Friday , 18 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » الانقلاب يقتل أبناء الشعب داخل وخارج السجون. . السبت 5 سبتمبر. . استعدادات لمليوينة الفسطاط
الانقلاب يقتل أبناء الشعب داخل وخارج السجون. . السبت 5 سبتمبر. . استعدادات لمليوينة الفسطاط

الانقلاب يقتل أبناء الشعب داخل وخارج السجون. . السبت 5 سبتمبر. . استعدادات لمليوينة الفسطاط

مليونية ضد قانون الخدمة المدنية

مليونية ضد قانون الخدمة المدنية

الانقلاب يقتل أبناء الشعب داخل وخارج السجون. . السبت 5 سبتمبر. . استعدادات لمليوينة الفسطاط

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إحالة 2 من أعضاء مكتب إرشاد الاخوان المسلمين.. إلى الجنايات في قضية مقتل عقيد شرطة

 

*أهالي معتقلي سجن بورسعيد: ميليشيات الانقلاب تقتل أبناءنا بالبطيء

اشتكى أهالي المعتقلين بسجن بورسعيد المركزي من سوء وضع المعتقلين داخل السجن.
وأكدوا أن المعتقلين لا يخرجون للتريُّض ولا يرون الشمس، فضلاً عن وجود 8 معتقلين في زنزانة مترين في مترين؛ ما أدى إلى إصابتهم بالأمراض الجلدية.
كما اشتكى الأهالي من قصر مدة الزيارة التي لا تتجاوز عشر دقائق، ومن خلال السلك حتى إنهم لا يستطيعون رؤية وجه المعتقل كاملاً ولا يتبين أحد صوت أحد بسبب الزحام والأصوات المرتفعة.

 

*تجديد حبس عشر فتيات من دمياط خمسة عشر يوما للمرة العاشرة على التوالى

جددت نيابة الإنقلاب بدمياط اليوم السبت ،حبس عشر قتيات خمسة عشر يوما ،وذلك للمرة العاشرة على التوالى .

حيث تم إعتقال الفتيات يوم 5مايو الماضى بعد إحدى المسيرات الرافضة للإنقلاب العسكرى.

ووجهت لهم نيابة الانقلاب تهم ملفقة ، التظاهر بدون تصريح وحمل سلاح والإعتداء على الممتلكات الخاصة والإنضمام لجماعة محظورة .

 

 

*طلاب الحرية يدين اختطاف طلاب جامعة المنصورة قسريًّا

استنكر مرصد طلاب حرية اعتقال قوات أمن الانقلاب مصطفى عيد العزب الطالب بكلية هندسة جامعة المنصورة اعتقالاً تعسفيًا من منزله عقب اقتحامه.
وقال المرصد في تصريح له اليوم عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن ما تعرض له الطالب يعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وقوانينها المحلية والدولية، وما نص عليه الدستور المصري في مادته رقم “54أن “الحرية الشخصية حق طبيعي، وهى مصونة لا تُمس، وفيما عدا حالة التلبس، لا يجوز القبض على أحد، أو تفتيشه، أو حبسه، أو تقييد حريته بأي قيد إلا بأمر قضائي مسبب يستلزمه التحقيق.
كما أدان المرصد اختطاف “جهاد الدين محمد” الطالب بكلية التمريض جامعة المنصورة من أحد الشوارع يوم الثلاثاء 1/9/2015 ، واحتجازه بمركز شرطة طلخا دون تحرير أي محضر أو الاعتراف بوجوده داخل القسم.

 

*لا أدوية.. لا شفاطات: القتل البطيء يخنق معتقلي “الحسينية

يتعرض المعتقلون بمركز شرطة “الحسينية” بمحافظة الشرقية، لعملية قتل بالبطيء، في ظل ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان، ولا تتوافر أي مقومات للرعاية الصحية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين، بمركز شرطة الحسينية، عن تعرضهم للعديد من الانتهاكات الممنهجة ،من منع دخول الطعام، فضلاً عن الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف عضو هيئة الدفاع أنه “في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وتكدس حجرات الاحتجاز الضيقة بالمعتقلين، تمنع أيضًا إدارة السجن دخول المراوح وشفطات الهواء، وهو ما يزيد من معاناة المعتقلين ويعرضهم للقتل بالبطيء”.

وتابع عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين أن إدارة مركز الشرطة تقوم بعمليات تعذيب ممنهج وضرب مبرح للمعتقلين، فضلاً عن منعهم من دخول دورات المياه ومن يبدي أي اعتراض على ظروف الاحتجاز السيئة والانتهاكات التي تتم بحقهم يتم وضعه في الحبس الانفرادي.

من جانبهم حمل أسر المعتقلين، مأمور مركز شرطة الحسينية ومدير أمن الشرقية ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب المسئولية الكاملة عن سلامة وصحة ذويهم، وناشدوا منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان بالتدخل وتوثيق هذه الجرائم ،لرفع الظلم الواقع على ذويهم وإنقاذهم من القتل البطيء، داخل مقار الاحتجاز اللا آدمية. 

 

 

*أمن الانقلاب يختطف نائب رئيس بنك مصر بالأقصر من الشارع

اختطفت قوات أمن الانقلاب جابر أحمد محمد محمود نائب رئيس بنك مصر فرع الأقصر والشهير بـ”جابر الهبول” من أحد شوارع الغردقة اليوم السبت.
يذكر أن قوات أمن الانقلاب كانت قد اعتقلت الهبول قبل ذلك 3 مرات قبل أن تبرئه النيابة من جميع التهم الملفقة له لعدم كفاية الأدلة.

 

*أهالي كرداسة لمحافظ الجيزة الانقلابي: احنا مش عايشين

أحرج أهالي مركز كرداسة بمحافظة الجيزة، محافظ الانقلاب خالد العادلي، بعدما زعم وجود جميع الخدمات بالمنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء العادلي وعددًا من ممثلي مركز كرداسة، اليوم السبت، الذين أكدوا له، أنهم شبه ميتين، بسبب انهيار البنية التحتية للمنطقة، وعدم وجود صرف صحي أو مكاتب تموين لهم، فضلاً عن مجاورة مدارس أبنائهم للمقابر.

وأضافوا أن المركز يعاني من عدم وجود مستشفى صحي لاستقبال المواطنين، كما أكدوا أن قرية “ناهيا” غارقة في الصرف الصحي، فضلاً عن القمامة المنتشرة بجميع الشوارع

 

*تعديل وزاري مرتقب يتضمن خروج عدد من الوزراء من بينهم وزير التربية والتعليم

أعلنت مصادر مطلعة داخل مجلس الوزراء أن هناك تعديلاً وزارياً جديداً جاهزاً وينتظر قرار عبد الفتاح السيسي بالموافقة على على إعتماد هذا التشكيل الوزاري الجديد.

وكشفت تلك المصادر أن الوزراء الذين سيخرجون من الوزارة طبقاً للتعديل الوزاري الجديد هم :-

 

1- وزير التربية والتعليم.

2- وزير القوي العاملة والهجرة.

3- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

4- وزير الموارد المائية والري.

5- وزير الثقافة.

6- وزير البيئة.

وقد أكد المصدر إلى أن التعديل الوزاري المرتقب سيشمل عدد من الوزراء الأخرين في المجموعة الاقتصادية وأن هذا التعديل الوزاري المرتقب لعدة أسباب منها:-

1- إرتباك الأداء داخل الوزارات الخاضعة للتعديل وتفاقم المشكلات.

2- استياء المواطنين من أداء هذه الوزارات الخدمية.

كما أكد المصدر على استحداث وزارتين وهما وزارة رعاية المصريين بالخارج ووزارة المشروعات الصغيرة.

 

 

*أمن جامعة طنطا يعتدي على طلاب التمريض لاعتراضهم على المحسوبية

اعتدى الأمن الإداري بكلية التمريض جامعة طنطا اليوم بالضرب على الفتيات والطلاب المتفوقين لاعتراضهم على المحسوبية والوساطة في قبولهم بالكلية؛ الأمر الذي أثار غضبهم واستياءهم.

كان الطلاب والطالبات المتخرجون من المعهد الفني الصحي شعبة التمريض ومعهد التمريض قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى كلية التمريض اعتراضًا على عدم قبولهم بالكلية، وقام الأمن الإداري بالتعامل معهم بكل قسوة وبصورة وحشية

 

 

*بالأسماء.. تأجيل محاكمة 23 في أحداث السفارة “الثانية” لـ5 أكتوبر

قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار “محمد ناجي شحاتة”، تأجيل محاكمة 23 من رافضي انقلاب العسكر، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث السفارة الأمريكية الثانية”، لجلسة 5 أكتوبر.

وقررت الحكمة بأنه على النيابة إعلام اللجنة الفنية، واستلام الأحراز من سكرتير الجلسة ،لنسخ صور مطلوبة من الدفاع ذلك بعد سداد الرسم ، كما كلفت النيابة التحري عن الشاهدين الوارد اسمهما بجلسة اليوم.

ولفقت نيابة الانقلاب للواردة أسماؤهم بالقضية عدة تهم؛ منها التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وقتل عمرو عيد عبد النبي”، الطالب في الجامعة العمالية والذي لقي مصرعه في ميدان التحرير، والإتلاف العمدي، وتخريب مبان مخصصة للنفع العام، وتعطيل القوانين، وحيازتهم أسلحة واستعراضهم القوة وإرهابهم المواطنين.
وتشمل القضية كلاً من:
1-
عبدالسلام شعيب
2-
محمد عبدالحكيم
3-
صبري إبراهيم
4-
محمد ممدوح سعيد
5-
محمد أبو بكر
6-
إبراهيم فرج
7-
خالد صالح
8-
زكريا محمد عزت
9-
علي عبدالرازق
10-
وحيد جمعة
11-
أسامة أنس
12-
جمعة إبراهيم
13-
محمد محمود
14-
هشام صبري
15-
عبدالله يونس “مفرج عنه
16-
جمال الدين عبد الباقي “مفرج عنه
17-
أحمد صلاح “مفرج عنه
18-
أحمد محمود “مفرج عنه
19-
إبراهيم إبراهيم “محبوس
20-
سيد صابر “مفرج عنه
21-
أحمد حمودة “محبوس
22-
آخرين

 

*الأحد.. إضراب 300 مأمورية ضرائب بالجمهورية استعدادًا لمليوينة الفسطاط

تنظم أكثر من 300 مأمورية ضرائب على مستوى الجمهورية وقفات احتجاجية تضامنية استعدادًا لمليونية “الفسطاط” المقرر إقامتها يوم 12 سبتمبر الجاري بحضور عدد من النقابات المهنية والعمالية والشخصيات العامة، رفضًا لقانون الخدمة الانقلابي” الجديد.
كانت اللجنة التنظيمية والنقابة المستقلة للعاملين بمصلحة الضرائب قد أعلنت بدء تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقار المأموريات والمأموريات الضريبية التابعة لمصلحة الضرائب، بدءًا من غد الأحد المقبل، والتوجه بعد مواعيد العمل الرسمية لمبنى “الضرائب” بشارع حسين حجازي بالقاهرة.
وأعلنت فاطمة فؤاد، رئيسة نقابة العاملين بالضرائب، اتخاذ خطوات تصعيدية لإعلان الإصرار على رفض القانون والمطالبة بتأجيله لحين عرضه على مجلس النواب، معلنةً الاستعداد تدريجيًّا للمليونية، لوقف قرار تطبيق القانون وإقالة هاني قدري، وزير المالية، في حكومة الانقلاب، والذي اتهموه بأنه لا يقف إلى جوار الموظفين بالمصالح التابعة لتحقيق مطالبهم المشروعة.
جدير بالذكر أن إبراهيم محلب رئيس وزراء الانقلاب تجاهل ممثلي النقابات الأسبوع الماضي، وهو ما دعا ممثلي مصلحتي الضرائب والجمارك للتصعيد يدًا واحدة ضد حكومة الانقلاب.

 

 

*بلومبيرج : الجنيه المصري يتجه لخسائر جديدة و السوق السوداء تنتعش

ذكرت شبكة ” بلومبرج” الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي أن مصر ربما تلحق بركب الدول التي اضطرت إلى خفض سعر عملاتها المحلية مثل كازاخستان وفيتنام جراء قيام الصين بخفض سعر عملتها ” اليوان” في الـ 11 من أغسطس المنصرم.

 وقالت الشبكة في تقرير على موقعها الإلكتروني إن التجار مقتنعون تماما بأن مصر لن تقاوم الضغوط التي ستدفعها حتما إلى خفض سعر الجنية ولفترة طويلة.

 وأضافت الشبكة أن السوق السوداء للدولار بدأ يعاود الظهور مجددا في شوارع القاهرة وذلك للمرة الأولى منذ أبريل الماضي، ما يدل على أن المستثمرين والشركات تراهن على أن سعر الصرف الرسمي ( 7.83 للدولار) لم يعد يمثل قيمته الحقيقية.

 وتشير العقود الآجلة إلى تراجع نسبته 20% في الشهور الـ 12 المقبلة وكذا تداول الأسهم المدرجة في الخارج بانخفاض نسبته 12% عن الأسعار المحلية.

وأكد التقرير على أن مصر التي أقدمت على خفض سعر عملتها المحلية مرتين في 2015 لا يمكنها تحمل فقدان القدرة التنافسية للصادرات في الوقت الذي تسعى فيه لتعزيز احتياطها من النقد الأجنبي الذي شهد تناقصا حادا بأكثر من النصف في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير 2011

وقال عمر الشنيطي العضو المنتدب في بنك ” مالتيبلز جروب” الاستثماري الذي يتخذ من القاهرة مقرا له:” خفض الصين لسعر اليوان يدفع الأسواق الناشئة إلى اتخاذ نفس الخطوة للحفاظ على قدرتها التنافسية، ما يجبر مصر هي الأخرى إلى السير في نفس المسار.”

وأردف الشنيطي: ”المستثمرون يرون هذا، جنبا إلى جنب مع زيادة تسييل الدين الحكومي والتعافي البطيء للاستثمارات الأجنبية المباشرة وكذا القطاع السياحي، على أنه أسباب لإضعاف الجنيه.”

مغامرة غير محسوبة

حافظ البنك المركزي المصري على الربط القوي لسعر الجنيه بالدولار لمدة ثلاثة شهور في الوقت الذي يكافح فيه لتقليص مستويات التضخم في بلد يعيش نصف عدد سكانه تقريبا تحت أو بالقرب من خط الفقر.

وتخاطر تلك الاستراتيجية بزيادة العجز التجاري المتسع بالفعل- تستورد مصر ثلاثة أضعاف ما تصدره تقريبا- وهروب الاستثمارات الأجنبية.

ومنذ خفض اليوان، شهدت العملات في الأسواق الناشئة بعض الاضطرابات. فقد فقد كل من ” الريال” البرازيلي و”الروبل” الروسي و ” البيزو” الكولومبي 7% على الأقل من قيمتها، مما يضيف بالطبع من الضغوط على العملات الأخرى، ومن بينها بالطبع الجنيه المصري.

وبلغ سعر تداول العقود الآجلة للجنيه المصري ( عام واحد) 9.775 في الـ 2 من سبتمبر الجاري، في حين سجل 10.125 في الـ 24 من الشهر الفائت، في أقل توقع منذ أن بدأت ” بلومبرج” في تتبع البيانات في العام 2007.

 

السوق السوداء

شهدت شوارع القاهرة تداول الدولار خارج البنوك عند 8،033 جنيهات، بانخفاض نسبته 2.5% مقارنة بالقيمة الرسمية للجنيه ( 7.83). وتعد تلك هي المرة الأولى منذ أبريل الماضي الذي انحرف فيه السعر غير الرسمي عن النطاق الذي وافق عليه البنك المركزي.

وأقدم المستثمرون الأجانب على بيع كل الدين الحكومي المحلي تقريبا البالغ قيمته 10 مليار دولار والذي كانوا يمتلكونه قبل ثورة يناير.

وأسهمت حزمة الإصلاحات التي أدخلها الرئيس عبد الفتاح السيسي- من بينها خفض الدعم وتدفق مليارات الدولارات من الحلفاء الخليجيين في تعزيز النمو الاقتصادي، على الرغم من أنه لم يصل بعد إلى المستويات التي كان عليها قبل الثورة.

وخفض البنك المركزي سعر الجنيه مرتين هذا العام، كان أخرها في يوليو الماضي. وتراجعت العملة المحلية بنسبة 8.7% في 2015، مسجلة أعلى انخفاض في الشرق الأوسط بعد ” الدينار” الجزائري و”الريال” الإيراني.

 

 

*”إسورة حديد” حملة نسائية لفضح انتهاكات العسكر ضد المعتقلات

تنطلق اليوم حملة ‫”إسورة حديد” وهي حملة خاصة بالمعتقلات في سجون العسكر والذي تجاوز عددهن ٩١ معتقلة يعانون أشد المعاناة

ويقول القائمون على الحملة، أن سبب اختيار الاسم، هو استنكارهم لاحتجاز البنات قائلين :”بدلا من أن يكرمهم وطنهم باساور من ذهب كرمهن بأساور من الحديد تدمي أيديهن وتنتهك أعراضهن وكرامتهن وحريتهن“.

وقال القائمون أن هناك 4 جهات تشارك بالفعل في الحملة وهي :

١التحالف الثوري لنساء مصر

٢نساء ضد الانقلاب

٣طلاب الاخوان المسلمين

٤شباب ضد الانقلاب .

وأكدو على أن أهداف الحملة هي، فضح الانقلاب في الداخل والخارج وممارساته تجاه بنات مصر، والتعريف بقضية البنات المعتقلين، وكشف الانتهاكات التى تيعرضن لها في السجون على يد الشرطة وبمساعدة القضاء، مع إبراز الحالات الانسانية والمرضية.

 

 

*100 معتقل بقسم شرطة كفر سعد يموتون عطشا بعد منع إدارة القسم المياه عنهم

قال أهالى المعتقلين بقسم شرطة مركز دمياط أن إدارة القسم تمنع مياه الشرب عن المعتقلين فى الزنازين ،ولاتسمح لهم إلا بالقليل الذى لا يكفى الشرب ولا يستطيعون الإستحمام أو غسل ملابسهم .
وأكد الأهالى أن منع المياه بعلم وتحريض من مأمور القسم عن معتقلين يتجاوز عددهم المائة معتقل كلهم حبس إحتياطى على ذمة قضايا ملفقة .

 

*في ظل الانقلاب .. مدارس تمنح فقط لأبناء “الضباط والقضاة” خصم 10% من المصروفات!

كشف أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ويدعى محمد نبيل، أنه أثناء تقديم أوراق إبنه في إحدى المدارس المعروفة على مستوى مصر، ولها فرع فى طنطا، كان معه شخص آخر يقدم لإبنه أيضًا، ووجهت  لهم الإدارة  أسئلة عن وظائفهم.

 وتابع:”فكان سؤالي هى الوظيفة تفرق فى التقديم للطفل؟، قالى لا بس عشان لو حضراتكم من السادة “الظباط او وكلاء النيابة” فى خصم 10 % .

ويأتي ذلك في الوقت الذي قرر فيه المجلس الأعلى للجامعات إستثناء أبناء القضاة والضباط من ضوابط التوزيع الجفرافي للجامعات، تحت مسمى “إعتبارات قومية“. 

 

 

*اقتحام “التبين” والسفارة وأحداث كرداسة.. أمام محاكم الانقلاب اليوم

تواصل سلطات الانقلاب العسكري محاكمة ثورة 25 يناير ومؤيدي الشرعية، وتنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بأكادمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 49 من رافضي انقلاب العسكر بهزلية “اقتحام قسم التبين”، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ولفقت نيابة الانقلاب للواردة أسماؤهم في القضية عددًا من التهم منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

وتضم القضية كلا من

1- جمال عادل عبد الخالق مازن 2- صبحى قرنى 3- محمد حمودة 4- محمود زين محمد شرف 5- خالد عيد منصور محمد 6- سيد أبو سريع صابر عبد الفضيل 7- سيد سعد عبد الخالق عبد القادر 8- منصور أحمد عبد اللطيف حسن 9- ربيع عبد الجواد 10- إبراهيم حسن 11- محمد قدرى ثابت محمد 12- عمرو محمود سلامة مسعود 13- أحمد عبد الرحمن أبو سريع محمد 14- حسام سعد رمضان 15- محمود عبد الغفار عفيفى 16- أحمد يسرى أحمد عبد الحليم 17- عبد الفضيل محمد عبد الفضيل 18- رجب عبد الغفار محمد عبد النبى 19- محمد أبو زيد عبد العزيز 20- ياسر محمد إبراهيم عبد الصمد 21- أيمن ربيع أمين عبد الجواد 22- محمد عبد الوهاب جبر محمد 23- أيمن عبد الفتاح عوض عطية 24- عبد الله محمد السيد 25- محمد سعد أنور زايد 26- حازم محسن على مصطفى 27- محمد سعد رمضان محمد 28- رجب عيد إبراهيم عبد الصمد 29- إبراهيم يوسف محمد 30- سيد عبد الفضيل حسين 31- أسامة أحمد السباعى السمرى 32- الحسينى أحمد متولى على طه 33- محمد جمعة هندواى 34- معتز عبد المعطى على 35- خالد سمير رمضان محمد 36- عبد العظيم سعد عتريس أبو النيل 37- محمد عبد الحميد أحمد 38- حسن حامد محمد عبد السميع 39- عبد الرحمن محمود عبده 40- أسامة إبراهيم حامد 41- رضا سمير رمضان 42- تامر ممدوح مأمون 43- جمال ربيع صبيح عبد الغنى 44- رضا عبد الفتاح غريب محب 45- على أبو سريع صابر 46- إبراهيم فرج عبد الدايم 47- مسلم محمد مسلم 48- أمين الهادى عبد العزيز 49- أحمد عكاشة بحور.

أيضًا تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، نظر محاكمة 23 من رافضي انقلاب العسكر في القضية رقم 7328 لسنة 2013 المعروفة إعلاميًا بقضية أحداث السفارة الأمريكية الثانية التي وقعت يوم 22 يوليو 2013، في محيط السفارة الأمريكية لسماع باقي شهود الإثبات.

ولفقت نيابة الانقلاب للواردة أسماؤهم بالقضية عدة تهم؛ منها التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وقتل عمرو عيد عبد النبي وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، وحيازتهم أسلحة واستعراضهم القوة وإرهابهم المواطنين.

وتضم القضية كلاً من:
1-
عبدالسلام شعيب
2-
محمد عبدالحكيم
3-
صبري إبراهيم
4-
محمد ممدوح سعيد
5-
محمد أبو بكر
6-
إبراهيم فرج
7-
خالد صالح
8-
زكريا محمد عزت
9-
علي عبدالرازق
10-
وحيد جمعة
11-
أسامة أنس
12-
جمعة إبراهيم
13-
محمد محمود
14-
هشام صبري
15-
عبدالله يونس “مفرج عنه
16-
جمال الدين عبد الباقي “مفرج عنه
17-
أحمد صلاح “مفرج عنه
18-
أحمد محمود “مفرج عنه
19-
إبراهيم إبراهيم “محبوس
20-
سيد صابر “مفرج عنه
21-
أحمد حمودة “محبوس
22- 2
آخرين

وتواصل محكمة جنايات الجيزة، محاكمة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، والصحفية بجريدة الوفد تهاني إبراهيم، ورئيس تحرير الجريدة مجدي سرحان، في قضية اتهامهم بارتكاب جريمة السب والقذف العلني بطريق النشر، بحق وزير العدل الأسبق المستشار عادل عبد الحميد، والتشهير به وبذمته المالية.

وكان المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، قد سبق أن أمر بإحالة هشام جنينة، والصحفيين المذكورين إلى محكمة الجنايات، في ختام التحقيقات التي باشرها المستشار وائل جمال، رئيس النيابة بإشراف المستشار صلاح دياب، المحامي العام بنيابة استئناف القاهرة.

وذكرت تحقيقات نيابة استئناف القاهرة، أن جريدة الوفد نشرت بتاريخ 29 سبتمبر 2013، موضوعًا صحفيًا تضمن قيام هشام جنينة، بسب وقذف المستشار عادل عبد الحميد، إبان شغله لمنصب وزير العدل، بأن نسب إليه جنينة تقاضيه مبالغ مالية دون وجه حق بالمخالفة للقانون، ونهب والاستيلاء على أموال الدولة حال عمله «الوزير» عضوًا بمجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأسندت النيابة إلى المحررة الصحفية قيامها بنشر موضوع صحفي بجريدة الوفد تحت عنوان «إخلع وشاحك يا وزير العدل» جاء به نقلا عن هشام جنينة، أن “وزير العدل تقاضى مبالغ مالية دون وجه حق، وقيام الوزير بإهدار المال العام والاستيلاء عليه وفساد ذمته المالية“.

كما أسندت النيابة إلى مجدي سرحان، تهمة الإخلال بواجبات وظيفته كرئيس للتحرير، بأن سمح بنشر هذا الموضوع الصحفي ولم يباشر اختصاصه الوظيفي من حذف وتعديل المواد التحريرية، على الرغم من مراجعته لهذا التقرير موضوع الاتهام وعرضه عليه.

وتواصل محكمة جنايات الجيزة جلسات إعادة محاكمة 11 من رافضى انقلاب العسكر، فى القضية المعروف إعلاميا بقضية “أحداث كرداسة”، بزعم قتل اللواء نبيل فراج ،مساعد مدير أمن الجيزة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد ،بمنطقة كرداسة، ومن المقرر فى جلسة اليوم سماع الشهود ومناقشتهم.

وتأتي إعادة المحاكمة في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض مؤخرًا التي قضت بإلغاء الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات في المحاكمة الأولى سواء بالإعدام أو السجن المؤبد.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، قد سبق لها وأن قضت بمعاقبة 12 من رافضى انقلاب العسكر بالإعدام شنقا حتى الموت، و شمل الحكم 7 محبوسين احتياطيا (وقتئذ) و 5 آخرين مطلوب ضبطهم ومعاقبة 10 آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، وببراءة مواطن آخر.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى الوارد أسمائهم بالقضية عدة تهم ملفقه خلال الفترة من 14 أغسطس وحتى 5 أكتوبر من العام 2013 منها ارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين.

وتضم القضية كلا من:
اسماء المتهمين: 1- محمد سعيد فرج سعد وشهرته محمد القفص 43 سنة – صاحب محل بقالة 2- مصطفى محمد حمزاوى 29 سنة 3- أحمد محمد محمد الشاهد 33 سنة – محاسب 4- شحات مصطفى محمد وشهرته شحات رشيدة 28 سنة – عامل 5- صهيب محمد نصر الدين فرج الغزلانى 20 سنة – طالب 6- محمد عبد السميع حميدة وشهرته أبو سمية – دبلوم معهد فني 7- صلاح حسن فتحى النحاس 8- عبد الغنى العارف إبراهيم 46 سنة 9- جمال محمد إمبابى إسماعيل وشهرته “خالد” 50 سنة – مقاول 10- أحمد متولى السيد جابر 29 سنة – حاصل على دبلوم فني 11- فرج السيد عبد الحافظ و شهرته فرج الفار 53 سنة

كما يواصل مجلس تأديب القضاة برئاسة المستشار نبيل زكى مرقص،محاكمة المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادى قضاة مصر السابق، فى الاتهامات الموجهة إليه بالتورط فى وقائع اقتحام مقرات جهاز أمن الدولة المنحل إبان ثورة 25 يناير.

كان المستشار زكريا عبدالعزيز قد أحيل إلى لجنة التأديب والصلاحية، بعدما واجهه قاضى التحقيق المستشار صفاء الدين أباظة، بتهمة الاشتغال بالسياسة، والظهور الإعلامى، والتحريض على اقتحام وحرق مقر أمن الدولة، إبان ثورة 25 يناير وتحديدا فى مارس 2011.

وتستكمل محكمة جنايات المنصورة محاكمة 3 من رافضى انقلاب العسكر وهم: “أحمد ماهر الهنداوي” ، الطالب بكلية الهندسة جامعة المنصورة، و”المعتز بالله غانم”، الطالب بكلية التجارة جامعة المنصورة، وعبد الحميد عبد الفتاح عبد الحميد متولي – 42 سنة” بزعم قتل نجل المستشار “محمود المورلي” نائب رئيس محكمة استئناف القاهرة، والذي قتل أمام جراج منزله في سبتمبر الماضي .

يُذكر أن قوات أمن الانقلاب كانت قد قامت باعتقال الطالب “المعتز بالله غانم” من منزله بشكل تعسفي مخالِف للقانون دون تصريح أو أمر قضائي مسبب بالاعتقال ، وذلك فجر يوم الثلاثاء الموافق 2014/10/7 ، ليتم اقتياده إلى مكان غير معلوم ، حيث تم إخفائه قسريًا لمدة 20 يوما تعرض فيهم للتعذيب الشديد – وذلك وفقًا لما ورد في رسالة أرسلها الطالب من محبسه يروي فيها تفاصيل ما تعرض له من تعذيب – لإجباره على الاعتراف بتهم ملفقه ، وذلك قبل أن يتم عرضه علي النيابة العامة في نوفمبر 2014 .

بينما تم اعتقال الطالب “أحمد ماهر” اعتقالا تعسفيا مخالفا للقانون ، وذلك في يوم صباح يوم الخميس الموافق 2015/2/4 من مطار القاهرة الدولي ، حيث تعرض أيضا للاخفاء القسري لمدة يومين ، تعرض فيهما للتعذيب الشديد بمقر قسم أول المنصورة ، حتى تم عرضه بعدها على النيابة العامة، وإحالته لمحكمة الجنايات في منتصف أبريل الماضي .

وكانت نيابة الانقلاب قد لفقت للوارد أسماؤهم فى القضية عدة تهم منها : القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ، الانضمام لجماعة محظورة أسست على خلاف القانون ،حيازة سلاح بدون ترخيص ، ومن ثم صدر القرار بحبسهما على ذمة التحقيقات ، حتى تمت إحالتهما في ابريل 2015 إلى محكمة الجنايات

 

*الاعلامي المقرب من السيسي ” ابراهيم عيسى : السعودية صانعة “الإرهاب الإسلامي

اتهم الإعلامي  الانقلابي “ابراهيم عيسي” المقرب من “عبدالفتاح السيسي” ،قائد الانقلاب العسكري، السعودية بأنها صانعة الإرهاب الإسلامي”، زاعما أن “الدم السوري يسيل بسبب الدعم السعودي للوحشية”، وداعيا مصر إلى أن تتخذ موقفا من هذا “الدعم“.

جاء ذلك في مقال عيسى بجريدة “المقال”، التي يرأس تحريرها، في عددها الصادر السبت، تحت عنوان: “الذي يحب السعودية ليواجهها بالحقيقة: كفاية عنادا يغرق سوريا في الخراب والدم“.

وبعد الثناء على السعودية، وتأكيد دورها في المنطقة، قال عيسى: “إن السعودية بلد غير ديمقراطي، ولا توجد داخله معارضة كاشفة أو ناصحة، بل الصوت الوحيد المختلف داخل السعودية هو الصوت الإرهابي المتطرف، على حد قوله.

وتساءل: من إذن يصارح السعودية بالحقيقة؟ من إذن يدفع السعودية لمراجعة سياستها، وموقفها؟

وأجاب: “لا أحد”. وأضاف: “لهذا تستمر السعودية مع اختلاف ملوكها في سياسة شديدة التناقض، وفظيعة النتائج الكارثية“.

واستدرك عيسى: “نعم.. بينما للسعودية دور داعم اقتصاديا – لا يمكن إنكاره – في فلسطين ومصر ولبنان وغيرها من الدول، وللسعودية موقف مذهل في القوة والصلابة والعظمة مع مصر في  ثلاثين يونيو، إذ بالسعودية نفسها هي صانعة ظاهرة “الإرهاب الإسلامي” منذ مولت نشر الفكر الوهابي إلى أنحاء الأرض كافة، وهو فكر ضيق ومتعصب ومتشدد”، وفق قوله على حد تعبيره في المقال .

وأضاف: “ثم هي من مولت، وصنعت على عينها بالمشاركة مع المخابرات الأمريكية، ظاهرة المجاهدين العرب في أفغانستان، وأدخلت العرب عصرا بشعا من الإرهاب، متدخلة في شؤون دول أخرى، مستخدمة الدين في معركة لصالح أمريكا“.

واتهم عيسى السعودية بأنها “مولت بالمليارات منظمات وجمعيات خيرية ودعوية وإغاثية كانت هي قلب الإرهاب في العالم كله، وهي الآن تدعم المعارضة المسلحة التي تحولت إلى “جبهة النصرة”، وهي ممثلة تنظيم القاعدة في سوريا والجماعات الإسلامية التي اندمجت في داعش الوحشية”، بحسب مزاعمه.

وأضاف: “وهي -بأموالها وموقفها السياسي الذي تقول إنه انتصار للشعب السوري – قتلت وهجرت الشعب السوري، ودمر مأجوروها سوريا.. تشاركهم في هذا طبعا إمارة قطر، ومجنون إسطنبول العثماني“.

وقال عيسى: “السعودية تريد الإطاحة ببشار الأسد، وأرجوكم: لا تقولوا لي لأنه غير ديمقراطي، فلا أحد في الخليج ديمقراطي كي يدافع عن الديمقراطية، أو لأنه قتل شعبه، على أساس -مثلا- أن المعارضة السورية لم تقتل شعبها، ولا تقولوا إنه سبب ملايين اللاجئين السوريين“.

وتابع: “العالم كله يعرف أن هؤلاء الملايين كانوا في بيوتهم طيلة حكم الأسد، ولم يهاجروا إلا لتحويل ثورتهم إلى حرب وإرهاب قذر من هؤلاء الذين تدعمونهم، فضلا عن أنه -للأسف- لم يسكن العرب في خيام اللاجئين إلأ عندما سقطت الديكتاتوريات العربية في سوريا واليمن وليبيا حتى انقضت على هذه البلاد جماعات إسلامية الوهابي الإرهابي“.

واستطرد: “وللآن لم تتمكن السعودية من إسقاط بشار، لكنها على عكس العالم كله ترفض الاعتراف بحقيقة فشلها، وأن الإنقاذ الوحيد لسوريا أن يتفاوض الطرفان للمشاركة في حكم انتقالي ينقذ البلد من الخراب“.

وأضاف أنه برغم أن قسما كبيرا من المعارضة السورية يوافق على وجود الأسد بشكل مؤقت وانتقالي فإن السعودية ترفض وتزعم أن المعارضة السورية لن تتنازل عن إسقاط الأسد.

وتابع: “طبعا هي تقصد معارضة الأسد العميلة الممولة منها ومن تركيا ومعارضة الأسد الوحشية من داعش والنصرة، ومن ثم فالذي يجعل الدم السوري يسيل حتى الآن، والبلد يتخرب هو هذا الدعم السعودي للوحشية”، وفق قوله.

واختتم عيسى مقاله بالتحريض على السعودية بالقول: “هنا يجب أن يكون لمصر موقف، على الأقل موقف المصارحة، والمكاشفة.. كده كفاية فعلا، على حد تعبيره.

ويقول مراقبون أن إبراهيم عيسى هو أحد أبرز الأذرع الإعلامية للسيسي، وكثيرا ما اُستخدم كأداة لتمرير بعض سياسياته، وقوانينه، وتهيئة الرأي العام لإجراءاته المختلفة، ومن بينها كونه “مخلب قط” لابتزاز الدول العربية، والضغط عليها، كي تلتزم بالسياسات المصرية، كما هو الحال، بالنسبة لهذا المقال.

 

About Admin

Comments are closed.