الإثنين , 19 نوفمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الانقلاب يدمر مصر . . السبت 15 نوفمبر . . انتفاضة السجون قادمة
الانقلاب يدمر مصر . . السبت 15 نوفمبر . . انتفاضة السجون قادمة

الانقلاب يدمر مصر . . السبت 15 نوفمبر . . انتفاضة السجون قادمة

18 نوفمبرالانقلاب يدمر مصر . . السبت 15 نوفمبر . . انتفاضة السجون قادمة

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*السيسي محاصر في الداخل والخارجال موقع “إنترناشيونال بزنس تايمز” الأمريكي إن “السيسي” يواجه حصارا في الداخل من المسلحين المتطرفين، وفي الخارج من الحرب الأهلية الليبية، معتبرًا “إعلان “الدولة الإسلامية” في مصر، مؤشرًا على إمكانية انتشار نطاق النزاعات في المنطقة”.

وأضاف الموقع: “على الصعيد الداخلي والخارجي، شهدت مصر خلال اليومين الماضين العديد من الأحداث المتلاحقة، بدءا من إصابة 16 شخصا في انفجار بمحطة مترو، ومقتل خمسة بسبب هجمات إرهابية في سيناء، وانفجار قنبلة في السفارة المصرية بطرابلس، وإصابة أو فقدان 13 جنديا عسكريا بعد هجوم مسلحين على سفينة تابعة للبحرية المصرية”.
وحذر زاك جولد، وهو زميل زائر في “أميركان سيكيورتي بروجكت” من استغلال هذه الهجمات لتبرير حملتها القمعية، قائلا: “من المؤكد أن حدوث الهجمات في أنحاء البلاد ليس جيدا بالنسبة لمصر، لكنه سيمكن الحكومة من اللعب على وتر التهديد الإرهابي الكبير، بما يمنحها ذريعة لمواصلة القمع الوحشي ضد جماعة الإخوان المسلمين”.
وأضاف “جولد”: “قد يعتقد قادة مصر أن بإمكانهم تحقيق الاستقرار من خلال استخدام القوة والترهيب والاعتقال، وقد يعمل هذا على المدى القصير، لكنه هذا لن يؤتي ثماره على المدى الطويل في دولة بها أكثر من 82 مليون نسمة يعيشون داخل مركز الصراعات في الشرق الأوسط”. 
وأردف الموقع: “يواجه السيسي في ليبيا أحد أكبر مشاكله؛ بسبب سياسته الخارجية، خاصة في ظل اتهام الولايات المتحدة لمصر بالمشاركة في الضربات الجوية على المتشددين الإسلاميين في ليبيا.
وكلما ازداد القتال في ليبيا، أصبح تورط سيسي علنيا أكثر، وهو ما بلغت ذروته إثر قراره بتدريب المقاتلين العلمانيين التابعين لخليفة حفتر، ما يرجح أن تفجير السفارة المصرية كان انتقاما”.

* خروج “غير مشرف” لمصر السيسي من تصفيات أفريقيا بعد الهزيمة أمام السنغال بهدف نظيف

تغلب منذ قليل- منتخب السنغال على مضيفه فريق مصر بهدف دون رد، أحرزه المهاجم مامى بيرام ضيوف، في الدقيقة 8 من الشوط الأول، في المباراة التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي، في إطار مباريات الجولة الخامسة من المجموعة السابعة، بتصفيات بطولة أمم أفريقيا 2015 في غينيا الإستوائية.

وبهذه الهزيمة يفشل فريق مصر في الوصول لبطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي، بينما يتأهل المنتخب السنغالي -رسميًا- إلى أمم أفريقيا 2015 بصحبة المنتخب التونسي.

وبهذا الفوز يرفع منتخب السنغال رصيده إلى 10 نقاط في المركز الثاني في المجموعة، خلف المنتخب التونسي المتصدر بـ11 نقطة، ويتجمد رصيد الفريق المصري عند 6 نقاط في المركز الثالث.

وبعد مرور 88 دقيقة من عمر المباراة بين مصر والسنغال وفشل مصر في احراز هدف التعادل هتفت الجماهير “روح ياشوقي” بعد أن تلقي النتخب الهزيمة الثانية أمام تونس والسنغال

 

* رفض طلب للبلتاجي باستدعاء السيسي للشهادة

رفضت محكمة جنايات القاهرة طلب القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي باستدعاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للشهادة في قضية التخابر التي يحاكم فيها إلى جانب 35 متهما آخرين بينهم الرئيس محمد مرسي، وأجلت جلساتها حتى يوم 18 فبراير المقبل.

وقال البلتاجى من داخل قفص الاتهام إنه سبق وطلب استدعاء السيسي بصفته مدير المخابرات العسكرية في 28 يناير 2011، وهو اليوم الذي قال إنه يتضمن كثيرا من الوقائع التي تشملها القضية.

 

واعتبر البلتاجي أن تصريح السيسي في خطابه أمام قادة الجيش يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بأن القوات المسلحة كانت يوم 28 يناير/كانون الثاني 2011 بالمنطقة ب وج في شبه جزيرة سيناء يثبت أن القضية “ملفقة“.

 وتضمنت لائحة الاتهام الخاصة بالمتهمين “التواصل مع حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتسهيل دخول عناصر منهما إلى سيناء في يوم 28 يناير/كانون الثاني 2011 لتنفيذ عمليات إرهابية بهدف ترويع المواطنين“.

كما لم يستجب القاضي لطلب آخر تقدم به دفاع سامي أمين -وهو متهم جديد مثل اليوم أمام المحكمة- يتمثل في مناقشة شهود الإثبات من جديد، حيث اعتبر أن الهدف منه تعطيل إجراءات سير القضية.

وكانت المحكمة أعلنت في جلستها الماضية أن جلسة اليوم مخصصة لمرافعة النيابة، غير أن ظهور المتهم الجديد عطل هذا الإجراء، وقرر القاضي التأجيل لجلسة 18 فبراير/شباط للبدء في مرافعة النيابة.

ويحاكم في هذه القضية 36 متهما، منهم 21 متهما محبوسين احتياطيا و15 يحاكمون غيابيا.

ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات “بـالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بهدف الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية“.

ويواجه مرسي قضية “تخابر” أخرى أحالها النائب العام المصري للمحكمة الجنائية في 6 سبتمبر الماضي، كما يواجه اتهاما مع تسعة آخرين بـ”اختلاس أسرار أمن قومي وتسريبها إلى قطر والتخابر معها”، وهو ما ينفيه المتهمون.

 

 

* معتقلو “عتاقة” يشاركون في “انتفاضة السجون الثالثة

أعلن المعتقلون بسجن عتاقة المركزي بالسويس مشاركتهم في انتفاضة السجون والتي تبدأ في  18 نوفمبر الجاري.
وأصدر المعتقلون بيانا  أمس قالوا فيه  أنه :” نظرا لاستمرار إجرام النظام الانقلابي بحق ‫ الشعب المصري عامة ، وحقنا نحن ‫المعتقلين لسياسيين خاصة، وبعد أن تحولت منصات ‫ القضاء للانتقام من ‫الثورة والثوار ، ووسط تجاهل للمواثيق العالمية لحقوق الإنسان، والتعنت الشديد في المعاملة متمثلا في ( تأجل الجلسات – ‫الأحكام الانتقامية – التأخير المتعمد للقضايا – ‫الأحكام الجائرة بالإضافة إلي الأوضاع المتردية داخل ‫السجون من إغلاق الدائم للزنارين – و ‫ الإهمال الطبي الشديد ) ، وبعد ازدياد التعنت الشديد من قبل إدارة السجن في حق ‫ أهالي المعتقلين ، من الانتظار لساعات في حرارة الشمس الشديدة ، و الإصرار علي أن تكون الزيارة من خلال عدة طبقات من السلك ،ولوقت قصير جدا.
وتابع البيان: بعد الإهمال الطبي الذي يعاني منه أصحاب الأمراض المزمنة بسجون الانقلاب ، والذي نتج عنه استشهاد الأستاذ ” محمود المهدي ” ، و مع استمرار حملات الاعتقالات المجرمة في حق أحرار هذا الوطن ، يلا أي جرم إلا تحقيقات واتهامات كاذبة لآمن دولة الانقلاب ، نعلن نحن الأحرار المعتقلين بسجن عتاقة المركزي بمحافظة السويس عن تدشين “الانتفاضة الثالثة للمعتقلين السياسي بسجن عتاقة ” بداية من 18 من شهر نوفمبر“.

 

* العفو الدولية تطالب الانقلاب بالإفراج عن70 لاجيء فلسطيني

دعت منظمة العفو الدولية الجمعة، مصر، إلى الإفراج عن نحو سبعين لاجئا، معظمهم فلسطينيون فروا من النزاع في سوريا، يتم اعتقالهم حاليا “في شكل غير قانوني” ومهددون بـ”الترحيل الوشيك“.

وقالت المنظمة التي تدافع عن حقوق الإنسان، إن 66 لاجئا على الأقل معتقلون حاليا وبينهم مجموعة من 56 فلسطينيا اتوا من سوريا وعثرت عليهم البحرية المصرية على جزيرة تبعد أربعة كلم شمال مدينة الإسكندرية.

وأضافت أن “النائب العام أمر بالافراج عنهم في الخامس من نوفمبر لكن مديرية أمن الدولة أصدرت بحقهم مذكرات ترحيل، وهم مهددون بالترحيل قسرا إلى سوريا”، لافته إلى أن بين اللاجئين 15 أمراة على الأقل وعشرة أطفال تراوح أعمارهم بين ثمانية أشهر و16 عاما.

وتابعت المنظمة  أن خمسة فلسطينيين فروا من قطاع غزة بعد الهجوم العسكري الإسرائيلي الصيف الفائت، معتقلون بدورهم ومهددون بإعادتهم إلى القطاع.

 

* طلاب ضد الانقلاب” يتظاهرون في المنيا للتنديد باعتقال زملائهم

نظمت حركة “طلاب ضد الانقلاب” في محافظة المنيا، مسيرة شبابية انطلقت من أمام مدرسة قلوصنا الثانوية المشتركة، التابعة لمركز “سمالوط”، حملوا خلالها صور لزملائهم المعتقلين مطالبين بالإفراج عنهم.

كما حمل المشاركون شارات رابعة، وأعلام مصر، فيما رددوا هتافات مناوئة لداخلية الانقلاب، وأخرى مطالبة بمحاكمة قادة الانقلاب العسكري، كما نددوا بتردي الأوضاع المعيشية، وغلاء الأسعار.

 

* نيابة دمياط تجدد حبس الطفل أحمد لطفى 15 يوما

قررت نيابة دمياط تجديد حبس الطفل أحمد لطفى 15 يوما، على خلفية اتهامات ملفقة تتعلق بتكدير السلم العام.

وقال أعضاء هيئة الدفاع عن الطفل أحمد لطفى، إن هذا القرار يمثل انتهاكا واضحا للقانون ومخالفة المادة رقم (116) من قانون الطفل، والتي تقول إن الطفل يجب أن يكون احتجازه في أضيق الحدود ولفترة ليست طويلة، كما ‏تنص المادة 116 مكرر على أن كل من يحبس طفلا مع بالغ يعاقب بالحبس لمدة سنة.

يذكر أن أحمد لطفى مصاب برصاص العسكر منذ 24-1-2014 وتم القبض عليه منذ 15 يوما بتهم الانتماء لجماعة محظورة وتكدير السلم العام.

 

* بنات ضد الانقلاب” بمدينة الفيوم ينددن باعتقال الحرائر

خرجت حركة “بنات ضد الانقلاب” بمدينة الفيوم قبيل عصر اليوم في فعالية تنوعت بين سلاسل أمام محلات الشريف بشارع السنترال ومسيرة جابت أنحاء وسط المدينة ، للتنديد باستمرار حملات اعتقال الحرائر وبخاصة الطالبات .

رددت المشاركات هتافات مطالبة بوقف تلك الانتهاكات ومحاكمة كل من شارك في اعتقال الحرائر ، والافراج عن جميعهن ، كما رفعن لافتات كتب عليها “البنات جوه السجون” ، “البنات الخط الأحمر .. يسقط يسقط حكم العسكر” ، مؤكدين مواصلة فعالياتهن لحين تحقيق مطالبهن واسقاط الحكم العسكري .

 

* مونيتور”: المعتقلون يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ضد قمع الانقلاب

أكد موقع “مونيتور” الأمريكي، إن معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها المعتقلون في السجون المصريّة، هي معركة ضد قمع الدولة وتشديد قبضتها الأمنية المستمرة.

وأشار الموقع إلى انضمام عدد كبير من السجناء السياسيين إلى المضربين، احتجاجاً على الكثير من الممارسات الأمنية ضدهم في السجون واستمرار سجنهم دون توجيه تهم واضحة أو تقديمهم إلى المحاكمات العادلة.

وأضاف الموقع: برغم معاناة المضربين عن الطعام بسبب تدهور حالتهم الصحيّة لعدم توفير الرعاية الطبيّة لهم، فلا تزال السلطات الأمنيّة غير معترفة بوجود حملات إضراب“. 

 

* الانقلاب يدمر كشكًا ويعتقل صاحبه بأسوان بسبب شارة رابعة

اعتقلت ميليشيات الانقلاب بمحافظة أسوان، “عصمت محمد” 31 عامًا، والمقيم بنجع الشيمة بقرية أبو الريش قبلي، على خلفية اتهامه بتأييدة لعودة مؤسسات الدولة المنتخبة.

وقامت الميليشيات بإزالة الكشك الخاص به، بمنطقة موقف اﻷقاليم، والمكتوب عليه “كلنا رابعة” “والثورة مستمرة”، وتمت إزالة الكشك والقبض على صاحبه.

 

* نيابة الانقلاب تحبس طالب رفع شعار رابعة داخل مدرسته بالسنطة

قررت نيابة الانقلاب بمركز السنطة محافظة الغربية حبس الطالب عمر سعيد الحلو بمدرسة السنطة الصناعية العسكرية 15 يومًا بسبب رفع شارة رابعة العدوية.
وكان الطالب عمر سعيد احتجزته ادارة الانقلاب بالمدرسة وسلمته لميليشيات الانقلاب لرفعه شارة رابعة أثناء الطابور الصباحي.

 

* استمرار اعتصام عمال ” شويبس” للأسبوع الثالث.. وتوقف خطين للتوزيع

استمر للأسبوع الثالث على التوالي، اعتصام عمال الشركة الوطنية للصناعات الغذائية ”شويبس” بمقر الشركة بمدينة السادات، للمطالبة بوقف عملية بيع الشركة لشركة كوكاكولا وتصفية العاملين بها.

 

وقال أشرف أبو العلا، أمين عام اللجنة النقابية بالشركة، إنه بعد عقد الاجتماع مع محامي صاحب الشركة بمديرية القوى العاملة والهجرة الأسبوع الماضي، والتي لم ينتج عنها حل المشكلة، قام وكيل وزارة القوى العاملة عادل خليل بالاتصال بهم ومطالبتهم بتعليق الاعتصام لمدة اسبوع لحين عقد جلسة وساطة في الوزارة.

 

وأكد أبو العلا، اليوم السبت، أن العمال رفضوا تعليق الاعتصام وأنهم لم يحصلوا على أى من حقوقهم ومطالبهم، مشيرا إلى أنهم طالبوه بالتعهد بعدم فصل أي عامل إذا تم تعليق الاعتصام إلا أنه رفض التعهد بحجة أن ذلك القرار في يد الشركة فقط.

وأشار إلى أن جميع سيارات التوزيع بالشركة في الـ8 فروع بالشركة منتهية الترخيص، مؤكدا أن فرعي القاهرة والمقطم تم توقفهم تماما عن التوزيع بسبب قانون المرور الجديد والذي يعرضهم للخطر في حالة خروجهم بدون رخص.

كما لفت إلى أنه تم تنظيم وقفات احتجاجية بفروع طنطا والمنصورة واسكندرية والمقطم تضامنا مع اعتصام العمال في الفرع الرئيسي بالمصنع ودعما لمطالبهم.

 

وأوضح أن فكرة التصعيد مطروحة للمناقشة بين العمال، وأنه يحتمل تنظيم وقفة احتجاجية قريبا امام وزارة القوى العاملة والاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وأنه يتم التخطيط لها.

وكان عمال الشركة قد دخلوا في اعتصام داخل مقر الشركة منذ ثلاثة اسابيع اعتراضا على عرض شركة كوكاكولا بشراء شركتهم ولكن بدون عمال، مؤكدا أن اعتصامهم لا يؤثر على سير العمل وأن الشركة تعمل بكامل طاقتها.

 

* العثور على طفلين مذبوحين بجوار سور جامعة الأزهر فى أسيوط

عثرت مباحث قسم شرطة ثان أسيوط، على جثتى طفلين مذبوحين، اليوم السبت، بجوار سور جامعة الأزهر بمدينة أسيوط.

كان اللواء طارق نصر، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطارا من اللواء خالد شلبى، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن أسيوط، يفيد بورود بلاغ إلى إدارة البحث حول وجود طفلين مذبوحين بجوار سور جامعة الأزهر.

 

 انتقل على الفور ضباط وحدة مباحث قسم ثان أسيوط إلى مكان الحادث، وتبين أن الطفلين يبلغان من العمر الأول 11 عاما والثانى نحو 9 أعوام مجهولا الهوية مذبوحين بآلة حادة من الرقبة، فتم تشكيل فرق بحثية للبحث عن الجناة.. وتحرر محضر بالواقعة وجارى العرض على النيابة.

 

* البلتاجي يطلب مجددا استدعاء السيسي للشهادة في قضية التخابر

جدد، اليوم السبت، محمد البلتاجي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، طلبه باستدعاء عبد الفتاح السيسي إلى قاعة المحكمة للشهادة في قضية التخابر المتهم فيها 36 متهما، بينهم الرئيس الأسبق محمد مرسي.


وقال البلتاجى من داخل قفص الاتهام إنه سبق وطلب استدعاء السيسى بصفته مدير المخابرات العسكرية وقت 28 يناير/ كانون الثاني 2011، وهو اليوم الذي يتضمن كثير من الوقائع التي تشملها القضية، حسب مراسل الأناضول الذي حضر الجلسة.

وأضاف أنه صرح الأسبوع الماضى فى خطابه (خلال لقائه مع قادة الجيش يوم 3 نوفمبر/ تشرين الثاني عقب المناورة التعبوية للقوات الجوية ضمن فعاليات مناورة بدر 2014) بأن القوات المسلحة كانت يوم 28 يناير/ كانون الثاني2011 بالمنطقة ب وج في شبه جزيرة بسيناء، وهذا يثبت، على حد قول البلتاجي، إن القضية “ملفقة“.

وتضمنت لائحة الاتهام الخاصة بالمتهمين “التواصل مع (حزب الله) اللبناني وحركة (حماس) الفلسطينية لتسهيل دخول عناصر منهما إلى سيناء في يوم 28 يناير كانون الثاني 2011 لتنفيذ عمليات إرهابية بهدف ترويع المواطنين“.

ولم يستجب القاضي لطلب البلتاجي، كما لم يستجب لطلب آخر تقدم به دفاع متهم جديد مثل اليوم أمام المحكمة، وهو مناقشة شهود الإثبات من جديد، حيث اعتبر أن الهدف منه تعطيل إجراءات سير القضية.

وشهدت الجلسة اليوم، مثول المتهم سامي أمين، بعد القبض عليه، ووفقا لقانون المحاكمات، يتعين على النيابة مع القبض على متهم جديد، تلاوة لائحة الاتهام الخاصة به، والاستماع إلى طلبات دفاعه، قبل أن تشرع في الاستماع إلى مرافعة النيابة والدفاع.

وتلت النيابة، اليوم، لائحة الاتهام الخاصة بالمتهم ، ثم استمعت لطلبات دفاعه، والذي طلب مناقشة شهود الإثبات من جديد.

 

 

* أم تنعي ابنها المجند: “كان بيقتل الناس ويحرقهم

نعت والدة أحد المجندين الذين راحوا ضحايا لحادث كرم القواديس الارهابي ابنها تامر ماهر قائلة أنها حُرمت من الجنة بعد حرمانها منه . وقال في لقاء تليفزيوني : طالما ابني مات فأحب اقول انه كان بطل وعمل البدع بس انا قولتله متقولش عشان البلد مليانة إخوان بس انا ابني بطل وموت ناس حرقهم وبقى يلس ترنج كدة ويولع فيهم وبقى ياخد منهم فتافيت عشان يعرف دول جايين من “حماس” ولا جايين منين؟ وأضافت: من ساعة ما راح الجيش وهو استرجل وكان شاطر في “النشان” عشان كدة خدوه العريش.

 

* محامي المخلوع: مبارك لم يتعرض لغيبوبة وبصحة جيدة

قال فريد الديب محام المخلوع محمد حسني مبارك إن موكله لم يتعرض لغيبوبة، وإن حالته الصحية مستقرة وجيدة في مقر اقامته بمستشفى المعادي العسكري جنوبي القاهرة.


وفي تصريحات خاصة عبر الهاتف، أضاف الديب لوكالة الأناضول “كلما اقتربت محاكمة للرئيس (الأسبق) تنشر إشاعات حول تعرضه لغيبوبة أو وعكة صحية، وهذا كلام عار تماما من الصحة، حالته مستقرة وجيدة“.

ولم يفصح الديب عن توقعات مبارك للحكم عليه في قضية قتل المتظاهرين، غير أنه قال “أدينا واجبنا في المرافعة وجميعنا ينتظر الحكم“.

وتداولت وسائل إعلام مصرية محلية صباح اليوم السبت أنباء بشأن تعرض مبارك لغيبوبة، ونقلت عن مصادر طبية لم تسمها بأنه “دخل في غيبوبة وأن عضلة القلب فقط تعمل لديه“.

ومن المقرر النطق بالحكم على مبارك، ونجليه علاء وجمال، وقيادات وزارة الداخلية في 3 قضايا متعلقة بقتل المتظاهرين والفساد المالي والتربح، 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

ويحاكم مبارك ووزير داخليته و6 من كبار مساعدي الأخير في قضية قتل المتظاهرين، بتهم “التحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 2011، وإشاعة الفوضى في البلاد، وإحداث فراغ أمني فيها“.

كما يحاكم مبارك ونجلاه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في قضية أخرى بتهم تتعلق بـ”الفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام”، كما يحاكم مبارك أيضا بتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعه عالميا.

 

 

*الجيش المصري مذكور في القرآن الكريم . . وجنود فرعون . . الجنود الغلابة ..

مصير القادة إن ظلموا ومصير الجند إن أطاعوهم واحد

هام شرع اسلام دين توحيد . . رجاء لا فكاكة ولا أونطة ولا همبكة ولا عك افرنجي ولا فهلوة مصريين .

الجيش المصرى مذكور فى القران
اليك دليل ذكر الجيش المصري فى القرآن ؟!
كل هذه الآيات عن جنود مصر :
1- “واترك البحر رهواً إنهم جند مغرقون” سورة الدخان
2- “فأتبعهم فرعون وجنوده بغياً وعدواً” 90 سورة يونس
3- “فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم” 78 سورة طه
4- “ونُري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون” 5 سورة القصص
5- “إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين” 8 سورة القصص
6- “واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون” 39 القصص
7- “فأخذناه وجنوده فنبذناهم فى اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين” القصص
8- “فأخذناه وجنوده فنبذناهم فى اليم وهو مليم” 40 الذاريات
9- “هل أتاك حديث آلجنود * فرعون وثمود ” البروج
وأبدل فرعون وثمود من الجنود بدلاً مطابقاً لأنه أريد العبرة بهؤلاء .
فرعون : اسم لملك مصر من القِبط (المصريين) وقد تقدم عند قوله تعالى : ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه في سورة الأعراف .
والكلام على حذف مضاف ; لأن فرعون ليس بجند ولكنه مضاف إليه الجند الذين كذبوا موسى عليه السلام وآذوه ، فحذف المضاف لنكتة المزاوجة بين اسمين علمين مفردين في الإبدال من الجنود .

 

قال الله تعالى : ” ” إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ . وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ . وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ . وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ . فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ” . الآيات 3 – 8 من سورة القصص .

من المسائل الّتي بيّنها الله تعالى في الآية :

 إنّ حكم جنود الطاغوت هو حكم الطاغوت نفسه ، ” وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ ” ، ” إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ.

 هذا التطابق في الحكم بين الطاغوت و جنده ذلك أنّ الطاغوت لا يقوم إلاّ على هؤلاء الجند ، فلولا الجند لما كان هذا الطاغوت جبارا ظالما ، فهو يتجبر بجنده و يظلم بهم ، قال تعالى : ” يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ” ، فالذي باشر هذا الظلم هم الجند ، و لمّا كان بأمره و تحت سلطانه نُسب الفعل إليه ، و هكذا حال كلّ طاغوت إذا فُعل الظلم تحت حكمه و تحت سلطانه يُنسب إليه .

مع ضرورة التنبيه إلى أن هذا المؤمن المكره الذي يكثر سواد الكافرين لا يجوز له أن يُباشر مهمة قتال المسلمين .. ولو كان مكرهاً .. فالإكراه يبرر له الخروج .. ولا يبرر له مباشرة القتال .. ولو كان على وجه الدفاع عن النفس .. وإن أدى عصيانه إلى قتله من قبل المشركين .. فدمه ليس أعز من دم إخوانه المسلمين ..!

فإن باشر القتال مع المشركين ضد المسلمين فإنه يضعف في حقه عذر الإكراه كمانع من موانع لحوق الوعيد بالمعين .. إن لم يزل كلياً !

          2- ويُستفاد كذلك أن هؤلاء المكرهين من المؤمنين يأخذون حكم الكافرين في الدنيا على اعتبار ظاهرهم .. وصعوبة معرفتهم أو تمييزهم .. فيأخذون لأجل ذلك وصف وحكم العسكر الذي هم فيه .. والله تعالى يتولى سرائرهم يوم القيامة .. ولو أمكن معرفتهم أو تمييزهم بأعيانهم لم جاز الحكم عليهم بالكفر أو الخلود في النار .. ولو كانوا صرعى بين قتلى المشركين .. والله تعالى أعلم.

قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى(19/224- 225) : وقد يُقاتلون وفيهم مؤمن يكتم إيمانه يشهد القتال معهم ولا يمكنه الهجرة، وهو مكره على القتال ويُبعث على نيته كما في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:” يغزو جيش هذا البيت فبينما هم ببيداء من الأرض إذ خسف بهم، فقيل يا رسول الله وفيهم المكره ؟ قال: يُبعثون على نياتهم ” وهذا في ظاهر الأمر، وإن قتل وحكم عليه بما يُحكم على الكفار، فالله يبعثه على نيته كما أن المنافقين منا يحكم لهم في الظاهر بحكم الإسلام ويُبعثون على نياتهم والجزاء يوم القيامة على ما في القلوب لا على مجرد الظواهر.

يُستفاد من كلام شيخ الإسلام أن عسكر الكفر يُقاتل بما فيهم المكرهين على القتال مع المؤمنين .. لصعوبة تمييزهم عن الكافرين .. ولوجودهم في صفوف القتال مع الكافرين .. وأن المكرهين من المؤمنين يُبعثون على نياتهم يوم القيامة .

الجندي الغلبان هو الذي قتل وحرق المعتصمين في رابعة والنهضة .

الجندي الغلبان هو من عذب واغتصب المعتقلين في السجون .

الجندي الغلبان هو الذي قتل واذل اهل سيناء وهجرهم بالقوة من بيوتهم وفجر القرى واحرق مزارعهم وردم آبارهم وموت اغنامهم وسرق أموالهم.
على فكرة فرعون هلك مع جنوده الغلابة في البحر .

 

وأكرر ما سبق أن قلته من قبل :

حرمة العمل في ميليشيا السيسي شرطة وجيش واموالهم حرام 

وتنبيه لأهالي العاملين في شرطة وجيش السيسي لاتأكلون من مال سحت وحرام . . وكل جسم نبت من حرام فالنار أولى به .

أقول وبالله التوفيق : لابد من التحذير والتنبيه من حرمة العمل في شرطة وجيش الانقلاب الذي يقتل أبناء الشعب ، والضباط والجنود الذين يمارسون القتل وإزهاق الأرواح وسفك الدماء يحرم عليهم هذا العمل حرمة لا ريب فيها ولا شك معها، ويجب عليهم ألا ينصاعوا لأي أمر بقتل بريء أو سفك دماء معصومة أو اعتقال مظلوم، فإن هذا من أكبر الكبائر عند الله تعالى حيث حرمه في كل الشرائع، 

ومن يقوم بهذا الجرم يبوء بسخط الله وغضبه في الدنيا، وتحيق به لعنته وينزل عليه عذابه في الدنيا والآخرة، وعلى زوجات هؤلاء الضباط والجنود وأبنائهم وأرحامهم العلم بأن كل مال يأتيهم من هذه الممارسات هو مال حرام وسحت، وكل جسم نبت من حرام فالنار أولى به .

فلا يحل لإنسان أن يكون عوناً على ظلم . . ولا يحل التعاون على الإثم والعدوان ، كالإعانة على دم معصوم ، أو أخذ مال معصوم ، أو ضرب من لا يستحق الضرب ، ونحو ذلك : فهذا الذي حرمه الله ورسوله.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليأتينَّ عليكم أمراء، يُقرِّبون شرار الناس، ويُؤخِّرون الصلاةَ عن مواقيتها، فمَن أدرك ذلك منكم فلا يكوننَّ عَرِيفا ولا شُرْطيًّا ولا جَابِيًا ولا خَازِنًا”. رواه ابن حبان وحسَّنه الألباني.

واستدل بهذا الحديث على بعض أمراء بني أمية ممن كان يحكم بالشريعة ويأتي بعض المظالم كعبد الملك بن مروان والحجاج بن يوسف فكيف بمن يعطل يطمس الهوية الإسلامية ويحارب الإسلام والمسلمين ويقوم بتعذيبهم وتلفيق التهم لهعم ووضعهم في السجون وقتلهم ويجعل نفسه وصياً على دين الله.

سيقول البعض هناك وظائف إدارية . . العمل في الوظائف الإدارية في الشرطة ينظر فيه، إن كان فيه مباشرة شيء محرم أو الإعانة على شيء محرم، أوكان يترتب عليه الوقوع في محرم أو ترك واجب، فهو غير جائز، وأما إن كان مجال العمل مباحاً -وهذا هو الأصل- فلا حرج فيه، ومن أراد أن يتورع عنه لغلبة الظلم على القائمين على هذا العمل فذلك أولى.

في سؤال للشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ما نصيحتك للجيش؟ فكان من جوابه :

والحق أن الجيوش في البلاد الإسلامية عبارة عن مجموعة من الوحوش، فماذا عملوا للإسلام؟ 
فهم الذين نصروا أتاتورك على ضرب الإسلام، وهم الذين نصروا الطاغية جمال عبدالناصر على ضرب الإسلام بمصر، وهم الذين نصروا شاذلي بن جديد على ضرب الإسلاميين بالجزائر، وهم الذين نصروا القذافي على إيداع المسلمين في السجون، وهم الذين نصروا زين العابدين التونسي على إيداع المسلمين في السجون، وهم الذين ينصرون أهل الباطل، ويقلدون أعداء الإسلام، فأنصحهم بقراءة سورة التوبة. 

فإذا جاءك الأمر يخالف كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فارم به وراء الحائط لأن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم: ((ولا تطيعوا أمر المسرفين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون)) ويقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: ((يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)) شاهدنا: “منكم” والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما الطاعة في المعروف) ويقول: (لا طاعة في معصية الله) ، فإذا أمرك القائد بشيء يخالف دين الله فيجب أ ترفض ما أمرك به. انتهى 

وأضيف في هذا المقام هنا مع رجاء التعميم ليصل لكل ضابط وشرطي وأهله . . 

إدراكاً لما تقوم به ميليشيا الانقلاب ( شرطة وجيش ) التي تواجه الناس بالقتل والقمع والتعذيب والاعتقال والترويع للأبرياء الآمنين . . يجب التأكيد على حرمة العمل في شرطة وجيش الانقلاب الذي يقتل أبناء الشعب ، والضباط والجنود الذين يمارسون القتل وإزهاق الأرواح وسفك الدماء يحرم عليهم هذا العمل حرمة لا ريب فيها ولا شك معها، ويجب عليهم ألا ينصاعوا لأي أمر بقتل بريء أو سفك دماء معصومة أو اعتقال مظلوم، فإن هذا من أكبر الكبائر عند الله تعالى حيث حرمه في كل الشرائع، ومن يقوم بهذا الجرم من ضباط وجنود في الجيش أو الشرطة يبوء بسخط الله وغضبه في الدنيا، وتحيق به لعنته وينزل عليه عذابه في الدنيا والآخرة، وعلى زوجات هؤلاء الضباط والجنود وأبنائهم وأرحامهم العلم بأن كل مال يأتيهم من هذه الممارسات هو مال حرام وسحت، وكل جسم نبت من حرام فالنار أولى به .

الشرطة والعسكر في مصر حالياً هم أعوان السيسي ونظامه ، أعانوا على الباطل والحكم بما يخالف شرع الله وتعذيب المعتقلين وحراسة الزناة في الشواطئ والفنادق وهذا العمل غير جائز ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

للتعميم واعادة النشر والتوزيع 

محبكم ياسر السري

 

* تجدد أزمة نقص الوقود بأسوان.. والسوق السوداء تنتعش

تجددت أزمة الوقود بمحافظة أسوان، حيث اصطفت عشرات السيارات سواء الشاحنات العملاقة، أو الأتوبيسات السياحية والجرارات أمام محطات الوقود  في طوابير طويلة.

 

ونشب العديد من المشاجرات والمشادات، بين السائقين وبعضهم على أولوية تموين سياراتهم.

 

وتسبب ذلك في زيادة عمليات التهريب لتجار السوق السوداء، ولجوء السائقين إلى تخزين الوقود خشية ارتفاع الأسعار، وعدم استطاعتهم الحصول عليه.

 

وسادت حالة من الاستياء الشديد في أوساط السائقين من جراء تفاقم معاناتهم، متهمين الانقلاب بالفشل في مواجهة الأزمة، متسائلين عن أسباب عودتها على الرغم من زيادة أسعار الوقود.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة