انزل علشان تعيش شعار الشعب . . الخميس 22 يناير. .

انزل 25ينايرانزل علشان تعيش شعار الشعب . . الخميس 22 يناير. .

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* ثوار الاسكندرية يحرقون نقطة كامب شيزار

تواصل الغضب فى الشارع السكندرى وخاصه مع حملات الاعتقال المتواصلة التى تمس الطلبة والمواطنين ومع بداية الموجة الثورية ل 25 يناير.

حيث قام الثوار بالخروج من نفق كامب شيزار واشعلوا النيران فى نقطة كامب شيزار.

وكان شباب الاسكندرية قد تظاهروا اليوم بالقائد ابراهيم -ميدان الثورة، والورديان، وانتفض الطلاب بمسيرتين الاولى بالمجمع الطبى والثانية بالمجمع النظرى فى ذكرى استشهاد عمرو خلاف.

 

* انفجار 3 قنابل بشارع الهرم

انفجرت ثلاث قنابل بشارع الهرم، اليوم الخميس، إحداهم بمحيط “كايرومول”، والثانية بجوار كازينو الليل، وثالثة بمحيط ويمبي الهرم.

ولم تسفر الثلاث انفجارات عن وقوع قتلى أو مصابين سواء في صفوف المواطنين.

 

*رافضو الانقلاب يشعلون سيارة ترحيلات بالإسكندرية

أشعل مجموعة من الشباب، مساء اليوم،  النيران باحدى سيارات الترحيلات، التابعة لقوات أمن الانقلاب، بعد اعتدائهم على تظاهرة نظمها رافضو الانقلاب بمنطقة “القائد ابراهيم” في محافظة الإسكندرية.

 

* قطع الطريق أمام صيدلة القصر العيني بوسط القاهرة

قام مجهولون  بقطع الطريق أمام صيدلة القصر العيني بوسط القاهرة، وذلك بإشعال النيران بإطارات السيارات، مما أدى إلى توقف طريق الكورنيش.

 

* براءة 62 من قيادات الإخوان المسلمين بكفر الشيخ

قضت محكمة جنح البرلس، اليوم الخميس، ببراءة 62 من قيادات الإخوان المسلمين من كافة التهم المنسوبة لهم وعلي رأسها ” التظاهر بدون تراخيص وإثارة الشغب “.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت 3 منهم وطلبت النيابة ضبط وإحضار 59 آخرين وتم توجيه عدد من التهم الملفقة لهم منها التظاهر بدون تصريح وتكدير السلم العام وغيرها من التهم، التى برأتهم المحكمة منها.

 

* دمياط.. أمن الانقلاب يطلق الرصاص الحي على المتظاهرين

أطلقت ميلشيات أمن الانقلاب، مساء اليوم الخميس، الرصاص الحى على المتظاهرين بمحافظة دمياط، وأصابت شخصين بطلقات نارية بالصدر خلال فض مظاهرة مناهضة للانقلاب من أعلى الكوبري العلوي بقرية البستان.

كان أهالي قرسة البستان، التابعة لدمياط، قد خرجوا في مسيرة حاشدة, اليوم الخميس, للتنديد بجرائم النظام العسكري والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين بالسجون, ودعوا الأهالي للمشاركة بانتفاضة الشعب ضد عبد الفتاح السيسي وأحكام القضاء المسيس فى انتفاضة 25 يناير.

* اعتداء الانقلاب على مظاهرة “أحرار” بوسط البلد ‏واعتقال 16

اعتدت مليشيات الانقلاب بالخرطوش وقنابل الغاز على تظاهرة نظمتها حركة أحرار بوسط البلد بميدان طلعت حرب عصر اليوم ضمن فعاليات موجة 25 يناير الجاري لإسقاط حكم العسكر، ورد الشباب‏ على عليهم بالألعاب النارية، وأنباء عن عدد من الإصابات ‏واعتقال 15 شابا من أفراد الحركة. ‏

وألقت قوات أمن الانقلاب منذ دقائق، القبض على 16 متظاهرا بميدان طلعت حرب.

رفع المتظاهرون لافتات أغلقت مدخل ميدان طلعت حرب، كتب عليها “صوت الحق طالعأحرار.. قادمون, وتعالت هتافات المشاركين بالمسيرة بنفس هتافات ومطالب ثورة يناير “الشعب يريد إسقاط النظام, الشعب يريد إعدام السفاح“. 

 

* النائب العام الانقلابي: لن نطعن علي قرار إخلاء سبيل نجلي مبارك

قال النائب العام الانقلابي، هشام بركات، إن النيابة العامة “لن تطعن” علي قرار قضائي صادر اليوم بإخلاء سبيل علاء وجمال نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، على ذمة قضية متعلقة باستيلائهما على المال العام ومعروفة إعلاميا باسم “القصور الرئاسية”.
وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أوضح هشام بركات أن النيابة العامة لن تطعن على القرار الصادر عن محكمة الجنايات اليوم، الخميس، بإخلاء سبيل علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، على ذمة إعادة محاكمتهما في القضية المتعلقة باستيلائهما ووالدهما على أكثر من 125 مليون جنيه (17 مليون دولار أمريكي تقريبا) من المخصصات المالية للقصور الرئاسية”.
وأضاف بركات أنه “بمجرد إصدار النيابة العامة لأمر الإحالة (قرار الاتهام) في أية قضية وما يترتب على ذلك من إحالة أي متهم للمحاكمة، فإن النيابة تغل يدها تماما عن اتخاذ أية إجراءات تتعلق بالمتهم في القضية، ويصبح الأمر كاملا في حوزة محكمة الموضوع التي تباشر نظر الدعوى والفصل فيها، ودون أي تدخل من النيابة العامة”.
ومضى قائلا: “النيابة العامة تطبق صحيح أحكام القانون بحق الجميع، دونما النظر لأية اعتبارات أو أشخاص المتهمين، باعتبار أن الجميع أمام القانون سواء”.
وكانت محكمة مصرية، قررت اليوم الخميس، إخلاء سبيل علاء وجمال نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، على ذمة إعادة محاكمتهما في القضية المتعلقة باستيلائهما على المال العام والمعروفة إعلاميا باسم “القصور الرئاسية، لقضائهما أقصى مدة للحبس الاحتياطي، مقررة قانونا، حسب مصدر قضائي.
وفي تصريحات سابقة ، قال المصدر القضائي لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن محكمة جنايات القاهرة قررت إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك، في القضية، لقضائهما أقصى مدة للحبس الاحتياطي، مقررة قانونا، والتي تبلغ 18 شهرا.
وبحسب المصدر ذاته، فإن قرار المحكمة، جاء في ضوء الطعن المقدم من فريد الديب، رئيس هيئة الدفاع، على استمرار حبس علاء وجمال على ذمة القضية، حيث طالب بإخلاء سبيلهما بعد أن أصدرت محكمة النقض في 13 يناير / كانون الثاني الجاري، حكما بنقض “إلغاء” الحكم السابق صدوره من محكمة الجنايات بمعاقبتهما بالسجن المشدد لمدة 4 سنوات لكل منهما ومعاقبة والدهما حسني مبارك بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، واعادة المحاكمة، وبعد انقضاء أقصى مدة مقررا قانونا للحبس الاحتياطي.

وفي تصريح مقتضب لوكالة الأناضول، تعقيبا على قرار المحكمة، اليوم، قال الديب: “علاء وجمال سيغادران السجن مساء اليوم، لأنهما غير محبوسين على ذمة قضايا أخرى”.
ويأتي هذا القرار قبل 3 أيام من ذكرى ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أفضت إلى تنحي مبارك عن الحكم.

وأخلي سبيل مبارك بالفعل في القضية ذاتها بعد حكم محكمة النقض، لأنه قضى في السجن الاحتياطي على ذمة القضية مدة تزيد عن مدة العقوبة (3 سنوات).

وقال الديب في تصريحات سابقة إن “الرئيس (الأسبق) مبارك قضي العقوبة منذ أكثر من أسبوع من صدور حكم النقض، لكنه سيستمر في المستشفى، نظرا لحالته الصحية”.
وعلى الرغم من صدور قرار من الرئيس المصري السابق عدلي منصور، في سبتمبر/ أيلول 2013، بجعل مدة الحبس الاحتياطي مفتوحة وغير محددة المدة، فإن هذا التعديل لا يطبق على مبارك ونجليه، بحسب مصدر قانوني.

وأوضح المحامي طارق العدوي في تصريحات للأناضول، إن “قرار منصور، مرتبط بالقضايا التي يحتمل فيها صدور أحكام بالإعدام أو المؤبد (السجن 25 عاما)، وهو ما لا ينطبق على قضية القصور الرئاسية”.
وتتعلق الاتهامات في قضية القصور الرئاسية بإنشاء مباني وشراء أثاث خاص بنجلي مبارك وسداد ثمنه المقدر بأكثر من 125 مليون جنيه (17 مليون دولار أمريكي تقريبا) من موازنة الدولة المخصصة للإنفاق على قصور الرئاسة، وذلك خلال الفترة من عام 2002 وحتى عام 2011.
وأطاحت ثورة شعبية في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، بمبارك، وأجبرته على التنحي في 11 فبراير / شباط من ذات العام .

 

* إغلاق شارع الهرم للاشتباه بوجود قنبلة

 

*مجهولون يحرقون مدرعة شرطة بالمنوفية

 

* الجنيه يفقد 3.5% من قيمتها بالسوق الرسمي خلال 5 أيام

واصلت العملة المحلية المصرية (الجنيه) هبوطها لليوم الخامس على التوالي خلال هذا الأسبوع في السوق الرسمي، ووصل سعر الدولار إلى 7.39 جنيه اليوم الخميس، مقارنة بسعره أمس عند 7.34 جنيه، وسعره يوم الأحد الماضي عند 7.19 جنيه، وسعره في بداية تعاملات الأسبوع يوم الأحد عند 7.14 جنيه قبل طرح أول عطاء للعملة الأجنبية الأسبوع الجاري، ليفقد بذلك الجنيه نحو 3.5% من قيمته أمام الدولار، وفق بيانات البنك المركزي.
وباع البنك المركزي المصري الدولار في عطاء للبنوك العاملة بالسوق المحلية اليوم بـ 7.39 جنيه للدولار، ليسجل الجنيه أدنى مستوى له على الإطلاق.
وبدأ البنك المركزي العمل بنظام المزادات في ديسمبر/ كانون الأول 2012، ويسعى عبر تلك الآلية إلى توفير السيولة الدولارية للبنوك المحلية، وطرح خلال هذا الأسبوع ولأول مرة منذ بدء تطبيق تلك الآلية، 5 عطاءات بقيمة 40 مليون دولار لكل عطاء.
واعتاد البنك المركزي منذ تطيق تلك الآلية على طرح 3 عطاءات أسبوعية بشكل منتظم، بجانب عطاءات استثنائية كلما اقتضت الحاجة لذلك.
ووفقا للبيانات المنشورة علي موقع البنك المركزي المصري، باع الدولار في عطاء للبنوك بـ 7.39 جنيه للدولار، مقابل 7.34 جنيه للدولار أمس الأربعاء.
وشهدت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصري قفزات كبيرة بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، بعدما تآكل احتياطي البلاد من العملات الأجنبية والذي وصل بنهاية عام 2010 إلى 36 مليار دولار، ليتراجع حتى نهاية الشهر الماضي إلى 15.33 مليار دولار.
وارتفع الدولار من 6.04 جنيه للشراء و6.07 جنيه للبيع في يونيو / حزيران 2012، إلى نحو 6.99 جنيه للشراء و7.01 جنيه للبيع في نهاية يونيو/ حزيران 2013، واستقر متوسط سعره خلال العام الماضي عند 7.14 جنيه.
وفي تعاملات البنوك اليوم، وصل سعر العملة الأمريكية إلى 7.4 جنيها للشراء و 7.43 جنيها للبيع، وفق بيانات صادرة عن البنك الأهلي المصري (أكبر البنوك المحلية) والتي غالبا ما تتبع أسعاره باقي البنوك في البلاد.

 

* حكم بحبس عكاشة 6 شهور بسبب طليقته

قضت محكمة جنح اول “مدينة نصر” برئاسة المستشار محمد البغدادي، مساء الخميس، بحبس توفيق عكاشة، صاحب قناة الفراعين، 6 شهور وكفالة ألف جنيه، مع تغريمه 5 آلاف جنيه، على خلفية اتهامه بتحرير بلاغ كاذب ضد طليقته.


كانت “رضا السيد إبراهيم”، مطلقة توفيق عكاشة، أقامت الدعوى رقم 13968 لسنة 2011 أمام محكمة جنح أول مدينة نصر، تتهم فيها توفيق عكاشة، بتحرير بلاغ كاذب يتهمهما فيه بادعاء عدم أبوة نجله.

 

* ضبط “خلية إرهابية” متورطة في تفجيرات جامعة القاهرة

قالت وزارة الداخلية المصرية إن قطاع الأمن الوطني تمكن من ضبط “خلية إرهابية” متورطة في استهداف قوات الشرطة المعنية بتأمين بعض المنشآت العامة باستخدام العبوات الناسفة ومنها تفجيرات جامعة القاهرة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية في بيان صحفي الخميس أن الخلية مكونة من خمسة “عناصر تكفيرية” وأنها تتبع تنظيم “أجناد مصر”، وعلى اتصال بجماعة “أنصار بيت المقدس″، حيث أن الجماعة ساعدت أحد عناصر الخلية في السفر لسورية لتلقي تدريبات عسكرية.
وأضاف أن عناصر الخلية قاموا باستهداف قوات الشرطة بمحيط جامعة حلوان، وجامعة القاهرة، وكلية طب أسنان القصر العيني، ومبنى دار القضاء العالي وذلك باستخدام العبوات الناسفة.
ولفت إلى أن عناصر الخلية اعترفوا بتورط عناصر أخرى من تنظيم ” أجناد مصربتنفيذ جرائم إرهابية بذات الأسلوب أبرزها حادث تفجير عبوة بمنطقة بولاق أبو العلا، وحادث تفجير عبوتين بمنطقة مصر الجديدة، والتخطيط لاستهداف محطة الغاز الطبيعي بمنطقة وادي حوف.

 

* انفجار بمحيط قصر القبة وإصابة شخصين

شهدت منطقة “كوبري القبة” وتحديدًا محيط قصر القبة انفجارًا حيث سمع دُوي شديد مساء اليوم، الخميس، وهو ما أسفر عن إصابة شخصين وفقًا لما صرح به مصدر أمني لصحيفة “الوطن” المؤيدة للانقلاب.
وتبين أن الانفجار نتيجة قنبلة انفجرت في محيط قصر القبة نتج عنها إصابتين.

 

* البحيرة: ثوار الدلنجات يسيطرون على طريق السوق ويمنعون الحركة عليه

انتفض ثوار مدينة الدلنجات، مساء اليوم الخميس، بمسيرة ليلية حاشدة تنديدًا بجرائم العسكر، وللمطالبة بإسقاط الانقلاب، في ختام أسبوع “تقدموا للحرية والكرامة“.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات تطالب بمحاكمة قادة الانقلاب والإفراج عن المعتقلين، كما رفعوا شارات ورايات رابعة، ولافتات تدعو للزحف للميادين يوم 25 يناير.
كما قطع الثوار طريق “السوق” تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

 

* ثوار الفيوم يستولون على طريقين بقطعهما فى اطار التصعيد لـ 25 يناير

قام ثوار محافظة الفيوم مساء اليوم بقطع الطريق المؤدى إلى فيلا المحافظ بمدينة الفيوم احتجاجا على سياسات حكومة الانقلاب ، مستخدمين جذور الشجر وأشعلوا النيران مما تسبب في شلل تام لحركة المرور وتعطيلها ما يزيد عن الساعة.
كما قطع الثوار طريق “اطسا الفيوم”أمام ميدان السودانى وطريق “الفيوم الغرق”جنوب اطسا .
يأتي هذا فى إطار التصعيد المرتقب للمشاركة في تظاهرات موجة الخامس والعشرين من يناير القادمة.

 

* الانقلاب يعترف بتدمير تمثال” توت عنخ أمون “الذهبي

فضيحة عالمية تناقلتها وسائل الإعلام الغربية والعربية، بعد تعرض “ذقنقناع توت عنخ آمون الذهبي في المتحف المصري، للتشويه بعد تدميره وإعادة لصقه سريعا.
الفضيحة بطلها القائمون على المتحف المصرى التابع لوزارة الآثار فى حكومة الانقلاب، والذين زعموا أن الأمر عارض لكنهم اعترفوا بأن أحد أهم القطع الأثرية في مصر قد شوهت دلالة على الإهمال المتفشى فى الوزارات الانقلابية.
وقال مسئول بالمتحف، في تصريحات صحفية اليوم الخميس: إنه بدلا من أخذ القناع إلى أحد معامل الحفظ، تم إجراء الترميم سريعا لإعادة عرض القناع.
فيما قال أحد المرممين بالمتحف: إنه تم استخدام مادة لاصقة سريعة لإعادة الذقن إلى القناع الشهير.
وأكد مدير المتحف المصري، محمد الحواجي، في تصريحات صحفية أن المادة اللاصقة الشفافة تظهر على القناع، وحينما تم سؤال المرممين بالمتحف، عن سبب التعجل في لصق الذقن، قالوا إنهم تلقوا أوامر عليا للقيام بذلك، غير أنهم رفضوا ذكر اسمهم خشية الانتقام، بحسب قولهم.

 

* نشطاء: إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك.. تجسيد لوعد النظام الانقلابي بالإفراج عن شباب الثورة!!

سخر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر من قرار محكمة جنايات القاهرة الانقلابية في جلستها المنعقدة الخميس، إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك، نجلا الرئيس المخلوع حسني مبارك، بضمان محل إقامتهما، على ذمة إعادة محاكمتهما في القضية المتعلقة باستيلائهما على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية، قائلين إن الإفراج عنهما جاء بعد تصريحات قائد الانقلاب السيسي بإطلاق سراح نشطاء معتقلين.
وكتب الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل قائلا: “الانقلاب ماشي بنظام عكس .. المجلس العسكري زمان كان يلملم الدور قبل المليونيات، ولكن عصابة الانقلاب تستفزك قبل ذكرى ثورة 25 يناير وتخرج لسانها ومعهم علاء وجمال مبارك، وكأنها تقول للمصريين: أعلى ما في خيلكم اركبوه”، مضيفا “عناد النظام الانقلابي مستدعى من نظام مبارك.. قالك بث اليأس مجرب وفعال مع الشعب“.
فيما سخر جمال عيد في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا:” طبقًا لكلام فريد الديب ، فحسني مبارك مُفرج عنه ، وخبر الآن باخلاء سبيل علاء، وجمال مبارك ،،! فاضل حبيب العادلي ويبقى كل شباب الثورة بره السجن“.
وكتب ناشط يقول: “هل هما من النشطاء السياسيين الذين قال قائد الانقلاب إنه يبحث سبل الإفراج عنهم بمناسبة 25 يناير؟”.
فيما قال آخر “إنهم من بين 584 سجينا في مصر قالت الداخلية إنه تنطبق عليهم شروط العفو الرئاسي”.
وتساءل البعض هل سيتم الاكتفاء بإطلاق “البطلين الثوريين علاء وجمال ممثلين لشباب الثورة؟“.
وعلق آخر، “كده مفيش فرصة لعلاء عبدالفتاح، ولا أحمد ماهر ولانوبي ولا سلطان.. خلاص الأشبال الثوريين علاء وجمال خدوا فرصتهم في المرحلة الأولى.. ممكن يلحقوهم في المرحلة الثانية مع الناشط حبيب العادلي!!”.
وقال Mohamed Elzyiat “، إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك على ذمة قضية القصور الرئاسية، عائلة مبارك حرة وعلى الأسفلت”.
ودون شريف هلال، “كائن غبي اللى يصدق إن النظام الشمولى هيحاسب نفسه، ويعاقبها ويطهر نفسه بنفسه، والآن مستغرب من خبر اقتراب خروج علاء وجمال مبارك؟”.
وعلق محمد السيد بقوله، “علاء وجمال ولاد مبارك خارجين النهاردة، والشامخ بتاعنا وطني حر طبعا”.
ودونت “marwa elsaid”، السيسي وعد بالإفراج عن مجموعة من شباب الثورة، فأفرج عن علاء وجمال مبارك وهكذا يكون أوفى بوعده”.

 

* الانقلاب يقرر إغلاق نفق الأزهر وتفتيش السيارات

أغلقت قوات أمن الانقلاب والإدارة العامة لمرور القاهرة، نفق الأزهر، بزعم الاشتباه في جسم غريب في شارع صلاح سالم، في اتجاه النفق.
وقام عدد من جنود الانقلاب بإخلاء المنطقة تمامًا، وتفتيش كل السيارات المتواجدة بموقع البلاغ.
كما تم إخطار كل الكمائن والتمركزات الأمنية، لتفتيش السيارات، للتعرف على هوية القائمين عليها.

 

* شباب غاضبون يحرقون قطار ركاب ببني سويف تنديدا باعتقال 3 فتيات

أضرم شباب غاضبون النيران في قطار ركاب قادم من القاهرة ومتجه الي الصعيد أثناء توقفه بمحطة بني حدير التابعة لمركز الواسطي بشمال بني سويف.
وأكد شهود عيان أن الشباب قاموا بالقاء اسطوانات بوتجاز صغيرة داخل عربات القطار مما أدي الي تفحم عربتين تماما وامتداد النيران لباقي العربات.
وكانت هيئة السكة الحديد قد أعلنت توقف حركة قطارات الصعيد وتم استدعاء العشرات من سيارات الإسعاف والإطفاء للسيطرة علي الحريق.
يأتي الحادث عقب قيام قوات الأمن بإعتقال ٣ فتيات من مدينة بني سويف احداهن من منزلها والباقيات أثناء مشاركتهن في تظاهرة رافضة للإنقلاب .

 

* اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين قرب ميدان التحرير بوسط القاهرة

وقعت اشتباكات، عصر اليوم الخميس، في ميدان طلعت حرب القريب من ميدان التحرير، بوسط القاهرة، بين متظاهرين، وقوات الشرطة، وسط أنباء عن سقوط إصابات، حسب شهود عيان.
تأتي هذه المظاهرة كثاني تحرك، في وسط القاهرة، قبل أيام من ذكري ثورة 25 يناير/ كانون الأول 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع، حسني مبارك، في 11 فبراير/ شباط من ذات العام.
بدأت الأحداث، حسب شهود عيان، بتجمع العشرات من المتظاهرين من حركة أحرار (المحسوبة على التيار الثالث بمصر الرافض لحكم الجيش وجماعة الإخوان)، وأولتراس وايت نايتس (رابطة مشجعي نادي الزمالك المصري)، والهتاف ضد السلطات الحالية، وعبد الفتاح السيسي.
وقالت تغريدة لحركة “أحرار” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن الشباب يشعلون الثورة في منطقة وسط البلد الآن بميدان طلعت حرب”.
ووفق الشهود، ألقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، لتفريقهم، فيما سمع صوت زخات طلقات نارية، لم يعرف مصدرها على وجه الدقة.
وشوهدت سيارات الإسعاف وهي تتوجه إلى مكان الاشتباكات، وسط أنباء عن وقوع إصابات، دون أن تعلن أية جهة رسمية عن ذلك حتى الساعة.
وشهد ميدان التحرير وسط القاهرة، مساء أمس الأربعاء، مظاهرة مفاجئة لعدد من الطلاب والشباب المعارضين للسلطات، اقتصر المشاركون فيها على استخدام هتافات ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، من “عيش كريم” و”حرية” و”عدالة اجتماعية”، بجانب مطالب المواطنين الحياتية في ظل غلاء فاحش.
ولم تتدخل قوات الأمن المصرية التي تتواجد باستمرار في الميدان لفض المظاهرة أو إلقاء القبض على مشاركين فيها، أمس.
ومنذ الانقلاب ضد الرئيس، محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، في 3 يوليو/ تموز الماضي، لا تسمح الحكومة بتنظيم أي تظاهرات معارضة في ميدان التحرير، وهو رمز ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.
وتمنع قوات الشرطة المصرية، مدعومة بقوات من الجيش، مؤيدي مرسي وأية معارضين آخرين للسيسي، الذي تولى الرئاسة في الثامن من يونيو/ حزيران الماضي، من الوصول إلى الميادين الرئيسية والاحتشاد بها، منذ فض قوات الأمن اعتصام مؤيدين لمرسي في ميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر”، يوم 14 اغسطس/ آب 2013، ما أسقط مئات القتلى، بحسب حصيلة رسمية.
لكن من آن إلى آخر تنجح أعداد قليلة من أنصار مرسي وقوى أخرى معارضة له ومناهضة للسيسي في الاحتجاج في ميادين رئيسية، بينها التحرير، لفترات قصيرة، خشية من قوات الأمن.
ويعتبر أنصار مرسي الإطاحة به إثر احتجاجات شعبية مناهضة له، “انقلابا عسكريا”، فيما يراها مناهضون له “ثورة شعبية” استجاب لها وزير الدفاع آنذاك، عبد الفتاح السيسي.

 

* نحس الانقلاب: سقوط سابع حالة وفاة بإنفلونزا الطيور في 2015

أعلنت وزارة الصحة الانقلابية اليوم الأربعاء، وفاة سيدة جراء إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور، وهي حالة الوفاة السابعة، بالمرض التي يتم الإعلان عنها خلال عام 2015.
وفي بيان قالت وزارة الصحة إن سيدة تبلغ من العمر ٣٧ عاماً من محافظة الغربية، توفيت جراء إصابتها بإنفلونزا الطيور.
ويرتفع ضحايا المرض في مصر، بالحالة الجديدة، إلى ٨١ وفاة منذ ظهوره بالبلاد عام 2006، وفقا لمعطيات الصحة الانقلابية.

عن Admin

اترك تعليقاً