Sunday , 27 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » أرض الكنانة تئن تحت وطأة الانقلاب . . الثلاثاء 30 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل
أرض الكنانة تئن تحت وطأة الانقلاب . . الثلاثاء 30 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

أرض الكنانة تئن تحت وطأة الانقلاب . . الثلاثاء 30 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

السيسي معزةأرض الكنانة تئن تحت وطأة الانقلاب . . الثلاثاء 30 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة  – شبكة المرصد الإخبارية

*مقتل نقيب شرطة وإصابة ملازم في هجوم مسلح على كمين أمني بين قنا وسوهاج

*شب حريق هائل بمستشفى “أبو العزايم” بمدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، منذ قليل، وعلى الفور تم ابلاغ قوات الحماية المدنية بالحريق.

*شاهد الحلقة الجديدة لـ”جوتيوب”: كذاب في الأمم المتحدة !

نشر جوتيوب عبر صفحته الشخصية فيس بوك هذا الفيديو الجديد 

كذاب في الأمم المتحدة  Liar in UN

مشاهدة ممتعة: 

*تجديد حبس أبو العلا ماضي رئيس حزب “الوسط” المصري

قررت محكمة مصرية اليوم الثلاثاء تجديد حبس رئيس حزب الوسط (إسلامي) 45 يوما على ذمة قضية أحداث “بين السرايات” (في محافظة الجيزة غرب القاهرة)، التي وقعت يوم 2 يوليو/ تموز الماضي، بحسب مصدر قضائي.


وقال المصدر إن غرفة المشورة بمحكمة الجيزة والمنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة في منطقة طرة (جنوبي القاهرة)، جددت حبس ماضى على ذمة التحقيقات معه بشأن اتهامه بالتحريض على أحداث العنف والفوضى بمنطقة “بين السرايات” عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، وراح ضحيتها وأصيب خلالها العشرات.

وفي 29 يوليو/ تموز 2013، ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة، القبض على أبو العلا ماضي، تنفيذًا لقرارات النيابة العامة بضبطه وإحضاره، على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف وقتل متظاهرين، معارضين لمرسي في منطقة “بين السرايات“.

 

*أحكام بسجن 111 معارضا مصريا في تهم التظاهر والتحريض علي العنف

قضت عدة محاكم مصرية، اليوم الثلاثاء، بحبس وسجن 111 معارضا مصريا لمدد تتراوح بين عامين و18عاما، بتهم منها التظاهر وإثارة الشغب والتحريض علي العنف والقتل ، بحسب مصادر قضائية ، ومراسلي الأناضول.


وتعتبر هذه الأحكام وفقا للقانون المصري أولية وقابلة للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.

وتأتي هذه الأحكام بعد يومين من إصدارمحاكم مصرية أحكاما يوم الأحد الماضي ببراءة 124 من أنصار الرئيس محمد مرسي في عدة قضايا بتهم التحريض علي العنف .

وبحسب مصدر قضائي، قضت محكمة جنح قصر النيل (وسط القاهرة) اليوم الثلاثاء، بحبس 9 من النشطاء وأعضاء 6 أبريل (المعارضة السلطات الحالية) بتهمة تنظيم مظاهرة دون ترخيص، لمدة عامين.

وكانت نيابة قصر النيل، قد أحالت 9 ممن تتهمهم بالتورط في أحداث العنف التي شهدها ميدان طلعت حرب (وسط القاهرة) ، بين قوات الأمن ومتظاهرى 6 أبريل، في شهر يناير / كانون الثاني الماضي إلى المحاكمة.

كما قضت ذات المحكمة بحبس 15 متهما فى أحداث العنف التى وقعت بين قوات الأمن ومتظاهرى القوى السياسية فى الذكرى الثانية لما يعرف إعلاميا بـ”أحداث محمد محمود” في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بتهمة تنظيم مظاهرة دون ترخيص وأثارة الشغب لمدة 3 سنوات غيابيا .

وقانون التظاهر صدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأثار جدلا ورفضا من قبل منظمات حقوقية، فيما اعتبرته السلطات “تنظيميا” ولا يمنع التظاهر، وهو القانون الذي استندت إليه السلطات في القبض على العديد من النشطاء السياسيين، وإصدار احكام قضائية بحقهم وصلت للسجن. بينما يراه النشطاء عقابيا وبدأوا ضده إضرابا عن الطعام لإلغاءه .

وأوضحت المصادر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوب) قضت بمعاقبة 63 متهماً من معارضي السلطات الحالية بالسجن لمدة 15 عاماً، و5 متهمين آخرين بـ10 سنوات، ووضع المتهمين تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بعد الإفراج عنهم، في قضية أحداث شغب الأزبكية (وسط القاهرة)، والتى وقعت خلال احتفالات “ذكرى 6 أكتوبر” الماضية.

وبحسب المصادر فقد تم تغريم المتهمين جميعا بـ20 ألف جنيه ( 2860 دولارا أمريكيا)، وذلك في الحكم القابل للطعن، مشيرة إلى أن المحبوسين على ذمة القضية ٦٤ متهما، بخلاف 4 فتيات يحاكمن غيابيا.

ووجهت النيابة إلى المتهمين تهم تتعلق بارتكاب جرائم القتل العمد والشروع فى القتل العمد، والتجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين واللوائح ومحاولة اقتحام ميدان التحرير (وسط القاهرة)، والاعتداء على الأشخاص وإتلاف الممتلكات العامة، ومقاومة السلطات، وهو ما نفاه المتهمون في التحقيقات.

من جانبها، قالت حركة “طلاب ضد الإنقلاب” المعارضة ، إن “22 طالبا بينهم 3 طالبات من المحكوم عليهم بالسجن والغرامة في هذه (أحداث شغب الأزبكية) القضية”، معتبرة أن الحكم “جائر“.

وفي بيان لها وصل الأناضول ، أضافت الحركة :” المحكمة أصدرت هذا الحكم الجائر علي الطلاب دون أي مرعاة لقانون أو لمستقبلهم“.

*مصر تمنع أبو مرزوق والزهار من السفر عبر أجوائها لتونس

منعت السلطات المصرية وفدا رفيعا من حركة حماس موجود على أراضيها ويضم كلا من الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي، والدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي من السفر عبر الأجواء المصرية إلى تونس للمشاركة في مؤتمر يعقد هناك.


ونقلت صحيفة “فلسطين” المحلية الصادرة من غزة والمقربة من حماس عن مصادر فلسطينية قولها أن السلطات المصرية منعت وفدا من الحركة يضم أبو مرزوق والزهار من السفر عبر أجوائها إلى تونس، للمشاركة في مؤتمر حول المسارات القانونية والسياسية للقضية الفلسطينية. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن قرار المنع شمل أيضا وفدا فلسطينيا يضم عددا من الفاعلين المدنيين والحقوقيين في غزة من المشاركة في المؤتمر ذاته.

وكشفت المصادر ذاتها عن أن عناصر في السلطة الفلسطينية توسطت من أجل إقناع القاهرة بضرورة السماح لوفد حماس بالمغادرة، لكن القاهرة طلبت من الوسيط عدم إحراجها”.

وذكرت الصحيفة أن تونس أبلغت مصادر من اللجنة التنظيمية للمؤتمر، أن وفدا من حماس يضم مسؤول العلاقات الخارجية أسامة حمدان، وعضو المكتب السياسي محمد نصر ومسؤول حماس في لبنان علي بركة، وأنه سيحل الثلاثاء بتونس للمشاركة في فعاليات المؤتمر.

وكان وفد رفيع من حركة حماس قد وصل إلى القاهرة الأسبوع الماضي، برئاسة أبو مرزوق  وعضوية الزهار وخليل الحية، اللذين وصلا من غزة، وعزت الرشق القادم من الدوحة، وشاركوا في مباحثات عقدت على مدار يومين مع وفد رفيع من حركة فتح لبحث المصالحة، برعاية مصرية للمرة الأولى منذ أكثر من عام.

 

*قطع مجهولون مساء اليوم الثلاثاء طريق شارع منصور بحلوان احتجاجا على غلاء الأسعار وتدني الحالة المعيشية وتنديدا بالانقلاب العسكري الفاشل.

*البلتاجى لـ”المحكمة”: التاريخ يدون ما يفعله القضاء المصري.. كما دون لقضاة “حادثة دنشواى

سمحت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله للدكتور محمد البلتاجى عضو المكتب التنفيذي بالحرية والعدالة ، في القضية الهزلية والمعنونة من قبل الانقلابيين باسم تعذيب محام بالتحرير بالحديث من خارج قفص الاتهام الزجاجى.

استهل البلتاجى حديثه معلقا على الأحكام الصادرة عليه بعدد من القضايا الجنائية مؤخراً، قائلاً: اتهمت بقائمة من القضايا 32 قضية ضدى ، حكم على بأربع قضايا منها بـ 96 سنة سجن زوراً وبهتاناً بهدف الانتقام منى ومن الأبطال ” المتواجدين داخل القفص الآن.

وترافع عن نفسه مؤكدًا أن الواقعة ملفقة له بهدف الانتقام السياسى منه ومن قادة جماعة الإخوان الذين شاركوا فى ثورة 25 يناير منذ اللحظات الأولى.

ووجه البلتاجى حديثه لقاضى الجلسة مذكراً إياه أنه كان ينظر القضية المعروفة إعلاميا بـ”موقعة الجمل” قائلاً بأنه كان من ضمن الشهود فى تلك القضية التى راح على إثرها عدد من شباب ميدان التحرير، وتساءل كيف له أن يشارك فى تعذيب أحد الأشخاص فى الوقت الذى كان مشغولا خلاله قبل وبعد حدوث تلك الموقعة بحمل الشهداء والجرحى ومحاولة إسعافهم مع شباب الميدان فى تلك الأثناء.

واستشهد البلتاجى بواقعة استدعاء اللواء حسن الروينى له عقب حدوث موقعة الجمل من أجل مشاورته بشأن المخاطر الأمنية التى يتعرض لها المتظاهرون داخل ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض، معقباً: اللواء الروينى استدعانى ذلك اليوم نحو أربع مرات داخل مقر شركة سفير ولم يجدنى نظراً لأنى كنت منهمكاً فى محاولة إسعاف الشهداء ونقل جثامينهم.

وتابع: كيف يتسنى لى وسط كل ذلك أن أشارك بتعذيب المجنى عليه فى تلك القضية، التى وصفها “بالمسرحية” المدبرة الملفقة له.

واستطرد: بعدما انتهيت من نقل جثامين الشهداء مع شباب الميدان هرعت إلى مقر شركة سفير والذى تصادف وجود كل من عبد الجليل مصطفى ومحمد أبو الغار وأحمد دراج وأبو العز الحريرى داخله، ليخبرونى بدورهم بشأن استدعاء اللواء الروينى لى أربع مرات، وبالفعل توجهت إليه إلى المتحف المصرى لبحث الوضع فى الميدان ثم توجهنا سوياً فى وقت لاحق إلى عيادة د. محمد أبو الغار لبحث آخر المستجدات بالميدان ، وهو ما ينفى ضلوعى بتلك الادعاءات الباطلة.

واختتم البلتاجى حديثه قائلاً: إن التاريخ سيدون كل ما يجرى من القضاء المصرى، كما دون ما وقع من قضاة “حادثة دنشواى” بعدما ألقى بهم إلى مزبلة التاريخ، ليحتد عليه قاضى الجلسة منهياً كلمته.

*د. صفوت حجازي: إحنا رموز ثورة يناير وكنا نسلم البلطجية للشرطة العسكرية

سمحت هيئة محكمة جنايات القاهرة الانقلابية برئاسة المستشار ” مصطفى حسن عبد الله ” في القضية الهزلية المعنونه من قبل الانقلابيين بـ ” تعذيب محام وهتك عرضه بالتحرير للداعية ” صفوت حجازي ” بالحديث للمحكمة .

بدأت كلمة حجازي بتذكير القاضي بشهادته امامه في القضية المعروفة بـموقعة الجمل ” مشيراً الى موقفه المماثل للقاضي من رفض تسمية الأحداث بذلك الإسم لأنه إسم لحدث تاريخي يخص صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام .

وتابع أنه قال في شهادته المشار اليها بأنه ونظراً لمكانته لدى شباب ثورة يناير . كان يتوسط لديهم من أجل الإفراج عن بعض المشتبه فيهم الذين كانوا يتم إحتجازهم داخل الميدان من قبل الثوار ، مضيفاً بأنه كان يتسلم هؤلاءالبلطجية ” من شباب الميدان لتسليمهم للشرطة العسكرية .

وتساءل حجازي: لماذا اذن كان المحامي المجني عليه في القضية هو الإستثناء في ذلك ؟ وتم إختلاق واقعة تعذيب وإحتجاز ، نافياً ما اوردته النيابة في امر إحالتها بأن المتهمين حاولوا بتلك الواقعة افساد العلاقة بين الشعب والشرطة مؤكداً أن علاقة الثوار بأجهزة وزارة الداخلية كانت واضحة الى اين تتجه منذ احداث العنف التي حدثت في جمعة الغضب ولم يكن الأمر يحتاج لإختلاق احداث لإفساد العلاقة كما قالت النيابة .

وتابع لماذا لم يأت وليد قطب ( مصور الفيديو الشهير الخاص بالقضية ) ولماذا لم يأت ادهم ضابط المخابرات للشهادة ، وقال حجازي احنا رموز ونماذج لثورة 25 يناير مهما حاولوا تشويهنا او تشويه الثورة.

وإختتم حديثه موجهاً كلامه لممثل النيابة مستخدماً الآية الكريمة ” إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم “.

*السجن 15 عاماً لـ 63 متهماً بـ”أحداث الأزبكية”

قضت محكمة مصرية اليوم الثلاثاء بمعاقبة 63 متهما بالسجن 15 عاما لكل منهم بتهم تتعلق بالقتل والتحريض على العنف في ما يعرف بـ”أحداث شغب الأزبكية”، بحسب مصادر قضائية.


وأوضحت المصادر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوب) قضت بمعاقبة 63 متهماً من معارضي السلطات الحالية بالسجن لمدة 15 عاماً، و5 متهمين آخرين بـ10 سنوات، ووضع المتهمين تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بعد الإفراج عنهم، في قضية أحداث شغب الأزبكية (وسط)، والتى وقعت خلال احتفالات “ذكرى 6 أكتوبر” الماضية.

وبحسب المصادر فقد تم تغريم المتهمين جميعا بـ20 ألف جنيه ( 2860 دولارا أمريكيا)، وذلك في الحكم القابل للطعن، مشيرة إلى أن المحبوسين على ذمة القضية ٦٤ متهما، بخلاف 4 فتيات يحاكمن غيابيا.

ووجهت النيابة إلى المتهمين تهم تتعلق بارتكاب جرائم القتل العمد والشروع فى القتل العمد، والتجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين واللوائح ومحاولة اقتحام ميدان التحرير (وسط)، والاعتداء على الأشخاص وإتلاف الممتلكات العامة، ومقاومة السلطات، وهو ما نفاه المتهمون في التحقيقات.

 

*مواطنو الإسماعيلية يحجمون عن شراء مستلزمات العيد بسبب ارتفاع الأسعار

أحجم مواطنو محافظة الإسماعيلية عن شراء مستلزمات العيد بسبب ارتفاع الأسعار فى ظل الانقلاب العسكرى الدموى.
 
حيث شهدت محلات الملابس والأحذية كسادا فى موسم من المفترض أن يزداد الإقبال فيه.
وسوق الأغنام ومحلات الرقاق لم يختلف الوضع فيها كثيرا حيث ارتفع سعر الأضحية من ناحية وقلت ذات اليد لدى المواطنين من ناحية أخرى وارتفع سعر الدقيق الأمر الذى رفع سعر المخبوزات وبخاصة رقاق العيد.

*تشريد 10 ألاف عامل بـ”أبوقير للأسمدة

تسبب إغلاق مصنع الإسكندرية للأسمدة وأبوقير للأسمدة للشهر الثانى على التوالى ،بسبب نقص الغاز الطبيعى ،إلى الاستغناء عن عدد كبير من العمالة المؤقتة خلال شهر نوفمبر القادم.

كان مصنع 1،2،3،و “إسكندرية للأسمدة” قد توقف نظراً لإجراء الصيانة الدورية بالإضافة إلى تخفيض الكهرباء بنسبة 75% والنقص الشديد للغاز رغم وعد وزير البترول الانقلابى ببحث الشكواى خلال زيارة محلب الانقلابى للإسكندرية الإسبوع الجارى.

يذكر أن رئيس شركة الإسكندرية كان قد تبرع لصندوق تحيا مصر الإنقلابى بمبلغ 10 ملايين جنيه وإقامة سور خرسانى للقوات المسلحة بتكلفة 6 ملايين جنيه وتنظيم رحلات لزيارة موقع قناة “الفنكوش” الجديدة على حساب الشركة للأعضاء والعمال بالمجان.

*الحرية للجدعان: 150 مضربًا عن الطعام تضامنًا مع الأمعاء الخاوية

أعلنت حملة الحرية للجدعان أن عدد المضربين عن الطعام، وصل إلى 150 شخصًا، بينهم 136 داخل أماكن الاحتجاز و14 خارجها، وذلك حتى عصر الإثنين.

وأوضحت الحملة أن هناك 982 حالة كسرت إضرابها الرمزي، وأن المضربين موزعين بواقع 64 سجينًا في «أبوزعبل» و42 في «طرة» و10 في «معسكر الكيلو 10.5» إسكندرية الصحراوي، و8 بسجن برج العرب و4 بسجن النساء و2 بكل من قسم شرطة الجيزة والفيوم العمومي وعتاقة بالسويس، وواحد بكل من قسم شرطة مدينة نصر ثان وسجن قنا العمومي.

 

*أزمة بنزين 80 تضرب مدينة العريش وسط استياء شديد من اصحاب السيارات

تشهد حالياً عدد من محطات البنزين بمدينة العريش عاصمة محافظة سيناء الشمالية ازمة وقود طاحنة تسببت فى اصطفاف العديد من السيارات امام المحطات انتظاراً فى الحصول على الوقود من المحطات المتوافر بها.

ويرى عدد من سائقى المركبات بان سبب هذة الازمة هو لجؤ اصحاب المحطات لتهريب الوقود الى السوق السوداء للبيع بضعف الثمن وذلك بعد هدم وتدمير انفاق غزة والتي كان البعض يعتبرها  السبب الرئيسى للازمة بسيناء فيما سبق

وسط مناشدات من السائقين من قيادات  المحافظة بضرورة تشديد الرقابة على محطات الوقود للحد بيع الوقود في السوق السوداء.

 

*مليشيات الانقلاب تعتقل 16 من مؤيدى الشرعية بالبحيرة

اختطفت قوات الأمن فجر اليوم 16 من أنصار الشرعية و رافضي الانقلاب بمراكز ” المحمودية ، و شبراخيت و إيتاي البارود بمحافظة البحيرة بعد حملة مداهمات لمنازل مؤيدي الشرعية.

اعتقلت القوات 6 من مركز المحمودية هم ” عصام السيد محمد أبو جاد ، محمود محمد مغازى محمد ، مختار بسيونى شحاتة عوض ، عبد السلام أحمد عبد السلام السترى، الشحات محمد جبريل عبد اللطيف ، بلال أحمد نعمان أحمد أبو نعمان.

بينما اختطفت من مركز شبراخيت 8 هم ” أحمد توفيق على الشريف ، محمد محمود قطب شودق ، يحيى حمدى محمد الغنام ، السيد عبدالسلام عبدالجواد أبوالحسين ، أسامة عبدالله محمد خليفة ، وائل سعد بسيونى صوار ، محمد محمد مبروك السكرى ، سامى عبداللطيف السيد علام ” .

و من إيتاي البارود اعتقلت القوات ” عبدالمنعم مصطفى البحيرى ، الحسينى شوقى السيد عبدالرحمن

و لفقت أجهزة الأمن قضايا مفبركة شملت ” الانضمام إلي جماعة محظورة والتظاهر بدون ترخيص والتجمهر وقطع الطريق.

*الطلاب يرفعون الأحذية في وقفة أمام التعليم العالي

تظاهر العشرات من طلاب الثانوية العامة، المطالبين بفتح التحويلات الورقية اليوم أمام وزارة التعليم العالى، لليوم الثالث على التوالي.
رفع الطلاب الأحذية أمام الوزارة، تعبيرا عن غضبهم لعدم الاستجابة لمطالبهم، ردا على تصريحات وزير التعليم العالي بحكومة الانقلاب أمس التى أكد فيها أن الطلاب الذين قاموا بأعمال شغب ورشق أبواب الوزارة بالحجارة أمس تم تصويرهم والتحقيق معهم.

 

*تعطل جديد لحركة الملاحة بقناة السويس خلال 24 ساعة بسبب خطأ

تعرضت حركة الملاحة بالمجرى الملاحى لقناة السويس صباح اليوم لعملية تباطؤ للسفن العابرة شملت حركة المعديات بين بورسعيد وبورفؤاد بسبب عطل فنى بإحدى السفن العابرة من قافلة الشمال بعد إنزالها مخطاف السفينة فى منطقة كابلات كهربائية تابعة لدائرة منطقة بورفؤاد.

وأكد مصدر ملاحى بهيئة قناة السويس عدم تعطل الملاحة بالمجرى الملاحي لقناة السويس بعد وقوع عطل مفاجئ  بالسفينة  “SEMERA” والتى ترفع علم اثيوبيا وتتبع الخط الملاحي ARKAS Line ، وأشارت إلى تعرض السفينة لعطل فني أثناء عبورها المجري الملاحي ضمن قافلة الشمال، وقامت بانزال المخاطيف بطريقة مفاجئة فوق  بعض كابلات الاتصالات بين بورسعيد وبورفؤاد، وتقوم اجهزة الانقاذ بمحاولة اصلاحها ونتج عن ذلك بطىء نسبي بمسار المعديات بين بورسعيد وبورفؤاد.

وأشار المصدر إلى أنه تم سحب السفينة بعيدا عن مسار سير المعديات بواسطة قاطرات الهيئة والوحدات البحرية، دون تعطل حركة الملاحة بالقناة، وأكدت أن الملاحة بالقناة تسير بصورتها الطبيعية، ولم تؤثر بالسلب إطلاقا في حركة الملاحة.

وأوضح أن سبب عطل السفينة “فني” ليست القناة طرفا فيه، وأن قاطرات الهيئة تعاملت في الحال مع السفينة لاستئناف العمل لعدم تعطل الملاحة ، واكد المصدر ان السفينة كانت في رحلة عبور ولم فقط ، وجاري تحديد التلفيات الناجمة عن الحادث وتحديد المسئول.

About Admin

Comments are closed.