أخبار عاجلة
جيش السيسي يقتل أهالي سيناء

أباتشي الانقلاب يقتل الشعب وانقطاع الكهرباء.. الثلاثاء 11 أغسطس.. السيسي يبيع الوهم للمصريين

جيش السيسي يقتل أهالي سيناء
جيش السيسي يقتل أهالي سيناء

أباتشي الانقلاب يقتل الشعب وانقطاع الكهرباء.. الثلاثاء 11 أغسطس.. السيسي يبيع الوهم للمصريين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أباتشى الانقلاب يقتل 15 ويصيب 10 من أهالي رفح

قتل 15 وأصيب 10 آخرون من أهالي سيناء، اليوم، في قصف جوي لطائرات الأباتشي على جنوب رفح شمالي سيناء.

يذكر أن جيش الانقلاب يشن حملة اعتقالات عشوائية، مع تهجير قسري وتصفية جسدية بحق أهالي سيناء بزعم محاربة الإرهاب.

 

*بعد اختفاء ٥٥ يوم ظهور د. محمد سعد عليوة عضو مكتب الارشاد

ظهر الدكتور ” محمد سعد عليوة ” عضو مكتب الارشاد بجماعة الاخوان المسلمين بالمحكمة العسكرية بالتجمع الخامس بعد اختفاء دام 55 يوم 

 

 

*حكومة الانقلاب منحت أجازة بمناسبة “ترعة السيسي” .. ورفضت منحها بسبب الحر

أعلنت وزاة القوى العاملة في حكومة الانقلاب رفضها منح العاملين بالدولة إجازة رسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتي تسببت في وفاة العشرات، على غرار بعض الدول العربية ومنها العراق.

وقال هيثم سعد الدين، المتحدث باسم الوزارة، في تصريحات صحفية: إن قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لا يتضمن إعطاء العاملين إجازة رسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى  أن الوزارة تنظم ما ورد فى قانون العمل، ولا تقوم بالحذف أو الإضافة؛ لأنها جهة تنفيذية وليست تشريعية.

وأضاف قائلا: “لا يحق لوزارة القوى العاملة فرض إجازات غير واردة فى القانون؛ لأن ذلك يستلزم الاتفاق بين أصحاب الأعمال وممثلى العمال والحكومة معا؛ لأنهم أطراف العمل الثلاثة.

كانت حكومة محلب قد منحت العاملين بالدولة إجازة رسمية، الخميس الماضي، تزامنا مع حفل افتتاح تفريعة قناة السويس.

 

*رسالة من الصحفي عبد الرحمن شاهين المحكوم عليه بالسجن 6 سنوات

بعث الصحفي عبد الرحمن شاهين من معتقله بسجن عتاقة بمحافظة السويس، والمحكوم عليه بـ6 سنوات فى قضية ملفقة، رسالة تحت عنوان “إلى من يهمه الأمر”، كشف فيها عن معاناته من بطش الانقلاب، وحرمانه من صغيره الذى ولد دون أن يراه، مطالبا بأن يحصل على جنسية أخرى غير الجنسية المصرية لوكانت هى طريق الحرية من المعتقل.

وقال شاهين: “أكتب إليكم هذه الكلمات لعل صداها يصل إلى من يسمع وينصت فيجيب، 480 يوما قضيتها حتى الآن خلف القضبان بدون جريرة أو ذنب، مطلبي الأول هو حريتي، أن أعود إلى أسرتي، إلى ابني الوحيد أحمد، والذي يبلغ من العمر 9 أشهر، لم تجمعني به خلال تلك الفترة سوى لحظات قليلة جدا.

وأضاف “أقضي خلف القضبان حكما بالسجن 6 سنوات في قضيتين كلاهما تتعلق بتهم تحريض على عنف وحيازة منشورات، وكل ذلك لا يوجد مبرر لحبسي بسبب عملي السابق بشبكه الجزيرة.

وتابع: أشاعوا عني الأكاذيب، ولفقوا لي التهم، وادعوا انتمائي السياسي للتنكيل بي، وأنا أرفض هذه التهم الملفقة، والتي لا تمت للحقيقة بصلة، وأؤكد عدم انتمائي السياسي لأي فصيل، أنا فقط صحفي سقط ضحية صراع سياسي.

وذكر عبد الرحمن شاهين أن رسالته هذه إلى كل قلب حي، كل رئيس دولة، كل وزير، كل مسؤول، كل منظمة أو جمعية حقوقية إلى كل صحفي حر، إلى كل من يملك كلمة ليسمع العالم صوته، داعيا لمساعدته في الحصول على حريته، وأن يعود إلى ابنه وأسرته، أو بإعطائه جنسية لو كان ذلك سبيلا لنيل الحرية، بحسب خطابه.

 وفيما يلي نص رسالة الصحفي عبد الرحمن شاهين :

 

إلى من يهمه الأمر

 

تحية طيبة وبعد……

أنا الصحفي عبدالرحمن شاهين أكتب إليكم هذه الكلمات لعل صداها يصل إلي من يسمع وينصت فيجيب . 480يوما قضيتها حتي الآن خلف القضبان بدون جريمة أو ذنب مطلبي الأول هو حريتي أن اعود الي أسرتي إلي ابني الوحيد أحمد والذي ولد وأنا في السجن.

أحمد والذي يبلغ من العمر 9 أشهر لم تجمعني به خلال تلك الفترة سوى لحظات قليلة جداً.

اقضي خلف القضبان حكماً بالسجن 6 سنوات في قضيتين كلاهما تتعلق بتهم تحريض علي عنف وحيازة منشورات وكل ذلك لإيجاد مبرر لحبسي بسبب عملي السابق بشبكة الجزيرة.

أشاعوا عني الاكاذيب ولفقوا إلي التهم وإدعوا إنتمائي السياسي للتنكيل بي وأنا أرفض هذه التهم الملفقة والتي لا تمت للحقيقة بصلة و أؤكد عدم إنتمائي السياسي لأي فصيل أنا فقط صحفي سقط ضحية صراع سياسي

رسالتي هذه إلي كل قلب حي كل رئيس دولة كل وزير كل مسؤل كل منظمة أو جمعية حقوقية إلي كل صحفي حر إلي كل من يملك كلمة ليسمع العالم صوتي

أناشدكم ساعدوني في الحصول علي حريتي أن أعود إلي ابني و أسرتي

أعطوني جنسية لو كان ذلك سبيل لنيل الحرية

 

عبدالرحمن شاهين

 

*46 حالة وفاة خلال 4 أيام بسبب ارتفاع حرارة الجو

كشف مصدر بوزارة الصحة بحكومة الانقلاب أن عدد حالات الوفاة بعد 4 أيام من ارتفاع درجات الحرارة بلغت 46 حالة، موضحا أن الوفيات ترجع إلى ارتفاع حرارة الجو، وارتفاع نسبة الرطوبة، وانخفاض الأوكسجين بالجو.
كان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، قد أعلن أن 40 مواطنا قد توفوا خلال الـ3 أيام الماضية نتيجة الإجهاد الحرارى، مشيرا إلى أن العدد فى تزايد.
وأضاف عبد الغفار، فى تصريحات صحفية اليوم، أن الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة وراء إصابة المواطنين بضربات الشمس.

 

*التضامن الاجتماعي” بحكومة الانقلاب تحل 10 جمعيات بالدقهلية والبحيرة

قررت غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى بحكومة الانقلاب، اليوم الثلاثاء، حل عشر جمعيات، منها تسع بالدقهلية وواحدة بالبحيرة، بحجة أنها تابعة للإخوان المسلمين.
شمل القرار “جمعية كفالة اليتيم بمحلة أنجاق 2011/2036، جمعية نهضة دنجواى 2052/ 2011، والجمعية الشرعية بطنبول الكبرى 867 / 2000، وجمعية الأسرة المسلمة بالتمدد الحجر 714 / 1991، وجمعية تنمية المجتمع المحلى بشبرا قبالة 1697 / 2009″، وجمعية تنمية المجتمع بأبو سيد أحمد، ورقم إشهارها 1966/6، وجمعية تنمية المجتمع بكفر شريف رقم 1966/28، وجمعية الرعاية الاجتماعية بناحية كريم الدين 2011/2051، وجمعية تنمية المجتمع بكفر يوسف 1967/467.
كما شمل القرار حل جمعية واحدة بمحافظة البحيرة، وهى جمعية البر والإصلاح بصفط العنب بمركز إيتاى البارود رقم إشهار 1729 / 2012.
فيما أصدرت وزيرة التضامن بحكومة الانقلاب قرارات بعزل مجلس إدارة 29 جمعية، وتشكيل مجلس إدارة جديد، منها 28 بالمنيا وواحدة بالقاهرة، وقرار بتعديل مجلس إدارة إحدى الجمعيات بمحافظة قنا.
وأكد مصدر من داخل الوزارة أنه صدر قرار بحل 38 جمعية بمحافظة المنوفية، خلال شهر يوليو الماضى، بالإضافة إلى قرارات بحل 50 جمعية أهلية فى 5 محافظات، منها 23 بالبحيرة و14 بالفيوم و9 ببنى سويف و3 بالغربية وجمعية بالقاهرة.

 

*كهرباء الانقلاب” تطالب المواطنين بتحمل “الحر” والاستغناء عن التكييف!!

استمراراً لفشل الانقلاب العسكري الدموي في إدارة شئون البلاد.. طالبت وزارة الكهرباء في حكومة الانقلاب المواطنين بترشيد الكهرباء وعدم استخدام التكييف في فترة الذروة من 6 إلى 10 مساء.
ودعت الوزارة ، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، المواطنين إلى تأجيل الأحمال غير الضرورية فى وقت الذروة من 6 مساء حتى 10 مساء، وكذلك الترشيد فى أجهزة التكييف خلال هذه الفترة ، واستخدام لمبات الليد الموفرة، معتبرة أن الترشيد أصبح ضرورة حتمية، وأن الجميع مسئولون عن الحفاظ على الطاقة.
تأتي هذه المناشدة في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة وفاة 46 مواطنا جراء شدة الحرارة بعدد من المحافظات.

 

*7843 سنة “سجنا” إجمالي الأحكام بحق رافضي الانقلاب بـ”البحيرة

أصدرت المحكمة العسكرية بمحافظة البحيرة أحكاما بالسجن بحق المئات من رافضي الانقلاب بالمحافظة، فيما تعرف بقضية “حريق مبنى المحافظة، “بلغ مجموعها 7843 عاما.

شملت قائمة المحكوم عليهم بالسجن 15 سنة كلا من: (محمد الجمسي، محمد متولي الغرباوي، موسى عوض بيومي، السيد محمد الحوفي، عصام عبد الهادي الصعيدي، ومحمد عبد الموجود عبد الحميد، أحمد حميدة عطية، وبدر محمد شحاتة، علي محمد علي البسيوني، رزق حسن شحاتة، ونادي فتحي جاهين، ومحمد علي عبد العاطي الشرقاوي، وعبد الغني عبد الرحيم إسماعيل، وصالح زبيدة، وم. خالد القمحاوي، وشرارة بدوي، ومحمود عبادة ، وحمدي الدوانسي، ومحمد محمود بعجر، وأحمد خليل الحداد، ومحمد صبحي الطحان، وفتحي فطيم، وحامد بدوي، وعدلي أبو شناف، ومحمد سليمان عودة، وإيهاب عبد السﻼم، وأحمد خاطر ، وماهر حزيمة، وعمرو مصورة، ومحمد العصار، وزكريا الجنايني.

بينما شملت قائمة الصادر بحقهم قرار بالسجن 10 سنوات كلا من “عبده السعيد موسى، شحاتة عبد النبي عيد، إبراهيم صقر، ويسري عبد النبي السيد ، رضا حسن علي، وعبد الحليم حافظ مسعود، وغريب عبد القوي، هشام عبد العليم إسماعيل، وأحمد رضوان السيد، وعاطف محمد عبد الجواد، وعكر عبد الرؤوف الغنام، وأحمد محمد عبد المولى، وحمادة الكبراتي، وإبراهيم عبد اللطيف عطية، ومحمد عبد الجليل عبده، ومحمود عبد الرازق عبد الفضيل، ومحمد قطب قدري، وأحمد محمد عطية عبد اللطيف، وشريف محمد إسماعيل شرف، وأحمد محمد السعيد سويسة.

وتضمنت قائمة المحكوم عليهم بـ 7 سنوات كل من “محمد علي جمعة عفيفي، أحمد بلال أبو عوف، إبراهيم عبد الصبور إبراهيم يسري، عبد الرازق أحمد عبد المقصود، محمد إبراهيم أغا، عمر رجب الجرف، راشد محمد حمد حسنين، أحمد محمد الباسوسي، وائل أحمد بندق، إسلام عبد المعطي القاضي، صﻼح إسماعيل على مرسي ، محمود محمد السيد، ومفرح علي الصعيدي، محمد صﻼح سويدان، جابر عبد المجيد الزمراني، علاء حمدي خطاب، علي الشيخة، محمد عبد المجيد النجار، هاني مسعد الغرباوي، مدحت الجارية، محمد عبدالفتاح عامر، جميل فؤاد الزوبي، ناصف أبو شلوع، محمد محمود عبد الله نوفل، حسين غنية، د. محمود الغندور، ياسر نوح، م. أسامه سويدان، محمد حسن الفيومي، عماد فتحي عبد الحافظ ، يحيى محمد رمضان طه، أنور منير علواني الصناديدي، طه عبد السلام المغربي، محمد السيد شلبي.

بينما شملت قائمة الحاصلين على براءة كلا من محمد رمضان الناغي، خالد محمد حسن عبد العزيز، أشرف محمد عبد الرافع، محمد عبد الفتاح عبد الحميد، تامر إبراهيم عناني، محمود إبراهيم عناني، كمال منصور أحمد، خالد دسوقي فرجاني، جمعة محمد طلبة مرشدي، قطب سمير قطب، محمد رجب قطب عشوش، إيهاب عبد المقصود عسكر، عبد اللطيق محمد حمزة ، نورالدين جمعة رجب، عماد جميل عبد الحميد، عﻼء محمد شبل، إبراهيم محمد عبد اللطيف، أحمد سعيد عبد الغفار، عادل السيد سلمان، أحمد محمد فتحي قميحة، سامي عبد الحميد ماضي ، م. مجدي فتحي عبد الله، أسامه سامي الشيخ، عبد المقصود إبراهيم غضيان، لؤي نوار، عادل ناجي، عبد اللطيف الشحات البنا، مجدي زكي عودة، مجدي عبد الرحمن عثمان، محمد سليمان عبد الله، مصطفى رسلان، شريف عبد الحميد حشمت.

 

*اختفاء “خالد سعيد” لليوم التالي وأنباء عن تعرضه للتعذيب بالشرقية

واصل سلطات الانقلاب بالشرقية جريمة اختفاء الشاب “خالد سعيد”، وسط أنباء عن تعرضه للتعذيب من صعق بالكهرباء وضرب المبرح و”الشبح”، لإجباره على الاعتراف بتهم ملفقة.

وأكد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بأبو حماد أنه “منذ أن تم اختطاف “خالد سعيد” مساء أمس الاثنين من قبل سلطات الانقلاب، فإنها تخفي مكان احتجازه بشكل قسري، ولم يتم عرضه على نيابة الانقلاب ولا يعرف مكانه أو مصيره حتى الآن“.

وذكرت أسرة المختطف أنهم “تقدموا بالعديد من الشكاوى والتلغرافات للمحامي العام والمسؤولين بحكومة الانقلاب، دون أي استجابة للكشف عن مكان اختطافه.

وحملت الأسرة سلطات الانقلاب، ووزير الداخلية ومدير الأمن بالشرقية ومأمور مركز شرطة أبو حماد، كلاًّ باسمه وصفته المسؤولية الكاملة، عن سلامة وصحة نجلهم المختطف، مطالبين منظمات حقوق الإنسان بالتدخل لتوثيق الجريمة، والكشف عن مكان ابنهم ورفع الظلم عنه.

 

*وفد إسرائيلي رفيع المستوى يغادر القاهرة

غادر مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، وفد إسرائيلي رفيع المستوى، عائدا إلى “تل أبيب” عقب زيارة للقاهرة استغرقت عدة ساعات، التقى خلالها عدد من المسؤولين المصريين.
وأفادت مصادر أمنية مسؤولة في المطار، أن “الوفد الذي ضم 5 مسؤولين إسرائيليين برئاسة اسحاق مولجو، مدير مكتب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، غادر القاهرة على متن طائرة خاصة، متجها إلى تل أبيب، عقب زيارة سريعة استغرقت عدة ساعات، التقى خلالها مع عدد من المسؤولين المصريين“.
وكان الوفد رفيع المستوى قد وصل القاهرة ظهر اليوم الثلاثاء، قادما من “تل أبيب“.
ولم تكشف الحكومة المصرية عن الزيارة من قبل، ولم يتسنّ لوكالة الأناضول الحصول على تعليق فوري من السلطات المصرية حول طبيعة الزيارة وتفاصيلها.
وتشهد العلاقات المصرية الإسرائيلية تقارباً ملحوظاً في عهد رئيس مصر بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ولا سيما على المستوى الأمني.

 

*تأجيل محاكمة نجلي مبارك في “التلاعب بالبورصة

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس الأسبق و7 متهمين آخرين من كبار رجال الأعمال، في مخالفات بيع البنك الوطني المصري والمعروفة إعلاميا بـ”التلاعب بالبورصة” إلى 10 من تشرين الاول المقبل، وذلك لسماع مرافعة الدفاع.

وأشارت النيابة إلى أن المتهمين قاموا فيما بينهم بتكوين حصة حاكمة من أسهم البنك الوطني تمكنوا من خلالها من السيطرة على إدارته وبيعه، تنفيذًا لاتفاقهم، وذلك على خلاف القواعد والإجراءات المنظمة للإفصاح بالبورصة، والتي توجب الإعلان عن كافة المعلومات التي من شأنها التأثير على سعر السهم لجمهور المتعاملين بالبورصة.

 

*وسط غياب أمني.. بلطجية كفر الشيخ “مفيش حكومة.. احنا الحكومة

شهدت محافظة كفر الشيخ، العديد من أعمال البلطجة في الفترة الماضية، وسط غياب أمني يقول البعض عنه إنه متعمد.

وبحسب عدد من أهالي المحافظة، فإنه ومنذ ثورة يناير، حدثت حالة من الفوضى في شوارع كفر الشيخ، وهذا ليس بسبب الثورة كما يزعم البعض، ولكن بسبب الغيبوبة التي يعيشها المسؤولون والتقصير الأمني الناتج عن الاهتمام بملف الإخوان وترك غيره من الملفات التي تمس حياة المواطنين، فضلًا عن غياب تفعيل القانون.

ويؤكد الأهالي، أنه إذا كانت ثورة يناير قد قامت لرفع الظلم وتثبيت العدل وتوفير الأمن والحياة الكريمة للمواطنين، فإن ما وصل إليه ملف البلطجة من تضخم وانتشار وسيطرة على حياة الناس حوَّل الأزمة إلى كارثة تضرب كل شبر في مصر!.

 

كفر الشيخ حالة خاصة.

ويؤكد شهان عيان، أن محافظة كفر الشيخ تئن من الفوضى والبلطجة بشكل لا يختلف عن حال غيرها من المحافظات، بل إن البلطجة التي يمارسها البعض تحت سمع وبصر مسؤوليها بلغت حدًا من العبثية فاق التصور حتى وصل إلى سرقة ثرواتها الطبيعية “عيني عينك” وفي وضح النهار، وهناك ما يسمى بـ”مافيا الرمال السوداء” الموجودة بقرى البنائين وبلوش وأبو سليمان الواقعة على الطريق الدولي الساحلي، يقومون بسرقة الرمال الموجودة بطول ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 118 كيلو!! وكذلك سرقة الرمال الناتجة عن تطهير بحيرة البرلس وبيعها خارج المركز على مرأى ومسمع من جميع الأجهزة المختلفة داخل المحافظة.

وانتشرت أيضًا حالات السرقة بالإكراه، خاصة في بلطيم؛ حيث انشغلت الأجهزة الأمنية بمطاردة مؤيدي الشرعية ببلطيم، وتركت البلطجية بقومون بمهامهم من سرقة وترويع المواطنين.

وفي تصريح قال محمد نبساني، أحد الموظفين المقيمين ببلطيم: “أصبحنا نخشى على أنفسنا من الخروج من المنزل، ونخشى على أبنائنا عند الذهاب إلى المدرسة؛ لأن حالات السرقة والخطف انتشرت كالنار في الهشيم، وأضاف، الأمن عارف كل حاجة وشريك مع البلطجية ف اللي بيعملوه“.

بينما أشار علي موافي، إلى أن الأجهزة الأمنية تترك البلطجية رغم علمهم بما يفعلونه؛ وذلك لمساعدتهم على فض مظاهرات الإخوان ببلطيم.

 

*ميدل إيست آي”: السيسي يبيع الوهم للمصريين في مشروع “التفريعة” الجديدة

قال موقع ميدل إيست آي إن” الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستخدم وسائل الإعلام التي يسيطر عليها في تضليل المصريين ” .

وأوضحت الصحيفة  أن  الاحتفال الضخم الذي قام به السيسي وظهر فيه مرتدياً زيه العسكري مزيناً بالنياشين و أصر هو وإعلامه المضلل على أن يستخدم لفظالجديدة” لوصف التوسعة التي قام بها.

 وأضاف الموقع  “هناك ست تفريعات أخرى قام بها القادة المصريون بدءاً من الملك فاروق الذي منعه انقلاب يوليو من تكملة التفريعة التي كان ينوي استكمالها ، وتلاه عبدالناصر وأنشأ تفريعة أخرى، وبعدها أنشأ السادات أربع تفريعات أخرى كان طول إحداها 40 كم ، وفي عهد مبارك تم إنشاء تفريعة أخرى“.

وقارنت الصحيفة بين مبارك والسيسي حيث لم ير ضرورة في عمل افتتاح للتفريعة التي أنشئت في عهده وقيام رئيس الوزراء آنذاك بافتتاحها بالرغم من أنه أول رئيس جمهورية قام بافتتاح الكباري والأنفاق.

وتابعت السيسي الذي أقام احتفالاً ضخماً وقام أحد الصحافيين بوصف التفريعة بأنها إنجاز أكبر من بناء الأهرامات ووصفها آخر بأنها تفوق السد العالي ، و شبهها وزير الأوقاف بحفر الخندق في غزوة الأحزاب” . 

 وأشار الموقع إلى خداع وسائل الإعلام للبسطاء حيث أقنعوهم بأن السماء ستمطر ذهباً وفضة وذلك بالرغم من أن جميع الدراسات التي أجريت ونشرت في وسائل إعلام متخصصة تقول إن المشروع غير مجدٍ ولن يولد أي ربح وبالعكس سيضر بالاقتصاد المصري في ذلك الوقت بسبب الركود الاقتصادي والأزمة المالية العالمية .

وذكر الموقع أن صحيفة الهافنجتون بوست الأمريكية نشرت أن العالم لا يحتاج التفريعة ذات الثمانية مليارات دولار ، وقالت بلومبرج وهي أكبر شبكة إخبارية اقتصادية إنه ليس هناك دراسة جدوى اقتصادية للتفريعة  وإنها لن تزيد من دخل القناة أو حركة التجارة .

 

*فى حكم العسكر.. التبشير بالمسيحية فى الشوارع “عينى عينك

كشف القس أندريه زكى- رئيس الطائفة الإنجيلية فى تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء- أن خادم الكنيسة الذي ألقيّ القبض عليه بمدينة 6 أكتوبر منذ عدة أيام “بتهمة التبشير” بالمسيحية وتوزيع الإنجيل على المارة، ليس تابعًا للكنيسة الإنجيلية، مشيرا إلى أنه قد يكون تابعا للكنيسة الأورثوذكسية.

كان عدد من المارة قد احتجزوا شابا بمحافظة المنيا يقوم بالتبشير بالديانة المسيحية وبحوزته 9 كتب، أمام مول تجارى بـ6 أكتوبر جنوب الجيزة، واعترف أنه جاء للتبشير بالديانة المسيحية.

وكشفت تحريات نيابة أول أكتوبر أن الخادم بكنيسة بني عبيد في محافظة المنيا يدعى “م.أ” ضبط، السبت الماضى، أمام بوابة مول العرب التجاري بمدينة 6 أكتوبر، وبحوزته 9 نسخ من الكتاب المقدس للعهدين القديم والجديد، وكان يحث المارة على اعتناق الدين المسيحي.

واعترف أمام النيابة أنه كان يوزعها على الشباب للتقرب من الله؛ لأنه نذر على نفسه ذلك، فأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

 

*أبناء الأزهر” ترد : الذبح بـ”الكهرباء” حرام شرعًا وهذه هي الأسباب

فندت  حركة “أبناء الأزهر الأحرار” الفتوى التى صدرت عن هيئة كبار العلماء، بجواز استخدام الصعق الكهربائي في ذبح الحيوان، مؤكدة على بطلان الفتوى لخمس أسباب شرعية وعلمية.

وكانت هيئة كبار العلماء، قامت بعمل وثيقة تحت عنوان “تهدئة وتدويخ الحيوان قبل ذبحه وفقًا لأحكام الشريعة ألإسلامية“.
أجازت فيها استخدام الصعق بالكهرباء في ذبح الحيوان ، بزعم دعم الاقتصاد وتحسين صورته أمام العالم الخارجي،ولسد الفجوة الغذائية، ولتهدئة الحيوان قبل ذبحه عن طريق إعطائه شحنات كهربية، ومن باب سوق الحيوانات إلى الموت سوقا جميلا، وأن ذلك لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وشارك  فى فتوى الذبح أعضاء هيئة كبار العلماء، على رأسهم الدكتور نصر فريد واصل، المفتي الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، والدكتور عبدالله مبروك النجار، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، وكذلك الشيخ فوزي الزفزاف، وكيل الأزهر الشريف الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية.

وأفتت الحركة بتحريم استخدام الصعق الكهربائي في ذبح الحيوان، لأسباب منها :

1- التخدير بالوسائل المختلفة جوزته المجامع الفقهية بضوابط وشروط منها :ان لا تتجاوز فولتات معينة، وأن لا تؤدى الى موت الحيوان …الخ، وهذا غير متوفر.

2- أنه لا يتم بالطريقة الشرعية فى الذبح ، لا فيما يتعلق بآلة الذبح ولاموضع الذبح.

3- صعق الذبيحة بالكهرباء لا يخلو من مآخذ منها : سيؤدى إلى تعذيب الحيوان على وجه لم يأذن به الله ، الذى أمر بالرفق بالحيوان حتى فى حالة الذبح كم روي عن أبي يعلى شداد بن أوس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته . رواه مسلم .

4- هذا الصعق ربما كان كافياً للقضاء على حياة الحيوان وإن لم يذبح فيصبح ميتة ن وقد حرم الله أكل الميتة كما قال سبحانه :{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ }[المائدة/3 ] 5- كثير من الأطباء البيطريين المتخصصين أكدوا أن هناك ضررا كبيرا سيقع على الحيوان ولحمه نتيجة لذلك.

وتهيب الحركة بعلماء الأزهر وهيئة كبار العلماء أن يتقوا الله فى دينهم وفتواهم ، وألا يجعلوا الدين مطية للأهواء والشهوات والشبهات،وكيف تهتمون بالموت الرحيم بالحيوان ولا يهتمون بمقتل الإنسان؟.

 

*فوضى عارمة لانقطاع الكهرباء في القاهرة الكبرى والمحافظات

عادت أزمة انقطاع التيار الكهربائي للظهور مرة أخرى، رغم وعود حكومة الانقلاب المتكررة أن فصل الصيف خال من الانقطاع، بحجة تخفيف الأحمال.وشهدت  القاهرة الكبرى والمحافظات انقطاعا في  الكهرباء مما أحدث تفاقم للأزما ت وحالات من الفوضى في المؤسسات ولدى الأهالي.

 فقد أحدث انقطاع الكهرباء في القاهرة الكبرى صباح اليوم  توقف العديد من الخدمات الحيوية مثل المترو والمستشفيات ، ما اثار غضب الأهالي في ظل موجة الحر الشديدة.

استمرت أزمة انقطاع الكهرباء فى العديد من المحافظات من عدة أيام، وتسبّبت فى تلف الأجهزة الكهربائية والسلع الغذائية فى المبردات ببعض المناطق. ودعا الشباب على مواقع التواصل إلى تنظيم احتجاجات اعتراضاً على استمرار الأزمة، فيما أكدت مصادر بشركات الكهرباء أن ارتفاع درجات الحرارة تسبّبت فى احتراق الكابلات الرئيسية بالمحولات.

ففى الغربية، اشتكى أهالى ومواطنو قرى ومراكز طنطا والمحلة وزفتى وكفر الزيات، لليوم الثانى على التوالى من استمرار انقطاع التيار الكهربائى بصفة متكررة لأكثر من 7 ساعات يومياً، مما أصاب المواطنين بحالة من السخط والغضب العارم بسبب تجاهل المسئولين بديوان المحافظة وشركات كهرباء جنوب الدلتا، لشكواهم المتكررة. 

وأرجعت مصادر بوزارة الكهرباء بحكومة الانقلاب، انقطاع التيار إلى عطل مفاجئ بإحدى المحطات الرئيسية بمنطقة السادس من أكتوبر، أدى إلى خروج 6 وحدات من الخدمة، قوة كل منها 150 ميجا.

ومن أبرز المناطق التي انقطعت الكهرباء بالقاهرة والجيزة: المعادي وضواحيها، حلوان وضواحيها، الهرم، فيصل، لاظوغلي، بعض مناطق وسط البلد، جاردن سيتي، المبتديان، المهندسين، الزمالك، الدقي، الجيزة وضواحيها.

ونفى العميد علي هريدي، رئيس إدارة الأزمات والكوارث بمركز دعم المعلومات واتخاذ القرار بمجلس وزراء الانقلاب، أن تكون أزمة انقطاع التيار الكهربايئ بسبب عمليات إرهابية، بحسب تصريحاته.

وقال هريدي إن الغرفة تلقت العديد من الشكاوى بشأن انقطاع التيار الكهربائي في محافظات القاهرة الكبرى منذ صباح اليوم.

وأضاف “هريدي”، أن السبب في انقطاع التيار الكهربائي يرجع إلي وجود عطل فني، مؤكدًا أن الغرفة تتابع مع وزارة الكهرباء لمعرفة السبب الرئيسي وراء هذا الانقطاع.

تعطل مترو الانفاق

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي في تعطل الخط الأول لمترو الأنفاق، مرتين، وقام الركاب بتحطيم أبواب القطارات داخل النفق بعد توقفها، والنزول سيرا على القضبان، بعد شعورهم بالاختناق داخل عربات المترو.

كان انقطاع الكهرباء قد تسبب فى تعطل المترو عن محطة طرة البلد المغذية للخط الأول من حلوان حتى محطة الشهداء، مما أدى إلى ازدحام داخل محطات المترو بين محطتى غمرة والشهداء بسبب تعطل المترو، كما تم فتح أبواب المترو ونزول بعض المواطنين للسير على القضبان.

وأدى تعطل المترو أيضا إلى تكدس مروري للمواطنين في الشوارع، بعد محاولتهم استخدام المواصلات الأخرى والطرق.

القصر العيني في خطر

وشهدت مستشفيات القصر العيني حالة من الارتباك الشديد، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عنها بشكل مفاجئ، لمدة تجاوزت النصف ساعة، وهو ما أدى إلى توقف التكييفات فيغرف العناية المركزية وتعرض المرضى للخطر.

كما توقف العمل بغرف العمليات أثناء إجراء عمليات للمرضى، وتوقف الأطباء عن العمل مما أثار حالة من الفزع لدى أهالى المرضى، بحسب ما نشرته صحيفة الأهرام.

الفضائيات سوداء

ولم تنج مدينة الانتاج الإعلامي من انقطاع التيار الكهربائي، والذي أثر على إرسال بعض قنوات الانقلاب الفضائية، فظهرت بعض الشاشات “سوداء”، حيث تعرضت الإعلامية “دينا رامز” لموقف محرج على الهواء مباشرة، بعد ظلام الشاشة عليها، بينما لم يخرج سوى صوتها لتعلن الخروج لفاصل إعلاني حتى عودة التيار الكهربي.

قالت “رامز” خلال برنامج “صباح البلد”، على قناة “صدى البلد”، اليوم الثلاثاء، أن السبب الرئيسي في العطل ناتج عن تعطل كهرباء مدينة الإنتاج الإعلامي وهو ما أثر على الإضاءة في الاستوديو.

شاهد انقطاع التيار الكهربائي على دينا رامز على الهواء مباشرة:

شلل البنوك

وأصابت الأزمة قطاع البنوك في القاهرة والجيزة بالشلل، كما توقفت ماكينات الصراف الآلي “”ATM عن العمل، ولجأت بعض البنوك التى تمتلك خطوط طاقة بديلة للمولدات الكهربائية ،خاصة البنك الأهلي المصري، الذى عملت كافة فروعة بسلاسة وبشكل طبيعي.

وزير البيئة ينتظر الكهرباء

وأدى أزمة انقطاع التيار الكهربائي إلى تأخر وزير البيئة في حكومة الانقلاب، الدكتور خالد فهمي، عن توقيع، بروتوكولين تعاون الأول مع إحدى شركات الأسمنت والثانى مع محافظة الشرقية، كانا من المفترض توقيعهما صباح اليوم بمبنى “بيت القاهرة” بالمركز الثقافى البيئى بالفسطاط.

ومن المقرر أن يتضمن البروتوكول الأول إدارة منظومة المخلفات الزراعية، وإعادة تدوير “قش الأرز” فى افران شركة الأسمنت، كما يتناول البرتوكول الثانى مع محافظة الشرقية طرق التخلص “قش الأرز” أيضا.

 

*إحالة بديع و275 من الانقلاب للجنايات بتهمة الاعتصام المسلح بميدان رابعة

قررت النيابة العامة، اليوم الثلاثاء، إحالة محمد بديع و275 من رافضى الانقلاب من بينهم قيادات بالجماعة  للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم فى أحداث فض رابعة

 

*السجون: إخلاء سبيل أبو العلا ماضى فور تلقى المصلحة خطابا رسميا

أفاد مصدر بقطاع السجون بحسب ما ذكرت صحيفة “اليوم السابع”، أن المصلحة تنتظر وصول محررات رسمية من الجهات المعنية لخروج المهندس أبو العلا ماضى، بعد قرار إخلاء سبيله.
وأضاف المصدر، أنه فور وصول خطاب رسمى لهم بإخلاء سبيله وثبوت عدم اتهامه فى أية قضايا أخرى سيخرج فورًا. وأوضح المصدر، أنه لا يمكن احتجاز أى مسجون بعد قرار إخلاء سبيله من قبل الجهات القضائية وفقًا للوائح المنظمة لعمل السجون.

 

*انقطاع الكهرباء عن عدة أماكن بـ القاهرة و الجيزة

انقطاع الكهرباء عن عدة أماكن بـ القاهرة و الجيزة ومستشفى القصر العيني، ومحطة مترو طره البلد ما أدى لتوقف حركة الخط الأول.

 

 

*انفجار قنبلة وإبطال مفعول أخرى زرعهما مجهولون أسفل محول كهرباء بالبحيرة

انفجرت قبل قليل، عبوة ناسفة أسفل برج كهرباء محطة مياه رفع 2 زنة 6 كيلو جرامات، فيما تمكنت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات بالبحيرة، قبل قليل، من إحباط مفعول أخرى قام مجهولون بزرعها أسفل محول كهرباء خاص بمحطة مياه رفع 2 بالنوبارية، وجارى تمشيط المنطقة المحيطة بالمحطة، وتحرير محضر بالواقعة .
تلقى اللواء أشرف عبد القادر مدير المباحث بلاغا من الأهالى بسماع دوى انفجار بناحية محطة مياه رفع 2 بناحية ترعة الشيخ زايد بغرب النوبارية.
انتقل على الفور خبراء المفرقعات برئاسة العميد جمال ياسين ورئيس فرع البحث الجنائى العقيد ياسر أبو العز، وتبين انفجار عبوة ناسفة أسفل برج كهرباء محطة مياه رفع 2 زنة 6 كيلو جرامات، وبفحص المنطقة تم العثور على عبوة أخرى معدة للانفجار، حيث تمكنت القوات من إبطال مفعولها.

 

*مدير أمن القليوبية يكشف تفاصيل وفاة 3 مساجين

أكد سعيد شلبي، مدير أمن القليوبية، وفاة 3 محتجزين جراء ارتفاع درجات الحرارة بقسم شبرا الخيمة

وأضاف شلبي، بأن المديرية قامت بنقل المصابين للمستشفيات المختصة فور وصول البلاغات عن سوء حالتهم الصحية، لكنهم لفظوا أنفاسهم الأخيرة فور وصولهم للمستشفى -حسب كلامه

وأشار شلبي، بأن المديرية قامت باتخاذ الاجراءات اللازمة لعدم تكرار مثل تلك الواقعة -حسب كلامه.

 

 

*ميلشيات الإنقلاب بدمياط تواصل خطف الشباب وإخفاؤهم قسريا

واصلت ميلشيات الإنقلاب بدمياط خطف الشباب من مؤيدى الشرعية وإخفاؤهم قسريا حيث تم الكشف عن حالتى خطف وإخفاء قسريا مع تخوف شديد من أسر الشابين من تعرضهم للتعذيب بمعسكر قوات الأمن بدمياط .

حيث قامت قوات الأمن بإختطاف عبده عبد الفتاح بدير –عامل -40 عام -كفر المنازلة – مركز كفر سعد – دمياط يوم 5من أغسطس الجارى من مدينة دمياط الجديدة وهو معتقل سابق و خرج بغرامة و استئناف لقضيته على حكم 3 سنوات.

أيضا قامت قوات الأمن بإختطاف الطالب بالصف الأول الثانوى أحمد محمد البطوط 16عام من كفر سليمان البحرى التابعة لمركز كفر سعد ،وبحسب والده فإنه علم بوجوده بمعسكر فرق الأمن المركزى ويتعرض للتعذيب ،حيث تحول معسكر قوا الأمن لسلخانة للتعذيب وإنتزاع إعترافات بجرائم لم يرتكبها المعتقل ولكن يعترف لينقذ نفسه من العذاب .

 

 

*السجن لـ74 من رافضى الانقلاب بالشرقية بمجموع أحكام 266 عاما والبراءة لـ18 فى 10 قضايا

حكمت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة ببلبيس، مساء اليوم الإثنين، فى 10 قضايا على 92 من رافضى انقلاب العسكر بالسجن لـ74 بينهم طالبة بأزهر الزقازيق بمجموع أحكام 266 عاما، والبراءة لـ18 آخرين، وتراوحت الأحكام بين السجن لمدة ثلاث أعوام والمؤبد، وكان كالتالى

السجن المؤبد لاثنين من رافضى انقلاب العسكر فى القضية رقم 28080 /2015 جنايات مركز أبو كبير، وثلاث سنوات على إحداى طالبات الأزهر فرع الزقازيق فى القضية رقم  51962/2013 ج ( مركز الزقازيق)، و63 من رافضى انقلاب العسكر فى القضية رقم 16593/2014ج مركز بلبيس، و4 من رافضى انقلاب العسكر فى القضية رقم 7013/2014 ج (قسم ثان العاشر)، و4 آخرين فى القضية رقم 7155/2014 ج (قسم ثان العاشر).
والبراءة لاثنين من رافضى انقلاب العسكر فى القضية رقم 3145 /2014 ج (مركز فاقوس)، والبراءة أيضا لأحد رافضى انقلاب العسكر بمدينة أبو كبير فى القضية رقم 4730/2014 ج (مركز أبو كبير)، كما قضة بالبراءة أيضا لأحد رافضى الانقلاب بمشتول السوق فى القضية  رقم 12823/2013ج (مركز مشتول السوق)، والبراءة أيضا لـ4 من رافضى الانقلاب بالعاشر من رمضان فى القضية رقم 3485/2014 ج ( قسم أول العاشر)، والبراءة أيضا لـ10 من راضى الانقلاب العسكرى بمركز ههيا فى القضية رقم 25314/2014ج (مركز ههيا). 

 

*احتجاجات الضرائب والجمارك تدشن لمرحلة غضب عمالي ضد السيسي الفاشل

تحدى آلاف المحتجين من موظفي الضرائب والجمارك في مصر، الحر الشديد والتهديدات الأمنية، وتظاهروا وسط القاهرة ضد قانون جديد ينظم عملهم، بعدما أثار موجة من الغضب في مصر بسبب الاعتراض على بعض مواده التي تهدر حقوقهم.

 

واحتشد المحتجون الذين جاءوا من المحافظات ، وطالبوا بإلغاء القانون، في مشهد غاب عن وسط القاهرة منذ عامين تقريبا، إذ تعد هذه أول مظاهرة حاشدة غير مسيسة ضد عبد الفتاح السيسي منذ انقلابه العسكري، وسط توقعات بتزايد وتيرة تلك الاحتجاجات في الأيام المقبلة.

 

وصدر “قانون الخدمة المدنية” -الجديد- المثير للجدل، في شهر مارس الماضي، بعد إقراره من قائد الانقلاب السيسي، وبدأ العمل به في يوليو الماضي، دون إجراء مناقشات مع ممثلي العاملين أو طرحه للحوار المجتمعي.

 

ويرفض كثير من الموظفين القانون لأنه ألغى الزيادة السنوية في رواتبهم، وخفض أجورهم بشكل كبير. كما أنه يمنح الرؤساء المباشرين سلطات واسعة غير مألوفة في القطاع العام في مصر، من بينها خصم أجزاء كبيرة من الراتب أو وقف الترقية، في حالة ارتكاب الموظف لمخالفات بسيطة.

 

واشتكوا من أن الدولة تخفض رواتبهم، بينما ترفع رواتب رجال الجيش والشرطة والقضاء، في الوقت ذاته.

 

وفي نهاية وقفتهم الاحتجاجية، قرر الموظفون إمهال الحكومة أسبوعا واحدا، قبل اتخاذ المزيد من الإجراءات التصعيدية لإلغاء قانون الخدمة المدنية، وأعلنوا عزمهم الدخول في إضراب شامل في حالة إصرار الحكومة على العمل بهذا القانون.

 

ولم تشهد المظاهرات اعتراضا من الشرطة، ولم تحاول قوات الأمن فضها بالقوة كما تفعل مع باقي الاحتجاجات طوال العامين الماضيين، حيث يقول مراقبون إن النظام تجنب الصدام مع الموظفين الذين يحسبون على القطاعات المعروفة بدعمها للانقلاب.

 

وتزامن مع احتجاجات الموظفين في وسط القاهرة تنفيذ إضراب جزئي بهيئة النقل العام في القاهرة، احتجاجا على قانون الخدمة المدنية

 

وتسبب هذا الإضراب في إصابة القاهرة بتكدس مروري في شوارع القاهرة والجيزة.

 

وأكد العاملون في النقل العام أنهم سيدخلون في إضراب كامل بعد أربعة أيام، إذا تجاهل المسؤولون مطالبهم بإلغاء قانون الخدمة المدنية.

 

وكان الجانب الأكبر من المتظاهرين من موظفي الضرائب والجمارك التابعين لوزارة المالية، الذين قالوا إن رواتبهم ستتأثر بشدة إذا تم تطبيق قانون الخدمة المدنية عليهم، كما انضم لهم موظفون من وزارت وجهات أخرى.

 

وطالب موظفو الضرائب والجمارك باستثنائهم من القانون، لأنهم يعملون في الجهات التي تحصل إيرادات الدولة، وأعلنوا نيتهم التظاهر الاثنين المقبل أمام مجلس الوزراء

 

لكن مراقبين أكدوا أن رضوخ الحكومة لمطالب موظفي المالية سيجلب بالتبعية المزيد من المطالبات من ملايين الموظفين الآخرين، من باقي قطاعات الحكومة

 

أما إذا تجاهلت الحكومة مطالبهم فسوف يؤدي ذلك إلى تفاقهم المشكلة بشكل كبير، ويضم شرائح كبيرة إلى جانب معارضي النظام، كما سيحرم الحكومة من أهم مصدر لتحصيل إيرادات الموازنة العامة للدولة.

 

رد فعل الحكومة 

 بدوره، أكد وزير المالية، الانقلابي هاني قدري أن موارد الحكومة محدودة، وأنها أصبحت لا تكفي للوفاء بأجور الموظفين المتزايدة، التي ارتفعت إلى 218 مليار جنيه في 2015، بعد أن كانت 96 مليارا في 2011.

وكان رئيس الوزراء الانقلابي إبراهيم محلب أعلن تمسك بالقانون، مؤكدا عدم نيته التراجع عن تطبيقه باعتباره واحدا من أهم محاور خطة الإصلاح الإداري، بحسب زعمه.

 

 

*حملة لإقالة محافظ بورسعيد بعد تكريمه راقصة

سادت حالة من الغضب فى أوساط الشارع البورسعيدي، بعد انتشار صورة لمحافظ بورسعيد اللواء مجدي نصر الدين، وهو يهدي درع المحافظة لراقصة مغمورة، تدعى شيما الحاج.

جاء التكريم، خلال مهرجان «العمل والأمل» الذي عقد بقاعة الاحتفالات بفندق الباتروس تحت رعاية مجموعة الحسن والحسين للاستثمار وإنتاج المواد الغذائية.

وكان عدد من نشطاء فيس بوك، قد تداولوا تلك الصورة وقاموا بتدشين حملة للمطالبة بإقالة اللواء مجدي نصر الدين، حيث اعتبروا تكريم الفنانة المغمورة، يمثل إهانة لتاريخ بورسعيد ومواقفها خاصة فى مثل هذة المناسبة التاريخية

وكانت بعض المواقع قد تداولت صور لمحافظ بورسعيد يكرم الفنانة مادلين طبر، كأفضل فنانة عن دورها بمسلسل ألف ليلة وليلة، والتي جسدت خلاله دور الساحرة آماهير.

ومن جهة أخرى، أفاد مصدر بمبنى ديوان عام محافظة بورسعيد، أن “المحافظ فوجىء بارتداء الضيوف لهذه الملابس، وهو ما وضعه فى موقف محرج لم يجد مفرا للهروب منه”، على حد وصف المصدر.

 


*”
ثورة موظفين” قد تتحول إلى كرة ثلج في وجه السيسي

تحدى آلاف المحتجين من موظفي الحكومة في مصر، الحر الشديد والتهديدات الأمنية، وتظاهروا وسط القاهرة ضد قانون جديد ينظم عملهم، بعدما أثار موجة من الغضب في مصر بسبب الاعتراض على بعض مواده التي تهدر حقوقهم.

واحتشد المحتجون الذين جاءوا من المحافظات المصرية، وطالبوا بإلغاء القانون، في مشهد غاب عن وسط القاهرة منذ عامين تقريبا، إذ تعد هذه أول مظاهرة حاشدة غير مسيسة ضد عبد الفتاح السيسي منذ توليه السلطة في حزيران/ يونيو 2014 عقب انقلاب عسكري، وسط توقعات بتزايد وتيرة تلك الاحتجاجات في الأيام المقبلة.

وصدر “قانون الخدمة المدنية الجديد” المثير للجدل، في شهر آذار/ مارس الماضي، بعد إقراره من قائد الانقلاب السيسي، وبدأ العمل به في تموز/ يوليو الماضي، دون إجراء مناقشات مع ممثلي العاملين أو طرحه للحوار المجتمعي.

ويرفض كثير من الموظفين القانون لأنه ألغى الزيادة السنوية في رواتبهم، وخفض أجورهم بشكل كبير. كما أنه يمنح الرؤساء المباشرين سلطات واسعة غير مألوفة في القطاع العام في مصر، من بينها خصم أجزاء كبيرة من الراتب أو وقف الترقية، في حالة ارتكاب الموظف لمخالفات بسيطة.

واشتكوا من أن الدولة تخفض رواتبهم، بينما ترفع رواتب رجال الجيش والشرطة والقضاء، في الوقت ذاته.

 

مهلة للحكومة

وفي نهاية وقفتهم الاحتجاجية، قرر الموظفون إمهال الحكومة أسبوعا واحدا، قبل اتخاذ المزيد من الإجراءات التصعيدية لإلغاء قانون الخدمة المدنية، وأعلنوا عزمهم الدخول في إضراب شامل في حالة إصرار الحكومة على العمل بهذا القانون.

ولم تشهد المظاهرات اعتراضا من الشرطة، ولم تحاول قوات الأمن فضها بالقوة كما تفعل مع باقي الاحتجاجات طوال العامين الماضيين، حيث يقول مراقبون إن النظام تجنب الصدام مع الموظفين الذين يحسبون على القطاعات المعروفة بدعمها للانقلاب.

وتزامن مع احتجاجات الموظفين في وسط القاهرة تنفيذ إضراب جزئي بهيئة النقل العام في القاهرة، احتجاجا على قانون الخدمة المدنية

وتسبب هذا الإضراب في إصابة القاهرة بتكدس مروري في شوارع القاهرة والجيزة.

وأكد العاملون في النقل العام أنهم سيدخلون في إضراب كامل بعد أربعة أيام، إذا تجاهل المسؤولون مطالبهم بإلغاء قانون الخدمة المدنية.

 

الضرائب والجمارك

وكان الجانب الأكبر من المتظاهرين من موظفي الضرائب والجمارك التابعين لوزارة المالية، الذين قالوا إن رواتبهم ستتأثر بشدة إذا تم تطبيق قانون الخدمة المدنية عليهم، كما انضم لهم موظفون من وزارت وجهات أخرى.

وطالب موظفو الضرائب والجمارك باستثنائهم من القانون، لأنهم يعملون في الجهات التي تحصل إيرادات الدولة، وأعلنوا نيتهم التظاهر الاثنين المقبل أمام مجلس الوزراء

لكن مراقبين أكدوا أن رضوخ الحكومة لمطالب موظفي المالية سيجلب بالتبعية المزيد من المطالبات من ملايين الموظفين الآخرين، من باقي قطاعات الحكومة

أما إذا تجاهلت الحكومة مطالبهم فسوف يؤدي ذلك إلى تفاقهم المشكلة بشكل كبير، ويضم شرائح كبيرة إلى جانب معارضي النظام، كما سيحرم الحكومة من أهم مصدر لتحصيل إيرادات الموازنة العامة للدولة.

وأعلنت جهات عدة تضامنها مع الموظفين، حيث أعلن عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعدة، رفضه لقانون الخدمة المدنية، مشيرا إلى أن هذا القانون صدر في غياب البرلمان وفي ظل خلافات حادة حوله.

وقال وزير القوى العاملة الأسبق، كمال أبو عيطة، إن نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك لم يجرؤ على إصدار قانون الخدمة المدنية، مؤكدا أن النظام الحالي أصدره دون مناقشة ما يخالف الدستور.

وحذّر حزب مصر القوية في بيان له، الحكومة، من مغبة عدم الاستجابة لمطالب الموظفين، متوقعا مواجهة غير محمودة العواقب، إذا لم يتم إلغاء العمل بالقانون والعودة للقانون القديم إلى حين انتخاب مجلس نواب جديد.

 

الحكومة متمسكة بالقانون

من جهته، أعلن إبراهيم محلب تمسك الحكومة بالقانون، مؤكدا عدم نيتها التراجع عن تطبيقه باعتباره واحدا من أهم محاور خطة الإصلاح الإداري.

وعقب اجتماع عقده محلب مع عدد من الوزراء لمتابعة المظاهرة الضخمة، نفى بيان لمجلس الوزراء، حصلت “عربي21” على نسخة منه، وجود اسثناء لبعض الجهات من تطبيق القانون الجديد، لكن البيان ناقض نفسه، حينما أعلن أنه سيكون هناك استثناء فقط  للعاملين في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء.

من جانبه، قال وزير التخطيط والإصلاح الإداري، أشرف العربي، إن كثيرا من المتظاهرين احتجوا على القانون، وفقا لمعلومات مغلوطة وصلتهم، مؤكدا أن القانون لن يطبق على هيئة النقل العام أو المعلمين أو الأطباء.

وأكد العربي عدم تخفيض الأجور، موضحا أن ما سيتم تخفيضه هو معدل الزيادة السنوية للرواتب، وذلك لمعالجة التفاوت الكبير في الأجور بين العاملين في الحكومة

بدوره، أكد وزير المالية هاني قدري أن موارد الحكومة محدودة، وأنها أصبحت لا تكفي للوفاء بأجور الموظفين المتزايدة، التي ارتفعت إلى 218 مليار جنيه في 2015، بعد أن كانت 96 مليارا في 2011.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً