهر

قال عضو باللجنة القانونية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، إن محكمة القضاء الإداري (تختص بنظر القرارات السلطة التنفيذية)، قضت في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، بإلغاء قرار صادر من إدارة جامعة الأزهر بفصل 100 طالب منتم للجماعة.


وأوضح فيصل السيد محامي الطلاب، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن “الدائرة السادسة (تعليم)، بمحكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة (غرب القاهرة)، برئاسة القاضي محمد حاتم، قررت فجر اليوم، إلغاء ووقف تنفيذ قرارات فصل نهائي لـ100 طالب بجامعة الأزهر“.

وأشار إلى أن المحكمة أمرت بعقد لجان خاصة للطلاب، لأداء امتحاناتهم، حفاظا على مستقبلهم الدراسي.

وأوضح السيد أن جلسة أخرى بذات المحكمة ستعقد في وقت لاحق اليوم لمجموعة أخرى من الطلاب، فضلا عن جلسة ثالثة لطلاب آخرين، محدد لها جلسة ٢٣ أغسطس/ آب الجاري.

وأشار إلى أن الحكم واجب التنفيذ من قبل إدارة الجامعة، إلا أنها (يقصد الجامعة)، يمكنها الطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا (درجة تقاضى أعلى).

 

*مصادر أمنية: القبض على أبو ركبة قيادي ”أنصار بيت المقدس

زعمت مصادر أمنية في محافظة شمال سيناء (شمال شرقي مصر) إن أجهزة الأمن في المحافظة تمكنت، يوم السبت، من القبض على كريم أبو ركبة أحد قيادات جماعة أنصار بيت المقدس، المتهمة بشن هجمات على قوات الجيش والشرطة.

المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها كونها غير مخولة بالحديث إلى وسائل الإعلام، أوضحت لـ”الأناضول” أن قوة أمنية ألقت القبض على أبو ركبة أثناء وصوله إلى الجانب المصرى قادما من قطاع غزة عن طريق نفق حدودى.

ولفتت إلى أن المقبوض عليه تم اقتياده إلى جهة أمنيه سيادية من أجل التحقيق معه.

وحتى الساعة 1:50 من صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي للقاهرة (22:50 ت.غ من مساء السبت)، لم يصدر إعلان رسمي من السلطات المصرية بشأن القبض على أبو ركبة، كما لم يصدر بيان عن “جماعة أنصار بيت المقدس” يؤكد أو ينفي نبأ القبض عليه.

وتشهد سيناء في الأشهر الأخيرة، تزايدًا في استهداف مسلحين لقوات الجيش والشرطة، سقط فيها عشرات القتلى، معظمهم من الضباط والجنود، وأعلنت جماعات مسلحة مسؤوليتها عن بعض تلك الهجمات، أبرزها ما يسمى جماعة “أنصار بيت المقدس”، أو جماعة “أجناد مصر“.

وفي الوقت نفسه تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة حملة عسكرية موسعة، بدأتها في سبتمبر/ أيلول الماضي، لتعقب ما تصفها بالعناصر “الإرهابية، و”التكفيرية” و”الإجرامية” في بعض المناطق بشمال سيناء، والتي تتهمها بالوقوف وراء الهجمات المسلحة.

وجماعة “أنصار بيت المقدس” محسوبة على التيار السلفي الجهادي، وتنشط في محافظة شمال سيناء (شمال شرق)، بشكل أساسي وفي بعض المحافظات الأخرى، بشكل ثانوي، مستهدفة شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية.

ويعود ظهور الجماعة، المحسوبة فكريا على تنظيم القاعدة، إلى أغسطس / آب 2011، وتبنت الجماعة عدة عمليات وقعت عقب الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013، من بينها: عدة هجمات على خطوط لنقل الغاز بسيناء، محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم في القاهرة، تفجير مديرية أمن الدقهلية (في دلتا نيل مصر) في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي

 

* مجهولون يقطعون طريقا رئيسيا بالعريش

أشعل مجهولون منتصف ليل السبت، إطارات السيارات بعرض الطريق أمام محطة بنزين زعرب بجوار قسم شرطة ثالث العريش، بشمال سيناء مما تسبب في شل حركة السير، وذلك اعتراضًا منهم على غلاء الأسعار، وحملات الاعتقال العشوائية، التي تقوم بها أجهزة الانقلاب الأمنية، وأيضًا ضمن موجات الغضب السيناوي في الذكرى الأولى لمجزرة المطافي التي راح ضحيتها 14 شهيدا من أبناء سيناء، أمام مقر الدفاع المدني بالعريش في مثل هذا اليوم من العام الماضي.

كان مجهولون من شمال سيناء قاموا الخميس والجمعة بقطع عدة طرق رئيسية بالمحافظة، بالإضافة لقطع الطريق الدولي العريش القنطرة، بالقرب من منطقة النجيلة غربي بئر العبد اعتراضًا منهم على غلاء الأسعار وحملات الاعتقال العشوائية.

 

* مجهولون يشعلون النيران في مبنى الاحوال المدنية بالفيوم

قام مجهولون فجر اليوم بإشعال النيران في مبني الأحوال المدنية الرئيسي بالفيوم

* مجهولون يشعلون النيران في نقطة شرطة مدخل دمياط الجديدة

قام مجهولون آخرون  بإشعال النيران في نقطة شرطة مدخل مدينة دمياط الجديدة ، وقد أتت النيران على النقطة بالكامل ، ما تسبب في إحتراق كل محتوياتها دون أن يتسبب في خسائر بشرية.

* توقف قطارات قبلي وشلل تام في المواصلات

 توقفت حركة قطارات الوجه القبلى فى الاتجاهين بعد وضع مجهولين 3 أنابيب بوتاجاز على شريط السكة الحديد بالعياط، مما دفع الهيئة إلى إيقاف الحركة بالكامل وهو ما تسبب في شلل مروري وزحام جماهيري في جميع الخطوط والمواقف العامة

*قائد حراسة مرسي: الإخوان فشلوا في إستغلال “كتائب حلوان

هاجم العميد طارق الجوهري – قائد حراسة منزل مرسي – قيادات التحالف الوطني بسبب عدم إستغلال حادثة كتائب حلوان للضغط علي السلطة .

وقال الجوهري في تدوينة: التصريحات المتناثره حول فيديو كتائب حلوان تظهر ضحاله سياسيه تثير الشفقه فبدلا من استغلال الحدث سياسيا بتوجيه اللوم علي السيسي والانقلابيين علي تنامي ثقافة المواجهات المسلحه لدى الشباب نتيجة الانقلاب علي المسار الديمقراطي ونتيجة اعتقال القيادات الرشيده القادره علي التوجيه تجد الجميع يجتهد لاثبات ان الفيديو صنيعه مخابراتيه رغم ان ابطال الفيديو انفسهم اكدوا انهم ليسوا اخوانا ولم يحاولوا ان يلصقوا تهمة التسليح للاخوان ..

وأضاف : لا ادري ماهذه الفوبيا..اينما تجد فصيل يقاوم خارج العباءه تكون كلمة”اكيد مخابرات”هي الكلمه الاولي التى تقفز الي عقولهم عند تحليل اي حدث اختراق الاذاعه:اكيد مخابرات اختراق التليفزيون:اكيد مخابرات قناة الشرق:اكيد مخابرات الشهيد الملثم:اكبد مخابرات كتائب حلوان:اكيد مخابرات ولو فرضنا جدلا-مع عدم ايمانى بذلك-ان كل مقاومه لا تخرج من تنظيم الاخوان اكيد مخابرات فمصيبة هذه التصريحات السياسيه تكون اكبر لانك لا تعرف كيفية الرد السياسي المطلوب لتحويل المؤامره عليك -ان فرض-الي نقطه لصالحك…..حقا من الحماقه السياسيه ما قتل

*القبض على 3 من «وايت نايتس» بالمنوفية لكتابتهم عبارات مسيئة ضد مرتضى منصور

قامت قوة من مباحث قسم شبين الكوم برئاسة الرائد محمد أبو العزم، رئيس مباحث قسم شبين الكوم، بالقبض على 3 أشخاص من التراس الزمالك «وايت نايتس»، أثناء قيامهم بكتابة عبارات مسيئة ضد مرتضي منصور، رئيس نادي الزمالك، وإدارة النادي على الجدران والأعمدة الكهربائية بمدينة شبين الكوم، ممأ أحداث تلفيات وتشويهات بأملاك الدولة.
كان اللواء ممتاز فهمى، مدير أمن المنوفبة، قد تلقى إخطارًا من الرائد محمد أبو العزم، رئيس مباحث قسم شبين الكوم، بالقاء القبض علي المتهمين الثلاثة أثناء قيامهم بكتابة شعارات سب وشتم في مرتضي منصور وإدارة نادي الزمالك على الجدران والأعمدة الكهربائية بمدينة شبين الكوم وهم ” محمد .ت .ع 18سنة الحي القبلي محمدي.ع.ش 22 سنة مركز تلا علاء ز.م 19 سنة بتانون مركز شبين، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.
وفي سياق متصل أصدرت حركة 6 إبريل المستقلة بالمنوفية، بيانًا لها، صباح اليوم الأحد، قالت فيه إن الحركة تستنكر القبض على مجموعة من شباب جروب الوايت نايتس و مسلسل القمع الممنهج وتلفيق الاتهامات الذى تتبعه الدولة فى كتم الأصوات ولما وصل له حال البلاد من القبض على الشباب والزج بهم فى المعتقلات والسجون دون أى جرم يرتكب.
وأضاف البيان: «فهل أصبح اضطهاد الشباب فى مصر هو حال بلادنا رغم أنهم يعبرون عن رأيهم بوسائل سلمية. ونطالب بالإفراج الفورى عن كل الشباب المعتقلين وأن تتوقف الجهات الأمنية عن ملاحقة شباب الثورة دون أى تهم، ونطالب كل القوى الثورية بالتضامن معهم والمطالبة بسرعة الافراج عنهم”.

*بدء جلسة محاكمة “مرسى” و35 قياديا فى “التخابر الكبرى

بدأت منذ قليل، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة, نظر جلسة المحاكمة السرية للرئيس محمد مرسى مع 35 متهما آخرين من القيادات ، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر الكبرى” والمتهمين فيها بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بهدف الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضى المصرية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضويه المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بريرى بأمانة سر أحمد جاد وأحمد رضا.

*تأجيل محاكمة 37 من رافضي الانقلاب بالسويس الى أول سبتمبر

قررت محكمة انقلاب جنايات السويس صباح اليوم برئاسة المستشار مجدى عبد المجيد عبد اللطيف، وعضوية المستشارين السيد محمد أحمد شومة، وممدوح إبراهيم بصيلة، بسكرتارية سعيد يوسف ومحمد سليمان تأجيل محاكمة 37  بزعم التحريض على العنف وحشد المواطنين ضد الجيش والشرطة إلى أول سبتمبر القادم.

 

كان المحامين قد طلبوا سماع أقوال الشاهد الثالث والرابع واستخراج شهادة الحالة الجنائية للمتهمين واستخراج شهادة حضور وانصرافهم من العمل، وطالب محام أخر الاطلاع على القضية.

 

تضم القضية المقيدة برقم 2487 جنايات السويس لسنة 2013، 37 متهما، بينهم 22 متهما هاربا من بينهم سيدة، و15 متهما قيد الحبس الاحتياطى، وحضر منهم القضية خمس متهمين فقط وتعذر باقى المتهمين المحبوسين لدواع أمنية ، والقضية الأخرى المقيدة تحت رقم 2909 جنايات الأربعين مقيد فيها 12 متهما من بينهم 4 هاربين ومن بينهم سيدة .

 

وتضمن قرار احالة المتهمين للنيابة تهم التجمهر واستعراض القوة، والقيام بأعمال عنف واتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وقتل محمد محمود مصطفى عمدا مع سبق الإصرار، حيث تصادف وجوده بمحيط تظاهرات الجماعة فى 8 نوفمبر الماضى بدائرة قسم السويس.

 

* اعتقال 3 من رافضي الانقلاب بالأقصر أحدهم عاجز

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالأقصر، ثلاثة من رافضي الانقلاب، مساء أمس السبت، واقتادتهم لمركز شرطة طيبة.

جاء ذلك عقب مشاركتهم في مسيرة بالدراجات البخارية، مساء أمس، بمركز الزينية شمال الأقصر.

 جدير بالذكر أن أحد المعتقلين رجل يحمله عكازه ويعجز عن السير على قدميه.

 

*تعطل قطارات قبلى بعد إشعال مجهولين النيران على قضبان الواسطى

 

أشعل مجهولون النيران في إطارات (الكاوتشوك) على شريط السكة الحديد أمام قرية كوم إدريجة التابعة لمركز الواسطى شمال بني سويف وأدى إحراق إطارات السيارات على القضبان إلى تعطيل حركة قطارات الوجه القبلى فى الاتجاهين لمدة تزيد عن ساعتين وتسبب فى توقف 8 قطارات.

 

* مجهولون يهاجمون قوات أمن جاءت لدعم مجمع شرطة فاقوس بعد حرقه  

هاجم مجهولون قوات الأمن -الاضافية – التي استدعتها شرطة فاقوس في الساعة 5.30 صباح اليوم اثناء دخولها مدينة فاقوس بالشرقية والمكونة من 4 سيارات امن مركزى و 6 بوكس و سيارة الغاز بالملوتوف والالعاب النارية وقوات الامن ترد باطلاق الرصاص الحي.

وقامت قوات الأمن بالانتشار في انحاء المدينة وغلق كل الطرق المؤدية لمجمع الشرطة، ومشطت الاراضي الزراعية المجاورة للمدينة بحثاً عن المهاجمين.

 

والجدير بالذكر إن مجهولين قاموا بإلقاء زجاجات ملوتوف على مجمع شرطة فاقوس بعد منتصف الليل مما تسبب فى حالة من الفزع داخل المجمع وبعدها بساعة واحده تم حرق سيارة أكبر مورد بلطجية داخل استراحة وكلاء النيابة مما اضطرهم لاستدعاء قوات إضافيه من الزقازيق. 

هذا ويعد الهجوم على مجمع الشرطة هو الثالث من نوعه خلال ثلاثة ايام.

 

* طلاب ضد الانقلاب تطالب بالكشف عن الطالب محمد فريد

دشنت حركة” طلاب ضد الانقلاب” بالإسكندرية هاشتاج جديد دعت فيه سلطات الإنقلاب الى الكشف عن ملابسات إختفاء زميلهم محمد فريد الطالب بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، المختفى منذ الثلاثاء الماضى دون معرفة مصيرة حتى الأن.

وقالت “طلاب ضد الإنقلاب” أن محمد فريد طالب كلية علوم قسم فيزياء ،تم اختطافه من جانب قوات امن الانقلاب منذ يوم الثلاثاء ولا يعرفون مكانه حتى الان واكدت مصادر أنه فى الدور الرابعسلخانة أمن الدولة” بمديرية أمن الإسكندرية بسموحه ،ولما ذهبت أسرته للسؤال عنه أخبرتهم الداخلية أنه لاوجود لهذا الإسم بالمديرية.

يذكر أن “فريد” إعتقل من الشارع وفى اخر مكالمه بينه وبين والدته ،أخبرها أنه سيعود للمنزل بعد دقائق ،وأنهم شكوا فى كلمة بعد دقائق ،وفى إختطافه بعد يوم من سؤال ضباط من أمن الدولة عليه بالمنزل ولم يجدوه ،كما أن شقيقه أيضاً معتقل قد حكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات

 * مجهولون يقطعون شارع شبين وسط مدينة الإسماعيلية

قطع مجهولون شارع شبين الرئيسى وسط مدينة الاسماعيلية ليلة أمس باستخدام إطارات السيارات المشتعلة اعتراضا علي اعتداءات مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى وطريقتها فى منع التظاهرات السلمية وقتل وإصابة العديد بالإسماعيلية .
يأتي ذلك ضمن سلسلة من عمليات قطع الطرق وحرق سيارات الشرطة خلال اليومين الماضيين بالمحافظة

*المتهم بتأسيس كتائب حلوان ينشر صورة للتدليل علي براءته

نشر محمدي محمد – الشهير بأورتيجا – والذي تتهمه الداخلية ووسائل إعلام بأنه مؤسس كتائب حلوان صورة للتدليل علي براءته .

وجاء الاتهام من الصورة التي تم تداولها لأورتيجا وهو يحمل سلاحاً حيث نشر أورتيجا صورة لمحمود بدر بالسلاح قائلاً : هو ليه محمود بدر مش قائد مليشيات حلوان ؟

*المغير : لهذه الأسباب تحالف دعم الشرعية مخترق أمنيا

روي أحمد المغير المنشق عن جماعة الإخوان عدة روايات لكي يثبت وجهة نظره التي يقول فيها أن التحالف مخترق من جهات في الدولة .
وقال المغير في تدوينة طويلة بعنوان : “الأدلة القاطعة على وجود إختراق أمني على أعلى المستويات لتنظيم “لتحالف الوطني لدعم الشرعية”.

وأضاف: معلومة جديدة أول مرة تعرفوها إن مكان الإعتصام النهائي أصلا مكنش في رابعة وانما امام قصر الاتحادية! التجميع والحشد عند رابعة الغرض منع كان التدخل الفوري في حالة حدوث أي طارئ عند قصر الاتحادية ثم التوجه للقصر يوم 1-7-2013 بعد انتهاء فعاليات 30-6 وكان ده القرار المتخذ قبلها باسبوع لكن فجأة وبدون سبب مفهوم تم تغيير القرار بعد ان تدخل احد القيادات بدعوى وجود تطمينات من قبل الجيش ان الامور هدأت ومش محتاجة تصعيد (ما قيل لنا) ، لا داعي للذكر ان حدوث الانقلاب واعتقال د.مرسي كان هيبقة شبه مستحيل بوجود نصف مليون واحد حول القصر.
وأردف: تم وضع عدة سيناريوهات ممتازة للحسم متوفر كل الامكانيات لتنفيذها وكان الشباب بيضغط لتنفيذها وفي وقت الفترة الاولى للانقلاب اللي مكنش رسخ لسة اقدامه ،تم رفض جميع الخطط والامتناع عن دعمها وقيل لمؤيديها نفذوها انتوا احنا ملناش دعوة بيها!
وتابع : وقد يكون ده الدليل الأكبر لان كل الاشاعات اللي روجها التحالف واعلامه ومسؤوليه خدمت الانقلاب بشكل مذهل وعملت تخدير وامل زائف عند الشباب اللي كان مستعد يهد جبال بداية من اشاعة ان انتشار الجيش قبل الانقلاب هو لحماية الشرعية مرورا باشاعة انقلاب الجيش التاني وتأيده للشرعية وإشاعة انحياز الحرس الجمهوري للرئيس ثم اكتر اشاعة افادت الانقلاب على الاطلاق وهي اشاعة موت السيسي وتناغم الاعلام الانقلابي معاها بشكل مذهل وانتهاءا باشاعة المحكمة الدولية .
واختتم تدوينته : في كل مرة كانت الاشاعة عبارة عن مخدر كبير وكان اي تحرك ثوري في كل مرة مؤثر واقل في الخسائر بكتير بل قد يكون حاسم.
وأكمل : وده الدليل اللي يقطع الشك باليقين ويؤكد تماما اختراق التحالف في مستوى اتخاذ القرار ومعلومة قد تكون جديدة ان التعامل الاعلامي لاعلام التحالف هو احد الأسباب الرئيسية في القضاء على موجة المقاومة الأولى اللي بدأت من عدة أشهر واللي انتهت بالقبض على معظم الشباب المشارك فيها احيانا بشكل غير مفهوم عن الطريقة اللي بيستمد بيها امن الانقلاب معلوماته!لا بديل عن انهاء سيطرة التحالف تماما وانهاء دوره ومحاصرته شعبيا وثوريا لو عاوزين يبقة فيه امل ان الثورة دي تنجح .

About Admin

Comments are closed.