الأربعاء , 15 يوليو 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » سجون الانقلاب مليئة بالأسى والجراح والتعب قهر ووجع وألم. . الأربعاء 25 نوفمبر. . حكم العسكر همبكة وفهلوة وتهجيص وكذب
سجون الانقلاب مليئة بالأسى والجراح والتعب قهر ووجع وألم. . الأربعاء 25 نوفمبر. . حكم العسكر همبكة وفهلوة وتهجيص وكذب

سجون الانقلاب مليئة بالأسى والجراح والتعب قهر ووجع وألم. . الأربعاء 25 نوفمبر. . حكم العسكر همبكة وفهلوة وتهجيص وكذب

eg prisonprisoner5

الأسرى في خطر

الأسرى في خطر

سجون الانقلاب مليئة بالأسى والجراح والتعب قهر ووجع وألم. . الأربعاء 25 نوفمبر. . حكم العسكر همبكة وفهلوة وتهجيص وكذب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*قوات أمن الانقلاب تطلق قنابل الغاز على المواطنين في الأقصر

أطلقت أمن الانقلاب بالأقصر، قنابل الغاز المسيلة للدموع، على أهالي قرية العوامية، مساء اليوم الأربعاء، عقب تجدد الاشتباكات، أثناء تشجييع جثمان أحد المواطنين كان قد لقي مصرعه، أثناء احتجازه بقسم شرطة الأقصر.

وقالت حنان عبده، أحد اهالي قرية العوامية، إن الأهالي فوجئوا بقيام الأجهزة الأمنية المحاصرة للقرية، بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع، عقب مرور دقائق من مراسم تشييع جنازة أحد المواطنين.

وأضافت أن الأهالي أصيبوا بحالة من الذعر جراء تلك التصرفات المتسمة بالعنف من جانب الأمن.

كان مواطنون بالأقصر قد حاصروا مديرية الأمن، وأغلقوا طريق الأقصر أسوان الزراعي عن طريق إشعال إطارات السيارات، لاتهامهم الشرطة بتعذيب مواطن من قرية العوامية حتى الموت.

 

 

*6 أبريل تطرح مبادرة للخروج من الأزمة.. وحشمت: رحيل السيسي أولا

عرضت حركة 6 أبريل مبادرة للخروج من الأزمة الحالية التي تشهدها مصر.

وقالت الحركة في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: إنه لم نر يومًا سبيلًا لأحلامنا سوى باتفاق أبناء الوطن، ولا نجد اتفاقًا أقرب من ثورة 25 يناير، فقد تضمنت الثورة اتفاقًا شعبيًّا على مطالب محددة (عيش.. حرية..عدالة إجتماعية.. كرامة إنسانية)

وأضافت الحركة أنه من منطلق تلك المطالب ندعو جميع الأطراف المتناحرة وتلك التي تكتفي بالمتابعة للتريث وأخذ خطوة للوراء وإلقاء نظرة أوسع وأشمل لحال الوطن وحال الشعب، ثم البحث عن نقطة حوار مشترك.

وذكرت الحركة في بيانها أن الحوار يشمل جميع أبناء الوطن و تياراته للخروج به من تلك الأزمة ، مضيفة: “حوار على أساس مطالب الثورة ومطالب الثورة فقط، حوار مجتمعي يقلص المسافات ويرأب، وأكدت الحركة أنه يجب أن يكون حوارًا لرأب الصدع الذي يزيد نزيف الوطن ويؤدي به إلى التهلكة.. حوار يكون على رأس أجندته تشكيل حكومة تكنوقراط ذات توجه اقتصادي بحت تخرج بالوطن من عثرته الاقتصادية – تأسيس ميثاق شرف إعلامي ينهي حالة السعار الإعلامي المؤجج لنيران الفتنة – البدء في ترسيم العلاقات المدنية العسكرية بشكل يحفظ للوطن قوات مسلحة ذات هيبة، من الشعب وإلى الشعب، تحافظ على حدود الوطن وتحمي ثرواته بسواعد الشعب، مؤهلة ومدربة ومسلحة بما يجعلها قادرة على مواجهة التهديدات الإرهابية والخارجية.. ويحفظ كذلك للوطن حياة سياسية ديمقراطية رشيدة واضحة الحدود لا يخضع فيها الكرسي لصاحب سطوة أو صاحب مال.

من جانبه قال الدكتور “جمال حشمت” عضو مجلس الشعب السابق والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين إنه يجب قبل إجراء أي حوار وطني أن يكون على قاعدة الثورة ورفض الانقلاب العسكري الذي قاده عبدالفتاح السيسي على الدكتور محمد مرسي، وأن لا يكون السيسي طرفًا في أي حل سياسي.

 

*60 مليون دولار تكلفة حفر القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد

أكدت شركة قناة السويس للحاويات، أن كلاوس هولم لورنس، العضو المنتدب للشركة وقع اتفاقية حفر القناة الجانبية كمدخل منفصل لميناء شرق بورسعيد بطول 9،5 كيلو متر “5 أميال” وغاطس سفن 17 مترًا “55 قدمًا” وبعرض 250 مترًا “820 قدم“.

وأضافت شركة قناة السويس فى بيان لها أن ذلك يسمح برسو ومغادرة السفن بميناء شرق بورسعيد مباشرة من وإلى البحر المتوسط دون التقيد بنظام القوافل، والذى يقتصر فى الوقت الحالى على ما يقرب من 8 ساعات فقط خلال اليوم الواحد .

وتابعت شركة قناة السويس للحاويات أنه من المنتظر الانتهاء من حفر القناة الجانبية الجديدة بعد 7 أشهر وبتكلفة قدرها 60 مليون دولار، بالإضافة إلى أن القناة الجانبية جزء من مشروع تنمية قناة السويس، وبذلك تتمكن السفن من عبور قناة السويس بالمجرى الملاحى -الذى يربط البحرين الأحمر والمتوسط- فى الاتجاهين دون انتظار لنظام القوافل .

وأوضحت الشركة أن العام الماضى عبرت قناة السويس أكثر من 17 ألف سفينة من بينها 6129 سفينة حاويات تحمل أكثر من 42 مليون حاوية مكافئة وتداولت قناة السويس للحاويات 3،4 مليون حاوية فى 2014

جدير بالذكر أن شركة قناة السويس للحاويات هى جزء من شبكة المحطات APM Terminals العالمية وهى شركة مساهمة بين كل من APM Terminalsالشريك الأكبر بنسبة 55%، والعضو المنتدب لشركة قناة السويس للحاويات أحد شركاء العمل فى تنفيذ أحدث مشروعات البنية التحتية والذى من شأنه تعزيز دور مصر المحورى فى حركة التجارة العالمية والخدمات اللوجستية ونُحيى الحكومة المصرية لنظرتها المستقبلية وتفانيها لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية.”

وزادت شركة قناة السويس للحاويات من قدراتها الاستيعابية إلى أكثر من 3 ملايين حاوية مكافئة وستصل إلى 5.4 مليون حاوية مكافئة بوصول أوناش الرصيف الأربعة الجديدة سوبر بوست بنماكس (super-Post-Panamax cranes) والتى تستطيع التعامل مع السفن حمولة 18 ألف حاوية هى الوحيدة فى الموانئ المصرية حاليًا القادرة على استقبال السفن حمولة 15 ألف حاوية مكافئة

 

 

*تأجيل جلسة النطق بالحكم بحق الطالب محمد سعد الحسيني إلى 26 من الشهر الجاري

أجلت محكمة جنايات طنطا في جلستها المنعقده يوم الأحد 22 نوفمبر2015، جلسة النطق بالحكم بحق محمد سعد الحسيني الطالب بالفرقة الثانية بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشيخ، وذلك إلى جلسة يوم الخميس الموافق 26 نوفمبر2015.

وكانت المحكمة ذاتها قد أجلت جلسة النطق بالحكم في جلستها بتاريخ 28أكتوبر2015، إلى جلسة يوم الأحد الموافق 15 نوفمبر 2015، لسماع شاهدة أحد الضباط بناءًا على طلب دفاع الطالب وأيضاً لتعذر حضور أحد المتهمين في القضية .

والجدير بالذكر أن الطالب كان قد تم اعتقاله تعسفياً عقب مظاهرة معارضة للانقلاب العسكري، ومعترضة على فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في شهر أغسطس لعام 2013، وظلت نيابة طنطا تجدد له حبسه الاحتياطي لمدة 9 أشهر حتى تم إخلاء سبيله على ذمة القضية بكفالة مالية قدرها 1000 جنية مصري ، لتحال قضيته إلى محكمة الجنايات التي قضت بالسجن المؤبد غيابياً عليه، بينما في شهر سبتمبر لعام 2015، تم اعتقاله خلال أحد الأكمنة الشرطية بالقاهرة، لتعاد إجراءات محاكمته والتي من المنتظر النطق بالحكم فيها .

وفى سياق متصل فإن والد هذا الطالب هو المهندس سعد الحسيني، محافظ كفر الشيخ الأسبق والذي تم الحكم عليه بالإعدام شنقاً، قد تعرضه لسلسلة من المحاكمات المشكوك في حياديتها نظراً لموقفه المعارض من السلطات الحاكمة في مصر .

ومن الجدير بالذكر إن حالات تجديد الحبس الاحتياطي باتت تتكرر وبشكل مخالف للقانون، بكثرة بعد الانقلاب العسكري بمصر، حيث يؤكد ناشطون حقوقيون في الائتلاف العالمي للحريات والحقوق، أن تجديد الحبس الاحتياطي بدون مسوغ قانوني، هو أحد أشكال الاعتقال التعسفي غير القانوني، وهو ما يعد انتهاكاً سافراً لكل المواثيق والقوانين الدولية التيأكد على صيانة حرية الإنسان وكرامته.

وقال حقوقيون في الائتلاف العالمي للحريات و الحقوق، أن تعرض المتهمين في القضية للاعتقالات التعسفية وتعرضهم لانتهاكات، يُحيل القضية الى دائرة البطلان، وأنه يجب على القضاء المصري عدم النظر في هكذا قضايا قبل التأكد من حصول المعتقلين على ذمتها على حقوقهم كاملة.

كما طالب الناشطون في الائتلاف، بالإفراج عن جميع معتقلي الرأي وتقديم المسؤولين عن ما حدث لهم إلى المحاكمة السريعة والعادلة والنزيهة.

 

 

* الحكم بالسجن 355 سنة لـ69 من رافضي الانقلاب بالشرقية

قضت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة ببلبيس اليوم الأربعاء 25 نوفمبر 2015 بالسجن بمجموع أحكام 355 سنة بحق 69 من أنصار الشرعية على خلفية اتهامات ملفقة في 10 قضايا متفرقة لرفضهم الانقلاب العسكري الدموي الغاشم والبراءة لـ15 آخرين، وبيانها كالتالي:

أولاً- القضية رقم ٢٠١٤/٢٤٣٩٧ جنايات فاقوس.. والمتهم فيها كل من محمد عبدالمقصود السيد ومحمد عبد الرؤوف السيد، براءة المتهمين مما نسب إليهما.

ثانيًا- القضية رقم ٢٠١٤/١٢٣٤١ جنايات مشتول السوق.. والمتهم فيها ١- احمد رضا محمد محمد مصطفى ٢- عمر محمود عبد العاطي محمد ٣- أحمد السيد طه السيد هيكل ٤- أمير حسام الدين لطفي مشعل، براءة المتهمين مما نسب إليهم.

ثالثًا- القضية رقم ٢٠١٤/٨٨٢٠ جنايات أبو كبير.. والمتهم فيها ١- محمود عبدالخالق الاشقر . ٢- محمد حامد، براءة المتهمين مما نسب إليهما

والقضية رقم ٢٠١٤/٣٩٠٤ جنايات القرين والمتهم فيها ١- زكريا صبحي نجم ٢- عمار صبري عبد الحفيظ ٣- إبراهيم عبد الغفار إبراهيم ٤- محمد عبدالحميد عليان ٥- عنتر السيد حسن ٦- محمد السيد حسن ٧- ياسر زكريا عابدين ٨- محمد إبراهيم عليان ٩- علي عبده عبدالحميد ١٠صلاح إبراهيم محمد عليان ١١- مصطفى حسن مصطفى ١٢- أنس محمد أبو هاشم ١٣محمود عبد المعبود ١٤- سمير رمضان حسن ١٥- محمود محمد حسن ١٦- عبدالرازق السيد حسن ١٧- يحيى عبدالحميد علي ١٨- زكريا مصطفى حسن ١٩- إبراهيم حسن إبراهيم ٢٠- إبراهيم مصطفى حسن ٢١- عصام أحمد متولي ٢٢- أحمد موسى محمد، براءة أرقام ٢١/١٨/٤ والسجن خمس سنوات لباقي المتهمين.

رابعًا- القضية رقم ٢٠١٤/١٢٣٧٣ جنايات أول العاشر.. والمتهم فيها ١- محمد طلعت محمود إسماعيل ٢- السيد صابر منصورالسجن المشدد خمس سنوات ومصادرة المضبوطات والمصاريف.

خامسًا- القضية رقم ٢٠١٤/٧٢٧٢جنايات ثاني الزقازيق.. والمتهم فيها ١- أحمد محمد رشاد ٢- عبدالله جهاد سليمان ٣- أحمد محمد مصطفى ٤- عمار محمد عبدالعزيز ٥- حذيفة السيد عبد الصادق ٦- محمد إبراهيم الشامي ٧- محمد حسن السليني ٨- أحمد إبراهيم الحسيني ٩- أنس السيد موسى ١٠- أنس السيد عبدالنور ١١- عبد الرحمن محمد سعداوي ١٢- عمار محمد غمري ١٣- يحيى محمد إبراهيم ١٤- محمود محمد فودة ١٥- عبدالله السيد طه حرب ١٦عزالدين عبداللطيف مصطفى ١٧- فتحي السيد دبوس ١٨- محمد مصطفي هلال ١٩عادل علي التبيتي ٢٠- علي إبراهيم شعلان ٢١- عبد المنعم كيلاني ٢٢- السيد البساتيني ٢٣- أسامة إبراهيم عاشور ٢٤- السيد محمد بكري ٢٥- عبدالرحمن فوزي، السجن خمس سنوات ومصادرة المضبوطات والمصاريف.

سادسًا- القضية رقم ٢٠١٤/١٥١٩٤ ج ثاني الزقازيق والمتهم فيها ١- أسامة أسامة غنيم ٢- حمزة محمد حسن شرف ٣- محمد جمال أبو وردة ٤- أحمد محمد مصطفى هلال ٥- عز الدين عبداللطيف مصطفى ٦يحيى محمد إبراهيم ٧- عمر عزت محمد حسن ٨- أحمد إبراهيم الحسيني ٩- محمد أحمد السليني ١٠- أحمد كمال الدين حسان ١١- أمير كمال محمد اليماني ١٢- عبد الرحمن السيد إبراهيم ١٣- حمادة أحمد المصري ١٤- خالد محمد الصيرفي ١٥أسامة محمد الصيرفي ١٦- مصطفى عبدالله عليوة ١٧- أحمد سامي عبد الرؤوف ١٨علي علي أحمد سويد ح/ براءة ٤/ ٩/ ١٢/ ١٤ السجن سبع سنوات ومصادرة المضبوطات والمصاريف.

سابعًا- القضية رقم ٢٠١٤/١٠٦٣٤ ج ثاني الزقازيق والمتهم فيها ١- إبراهيم محمد محمود نشأت ٢- مصطفى السيد إسماعيل.. براءة المتهمين مما أسند إليهما.

تاسعًا- القضية رقم ٢٠١٤/٥٧٥٩ ج ثاني الزقازيق.. والمتهم فيها ١- أحمد علي السناوي ٢- عبدالله حمادة ٣- محمد سعيد محمد أحمد ٤- أسامة عزت غنيم ٥- أحمد السيد البدري ٦- محمد خيري حسين.. السجن المشدد ثلاث سنوات ومصادرة المضبوطات والمصاريف

عاشرًا- القضية رقم ٢٠١٤/١٣١٤٢ ج أبو كبير والمتهم فيها ١- محمد أحمد محفوظ ٢- محمد السيد إسماعيل ٣- احمد محمد عبدالعال ح/ السجن ثلاث سنوات والمصادرة والمصاريف.

 

 

* ثاني حلقات “حودة وعبودة” للفنان عبد الله الشريف

نشر الفنان عبد الله الشريف ثاني حلقات برنامجه الساخر الجديد “حودة وعبودة”.

وسخرت الحلقة من فشل الانقلاب العسكري في إدارة كل الملفات في مصر، بداية من الملف الاقتصادي ومرورًا بملفات الأمن والسياسة والخارجية.

واستعرضت الحلقة بعض مواقف الانقلاب الساخرة وطريقة تعامل قادته مع الأزمات، كطريقة إدارة ملف الطائرة الروسية التي أسقطت في سيناء، وحصول كل مخابرات دول العالم على معلومات واضحة عن سقوط الطائرة في حين ظلت سلطات الانقلاب تائهة ولا تعرف شيئًا، وتتحدث عن استمرار التحقيقات.

كما تضمنت الحلقة عددًا من المكالمات الهاتفية الساخرة، من بينها اتصال وهمي بعباس كامل مدير مكتب السيسي الذي رفض المداخلة، للتعليق على فشل السيسي.

 

 

* إنجازات الانقلاب.. حرمان 30 مليون مصري من التموين قريبًا

في ضربة جديدة من الانقلاب للشعب الذي أفقره العسكر، قرر “خالد حنفي”، وزير التموين في حكومة الانقلاب، اليوم الأربعاء حرمان 30 مليون مصري من دعم السلع الغذائية، بزعم أنهم غير مستحقين للدعم.

ويعاني الاقتصاد المصري من التدهور منذ مجيء الانقلاب العسكري في 30 يونيو، في الوقت الذي يضخ فيه مزيدًا من الدعم والحوافز ورفع الرواتب للعسكريين وأسرهم.

وأوضح حنفي، في اجتماع اليوم، أن وزارة التموين بدأت منذ شهرين جمع استمارات ممن يحصلون فعليًّا على دعم السلع الغذائية من البقال التموينيين، تضم بيانات اسم الأب ورقم بطاقته، واسم الأم ورقم بطاقتها والأبناء، لتنقيتها وإسقاط غير المستحقين.

ويعاني الاقتصاد من حالة تدهور وعدم استقرار، طوال الأربع سنوات الماضية في ظل اضطراب الأوضاع الأمنية، وحالة التخبط الإداري في اتخاذ القرار، وترتيب الأولويات؛ ما تسبب في موجة غلاء أسعار كل السلع؛ متأثرة بارتفاع معدل التضخم، وانخفاض الجنيه أمام العملات الأجنبية وانهيار الركائز الأساسية للاقتصاد، مثل البنية الصناعية والزراعية والسياحية.

جدير بالذكر أن الانقلاب يسعى إلى رفع الدعم نهائيًّا عن الشعب، لتوفير النفقات بعد قطع “الرز” الخليجي.

 

 

* حكومة الانقلاب تطالب البنك الدولي بـ3 مليارات دولار لمواجهة عجز الموازنة

وافقت حكومة الانقلاب، اليوم الأربعاء، على السير في إجراءات الحصول على قرض من البنك الدولي لبرنامج دعم الموازنة العامة للدولة بـ3 مليارات دولار أمريكي.

ويأتي قرض البنك في إطار  ما يسمى ببرنامج للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي ستلتزم به حكومة الانقلاب، ويهدف إلى رفع الدعم عن الوقود والسلع الأساسية التي تمس حياة المواطن البسيط.

ويقوم البرنامج بدعم الموازنة العامة للدولة، من خلال عدة محاور، منها: تخفيض دعم الطاقة لإيجاد وفرة في الموازنة، ومنح المستثمرين الأجانب التسهيلات المطلوبة وتوحيد كل الإجراءات المطلوبة للمشروعات، من خلال دعم نظام الشباك الواحد.

 

 

* الانقلاب يناشد المصريين دفع تذكرة المترو

ناشدت وزارة النقل في حكومة الانقلاب المصريين، اليوم الأربعاء، سداد تذاكر مترو الأنفاق، معللةً ذلك بضرورة الحفاظ على مترو الأنفاق الذي يعتبر أهم وأرخص وأسرع وسيلة مواصلات في مصر.

وطالبت الوزارة المواطنين – في بيان لها اليوم – بضرورة الحرص على سداد قيمة تذكرة المترو بعدما تلاحظ في الفترة الأخيرة زيادة نسبة التهرب من سدادها مما يسهم في زيادة الخسائر التي يتكبَّدها المترو.

يذكر أن الاقتصاد المصري يعاني تدهورًا حادًّا منذ انقلاب 3 يوليو، ومن المنتظر رفع قيمة تذاكر المترو إلى جنيه ونصف، بحسب تصريحات متتالية من وزارة النقل في حكومة الانقلاب.

كما أدت سياسات العسكر إلى إغلاق عدد كبير من المصانع، وتسريح آلاف العمال، فيما يعاني الشباب وخريجو الجامعات من حملة الماجستير والدكتوراه من البطالة.

 

* اختفاء ماكينة ومقتل سائقها في منجم السكري للذهب

شهد منجم السكري للذهب جنوب البحر الأحمر، اليوم الأربعاء، سقوط إحدى ماكينات الحفر العملاقة داخل مغارة على عمق 40 مترًا أسفل سطح الأرض، وجارٍ الآن البحث عن الماكينة وقائدها بعد سقوط الصخور عليها منذ أكثر من 10 ساعات.

وأكد مصدر أن ماكينة الحفر كانت تعمل في منطقة جبلية مفتوحة، من ضمن الأماكن التي بها نسبة خطورة قليلة، إلا أن المعدة سقطت في عمق جبلي يبلغ 40 مترًا أسفل سطح الأرض ويجري الآن البحث والتنقيب من قبل معدات المنجم وشركات المقاولات المختلفة للوصول للمعدة بعد اختفائها أسفل الصخور الجبلية.

جدير بالذكر أن العسكر يسيطرون على إنتاج منجم السكري بموجب اتفاقية مع شركة إسبانية للتعدين، ولا يصل إلى خزانة المالية من ناتج المنجم شيء يذكر.

 

 

* رسالة مسربة من المعتقل : نعيش خارج الزمن والتاريخ

أرسل الصحفى سامحي مصطفي عضو مجلس إدارة شبكة “رصد” رسالة من داخل محبسه بسجن وادي النطرون يحكى فيها الأوضاع الصعبة التى يعيشها المعتقلون داخل السجن، وقال سامحي فى رسالته أن الحياة التى يعيشها المعتقلون هي حياة غير أدمية، حيث يتعرضون للتعذيب والحرمان من أبسط حقوقهم.

نص الرسالة:

مش منتظر منكم كلمتين فى الصبر والثقة فى نصر الله والفرج قريب واثبت يا بطل والكلمتين دول.. ولا منتظر منكم كلمتين من بتوع صمودكم يخجلنا واحنا عايشين بصمودكم وثباتكم يا أبطال.. لأننا الحمد لله أثبت من الجبال الرواسى وصابرين وواثقين من نصر الله ومطمئنين بأقدار الله.

 

لكن لازم تعرفوا إننا عايشين فى السجون بلا حياة.. عايشين خارج الزمن والتاريخ والجغرافيا.. حياة مليئة بالأسى والجراح والتعب، حياة كلها قهر ووجع وألم.

الأمراض النفسية تظهر تباعاً على المسجونين فضلاً عن الأمراض العضوية المزمنة، التفكير فى الأهل والأبناء وأحوالهم .. الأولاد بيكبروا.. الشباب بتتجوز وناس بتموت.. والزمن واقف هنا.

أحكام حقيقية تصدر ويتم التصديق عليها سواء مؤبدات أو إعدامات تكون عايش حياة كريمة وتنعم بقسط من الحرية أو ملكش فى السياسة أو طالب أو دكتور أو عالم أو مهندس أو … وتترمى فى زنزانة حقيرة فيها 30 شخص ونصيبك منها شبر وقبضة (36 سم) بتنام وتصلي وتأكل وتعيش حياتك فيها.

لما يكون دكتور أو مهندس أو مدرس أو عالم أو… وتتشد من لحيتك وتتعلق على الفلكة اللى كنا بنسمع عنها في الحواديت والمسلسلات وتنضرب عليها وتتكسر رجلك أو إيدك!

لما تتجرد من كل ملابسك ويسيبوا ما تستر به عورتك وتتعرض أمام ضابط مباحث وحواليك شرذمة حقيرة من المخبرين ويحفلوا عليك بالضرب والشتيمة.

عاوز أقول لكم إن ثلثي القهر والوجع والذل فى السجون.. والثلث الأخير بيلف فى مصر ويرجع آخر الليل في ليمان وادى النطرون 440!

 

 

*جنايات دمنهور تقضي بحبس 9 من رافضي الانقلاب 3 سنوات و5 أحداث سنة وغرامة ألف جنيه

قضت الدائرة الأولي بمحكمة جنايات دمنهور برئاسة المستشار محمد محجوب محمد العباسي وعضوية المستشار محمد السيد محمد عبده سعد والمستشار شريف محمد مجدي إسماعيل والمنعقدة بمحكمة إيتاي البارود في الدعوى رقم 426 لسنة 2014 جنايات كلي وسط دمنهور والمعروفة إعلاميا بحريق سيارة أمجد البردان أحد مؤيدي الانقلاب والمتهم فيها 21 من رافضي حكم العسكر بمدينة دمنهور بحبس 9 منهم 3 سنوات وغرامة ألف جنيه و5 من الأحداث بالحبس عام وغرامة ألف جنيه وغيابيا على 7 بالسجن خمس سنوات وغرامة ألف جنيه مع تبرئة كافة المتهمين حضوريا وغيابيا من تهمة الانتماء إلى جماعة محظورة والترويج لأنشطتها .

والمقضي بحبسهم 3 سنوات وغرامة ألف جنيه هم : خالد حسين الزواوى و عمار كمال عتمان و محمود عادل القطري و إسلام فتحي عاصي و إبراهيم عبد الرحمن حبيب و حمزة يحيى القويعي و بسام محمد بلبع و عمار يحيى محمد رمضان و انس إبراهيم حبيب .


والأحداث القصر الصادر بحقهم حكم الحبس عام وغرامة ألف جنيه هم : نور الدين فؤاد الجويلى و مازن وائل محمد و مصطفى الشرقاوي و عبد الرحمن عبده الديب و احمد فتحي الشريف

وقد وجهت لهم نيابة الانقلاب تهم الانضمام لجماعة محظورة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون والترويج لأنشطتها وحرق سيارة خاصة .

 

 

* معتقلو سجن شبين الكوم العمومي يتعرضون للتعذيب والحبس الإنفرادي لمنعهم من الإضراب

تعرض المعتقلون بسجن شبين الكوم العمومي للتعذيب والضرب والحبس الإنفرادي مما أدي إلي وقوع إصابات عديدة بينهم.

الإعتداء علي المعتقلين جاء بعد إعلانهم الدخول في إضراب مفتوح نتيجه الأوضاع غير الآدمية وسوء المعاملة من إدارة السجن التي فشلت في منعهم من الإضراب ومن ثم اقتادت خمس معتقلين من كل زنزانة للحبس الإنفرادي وتم الإعتداء عليهم لإجبار باقي المعتقلين علي فض إضرابهم .

وتناشد أسر المعتقلين كافة منظمات حقوق الإنسان في مصر والعالم التدخل الفوري لإنقاذ أبناءهم من الاعتداءات المتكررة لإدارة السجن عليهم .

 

* ألاعيب انقلابية.. هيئة قناة السويس: نخسر بالدولار ولكن نكسب بالجنيه!

على الرغم من أن البيانات الرسمية التى أصدرتها هيئة قناة السويس في الشهور الثلاثة الأخيرة؛ أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، تؤكد تراجع إيرادات القناة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلا أن تصريحات رئيس الهيئة الفريق مهاب مميش وأعضاء مجلس إدارتها تؤكد أن إيرادات القناة لم تتراجع بل زادت!!

لغز يحتاج إلى الفَهْم

هو إذن لغز يحتاج إلى الفهم؛ لأنه يبدو عصيًّا على الفهم، ولكن ألاعيب الانقلاب “شيطانية” شديدة الخبث والمكر والخداع ، ويملكون قدرة فائقة على قلب الحقائق وطمس الأدلة والبراهين، والقسم بأغلظ الأيمان إنهم لصادقون مخلصون محبون للوطن رغم جرائمهم التى تفوق كل حد.

في يوم السبت الماضي فاجأت بوابة “اليوم السابع” الموالية للانقلاب الجميع بنشر تصريحات خاصة للفريق مميش يؤكد فيه عدم تراجع إيرادات القناة ويقول نصًّا: «متصدقوش الكلام اللى بيتقال.. وهتسمعوا أخبار حلوة فى نهاية السنة عن الإيرادات”.

وأضاف “مميش” أنه لا يوجد تخوفات من ارتفاع سعر الدولار»، موضحًا أن شركة قناة السويس تتعامل مع البنك المركزى، وتحول بالمصرى، والفائدة تكون أكثر بعد ارتفاع سعر الدولار، قائلا :”بالتالى ارتفاع الدولار بيكسبنا فى قناة السويس“!!.

تفسير التصريحات

التصريحات التي أطلقها مميش السبت الماضي تحتاج إلى تفسير، ولم تدم الفترة طويلا حتى خرج اليوم الأربعاء محمود رزق -عضو مجلس إدارة هيئة القناة- مفسرا هذه التصريحات المثيرة بقوله “إن إيرادات القناة خلال الثلاثة أشهر الماضية (أغسطس وسبتمبر وأكتوبر الماضي) منذ بدء تشغيل مجرى القناة الجديدة بلغت 1.4 مليار دولار بما يعادل 10.5 مليارات جنيه مصري بالعملة المحلية- بزيادة بنحو 114 مليون جنيه عن إيرادات الفترة نفسها من العام الماضي.

جاءت تصريحات رزق، اليوم الأربعاء، ردًا على أسئلة الصحفيين حول تراجع إيرادات قناة السويس بالعملة الأجنبية.

وأضاف أن “المشروعات الضخمة العائد منها يتم حسابه على مدار عمر المشروع، ومن المخطئ متابعة الإيرادات شهريًا وغير منطقي، ولا يوجد مكان في العالم يتابع إيرادات مشروع كبير بهذا الشكل بصفة شهرية”، مضيفا “أن القناة حققت إيرادات بلغت خلال الـ10 أشهر الماضية 4.30 مليارات دولار بما يعادل 32.9 مليار جنيه،
إذن خلاصة تصريحات القناة للمصريين “اطمئنوا.. نحن نخسر بالدولار ولكن نكسب بالجنيه”؛ لأن الجنيه قيمته تراجعت أمام الدولار، وبذلك الدولار الذي كانت تستبدله الهيئة بـ7 جنيهات منذ عام باتت تستبدله اليوم بـ8 جنيهات، وبذلك زادت إيرادات القناة عن العام الماضي بالجنيه، على الرغم من أنها تراجعت بالدولار!!

الاستيراد بالدولار لا بالجنيه

هو إذن تفسير مقنع شديد المكر والدهاء؛ إيرادات القناة تراجعت بالدولار ولكن زادت بالجنيه؛ لأن قيمة الجنبيه في عهد الجنرالات بات في الحضيض وقابل للانخفاض أكثر وأكثر، وكلما انخفض زادت إيرادات القناة بالجنيه رغم تراجعها الكبير بالدولار؛ وهو العملة العالمية التي يتم استيراد السلع على أساسها.

هل فات جهابزة الهيئة وجنرالاتها أن الدولة تستورد بالدولار لا بالجنيه؟ بما يعنى أن حديثهم الملفق شديد الخداع ولا قيمة له على مستوى استيراد السلع، وأن مِصْر لا تحتاج إلى الجنيه لأنها قادرة على طبع المليارات منه حتى دون غطاء نقدي أو ذهبي، فيما تجد صعوبة شديدة في الحصول على الدولار!! وأن التراجع في الدولار يفاقم الأزمة التى تمر بها البلاد؟؟

هذه التصريحات تكشف بعمق حجم الأزمة التى تعاني منها مِصْر في ظل حكم العسكر الذي يقوم على الهمبكة والفهلوة و”بيع المية في حارة السقايين”، كما يقول المثل الشعبي.

وأظهرت بيانات صادرة عن هيئة قناة السويس، نُشرت على موقع رئاسة الحكومة المِصْرية يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن إيرادات القناة بلغت الشهر الماضي 449.2 مليون دولار، بتراجع 6.7% عن أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2014، التي بلغت 482.3 مليون دولار.

وذكرت الهيئة أن عدد السفن المارة بالقناة تراجع أيضا ليسجل 1500 سفينة، مقابل 1558 سفينة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض بلغت نسبته 3.7%.

وكانت إيرادات القناة قد بلغت خلال سبتمبر/أيلول 448.8 مليون دولار، بتراجع بنسبة 4.6%، قياسًا مع إيرادات الشهر نفسه من 2014، التي وصلت إلى 469.7 مليون دولار. كما أنهت أغسطس/آب الماضي بهبوط 9.4%، حيث لم تتجاوز 462.1 مليون دولار.

 

 

* الأزهر فرع الإمارات”.. الكفيل يفعل ما يشاء

أثار خبر توقيع شيخ الأزهر أحمد الطيب، ورئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف الإماراتية، محمد مطر الكعبي، الأربعاء، اتفاقية لإنشاء فرع لجامعة الأزهر في دولة الإمارات العربية المتحدة، موجة من الجدل الواسع على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر العديد من النشطاء والسياسيين أن الخبر له خلفيات سياسية مؤلمة، تكشف حجم التوغل الإماراتي والسيطرة التامة على كل المؤسسات والجهات في مِصْر، بما فيها مؤسسة الأزهر الشريف.

وكان وكيل الأزهر، عباس شومان، قد أعلن في تصريحات صحفية، اليوم- أنه لأول مرة في تاريخ الأزهر يوافق على إنشاء فرع لجامعته خارج مِصْر، رغم تلقي الأزهر العديد من الدعوات لإنشاء فروع في دول كثيرة.

وأكد شومان أن طلب دولة الإمارات حاز القبول والموافقة والترحيب، لاطمئنان الأزهر على أن فرع الجامعة في الإمارات سيؤدي رسالته.

وحسب الباحث السياسي وليد السيد فإن افتتاح فرع للأزهر بالإمارات يـأتي في الوقت الذي تم رفض إنشاء فرع في ماليزيا وأندونسيا، على الرغم من أن البلدين من أكبر البلاد الإسلامية، وعلاقة أبنائها وتقديرهم للأزهر معروفة منذ سنوات.

وقال “السيد” -عبر صفحته على “فيس بوك“-: “ماليزيا طلبت مرارًا وتكرارًا من الأزهر أن يفتتح فرع جامعة لها، سواء كانت جامعة حكومية أو أهلية أو خاصة، ولها أكثر من 30 سنة تحلم بفرع من الأزهر، وعرضت المال والمكان وطرق المتابعة وو… وغير ذلك“.

وتابع: “بل إن الطيب منذ 3 سنوات تمت استضافته مدة 3 أيام، وأجزل له في العطايا ليعطي الموافقة على فرع للجامعة، وأخذوه بطائرة هليكوبتر لرؤية المكان في أطراف كوالالمبور العاصمة.. لكنه رفض، ولما سئل عن السبب!! قال: هذا ليس قراري وإنما قرار الخارجية المصرية“.

وأضاف: أندونيسيا أكبر دولة إسلامية، وهي أحق بالفروع من غيرها تم رفض العديد من الطلبات، على الرغم من شغف الأندونيسيين بالأزهر لدرجة تسمية أبنائهم بـ”أزهري”، وكثير من الأحياء والمدارس والحضانات والجامعات تحمل اسم الأزهر“.

وأوضح أنه في لقاء مع أحد كبار الأكاديميين في أندونيسيا أخبره أنهم عرضوا على الطيب أن يستقدموا 50 أستاذًا شرعيًّا أزهريًّا من مِصْر لمدة 4 سنوات تتكفل أندونيسيا برواتب مميزة لهم لتأسيس فرع للجامعة هناك لكنه رفض.

واختتم كلامه قائلا: “الآن يوقع للإمارات على فراش التبعية والنخاسة، بعد البيادة.. العمة على فراش العقال“.

الكفيل يشتري كل شيء بالمال

وتعليقا على ذلك علقت الناشطة “Reem Shehab” قائلة: “حتى الأزهر بقى للبيع مقابل شوال أرز“.

فيما علق “Islam Aly” قائلا: “بعد أن ضاعت مكانة مِصْر السياسية.. يبيعون مكانتها التاريخية.. اللهم اجعل السيسي ومن والاه عبرة واجعل هلاكهم آية من آياتك“.

واكتفى Mohamed Soliman بالتعليق الساخر قائلا: “هذا كفيل بابا“.

ومنذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو 2013 ترعى دولة الإمارات الانقلاب ماديا وسياسيا، وتبذل قصارى جهدها لإنجاحه، في مقابل ذلك أصبحت كافة الاستثمارات والاتفاقات الإقتصادية في مِصْر من نصيب دولة الإمارات.

 

 

*حلف عسكري مصري روسي وروسيا تطلب عبور سفنها الحربية للقناة

ذكرت تقارير صحفية مصرية، الأربعاء، أنه تقرر “رفع الشراكة بين مصر وروسيا إلى مستوى “التحالف العسكري”، وذلك بعد زيارة وزير الدفاع الروسي،  سيرغي شويغو، إلى مصر الثلاثاء، ولقائه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

يأتي ذلك في وقت تدرس فيه مصر حاليا طلبا روسيا ببتوقيع بروتوكول أو اتفاقية بين البلدين تسمح فيها مصر بمرور السفن الحربية الروسية إلى داخل قناة السويس والمياه الإقليمية المصرية، فيما كشفت صحيفة مصرية النقاب عن أن بوتين طلب قاعدة عسكرية في مصر ليحارب منها تنظيم الدولة والناتو، وأن روسيا تريد من مصر إظهار تحالفها وموقفها من الأزمة الإقليمية بإرسال قوات إلى سوريا.

فقد ذكرت صحيفة “البوابة” الموالية للانقلاب، الصادرة الأربعاء، أنه تقرر “رفع الشراكة بين مصر وروسيا إلى مستوى التحالف العسكري”، وذلك بعد زيارة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، التي اختتمها إلى مصر الثلاثاء، ولقائه السيسي.

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام روسية تأكيدها أن تلك الزيارة ترفع “الشراكة والتعاون” بين البلدين عسكريا وأمنيا واستخباراتيا إلى “مستوى التحالف”، ونقلت وكالة أنباء “تاس” الروسية، عن شويغو تأكيده أن تعاون البلدين يمتد إلى جوانب عسكرية وأمنية واستخباراتية.

بدورها أكدت وكالة سبوتنيك” الروسية، أن زيارة شويغو إلى مصر شهدت بحث سبل التعاون العسكرى بين مصر وروسيا، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة، مضيفة أن هناك العديد من الأمور العسكرية التي كانت على جدول أعمال الزيارة، خاصة أن البلدين وقعا بالأحرف الأولى عقود أسلحة بقيمة 3.5 مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن مدير عام شركة “روستيخ”، سيرجي شيميزوف، قوله إن هذه العقود تتضمن توريد الأسلحة الصغيرة، وأسلحة الدفاع الجوي والمدفعية، وأن مصر ترغب في شراء مقاتلات من طراز “ميج 35“.

ونقلت قناة روسيا اليوم” عن شويغو كلمته في الاجتماع الثاني للجنة الروسية –  المصرية المشتركة للتعاون العسكري التقني، الثلاثاء، التي قال فيها إن البلدين يمكن أن يجريا تدريبات مشتركة لمكافحة “الإرهاب” إلى جانب المناورات البحرية.

في سياق متصل، كشفت وكالة “نوفستيللأنباء عن تشاورات تجرى حاليا بين وزارة الدفاع الروسية ونظيرتها المصرية، علاوة على مباحثات أخرى بين وزارة الخارجية الروسية ونظيرتها المصرية، حول الطلب الرسمي الذى قدمته روسيا إلى مصر، كي يتم السماح لها من جانب السلطات المصرية بمرور السفن الحربية الروسية داخل المياه الإقليمية لمصر، وقناة السويس.

وأشارت الوكالة، الأربعاء، إلى أن رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، قام بتقديم طلب إلى وزارة الدفاع الروسية من أجل بداية التشاور مع مصر حول مدى إمكان توقيع بروتوكول أو اتفاقية بين البلدين تسمح فيها مصر بمرور السفن الحربية الروسية إلى داخل قناة السويس والمياه الإقليمية المصرية، ولم تقم مصر بالرد على الطلب الروسي حتى الآن، وإن كان المراقبون يتوقعون أن توافق عليه.

إلى ذلك نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية الرسمية للأنباء عن وزير الدفاع الروسي قوله إن تنظيم “ولاية سيناء”، فرع تنظيم الدولة بمصر، “تلطخت يداه بدماء مئات الأبرياء الروس”، بعدما أسقط الطائرة الروسية فوق سيناء، وذلك خلال لقائه السيسي، ووزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي، الثلاثاء.

وأكد شويغو استعداد بلاده للتعاون مع مصر في مكافحة “الإرهاب”، فيما قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف – في بيان صحفي – إن شويغو أكد تطلع بلاده لتدعيم علاقات التعاون القائمة بين البلدين في جميع المجالات، لا سيما المجال العسكري، مضيفا أن “السيسي أكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع روسيا في جميع المجالات، ومن بينها المجال العسكري“.

لكن صحيفة “التحرير” ، اتهمت الأربعاء، روسيا بابتزاز مصر بالتلويح بالمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة عقب حادث الطائرة الروسية في سيناء.

وكشفت الصحيفة أن بوتين طلب قاعدة عسكرية في مصر ليحارب منها تنظيم الدولة وحلف الناتو، مضيفة أن روسيا تريد من مصر إظهار تحالفها وموقفها من الأزمة الإقليمية بإرسال قوات إلى سوريا، كما فعلت روسيا، وكلها سيناريوهات حاولت تطويق العلاقات المصرية – الروسية بإطار يبدو بعيدا كل البعد عما يراه العسكريون المصريون.

وأضافت “التحرير”: “بعيدا عن البيانات، هناك أسئلة تبحث عن إجابات”، قائلة إنه: “ما لم تتحدث عنه البيانات الرسمية، لكن طرحته التسريبات والتسريبات المضادة هو: هل طلب بوتين تسهيلات عسكرية لروسيا في قواعد حربية أو بحرية في مصر؟ وما الدور المصري المقترح في مسرح المواجهات بالمنطقة المفتوح حاليا؟ وهل طلب بوتين إرسال قوات برية أو بحرية (إلى سوريا)، كما فعلت مصر في التحالف العربي في اليمن؟ وهل طرح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو إرسال قوات روسية للعمل في سيناء ضد الجماعات التي أعلنت ولاءها” لتظيم الدولة؟

وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة عن مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، اللواء محمود خلف، قوله: “إحنا آخرنا التحالف العسكري، ولا مجال لإرسال قوات برية في أي مكان“.

ويذكر أن رئاسة هيئة الأركان الروسية، أعلنت إنهاء روسيا علاقاتها العسكرية مع تركيا، على خلفية إسقاط الأخيرة طائرة حربية روسية، الثلاثاء، بعد انتهاكها الأجواء التركية.

ونشرت الهيئة في موقعها بيانا نقلت فيه تصريحات لرئيس مديرية العمليات العامة في الأركان الروسية سيرغي رودسكوي، قال فيها إن كل الغارات الجوية (على سوريا) ستتم تحت حماية الطائرات الحربية.

وأضاف: “سيتم تعزيز الدفاع الجوي، ولهذا الهدف، سيتم إرسال طراد “موسكو” المزود بمنظومة الدفاع الجوي من طراز “فورت” المشابهة لمنظومة الدفاع الجوي “إس– 300″، إلى ساحل اللاذقية.

 

 

* في عهد السيسي.. 7 مليارديرات يسيطرون على القمح

اعترف وزير التموين في حكومة الانقلاب خالد حنفي، اليوم الأربعاء، بأن سبعة أشخاص يسيطرون تمامًا على واردات مصر من القمح، مضيفًا أنه على الرغم من وجود نظام للمناقصات، فإن النظام تحول عمليًا على أيديهم إلى ما يشبه الترسية بالأمر المباشر.

ولفت إلى أن الموردين كانوا يقومون بتدوير المناقصات على أنفسهم، بمعنى تقسيمهم عملية الفوز بالمناقصات بينهم ليفوز بها واحد منهم فقط كل مرة.

وأوضح أنهم أصبحوا بسبب هذا “مالتي مليارديرات وحققوا أرباحًا طائلة”، مشيرًا إلى أن واحدًا منهم كان “لا يعرف القراءة والكتابة، وقد تم تغيير هذا النظام تمامًا؛ بحيث تقوم هيئة السلع التموينية الآن باستيراد القمح اللازم عبر التعامل الطبيعي مع بورصة شيكاغو للسلع، وأصبح لدينا خبرات قوية في هذا المجال”، على حد قوله.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة