Sunday , 27 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » مصر تنزف دماً . . الأربعاء 24 سبتمبر . . جرائم السيسي تتزايد بعد مائة يوم من حكمه
مصر تنزف دماً . . الأربعاء 24 سبتمبر . . جرائم السيسي تتزايد بعد مائة يوم من حكمه

مصر تنزف دماً . . الأربعاء 24 سبتمبر . . جرائم السيسي تتزايد بعد مائة يوم من حكمه

زعلانمصر تنزف دماً . . الأربعاء 24 سبتمبر . . جرائم السيسي تتزايد بعد مائة يوم من حكمه

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*معتقلو الإسماعيلية بسجن بورسعيد يفضحون جرائم إدارة السجن ويواصلون إضرابهم

واصل معتقلو الإسماعيلية بسجن بورسعيد العمومى إضرابهم لليوم الثالث عشر على التوالى بعد المذبحة التى تعرضوا لها على يد مأمور السجن وصباط المباحث وما تلاها من عقاب جماعى وأصدروا بيانا كشفوا فيه جرائم إدارة السجن .

قال البيان :نحن المعتقلون بسجن بورسعيد العمومى نطالب بحقوقنا الانسانية وبمعاملة ادامية طبقا للاعراف و القوانين الدولية والدستور المصرى, حيث بدأنا نحن المعتقلون اضرابا جزئيا بالسجن جراء الانتهاكات التى تحدث لنا منذ يوم الخميس الموافق 11-9-2014 , ورغم ان الاضراب هو حق مكفول لاى مسجون لتسجيل اعتراضه على اى تجاوزات تحدث له الا ان ادارة السجن تحاول كسر هذا الاضراب بإرغام المعتقلين السياسين على استلام تعيين السجن وتقوم بادخال طعام السجن عنوة داخل الزنازين رغم رفض كل المعتقلين استلامه، فقام جميع المعتقلين بتقديم طلبات لادارة السجن ومصلحه السجون وجميع الهيئات والمنظمات الحقوقية يطالبون فيها باثبات احقيتهم فى عمل اضراب طبقا للحقوق المتعارف عليها والتى اقرتها جميع الدساتير المصرية, وقد جاء بالنص فى الدستور الشرعى لسنه 2012 وايضا نفس النص موجود فى دستور الانقلاب لسنه 2014, ماده 55 كل من يقبض علية أو يحبس أو تقيد حريته يجب معاملته بما يحفظ علية كرامته ولا يجوز تعذيبه ولا ترهيبه ولا إكراهه ولا ايذاءه بدنيا او معنويا ولا يكون حبسه أو حجزة الا فى اماكن مخصصة لذلك لائقة انسانيا وصحيا ومخالفه شئ من ذلك جريمه يعاقب عليها مرتكبها وفقا للقانون.

وتنص المادة 15 حق الاضراب السلمى مكفول لكل مواطن.

وأضاف البيان : يتم حبس كل 7 افراد فى زنزانه لا تتعد مساحتها 5 متر مسطح ولا يوجد بها حمام ولا يتم فتحها علينا الا ثلث ساعة يوميا لدخول الحمام وملء زجاجات المياة ،حيث يقوم المعتقلون بقضاء حاجتهم بجوار بعضهم فى هذة الزنزانه فى اكياس بلاستيكية، وأكد المعتقلون أن كل ما يحدث معهم فى سجن بورسعيد هو مناف لكل الدساتير والاعراف الدولية.

وفي ختام بيانهم قالوا :نحن مستمرون فى اضرابنا حتى نحصل على كل مطالبنا

والله غالب على امرة ولكن أكثر الناس لا يعلمون
احرار سجن بورسعيد

*رسالة نارية من محمد شوبير لشقيقه أحمد شوبير

أكد محمد شوبير أحد قادة الجالية المصرية في الولايات المتحدة وشقيق أحمد شوبير -المؤيد للانقلاب- إن مظاهرات أنصار الشرعية ستنطلق غدا من التاسعة صباحا كما هو مقرر لها رغم أن السيسي ألقى كلمته اليوم بدلا من الغد هربا من الحشد الكثيف الذي كان ينتظره.

وأوضح شوبير في نيويورك إن السيسي جاء  إلى الأمم المتحدة متسولا شرعية، مستقدما معه جيشا من الإعلاميين والسياسيين ورجال المخابرات ليظهر حشودا كبيرا تصفق وتهلل له.

وأضاف شوبير إن أنصار الشرعية الذين يتظاهرون على مدار الساعة منذ ان وطأت قدما السيسي أرض نيويورك يفعلون ذلك دفاع عن وطنهم وحريته وكرامته نافيا عن نفسه الإنتماء لحزب او تنظيم سياسي أو ديني فيما يبدو أنه رد على شقيقه أحمد شوبير الذي انتقده علنا في برنامجه، بينما حرص محمد شوبير حين سئل عن العلاقة مع شقيقه على التأكيد بانه حريص على ان تستمر علاقة أخوية وأسرية بعيدا عن الإستقطاب السياسي.

وأضاف محمد شوبير إن الرئيس مرسي رفض خلال مشاركته في اجتماع الأمم المتحدة من قبل أن يتلتقي الرئيس الأمريكي الذي طلب مقابلته على هامش الإجتماعات لأن مكانة مصر تتطلب أن تكون المقابلة في البيت الأبيض وليس على هامش إجتماعات.

*أنهى السيسي خطابه في الأمم المتحدة بطريقة غريبة ، حيث أنه أنهى كلمته كاللقاءات الشعبية وبشعار حملته الرئاسية “تحيا مصر” .

*عيد الأضحى المبارك يوم السبت 4 أكتوبر وغداً الخميس أول ايام شهر ذو الحجة
ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1435هـ مساء اليوم الأربعاء، وبالتالي يكون:
غداً الخميس هو غرة شهر ذي الحجة.
الوقوف بعرفة يوم الجمعة التاسع منه الموافق للثالث من شهر أكتوبر 2014م.
أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 4 من شهر أكتوبر 2014.

كل عام وانتم ونحن  بخير  . . ولا تنسوا أسر الشهداء والأسرى في مصر وفي كل مكان . . ولا تنسوا الدعاء على السيسي ومن معه وأيده وعاونه وساعده وأضفى عليه أي غطاء سياسي أو ديني . .

عيد حزين . . هذا إحساسي وشعوري الألم يتوجعني والحزن يتملكني . . ليس كتابة إنشاء وإنما حقيقة . . ليس كل عيد سعيد ! أجل ..فهناك عيد حزين عيد ليس له من طعم السعادة أبدا.. هل تعلمون أي عيد ؟ . . هذا العيد عيد الفطر حيث يأتي بعد اغتصاب مصر والعمل على طمس هوية مصر الإسلامية . . وما زال أناس في بيوتهم لم ينتفضوا . . ووو إلخ . لا أستطيع أن اسعد في ظل تخاذل الكثير من الشباب وممن يتحدثون عن الدعوة والإسلام والجهاد ولكن للأسف يتاجرون أو رضوا بالدنية . .

تقبل الله مني ومنكم
محبكم ياسر السري

*”إضرابنا حرية”..حملة جديدة لمناصرة المضربين عن الطعام بسجون الانقلاب

دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك” حملة لمناصرة المضربين عن الطعام بسجون الاحتلال العسكري والذين اقترب عددهم من 200 من الأحرار، وذلك بعدما ساءت الحالة الصحية لكثير منهم بسبب تعنت سلطات الانقلاب في الإفراج عنهم.
وخصص النشطاء اسم الحملة في هشتاج #إضرابنا_حرية .

*هتافات المعتقلين تزلزل سجن أبو زعبل اعتراضا على استمرار الانتهاكات

ذكرت الصفحة الرسمية لـ”طلاب ضد الانقلاب” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” نبا عاجلا يفيد قيام الطلاب المعتقلين بسجن “أبو زعبل ” بترديد هتافات تزلزل غرف الحجز.
وأشارت الصفحة أن عنابر سجناء الرأي والسياسيين دخلوا في إضراب بالكامل عن الطعام اعتراضا على الانتهاكات التي تعرضوا لها من إدارة السجن.

*”بورتلاند” تخسر يوميا 2 مليون جنيها بسبب توقف “الغاز”

تصاعدت أزمة شركة الإسكندرية للأسمنت “بورتلاند” بعد توقفها عن العمل لمدة 84 يوم ،بسبب توقف إمدادات الغاز ، مما تسبب فى خسائر قدرها 168 مليون جنيه بواقع 2 مليون جينه خسائر يومية
وقال المهندس شعبان عجمى رئيس اللجنة النقابة بالشركة ، إن العمل توقف بالشركة بعد توقف إمدادات الغاز من وزارة البترول.
وأيضا خسرت شركة الدخيلة للحديد والصلب 100 مليون جنيه لنفس السبب.

* مصر بتشحت على التلفزيون الأمريكي في عهد السفاح

 في مفاجأة وفضيحة دولية من العيار الثقيل ، وفي أول لقاء تلفزيوني للسيسى في أمريكا  تكلم بلغة ” شخلل علشان نضرب” 

في اول مقابله تلفزيونيه للسيسى فى امريكا
المذيع الامريكي بيسأل السيسي بمعنى أنتو مش حتشاركونا ف ضرب داعش؟
رد: مش تدونا الاباتشي وF16  الأول
وفى الآخير اكد ..احنا قلنا وبنأكد هانضرب اى بلد امريكا تقول اضربوها !

أكد أنه سيشارك فى ضرب سوريا والعراق . . بس شخلل علشان نضرب . . بقينا جيش مرتزقة للى هيدفع أكتر

*الدفاع في خلية السويس: المتهمون يتعرضون للتعذيب

صرح خالد عبد الهادي المصري عضو لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين، عضو اتحاد المحامين العرب، بأن المتهمين الـ 5 من أعضاء خلية قناة السويس، من بين 26 من أفراد الخلية ..

أفادوا له أنهم يتعرضون إلي انتهاكات شديدة داخل عنبر H 4 بسجن العقرب من قبل قوات الأمن ومباحث السجن من خلال إجبارهم علي خلع ملابسهم ومنعهم من تناول الطعام إلا بكميات قليلة وزجاجة مياةه واحدة في اليوم ومنعهم من التريض والخروج من الزنازين الخاصة بهم.

وأضاف أنهم يتعرضون للضرب والاعتداء عليهم بدنياً. فضلا عن انتشار الأمراض الجلدية ” الجرب ” نتيجة عدم وجود فتحات تهوية في المكان وتعنت الأمن في نقلهم إلي المستشفيات لتلقي العلاج.

كانت المحكمة قد قضت بإعدامهم 26 متهما من أعضاء ” خلية السويس ” غيابيًا خلال شهر مارس الماضي.

يذكر أن نيابة أمن الدولة العليا وجهت للمتهمين اتهامات بإنشاء وقيادة خلية إرهابية، بغرض استهداف السفن المارة بقناة السويس، ورصد المقار الأمنية، تمهيدًا لاستهدافها، وتصنيع المواد المتفجرة، وحيازة أسلحة نارية، وتهديد الوحدة الوطنية.

وذكر أمر الإحالة في القضية، أن المتهمين، ارتكبوا تلك الجرائم خلال الفترة من عام 2004 وحتى عام 2009، في مدينة نصر، والمنصورة، وطلخا بالدقهلية، ودمياط الجديدة.

 

 

* مليشيات الانقلاب العسكرى بالإسماعيلية تعتقل اثنين بالتل وتداهم منزل ثالث

ألقت مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى بالإسماعيلية اليوم  القبض على حسن غريب -مدرس بالازهر – بمنطقة  الظاهرية مركز التل الكبير ونبيل متولي عطية-حلاق -بمنطقة الغرابوة وداهمت منزل محمود السيد موظف بالاوقاف اولم يكن متوجدا بالمنزل .

 

* تركيا : ما نشر عن لقاء مع وزير مصري هو أكاذيب

نفت أنقرة ما نشرته بعض وسائل الإعلام المصرية، بأن “الوفد التركي في مدينة نيويورك الأمريكية، طلب عقد لقاء مع الوفد المصري”.

وأكد “لطف الله غوكطاش” كبير المستشارين الإعلاميين للرئيس التركي، أن الأخبار التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية، عارية عن الصحة.

وأضاف غوكطاش لـ الأناضول” أن موقف رئيس الجمهورية التركية، “رجب طيب أردوغان”، واضح وصريح، بشأن الرئيس المصري، المشير “عبد الفتاح السيسي، قائلا: “لم نقم بطلب لقاء مع الوفد المصري في نيويورك، وليس لدينا نية لذلك أبدا”.

وكانت وسائل اعلام مصرية نشرت ان الخارجية وافقت مؤخرًا لطلب تركيا لحضور اجتماع ثنائي بين البلدين، للحديث حول العلاقات بين مصر وتركيا وبعض القضايا الإقليمية المشتركة، الأمر الذي أثار تساؤلات عديدة حول المصالح التركية والمصرية من عودة العلاقات بين البلدين، وحول إمكانية تراجع تركيا لموقفها الداعم للإخوان مقابل إعادة العلاقات.

 

* إضراب طالبين معتقلين بسجن أبو زعبل رفضًا لأحكام قضاء العسكر

 دخل عبدالرحمن حسنى، ‏و حسين قاسم، الطالبين بكلية التجارة بجامعة الأزهر الشريف والمعتقلين في سجن أبوزعبل ، في إضراب كامل عن الطعام احتجاجا على الحكم الصادر ضدهما من قضاء العسكر الجائر.

وبدأ الطالب “عبدالرحمن حسنى”، إضرابه عن الطعام منذ التاسع من الشهر الجاري ، بينما بدأ الطالب “حسين قاسم”، إضرابه منذ الثالث عشر من الشهر الجاري.

يأتي إضراب الطالبين إعتراضاً منهما على الحكم الصادر بحق الأول بالحبس ’’ 5 سنوات ’’، والثانى الذي تم احالته لجنايات الانقلاب.

وأعلنوا رفضهم التام لتعنت إدارة السجن برفض كتابة أية تقارير خاصة بالطلاب الذين قد حدثت لهم حالات إغماءات نتيجة ﻹضرابهم عن الطعام.

ويتعرض الطالبان لمضايقات شديدة وتعنت من إدارة سجن الإنقلاب بسجن أبوزعبل، لكي ينهوا   ‫‏إضرابهم، ومنذ الأمس وهم يتعرضون للتعذيب والضغط.

وقد تم حبسهم فى زنازين إنفرادية، مع صعقهم بالكهرباء لإجبارهم علي فك الإضراب، مع وجود عدد من حالات الإغماءات بين الطلبة، وتهديدهم بأنه إذا لم يمتنعوا عن إضرابهم ويتراجعوا عن هذا القرار فسوف يتم ترحيلهم إلى ‫‏سجون مختلفة.

وكانت ميليشيات أمن الانقلاب العسكري الفاشي، قامت بإعتقال الطالبين في شهر ديسمبر الماضي، أثناء إقتحامها حرم جامعة الأزهر الشريف، في ظل إنتهاك كامل لحقوق طلاب مصر.

* عمال بمترو الأنفاق يضربون عن الطعام احتجاجاً على تأخر رواتبهم

أعلن المهندس أشرف عبدالسلام، نائب رئيس شركة مترو الأنفاق، عن دخول عدد من العاملين بمترو الأنفاق إضرابًا عن الطعام؛ احتجاجاً منهم على تأخر صرف رواتبهم.

وقال”عبدالسلام” خلال تدوينة له عبر الصفحة الرسمية لجهاز مترو الأنفاق: “دخل منذ قليل العاملين بمحطة مترو المرج الجديدة في إضراب عن الطعام حتى الموت؛ لمعاناتهم من أضرار مادية ومعنوية وتعنت الشركة معهم“.

 *العمدة يعترف بفشل مبادرته للمصالحة

اعترف النائب السابق محمد العمدة بفشل مبادرته في المصالحة وقال أنه بعد إعلانه بنود مبادرته المصالحة الوطنية حدث تفاعل كبير معها من كل الأطراف على النحو الذي فتح المجال واسعاً لتحقيق المصالحة وعودة الاستقرار سواء بذات بنود المبادرة أو بعد إدخال تعديلات عليها. ولكن للأسف الشديد لم يصدر أي رد فعل من النظام الحالي، وحين طلبت مقابلة وزير العدالة الانتقالية فوجئت بصدور بيان عن الوزير بأن قانون المصالحة الوطنية لا يصدر إلا من مجلس النواب القادم على ضوء الدستور.
وقال العمدة انني أتعجب كيف تعلق حكومة محلب المصالحة على نص وارد بدستور 2014 والذي هو جزء من النزاع باعتباره من إفرازات خريطة الطريق التي لا يعترف بها كل مؤيدي الشرعية في مصر.
وعلق النائب السابق: لقد سقطت الأقنعة عن وجه الانقلاب، وثبت للجميع أن كل التصريحات التي صدرت عن قيادات الانقلاب بشأن دعوة أنصار الشرعية للاندماج في العملية السياسية لتحقيق المصالحة الوطنية لم تكن صادقة، فإن النظام الحالي مصمم على الطريق الذي اختاره، وهو القضاء على التيار الإسلامي خاصة وجميع المعارضين عامة وترسيخ دولة الاستبداد التي بدأت منذ عام 1952 وحتى قيام ثورة يناير المجيدة.
ووجه محمد العمدة سؤالا  للمهندس إبراهيم محلب ما جدوى المصالحة حين يشكل النظام الإنقلابي برلمانا على هواه واقصاء جميع الاحزاب السياسية الفاعلة، فعلى أي شيء يتم التصالح؟!.
واستطرد العمدة في بيانه: لقد نسي المهندس محلب أن البرلمان الذي تم تشكيله على هوى احمد عز كان هو القشة التي قسمت ظهر البعير، ولذلك فهو يتوجه بقدميه إلي نفس الحفرة، إذ يسعى إلى تشكيل برلمان على هوى الانقلاب لا يطابق إرادة الناخبين ولا يعبر عنهم ، ربما يأتي وقت قريب يقول فيه الإنقلابيون ياليتنا استجبنا لدعوات المصالحة.

* الغزل والنسيج بالإسكندرية: 6 ملايين جنيه خسائر في عام الانقلاب

 أعلنت شركة الإسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس) اليوم الأربعاء عن تحقيق خسائر صافية خلال العام المالي 2013-2014 بلغت 6.020 مليون جنيه بنسبة تراجع 72% مقارنة مع صافي خسارة قدرها 21.208 مليون جنيه للعام المالي 2012-2013.

وكان العاملون في شركة الإسكندرية للغزل والنسيج قد اعترضوا منتصف الشهر الحالي على عدم صرف العلاوة الخاصة وقاموا بوقف الإنتاج للعملاء (تصدير وسوق محلي).

وأوضحت الشركة أن العمال يطالبون بصرف قيمة العلاوة الخاصة البالغة 10 % اعتباراً من 1 يوليو الماضي.

يذكر أن النقابة العامة للغزل والنسج بالإسكندرية طالبت منذ أيام وزارة القوى العاملة بحكومة الانقلاب، بالتدخل لحل أزمة العمال وخاصة أنها الوزارة المنوطة بإجراء المفاوضات بين العمال ورجال الأعمال في أي منشأة يحدث بها خلاف.

وأشارت النقابة إلى أن الوزارة عليها إبرام اتفاقية جماعية تشمل كافة مؤسسات أصحاب الأعمال وممثلي العمال كما كان يحدث في الأعوام الماضية يتم من خلالها إعلان القواعد العامة لصرف العلاوة حتى لا تتكرر مثل هذه المشاكل مرة أخرى.

واتهم عمال بالشركة وزارة القوى العاملة الانقلابية بتجاهل مطالبهم حيث إنها لم تسع حتى اللحظة لتحقيق مطالبهم كما أنها تتجاهل إضرابهم.

 

* مصر تعذب شعبها بالطريقة الصينية وأدواتها

كشفت دراسة حديثة أجرتها منظمة العفو الدولية، ومؤسسة بحوث «أوميجا»، أن الصين باتت رائدة في مجال تجارة وتصنيع وتصدير أدوات التعذيب.

وأكدت المنظمة، في تقرير لها، نشر عبر موقعها الإلكتروني، أن هناك أدلة واضحة على أن مصر واحدة من الدول المستوردة لأدوات التعذيب الصينية، مثل أدوات الصعق بالكهرباء، التي تستخدمها قوات الشرطة.

وأوضحت المنظمة، أن الصين بات يتواجد بها أكثر من 130 شركة صينية، تشارك في إنتاج وصناعة وتجارة أدوات التعذيب المستخدمة في القمع والعنف، معتبرةً أن العدد ليس بقليل مقارنة بتواجد 28 شركة فقط قبل عقد من الزمن.

وذكرت المنظمة: “باتت هذه الشركات تروج لمنتجاتها علنًا، رغم أن هذه الأدوات في مجملها غير إنسانية وقاسية جدًا، مثل الهراوات المسننة والأصفاد الصاعقة، وعليه طالبت المنظمة بحظر انتاج أو تصدير مثل هذه الأدوات“.

ونقلت عن باتريك ويلكن، باحث في مجال حقوق الإنسان بمنظمة العفو الدولية قوله: «هناك أعداد متزايدة من الشركات الصينية تستفيد من التجارة في أدوات التعذيب والقمع، وهذا يهدد حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: «هذه الشركات تزدهر لأن السلطات الصينية لم تفعل شيئًا حيالها، ووقفت مكتوفة الأيدي أمام تصدير هذه الأجهزة الصينية، أو منع أجهزة الشرطة الوقوع في أيدي منتهكي حقوق الإنسان”.

وتابع: «لا يوجد أي مبرر على الإطلاق للسماح للصين في التجارة في هذه المعدات، والتي الهدف الأساسي منها هو التعذيب وإلحاق المعاملة القاسية اللاإنسانية على الناس، لذا فموجب القانون الدولي يجب على الصين أن تفرض حضرا على تجارة وتصدير هذه الأدوات”.

وأشارت المنظمة إلى أن الصين هي الدولة الوحيدة التي تصنِّع الهراوات المسننة، والتي تعد من أبشع الأدوات المستحمة في التعذيب، لافتة إلى أن سبع شركات صينية أعلنت صراحة أنها تتولى صناعة هذه الأداة، كما أن هناك 29 شركة صينية تصدر الأصفاد الكهربائية، وهي الأداة التي تجعل من السهل على قوات الأمن تطبيق عدة صدمات مؤلمة للغاية على أماكن متفرقة بالجسد كاليد والحلق والأذن والفخذ والأجزاء الحساسة في الجسد، علما بأن رغم صعوبة وشدة الألم التي تسببه هذه الأدوات إلى أنها لا تترك أثار جسدية طويلة الأمد.

وفي نهاية التقرير طالبت منظمة العفو الدولية ومؤسسة بحوث أوميجا السلطات الصينية بفرض حظر فوري على إنتاج وتجارة أدوات التعذيب، وتوقف إعطاء تراخيص لتوريد هذه الأدوات لأن من شأنها أن تتسبب في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، ووضع اللوائح وتشديد الرقابة على الصادرات للسيطرة على أجهزه الأمن والشرطة التي يمكن أن تستخدم هذه الأدوات، وإنهاء التعذيب والعقوبات غير الإنسانية سواء في الصين أو غيرها من البلدان، وتقديم الجناة الذين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان للعدالة”.

*تأجيل قضية صاحبة دبوس رابعة إلى أول اكتوبر

 أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم قضية الطالبة المعتقلة سارة خالد للمرة السادسة لأول اكتوبر.

سارة خالد هي طالبة طب الأسنان بجامعة المستقبل المحكوم عليها بسنتين و نصف بتهمة حيازة دبوس رابعة.

سارة اعتُقلت عشوائيًّا أثناء مرورها أمام جامعة الأزهر يوم 5 يناير الماضي؛ حيث إنها تقيم بمدينة نصر، وفتش ضابط هاتفها وحقيبتها، وبمجرد أن وجد على حقيبتها دبوس رابعة نُقلت إلى سيارة الترحيلات، وتقبع الآن في سجن القناطر.

وتواجه سارة اتهامات الانتماء لجماعة محظورة، وحيازة خرطوش، والتحريض على العنف، ومنع الطالبات من دخول الامتحانات (مع العلم أن الأمن يومها هو الذي منعها من الوصول إلى جامعتها).

 *معهد صهيوني : السيسي قائد الانقلاب العسكري حليف وشريك مخلص

  قال معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي إن عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري حليف وشريك مخلص في الحرب ضد ما أسماه الإرهاب الجهادي السلفي.

أشار تقرير المعهد  إلى التقارب الجديد الذي طرأ بين الولايات المتحدة ومصر، وأوشك على تزويد الجيش المصري بمروحيات هجومية من نوع أباتشي، كتعبير عن الشراكة بين الدولتين في الحرب على الإرهاب

* بالفيديو.. باحث يكشف ”كذبة” مشروع ”قناة السويس الجديدة

هاجم حازم حسني، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الترويج لمشروع قناة السويس الجديدة، على أنها قناة موازية للقديمة، موضحًا أنها في الحقيقة وبحسب الخرائط، وما تم إعلانه، مجرد تفريعة صغيرة من تفريعات القناة.

وكشف “حسني” عن أن مشروع قناة السويس الجديدة، موجود منذ أعوام لدى هيئة قناة السويس، وتم استبعاده لعدم وجود جدوى اقتصادية، أو ربح اقتصادي عائد منه، ورغم ذلك تم استدعاء فكرة المشروع؛ للترويج لـ”أننا نقوم بمشاريع قومية“.
وخلال حوار له على قناة “أون تي في”، قال “حسني”، إنه لا يعرف “كيف بدأنا في مشروع القناة الآن؟ وكيف في دولة رئيسها يقول معنديش.. مفيش.. مش قادر أديكم.. أجيبلكم منين، نبدأ في مشروع لا يجوز أن نستهلم فيه عشرات المليارات، والتي كان من الممكن الاستفادة بها في مشروعات أكثر أهمية!”.

 

*الجرائم الصحفية بعد 100 يوم من حكم السيسي

عقدت حركة صحفيون ضد الانقلاب يوم 22 سبتمبر مؤتمرا بمقرحزب الاستقلال لعرض تقرير رصدت فيه التجاوزات الصحفية التى حدثت طيلة حكم مائة يوم من عهد السيسي واصدرت الحركة بيانا نددت فيه بالجرائم التى ترتكب بحق المهنة واهدار حقوق الصحفيين.

وجاء عقد الحركة مؤتمرها بحزب الاستقلال بعد رفض نقابة الصحفيين استضافة مؤتمرات الحركة وتعمد الطاقم الاداري قطع الكهرباء وتحريض البلطجية واشياء اخري ذكرها المتحدثون في المؤتمر

وهذا نص بيان الحركة :

نص بيان وتقرير “صحفيون ضد الانقلاب” حول الجرائم الصحفية بعد 100 يوم من حكم السيسي

 صحفيون ضد الانقلاب : جرائم سلطة الانقلاب لم تتوقف لحظة واحدة ضد حرية الصحافة

 تدين حركة “صحفيون ضد الانقلاب – صدق” جرائم سلطة الانقلاب التى لم تتوقف لحظة واحدة تجاه حرية الرأى والتعبير في مصر سواء قبل تنصيب قائد الانقلاب مقاليد السلطة في مصر كرئيس للبلاد محل الرئيس الشرعي منذ مائة يوم او اثناء استحواذه عليها سرا بصفته قائد الانقلاب حيث لم تشهد حالة حرية الصحافة اى تقدم ملموس بل ان سلطة الانقلاب توسعت في مطاردة الصحفيين وتلفيق التهم الجنائية لهم وقتلهم بالرصاص الحى وسقوط قرابة عشرة شهداء ووجود العديد من الصحفيين داخل الزنازين.

وقد تم رصد العديد من نماذج الانتهاك ضد الصحفيين خلال المائة يوم من صنوف المنع من العمل او منع النشر اوالاعتقال والفصل واغلاق صحف ،وفضائيات واى وسائل تعبير اخرها قيام سلطة الانقلاب باعتقال المئات من المصريين بسبب كتابتهم اراء سياسية على موقع الفيس بوك بل وقيام سلطة الانقلاب بتكليف شركة كبري بمراقبة الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعى وارسال بيانات بالمخالفين لرأى السلطة الى جهاز أمن الدولة ، يأتى ذلك في اوسع عملية خنق لحرية التعبير تشهدها دولة في العالم. والحال هكذا فان حركة “صحفيون ضد الانقلاب- صدق” تندد بكل اشكال القمع والتضييق على حرية الصحافة و منافذ التعبير وتطالب بالافراج عن مصر المسجونة خلف الزنازين والقصاص لشهداء المهنة ،واحترام حق الانسان في التعبير وحقه في توصيل صوته للاخرين.

كما توجه الحركة لوما شديدا الي نقيب الصحفيين ومجلس النقابة بسبب موقفهم المخزي مما يجري لمهنة الصحافة والصحفيين في مصر بطريقة لا تفرق بين رافض للانقلاب ومؤيدله مما يؤكد ان المعركة صارت الان بين حرية الصحافة وسلطة الانقلاب وهو ما اكدت عليه الحركة منذ وقت مبكر وفي ظل هذه الانتهاكات بدا المجلس والنقيب عاجزين عن اتخاذ قرارت واجراءات قوية تستند الي الجمعية العمومية الرافضة لما يجري لاظهار غضبة الجمعية وابناء المهنة الغيورين عليها

وتتعهد “صدق”بمواصلة الدفاع عن حرية الصحافة مهما كلفها من ثمن لانها تعتبر ذلك رسالتها المقدسة التي لن تحيد عنها من خلال مطالبتها المستمرة بالقصاص لشهداء المهنة و الافراج عن الزملاء المعتقلين و الغاء الغاء قرارت اغلاق الصحف ومصادرتها وسعيا لحريات اوسع للصحافة والصحفيين بل ولكل صاحب راي في مصر يطرحهاعبر اي وسيلة

صحفيون ضد الانقلاب- صدق

*تقرير حركة صحفيون ضد الانقلاب” صدق” خلال : 100يوم من انتهاكات السيسي ضد حرية الصحافة والتعبير

بعد مرور مائة يوم علي تولي قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي منصب رئيس الجمهورية شهدت حرية الصحافة في العديد من الانتهاكات الصحفية من اعتقال وسجن ومصادرة وإحكام بالسجن علي زملاء بالمهنة الأمر الذي يعد نذير شؤم علي حرية الصحافة والتعبير في مصر وإذا ما قارن بين المائة يوم في عهد الرئيس الشرعي محمد مرسي وقائد الانقلاب سنجد فرقا شاسعاً بين رجل تعهد بحرية الصحافة مهما كان وبين قائد الانقلاب الذي بدأ انقلابه بقتل الصحفيين وتكميم الصحافة وانتهاء بانتهاكات مروعة خلال 100يوم منذ توليه الرئاسة ولفضح هذه الممارسات .

قامت حركة صحفيون ضد الانقلاب ” صدق ” بإعداد هذا التقرير لرصد الانتهاكات التي تعرضت لها حرية الصحافة والصحفيين في مصر خلال هذه الفترة فقد تم اعتقال الزميل مجدي احمد حسين رئيس تحرير جريدة الشعب في الثاني من يوليو الماضي و بعد مرور شهر تقريباً تم اعتقال ممدوح الولي نقيب الصحفيين السابق ورئيس مجلس إدارة الأهرام السابق و حبسه احتياطيا في سجن مزرعة طره وكان هناك تعنت واضح من إدارة السجن ضدهم خاصة في إدخال الأدوية والمأكولات في محبسهما رغم احتياجهم الشديد لهذه الأدوية، حيث يعاني مجدي حسين من انزلاق غضروفي كما انه يعاني من متاعب في القلب ما يستوجب رعاية خاصة في مستشفى السجن وهي الرعاية التي كان يحصل عليها في السجن قبل ثورة 25 يناير لكنه يفتقدها اليوم، فضلا عن اعتقال آخرين و الحكم بالسجن علي بعضهم ومن بينهم الزميل عماد أبو زيد مراسل بوابة الأهرام.. ببني سويف أو عدم الإفراج عن زملاء معتقلين من قبل الأمر الذي جعل إجمالي عدد المعتقلين من الصحفيين وصل إلي 19 صحفيًا، وهو الأكبر منذ اعتقالات سبتمبر عام 1981 خلال الأيام الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق أنور السادات.

كما تعرض عدد من الصحفيين والمصورين و مراسلي الصحف والقنوات الفضائية، صباح يوم الخميس 18 سبتمبر 2014 أثناء دخولهم لمقر وزارة التربية والتعليم لتغطية وقفة احتجاجية حيث تم منعهم من الدخول و تعرض كل من أية الجيار – مراسلة قناة دريم – و مصطفى نسيم – صحفي بالوطن – للاعتداء من قبل حرس الوزير حيث تم الاعتداء على أية الجيار بدفعها بقوة من قبل الحرس و عند اعتراضها على هذا الأمر تم صفعها على وجهها و عندما حاول مصطفى نسيم الدفاع عن زميلته تعرض للاضرب بل وإطفاء سيجارة الحرس في رقبته ، وبذلك يصبح عدد حالات الاعتداء بالضرب على الصحفيين في عهد السيسى 64 حالة كما تم حظر بث قناتي “الجزيرة مباشر مصر” و”رابعة” بدعوى عدم تمتعهم بالحيادية وترويجهم ﻷفكار “جماعة اﻹخوان المسلمين”،. فضلا عن الاعتداءات التي تعرض لها عدد من صحفيي جريدة “الوطن” عندما تم محاصرة مقر الجريدة بالدقي من جانب الشرطة وكذلك الاعتداء على بعض الصحفيين بالضرب أثناء انعقاد الجمعية العمومية لنقابة المحامين لسحب الثقة من “سامح عاشور” وأيضا الاعتداء بالضرب واحتجاز مراسل جريدة “الفجر” الصحفي “محمود شوقي” لعِدة ساعات أثناء تغطيته للاشتباكات بين اﻷمن ومتظاهرين

كما قامت قوات الأمن المكلفة بتأمين قسم شرطة أول المنتزه، بالاعتداء بالضرب على طاقم التصوير الخاص بقناة “cbc”، ومنعه من تصوير قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات أثناء تمشيط المدينة يوم 3 يوليو الماضي. بالإضافة إلي انتهاكات تعرض لها الصحفيين أثناء تغطيتهم لمسيرة الاتحادية وبعض الاعتداءات في ذكرى رابعة العدوية كما قام امن جريدة الأخبار بالاعتداء علي5 من أعضاء نقابة الصحفيين عندما كانوا في طريقهم لتقديم شكوى للمجلس الاعلي للصحافة ضد رئيس مجلس إدارة الأهرام . فضلا عن قيام سلطة الانقلاب باعتقال الصحفية بشبكة رصد علياء نصر الدين عواض وما واكب ذلك من إصدار بيان لوزارة الداخلية عن نجاحها في تحديد مكان اختباءها ثم النجاح في اعتقالها لقيامها بتصوير الفيديو المعروف إعلامياً بإسم ” كتائب حلوان “وهو بيان يحاول الربط بين الصحفي والمجرم في دولة صارت الكلمة فيها جريمة .

ورصدت منظمات حقوقية اعتداءات متكررة على الصحفيين و التي بلغت 64 حالة خلال النصف الأول من عام 2014. حيث قامت قوات الشرطة مؤخرا باعتقال الصحفيين الذين قاموا بتغطية تظاهرة لمتضرري الإسكان في محيط ديوان عام محافظة بورسعيد ومن بين المعتقلين من يعملون في صحف ومواقع وفضائيات موالية للانقلاب، حيث تم اعتقال الصحفي محمد فرج مدير مكتب جريدة “اليوم السابع ببورسعيد..وتم مصادرة عدداً من الكاميرات الخاصة بالمصورين واعتقال احد أعضاء فريق عمل قناة سي بي سي ببورسعيد. .كما دون الصحفي محمد صبري الذي يغطي أخبار سيناء أنه تم القبض عليه هو و زميله حسين جلبانة والسائق المرافق لهما في نقطة شرطة المشاية وأنه تم احتجازه أربعة ساعات في قسم شرطة دهب ثم أفرجه عنهما. و قد ذكر زملاء محمد بأنه تم القبض عليه أثناء تغطية سباق الإبل.

واستمراراً لمسلسل التعنت ضد الصحفيين تم احتجاز صحفيي ومصوري جرائد فيتو والأهرام والأخبار والشروق واليوم السابع والفجر والتحرير والمصريون وبينهم نساء لأكثر من ساعة وذلك بعد انتهاء محكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة وتحريضهم على عدم نقل ما يردده السجناء كما تعرض الصحفيين المصريين لإهانة بالغة عندما قام حرس وزير الخارجية الأمريكي أثناء زيارة بالقاهرة بتفتيشهم بطريقة مهين من خلال الكلاب البوليسية وعلي ارض مصر دون احترام للمهنة أو حتى الدولة المصرية وعلي مستوي المطالب الاقتصادية والفئوية تم تشريد ما يقرب من 140 صحفي بمؤسسة الأهرام وتم منعهم من الدخول والاعتداء عليهم إمام المجلس الأعلى للصحافة من قبل قوات الآمن في شهر أغسطس الماضي بعد العمل بجريدة الأهرام ما يقرب من عامين كما لم يتم حل مشكلة 250صحفي من الصحف الحزبية والمستقلة الذين أغلقت صحفهم رغم تقديم العديد من الشكاوي لرئاسة الجمهورية بالاتحادية بعد تولي السيسي للرئاسة وتقديم شكاوى اخرى للمجلس الأعلي للصحافة ومجلس الوزراء ونقيب الصحفيين.

كما رصدت الحركة شكاوى أسر بعض الصحفيين من المعاملة السيئة والتعنت معهم من جانب الأمن إثناء زيارة ذويهم المحبوسين بعد انقلاب الثالث من يوليو 2013 حيث معاناتهم داخل محبسهم نظرا لمرضهم وعلى رأسهم الصحفي أحمد عز الدين مدير تحرير جريدة الشعب السابق والذي تجاوز الستين عاماً حيث يعاني من ارتفاع ضغط الدم وضيق الشرايين، ويشكو من عدم توفر الأدوية المناسبة داخل السجن، وتأتيه الأدوية بصعوبة من خارج السجن عبر الزيارات الأسرية. كما يعاني الزميل الصحفي إبراهيم الدراوي من أمراض صدرية و مشاكل في الغضروف، وهو ما ينطبق أيضا على الصحفي أحمد سبيع مدير مكتب قناة الأقصى في القاهرة. كما أن الإعلامي الشاب خالد عبد الرءوف سحلوب من شبكة رصد لا يزال يعاني أثر الكسر في ذراعه نتيجة التعذيب داخل السجن، حيث يحتاج إلى رعاية خاصة حتى يتم التئام العظام المكسورة. ، وكشفت تلك الشكاوى عن احتياج بعضهم لعمليات جراحية عاجلة، أو لرعاية طبية خاصة أو لأدوية معينة بسب أمراض أصابتهم داخل محبسهم نتيجة الحبس في زنازين عديمة التهوية لا تدخلها الشمس، أو لكون بعضهم من أصحاب الأمراض المزمنة بحكم سنهم. وفي هذا الإطار كشفت معلومات عن تعرض الصحفي هاني صلاح الدين مدير التحرير في موقع اليوم السابع لمخاطر صحية بالغة تستوجب إجراء ثلاث عمليات جراحية عاجلة واحدة في عينه وأخرى في ساقه، وثالثة هي عملية فتاق. كما سبق للصحفي محسن راضي مدير تحرير مجلة التجاريين السابق ووكيل لجنة الإعلام في مجلس الشعب السابق والمحبوس بسجن ملحق طره أن طلب إجراء عمليتي بواسير ولوز لكن إدارة السجن لم ترد على طلبه حتى الآن. وعلي سبيل المصادرة فقد تم مداهمة اﻷمن المطبعة التي تقوم بطباعة جريدة “وصلة”، والتي تصدرها الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان منذ أربعة سنوات دون مشاكل، وقامت بمصادرة جميع نسخ العدد رقم 72، واستولت على مواد الطباعة الموجودة، كما اعتقلت عامل المطبعة الموجود وقتها. فضلا عن مصادرة خمس كتب دفعة واحدة طبقا للشبكة العربية لحقوق الإنسان كما تم مصادرة احد أعدا د جريدة صوت الأمة ورفع التقرير الذي نشره موقع مصراوي بعد 24 ساعة من نشره والذي يقارن فيه بين 100يوم في عهد مرسي والسيسي حيث جاءت نتيجته لصالح مرسي مما أدي إلي صدور الأوامر برفعه ومنع نشره ويأتي ما سبق من انتهاكات متوافقا مع ما أوردته المنظمات الحقوقية والصحفية بشان وضع الصحافة والصحفيين في مصر فلأول مرة منذ سنوات، تأتي مصر ضمن أكثر عشر دول تشهد عمليات قتل واعتقال الصحفيين، بحسب التقرير السنوي للجنة الدولية لحماية الصحفيين. حيث ذكر التقرير أن مصر جاءت في المركز التاسع على قائمة اعتقال الصحفيين ، بينما جاءت في المرتبة الثالثة بين أكثر البلدان التي لقي فيها الصحفيون مصرعهم خلال عام 2013، حيث تم قتل 10 صحفيين خلال شهور قليلة .

وعلي صعيد مجلس نقابة الصحفيين والنقيب فقد جاء موقفهم مخزيا للغاية فالنقيب ضياء رشوان الذي وصف من قبل حكم الرئيس السابق محمد مرسى بالعام الأسود على حرية الصحافة، لم يدن النظام الحالي بكلمة و لم يطالب حتى بمحاسبة المتورطين في استهداف الصحفيين وبذلك يصبح موقف مجلس نقابة الصحفيين مخيبًا لكثير من أبناء المهنة، وأصبح يثير موجات سخط كبيرة ويشق وحدة الصحفيين، بعد أن تحول المجلس إلى أداة بأيدي النظام الحاكم ضد الحريات المهنية والحق في الحياة .

حركة صحفيون ضد الانقلاب ” صدق “

 *الموساد يخترق سيناء ويجند الجواسيس

قال موقع «المونتيور» الأمريكي إن جهازي الاستخبارات الإسرائيلية الموساد والشاباك كثفا عملهما في شبة جزيرة سيناء المصرية بعد سقوط جهاز أمن الدولة في 28 يناير 2011.

وأضاف الموقع، في تقرير نشره اليوم الأربعاء، إن التدخل الإسرائيلي في سيناء بدأ فور شعورهم بالقلق من تحركات الجماعات المتشددة، وخصوصاً في المناطق الحدودية الملاصقة لأراضيهم.

ونقل الموقع عن شخص ينتمي إلى قبيلة السواركة، وهي إحدى أكبر القبائل في سيناء، قوله: «أثناء فترة عقوبتي في سجن هليكدار الإسرائيلي، فوجئنا في فبراير 2011، بحالة من الاستنفار من قبل الموساد والشاباك الإسرائيلي، وتعرضنا نحن المساجين المصريين للتحقيق بشكل مكثف لمدة شهرين، وللحبس الانفرادي وللمزيد من العقوبات والضغوط النفسية».

وأضاف سواركة، الذي قضى 4 سنوات في السجن الإسرائيلي: “كان يحقق معي 4 ضباط من الموساد في جلسة واحدة، وكنت أتعرض للتنكيل في حال لم أجب على كل الأسئلة التي توجه إلي بصورة مكثفة عن أدق تفاصيل حياتنا في المنطقة الحدودية”.

وتابع: بعد انتهاء الجلسة، يتم تهديدي بإرسال شريط مصور إلى الأجهزة الأمنية المصرية لاتهامي بالتخابر مع الموساد، في حال لم أمدهم بمعلومات”.

ووفقاً للمعلومات الميدانية من الأهالي وبعض العاملين في شبكات التهريب فإن الموساد لجأ إلى تجنيد عناصر نشطة من محيط العناصر الإرهابية، وخليات من العاملين في تهريب السجائر والمخدرات عند الحدود، عن طريق اعتقال بعض العناصر أثناء عمليات التهريب وتهديدهم بالعقوبات المرتفعة ومحاكمتهم بتهم تنفيذ عمليات إرهابية داخل إسرائيل في حال لم يوافقوا على العمل على جمع المعلومات المطلوبة، وفي حال موافقتهم يتلقون مبالغ مالية وخدمات طائلة.

ونقل الموقع عن أحد المهربين قوله: “اتصل بي ضابط موساد وله اسم حركي أبو سويلم، وطلب مني بعض المعلومات عن العناصر التي تنتمي إلى السلفية الجهادية في بعض القرى، مقابل تسهيل عملية تهريب 10 كيلو بودرة كوك خام وبسعر مدعم من داخل إسرائيل إلى سيناء، وأخبرته بالرفض وحاول الاتصال بي أكثر من عشرة مرات وقام بالاتصال ببعض المهربين الذين أعرفهم ومنهم من وافق”.

ويضيف المهرب: “إن الموساد يدخل إلى كل شخص بإغراءات حسب شخصيته، فهناك من يعرض عليه مبلغ من 1000 إلى 2000 دولار شهريًا، والدخول إلى إسرائيل عبر الحدود في أي وقت والجلوس في فنادق فاخرة في تل أبيب مع نساء إسرائيليات معظمهن يعملن بالموساد، أما من يقدم لهم خدمات لوجستية في عملية اغتيال بعض المطلوبين في تنفيذ عمليات هجومية ضد إسرائيل فقد يحصل على مبالغ مرتفعة تصل إلى 20 ألف دولار”.

وتابع الموقع: اتجه كل من جهازي الموساد والشاباك الإسرائيلي إلى توسيع دائرة شبكات التجسس بإعطاء مهمات لشبكات المهربين بإغراء الشباب العاطل في المناطق الحدودية، ومحاولة تجنيدهم من خلال الإغراءات المالية أو عن طريق إيقاعهم في شبكات التهريب والقبض عليهم من قبل إسرائيل والإفراج عنهم في حال وافقوا على تنفيذ مهمات.

ونقل الموقع عن شاب من قرية المقاطعة، الواقعة على مقربة من الحدود الإسرائيلية جنوبي رفح، قوله: “إحدى المهمات التي نفذها أحد أبناء المنطقة، إغراق المنطقة بشرائح الاتصالات القادمة من إسرائيل، عن طريق أحد المهربين، وبعد فترة، تم اكتشاف أن المهرب الذي أمده بالشرائح، يعمل لدى شبكات الموساد الإسرائيلي، وأن تلك الشرائح الموزعة على الأهالي زرعت فيها خلايا إلكترونية بقصد التجسس وجمع المعلومات من المكالمات الهاتفية”.

وأكد أن كل المناطق الحدودية تعتمد على شبكات الاتصالات الإسرائيلية لغياب تغطية الشبكات المصرية عن مناطقهم، مؤكداً أن ذلك يعرض الأمن القومي المصري للخطر.

كما أشار الموقع إلى زرع خلايا إلكترونية داخل أسلحة كانت معدة للتهريب إلى حركة «حماس» في قطاع غزة، بقصد تتبع مخازن الأسلحة وضربها لاحقاً، كما تم اغتيال العديد من العناصر المنتمية إلى الجماعات المسلحة في سيناء.

وأكد أهالي القرى الحدودية أنهم ضحية إهمال الأنظمة المصرية المتعاقبة، التي تحرمهم من حقوقهم في الحصول على مياه الشرب والخدمات الأساسية فضلاً عن انتشار البطالة والفقر، مما يجبرهم على العمل في التهريب والمخاطر ورفع معدلات ابتزاز الشُبان، سواء من الأجهزة الاستخباراتية الداخلية والخارجية أو من الجماعات الإرهابية.

ورفضت المصادر الأمنية التعليق على عمل الموساد في سيناء، ويبدو أن شبه الجزيرة المنتهكة تتجه نحو واقع أشد ظلاماً، خصوصاً مع تزايد عدد اللاعبين فيها”.

About Admin

Comments are closed.